يوئيل

مقدمة

 

1 هذِهِ كلِمَةُ الرّبِّ التي كلَّمَ بها يوئيلَ بنَ فَنوئيلَ:
2إسمعوا هذا أيُّها الشُّيوخُ، وأصغوا يا جميعَ سُكَّانِ الأرضِ! هل حدثَ مِثلُ هذا في أيّامِكُم أو في أيّامِ آبائِكُم؟ 3أخبروا بهِ بَنيكُم، وليُخبِرْ بَنوكُم بَنيهِم، وبَنوهُمُ الأجيالَ الآتيةَ. 4فَضلَةُ الزَّحَّافِ أكلَها الجرادُ، وفَضلَةُ الجرادِ أكلَها الجندُبُ، وفَضلَةُ الجندُبِ أكلَها النَّملُ.
5أفيقوا أيُّها السَّكارى، واَبكوا وولوِلوا يا جميعَ شاربي الخمرِ، على عصيرِ الكرمةِ لأنَّهُ اَنقطعَ عنْ أفواهِكُم.
6صَعِدتْ أمَّةٌ على أرضي. هيَ قويَّةٌ ولا عددَ لها: أسنانُها أسنانُ الأسودِ، ولها أنيابُ اللَّبوةِ.
7دمَّرت كرمي وقصَفَت تيني. قشَّرتْهُ وطرحَتْهُ فاَبيضَّت أغصانُهُ.
8إنتحبي يا أرضي كعذراءَ اتَّزَرَت بالمِسْحِ على عريسِ صِباها. 9اَنقطعتِ التَّقدِمةُ وسكيبُ الخمرِ عَنْ بَيتِ الرّبِّ، والكهَنةُ خُدَّامُ الرّبِّ أخذوا ينوحونَ.10خربتِ البرِّيَّةُ وناحتِ الأرضُ، فالحنطةُ تلِفَت والخمرُ نضبت والزَّيتُ نقصَ.
11خزِيَ الفلاَحونَ ووَلوَلَ الكرَّامونَ على الحِنطةِ والشَّعيرِ، لأنَّ حَصادَ الحقلِ بادَ. 12الكرمُ يَبِسَ، والتِّينُ ذبُلَ، والرُّمانُ والنَّخيلُ والتُّفَّاحُ وجميعُ أشجارِ البرِّيَّةِ ذوت، فذوَى السُّرورُ عنْ بَني البَشَرِ.
13إتَّزِروا بالمُسوحِ واَندُبوا أيُّها الكهَنةُ. وَلوِلوا يا خُدَّامَ المذبَحِ. أدخلوا الهَيكلَ وبيتوا بالمُسوحِ يا خُدَّامَ إلهي. بَيتُ إلهِنا مَحرومٌ منَ التَّقدِمةِ وسكيبِ الخمرِ. 14تقدَّسوا للصَّومِ ونادوا على الصَّلاةِ. إجمعوا الشُّيوخ وجميعَ سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ إلى بَيتِ الرّبِّ إلهِكُم واَصرخوا إليهِ.15يا لهُ منْ يومِ! يومُ الرّبِّ قريبٌ. يأتي كالخرابِ منْ عندِ القديرِ. 16أما اَنقطعَ الطَّعامُ أمامَ عُيونِنا؟ أما زالَ الفرحُ والاَبتهاج مِنْ بَيتِ إلهِنا؟
17جفَّتِ البُذورُ في الأرضِ الخصْبةِ، وخلَتِ المخازِنُ، واَنهدمتِ الأهراءُ لأنَّ الحِنطةَ نفدَت.
18كمْ تَئِنُّ البهائمُ! قطعانُ البقَرِ قَلَ لبَنُها ولا مرعى لها. وقُطعانُ الغَنمِ أيضًا قَلَّما تجدُ مرعىً.
19إليكَ يا ربُّ أدعو. النَّارُ أكلَت مراتِعَ البرِّيَّةِ، واللَّهيبُ أحرقَ جميعَ أشجارِ الحقلِ.
20بهائِمُ البرِّيَّةِ أيضًا تميلُ إليكَ، لأنَّ مجاريَ المياهِ نضَبت والنَّارُ أكلَت مراتِعَ البرِّيَّةِ.

إقتراب يوم الرب

2 أُنفخوا في البُوقِ في صِهيونَ. إهتِفوا في جبلي المُقدَّسِ إرتعِدوا يا جميعَ سُكَّانِ الأرضِ. يومُ الرّبِّ مُقبلٌ وهوَ قريبٌ: 2يومُ ظُلمةٍ وغروبٍ! يومُ غَيمِ وضبابٍ!
ها شعبٌ كثيرٌ عظيمٌ. ينتشرونَ كالعتمةِ على الجبالِ. ما كانَ لهُم شَبيهٌ منذُ الأزَلِ، ولا يكونُ لهُم مِنْ بَعدُ إلى جيلٍ فجيلٍ.3النَّارُ تأكُلُ ما أمامَهُم واللَّهيبُ يلتهِمُ ما خلفَهُم. الأرضُ أمامَهُم كجنَّةِ عَدْنٍ، وخلفَهُم كبرِّيَّةِ قفرٍ، ولا ينجو مِنهُم شيءٌ.
4كمنظَرِ الخيلِ مَنظرُهُم، وكالفُرسانِ الذينَ يركُضونَ.
5يقفزونَ على رُؤوسِ الجبالِ، كالعجلاتِ صريرُهُم، وكصوتِ لهيبِ النَّارِ التي تأكلُ القَشَ، وكجيشٍ عظيمِ مُحتشِدٍ للقتالِ.
6أمامَهُم تَجبُنُ الشُّعوبُ، ومِنَ الخوفِ تصفرُّ جميعُ الوجوهِ.
7كالجبابرةِ يركُضونَ. كرجالِ الحربِ يتسلَّقونَ السُّورَ. كُلُّهُم يسيرُ في طريقِهِ وعنْ سُبُلِهِ لا يَحيدُ. 8لا يتزاحمونَ. يسيرونَ كُلُّ واحدٍ في سبيلِهِ.بَينَ السِّلاحِ ينقضُّونَ ولا يقَعونَ.
9ينساقونَ إلى المدينةِ. يتراكَضونَ على السُّورِ. يَصعَدونَ إلى البيوتِ. يَدخلونَ مِنَ النَّوافِذِ كاللُّصوصِ.
10أمامَهُم ترتجفُ الأرضُ وترتعِشُ السَّماواتُ. تَسوَدُّ الشَّمسُ والقمرُ، وتمنعُ الكواكبُ ضياءَها.
11الرّبُّ يجهَرُ بصوتِهِ أمامَ جيشِهِ. جندُهُ كثيرٌ قويًّ يعملُ بكلِمَتِهِ. يومُ الرّبِّ عظيمٌ مُخيفٌ لا ينتهي.
12يقولُ الرّبُّ. ((توبوا إليَ بكُلِّ قلوبِكُم، بالصَّومِ والبُكاءِ والنَّدْبِ. 13مزِّقوا قلوبَكُم لا ثيابَكُم)).
فتوبوا إلى الرّبِّ. الرّبُّ حنونٌ رحومٌ. بطيءٌ عنِ الغضَبِ، كثيرُ الرَّحمةِ، نادمٌ على السُّوءِ،
14لعلَّهُ يرجعُ ويندمُ ويُبقي وراءَهُ بَركَةً، فتُقَرِّبونَ تَقدِمةً وسكيبَ خمرٍ للرّبِّ إلهِكُم.
15أُنفخوا في البُوقِ في صِهيونَ، وتقدَّسوا للصَّومِ ونادوا على الصَّلاةِ. 16إجمعوا الشَّعبَ وقدِّسوا الجماعةَ. أُحشدوا الشُّيوخ واَجمعوا الصِّغارَ والأطفالَ. أخرِجوا العريسَ مِنْ مخدعِهِ والعروسَ من خدْرِها.17بَينَ الرِّواقِ والمذبَحِ يبكي الكهَنةُ، خُدَّامُ الرّبِّ، ويقولونَ: ((أشفِقْ يا ربُّ على شعبِكَ وميراثِكَ. لا تجعلْهُ عارًا فتتسلَّطَ علَيهِ الأمَمُ ويُقالُ في الشُّعوبِ: أينَ إلهُكَ؟))
18غارَ الرّبُّ على أرضِهِ وأشفَقَ على شعبِهِ. 19قالَ لهُم: ((ها أنا أُرسِلُ إليكُمُ القمحَ والخمرَ والزَّيتَ، فتَشبعونَ مِنها ولا أجعلُكُم مِنْ بَعدُ عارًا في الأُمَمِ، 20بل أُبعِدُ عنكُمُ الآتي مِنَ الشَّمالِ، وأطردُهُ إلى أرضٍ قاحلةٍ مُقفِرةٍ، ووجهُهُ إلى البحرِ الشَّرقيِّ وظهرُهُ إلى البحرِ الغربيِّ، فيصعَدُ نَتْنُهُ وتَنبعِثُ رائِحتُهُ الكريهةُ لأنَّهُ اَرتكبَ الفظائعَ)).21لا تخافي أيَّتُها التُّربةُ. إبتهجي واَفرحي لأنَّ الرّبَّ عمِلَ العظائمَ.22لا تخافي يا بهائِمَ الحقلِ. مراعي البرِّيَّةِ نبتَت، والشَّجرُ أطلَعَ ثمرَهُ، والتِّينُ والكَرمُ أعطيا قوتَهُما.23وأنتُم يا بَني صِهيونَ اَبتهِجوا واَفرَحوا بالرّبِّ إلهِكُم. أعطاكُمُ المَطرَ المُبكِّرَ بعَدلٍ، وأنزلَ لكُمُ المَطرَ المُبكِّرَ والمُتأخرَ كما مِنْ قَبلُ. 24فستمتلئْ البيادرُ حِنطةً، وتَفيضُ المعاصِرُ خمرًا وزيتًا. 25وأُعوِّضُ لكُم عَنِ السِّنينَ التي أكلَ قوتَها الجرادُ والجندُبُ والنَّملُ والزَّحَّافُ، وهيَ جيشي العظيمُ الذي أرسلتُهُ علَيكُم، 26فتأكلونَ وتَشبعونَ وتُهلِّلونَ لاَسمِ الرّبِّ إلهِكُمُ الذي صنعَ معكُمُ العجائبَ. فشعبي لا يَخزَى أبدًا. 27فتعلمونَ أنِّي في وسَطِ شعبِ إِسرائيلَ، وأنِّي أنا الرّبُّ إلهُكُم ولا أحدَ غيري، فشعبي لا يَخزَى أبدًا.

الرب يدين الأمم

3 أفيضُ روحي على كُلِّ بشَرٍ، فيتنبَّأُ بَنوكُم وبَناتُكُم، ويحلَمُ شيوخُكُم أحلامًا، ويرَى شُبَّانُكُم رؤىً.2وعلى عبيدي أيضًا، نِساءً ورجالاً، أفيضُ روحي في تلكَ الأيّامِ. 3وأصنعُ عجائبَ في السَّماءِ وعلى الأرضِ، دَمًا ونارًا وأعمدةَ دُخانٍ، 4فتنقلِبُ الشَّمسُ ظلامًا، والقمرُ دَمًا قَبلَ أنْ يأتيَ يومُ الرّبِّ العظيمُ الهائلُ، 5وكُلُّ مَنْ يدعو باَسمِ الرّبِّ يخلُصُ. ففي جبَلِ صِهيونَ وفي أورُشليمَ يَنجو مَنْ يَنجو معَ الباقينَ الذينَ يدعوهُمُ الرّبُّ.

الله ديّان الشعوب

4 فها أنا في تلكَ الأيّامِ وفي ذلِكَ الزَّمانِ، حينَ أُعيدُ سُكَّانَ يَهوذا وأُورُشليمَ مِنَ السَّبي، 2أحشدُ جميعَ الأُمَمِ وأُنزِلُهُم إلى وادي يوشافاطَ وأُحاكِمهُم هُناكَ مِنْ أجلِ شعبي وميراثي إِسرائيلَ، لأنَّهُم فَرَّقوهم بَينَ الأُمَمِ واَقتسموا أرضي، 3وألقَوا القُرعةَ على شعبي، وقايضوا الصَّبيَ بالزَّانيةِ، وباعوا الصَّبيَّةَ بالخمرِ ليشربوا.
4فما أنتمُ لي يا سُكَّانَ صورَ وصيدونَ وجميعِ بقاعِ الفلِسطيِّينَ؟ أهذا عِرفانُكُم للجميلِ؟ إنْ كانَ هذا عِرفانُكُمُ الجميلَ، فما أسرعَ ما أردُّ جميلَكُم شَرُا على رؤوسِكُم. 5فأنتمُ أخذتُم فِضَّتي وذهبي وحملتُم مِنِّي ما غلا وطابَ إلى هياكِلِكُم. 6وبعتُم بَني يَهوذا وأهلَ أُورُشليمَ عبيدًا لليونانيِّين لتُبعِدوهم عَنْ تُخُومِهِم. 7لكنِّي أطلُبُهُم مِنَ الموضِعِ الذي بعتموهُم فيهِ وأردُّ شَرَ جميلِكُم على رؤوسِكُم، 8وأبيعُ بَنيكُم وبَناتِكُم بأيدي بَني يَهوذا، فيبيعونَهُم للسَّبئيِّينَ، تلكَ الأمَّةِ البعيدةِ. أنا الرّبُّ تكلَّمْتُ.
9نادوا بهذا في الأُمَمِ. تأهَّبوا للقتالِ وحمِّسوا الجبَابرةَ. تقدَّموا أيا جميعَ رجالِ الحربِ، واَصعدوا.
10إجعلوا سُكَككُم سيوفًا ومناجلَكُم رِماحًا وليقُلِ الضَّعيفُ مِنكُم: أنا جبَّارٌ.
11تعالَوا أغيثونا، يا جميعَ الأُمَمِ المجاورةِ واَحتشِدوا هُناكَ. أنزِلْ يا ربُّ جبَابرتَكَ.
12أغيروا أيُّها الأُمَمُ واَصعدوا إلى وادي يوشافاطَ، أنا هُناكَ جالسٌ لأدينَ الأُمَمَ المجاورةَ فما أكثرَ ما أساؤوا.
13والآنَ أَعْمِلوا المِنجلَ فالحصيدُ نضج. تعالَوا دوسوا فتمتلئَ المَعصرةُ وتفيضَ الخوابي.
14إلى وادي حروصَ يا جماهيرُ يا جماهيرُ، فيومُ الرّبِّ اَقتربَ في وادي حروصَ.
15تَسوَدُّ الشَّمسُ والقمرُ وتمنَعُ الكواكبُ ضياءَها.
16يزأرُ الرّبُّ مِنْ صِهيونَ، ومِنْ أُورُشليمَ يُطلِقُ صوتَهُ، فترتعِشُ السَّماواتُ والأرضُ، ويكونُ الرّبُّ حِمَى لشعبِهِ بَني إِسرائيلَ وحصنًا لهُم.
17فتعرفونَ أنِّي أنا الرّبُّ إلهُكُمُ السَّاكِنُ في صِهيونَ جبَلي المُقدَّسِ، وتكونُ أُورُشليمُ مكانًا مُقدَّسًا، ولا يَعبرُ فيها الأجنبيُّ مِنْ بَعدُ.ر
18وفي ذلِكَ اليومِ تطفو الخمرُ على الجبالِ، ويجري اللَّبنُ في التِّلالِ، وجميعُ سواقي يَهوذا تسيلُ مياهًا، ويخرج معينٌ مِنْ بَيتِ الرّبِّ ويسقي وادي شطيمَ. 19وتكونُ مِصْرُ خرابًا، وأدومُ برِّيَّةً مُقفِرةً، لأنَّ سُكَّانَها عنَّفوا بَني يَهوذا، وسَفكوا الدَّمَ الزَّكيَ في أرضِهِم. 20وأمَّا يَهوذا فتَعمُرُ إلى الأبدِ، وأُورُشليمُ إلى جيلٍ فجيلٍ، 21وأنتقمُ لِدَمِهِم ولا أُبرِئْ سافكيهِ، وأسكُنُ أنا الرّبُّ في صِهيونَ