لماذا لم ينزل القرآن جملة واحدة ككتبنا الإلهية؟ -معلومات حول سفر أشعيا-


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
{وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} (32) سورة الفرقان

الشبهة : شبهة من طرف الملحدين والماركسيين المتخفيين برداء العلمانية ومختصرها هو أن الحكم كما ينزل " حسب الطلب " ودليله على ذلك أن القرآن نزل مع الأحداث وأدلتهم كلها هي نقل أسباب النزول ومن ثم التفكير بعقولهم المتعفنة فيها. وقد نقلها النصارى وملئوا بها منتدياتهم وكما قال الله مثلهم كالأصم الأبكم الذي ينعق بما لم يسمعه من قبل فضلا عن أن يفهمه ويعقله.
{وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } (171) سورة البقرة



حوار مفترض: في معرض نقاش حول القرآن

المسلم : هل شرط من شروط الكتاب الإلهي أن ينزل جملة واحدة؟

النصراني : نعم نعم ...بالطبع نعم

المسلم : حسنا ...فالكتاب المقدس أول كتاب لا ينطبق عليه هذا الشرط فهو كتبه 40 كاتب بثلاث لغات في فترة زمنية طويلة جدا آلاف السنين.
أما القرآن فهو كتاب إلهي لرسول واحد كتاب كامل عكس أسفار الكتاب المقدس فلا يوجد سفر كامل على الإطلاق وكله بلغة واحدة وأنزل على النبي محمد في 23 سنة فقط .

النصراني : حسنا حسنا.... إني أتكلم عن كل سفر بذاته فكل كاتب أو نبي يكتب سفره جملة واحدة لأنه بوحي إلهي
ثانيا : لا يوجد عندنا أسباب نزول مثلما عندكم ولذلك فالكتاب المقدس أدعى للإلهية أم القرآن فلا.

المسلم :لنبدأ بالنقطة الثانية...تقول أن الكتاب المقدس غير مرتبط بالأسباب وهذا كلام غير صحيح فالرسائل كلها كانت موجهة لشعوب معينة كرسائل بولس (غلاطية ورومية ..إلخ) بل وحينما يكلم اليهود كان يمدح الختان وحينما يكلم الرومان كان يقلل منه ومن شأن الناموس عامة فالأسباب جعلت الأحكام مختلفة بل والأناجيل كإنجيل لوقا الذي كتبه لثاوفيلس كما في الإصحاح الأول وكذلك متى الذي كتب إنجيله لليهود
ناهيك أن النقطة الأهم أنه لا أحد من هؤلاء لا بولس ولا لوقا ولا أي من كتاب الأناجيل الأربعة قال أنه يكتب وحيا .. وأتحداك أن تثبت العكس..بينما القرآن سفر كامل يقول الله في أوله في أول سورة بعد الفاتحة وهي سورة البقرة يقول {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ} (2) سورة البقرة
والآيات بالمئات ولا تكاد تخلو سورة من تكرار القول هذا كلام الله الحق بل وتحدي من قال بعكس ذلك وقهره وإفحامه بمجرد عجزه عن الإتيان بمثله مادام كلام بشر.
على الجانب الأخر ..لوقا كتب في بداية إنجيله كلاما عجيبا ..لم يكتب أنه كتب إنجيله مسوقا بالروح القدس أو يكتب أن هذا الكتاب من عند الله أو يقول هذا إنجيل الله بوحي الروح القدس المعصوم ...لا شئ من هذا الوهم الذي يدور فقط بأدمغة عوام النصارى...لقد كتب يقول الحق وفقط ..كتب يقول
 

لوقا 1: 1 اذ كان كثيرون قد اخذوا بتاليف قصة في الامور المتيقنة عندنا 2 كما سلمها الينا الذين كانوا منذ البدء معاينين وخداما للكلمة3 رأيت انا ايضا اذ قد تتبعت كل شيء من الاول بتدقيق ان اكتب على التوالي اليك ايها العزيز ثاوفيلس4 لتعرف صحة الكلام الذي علّمت به (SVD)

أين الوحي هذا ؟ ...يقول رأيت أنا ايضا أن أؤلف قصة لأني تتبعت الأمور التي حكاها لي خدام الكلمة... أين الوحي هذا ؟
ثم موضوعنا هنا أنه يكتب هنا بسبب فهي رسالة شخصية لهذا الشخص ثاوفيلس ..فلو صح فرضا أنه وحي –وحاشا- فإن الوحي مسبب ومن هنا تبطل نظريتك تماما
بل وكل رسائل بولس مسببه بل وكان يسلم على أقربائه ونسايبه ومعارفه في رسائله بكل بساطة ولم يدرك أنهم سيأخذون رسائله فيما بعد ليجعلوها ..وجيا.... أقرأ
رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ اَلأَصْحَاحُ 16
1 اوصي اليكم باختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا 2 كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين وتقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم . لانها صارت مساعدة لكثيرين ولي انا ايضا 3 سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معي في المسيح يسوع . 4 اللذين وضعا عنقيهما من اجل حياتي اللذين لست انا وحدي اشكرهما بل ايضا جميع كنائس الامم . 5 وعلى الكنيسة التي في بيتهما . سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح . 6 سلموا على مريم التي تعبت لاجلنا كثيرا . 7 سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبيّ المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي . 8 سلموا على أمبلياس حبيبي في الرب . 9 سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح وعلى استاخيس حبيبي . 10 سلموا على أبلّس المزكى في المسيح . سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس . 11 سلموا على هيروديون نسيبي . سلموا على الذين هم من اهل نركيسوس
الكائنين في الرب . 12 سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب . سلموا على
برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب . 13 سلموا على روفس المختار في الرب وعلى امه امي . 14 سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس وعلى الاخوة
الذين معهم . 15 سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس واخته وأولمباس وعلى جميع
القديسين الذين معهم . 16 سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة . كنائس المسيح تسلم عليكم ....21 يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس
انسبائي . 22 انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب . 23 يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها . يسلم عليكم اراستس
خازن المدينة وكوارتس الاخ . 24 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم . آمين

النصراني : دعنا من هذا ولكنك قفزت فوق النقطة الأهم وهي أن كل كاتب أو نبي يكتب سفره جملة واحدة لأنه بوحي إلهي أما القرآن فكما إعترفت أنه نزل في 23 سنة !!

المسلم : لم أنسى هذه النقطة وأثرت ختام حوارنا بها .سنأخذ مثال واحد سفر إشعياء الإنجيل الخامس

تقول دائرة المعارف الكتابية :
إن محاولة تأريخ رسائل إشعياء علي أساس المعايير الداخلية فحسب، تكاد تكون ضرباً من المستحيل ، ومع ذلك فليس ثمة آخر ،فغالباً ما نجد أجزاء متجاورة رغم أنها تشير إلي اتجاهات مختلفة .وفي الواقع هناك فقرات معينة تبدو وكأنها تتكون من مقتطفات متنوعة ترجع في تاريخها إلي فترات مختلفة ،كما لو كانت هناك نبوات -يفصل بين بعضها بعض فترات طويلة -قد صهرت معاً . وفي مثل هذه الحالات يجب أن نعطي وزناً كبيراً للظواهر التي تشير إلي أصل مبكر بسبب الطبيعة النبوية السائدة في كتابات إشعياء .
لقد كان إشعياء يتطلع دائماً إلي المستقبل ، إن نبواته التي لها علاقات تاريخية بحياة أشخاص معينين ، يمكن -تأريخها بسهولة ،ولكن أحاديثة المستقبلية عن المسيا ،ترجع إلي حد كبير -إلي مزاجة النفسي أكثر مما للظروف التاريخية لذلك العصر. وفيما يلي بيان بنبوات إشعياء مرتبة ترتيباً زمنياً :

الأصحاحات و التاريخ المحتمل لكتابتها
1-6 حوالي 740- 736 ق.م

7-12 حوالي 734- 732 ق.م

15: 1-16: 12و17 حوالي 734- 732 ق.م

13: 1-14: 23 بين 732- 722 ق.م


14: 24- 27 بين732- 722 ق.م

14: 28-32 قبيل727 ق.م

23 قبيل722 ق.م

24-27 قبيل722 ق.م

28: 1-6 قبيل722 ق.م

19 حوالي720 ق.م

38 حوالي714ق.م

39 حوالي712 ق.م

21: 11و12و13-17 حوالي711ق.م

22: 15-25 حوالي711 ق.م

21: 1-10 حوالي709 ق.م

22: 1-10 حوالي709 ق.م

28: 7-33: 24 قبيل701 ق.م

18 حوالي701 ق.م

34: 35 حوالي701 ق.م

36: 37 مباشرة بعد701 ق.م

40-66 مباشرة بعد701 ق.م

إنتهى من دائرة المعارف الكتابية كلمة "إشعياء"

لقد كتب كتاب إشعياء بوحي الروح القدس طوال 40 سنة ... ..فما تلك الشيزوفرنيا لأن يكفروا بالنبي محمد لأن القرآن نزل مفصلا على الأحداث و لم ينزل جملة ؟! وتعتقدون أن سفر أشعياء مازال وحيا بل وهو أمير الأنبياء ؟! أي فصام هذا ؟

صدق الله {وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (6) سورة سبأ

 

إقرأ ايضا : الرد على كتاب "النص المؤسس ومجتمعه"