زكريا

مقدمة

الرب يدعو شعبه

1 في الشَّهرِ الثَّامِنِ، في السَّنةِ الثَّانيةِ لدَاريّوسَ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكَريَّا بنِ بَرَخيَّا، بنِ عِدُّو النَّبيِّ، قالَ:
2((الرّبُّ القديرُ غَضِبَ غضَبًا شديدًا على آبائِكُم. 3فقالَ لي: قُلْ لهُم: إِرْجعوا إليَ، فأرجعَ إليكُم. 4لا تكونُوا كآبائِكُم الذينَ ناداهُمُ الأنبياءُ الأوَّلونَ قائِلينَ: توبوا عَنْ طُرُقِكُمُ الشِّرِّيرةِ وأعمالِكُمُ السَّيِّئةِ، يقولُ الرّبُّ. ولكنَّهُم لم يَسمَعوا ولم يُصْغوا إليَ. 5فأينَ الآنَ آباؤُكُم؟ والأنبياءُ هل يَحيَونَ إلى الأبدِ؟ 6لكنْ أقوالي وفرائِضي التي أوصَيتُ بِها عَبيدي الأنبياءَ تجاهَلَها آباؤُكُم. ثُمَ تابُوا وقالوا: عامَلَنا الرّبُّ القديرُ بِحسَبِ طُرُقِنا وأعمالِنا، كما قصدَ أنْ يُعامِلَنا)).

رؤيا الأفراس

7في اليومِ الرَّابعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ الحادي عشَرَ الذي هوَ شباطُ في السَّنةِ الثَّانيةِ لِداريّوسَ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكَريَّا بنِ بَرَخيَّا بنِ عِدُّو النَّبيِّ، قالَ: 8((رأيتُ في اللَّيلِ رُؤيا، فإذا بِرَجلٍ راكبٍ على فرسٍ سَمراءَ، وهوَ واقفٌ بَينَ شجرِ الآسِ الظَّليلِ. وخلْفَهُ أفراسٌ سُمْرٌ وشُقْرٌ وبِيضٌ. 9فقُلتُ لِلملاكِ المُتَكلِّمِ معي: مَنْ هؤلاءِ يا سيِّدي؟ فقالَ لي: أنا أُريكَ مَنْ هؤلاءِ. 10فأجابَ الرَّجلُ الواقِفُ بَينَ الآسِ: هؤلاءِ هُمُ الذينَ أرسلَهُمُ الرّبُّ لِيَجولوا في الأرضِ. 11ثُمَ قالَ هؤلاءِ لملاكِ الرّبِّ وللواقِفِ بَينَ الآسِ: جلْنا في الأرضِ، فإذا الأرضُ كُلُّها ساكنةٌ هادِئةٌ.12((فقالَ مَلاكُ الرّبِّ: أيُّها الرّبُّ القديرُ، إلى متى لا تَرحمُ أُورُشليمَ ومُدُنَ يَهوذا التي تكلَّمْتَ علَيها بِغضَبٍ هذِهِ السَّبعينَ سنةً؟ 13فأجابَهُ الرّبُّ بكلامِ خيرٍ وتعزيةٍ.
14فقالَ ليَ الملاكُ: نادِ قائلاً: هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: غِرْتُ على أُورُشليمَ وصِهيَونَ غَيرةً عظيمةً، 15وأنا غاضبٌ غضَبًا شديدًا على الأُمَمِ ذوي الشَّأنِ، لأنِّي حينَ غضِبتُ قليلاً ساعدوا على الشَّرِّ.
16لذلِكَ سأرجعُ على أُورُشليمَ بالمراحِمِ يقولُ الرّبُّ، فيُبْنى بَيتي فيها ويُمَدُّ خيطُ العَمارِ علَيها.
17ونادِ أيضًا قائلاً: هذا ما قال الرّبُّ القديرُ: مُدُني ستعودُ تفيضُ خيرًا، والرّبُّ سيعودُ يُعَزِّي صِهيَونَ ويختارُ أُورُشليمَ)).

رؤيا الأربعة القرون

18ورفَعْتُ عينَيَ فرَأيتُ أربَعةَ قُرونٍ. 19فقُلتُ للمَلاكِ المُتكلِّمِ معي: ((ما هذِهِ؟)) فقالَ: ((هذِهِ هيَ قُرونُ الأُمَمِ الذينَ بَعثَروا شعبَ يَهوذا وإِسرائيلَ وأُورُشليمَ)).20وأراني الرّبُّ أربَعةَ صُنَّاعِ،
21فقُلتُ: ((ماذا جاؤُوا يعمَلونَ؟)) فقالَ: ((تِلكَ القُرونُ بَعثَرَت شعبَ يَهوذا، حتى لم يرفَعْ إنسانٌ رأسَهُ، فجاءَ هؤلاءِ الصُّنَّاعُ لِيَجمَعوا شَملَهُم ويَقضوا بِمَطارِقِهِم على قُرونِ الأُمَمِ التي اَرتَفَعَت على أرضِ يَهوذا وبَعثَروا شعبَها)).

رؤيا حبل المساحة

2 ورَفَعْتُ عينَيَ فرَأيتُ رَجلاً وبيدِهِ حَبلُ مِساحةٍ. 2فقُلتُ: ((إلى أينَ أنتَ ذاهبٌ؟)) فقالَ لي: ((لأمسَحَ أُورُشليمَ لأرى كم عَرضُها وكم طولُها)). 3فخرَج الملاكُ المُتكلِّمُ معي، وخرَج معَهُ ملاكٌ آخرُ لِلقائِهِ. 4فقالَ لَه الأوَّلُ: ((أسرِعْ وقُلْ لهذا الفتى: ستكونُ أُورُشليمُ مُتَّسَعًا مِنَ الأرضِ بغيرِ أسوارٍ مِنْ كثرةِ البشَرِ والبَهائِمِ فيها، 5والرّبُّ وَعدَ أنْ يكونَ لها سُورُ نارٍ مِنْ حَولِها ومَجدًا في داخلِها)).

دعوة المسبيين إلى العودة

6وقالَ الرّبُّ: ((هَيَّا، هَيَّا، اَهرُبُوا مِنْ أرضِ الشِّمالِ، فأنا الذي شتَّتكُم في أربعِ رياحِ السَّماءِ. 7هيَّا إلى النَّجاةِ يا أهلَ أُورُشليمَ المُقيمينَ في بابلَ. 8مَنْ يمَسَّكُم يَمسُّ حدَقَةَ عينِهِ)). ذلِكَ ما قالَ الرّبُّ القديرُ حينَ أكرمني فأرسلَني إلى الأمَمِ الذينَ جعَلوكُم غَنيمةً لهُم.9وقالَ الرّبُّ: ((سأَهزُّ يَدي علَيهِم فيكونونَ غنيمةً لِلذينَ اَستَعبدُوهُم)). عِندَما يَحدُثُ ذلِكَ تَعلمونَ أنَّ الرّبَّ القديرَ أرسلَني.
10وقالَ الرّبُّ: ((رنِّمي واَفرحي يا بِنتَ صِهيَونَ، فها أنا آتي وأسكُنُ في وسَطِكِ)). 11في ذلِكَ اليومِ يَنتَمي أُمَمٌ كثيرونَ إلى الرّبِّ ويكونونَ لَه شعبًا، فيسكُنُ في وسَطِكِ. هكذا تَعلَمينَ أنَّ الرّبَّ القديرَ أرسلَني إليكِ. 12ويُورِّثُ الرّبُّ يَهوذا نَصيبَهُ في الأرضِ المُقدَّسةِ، ويعودُ يختارُ أُورُشليمَ.
13لِيسكُتْ كلُّ بشَرٍ أمامَ وجهِ الرّبِّ، لأنَّهُ أغارَ علَينا مِنْ مَسكِنِهِ المُقدَّسِ.

رؤيا تنصيب يشوع

3 وأراني الرّبُّ يَشوعَ الكاهنَ العظيمَ واقفًا أمامَ ملاكِ الرّبِّ، والشَّيطانَ واقفًا عنْ يمينِهِ ليُقاوِمَهُ. 2فقالَ الرّبُّ لِلشَّيطانِ: ((ليَنتهِرْكَ الربُّ يا شيطانُ، ليَنتهِرْكَ الرّبُّ الذي اَختارَ أُورُشليمَ. أمَا هذا شُعلةٌ مُنتَشَلَةٌ مِنَ النَّارِ؟))
3وكانَ يَشوعُ لابسًا ثيابًا قَذِرةً وواقِفًا أمامَ الملاكِ. 4فقالَ الملاكُ للواقِفينَ أمامَهُ: ((إِنزِعُوا عَنهُ الثِّيابَ القذِرةَ)). ثُمَ قال ليَشوعَ: ((أنظُرْ نَقَلْتُ إثمَكَ عَنكَ، وسأُلبِسُكَ ثيابًا ناصعةَ البَياضِ)). 5وقالَ لهُم: ((إِجعَلوا عِمامةً طاهرةً على رأسِهِ)). فجعَلوا العِمامةَ الطَّاهِرةَ على رأسِهِ، وألبَسوهُ الثِّيابَ النَّاصِعةَ البَياضِ، وملاكُ الرّبِّ واقِفٌ.6فوعَدَ ملاكُ الرّبِّ يَشوعَ قائلاً: 7((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: إنْ سِرْتَ في طُرُقي وعَمِلْتَ بأوامري، فأنتَ أيضًا تَحكُمُ بَيتي وتَسهَرُ على دياري، وأُعطِيكَ أنْ تَقِفَ بَينَ هؤلاءِ الملائِكةِ. 8فاَسمَعْ يا يَشوعُ الكاهنُ العظيمُ، أنتَ ورفاقُكَ الكهنَةُ القائمونَ أمامَكَ، وهُم أهلُ فَألٍ حسَنٍ: سآتي بِعَبدي الذي اَسْمُهُ الغُصنُ. 9وها الحجرُ الذي جعَلْتُهُ أمامَ يَشوعَ، وهوَ حجرٌ واحدٌ عليهِ سَبعُ أعينٍ، فأفتَحُ سِرَّها وأُزِيلُ إثْمَ هذِهِ الأرضِ في يومِ واحدٍ. 10في ذلِكَ اليومِ يَدعو كُلُّ إنسانٍ قريبَهُ إلى تَحتِ كرمَتِهِ، وإلى تَحتِ تينتِهِ.

رؤيا المنارة

4 ورجعَ الملاكُ المُتكلِّمُ معي، فأيقظَني كما يُوقَظُ النَّائِمُ 2وقالَ لي: ((ماذا تَرى؟)) فقُلتُ: ((أرى مَنارةً كُلُّها ذهَبٌ، وكوبُها على رأسِها، وعلَيها سبعَةُ سُرُج وسَبْعُ مساكِبَ للسُّرُج التي على رأسِها. 3وعلى المَنارةِ زيتونتانِ، إحداهُما عَنْ يَمينِ الكوبِ والأُخرى عَنْ يسارِهِ)). 4ثُمَ قُلتُ للملاكِ: ((ما هذِهِ يا سيِّدي؟)) 5فأجابَ: ((ألا تَعلَمُ ما هذِهِ؟)) فقُلتُ: ((لا، يا سيِّدي)). 6فقالَ لي: ((هذِهِ كلِمةُ الرّبِّ إلى زَربَّابِلَ: لا بالقُدرةِ ولا بالقوَّةِ تنجحُ لكنْ بروحي يقولُ الرّبُّ القديرُ. 7ما أنتَ أيُّها الجبَلُ العظيمُ؟ أمامَ زَربَّابِلَ تصيرُ سَهلاً. وحينَ يضَعُ أوَّلَ حجرٍ في بَيتي يَهتِفُ النَّاسُ هتافَ الفرحِ)).
8وكانَت كلِمةُ الرّبِّ إليَ، قالَ: 9((يَدا زَربَّابِلَ أسَّسَتا هذا البيتَ، وعلى يَدَيهِ يَتِمُّ بِناؤُهُ)). هكذا تَعلَمونَ أنَّ الرّبَّ القديرَ أرسلني إليكُم. 10فمَنِ الذي يتَهَرَّبُ مِنَ العمَلِ في ذلِكَ اليومِ؟ هُم سيفرحونَ حينَ يَرونَ خيطَ العَمارِ بيدِ زَربَّابِلَ. هذِهِ هيَ سَبعُ أعيُنِ الرّبِّ التي تجولُ في الأرضِ كُلِّها.))
11وقُلتُ: ((ما هاتانِ الزَّيتونتانِ على يَمينِ المَنارةِ ويَسارِها؟)) 12ثُمَ قُلتُ لَه ثانيةً: ((ما سُنبُلتَا الزَّيتونِ اللَّتانِ عِندَ أنبوبَي الذَّهبِ اللَّذَينِ يُسكَبُ الزَّيتُ مِنهُما؟)) 13فقالَ: ((أما تعلَمُ ما هاتانِ؟)) فقُلتُ: ((لا يا سيِّدي)). 14فقالَ: ((هاتانِ ترمُزانِ إلى اللَّذَينِ اَختارَهُما الرّبُّ ومسحَهُما بالزَّيتِ لِيَخدُماهُ، وهوَ ربُّ الأرضِ كُلِّها)).

رؤيا السجل الطائر

5 وعُدتُ ورفعتُ عينَيَ فرأيتُ سِجلاُ طائرًا. 2فقالَ ليَ الملاكُ المُتكلِّمُ معي: ((ماذا تَرى؟)) فقُلتُ: ((سِجلاُ طائرًا، طُولُهُ عِشرونَ ذِراعًا وعَرضُهُ عَشْرُ أذرُعِ)). 3فقالَ لي: ((في هذا السِّجلِّ كُتبتِ اللَّعنةُ الخارجةُ على وجهِ الأرضِ كُلِّها. فكُلُّ سارقٍ يُطرَحُ جانبًا على ما هوَ مكتوبٌ في صَفحةٍ مِنهُ، وكُلُّ حالفٍ زُورًا يُطرَحُ جانبًا على ما هوَ مكتوبٌ في صفحتِهِ الأخرى. 4أُرسِلُهُ، يقولُ الرّبُّ القديرُ، فيدخُلُ بيتَ السَّارِقِ وبيتَ الحَالفِ باَسمي زُورًا ويُقيمُ فيهِ ويُفنيهِ معَ خشَبِهِ وحجرِهِ)).

رؤيا المرأة في القفة

5وتقَدَّمَ الملاكُ المُتكلِّمُ معي وقالَ لي: ((إرفعْ عينَيكَ واَنظُرْ تِلكَ الخارجةَ نحوَنا)). 6فقُلتُ: ((ما هيَ؟)) فقالَ: ((تِلكَ هيَ القُفَّةُ خارجةً نحوَنا)). وقالَ: ((في هذِهِ القُفَّةِ آثامُ الأرضِ كُلِّها)). 7ونظرتُ فرأيتُ غِطاءً مِنَ الرَّصاصِ يُرفَعُ عَنِ القُفَّةِ واَمرأة جالسة في وسَطِها. 8فقالَ: ((هذِهِ هيَ الشَّرُّ)). ثُمَ ألقاها في وسَطِ القُفَّةِ وألقى كُتلَةَ الرَّصاصِ في فَمِها. 9ورفعتُ عينَيَ فرأيتُ اَمرأتَينِ تخرجانِ والرِّيحُ في أجنِحَتهما التي كأجنحةِ اللَّقلَقِ، فرفعَتا القُفَّةَ بَينَ الأرضِ والسَّماءِ. 10فقُلتُ للملاكِ المُتكلِّمِ معي: ((إلى أينَ هُما تذهبانِ بالقُفَّةِ؟)) 11فقالَ لي: ((لِتَبنيا لها بَيتًا في أرضِ شِنعارَ، ومتى تمَ بِناؤُهُ تستَقِرُّ القُفَّةُ هُناكَ على قاعِدَتِها)).

رؤيا المركبات

6 وعُدْتُ ورفعْتُ عينَيَ فرأيتُ أربعَ مَركباتٍ خارجاتٍ مِنْ بَينِ جبَلينِ، والجبَلانِ جبَلا نُحاسٍ. 2وفي المَركبةِ الأولى أفراسٌ سُمْرٌ، وفي المَركبةِ الثَّانيةِ أفراسٌ سُودٌ، 3وفي المَركبةِ الثَّالثةِ أفراسٌ بِيضٌ، وفي المَركبةِ الرَّابعةِ أفراسٌ ذاتُ خُطوطٍ شُقْرٍ. 4فقُلتُ للملاكِ المُتكلِّمِ معي: ((ما هذِهِ يا سيِّدي؟)) 5فأجابني: ((هذِهِ رياحُ السَّماءِ الأربعُ وهيَ الآنَ خارجةٌ منْ أمامِ سيِّدِ الأرضِ كُلِّها)). 6وكانت مَركبةُ الأفراسِ الحُمْرِ خارجةً إلى أرضِ الشَّرقِ. ومَركبةُ الأفراسِ السُّودِ إلى أرضِ الشَّمالِ، ومَركبةُ الأفراسِ البِيضِ إلى أرضِ الغَربِ، ومَركبةُ الأفراسِ المُخطَّطَةِ إلى أرضِ الجنوبِ، 7والقويَّةُ مِنها خرَجتْ وطلَبتِ الذَّهابَ لتجولَ في الأرضِ، فقالَ لها الملاكُ: ((إِذهبي وجولي في الأرضِ)). فذهبت وجالت في الأرضِ. 8فناداني الملاكُ وقال لي: ((أُنظرْ. تِلكَ التي تخرُج إلى أرضِ الشَّمالِ تجعَلُ روحي تُقيمُ في أرضِ الشَّمالِ)).

الإكليل التذكاري

9وكانت كَلِمةُ الرّبِّ إليَ، قالَ: 10((خُذْ ما قدَّمَهُ حَلْدايُ وطُوبيَّا ويَدَعْيا مِنْ أهلِ السَّبْي الذينَ رَجعوا مِنْ بابلَ، واَذهبْ في اليومِ ذاتِهِ إلى بَيتِ يوشيَّا بنِ صفَنْيا. 11خُذْ مِنهُمُ الفِضَّةَ والذَّهبَ واَصنعْ إكليلاً واَجعلْهُ على رأسِ يَشوعَ بنِ يوصادقَ الكاهنِ العظيمِ، 12وقُلْ لَه: ((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: ذلِكَ الرَّجلُ الذي اَسمُهُ الغُصْنُ سيَطلَعُ مِنْ تَحتُ ويبني هَيكلَ الرّبِّ. 13هوَ يَبني هَيكلَ الرّبِّ، وهوَ يَحمِلُ الجلالَ ويَجلِسُ سيِّدًا على كُرسيِّهِ ويكونُ كاهنًا على كرسيِّهِ، وعَهدُ سلامِ يكونُ بَينَهُما. 14والإكليلُ يكونُ لِحَلْدايَ وطوبيَّا ويَدَعْيا وحينَ بنِ صفَنْيا تَذْكارًا في هَيكلِ الرّبِّ)).
15ويجيءُ البعيدونَ ويعمَلونَ في بِناءِ هَيكلِ الرّبِّ، فتعلَمونَ أنَّ الرّبَّ القديرَ أرسلَني إليكُم، وسيتِمُّ ذلِكَ إنْ كُنتُم تسمعونَ صوتَ الرّبِّ إلهِكُم كُلَ السَّماعِ.

مسألة الصوم

7 وفي السَّنةِ الرَّابعةِ لداريّوسَ المَلِكِ، كانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكريَّا في الرَّابعِ مِنَ الشَّهرِ التَّاسعِ الذي هوَ كَسلو. 2وكانَ أهلُ بَيتِ إيلَ أرسَلوا شرَاصِرَ ورجمَّلَكَ ورِجالَهُ لِيُصَلُّوا أمامَ وجهِ الرّبِّ، 3وليَسألوا الأنبياءَ والكهنَةَ الذينَ في بَيتِ الرّبِّ القديرِ، ((هل نبكي على خرابِ الهَيكلِ في الشَّهرِ الخامسِ، كما نَذرْنا أنْ نفعَلَ مِنْ سنينَ كَثيرةٍ؟)) 4فكانت إليَ كلِمةُ الرّبِّ القديرِ قالَ: 5((قُلْ لجميعِ الشَّعبِ والكهنَةِ: حينَ كُنتُم تَصومونَ وتَنوحونَ في الشَّهر الخامسِ والسَّابعِ في تِلكَ السَّبعينَ سنَةً، هل كانَ صيامُكُم لي أنا؟ 6وحينَ كُنتُم تأكُلونَ وتشرَبونَ، أمَا كُنتُم تأكلونَ لَكم وتَشرَبونَ لكُم؟))
ذلِكَ ما نادى بهِ الرّبُّ على ألسنةِ الأنبياءِ الأوَّلينَ، 7حينَ كانَت أُورُشليمُ آهِلَةً آمِنةً، هيَ ومُدُنُها مِنْ حَولِها، وكانَ النَّاسُ يَسكُنونَ جنوبَها وسَهلَها.

التمرّد سبب السبي

8وكانت كلِمةُ الرّبِّ إلى زكريَّا، قالَ: 9((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: أُحكُموا بالعَدلِ واَصنَعوا الرَّأفةَ والمَراحِمَ، بَعضُكُم إلى بَعضٍ. 10لا تَظلموا الأرمَلَةَ واليَتيمَ والغريبَ والمِسكينَ، ولا يُفكِّرْ واحدُكُم على الآخرِ بالشَّرِّ)). 11لكنَّهُم رفَضوا أنْ يُصغوا، وأداروا أكتافَهُم عِنادًا، وسَدُّوا آذانَهُم لِئلاَ يسمعوا، 12بل جعَلوا قُلوبَهُم كحجرِ المَاسِ لِئلاَ يسمعوا الشَّريعةَ والكلامَ الذي أرسلَهُ الرّبُّ القديرُ بِرُوحِهِ على ألسِنَةِ الأنبياءِ الأوَّلينَ، فكانَ غضَبٌ عظيمٌ مِنَ الرّبِّ القديرِ.13فكما نادَيتُ فما سَمِعوا، كذلِكَ نادَوا هُم فما سَمِعْتُ، 14بل بَعثرْتُهُم كالزَّوبعةِ في كُلِّ أمَّةٍ لم يَعرِفوها، فأقفرتِ الأرضُ مِنْ بَعدِهِم، لا عابرٌ فيها ولا عائدٌ، وجعَلوا الأرضَ الجيِّدةَ قَفْرًا)).

وعد الرب بالخلاص

8 وَكانَت كلِمةُ الرّبِّ القديرِ إلى زَكريَّا، قالَ: 2((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: غِرتُ على صِهيَونَ غَيرةً عظيمةً، وبِغَضَبٍ عظيمِ غِرْتُ علَيها.
3((وهذا ما قالَ الرّبُّ: سأرجعُ إلى صِهيَونَ وأسكُنُ في وسَطِ أُورُشليمَ، فتُدعَى أُورُشليمُ مدينةَ الحَقِّ ويُدعَى جبَلُ الرّبِّ القديرِ الجبَلَ المُقدَّسَ.
4((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: يعودُ الشُّيوخُ والعَجائِزُ يَجلِسونَ في ساحاتِ أُورُشليمَ، كُلُّ واحدٍ بيدِهِ عَصاهُ مِنْ كَثرَةِ أيّامِهِ، 5وتَمتَلئْ أرجاءُ المدينةِ بَنينَ وبَناتٍ يلعبُونَ في رِحابِها.
6((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: إنْ كانَ ذلِكَ عَجيبًا في عُيونِ بَقيَّةِ هذا الشَّعبِ في تِلكَ الأيّامِ، يكونُ عَجيبًا في عينَيَ أنا أيضًا، يقولُ الرّبُّ القديرُ.
7((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: سأُخلِّصُ شعبي مِنْ أرضِ المَشرِقِ ومِنْ أرضِ مَغرِبِ الشَّمسِ،
8وأجيءُ بِهِم فيسكُنونَ في وسَطِ أُورُشليمَ، ويكونونَ لي شعبًا، وأكونُ لهُم إلهًا بالحَقِّ والصِّدْقِ.
9((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: لِتتَشَدَّدْ أيدِيكُم في هذِهِ الأيّامِ حينَ تسمعونَ هذا الكلامَ الذي فاهَ بهِ الأنبياءُ يومَ وُضِعَ الأساسُ لبِناءِ بَيتِ الرّبِّ القديرِ. 10فقبلَ ذلِكَ اليومِ لا البشَرُ ولا البَهائِمُ تَقاضَوا أُجرةً، ولا كانَ لِمَنْ خرَج أو دخلَ سلامٌ مِنَ الضَّرَرِ، لأنِّي أثَرتُ كُلَ واحدٍ على الآخرِ. 11أمَّا الآنَ فلا أُعامِلُ بقيَّةَ شعبي كما في تِلكَ الأيّامِ، يقولُ الرّبُّ القديرُ. 12بل يَزرعونَ زَرعَهُم بسلامِ، فيُعطي الكَرمُ ثمرَهُ والأرضُ غلَّتَها والسَّماءُ نَداها، وأورِّثُ بقيَّةَ هذا الشَّعبِ جميعَ هذِهِ الخيراتِ. 13ويكونُ أنَّكُم، كما كُنتُم لعنةً في الأُمَمِ يا بَيتَ يَهوذا ويا بَيتَ إِسرائيلَ، كذلِكَ تكونونَ بَركةً حينَ أُخلِّصُكُم. فلا تخافوا ولتتشدَّدْ أيديكُم. 14وكما نَوَيتُ غَيرَ نادمِ أنْ أُسيءَ إليكُم حينَ أغاظَني آباؤُكُم، يقولُ ربُّ الجنودِ، 15فكذلِكَ عُدْتُ فنوَيتُ في هذِهِ الأيّامِ أنْ أُحسِنَ إلى أُورُشليمَ وبَيتِ يَهوذا، فلا تخافوا. 16وهذِهِ هيَ الأمورُ التي يجبُ علَيكُم أنْ تعمَلوها: كلِّموا بَعضُكُم بَعضًا بالحَقِّ، واَقْضُوا في مَحاكِمِكُم بالعَدلِ لِيَحِلَ السَّلامُ، 17ولا تفكِّروا شَرُا في قُلوبِكُم، الواحدُ على الآخرِ، ولا تُحِبُّوا يَمينَ الزُّورِ. فهذِهِ جميعًا أكرَهُها، يقولُ الرّبُّ)).
18وكانت إليَ كَلِمةُ الرّبِّ القديرِ. قالَ: 19((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: صَومُ الشَّهرِ الرَّابعِ والخامسِ والسَّابعِ والعاشرِ سيكونُ لبيتِ يَهوذا سُرورًا وفَرحًا وأعيادًا طَيِّبةً. فأحبُّوا الحَقَ والسَّلامَ)).
20((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: سيأتي شُعوبٌ أيضًا وسُكَّانُ مُدُنٍ كثيرةٍ، 21ويسيرُ سُكَّانُ المدينةِ الواحدةِ إلى الأخرى ويقولونَ لهُم: نحنُ ذاهبونَ في الحالِ لاَستعطافِ الرّبِّ القديرِ واَلتماسِ وجهِهِ، فتعالَوا معَنا. 22فيأتي شُعوبٌ كثيرونَ وأمَمٌ أقوياءُ لاَستعطافِ الرّبِّ القديرِ في أُورُشليمَ واَلتماسِ وجهِهِ.23((وهذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: في تِلكَ الأيّامِ يُمسِكُ عشَرَةُ رجالٍ مِنْ جميعِ الأمَمِ، على اَختلافِ ألسنتِها، بطَرَفِ ثوبِ رَجلٍ واحدٍ مِنْ يَهوذا ويقولونَ لَه: ((نذهبُ مَعكُم، فنحنُ سَمِعنا أنَّ اللهَ مَعكُم)).

الحكم على الشعوب المجاورة

9 كلامٌ مُوحًى مِنَ الرّبِّ إلى النَّبيِّ في أرضِ حَدْراخ ودِمشقَ مَوضِعِ إقامتِهِ، لأنَّ لِلرّبِّ كُلَ البشَرِ كما لَه كُلُّ أسباطِ إسرائيلَ. 2ولَه حماةُ التي تُتاخمُ تِلكَ الأرضَ وصُورُ وصَيدونُ بكُلِّ مَناعتِها.
3بَنتْ صُورُ حِصنًا لها وكنَزَتِ الفِضَّةَ كالتُّرابِ، والذَّهبَ كوحلِ الشَّوارِعِ. 4ها السَّيِّدُ يَمتلِكُها ويَضرِبُ في البحرِ قُدرَتَها فتُؤكَلُ بالنَّارِ. 5تَرى ذلِكَ أشقَلونُ فتَخافُ، وغزَّةُ فتنحلُّ عزيمتُها، وعقرونُ فتَخزى مِنْ ضَعفِها. ويَبيدُ المُلكُ مِنْ غزَّةَ، وأشقَلونُ لا تُسكنُ، 6ويَسكُنُ الغُرَباءُ في أشدودَ. وأقضي على كبرياءِ الفلِسطيِّين، يقولُ الرّبُّ، 7وأُزِيلُ دَمَ الذَّبائحِ مِنْ أفواهِهِم، ولَحمَها الرَّجسَ مِنْ بَينِ أسنانِهِم. فتبقى مِنهُم بقيَّةٌ لإلهِنا، ويألَفونَ السَّكنَ في يَهوذا، ويكونُ أهلُ عَقرونَ هؤلاءِ كما كانَ اليبوسيُّونَ. 8وأَنزِلُ في بَيتي وأحرسُهُ مِنَ العابرِ والمُقيمِ، يقولُ الرّبُّ، فلا يَمرُّ على شعبي طاغيةٌ بَعدَ أنْ رأيتُ الآنَ بعينَيَ ما قاسُوهُ مِنَ الآلامِ.

الملك العتيد

9إِبْتَهِجي يا بنتَ صِهيَونَ، واَهتفي يا بِنتَ أُورُشليمَ ها مَلِكُكِ يأتيكِ عادلاً مُخلِّصًا وديعًا راكبًا على حمارٍ، على جحشٍ اَبنِ أتانٍ. 10سأقضي على مَركباتِ الحربِ في أفرايمَ، والخيلِ وأقواسِ القِتالِ في أورُشليمَ، فيَتكلَّمُ مَلِكُكِ بالسَّلامِ للأُمَمِ ويكونُ سُلطانُهُ مِنَ البحرِ إلى البحرِ ومِنَ النَّهرِ إلى أقاصي الأرضِ.
11ولأجلِ عَهدي المَختومِ بدَمِ الضَّحايا أُطلِقُ أسرَاكِ مِنَ البِئرِ التي لا ماءَ فيها، 12فأقولُ لهُم: إِرجعوا إلى الحُصنِ أيُّها الأسرَى الذينَ لهُم رجاءٌ. اليومَ أُخبركُم أنِّي أُبارِكُكُم وأعوِّضُكُم منْ آلامِكُم ضِعفَينِ، 13فأنا سأَحني يَهوذا قَوسًا لي وأجعَلُ أفرايمَ سِهامًا لها، وأُثيرُ بنيكِ يا صِهيَونُ على بني يونانَ وأُشهِرُكِ كسَيفِ الجبَّارِ. 14ثُمَ يَظهرُ الرّبُّ علَيهم وسَهمُهُ يخرُج كالبَرقِ، والسَّيِّدُ الرّبُّ يَنفخُ في البُوقِ وينطلِقُ في زوابعِ الجنوبِ. 15الرّبُّ القديرُ يُحامي عَنهُم، فيرُوزونَ حجارةَ المِقلاعِ ويتناولونَها بمِلءِ أكُفِّهِم ويشربونَ دِماءَ أعدائِهِم كالخمرِ، ويَمتلئونَ بها كَقِصاعِ المذبَحِ وزواياهُ.
16في ذلِكَ اليومِ يُخلِّصُ الرّبُّ الإلهُ شعبَهُ كما يُخلِّصُ الرَّاعي غنَمَهُ، فيُقيمونَ في أرضِهِ كالحجارةِ الفريدةِ. 17فما أطيبَها وما أوفاها تكونُ لهُم. بِحِنطتِها ينمو الفِتيانُ وبِخمرِها العَذارَى.

وعد الله بالخلاص

10 أُطلبُوا مِنَ الرّبِّ المطَرَ في أوَّلِ الرَّبيعِ، فالرّبُّ هوَ الذي يُرسِلُ البرُوقَ والمطَرَ الغزيرَ، ويُعطي الخُبزَ لكُلِّ إنسانٍ والعُشْبَ للبَهائِمِ. 2أمَّا الأوثانُ فعاقِبَتُها الإثْمُ، والعَرافةُ رؤىً كاذبةٌ، والأحلامُ حديثُ سُوءٍ، فباطلاً يكونُ العَزاءُ. لذلِكَ تفرَّقَ الشَّعبُ وعانَوا كغنَمِ لا راعيَ لها.
3وكانَ أنِ اَشتدَ غضَبُ الرّبِّ على الدُّعاةِ والقادةِ، فعاقبَهُم لأنَّ الرّبَّ القديرَ يهتمُّ بقَطيعِهِ بَيت يَهوذا، وسيَجعلُهُ فرسَهُ الكريمةَ في القِتالِ. 4فمِنهُ يخرُج حجرُ الزَّاويةِ وَوَتدُ الخيمةِ وقَوسُ القِتالِ، ومِنهُ يخرُج كلُّ حاكمِ. 5ويكونونَ مَعًا كالجبابرةِ، يَدوسونَ العَدوَ كالوَحْلِ في الأزقَّةِ، ويُقاتِلونَ فُرسانَهُم فيَخزَونَ.
6سأُقوِّي بَيتَ يَهوذا، وأُخلِّصُ بَيتَ يوسفَ. أُعيدُهُم إليَ لأنِّي رحَمتُهُم. فأنا الرّبُّ إلهُهُم أُعينُهُم وكأنِّي ما خذَلتُهُم. 7ويكونُ بَنو أفرايمَ كالجبابرةِ، وتفرحُ قلوبُهُم كما مِنَ الخمرِ. يَراهُم بَنوهُم ويَفرَحُونَ. وتبتهِج قلوبُهُم بالرّبِّ.
8أُومِئْ إليهِم وأجمَعُهُم لأنِّي اَفْتَديتُهُم، فيَكثُرونَ كما كَثُروا. 9أزرَعُهُم بَينَ الشُّعوبِ، فيَذكرونَني في الأقاصي ويَحيَونَ معَ بَنيهِم ويرجعونَ. 10أُعيدُهُهم مِنْ أرضِ مِصْرَ، وأجمَعُهُم مِنْ أشُّورَ، وأجيءُ بِهِم إلى أرضِ جلعادَ ولبنانَ فلا يتَّسعُ لهُم مكانٌ. 11يَعبُرونَ بحرَ مِصْرَ، فيَضرِبُ الرّبُّ أمواج البحرِ ويُجفِّفُ أعماقَ النَّهرِ. تَنخفِضُ لهُم كبرياءُ أشُّورَ ويَزولُ صولجانُ مِصْرَ. 12أجعَلُهُم أقوياءَ بالرّبِّ، وباَسْمِهِ يَسلكونَ. هكذا قالَ الرّبُّ.

سقوط الطغاة

11 إفتَحْ يا لبنانُ أبوابَكَ،فتأكُلَ النِّيرانُ أرزَكَ.
2وَلوِلْ أيُّها السَّروُ على سُقوطِ أرزِ لبنانَ،ودَمارِ أشجارِه العظيمةِ.وَلوِلْ يا بَلُّوطُ باشانَ على تكَسُّرِ غاباتِهِ الوارفةِ.
3ها صوتُ ولولَةِ الرُّعاةِ على خرابِ مراعيهِم!ها صوتُ زَئيرِ الأشبالِ على دَمارِ أعالي الأردُنِّ

الرعاة

4هذا ما قالَ الرّبُّ إلهي: ((إرْعَ الغنَمَ المُهيَّأةَ لِلذَّبحِ. 5يَذبَحُها مالِكُوها ولا يُعاقبُونَ، كُلُّ مَنْ يَبيعُها يقولُ: تبارَكَ الرّبُّ! صِرْتُ غنيُا. حتى رُعاتُها لا يُشفِقونَ علَيها. 6أنا لا أُشفِقُ بَعدَ اليومِ على سُكَّانِ الأرضِ، بل سأُسَلِّمُ البشَرَ إلى أيدي مُلوكِهِم ورُعاتِهِم، فيُخربونَ الأرضَ ولا أُنقِذُ أحدًا مِنْ أيديهِم)). هكذا قالَ الرّبُّ.
7فرَعَيتُ الغنَمَ المُهيَّأةَ للذَّبحِ، ورعَيتُها لِتُجارِ الغنَمِ وأخذتُ لي عصَوَينِ، فسَمَّيتُ الواحدةَ نِعمةَ، وسَمَّيتُ الأُخرى صِلَةَ، ورعَيتُ الغنَمَ. 8وفي شهرٍ واحدٍ أزلْتُ الرُّعاةَ الثَّلاثةَ، لأنَّ نفْسي ضاقَت بِهِم، ونُفوسُهُم أيضًا سئِمَت مِنِّي. 9فقُلْتُ لِلغَنَمِ: ((لا أرعاكُم. فمَنْ يمُتْ فليَمُتْ، ومَنْ يَتوارَ فليَتوارَ، والبَقيَّةُ فليَأكُلْ بَعضُها لَحمَ بَعضٍ)).
10وأخذتُ عصاتي نِعمةَ وكسَرتُها لأنقُضَ عَهدي الذي قطعتُهُ معَ جميعِ الشُّعوبِ. 11فنُقِضَ في ذلِكَ اليومِ، وهكذا علِمَ تُجارُ الغنَمِ الذينَ يُراقبونَني أنَّ هذا تَدبيرٌ مِنَ الرّبِّ. 12فقُلتُ لهُم: ((إنْ حَسُنَ في عُيونِكُم، فهاتوا أُجرتي وإلاَ فاَمتنِعوا)). فَوَزَنوا أُجرتي ثلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ. 13فقالَ ليَ الرّبُّ: ((ألقِها في الخزانةِ، وفي بَيتِ الرّبِّ، ثَمنًا كريمًا ثَمَّنوني بهِ)). فأخذتُ الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ وألقيتُها في الخزانةِ، في بَيتِ الرّبِّ. 14وكسَرتُ عَصايَ الأخرى صِلةَ، فنقَضْتُ صِلةَ الإخاءِ بَينَ يَهوذا وإِسرائيلَ.
15وقالَ ليَ الرّبُّ: ((عُدْ فخُذْ لكَ أدواتِ راعِ أحمَقَ، 16لأنِّي سأُقيمُ راعيًا في الأرضِ لا يفتَقِدُ المَفقودَ، ولا يُفَتِّشُ عَنِ التَّائِهِ، ولا يَجبُرُ المكسُورَ، ولا يُعِينُ المُتعَبَ، بل يأكلُ لَحمَ السِّمانِ مِنَ الغنَمِ ويَنزِعُ أظلافَها.17وَيلٌ للرَّاعي الأرعَنِ الذي يُهمِلُ الغنَمَ! لِيكُنِ السَّيفُ على ذِراعِهِ وعلى عَينِهِ اليُمْنى، فتَيبَسَ ذِراعُهُ يَبسًا وتكِلَ عينُهُ كَلالاً)).

اقتراب خلاص أورشليم

12 كلامٌ مُوحًى مِنَ الرّبِّ على بَني إِسرائيلَ. يقولُ الرّبُّ، باسِطُ السَّماءِ ومُؤسِّسُ الأرضِ وجابِلُ رُوحِ الإنسانِ فيهِ:
2((ها أنا أجعَلُ أُورُشليمَ ويَهوذا أيضًا، في يومِ حِصارِ أُورُشليمَ عتبَةً تَنزَلِقُ علَيها جميعُ الشُّعوبِ مِنْ حَولِها. 3في ذلِكَ اليومِ، حينَ يجتَمِعُ على أُورُشليمَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ، أجعَلُها حجرًا ثقيلاً لِجميعِ الشُّعوبِ، فكُلُّ شعبٍ يَشيلُهُ يَنشَقُّ شَقُا. 4وفي ذلِكَ اليومِ أضرِبُ كُلَ فَرَسٍ بالذُّعْرِ وراكِبَهُ بالجنونِ. وأفتَحُ عينَيَ ساهِرًا على بَيتِ يَهوذا، وأضرِبُ جميعَ خيلِ الشُّعوبِ بالعَصَا. 5فيقولُ جميعُ بَيتِ يَهوذا في قلوبِهِم إنَّ لِسُكَّانِ أُورُشليمَ قوَّةً بالرّبِّ القديرِ إلهِهِم.
6((في ذلِكَ اليومِ أجعَلُ جميعَ بَيتِ يَهوذا كمَوقِدِ نارٍ في أكوامِ الحطَبِ، وكمِشعَلِ نارٍ في أكداسِ الحِنطَةِ، فيَلتَهِمونَ عَنِ اليمينِ وعَنِ اليسارِ جميعَ الشُّعوبِ مِنْ حَولِهِم، وتَثبُتُ أُورُشليمُ بأمانٍ في مكانِها. 7ويُخلِّصُ الرّبُّ سائرَ أهالي يَهوذا قَبلَ سِواهُم، لِئلاَ يُغاليَ في الافتخارِ علَيهِم بَيتُ داوُدَ وسُكَّانُ أُورُشليمَ.
8((في ذلِكَ اليومِ يبسُطُ الرّبُّ حِمايَتَهُ على سُكَّانِ أُورُشليمَ. فيكونُ الهَزيلُ مِنهُم قويُا كداوُدَ، ويسيرُ بَيتُ داوُدَ أمامَهُم مِثلَ ملاكِ الرّبِّ، مثلَ اللهِ نفسِهِ.
9((في ذلِكَ اليومِ أسعى إلى دَمارِ جميعِ الأُمَمِ القادِمينَ إلى مُهاجمةِ أُورُشليمَ 10وأفيضُ على بَيتِ داوُدَ، وعلى سُكَّانِ أُورُشليمَ، روحَ الحنانِ والرَّحمةِ، فينظرونَ إلى الذي طعَنوهُ ويَندُبونَه كمَنْ يَندُبُ وحيدًا لَه، ويتَفَجعُونَ علَيهِ كمَنْ يتَفَجعُ على اَبنٍ لَه بِكر.
11((في ذلِكَ اليومِ يكونُ النُّواحُ عظيمًا كالنُّواحِ على هدَدْرِمُّونَ في سَهلِ مجدُّونَ. 12وتَنوحُ الأرضُ، كُلُّ عَشيرةٍ لِنَفْسِها: عَشيرةُ بَيتِ داوُدَ ونساؤُهُم، وعَشيرةُ بَيتِ ناثانَ ونساؤُهُم.
13وعَشيرةُ بَيتِ لاوي ونساؤُهُم، وعَشيرةُ شِمعي ونساؤُهُم، 14وسائرُ العشائِرِ الباقيةِ، كُلُّ عَشيرةٍ لنفْسِها ونساؤُهُم لأنفُسِهِنَّ)).
13 وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((في ذلِكَ اليومِ ينفتِحُ يَنبوعٌ لتطهيرِ بَيتِ داوُدَ وسُكَّانِ أُورُشليمَ مِنَ الخطيئةِ والنَّجاسَةِ. 2وفي ذلِكَ اليومِ أقطعُ أسماءَ الأصنامِ عنِ الأرضِ فلا تُذكَرُ مِنْ بَعدُ، كما أُزيلُ أنبياءَها وروحَهُمُ النَّجسةَ. 3فإذا تنبَّأَ أحدٌ فيما بَعدُ، يقولُ لَه أبوهُ وأُمُّهُ اللَّذانِ ولَداهُ: لن تحيا، لأنَّكَ نطَقتَ بالزُّورِ باَسمِ الرّبِّ. فيَطعَنُهُ أبوهُ وأمُّهُ حينَ يتنبَّأُ.
4في ذلِكَ اليومِ يُخزَى الأنبياءُ، كُلُّ واحدٍ مِنْ رؤياهُ إذا تنبَّأَ ولا يلبَسونَ ثوبَ الشَّعْرِ كالأنبياءِ لِيَخدَعوا النَّاسَ، 5بل يقولُ واحدهُم: ((ما أنا بِنَبيٍّ. أنا رَجلٌ أفلَحُ الأرضَ لأنَّ أحدَهُم اَستَخدَمَني مُنذُ صِبايَ. 6فيُقالُ لَه: ما هذِهِ الجراحُ في يدَيكَ؟ فيُجيبُهُم: هيَ جراحٌ أُصِبتُ بها في بَيتِ أحبَّائي)).

راعي غنم الرب

7وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((إِستَفِقْ أيُّها السَّيفُ على راعيَ، وعلى رَجلِ رِفْقَتي. إضْرِبِ الرَّاعيَ فتَتَبَدَّدَ الخرافُ، وأنا أرفَعُ يَدي على الصِّغارِ. 8وينقرِضُ في كُلِّ الأرضِ ثُلثا سُكَّانِها ويَهلكونَ، والثُّلثُ يبقى فيها. 9فأُدخلُ هذا الثُّلثَ في النَّار، وأصهرُهُ صَهْرَ الفِضَّةِ، وأمتحِنُهُ اَمتحانَ الذَّهبِ. هوَ يدعو باَسمي وأنا أستجيبُ لَه. أنا أقولُ: هوَ شعبي، وهوَ يقولُ: الرّبُّ إلهي)).

أورشليم والأمم

14 ها يومٌ للرّبِّ يأتي، فتُقسِّمُ الأمَمُ ما غَنِموهُ مِنكِ، في وسَطِكِ، يا أُورُشليمُ. 2ويَجمَعُ الرّبُّ كُلَ الأُمَمِ علَيكِ، فتُؤخذينَ وتُنهَبُ بيوتُ شعبِكِ وتُغتَصَبُ نساؤُهُم. يَذهَبُ نِصفُهُم إلى السَّبْي ولا تَنقَرِضُ بَقيَّتهُم مِنَ المدينةِ. 3ويخرُج الرّبُّ ويُحارِبُ تِلكَ الأمَمَ كما في يومِ القِتالِ. 4وتقِفُ قدماهُ في ذلِكَ اليومِ على جبَلِ الزَّيتونِ، قُبالَةَ أُورُشليمَ مِنَ الشَّرقِ، فيَنْشقُّ جبَلُ الزَّيتونِ مِنَ الشَّرقِ إلى الغَربِ واديًا عظيمًا جدُا، ويَميلُ نِصفُ الجبَلِ إلى الشَّمالِ ونِصفُهُ إلى الجنوبِ. 5وتَهربونَ عَبرَ ذلِكَ الوادي الذي يَنتهي إلى آصَلَ. تهرُبونَ كما هرَبتُم مِنَ الزِّلزالِ في أيّامِ عُزِّيَّا مَلكِ يَهوذا، ثُمَ يأتي الرّبُّ إلهُكُم وجميعُ القِدِّيسينَ معَهُ.6وفي ذلِكَ اليومِ لا يكونُ نورٌ، بلْ بَرَدٌ وجليدٌ. 7ويكونُ يومٌ واحدٌ، لا نهارٌ لَه ولا ليلٌ، بل نورٌ عِندَ الغُروبِ. أمَّا متى يَحدُثُ ذلِكَ فعِلْمُهُ عِندَ الرّبِّ. 8وتخرُج في ذلِكَ اليومِ مياهٌ حيَّةٌ مِنْ أُورُشليمَ، نِصفُها إلى البحرِ الشَّرقي ونِصفُها إلى البحرِ الغربيِّ، وتَدومُ صَيفًا وشِتاءً. 9ويكونُ الرّبُّ مَلِكًا على الأرضِ كُلِّها، فيكونُ ربًّ واحدٌ واَسمُهُ واحدٌ. 10وتتحوَّلُ الأرضُ إلى سَهلٍ مِنْ جبْعَ إلى رِمُّونَ في جنوبِ أُورُشليمَ، وترتفِعُ أُورُشليمُ وتَثبتُ في مكانِها، مِنْ بابِ بنيامينَ إلى مَوضِعِ البابِ الأوَّلِ وإلى بابِ الزوايا، ومِنْ بُرج حَننئيلَ إلى مَعاصِرِ المَلِكِ. 11وتُسْكَنُ أُورُشليمُ وتَثبتُ بأمانٍ، ولا يكونُ فيها حَرامٌ مِنْ بَعدُ.12وهذِهِ هيَ الضَّربةُ التي يضرِبُ بها الرّبُّ جميعَ الشُّعوبِ الذينَ تجنَّدوا لمُحاربةِ أُورُشليمَ: لُحومُهُم تَذوبُ وهُم واقفونَ على أرجلِهِم، وعُيونُهُم تَذوبُ في مَحاجرِها، وألسِنَتُهُم تَذوبُ في أفواهِهِم. 13وفي ذلِكَ اليومِ يَنزِلُ بهِم مِنَ الرّبِّ اَضْطرابٌ شديدٌ، فيُمسِكُ الواحدُ يدَ الآخرِ ويَشدُّ علَيها. 14ويَهوذا أيضًا تُحارِبُ أُورُشليمَ وتجمعُ ثروةَ جميعِ الأُمَمِ مِنْ حَولِها: الذَّهبُ والفِضَّةُ والمَلابسُ بكثرةٍ عظيمةٍ.15وكذلِكَ تَنزِلُ تِلكَ الضَّربةُ بالفرَسِ والبَغلِ والجمَلِ والحمارِ وسائِرِ البَهائِمِ التي في مُعَسكراتِ العَدوِّ.16ويَجيءُ كُلُّ الباقينَ مِنْ جميعِ الأُمَمِ الذينَ هاجموا أُورُشليمَ ويصعَدونَ إلى أُورُشليمَ سنَةً بَعدَ سنَةٍ ليَسجدوا للمَلِكِ الرّبِّ القديرِ، وَليعَيِّدوا عيدَ المَظالِّ 17أمَّا جميعُ الذينَ لا يصعَدونَ مِنْ أُمَمِ الأرضِ إلى أُورُشليمَ ليَسجدوا للمَلِكِ الرّبِّ القديرِ، فلا يَنزِلُ علَيهِم مطَرٌ.
18وأمَّةُ مِصْرَ، إنْ كانت لا تصعَدُ ولا تأتي، تنالُها الضَّربةَ التي يضرِبُ بها الرّبُّ الأمَمَ الذينَ لا يصعَدونَ ليُعَيِّدوا عيدَ المَظالِّ.
19هذا عِقابُ مِصْرَ وجميعِ الأُمَمِ الذينَ خطِئوا ولم يَصعَدوا ليُعيِّدوا عيدَ المظالِّ.
20في ذلِكَ اليومِ يُكتَبُ على أجراسِ الخيلِ: ((قُدسٌ للرّبِّ))، وتكونُ القُدورُ في بَيتِ الرّبِّ طاهرةً كالقِصاعِ أمامَ المذبَحِ.
21بل كلُّ قِدْرٍ في أُورُشليمَ وفي يَهوذا تكونُ قُدسًا للرّبِّ القديرِ، وجميعُ الذَّابحينَ يأتونَ ويأخذونَ مِنها ويطبُخونَ فيها، ولا يكونُ بَعدُ تجارٌ في بَيتِ الرّبِّ القديرِ في ذلِكَ اليومِ.