حزقيال

مقدمة

عرش الله

1 في الخامسِ مِنَ الشَّهرِ الرَّابعِ مِنَ السَّنةِ الثَّلاثينَ، وأنا بَينَ المَسْبيّينَ على نهرِ خابورَ، انفَتَحَتِ السَّماواتُ فنزلت عليَ رُؤيا مِنَ اللهِ. 2كانَ ذلِكَ في السَّنةِ الخامسةِ مِنْ سَبْي المَلِكِ يوياكينَ.
3وهُناكَ في أرضِ البابليِّينَ، على نهرِ خابورَ، كلَّمَني الرّبُّ، أنا حزقيالُ بنُ بوزي الكاهنُ، وكانَت يَدُهُ عليَ.
4فنَظرتُ إلى فَوقُ، فرأيتُ عاصفةً مُقبلَةً مِنَ الشِّمالِ، وبرقًا ينفجرُ مِنْ سحابةٍ عظيمةٍ مُحاطةٍ بهالةٍ مِنَ الضَّوءِ، وفي البَرقِ كانَ ما يُشبِهُ النُّحاسَ اللاَمِعَ. 5وفي وسَطِ العاصفةِ تَراءى لي شيءٌ كأنَّهُ أربعةُ كائناتٍ حيّةٍ تُشبِهُ البشَرَ، 6ولِكُلِّ واحدٍ مِنها أربعةُ وُجوهٍ وأربعةُ أجنِحَةٍ،
7أرجلُها مُستَقيمةٌ، وأقدامُها كقَدَمِ رِجلِ العِجلِ، وكانَت تَبرُقُ كالنُّحاسِ المَصقولِ. 8ومِنْ تَحتِ أجنِحَتِها أيدي بشَرٍ على جوانبِها الأربعةِ، وكانَ للأربعةِ وُجوهٌ وأجنِحَةٌ، 9وكُلًّ مِنْ أجنِحَتِها مُتَّصِلٌ بالآخرِ على شكلٍ مربَّعِ وحينَ تسيرُ في اتِّجاهِ وجهِها، لا تدورُ. 10ولوجوهِها الأربعةِ ما يُشبِهُ وجهَ بشَرٍ مِنَ الأمامِ، ووجهَ أسدٍ عَنِ اليمينِ ووجهَ ثورٍ عَنِ الشِّمالِ، ووجهَ نَسرٍ مِنَ الوراءِ. 11هذِهِ وُجوهُها. وأمَّا أجنِحَتُها فمُنبَسِطَةٌ إلى فَوقُ، لِكُلِّ واحدٍ جناحانِ مُتَّصِلانِ، أحَدُهُما بالآخرِ، أَمَّا الجناحانِ الآخرانِ فيَستُرانِ أجسامَها. 12وكانَ كُلُّ واحدٍ مِنها يَسيرُ في اتِّجاهِ وجهِهِ وهكذا كانَت كُلُّها تسيرُ إلى حَيثُ يشاءُ الرُّوحُ دونَ أنْ تدورَ. 13وفي وسَطِ هذِهِ الكائناتِ الحيَّةِ ما يُشبِهُ جمَراتِ نارٍ مُتَّقِدةٍ أو مشاعِلَ تتحرَّكُ بِغَيرِ اَنقِطاعِ، وللنَّارِ ضياءٌ ومِنَ النَّارِ يخرُج بَرقٌ. 14وكانَت هذِهِ الكائناتُ تَندَفِعُ ذَهابًا وإيابًا مِثلَ البَرقِ.15وبينما أنا أنظرُ إلى هذِهِ الكائناتِ الحيَّةِ رَأيتُ دولابًا واحدًا على الأرضِ بِجانِبِ كُلِّ واحدٍ مِنها. 16منظرُ الدَّواليبِ كمَنظرِ الزبرْجدِ وَلأربعتِها شكلٌ واحدٌ وتركيبُها كأنَّما كانَ الدُّولابُ في وسَطِ الدُّولابِ. 17فعِندَ سَيرِها تسيرُ على جوانِبِها الأربعةِ ولا تدورُ حينَ تسيرُ. 18ولِكُلٍّ مِنَ الدَّواليبِ الأربعةِ إطارٌ مُغطًى بالعُيونِ مِنْ كُلِّ جهةٍ. 19وعِندَ سَيرِ هذِهِ الكائناتِ الحيَّةِ تسيرُ الدَّواليبُ بِجانِبِها، وعِندَ اَرتفاعِها عَنِ الأرضِ ترتفِعُ معَها الدَّواليبُ. 20إلى حَيثُ يشاءُ الرُّوحُ كانَت تسيرُ هذِهِ الكائناتُ، والدَّواليبُ ترتفِعُ معَها، لأنَّ رُوحَ هذِهِ الكائناتِ كانَت في الدَّواليبِ. 21فعِندَ سَيرِ تِلكَ تسيرُ هذِهِ، وعندَ وُقوفِها تَقِفُ، وعِندَ اَرتِفاعِها عَنِ الأرضِ ترتفِعُ معَها، لأنَّ رُوحَ هذِهِ الكائناتِ كانَت في الدَّواليبِ.22وكانَ فَوقَ رؤوسِ هذِهِ الكائناتِ قُبَّةٌ كالبِلَّورِ السَّاطعِ مُنبسطَةٌ على رؤوسِها مِنْ فَوقُ، 23وتَحتَ القُبَّةِ، كُلُّ واحدٍ مِنها باسطَ جناحَينِ، واحدُها باَتِجاهِ الآخرِ، وبالجناحينِ الآخرَينِ يَستُر جسمَهُ. 24وسَمِعتُ صوتَ أجنِحتِها كصوتِ مياهٍ غزيرةٍ، كصوتِ اللهِ القديرِ. فعِندَ سَيرِها يرتَفِعُ صوتٌ كصوتِ عاصفةٍ أو صوتِ جيشٍ، وعِندَ وقُوفِها كانَت تُرخي أجنِحَتَها، 25في حينَ كانَ صوتٌ يَخرج مِنْ فَوقِ القُبَّةِ التي فَوقَ رؤوسِها.26وفَوقَ القُبَّةِ التي فَوقَ رؤوسِها شِبْهُ عرشٍ كمنظَرِ حجرِ اللاَزَورْدِ، وعلى شِبْهِ العرشِ شكلٌ كمنظَرِ إنسانٍ. 27يَلمعُ نِصفُهُ الأعلى كالنُّحاسِ في النَّارِ، وفي داخلِهِ عِندَ مُحيطِهِ كنارٍ تتصاعَدُ تَنسُج غِلافًا حَولَ الشَّكلِ. بَينَما نِصفُهُ الأدنى كالنَّارِ، يُحيطُ بهِ نورٌ ساطعٌ. 28ومِثلَ منظَرِ قَوسِ قُزَحِ في الغيمِ في يَومِ مَاطرٍ هكذا كانَ النُّورُ مِنْ حَولِهِ، نورٌ. هذا منظَرٌ يُشبِهُ مَجدَ الرّبِّ. فلمَّا رَأيتُهُ سَقطتُ على وجهي ساجدًا وسَمِعتُ صوتًا يتكلَّمُ.

دعوة حزقيال ليكون نبيُا

2 فقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، قِفْ لى قدمَيكَ فأتكلَّمَ معَكَ)). 2ولمَّا كلَّمَني دخلَ فيَ الرُّوحُ، وأقامَني على قدمَيَ وسَمِعتُ صوتَهُ. 3وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، سأُرسِلُكَ إلى بَني إِسرائيلَ، إلى شعبٍ تمَرَّدُوا عليَ وعصَوني، هُم وآباؤُهُم، إلى هذا اليومِ. 4فتقولُ لهؤلاءِ البَنينَ الذينَ عانَدوا وقسَت قُلوبُهُم: هذا ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. 5وسَواءٌ سَمِعوا أو لم يَسمعوا لأنَّهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ، فسَيَعلمونَ أنَّ بَينَهُم نبيُا. 6وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فلا تَخفْ مِنهُم ولا مِنْ كلامِهِم، وإنْ كانوا علَيكَ قُرَّاصًا وشَوكًا وكانَت سُكناكَ بَينَ العقارِبِ. لا تَخفْ مِنْ كلامِهِم ولا مِنْ وجوهِهِمِ المُرعِبةِ، وإنْ كانوا شعبًا مُتمَرِّدًا. 7فكَلِّمْهُم بكلامي، سَواءٌ سَمِعوا أو لم يَسمعوا لأنَّهُم تَمَرَّدوا عليَ.8وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فاَسمَعْ ما أكَلِّمُكَ بهِ ولا تَكُنْ مِثلَ هؤلاءِ المُتمَرِّدينَ. إفتَحْ فمَكَ وكُلْ ما أُعطيكَ)). 9فنَظَرتُ فإذا بِيَدٍ مَمدودةٍ إليَ وفيها ورَقةٌ مِنْ كتابٍ. 10فنَشَرتْها اليَدُ أمامي، وفيها مَراثٍ ونواحٌ وويلٌ مكتوبةٌ على الوجهينِ.
3 فقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، كُلْ ما يُقَدَّمُ إليكَ. كُلْ هذِهِ الورَقةَ واذهبْ كَلِّمْ بَيتَ إسرائيلَ)).
2ففَتَحتُ فمي، فأطعَمَني هذِهِ الورَقةَ 3وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، أطْعِمْ جوفَكَ واَملأْ أَحشاءَكَ مِنْ هذِهِ الورَقةِ التي أعطيكَ إيَّاها)). فأكَلْتُها فصارَت في فمي حلوةً كالعسَلِ.
4وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، إِذهَبْ إلى بَيتِ إسرائيلَ وكَلِّمْهُم بكلامي. 5فأنا لا أُرسِلُكَ إلى شعبٍ لُغَتُهُ غامِضةٌ وغريبةٌ، بل إلى شعبِ إسرائيلَ. 6فلو أَرسَلْتُكَ إلى شُعوبٍ كثيرينَ مِمَّن كانَت لُغَتُهُم غامِضةً وغريبةً حتى إنَّكَ لا تفهَمُ كَلامَهُم، لَسَمِعوا لكَ. 7أمَّا شعبُ إسرائيلَ، فيرفضونَ أنْ يَسمَعوا لكَ لأنَّهُم يرفُضونَ أنْ يسمَعوا لي. فَهُم كُلُّهُم مُعانِدونَ وقُساةُ القلوبِ. 8والآنَ سأجعَلُكَ صُلْبًا تُجاهَهُم وأجعَلُ جبهَتَكَ صُلْبَةً تُجاهَ جباهِهِم. 9مِثلَ الماسِ الذي هوَ أصلبُ مِنَ الصَّوَّانِ أجعَلُ جبهَتَكَ، فلا تخفْ مِنهمُ ولا مِنْ وجوهِهِمِ المُرعِبةِ فهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ)). 10ثُمَ قالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، جميعُ الكلامِ الذي أُكلِّمُكَ بهِ احفَظْهُ في قلبِكَ واسمَعْهُ بأُذنيكَ، 11واَذهَبْ إلى المَسبيِّينَ، إلى بَني شعبِكَ، وقُلْ لهُم كلامَ السَّيِّدِ الرّبِّ، سَواءٌ سَمِعوا أو لم يَسمعوا)).12ثُمَ رفَعَني الرُّوحُ فَسمِعتُ خلْفي صوتَ رَعدٍ عظيمِ يقولُ: ((مُبارَكٌ مَجدُ الرّبِّ في مَسكنِهِ)). 13كانَ ذلِكَ صوتُ أجنِحَةِ الكائناتِ يضربُ واحدُها الآخرَ، وصوتُ الدَّواليبِ معَها، وهوَ كصوتِ رَعدٍ عظيمِ.
14رفَعَني الرُّوحُ وذهبَ بي، فمَضَيتُ وقلبي مَليءٌ بالمَرارةِ والغَيظِ، ويَدُ الرّبِّ ثقيلةٌ عليَ.
15فَجئتُ إلى تَلِّ أبيبَ عِندَ نهرِ خابورَ حَيثُ كانَ المَسبيُّون، فأقَمتُ معَهُم سبعةَ أيّامِ وأنا في ذُهولٍ.
16وبَعدَ الأيّامِ السَّبعةِ قالَ ليَ الرّبُّ: 17((يا اَبنَ البشَرِ، جعَلتُكَ رقيبًا على بيتِ إسرائيلَ، فاَسمَعْ كلامي وأنذِرْهُم عنِّي. 18فإنْ قُلتُ أنا للشِّرِّيرِ: موتًا تموتُ، وما أنذرتَهُ أنتَ ولا نَبَّهتَهُ حتى يُغيِّرَ طريقَهُ ليبقى حيُا، فذلِكَ الشِّرِّيرُ يموتُ في إثمِهِ، لكنْ أُطالبُكَ أنتَ بِدَمِهِ. 19أمَّا إذا أنذَرتَ الشِّرِّيرَ وما تابَ مِنْ شَرِّهِ ومِنْ طَريقِهِ الرَّديءِ، فهوَ يموتُ في إثمِهِ، لكنَّكَ تكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ. 20وإذا رجعَ البارُّ عَنْ بِرِّهِ واَرتكَبَ إثمًا فأنا أرميهِ في الخطرِ فيموتُ. لأنَّكَ لم تُنذِرْهُ يموتُ في خطيئتِهِ وأنا لا أذكُرُ ما عَمِلَهُ مِن البِرِّ، لكنِّي أطالِبُكَ أنتَ بِدَمِهِ 21أمَّا إذا أنذَرتَ البارَ أنْ لا يَخطَأَ وما أخطأَ، فهوَ يحيا لأنَّكَ أنذَرتَهُ، وأنتَ تكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ)).

حزقيال الأبكم

22وكانَت عليَ هُناكَ يَدُ الرّبِّ، وقالَ لي: ((قُم اَخرُج إلى الوادي وهُناكَ أُكَلِّمُكَ)). 23فقُمتُ وخرَجتُ إلى الوادي، فإذا بِمَجدِ الرّبِّ واقِفٌ هُناكَ كما رأيتُهُ على نهرِ خابورَ، فسقَطتُ على وجهي ساجدًا. 24فدخلَ فيَ الرُّوحُ وأقامَني على قدمَيَ وقالَ لي: ((إذهَبْ إلى بَيتِكَ وأغْلِقِ البابَ على نفْسِكَ. 25وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فَسَيَرْبِطُونَكَ بِقيودٍ فلا تقدِرُ أنْ تخرُج. 26وأنا أُلصِقُ لِسانَكَ بِحَنكِكَ، فتَصيرُ أَبكَمَ ولا تقدِرُ أنْ تُوَبِّخ هذا الشَّعبَ المُتمَرِّدَ. 27وحينَ أكَلِّمُكَ أفتحُ فمَكَ، فتنقلَ لهُم كلامي، ومَنْ يسمعْ فليَسمَعْ، ومَنْ يَمتَنِعْ فليمتَنِعْ، فهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ)).

النبوءة بحصار أورشليم

4 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((يا اَبنَ البشَرِ، خُذْ لكَ قرميدَةً وضَعْها أمامَكَ، واَرسُمْ علَيها مدينةَ أُورُشليمَ. 2وأقِمْ على المدينةِ حِصارًا، واَبنِ مِتراسًا وبُرجا واَجمَعْ علَيها جيشًا واَنصُبْ مَجانيقَ مِنْ حَولِها. 3وخُذْ لكَ صاجا واَجعَلْهُ سورًا مِن حديدٍ بَينَكَ وبَينَ المدينةِ، وثَبِّتْ عينَيكَ علَيها فتصيرَ تَحتَ الحِصارِ فتُحاصِرَها. تلكَ هيَ عَلامةٌ لبيتِ إِسرائيلَ.4((قُمْ تَمدَّدْ على جنبِكَ الأيسَرِ فاَجعَلْ إثْمَ بَيتِ إِسرائيلَ علَيهِ، فعلى حسَبِ عدَدِ الأيّامِ التي تتمدَّدُ فيها تَحمِلُ إثمَهُم. 5أمَّا عدَدُ الأيّامِ فجعَلْتُها لكَ بعدَدِ السِّنينَ التي اَرتكَبوا الإثْمَ فيها وهوَ ثلاثُ مئةٍ وتسعونَ يومًا، فتَحمِلُ فيها إثْمَ بَيتِ إِسرائيلَ. 6وبَعدَ اَنقِضائِها عُدْ فَنَمْ وتمدَّدْ على جنبِكَ الأيمنِ، فتحمِلَ إثمَ بَيتِ يَهوذا أربعينَ يومًا، لأنِّي جعَلتُ كُلَ يومِ بِسنَةٍ. 7فثَبِّتْ عينَيكَ على أُورُشليمَ المُحاصَرةِ، هُزَ قبضتَكَ في وجهِها وتنَبَّأْ علَيها. 8سأُكبِّلُكَ بالقُيودِ فلا تقدِرُ أنْ تنقَلِبَ مِنْ جنْبٍ إلى جنْبٍ حتى تُتِمَ حِصارَكَ للمدينةِ.9((وأنتَ فَخُذْ لكَ حنطةً وشعيرًا وفُولاً وعَدَسًا وذُرَةً وكِرْسَنَّةً واَخلُطْها في وِعاءٍ واحدٍ، واصنَعْ لكَ مِنها خُبزًا تأكلُ مِنهُ على عدَدِ الأيّامِ التي تستلقي فيها على جنْبِكَ، وهوَ ثلاثُ مئةٍ وتسعونَ يومًا. 10تأكلُ كُلَ يومِ، أوقيَّةً تكْفيكَ مِنْ يومِ إلى يومِ. 11وتشربُ مِنَ الماءِ بِمقدارِ كَيلةٍ تكْفيكَ مِنْ يومِ إلى يومِ. 12وكُلْ طَعامَكَ رغيفًا مِنَ الشَّعيرِ مَخبُوزًا على نارٍ مِنْ زِبْلِ الإنسانِ أمامَ عُيونِهِم)). 13وقالَ الرّبُّ: ((هكذا يأْكلُ بَنو إسرائيلَ خُبزَهُم نَجسًا بَينَ الأمَمِ الذينَ أطرُدُهُم إليهِم)). 14فقلتُ: ((آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ: ما تَنَجسَت نفْسي أبدًا. فَمِنْ طفولتي إلى الآنَ ما أكَلتُ لَحمَ حَيوانٍ أو مَيْتٍ أو مُفتَرِسٍ ولا دخلَ فَمي لَحمٌ قَذِرٌ)). 15فقالَ ليَ الرّبُّ: ((سأجعَلُ لكَ زِبْلَ البقَرِ عِوَضَ زِبْلِ الإنسانِ، فتصنعُ خُبزَكَ علَيهِ)).16وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، سأقطَعُ مَؤونةَ الخبزِ في أُورُشليمَ، فيأكلُهُ أهلُها بِالوَزنِ الضَّئيلِ، ويشربونَ الماءَ قطرةً قطرةً، 17حتى يُعوِزَهُمُ الخبزُ والماءُ، فينظُرَ بَعضُهُم إلى بَعضٍ بيأسٍ ويضمَحِلُّوا جزاءَ آثامِهِم)).

حزقيال يحلق شعره

5 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((يا اَبنَ البشَرِ، خُذْ لكَ سَيفًا قاطِعًا عِوَضَ موسى حَلاَقٍ واَحلِقْ شَعرَ رأسِكَ ولِحيتِكَ. وخُذْ لكَ ميزانًا تَزِنُ بهِ الشَّعرَ وتقسِمُهُ حِصصًا. 2وأحرِقْ بالنَّارِ ثُلثًا مِنهُ في وسَطِ المدينةِ حينَ تَتِمُّ أيّامُ الحِصارِ. وخُذْ ثُلثًا واَضرِبْهُ بالسَّيفِ وأنتَ تَطوفُ حَولَ المدينةِ، وذَرِّ الثُّلثَ الباقيَ في الرِّيحِ، فأستَلَ سيفي وأُطارِدَ سُكَّانَ المدينةِ. 3وخُذْ مِنَ الشَّعْرِ عدَدًا قليلاً وصُرَّهُ في ذَيلِ ثوبِكَ. 4وخُذْ مِنهُ أيضًا وألقِهِ في النَّارِ واَحرقْهُ بِها فتخرُج نارٌ على كُلِّ بَيتِ إِسرائيلَ.5وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ها هيَ أُورُشليمُ التي جعَلتُها في وسَطِ الأمَمِ وأحطتُها بالبُلدانِ، 6فعَصت أحكامي بِنِفاقِها أكثرَ مِنَ الأمَمِ وفرائِضي أكثرَ مِنَ البُلدانِ المُحيطةِ بِها، لأنَّها نبَذت أحكامي وما سَلَكَت حسَبَ فرائِضي)).7وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((فَبِما أنَّكُم تذَمَّرتُم أكثرَ مِنَ الأمَمِ المُحيطةِ بِكُم وما سَلَكتُم حسَبَ فرائِضي ولا عَمِلتُم بأحكامي، بل عَمِلتُم بأحكامِ الأمَمِ المُحيطةِ بِكُم، 8فأنا خصمُكُم يا أهلَ أُورُشليمَ وسأدينُكُم أمامَ الأمَمِ. هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. 9وما لم أفعلْهُ مِنْ قَبلُ ولا أعودُ أفعَلُ مِثلَهُ، سأفعلُهُ بِكُم بسبَبِ جميعِ أصنامِكُم. 10فيأكُلُ الآباءُ بَنيهِم، والبَنونَ آباءَهُم، وأدِينُكُم وأُذَرِّي في كُلِّ رِيحِ جميعَ الباقينَ مِنكُم)).11((حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. بما أنَّ بَنيكِ يا أُورُشليمُ نَجسوا هيكَلي بِكُلِّ فِعلٍ مَمقوتٍ وعبادةِ أصنامِ، فأنا أقطَعُهُم ولا أُشفِقُ علَيهِم ولا أعفو. 12فثُلثٌ مِنهُم يموتونَ بالوَباءِ ويَفنونَ بالجوعِ في وسَطِكِ، وثُلثٌ يسقطونَ بالسَّيفِ مِنْ حَولِكِ، وثُلثٌ أذرِّيهِم لِكُلِّ ريحِ وأُطارِدُهُم بالسَّيفِ 13فيَتِمُّ غضَبي وأتشَفَّى مِنْ غَيظي وأرتاحُ، وحينَ أُتِمُّ غَيظي فيهِم يعلَمونَ أنِّي أنا الرّبُّ تكلَّمتُ في غيرَتي. 14وأجعَلُكِ يا أُورُشليمُ خرابًا وعارًا في الأمَمِ المُحيطةِ بِكِ فيراكِ كُلُّ عابِرٍ ويَحيدُ عَنكِ. 15فتكونينَ عارًا ولَعنةً وعِبْرةً ومَثارَ رُعْبٍ للأمَمِ التي مِنْ حَولِكِ حينَ أَدِينُكِ بِغضَبٍ وغَيظٍ وعِقابٍ شديدٍ. 16أنا الرّبُّ تكَلَّمتُ. وأرسِلُ على بَنيكِ سِهامَ الجوعِ القاتِلةَ، سِهامَ التَّدميرِ وأزيدُهُم جوعًا على جوعِ وأحرِمُهُم مَؤونةَ الخبزِ، 17وأُرسِلُ علَيهِمِ الجوعَ والوحوشَ الضَّاريةَ، فتَقتُلُ بَنيكِ وأُنزِلُ فيكِ الوَباءِ والعُنفَ، وأجلِبُ عليكِ الحربَ. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ)).

إسرائيل وعبادة الأصنام

6 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إِلتَفِتْ إلى جبالِ إِسرائيلَ وتنَبَّأْ علَيها. 3قُلْ: يا جبالَ إِسرائيلَ إِسمَعي كَلِمةَ السَّيِّدِ الرّبِّ. هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ للجبالِ والتِّلالِ، للوِهادِ والأَوديةِ: سأجلِبُ علَيكِ حربًا وأدَمِّرُ مَعابِدَكِ 4فتخرَبُ مَذابِحُكِ وتتَحَطَّمُ مَباخرُكِ. وأطرَحُ قتلاكِ أمامَ أصنامِكِ. 5وأنتم يا بَني إِسرائيلَ سأُلقي جثَثَكُم أمامَ أصنامِكُم وأُبعثِرُ عِظامَكُم حَولَ مَذابحِكُم. 6مُدُنُكُم تخرَبُ ومَعابِدُكُم تتَهَدَّمُ في جميعِ مَساكِنِكُم، فتخربُ مَذابِحُكُم وتتَهَدَّمُ، وتَتَحَطَّمُ أصنامُكُم وتَزولُ، وتُقطَعُ مَباخرُكُم، وتُمحَى أعمالُكُم، 7ويسقطُ القتلى في وسَطِكُم، فتعلَمونَ أنِّي أنا الرّبُّ.8((ولكنَّني أُبقي مِنكُم بَقيَّةً بَينَ الأمَمِ، فينجونَ مِنَ الحربِ ويُشَتَّتونَ في البُلدانِ. 9هؤلاءِ يَذكرونَني بَينَ الأمَمِ الذينَ يُسبَونَ إليهِم حينَ أسحقُ قُلوبَهُمُ الحَمقاءَ التي زاغَت عنِّي، وأُعمي عُيونَهُمُ الفاجرةَ التي سَعَت وراءَ أصنامِهِم، فيمقُتونَ أنفُسَهُم للشُّرورِ التي فعَلوها في جميعِ تَصَرُّفاتِهِمِ الرَّجسةِ 10ويعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ وأنِّي ما تكلَّمتُ عَبثًا حينَ هَدَّدتُهُم بِهذا الشَّرِّ)).11وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((فاَضرِبْ كفُا على كفٍّ واخبُطْ بِرِجلِكَ على الأرضِ واَصرُخ: آهِ مِنْ جميعِ أرجاسِ بَيتِ إِسرائيلَ الشِّرِّيرةِ، فهُم سيَسقطونَ بالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ. 12البعيدُ يموتُ بالوَباءِ، والقريبُ بالسَّيفِ، ومَنْ بَقيَ في الحِصارِ يموتُ بالجوعِ، فأُتِمُّ غَيظي فيهِم. 13ويعرِفونَ أنِّي أنا الرّبُّ حينَ يكونُ قَتلاهُم بَينَ أصنامهِم حَولَ مَذابحِهِم على كُلِّ تَلَّةٍ عاليةٍ، وفي جميعِ رؤوسِ الجبالِ، وتَحتَ كُلِّ شجرةٍ خضراءَ وكُلِّ بلُّوطةٍ مُلْتَفَّةٍ، حَيثُ كانوا يُقَرِّبونَ بخورًا يُرضي جميعَ أصنامِهِم. 14وأمُدُّ يَدي علَيهِم وأضرِبُهُم، وأجعَلُ الأرضَ خرِبةً مُقفِرَةً في جميعِ مَساكِنِهِم، مِنَ الصَّحراءِ جنوبًا إلى مدينةِ رَبلَةَ شِمالاً فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

مصير بني إسرائيل

7 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ قُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ستَفنى أرضُ إِسرائيلَ. ها هوَ فَناؤُها آتٍ على أطرافِ البلادِ الأربعةِ. 3الفَناءُ آتٍ علَيكُم يا بَني إِسرائيلَ، فأُنزِلُ غضَبي بِكُم وأحكُمُ علَيكُم بِحسَبِ طُرُقِكُم، وأُعاقِبُكُم على جميعِ أرجاسِكُم، 4ولا أُشفِقُ علَيكُم ولا أعفو، بل أُعاقِبُكُم على جميعِ طُرُقِكُم وأرجاسِكُم، فتعلَمونَ أنِّي أنا الرّبُّ)).5وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ها أنا أُنزِلُ شَرُا على شَرٍّ: ها هوَ الشَّرُّ آتٍ. 6الفَناءُ آتٍ، الفَناءُ آتٍ! سيَقضي علَيكِ. ها هوَ آتٍ. 7يا سكَّانَ البِلادِ جاءَ دَورُكُم. حانَ الوقتُ واَقتَرَبَ اليومُ. صوتُ اضطرابٍ لا هُتافُ فرحِ في الجبالِ.
8والآنَ عمَّا قريبٍ أصُبُّ غَيظي وأُتَمِّمُ غضَبي وأحكُمُ علَيكُم بِحسَبِ طُرقِكُم وأُعاقِبُكُم على جميعِ أرجاسِكُم، 9ولا أُشْفِقُ ولا أعفو بل أعاقِبُكُم على طُرُقِكُم وأرجاسِكُم، فتعلمونَ أني أنا الرّبُّ، وأنا الذي يُنزِلُ بكُم هذِهِ الضَّرَباتِ.10((ها اليومُ آتٍ: ها هوَ آتٍ: دارَتِ الدَّوائِرُ. أزهرَ الظُّلْمُ وبَرعَمَتِ الكِبرياءُ، 11وعلى عصا الأشرارِ نَمَا الجورُ، فلا يبقى مِنهُم ولا مِنْ رَخائِهِم ولا مِنْ ثَروَتِهِم شيءٌ، ولا مَجدَ لهُم.
12((حانَ الوقتُ واَقتربَ اليومُ، فلا يفرحُ الشَّاري ولا يحزنُ البائِعُ، فالغضَبُ علَيهِم جميعًا. 13ما مِنْ تاجرٍ يحيا فيسترِدُّ ما خسِرَ لأنَّ غضَبَ الرّبِّ علَيهِم جميعًا وهوَ لا يرتدُّ ما دامَ أحدٌ يحيا بإثْمِهِ.14((نفخوا في البوقِ وجهَّزوا كُلَ شيءٍ وما مِنْ ذاهبٍ إلى القتالِ لأنَّ غضَبي علَيهِم جميعًا، 15السَّيفُ مِنْ خارج، والوَباءُ والجوعُ مِنْ داخلٍ، فالذي في البرِّيَّةٍ يموتُ بالسَّيفِ، والذي في المدينةِ يأكلُهُ الجوعُ والوَباء. 16وينجو النَّاجونَ مِنهُم يهربونَ في الجبالِ كحمامِ الأَوديةِ يهدُرونَ، كُلُّ واحدٍ على ما اَرتكبَ مِنْ إثْمِ. 17جميعُ الأيدي تضعُفُ، وجميعُ الرُّكبِ تصطَكُّ. 18ويحزَّمونَ بالمُسوحِ ويستولي علَيهِمِ الرُّعبُ ويُغطِّي العارُ جميعَ الوجوهِ وتُحلَقُ جميعُ الرُّؤوسِ 19يُلقونَ فِضَّتَهُم في الشَّوارعِ، وذهبَهُم يصيرُ نُفايةً، لا تقدِرُ فضَّتُهُم وذهبُهُم على إنقاذِهِم في يومِ غضَبِ الرّبِّ، ولا يشبعونَ ولا يملأونَ بطونَهم بِهِما، لأنَّهما كانا مصدرَ إثْمِ لهُم. 20صنعوا مِنهما حُلًى للزِّينةِ وتماثيلَ لآلِهتِهِمِ الرَّجسةِ القذِرةِ ، فلِذلكَ جعلتُهما رَجاسةً لهُم. 21وسأجعَلُهُما نَهبًا لأيدي الغُرباءِ وغنيمةً لأشرارِ الأرضِ الذينَ ينجسونَ كُلَ شيءٍ. 22وأُحوِّلُ وجهي عَنهُم، فينجسونَ كنوزَ هَيكلي. يدخُلُهُ اللُّصوصُ وينجسونَهُ.23ويكونُ الدَّمارُ في كُلِّ مكانٍ وتمتلِئْ الأرضُ بجرائمِ القتلِ، والمدينةُ بالعُنفِ. 24سأجلُبُ أكثرَ الأمَمِ شرُا فيرثونَ بيوتَهُم، وأسحقُ كبرياءَ الأشدَّاءِ وأنَجسُ معابِدَهُم. 25حينَ يجيءُ الدَّمارُ يطلبونَ السَّلامَ فلا يَجدونَهُ. 26نكْبةٌ على نكْبةٍ تأتي، وخبَرٌ على خبَرٍ يرِدُ، فيلتمسونَ رُؤيا مِنْ نبيٍّ وما مِنْ رُؤيا. الكاهنُ يفقدُ الشَّريعةَ والشُّيوخُ الحكمةَ 27الملِكُ ينوحُ، والرَّئيسُ يلفُّهُ الذُّهولُ، وأيدي الشَّعبِ ترتجفُ، على حسَبِ سيرتِهم أفعلُ بِهِم. وبمُقتضى أحكامِهِم أحكُمُ علَيهِم، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

عبادة الأصنام في أورشليم

8 في الخامسِ مِنَ الشَّهرِ السَّادسِ مِنَ السَّنةِ السَّادسةِ بَعدَ السَّبْي. وأنا جالِسٌ في بَيتي وشيوخُ يَهوذا جالسونَ أمامي نزَلَت عليَ هُناكَ يَدُ السَّيِّدِ الرّبِّ. 2فنظَرتُ وإذا بشَكلٍ يُشبِهُ إنسانًا مِنْ وسطِهِ إلى تَحتُ نارٌ، ومِنْ وسَطِهِ إلى فَوقُ شِبْهُ لمَعانِ النُّحاسِ. 3فمدَ ما يُشبِهُ اليَدَ وأخذني بشَعرِ رأسي. ورفعَني الرُّوحُ بَينَ الأرضِ والسَّماءِ وجاءَ بي في رُؤيا مِنْ رُؤى اللهِ إلى أُورُشليمَ، إلى مَدخلِ البابِ الدَّاخلي المُتَّجهِ إلى الشِّمالِ، حَيثُ مُقامُ الصَّنمِ الذي يُثيرُ غَيرةَ الرّبِّ، 4فإذا بمَجدِ إلهِ إِسرائيلَ هُناكَ، كما تراءى لي في الوادي.
5فقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، إرفعْ عينَيكَ نحوَ طريقِ الشِّمالِ. فرفعتُ عينيَ نحوَ طريقِ الشِّمال، فإذا عَنْ شِمال بابِ المذبَح صَنمُ الغَيرةِ هذا في المَدخلِ)). 6وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، أرأيتَ ما يعمَلونَ؟ أرأيتَ الأرجاسَ العظيمةَ التي يعمَلُها بَيتُ إِسرائيلَ هُنا ليُبعدوني عَنْ هَيكلي؟ ولكنْ ستَرى أرجاسًا أعظَم مِنْ هذِهِ)).7ثُمَ جاءَ بي إلى مَدخلِ الدَّارِ، فنظَرتُ وإذا بثقبٍ في الحائطِ.
8فقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، أُنقبِ الحائطَ)). فنَقبتُ الحائطَ، فإذا بمَدخلٍ. 9وقالَ لي: ((أُدخُلْ واَنظُرِ الأرجاسَ الشَّائنةَ التي يعمَلونَها هُناكَ)). 10فدخلتُ ونظَرتُ فإذا كُلُّ شَكلٍ مِنْ أشكالِ الدَّوابِ والبَهائمِ النَّجسةِ وجميع أصنامِ بَيتِ إِسرائيلَ مرسومةٌ على الحائطِ مِنْ كُلِّ جانبٍ. 11وكانَ يقفُ أمامَها سبعونَ رجلاً مِنْ شُيوخ بَيتِ إِسرائيلَ، وفي وسَطِهِم يازنيا بنُ شافانَ، وكُلُّ واحدٍ مِبخرتُهُ بيَدِهِ وسَحابةٌ عطِرةٌ مِنَ البَخورِ تصعدُ مِنها.12فقالَ لي: ((أرأيتَ يا اَبنَ البشَرِ ما يعمَلُهُ شُيوخُ بَيتِ إِسرائيلَ في الظَّلامِ، كُلُّ واحدٍ في مَخادعِ أصنامِهِ؟ فهُم يقولونَ: الرّبُّ لا يرانا! الرّبُّ هجر الأرضَ!)) 13وقالَ لي: ((سترى أرجاسًا أعظمَ مِنْ هذِهِ يعمَلونَها)).14ثُمَ جاءَ بي إلى مَدخلِ بابِ هَيكلِ الرّبِّ الذي هوَ مِنْ جهةِ الشِّمالِ، فإذا هُناكَ نِساءٌ جالساتٌ يبكينَ على تموزَ. 15فقالَ لي: ((أرأيتَ يا اَبنَ البشَرِ؟ سترى أرجاسًا أعظمَ مِنْ هذِهِ)).16ثُمَ جاءَ بي إلى دارِ هَيكلِ الرّبِّ الدَّاخليَّةِ، فإذا عِندَ المَدخلِ بَينَ الرِّواقِ والمذبَحِ، نحوَ خمسةٍ وعشرينَ رجلاً، ظُهورُهُم إلى هيكَلِ الرّبِّ ووجوهُهُم إلى الشَّرقِ وهُم يَسجدونَ للشَّمسِ. 17فقالَ لي: ((أرأيتَ يا اَبنَ البشَرِ؟ ألا يكفي ما يعمَلُهُ بَيتُ يَهوذا مِنَ الأرجاسِ هُنا؟ هُم يَملأونَ الأرضَ جورًا ويُثيرونَ غضَبي؟ اُنظرْ إليهِم يُقرِّبونَ الغُصنَ إلى أنوفِهِم: 18سأعامِلُهُم بغيظٍ، لا أشفِقُ علَيهِم ولا أعفو. وإذا صرخوا في أذني بصوتٍ عظيمِ فلا أسمَعُهُم)).

عقاب أورشليم

9 وصرخ الرّبُّ بصوتٍ عظيمِ فسمِعتُهُ يقولُ: ((اِقتربوا يا جلاَدي المدينةِ وبيَدِ كُلِّ واحدٍ مِنكُم سلاحٌ للفَتكِ)). 2وإذا بستَّةِ رجالٍ مُقبلينَ مِنْ طريقِ البابِ الأعلى المُتَّجهِ نحوَ الشِّمالِ، وبيَدِ كُلِّ واحدٍ مِنهُم سلاحٌ للفَتكِ، وبَينَهُم رجلٌ يلبَسُ كتَّانًا وعلى جنبِهِ دواةُ الكاتبِ. فدخلوا ووقفوا بجانبِ مذبَحِ النُّحاسِ. 3وكانَ مَجدُ إلهِ إِسرائيلَ على الكروبيمِ فصعِدَ مِنهُ إلى عتبةِ الهَيكلِ ونادى الرَّجلُ اللاَبسُ الكتَّانَ الذي على جنبِهِ دواةُ الكاتبِ. 4وقالَ لَه الرّبُّ: ((سِرْ في وسَطِ مدينةِ أورُشليمَ وارسُمْ عَلامةً على جباهِ الرِّجالِ الذينَ يَنوحونَ ويَندبونَ بسبَبِ كُلِّ الأرجاسِ التي تُرتكَبُ فيها)). 5وكلَّمَ الآخرينَ فسمِعتُهُ يقولُ: ((إِذهَبوا في المدينةِ وراءَهُ واَضربوا. لا تُشفِقوا ولا تَعفوا. 6اقتلوا الشُّيوخ والشُّبَّانَ والشَّاباتِ والأطفالَ والنِّساءَ حتى الفناءِ، ولكنْ لا تَمسّوا كُلَ مَنْ على جبينِهِ علامةٌ. ابتدئوا مِنْ هَيكلي)). فابتدأوا مِنَ الشُّيوخ الذينَ أمامَ هَيكلِ الرّبِّ. 7وقالَ لهُم: ((نَجسوا الهَيكلَ واَملأوا الدَّارَ مِنَ القتلى! اَخرجوا!)) فخرجوا وقتلوا في المدينةِ. 8وبَينَما هُم يقتلونَ بَقيتُ أنا، فسقَطتُ على وجهي ساجدًا وصرختُ: آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! أتُهلِكُ جميعَ الباقينَ مِنْ إِسرائيلَ في صَبِّ غَيظِكَ على أُورُشليمَ؟))9فقالَ لي: ((إثْمُ بَيتِ إِسرائيلَ ويَهوذا عظيمٌ جدُا. فالأرضُ اَمتلأت دِماءً، واَمتلأتِ المدينةُ ظُلمًا، لأنَّهُم قالوا: الرّبُّ هجرَ الأرضَ، والرّبُّ لا يرى. 10فأنا أيضًا لا أُشفِقُ ولا أعفو، بل أجلُبُ على رؤوسِهِم عاقبةَ سُلوكِهِم)). 11وعادَ الرَّجلُ الذي يَلبَسُ الكتَّانَ ويحمِلُ دواةَ الكاتبِ على جنبِهِ وقالَ للرّبِّ: ((فعَلتُ كما أمرتَ)).

مجد الرب يغادر هيكله

10 ونظَرتُ فإذا على القُبَّةِ التي فَوقَ رؤوسِ الكروبيمِ شيءٌ يُشبِهُ حجرَ اللاَزَوردِ ولَه منظَرُ العرشِ. 2فقالَ الرّبُّ للرَّجلِ اللاَبسِ الكتَّانَ: ((أُدخُلْ بَينَ الدَّواليبِ تَحتَ الكروبيمِ واَملأْ كفَّيكَ جمرَ نارٍ وذَرِّ على المدينةِ)). فدخلَ قُدَّامَ عيني.3وكانَ الكروبيمُ واقفينَ عَنْ يَمينِ هَيكلِ الرّبِّ حينَ دخلَ الرَّجلُ. واَنتشَرت سحابةٌ مِلءُ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، 4فصعِدَ مَجدُ الرّبِّ عَنِ الكروبيمِ إلى عتبةِ الهَيكلِ، فاَمتلأَ الهَيكلُ مِنَ الغَمامِ، واَمتلأتِ الدَّارُ مِنْ ضياءِ مَجدِ الرّبِّ. 5وكانَ صوتُ أجنحةِ الكروبيمِ يُسمَعُ إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ كصوتِ اللهِ القديرِ حينَ يتكلَّمُ.6فلمَّا أمرَ الرّبُّ الرَّجلَ اللاَبسَ الكتَّانَ أنْ يأخذَ نارًا مِنْ بَينِ الدَّواليبِ التي بَينَ الكروبيمِ، دخلَ الرَّجلُ ووقفَ بجانبِ أحدِ الدَّواليبِ. 7فمدَ واحدٌ مِنَ الكروبيمِ يَدَهُ مِنْ بَينِ الكروبيمِ إلى النَّارِ ورفعَ مِنها جمرًا ووضعَهُ في كفَّيِ الرَّجلِ اللاَبسِ الكتَّانَ، فأخذَهُ وخرَج 8فظهَرَ في الكروبيمِ شَكلُ يَدٍ بشَريَّةٍ تَحتَ أجنحَتِهِم.
9ونظَرتُ فإذا بأربعةِ دواليبَ كُلُّ دولابٍ بجانبِ واحدٍ مِنَ الكروبيمِ، ومنظَرُها كمنظَرِ حجرِ الزَّبرجدِ، 10ولأربعتِها شَكلٌ واحدٌ كأنَّما الدُّولابُ في وسَطِ الدُّولابِ. 11فعِندَ سَيرِها تسيرُ على جوانِبِها الأربعةِ، ولا تنعطِفُ حينَ تسيرُ، بل تسيرُ وراءَ المَوضِعِ الذي يتوجهُ إليهِ الرَّأسُ، ولا تنعطِفُ حينَ تسيرُ. 12ومُحيطُ أجسامِهِم كُلِّها وظهورُهُم وأيديهِم وأجنحتُهُم والدَّواليبُ التي لأربعتِهِم مَلأَى عيونًا. 13وسُمِّيَتِ الدَّواليبُ على مَسمعي بالدَّواليبِ الدَّائرةِ. 14ولكُلِّ كروبيمِ أربعةُ وجوهٍ: الوجهُ الأوَّلُ وجهُ ثورٍ، والوجهُ الثَّاني وجهُ بشَرٍ، والثَّالثُ وجهُ أسدٍ والرَّابعُ وجهُ نَسرٍ. 15ثُمَ صَعِدَ الكروبيمُ. هذِهِ هيَ الكائناتُ الحيّةُ التي رأيتُها عِندَ نهرِ خابورَ. 16وعِندَ سيرِ الكروبيمِ سارتِ الدَّواليبُ بجانبِهِم، وعِندَما اَرتفعوا بأجنحَتِهِم عنِ الأرضِ ارتفعتِ الدَّواليبُ عَنْ جانبِهِم مِنْ غيرِ أنْ تنعطِفَ. 17وعِندَ وقوفِهِم توقَّفت، وعِندَ صُعودِهِم صعِدت معَهُم لأنَّ روحَ الكائناتِ كانَ فيها.18وذهبَ مَجدُ الرّبِّ عَنْ عتبةِ الهَيكلِ ووقفَ على الكروبيمِ، 19فرفعَ الكروبيمُ أجنحَتَهُم وصعِدوا عنِ الأرضِ قُدَّامَ عينيَ، والدَّواليبُ معَهُم، ووقفوا عِندَ المَدخلِ الشَّرقيِّ لبابِ هَيكلِ الرّبِّ، ومَجدُ إلهِ إِسرائيلَ علَيهِم مِنْ فَوقُ. 20هذِهِ هيَ الكائناتُ التي رأيتُها تَحتَ إلهِ إِسرائيلَ عِندَ نهرِ خابورَ وعَلمتُ أنَّها كروبيمُ. 21لكُلِّ واحدٍ أربعةُ وجوهٍ وأربعةُ أجنحةٍ، وتَحتَ أجنحَتِهِم ما يُشبِهُ أيدي البشَرِ. 22أمَّا وجوهُهُم فتُشبِهُ الوجوهَ التي رأيتُها على نهرِ خابورَ. وكانَ كُلُّ واحدٍ يسيرُ في اَتِّجاهِ وجهِهِ.

الحكم على أورشليم

11 ثُمَ رفعني الرُّوحُ وجاءَ بي إلى البابِ الشَّرقيِّ لهَيكلِ الرّبِّ، فإذا عِندَ مدخلِ البابِ خمسةٌ وعشرونَ رجلاً، ورأيتُ بَينَهُم يازنيا بنَ عزورَ وفلطيا بنَ بنايا، 2الذينَ يُفكِّرونَ بالإثْمِ ويُقدِّمونَ المَشورةَ السَّيِّئةَ في هذِهِ المدينةِ، 3فيقولونَ: عمَّا قريبٍ نبني بيوتًا. المدينةُ هيَ القِدْرُ ونحنُ اللَّحمُ. 4لذلِكَ تنبَّأْ علَيهِم، أنذِرْهُم يا اَبنَ البشَرِ)).5وحلَ عليَ روحُ الرّبِّ وقالَ لي: ((قُلْ: هكذا قالَ الرّبُّ. أعرِفُ ما تقولونَ يا بَيتَ إِسرائيلَ وما يخطُرُ ببالِكُم. 6أكثرتُم قَتلاكُم في هذِهِ المدينةِ ومَلأْتُم شوارِعَها. 7فقَتلاكُم في وسَطِها هُمُ اللَّحمُ والمدينةُ هيَ القِدْرُ، وأنتُم سأُخرِجكُم مِنها. 8فَزِعتُم مِنَ السَّيفِ فأنا أجلُبُ علَيكُمُ السَّيفَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ! 9وأُخرِجكُم مِنَ المدينةِ وأُسلِّمُكُم إلى أيدي الغُرباءِ وأُنفِّذُ حُكمي فيكُم. 10بالسَّيفِ تسقطونَ وعِندَ حدودِ أرضِ إسرائيلَ أحكُمُ علَيكُم، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 11هذِهِ المدينةُ لا تكونُ لكم قِدْرًا، وأنتُم لا تكونونَ اللَّحمَ فيها، بل عِندَ حدودِ أرضِكُم أحكُمُ علَيكُم، 12فتعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ الذي ما سلَكتُم في فرائضِهِ ولا عمِلتُم بأحكامِهِ، بل عمِلتُم بأحكامِ الأمَمِ الذينَ حَولَكُم)).13وبَينَما أنا أتنبَّأُ ماتَ فلْطيا بنُ بنايا، فسقَطتُ على وجهي ساجدًا وصرَختُ بصوتٍ عظيمِ: ((آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ، أتُفني الباقينَ مِنْ بَني إِسرائيلَ؟))

وعد الرب للمسبيين

14فقالَ ليَ الرّبُّ: 15((يا اَبنَ البشَرِ، يقولُ سُكَّانُ أُورُشليمَ لإخوتِكَ وأقربائِكَ وكُلِّ بَني إِسرائيلَ الذينَ في السَّبْي:بما أنَّكُم اَبتَعدتُم عَنِ الرّبِّ، فلنا أُعطيت هذِهِ الأرضُ ميراثًا. 16فقُلْ لهُم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. إذا كنتُ أبعدتُهُم في الأمَمِ وشتَّتُّهُم في البُلدانِ، فأنا كُنتُ لهُم حَيثُ ذهبوا مَعبدًا يَحميهِم. 17وقُلْ لهُم ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سأجمَعُهُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأُعيدُهُم جميعًا مِنَ البُلدانِ التي شتَّتُّهُم فيها وأعطيهِم أرضَ إِسرائيلَ. 18فيجيئونَ إليها ويُزيلونَ جميعَ أصنامِها وأرجاسِها مِنها. 19وأُعطيهِم قلبًا جديدًا وروحًا جديدًا في أحشائِهِم، وأنزِعُ مِنهُم قلبَ الحجرِ وأُعطيهِم قلبًا مِنْ لَحمِ. 20فيَسلكون في فرائِضي ويحفظون أحكامي ويعمَلوا بِها، فيكونونَ لي شعبًا وأكونُ لهُم إلهًا. 21أمَّا الذينَ قلوبُهُم تتبعُ الأصنامَ والأرجاسَ، فأجلُبُ على رؤوسِهِم عاقبةَ سُلوكِهِم، يقولُ السَّيِّد الرّبُ)).22ثُمَ رفَعَ الكروبيمُ أجنحَتَهُم، واَرتفعتِ الدَّواليبُ معَهُم ومَجدُ الرّبِّ فَوقَ الكاروبيمِ. 23وصعِدَ مَجدُ الرّبِّ عنِ المدينةِ ووقفَ على الجبَلِ شرقيَّها 24ورفعني الرُّوحُ في الرُّؤيا وجاءَ بي إلى المَسبيِّينَ في أرضِ بابلَ، حَيثُ اَرتفَعت عنِّي الرُّؤيا التي رأيتُها. 25فأخبَرتُ المسبيِّينَ بكُلِّ ما أراني إيّاهُ الرّبُّ.

النبي علامة للمسبيين

12 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، أنتَ ساكنٌ بَينَ شعبٍ مُتمَرِّدٍ، لهُم عيونٌ ولا يَرونَ، ولهُم آذانٌ ولا يَسمعونَ، لأنَّهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ. 3وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فهيِّيءْ لكَ بِقجةَ الذَّاهبِ إلى السَّبْي واَذهَبْ نهارًا مِنْ مَوضِعِكَ إلى مَوضِعِ آخرَ قُدَّامَ عُيونِهِم، لعلَّهُم يفهمونَ، معَ أنَّهُم شعبٌ مُتمَرِّدٌ. 4وأخرِج بقجتَكَ كالذَّاهبِ إلى السَّبْي نهارًا قُدَّامَ عُيونِهِم، ثُمَ إِذهبْ مساءً قُدَّامَ عُيونِهِم كالذَّاهبِ إلى السَّبْي 5واَثقُبِ الحائِطَ قُدَّامَ عُيونِهِم واَخرُج مِنهُ. 6وقُدَّامَ عُيونِهِم إِحمِلْ بِقجتَكَ على كَتِفِكَ واَخرج في العَتمةِ وغَطِّ وجهَكَ لِئلاَ ترى الأرضَ، التي تسيرُ فيها لأنِّي جعلتُكَ عَلامةً لشعبِ إِسرائيلَ)).7ففعَلتُ كما أمرَني الرّبُّ: أخرَجتُ البِقجةَ كبِقجةِ الذَّاهبِ إلى السَّبْي نهارًا، وعِندَ المساءِ ثقَبتُ الحائطَ بيَدي وخرَجتُ في العتمةِ أحمِلُ البِقجةَ على كتفي قُدَّامَ عيونِهِم. 8وقالَ ليَ الرّبُّ في الصَّباحِ: 9((يا اَبنَ البشَرِ، إذا قالَ لكَ شعبُ إِسرائيلَ، ماذا تصنَعُ، 10فقُلْ هذا الوحيُ على الرَّئيسِ في أُورُشليمَ وعلى جميعِ بَيتِ إِسرائيلَ السَّاكنينَ فيها. 11قُلْ: أنا علامةٌ لكُم. كما صنَعتُ، فكذلِكَ يُصنَعُ بِكُم: تذهبونَ إلى الجلاءِ والسَّبْي. 12والرَّئيسُ الذي هوَ بَينكُم يَحمِلُ بِقجتَهُ على كتِفِهِ في العتمةِ ويثقُبُ الحائطَ ويخرُج مِنهُ وهوَ يُغطِّي وجهَهُ لِئلاَ يَرى بعينيهِ الأرضَ التي يسيرُ فيها. 13وأَبْسُطُ شبكتي علَيهِ، فيقعُ فيها. وأجيءُ بهِ إلى أرضِ البابليِّينَ، ولا يَراها ويموتُ هُناكَ 14وجميعُ الذينَ حَولَهُ مِنَ الأعوانِ والجنودِ أُذرِّيهِم لكُلِّ ريحِ وأستَلُّ السَّيفَ وأُطاردُهُم،
15فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أُشتِّتُّهُم في الأمَمِ وأذرِّيهِم في البُلدانِ. 16وأنجي مِنهُم نَفرًا معدودًا مِنَ السَّيفِ والجوعِ والوَباء حتى تنكشِفَ جميعُ أرجاسِهِم في الأمَمِ الذينَ يذهبونَ إليها، فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).17وقالَ ليَ الرّبُّ: 18((يا اَبنَ البشَرِ، كُلْ خبزَكَ وأنتَ ترتجفُ واَشربْ ماءَكَ باَرتعادٍ وغَمٍّ. 19وقُلْ للشَّعبِ ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ على سُكَّانِ أُورُشليمَ الباقينَ في أرضِ إِسرائيلَ: سيأكُلونَ خبزَهُم بغَمٍّ ويشربونَ ماءَهُم بقلَقٍ، فتُقفِرُ أرضَهُم مِنْ كُلِّ ما فيها بسبَبِ الظُّلمِ الذي يصنَعُهُ جميعُ السَّاكنينَ فيها. 20والمُدُنُ المسكونةُ تُخرَبُ، والأرضُ تصيرُ قفرًا، فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).
21وقالَ ليَ الرّبُّ: 22((يا اَبنَ البشَرِ، ما هذا المثَلُ السَّائرُ بَينكُم على أرضِ إِسرائيلَ؟ تقولونَ: مرَّتِ الأيّامُ وما تحقَّقتِ الرُّؤيا 23لذلِكَ قُلْ لهُم ما تكَلَّم بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((أبطَلتُ هذا المَثلَ، فلا يعودونَ يتَمثَّلونَ بهِ في إِسرائيلَ، بل قُلْ لهُم: إِقتَربتِ الأيّامُ وسيتَحقَّقُ كلامُ كُلِّ رُؤيا. 24فلا رُؤيا باطِلةٌ مِنْ بَعدُ ولا عِرافةٌ مُضلِّلةٌ في أرضِ إسرائيلَ، 25لأنِّي أنا الرّبُّ أتكلَّمُ، وما أقولُهُ يصيرُ دونَ تأخيرٍ، بل في أيّامِكُم أيُّها الشَّعبُ المُتمَرِّدُ سيَتُّمُ كُلُّ ما أعلَنتُهُ، هذا ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ)).26وقالَ ليَ الرّبُّ: 27((يا اَبنَ البشَرِ، ها بَيتُ إِسرائيلَ يقولونَ: الرُّؤيا التي يَراها هذا الرَّجلُ تتِمُّ بَعدَ أيّامِ كثيرةٍ، ونبوءتُهُ تتعلَّقُ بأزمنةٍ بعيدةٍ. 28لذلِكَ قُلْ لهُم ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: لا يتأخرُ بَعدُ مِنْ كلامي شيءٌ، وما أتكلَّمُ بهِ يتِمُّ، هكذا يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.

على الأنبياء الكذبة

13 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، تنبَّأْ على أنبياءِ إِسرائيلَ. تنبَّأْ على المُتنبِّئينَ حسَبَ أهدافِهِم وقُلْ: إِسمعوا كلِمةَ الرّبِّ: 3ويلٌ للأنبياءِ الحَمقَى الذينَ يتبعونَ هَواهُم وهُم لم يرَوا رُؤيا. 4أنبياؤُكُم يا شعبَ إِسرائيلَ كالثَّعالبِ بَينَ الخرائبِ. 5ما صعِدوا يومًا لسدِّ ثغرةٍ في الجدارِ، ولا بَنوا جدارًا لكُم، حتى يُدافِعوا عَنكُم في القتالِ في يومِ الرّبِّ. 6إنَّما رُؤياهُمُ الباطلُ والعِرافةُ الكاذبةُ. قالوا: يقولُ الرّبُّ، والرّبُّ ما أرسلَهُم، واَنتظروا مِنهُ أنْ يُتِمَ كلامَهُم. 7أما رأيتُم رُؤيا باطلةً ونطَقتُم بعِرافةٍ كاذبةٍ كُلَّما قُلتُم: يقولُ الرّبُّ، وأنا ما تكَلَّمتُ؟8((لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: فبما أنَّ كلامَكُم باطلٌ ورُؤياكُم كَذِبٌ، فأنا خصمُكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 9فتكونُ يَدي على الأنبياءِ الذينَ رُؤياهُمُ الباطلُ وعِرافتُهُمُ الكَذِبُ، فلا يكونونَ في عِدادِ شعبي، ولا يُسجلونَ في سجلِّ بَيتِ إِسرائيلَ، ولا يدخلونَ أرضَ إِسرائيلَ، فيعلَمونَ أنِّي أنا السَّيِّدُ الرّبُّ. 10أضَلُّوا شعبي بقولِهِم: سلامٌ! وما مِنْ سلامِ. فكانوا كُلَّما بَنى شعبي حائطًا طيَّنوهُ برديءِ الطِّينِ. 11فقُلْ للمُطينِّينَ برديءِ الطِّينِ إنَّ الحائطَ يسقطُ. يكونُ مطَرٌ جارِفٌ، وتنزِلُ حجارةُ برَدٍ، وتهُبُّ ريحٌ عاصِفٌ
12فيسقطُ أفلا يُقالُ لكُم حينَ يسقطُ: أينَ الطِّينُ الذي طيَّنتُم بهِ؟ 13لذلِكَ سأجعَلُ ريحًا عاصِفَةً تهُبُّ بغضَبي، ومطرًا جارفًا ينزِلُ بغيظي، وحجارةَ برَدٍ تسقطُ بسخطي لخرابِ المدينةِ. 14فأهدِم الحائطَ الذي طيّنتموهُ برديءِ الطِّينِ وأُلصِقهُ بالأرضِ، فينكشِف أساسُهُ وتسقطُ المدينةُ وتفنَونَ أنتُم في وسَطِها فتعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 15فأُتِمُّ غضبي في الحائطِ وفي الذينَ طيّنوهُ برديءِ الطِّينِ، وأقولُ لهُم: لا يبقى الحائطُ ولا مطيِّنوهُ 16الذينَ هُم أنبياءُ إِسرائيلَ المتنبِّئونَ لأورُشليمَ، الرَّاؤونَ لها رُؤيا سلامِ، وما مِنْ سلامِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
17((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ إلى بَناتِ شعبِكَ اللَّواتي يتنبَّأنَ حسَبَ هَواهُنَّ وتنبَّأْ عليهِنَّ. 18قُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ويلٌ للَّواتي يخطنَ عَصائبَ سِحْرٍ لكُلِّ مِعصَمِ يَدٍ، ويَصنعنَ حُجبًا لرأسِ كُلِّ قامةٍ لاَصطيادِ النُّفوسِ. أفَتَصطَدْنَ نُفوسَ شعبي وتَحفظْنَ نُفوسَكُنَّ، 19وتُدنِّسنَني عِندَ شعبي لِحَفنةِ شعيرٍ وفُتاتِ خبزٍ حتى تُمِتنَ نُفوسًا لا تستوجبُ الموتَ، وتُحيينَ نُفوسًا لا تستحِقُّ الحياةَ، بكذبِكُنَّ على شعبي الذينَ يُصدِّقونَ الكَذِبَ؟20((لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا أمقُتُ عصائِبَ السِّحرِ التي تَصطدْنَ بها النُّفوسَ كالفِراخ، فأُمزِّقها عَنْ أذرُعِكُنَّ وأُطلِق النُّفوسَ التي تَصطَدْنَها مِثلَ العَصافيرِ 21وأُمزِّقُ حُجبَكُنَّ وأُنقِذُ شعبي مِنْ أيديكُنَّ، فلا يكونونَ مِنْ بَعدُ في أيديكُنَّ للصَّيدِ، فتعلَمْنَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 22لأنكنَّ حَطَّمتُنَّ قلبَ الصِّدِّيقِ بالكَذِبِ، وأنا ما حَطَّمتُهُ، وقوَّيتُنَّ يَدَ الشِّرِّيرِ لِئلاَ يرجعَ عَنْ طريقِهِ الشِّرِّيرِ فيحيا، 23لذلِكَ لا تَرِينَ رُؤىً باطلةً ولا تَنطِقْنَ بالعِرافةِ مِنْ بَعدُ، وأُنقِذُ شعبي مِنْ أيديكُنَّ، فتعلَمنَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

الرب يدين الأصنام

14 وجاءَني رِجالٌ مِنْ شُيوخ بَني إِسرائيلَ وجلسوا أمامي. 2فقالَ ليَ الرّبُّ: 3((يا اَبنَ البشَرِ، هؤلاءِ الرِّجالُ حملوا أصنامَهُم في قلوبِهِم واَنقادوا في طريقِ الإثْمِ فكيفَ أُجيبُ عَنْ سُؤالِهِم؟
4لذلِكَ قُلْ لهُم ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: كُلُّ رَجلٍ مِنْ بَيتِ إِسرائيلَ حمَلَ أصنامَهُ في قلبِهِ واَنقادَ في طريقِ الإثْمِ، ثُمَ جاءَ إلى النَّبيِّ يستشيرُني، فأنا الرّبّ أُجيبُهُ بنفْسي حسَبَ كثرةِ أصنامِهِ،5لعلِّي أستولي على قلوبِ بَيتِ إِسرائيلَ، وهُمُ الذينَ اَرتدُّوا عنِّي بأصنامِهِم.6((لذلِكَ قُلْ لشعبِ إِسرائيلَ ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: توبوا وتخلوا عَنْ أصنامِكُم وحوِّلوا وجوهَكُم عَنْ جميعِ أعمالِكُمُ الرَّجسَةِ. 7فأيُّ رَجلٍ مِنْ بَيتِ إِسرائيلَ ومِنَ الغُرباءِ المُقيمينَ في إِسرائيلَ اَرتدَ عنِّي وحمَلَ أصنامَهُ في قلبِهِ واَنقادَ في طريقِ الإثْمِ، ثُمَ جاءَ إلى النَّبيِّ يستشيرُني، فأنا الرّبُّ أجيبُهُ بنفْسي. 8فأُناصِبُهُ العِداءَ وأجعلُهُ مثَلاً وعِبْرةً وأستأصِلُهُ مِنْ شعبي، فتعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 9وإذا ضلَ النَّبيُّ فأجابَهُ باَسمي، فأكونَ أنا الرّبّ أغوَيتُ ذلِكَ النَّبيَ لأمُدَ يَدي علَيهِ وأُبيدَهُ مِنْ بَينِ شعبي إِسرائيلَ. 10ويكونُ إثْمُ النَّبيِّ كإثْمِ السَّائلِ وكُلًّ مِنهُما يحمِلُ إثمَهُ. 11وهكذا لا يضِلُّ عنِّي شعبُ إِسرائيلَ ولا يتنجسونَ مِنْ بَعدُ بمعاصيهِم، بل يكونونَ لي شعبًا وأكونُ لهُم إلهًا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)). 12وقالَ ليَ الرّبُّ: 13((يا اَبنَ البشَرِ إذا خطِئَتْ إليَ أرضٌ بأنْ خانتني خيانةً فأمدُّ يَدَي علَيها وأحرِمُها مَؤونةَ الخبزِ وأرسِلُ علَيها الجوعَ وأقطعُ مِنها البشَرَ والبَهائمَ. 14ولو كانَ فيها هؤلاءِ الرِّجالُ الثَّلاثةُ نوحٌ ودانيالُ وأيّوبُ لمَا تمكَّنوا مِنْ إنقاذِ أنفُسِهِم إلاَ بيَدِهِم يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ 15وإنْ أطلَقتُ عَبرَ تِلكَ الأرضِ وُحوشًا ضاريةً، فقتَلتْ بَنيها وجعَلتْها مُقفِرةً لا عابرَ فيها بسبَبِ الوُحوشِ، 16وكانَ فيها هؤلاءِ الرِّجالُ الثَّلاثةُ، فحَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لا يتمكَّنونَ مِنْ إنقاذِ بَنيهِم ولا بَناتِهِم، لكنْ هُم وحدهُم يَنجونَ والأرضُ تصيرُ مُقفِرةً. 17وإذا جلَبتُ سيفًا على تِلكَ الأرضِ وقُلتُ: يا سيفُ اَنطلِقْ عَبرَ الأرضِ، وقطَعتُ مِنها البشَرَ والبَهائمَ، 18وكانَ فيها هؤلاءِ الرِّجالُ الثَّلاثةُ، فحَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لا يتمكَّنونَ مِنْ إنقاذِ بَنيهِم ولا بَناتِهِم، بل هُم وحدَهُم يَنجونَ. 19أو أرسَلتُ وَباءً على تِلكَ الأرضِ وصَببْتُ غضَبي علَيها بالدَّمِ لأقطَعَ مِنها البشَرَ والبَهائمَ، 20وكانَ فيها نوحٌ ودانيالُ وأيّوبُ، فحَيًّ أنا، يقولُ الرّبُّ، لا يتمكَّنونَ مِنْ إنقاذِ بَنيهِم ولا بَناتِهِم بل يُنقِذونَ ببرِّهِم أنفُسَهُم)).21وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((فإذا أرسَلتُ أحكامي الأربعةَ الشَّديدةَ على أُورُشليمَ، وهيَ الحربُ والجوعُ والوحشُ الضَّاري والوَباءُ، لأقطَعَ مِنها البشَرَ والبَهائمَ، 22فسيبقى فيها ناجونَ مِنْ بَنينَ أو بَناتٍ. وحينَ يخرجونَ إليكَ فترى طريقَهُم وأعمالَهُم، تتعزَّى عَنْ جميعِ الشَّرِّ الذي جلَبتُهُ على أُورُشليمَ. 23وهُم يُعزُّونَكَ حينَ ترى طريقَهُم وأعمالَهُم، فتعلمُ أنَّ كُلَ ما فعَلتُهُ بها لم يكُنْ عبَثًا)).

مثل الكرم

15 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، بماذا تكونُ الكرمةُ أفضلَ مِنْ كُلِّ شجرٍ، أو أغصانُها أفضلَ مِنْ أغصانِ شجرِ الغابةِ؟ 3هل يَصنعُ الإنسانُ مِنْ حطبِها شيئًا نافعًا، أو يأخذُ مِنها وتدًا للحائطِ علَيهِ يُعلِّقُ شيئًا؟ 4وإنَّما يُجعَلُ مأكلاً للنَّارِ، فإذا أكلتِ النَّارُ طَرْفَيهِ واحترقَ وسَطُهُ فهل يَصلحُ لمَصنوعٍ؟ 5كانَ صحيحًا وما كانَ يَصلحُ لمَصنوعِ، فكيفَ الآنَ بَعدَ أنْ أكلَتْهُ النَّارُ واَحترقَ؟ 6لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: كعودِ الكرمةِ الذي جعَلْتُهُ مِنْ بَينِ عيدانِ الغابةِ مأكلاً للنَّارِ، كذلِكَ جعلْتُ سُكَّانَ أُورُشليمَ. 7فأقومُ علَيهِم وأعاقِبُهُم، حتى إذا خرجوا مِنْ نارٍ أكلتْهُم نارٌ، فيعلَمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 8وأجعَلُ الأرضَ مُقفِرةً لخيانَتِهِم لي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.

أورشليم الخائنة

16 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2يا اَبنَ البشَرِ، أخبِرْ أُورُشليمَ بأعمالِها الرَّجسَةِ، 3وقُلْ لها كلامَ السَّيِّدِ الرّبِّ: يا أُورُشليمُ! أصلُكِ وفصلُكِ مِنْ أرضِ الكنعانيِّينَ، وأبوكِ أموريّ وأمُّكِ حِثِّيَّةٌ. 4يومَ وُلدْتِ لا أحدَ قطعَ سُرَّتَكِ، ولا غسَلَكِ بالماءِ لتنظِيفِكِ، ولا ملَّحَكِ بالمِلحِ، ولا لفَّكِ بالقِماطِ. 5ما توجعَ علَيكِ أحدٌ ولا أشفقَ فعمِلَ لكِ شيئًا مِنْ ذلِكَ، بل نُبِذتِ على وجهِ البرِّيَّةِ احتقارًا لكِ يومَ وُلدْتِ. 6((فمَررْتُ بكِ ورَأيتُكِ مُلطَّخةً بدمِكِ، فقُلتُ لكِ وأنتِ في دمِكِ عيشي، لا تموتي! 7واَنمي كنَبتِ الحقلِ. فنَمَوتِ وكَبُرتِ وبَلغْتِ سِنَّ الزَّواج، فنَهدَ ثدياكِ ونبتَ شعرُكِ وأنتِ عريانةٌ مُتعرِّيةٌ. 8((ومرَرْتُ بكِ ثانيةً ورَأيتُكِ ناضجةً للحبِّ، فبسَطْتُ طرفَ ثوبي علَيكِ وسَترتُ عورَتكِ وحَلفْتُ لكِ ودخلتُ معَكِ في عَهدٍ، فصِرْتِ لي. 9فغسَّلتُكِ بالماءِ ونقَّيتُكِ مِنْ دَمِكِ. ثُمَ مَسحتُكِ بالزَّيتِ، 10وألبَستُكِ ثوبًا مُزخرفًا وجعلْتُ الجلْدَ الفاخرَ نعلاً لكِ والكتَّانَ وِشاحَكِ والحريرَ كِسْوتَكِ. 11زيَّنتُكِ بالحُلي، ووضعْتُ أساوِرَ في يَديكِ وقِلادةً في عُنُقِكِ. 12وخزامةً في أنفِكِ وحلقًا في أذنيكِ وإكليلَ جمالٍ على رأسِكِ. 13فتحلَّيتِ بالذَّهبِ والفِضَّةِ وكانَ ملبوسُكِ الكتَّانَ والحريرَ والوشيَ، وأكلْتِ السَّميذَ المخلوطَ بالعسَلِ والزَّيتِ. وتناهيتِ في الجمالِ إلى أنْ لاقَ بكِ المُلْكُ. 14فذاعَ صيتُكِ في الأمَمِ لجمالِكِ الذي اَكتملَ ببهائي الذي ألبستُكِ إيَّاهُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.15((فاَتَّكلْتِ على جمالِكِ وعلى اَسمِكِ فزنيتِ، وأغْدقتِ فَواحشَكِ على كُلِّ عابرِ سبيلٍ ومنحْتِ جمالَكِ. 16وأخذْتِ مِنْ ثيابِكِ، فزيَّنتِ لكِ معابدَ وزنيتِ فيها وهذا ما لا يجبُ أنْ يكونَ. 17وأخذْتِ أدواتِ جمالِكِ مِنْ ذهبي وفِضَّتي التي أعطيتُها لكِ، فصنعْتِ لكِ تَماثيلَ ذُكُورٍ وزنيتِ بها. 18وأخذْتِ ثيابَكِ الموشَّاةَ، فكسَوتِ تِلكَ التَّماثيلَ بها ووضعْتِ أمامَها زيتي وبَخوري 19وخبزي الذي أعطيتُهُ لكِ، والسَّميذَ المجبولَ بالزَّيتِ وبالعسَلِ الذي أطعمْتُكِ، جعَلْتِها أمامَ التَّماثيلِ بَخورًا طيِّبَ الرَّائحةِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 20وأخذْتِ بَنيكِ وبَناتِكِ الذينَ ولَدْتِهِم لي، فذَبحْتِهِم للتَّماثيلِ طَعامًا. أقليلٌ هذا مِنْ فَواحشِكِ؟ 21أنْ تذبحي أبنَائي وتُسَلِّميهِم قُربانًا في النَّارِ لها؟ 22وفي جميعِ أرجاسِكِ وفَواحشِكِ ما ذكَرتِ أيّامَ صِباكِ، حينَ كُنتِ عُريانةً مُتعرِّيةً مُلطَّخةً بدمِكِ؟23((ويلٌ لكِ، ويلٌ لكِ! يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. فبَعدَ كُلِّ شَرِّكِ 24بَنيتِ لكِ قُبَّةً وصنَعتِ مُرتفَعًا في كُلِّ ساحةٍ. 25في رأسِ كُلِّ شارعِ بَنيتِ مُرتفَعَكِ ودنَّستِ جمالَكِ، ووَهبْتِ جسَدَكِ لكُلِّ عابرٍ، وأكثرْتِ فَواحشَكِ. 26وزنيتِ معَ بَني مِصْرَ جيرانِكِ الجسامِ الأعضاءِ إمعانًا في الفُحْشِ لتغيظيني. 27فها أنا الآنَ أُعاقِبُكِ، وأستردُّ قِسمًا مِنَ الأرضِ التي أعطيتُكِ، وأُسلِّمُكِ إلى أهواءِ أعدائِكِ مُدُنِ الفلِسطيِّينَ اللَّواتي خجلْنَ مِنْ طريقِكِ الفاجرِ. 28وما كفاكِ هذا. فزنيتِ معَ بَني أشُّورَ، زنيتِ معَهُم وما شبعْتِ. 29وأكثرْتِ فَواحشَكِ معَ البابليِّينَ التُّجارِ، فما أشبعَكِ هذا أيضًا.30((كم كُنتِ ضعيفةَ الإرادةِ، حتى فعلْتِ هذا كُلَّهُ كاَمرأةٍ زانيةٍ وَقِحةٍ. 31بَنيتِ قُبَّتكِ في رأسِ كُلِّ شارعِ، وصنعْتِ لكِ مُرتفَعًا في كُلِّ ساحةٍ، وما كُنتِ تَزنينَ بأجرةٍ، 32بل كالمرأةِ الفاسقةِ التي تستَقبلُ الغُرَباءَ عِوَضَ زَوجها. 33كُلُّ الزَّواني يَنلْنَ هدايا، أمَّا أنتِ فأعطيتِ هداياكِ لجميعِ عُشَّاقِكِ، ورشَوتِهِم للمجيءِ إليكِ مِنْ كُلِّ صَوبٍ لمُضاجعتِكِ. 34فكُنتِ في زِناكِ على خلافِ النِّساءِ، لا يسعى أحدٌ وراءَكِ للزِّنى، وتُعطِينَ أجرةً ولا أجرةٌ تُعطَى لكِ. فكُنتِ إذًا على خلافِ النِّساءِ في الزِّنى.35((لذلِكَ أيَّتها الزَّانيةُ اَسمعي كلِمَةَ الرّبِّ: 36هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بما أنَّكِ تعرَّيتِ مِنْ ثيابِكِ وكشفْتِ عَورَتكِ في زِناكِ معَ عُشَّاقِكِ ومعَ أصنامِكِ الرَّجسَةِ، ولأجلِ دماءِ بَنيكِ الذينَ بذلْتِهِم لهذِهِ الأصنامِ، 37فسأجمعُ كُلَ عُشَّاقِكِ الذين تلذَّذْتِ بهِم، مِمَّنْ أحببتِهِم أو أبغضتِهِم. أجمَعُهُم علَيكِ مِنْ كُلِّ صَوبٍ وأكشِفُ عَورتَكِ لهُم، فيرَونَ عَورَتكِ كُلَّها. 38وأحكمُ علَيكِ بما يُحكَمُ على الفاسقاتِ وسافكاتِ الدِّماءِ، وأجعَلُكِ ضحيَّةَ غيظي وغَيرتي. 39وأُسلِّمُكِ إلى أيدي عُشَّاقِكِ فيهدِمونَ قُبَّتَكِ ويُحطِّمونَ مُرتفَعَكِ ويَسلبونكِ ثِيابَكِ ويأخذونَ حُلاكِ ويتركونَكِ عُريانةً مُتعرِّيةً. 40ويُثيرونَ علَيكِ الجموعَ، فيرجمونَكِ بالحجارةِ ويقطعونَكِ بسيوفِهِم، 41ويُحرقونَ بيوتَكِ بالنَّارِ ويُنفِّذونَ الحُكْمَ علَيكِ بمَشهدٍ مِنْ نساءٍ كثيراتٍ، فأمنعُكِ عنِ الزِّنى، ولا تُعطِينَ أجرةً مِنْ بَعدُ. 42وأشفي غليلي مِنكِ، وتزولُ غَيرتي عَنكِ، فأهدأُ ولا أغضبُ مِنْ بَعدُ. 43وبما أنَّكِ نَسيتِ ما فعَلْتُهُ لكِ في أيّامِ صِباكِ وأغضبتني في كُلِّ ما عمِلْتِهِ، فسأجلبُ على رأسِكِ عاقِبةَ سُلوكِكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.((أما اَرتكبتِ الفَحشاءَ فَوقَ جميعِ أرجاسِكِ؟ 44حتى ليصدُق فيكِ المثَلُ القائلُ: كما الأمُّ، هكذا بِنتُها. 45فأنتِ اَبنَةُ أُمِّكِ التي عافَت زَوجها وبَنيها، وأختُ أخواتِكِ اللَّواتي عِفنَ أزواجهنَّ وبَنيهنَّ. أُمُّكنَّ حثِّيَّةٌ وأبوكُنَّ أموريًّ. 46فأختُكِ الكُبرى هيَ السَّامرةُ في الشِّمالِ معَ بَناتِها المُدُنِ، وأختُكِ الصُّغرى هيَ سدومُ في الجنوبِ معَ بَناتِها المُدُنِ. 47وما اَكتفيتِ بالسُّلوكِ في طرقِهِنَّ واَرتكابِ مثلِ أرجاسِهِنَّ بل ما إنْ مضى قليلٌ مِنَ الوقتِ حتى زِدتِ علَيهنَّ فسادًا في جميعِ طُرقِكِ. 48حَيًّ أنا، يقولُ الرّبُّ الإلهُ، ما فعلَت سدومُ أختُكِ وبَناتُها مثلَ ما فعلتِ أنتِ وبَناتُكِ. 49كانَ إثْمُ سدومَ أختِكِ العجرفةَ والتُّخمةَ والرَّخاءَ، وهذا ما صرَفَها هيَ وبناتُها عَنْ نُصرةِ البائسِ والمسكينِ 50فتكبَّرنَ وعَمِلنَ الرِّجسَ أمامي، فأزلْتُهنَّ كما رأيتُ. 51وما خطِئتِ السَّامرةُ نِصفَ خطاياكِ، بل كُنتِ أكثرَ رِجسًا مِنها ومِنْ بَناتِها، فجعلْتِ أختَيكِ أبرَ مِنكِ بسبَبِ كُلِّ تِلكَ الأرجاسِ التي فَعلْتِ. 52فاَحملي فَوقَ عارِكِ عارَ أختَيكِ اللَّتينِ جعَلتُهما أبرَ مِنكِ بخطاياكِ التي فاقت خطاياهما رِجسًا، فظهرتا أبرَ مِنكِ. فاَخجلي، إذًا، واَحملي العارَ الذي غسلْتِ مِنهُ أُختَيكِ.53((سأُعيدُ أمجادَ سدومَ ومُدُنَها وأمجادَ السَّامرةِ ومُدُنَها، ثُمَ أُعيدُ أمجادَكِ بَينَهنَّ، 54لتحملي عارَكِ وتخجلي مِنْ كُلِّ ما فعلْتِ حتى جلبْتِ لهُنَّ العزاءَ. 55فأُختاكِ وبَناتُهُما يَعُدْنَ إلى أيّامِهِنَّ القديمةِ، وأنتِ وبَناتُكِ تَعُدنَ إلى أيّامِكُنَّ القديمةِ. 56وسدومُ أختُكِ كُنتِ تَذكُرينها باَحتقارٍ يومَ تكبُّرِكِ، 57وقبلَ أنْ ينكشِفَ شَرُّكِ! والآنَ فأنتِ مِثلَها، تُعيِّرُكِ مُدُنُ أدومَ ومُدُنُ الفلِسطيِّينَ وجميعُ جيرانِكِ اللَّواتي يَحتقرْنَكِ. 58فحملْتِ نتيجةَ فُجورِكِ وأرجاسِكِ، يقولُ الرّبُّ.59((لأنَّهُ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سأَفعلُ بكِ كما فعلْتِ حينَ اَحتقرْتِ قسَمَكِ ونقضْتِ العَهدَ. 60أمَّا أنا فأذكرُ عَهدي معَكِ في أيّامِ صِباكِ وأُقيمُ لكِ عَهدًا أبديُا. 61عِندَ ذلِكَ تذكرينَ أنتِ طُرقَكِ وتَخجلينَ حينَ أرضى عَنْ أُختَيكِ اللَّتينِ هما أكبرُ مِنكِ، وعَنِ اللَّواتي هُنَّ أصغرُ مِنكِ، فأَجعَلُهُنَّ لكِ بَناتٍ، ولكنْ لا يكونُ عَهدي معَهُنَّ كعَهدي مَعكِ. 62وأُجدِّدُ عَهدي مَعكِ، فتعلَمينَ أنِّي أنا الرّبُّ، 63حتى تتذكَّري وتشعُري بِالخزي ولا تفتحي فَمكِ مِنْ بَعدُ لعارِكِ، حينَ أغفِرُ لكِ جميعَ ما فعلْتِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

مثل النسر والكرمة

17 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، قدِّمْ لُغزًا ومثلاً لِشعبِ إِسرائيلَ، 3وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: نَسرٌ عظيمٌ، ضَخمُ الجناحَينِ طويلُ الجناحَينِ طويلُ القوادِمِ غزيرُ الرِّيشِ كثيرُ الألوانِ. جاءَ إلى لبنانَ وحلَ بأعالي الأرزِ. 4فقطعَ رؤوسَ أغصانِهِ وحملَها إلى أرضِ البائعينَ وغرسَها في مدينةِ التُّجارِ. 5وأخذَ مِنَ الأرضِ بَزرًا وزرعَهُ في حقلٍ خصيبٍ. وزرعَهُ عِندَ مياهٍ غزيرةٍ وأقامَهُ كالصَّفصافِ. 6فنَبتَ وصارَ كرمةً مُنتشِرةً قصيرةَ السَّاقِ، لتنعطِفَ أغصانُها إلى النَّسرِ وتبقى أصولُها حَيثُ هيَ. فصارتِ البزرةُ كرمةً وأنشأَت وأنبتَت أغصانًا ومدَّت فروعًا.7((وكانَ نَسرٌ آخرُ عظيمٌ، ضَخمُ الجناحَينِ كثيفُ الرِّيشِ، فإذا بهذِهِ الكَرمةِ تَعطِفُ أصولَها إليهِ وتمدُّ أغصانَها نحوَهُ ليسقيَها بعيدًا عنِ الحقلِ الذي نمَت فيهِ. 8فلِماذا فعلَت ذلِكَ، وهيَ التي غُرِست في حقلٍ جيِّدٍ عِندَ مياهٍ غزيرةٍ، لتُنبِتَ أغصانًا وتحمِلَ ثمرًا وتصيرَ كَرمةً صالحةً؟ 9((قُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أفتنجحُ الكرمةُ؟ أفلا يقلَعُ النَّسرُ الأوَّلُ أُصولَها ويقطعُ ثمرَها، فتيبسَ أوراقُها؟ تَيبسُ هِذِه الكرمةُ ولا حاجةَ إلى ذِراعِ قويَّةٍ أو شعبٍ كثيرٍ لقلْعِها مِنْ جذورِها 10أفتَنجحُ إذا غُرِست هُناكَ؟ أفلا تَيبسُ إذا مسَّتها الرِّيحُ الشَّرقيَّةُ؟ تَيبسُ في الحقلِ الذي نمَت فيهِ)).11وقالَ ليَ الرّبُّ: 12((قُلْ لشعبيَ المُتمَرِّدِ: أعرفتُم ما معنى هذا المَثلِ؟ جاءَ مَلِكُ بابلَ إلى أُورُشليمَ وأخذَ مَلِكَها ورؤساءَها إلى بابلَ. 13وأخذَ مِنْ نَسلِ المَلكِ وعاهدَهُ عَهدًا وأدخلَهُ في حِلْفٍ وأخذَ عُظماءَ الأرضِ رهائنَ 14لتكونَ المَملكَةُ ذليلةً ولا تَقدِرُ أنْ تَنهضَ، ولتَثبُت إنْ هيَ حَفِظتْ عَهدَهُ. 15لكنَّ المَلِكَ تمرَّدَ علَيهِ بأنْ أرسلَ رُسُلَهُ إلى مِصْرَ ليَمدُّوهُ بكثيرٍ مِنَ الخيلِ والرِّجالِ. أفيَنجحُ؟ أفيَنجو الذي فعَلَ ذلِكَ: يَنقضُ العَهدَ وينجو!16((حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، بل يموتُ هذا المَلِكُ في بابلَ حَيثُ يُقيمُ المَلِكُ الذي ملَّكَهُ، لأنَّهُ أخلَ بقسَمِهِ ونَقضَ عَهدَهُ. 17وفِرعَونُ، ولو جاءَ بجيشٍ عظيمِ وجمعِ كثيرٍ، لا يَقدِرُ أنْ يُعينَهُ في القتالِ حينَ يرفعُ البابليُّونَ المتاريسَ ويَبنونَ الأبراج ليُبيدوا نُفوسًا كثيرةً. 18فالمَلِكُ اَزدرى القسَمَ ونقَضَ العَهدَ ومدَ يَدَهُ إلى مِصْرَ وفعَلَ كُلَ ذلِكَ، فكيفَ ينجو!19((لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: حَيًّ أنا، سأجلِبُ على رأسِهِ العِقابَ لأنَّهُ أخلَ بقَسَمِهِ أمامي ونَقضَ عَهدَهُ، 20وأبسُط شبكتي علَيهِ فيؤخذ وأصطادُهُ في حبالي وأجيءُ بهِ إلى بابلَ وأحاكِمُهُ هُناكَ على خيانتِهِ لي. 21ونُخبَةُ جنودِهِ جميعًا يَسقطونَ بالسَّيفِ، والباقونَ يُذرَّونَ في كُلِّ ريحِ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ تكلَّمتُ)).22وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سآخُذُ مِنْ أعالي الأرزِ. مِنْ رأسِ جذوعِهِ غُصنًا وأغرِسُهُ على جبَلٍ شامخ شاهقٍ. 23في جبَلِ إِسرائيلَ العالي أغرِسُهُ، فيُطلِعُ أغصانًا ويُثمِرُ ويصيرُ أرزًا رائعًا، فيأوي تَحتَهُ كُلُّ طائرٍ. كُلُّ حيوانٍ مُجنَّحِ يأوي في ظِلِّ أغصانِهِ. 24فتَعلمُ جميعُ أشجارِ البرِّيَّةِ أنِّي أنا الرّبُّ أذللتُ الشَّجرَ العاليَ ورفعتُ الشَّجرَ الوضيعَ، أيبَستُ الشَّجرَةَ اليانعةَ وأينَعتُ الشَّجرَةَ اليابسةَ. أنا الرّبُّ قُلتُ وفعَلتُ)).

كل واحد مسؤول عن أعماله

18 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((ما بالُكُم تُردِّدونَ هذا المثَلَ في أرضِ إِسرائيلَ: الآباءُ أكلوا الحِصرمَ وأسنانُ البَنينَ ضَرِسَت؟ 3حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لن تُردِّدوا بَعدَ الآنَ هذا المثَلَ في إِسرائيلَ. 4فجميعُ النُّفوسِ هيَ لي: نفْسُ الأبِ ونفْسُ الابنِ، كِلتَاهُما لي. النَّفسُ التي تخطَأُ هيَ وحدَها تموتُ.5((فإذا كانَ الإنسانُ صديقًا وعمِلَ ما هوَ حَقًّ وعَدل، 6وما عَبَدَ أصنامَ بَيتِ إِسرائيلَ ولا أكلَ مِنْ ذبائِحِها على الجبالِ، وما غرَّرَ اَمرأةَ قريبِهِ ولا ضاجعَ امرأةً طامِثًا، 7وما ظَلمَ أحدًا وردَ إلى المديونِ رهنَهُ، وما سرقَ وأعطى خبزَهُ للجائعِ وكَسا العُريانَ ثوبًا، 8وما أعطى بالرِّبى ولا أخذَ رِبحًا وكَفَ يَدَهُ عَنِ الإثمِ، وحكَمَ بالعَدلِ بَينَ النَّاسِ 9وسلَكَ في فرائضي وعمِلَ بأحكامي، فهوَ صدّيقٌ يستَحقُّ الحياةَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.10((وإذا وَلدَ هذا الصِّدِّيقُ اَبنًا لِصُا سفَّاكًا للدِّماءِ يفعَلُ بعضَ تِلكَ الشُّرورِ، 11فيأكُل مِنْ ذبائحِ الأوثانِ على الجبالِ ويُغرِّر اَمرأةَ قريبِهِ، 12ويَظلِم البائسَ والمِسكينَ، ويَسرِق ولا يَردُّ الرَّهنَ، ويرفعُ عينيهِ إلى الأصنامِ الرَّجسةِ ويتعبَّدُ لها 13ويُقرِضُ مالَهُ بالرِّبا، أفيحيا، بل يموتُ لأنَّهُ فعَلَ جميعَ تِلكَ الأرجاسِ ويكونُ دمُهُ علَيهِ.14((وإذا ولَدَ هذا الرَّجلُ اَبنًا فرأى جميعَ خطايا أبيهِ التي عَمِلَها. رآها لكنَّهُ لم يَعملْ مِثلَها. 15فكانَ لا يأكُلُ مِنْ ذبائحِ الأوثانِ على الجبالِ، ولا يرفعُ عينَيهِ مُتعبِّدًا إلى أصنامِ شعبِ إِسرائيلَ، ولا يُغرِّرُ اَمرأةَ قريبِهِ، 16ولا يَظلِمُ أحدًا ولا يَطلبُ رَهنًا، ولا يسرِقُ، ويُعطي خبزَهُ للجائعِ ويكسو العُريانَ ثوبًا، 17ولا يظلِمُ البائسَ ولا يأخُذُ رِبا، ويَحكُمُ بالعَدلِ ويَسلُكُ في فرائِضي، فهوَ لا يموتُ بإثْمِ أبيهِ، بل يحيا. 18أمَّا أبوهُ الذي ظلَمَ وسرَقَ وفعَلَ ما هوَ غيرُ صالحِ بَينَ شعبِهِ، فهوَ يموتُ بسبَبِ إثْمِهِ. 19((تسألونَ: لماذا لا يحمِلُ الابنُ إثْمَ أبيهِ؟ والجوابُ هوَ أنَّ الابنَ فعَلَ ما هوَ حَقًّ وعَدلٌ، وعمِلَ بِجميعِ فرائِضي، فهوَ لذلِكَ يحيا. 20النَّفسُ التي تَخطَأُ هيَ وحدَها تموتُ. الابنُ لا يحمِلُ إثْمَ أبيهِ، والأبُ لا يَحمِلُ إثْمَ ابنِهِ. الخيرُ يَعودُ على صاحبِهِ بالخيرِ، والشَّرُّ يعودُ على صاحبِهِ بالشَّرِّ. 21والشِّرِّيرُ الذي يتوبُ عَنْ جميعِ خطاياهُ التي فعلَها، ويعمَلُ بِجميعِ فرائِضي ويحكُمُ بالحَقِّ والعَدلِ، فهوَ يحيا ولا يموتُ. 22جميعُ معاصِيهِ التي فعلَها لا تُذكَرُ لَه، وسببُ أعمالِهِ الصَّالحةِ يحيا. 23أبمَوتِ الشِّرِّيرِ يكونُ سروري، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، كلاّ، بل بتَوبتِهِ عَنْ شَرِّهِ فيحيا 24إذا اَرتدَ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ وعمِلَ كُلَ الأرجاسِ التي يعمَلُها الشِّرِّيرُ، أفيحيا؟ كلاّ، ولا يُذكَرُ أيًّ مِنْ أعمالِهِ الصَّالحةِ بل يموتُ بسبَبِ خيانتِهِ وخطيئتِهِ.25((فتقولونَ: طريقُ الرّبِّ غَيرُ مُستقيمِ. إِسمعوا يا شعبَ إِسرائيلَ: أطريقي أنا غَيرُ مُستقيمِ، أم طُرقُكُم أنتُم هيَ غيرُ مُستقيمةٍ يا شعبي 26إذا اَرتدَ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ وماتَ فبسبَبِ إثْمِهِ الذي فعلَهُ يموتُ. 27وإذا تابَ الشِّرِّيرُ عَنْ شَرِّهِ وعمِلَ ما هوَ حَقًّ وعَدلٌ، فهوَ يُنقِذُ حياتَهُ. 28فمَن رأى جميعَ معاصيهِ وتابَ عَنها، فهوَ يحيا ولا يموتُ. 29لكنَّ شعبَ إِسرائيلَ يقولونَ: طريقُ الرّبِّ مُستقيمةٌ. أطرُقي أنا غيرُ مُستقيمةٍ يا شعبَ إِسرائيلَ، أم طُرقُكُم أنتُم هيَ غَيرُ مُستقيمةٍ؟30((فلِذلِكَ أدينُ كُلَ واحدٍ مِنكُم بحسَبِ أفعالِهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. فتوبوا واَرجعوا عَنْ جميعِ معاصيكُم لِئلاَ يكونَ الإثْمُ سبَبًا لهلاكِكُم. 31أُنبذوا جميعَ معاصيكُم واتَّخذوا قلبًا جديدًا وروحًا جديدًا، فلِماذا تُريدونَ الموتَ يا شعبَ إِسرائيلَ؟ 32فأنا لا أُسَرُّ بموتِ مَنْ يموتُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، فاَرجعوا إليَ واَحيَوا)).

مرثاة على رؤساء إِسرائيل

19 وأنتَ فأنشِدْ رِثاءً على رؤساءِ إِسرائيلَ. 2قُلْ:
يا لأُمِّكُم لبوةٌ بَينَ الأسودِ! أرضعَت جراءَها في وسَطِ الأشبالِ.
3ربَّت واحدًا مِنهُم فصارَ شِبلاً. تعلَّمَ اَفتراسَ الفريسةِ، وأكلَ النَّاسَ.
4سمِعت بهِ الأمَمُ فوقعَ في شرَكِهِم. قادوهُ بشناكِلَ إلى أرضِ مِصْرَ.
5رأت أنَّها خابت وضاعَ رجاؤُها، فأخذت آخرَ مِنْ جرائِها وجعلَتْهُ شِبلاً.
6فسارَ بَينَ الأسودِ وصارَ شِبلاً. تعلَّمَ اَفتراسَ الفريسةِ، وأكلَ النَّاسَ.
7اَجتاحَ قُصورَهُم وخرَّبَ مدائِنَهُم، فأقفرتِ الأرضُ كُلُّها مِنْ صوتِ زئيرِهِ.
8فخرَجت علَيهِ الأمَمُ جيرانُهُ رمَوهُ بشباكِهِم فسقَطَ في حُفرتِهِم.
9حَبسوهُ في قفصٍ بشناكِلَ وأحضروهُ إلى مَلِكِ بابلَ.
طرحوهُ في أحدِ الحُصونِ لِئلاّ يُسمَعَ صوتُهُ مِنْ بَعدُ على جبالِ إِسرائيلَ.
10أمُّكَ مِثلُ كرمةٍ غُرِسَت عِندَ المياهِ،فصارَت كثيرةَ الثِّمارِ والوَرقِ مِنْ غزارةِ المياهِ،
11وصارَ جذعُها القويُّ صولجانًا لمَلِكٍ سما بَينَ الفروعِ المُلتفَّةِ، فظهَرت في سُمُوِّهِ كثافةُ أوراقِهِ،
12لكنَّها قُلِعت بغَيظٍ وطُرِحت على الأرضِ،فأيبسَتْها الرِّيحُ الشَّرقيَّةُ وقصفَت ثمرَها. تكَسَّرَ جذعُها الصَّلْبُ وأكلتْهُ النَّارُ.
13والآنَ غُرِسَت في القَفرِ، في أرضٍ قاحلةٍ عطشانةٍ،
14فخرَج مِنْ جذعِها نارٌ أكلَت ثمرَتَها فما بَقيَ فيها جذعٌ صلْبٌ
يَصلُحُ صولجانًا لمَلِكٍ. هذا رِثاءٌ، ورِثاءٌ يُنشَدُ.

الرب يعدد معاصي إِسرائيل

20 في العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ الخامسِ مِنَ السَّنةِ السَّابعةِ بَعدَ السَّبْي، جاءَ بعضُ شُيوخ إِسرائيلَ ليسألوني عَنْ مشيئةِ الرّبِّ، فجلسوا أمامي. 2فقالَ ليَ الرّبُّ: 3((يا اَبنَ البشَرِ، قُلْ لشُيوخ إِسرائيلَ ما تكلَّمَ بهِ السَّيِّدُ الرّبُّ: أجئتُم لتسألوني؟ حَيًّ أنا، لا أجيبُ عَنْ سؤالِكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 4أمُستعِدًّ أنتَ أنْ تحكُمَ علَيهِم؟ أمُستعِدًّ أنْ تَحكُمَ علَيهِم يا اَبنَ البشَرِ؟ عَرِّفهُم بأعمالِ آبائِهِمِ الرَّجسةِ، 5وقُلْ لهُم: يومَ اَخترْتُ شعبَ إِسرائيلَ وتعرَّفْتُ إلى نَسلِ يَعقوبَ في أرضِ مِصْرَ أقسَمتُ لهُم أنِّي أنا الرّبُّ إلهُهُم. 6في ذلِكَ اليومِ أقسَمتُ لهُم أنِّي أُخرِجهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ إلى أرضٍ اَخترتُها لهُم، أرضٍ تَفيضُ لبنًا وعسَلاً، وهيَ فخرُ جميعِ الأراضي. 7وقُلتُ لهُم: أنبذوا الآلهةَ الكاذِبَة التي تراها عيونُكُم ولا تتنجسوا بأصنامِ مِصْرَ. فأنا هوَ الرّبُّ إلهُكُم. 8فتمرَّدوا عليَ ورفضوا أنْ يسمعوا لي، فما نبذوا الآلهةَ الكاذِبةَ التي رَأتْها عيونُهُم ولا تركوا أصنامَ مِصْرَ.((وكدتُ أصبُّ غَيظي علَيهِم، وأُتِمُّ غضَبي فيهِم، وهُم في أرضِ مِصْرَ. 9لكنِّي ما فعَلتُ ذلِكَ بل حَميتُهُم لِئلاَ يلحقُ العارُ إِسمي. فأنا أمامَ الأمَمِ الذينَ كانوا بَينَهُم تعَرَّفتُ إليهِم لإخراجهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ. 10فأخرَجتُهُم مِنها وجئتُ بهِم إلى البرِّيَّةِ. 11وأعطيتُهُم فرائِضي وعَرَّفتُهُم أحكامي التي تحفظُ حياةَ مَنْ يحفظُها. 12وأعطيتُهُم أيضًا شريعةَ السَّبتِ لتكونَ عَلامةَ العَهدِ بَيني وبَينَهُم ليعرِفوا أنِّي أنا هوَ الرّبُّ الذي قدَّستُهُم. 13لكنَّ شعبَ إِسرائيلَ تمرَّدوا عليَ في البرِّيَّةِ. ورفضوا أنْ يسلكوا في فرائِضي ويعمَلوا بأحكامي التي تَحفظُ حياةَ مَنْ يحفظُها، ودنَّسوا السَّبتَ تدنيسًا. وكدتُ أصبُّ غَيظي علَيهِم في البرِّيَّةِ لأفنيَهُم. 14لكنِّي ما فَعلتُ ذلِكَ بل حَميتُهُم لِئلاَ يلحقَ العارُ إِسمي بَينَ الأمَمِ الذينَ أمامَهُم أخرجتُ شعبي مِنْ أرضِ مِصْرَ. 15وأقسَمتُ في البرِّيَّةِ إنِّي لا أجيءُ بهِم إلى الأرضِ التي أعطيتُها لهُم، وهيَ أرضٌ تفيضُ لبنًا وعسَلاً هيَ فَخرُ جميعِ الأراضي، 16لأنَّهُم رفضوا أنْ يعمَلوا بأحكامي ويسلكوا في فرائِضي، ودنَّسوا السَّبتَ وتعلقَت قلوبُهُم بأصنامِهِم. 17لكنِّي أشفقتُ علَيهِم فما دمَّرْتُهُم ولا أفنيتُهُم في البرِّيَّةِ. 18((وقُلتُ لبنيهِم في البرِّيَّةِ: لا تسلكوا في فرائِضِ آبائِكُم ولا تعمَلوا بأحكامِهِم ولا تتنجسوا بأصنامِهِم. 19فأنا هوَ الرّبُّ الهُكُم، فاَسلكوا في فرائِضي واَعملوا بأحكامي 20وقدِّسوا يومَ السَّبتِ، فيكونَ ذلِكَ عَلامةَ العَهدِ بَيني وبَينكُم لِتعرِفوا أنِّي أنا هوَ الرّبُّ إلهُكُم. 21لكنَّ البنينَ تمرَّدوا عليَ ودنَّسوا يومَ السَّبتِ ورفضوا أنْ يسلكوا في فرائِضي وأحكامي التي تحفظُ حياةَ مَنْ حفِظَها، وكدتُ أصبُّ علَيهِم غضَبي في البرِّيَّةِ وأفنيهِم. 22لكنِّي رددت يدي وحَميتُهم لِئلاَ يلحقَ العارُ إِسمي بَينَ الأمَمِ الذينَ أمامَهُم أخرجتُ شعبي مِنْ مِصْرَ. 23وأقسَمتُ في البرِّيَّةِ إنِّي سأُبعثِرُهُم بَينَ الأمَمِ وأُذرِّيهِم في البُلدانِ البعيدةِ.24لأنَّهُم رفضوا أنْ يعمَلوا بأحكامي وفرائِضي ودنَّسوا سَبتي وتعلَّقَت قلوبُهُم بأصنامِ آبائِهِم. 25فأعطيتُهُم فرائِضَ غَيرَ صالحةٍ وأحكامًا لا تؤدِّي إلى الحياةِ، 26وتركتُهُم يتنجسونَ بتقدماتِهِم، فجعَلتُهُم يُقدِّمونَ لي في النَّارِ كُلَ بِكرٍ لهُم، لكي أُدمِّرَهُم حتى يعلموا إنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 27((فاَنقُلْ يا اَبنَ البشَرِ لشعبِ إِسرائيلَ ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: بهذا أيضًا أهانني آباؤُكُم بخيانتِهِم لي: 28لمَّا جئتُ بهِم إلى الأرضِ التي أقسَمتُ إنِّي أُعطِيها لهُم، ورَأوا كُلَ
رابيةٍ عاليةٍ وكُلَ شَجرةٍ مُلتفَّةٍ، ذبحوا هُناكَ ذبائِحَهُم للأصنامِ وليغيظوني قدَّموا القرابينَ،
وبخروا بروائحَ زكيَّةٍ وسكبوا الخمرَ إرضاءً للآلهةِ 29فقُلتُ لهُم: ما هذِهِ المعابدُ المُشرِفةُ التي
تذهبونَ إليها؟ فسُمِّيتْ مشارفَ إلى هذا اليومِ. 30لذلِكَ أُنقُلْ لشعبِ إِسرائيلَ ما أقولُهُ أنا
السَّيِّدُ الرّبُّ: ما دُمتُم تتنجسونَ على طريقةِ آبائِكُمُ النَّجسةِ وإلى الأصنامِ الرَّجسَةِ تركضونَ، 31وتُقدِّمونَ بَنيكُم في النَّارِ ذبائحَ لها، وتتدنَّسونَ بالعديدِ مِنْ أصنامِكُم إلى هذا اليومِ، فكيفَ أجيبُ عن سؤالِكُم؟ 32وما خطَرَ على قلوبِكُم لا يكونُ أبدًا. تقولونَ: نكونُ كالأمَمِ، كشعوبِ الأرضِ،
ونعبُدُ الخشبَ والحجرَ. 33لكنْ حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، إنِّي بيَدٍ قويَّةٍ وذراعِ ممدودةٍ وغضَبٍ شديدٍ أتسلَّطُ علَيكُم 34وأُخرِجكُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمعُكُم مِنَ البلدانِ البعيدةِ التي بعثَرتُكُم فيها، 35وأجيءُ بكُم إلى البرِّيَّةِ بعيدًا عنِ الشُّعوبِ وأحاكِمُكُم هُناكَ وجهًا لِوجهٍ.
36كما حاكَمْتُ آباءَكُم في برِّيَّةِ أرضِ مِصْرَ، كذلِكَ أحاكِمُكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.
37فتمرُّونَ تَحتَ عصاي واحدًا واحدًا، 38فأفرِزُ المُتمَرِّدينَ والعاصينَ عليَ وأُخرِجهُم مِنْ أرضِ غُربتِهِم، لكنَّهُم لا يدخلونَ أرضَ إِسرائيلَ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ.39((وأنتُم يا شعبَ إِسرائيلَ، إِفعلوا ما شِئتُم واَعبُدوا أصنامَكُم واَتْبعوها. لكنْ في النهايةِ ستسمعونَ لي، فلن تُدنِّسوا بَعدَ ذلِكَ إِسميَ القدُّوسَ بتقدماتِكُم وأصنامِكُم. 40لأنَّهُ في جبَلي المُقدَّسِ، في جبَلِ إِسرائيلَ العالي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، هُناكَ يعبُدُني كُلُّ شعبِ إِسرائيلَ وهُناكَ أرضى عَنكُم وأقبلُ قرابينَكُم وباكوراتِ تقدماتِكُم معَ جميعِ ما تُقدِّسونَهُ لي. 41أرضى عَنكُم كرائحةٍ زكيَّةٍ، وحينَ أُخرِجكُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمعُكُم مِنَ البُلدانِ التي بعثرْتُكُم فيها، أرضى عَنْ رائحةِ ذبائِحِكُم الزَّكيةِ وتعرِفُ الأمَمُ إنَّني القدُّوسُ، 42وحينَ أجيءُ بكم إلى أرضِ إِسرائيلَ، إلى الأرضِ التي أقسَمتُ أنِّي أُعطيها لآبائِكُم، تعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 43وتذكرونَ هُناكَ طرقَكُم وجميعَ أعمالِكُمُ النَّجسةِ، فتمقتونَ أنفسَكُم لِجميعِ الشُّرورِ التي عمِلتموها. 44وتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أعامِلُكُم بما يَليقُ باَسمي، لا بحسَبِ طُرقِكُمُ الشِّرِّيرةِ وأعمالِكُمُ الفاسدةِ يا شعبَ إِسرائيلَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).45وقالَ ليَ الرّبُّ: 46((يا اَبنَ البشَرِ، إِلتفِتْ نحوَ اليمينِ وتكلَّمْ على الجنوب، وتنبَّأْ على غابةِ أرضِ النَّقَبِ. 47قُلْ لغابةِ النَّقَبِ اَسمعي كَلِمةَ الرّبِّ: هكذا قالَ السيِّدُ الرّبُّ: سأُشعِلُ فيكِ نارًا، فتأكُلُ فيكِ كُلَ شجرةٍ خضراءَ وكُلَ شجرةٍ يابسةٍ، ولا ينطفئْ لهيبُها المُشتعِلُ وتحترقُ بها جميعُ البشَرِ مِنَ الجنوبِ إلى الشِّمالِ. 48فيَرى كُلُّ البشَرِ أنِّي أنا الرَّبُّ أشعلتُها فلا تنطفئْ)). 49فقُلتُ: ((آهِ أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! سيقولونَ لي: أما زِلتَ تستخدمُ الأمثالَ؟

سيف الرب

21 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إِلتفتْ نحوَ أُورُشليمَ وتكلَّمْ على معابِدِها وتنبَّأْ على أرضِ إِسرائيلَ، 3وقُلْ لأرضِ إِسرائيلَ: هكذا قالَ الرّبُّ: أنا خصمُكِ، فأستلُّ سيفي مِنْ غِمدِهِ وأقطعُ مِنكِ الأبرارَ والأشرارَ جميعًا. 4أستلُّهُ على كُلِّ بشَرٍ منَ الجنوبِ إلى الشِّمالِ، 5فيعرِفُ كُلُّ البشَرِ أنِّي أنا الرّبُّ سَللْتُ سيفي مِنْ غِمدِهِ ولا يعودُ إليهِ. 6وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ تنهدْ! تنهدْ بقلبٍ مُنكَسرٍ وبِمرارةٍ أمامَ عُيونِهِم. 7فإذا سألوكَ: لماذا تتنهَّدُ؟ قُلْ لهُم: لأنَّ خبَرًا يَجيءُ فيذوبُ لَه كُلُّ قلبٍ، وترتخي كُلُّ يَدٍ، وتخورُ كُلُّ نفسٍ، وترتجفُ كُلُّ رُكبةٍ. بل جاءَ الخبرُ وسيتحقَّقُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).8وقالَ ليَ الرّبُّ: 9((يا اَبنَ البشَرِ تنبَّأْ، وقُلْ: سَيفٌ، سَيفٌ مَسنونٌ مَصقولٌ. 10مَسنونٌ للذَّبحِ. مَصقولٌ ليلمَعَ كالبَرقِ.
أم نحنُ نلهو؟احتقرتُ العصا يا اَبني وكُلُّ شيءٍ مِنَ الخشَبِ،
11لذلِكَ أُعطي السَّيفَ للصَّقلِ حتى يُقبَضَ علَيهِ بالكفِّ.
وهوَ الآن مَسنونٌ مَصقولٌ ليُجعَلَ في يَدِ القاتلِ.
12فاَصرُخ ووَلوِلْ يا اَبنَ البشَرِ، لأنَّ السَّيفَ يكونُ على شعبي
وعلى رؤساءِ إِسرائيلَ جميعًا،فمصيرُهُم إلى السَّيفِ كمصيرِ شعبي. لذلِكَ دُقَ على صَدرِكَ.
13هوَ اَمتحانٌ لشعبي، فإنْ رفضوا أنْ يتوبوا جرى لهُم هذا كُلُّه.
14((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ تنبَّأْ واَضرِبْ كفُا على كفٍّ.
دَعِ السَّيفَ يهوي مرَّتَينِ، دَعْهُ يهوي ثلاثَ مرَّاتٍ.
هوَ سَيفٌ فتَّاكٌ، سَيفُ المقتَلةِ العُظمى،
15فتذوبُ القلوبُ هلَعًا ويتكاثرُ القتلى على الأبوابِ،
سَيفي سَيفٌ برَّاقٌ. برَّاقٌ مَصقولٌ للذَّبحِ.
16إِضرِبْ يا سَيفُ يَمينًا ويَسارًا! إِضرِبْ كيفما اَتَّجهتَ!
17وأنا سأَضرِبُ كفُا على كفٍّ وأشفي غَيظي. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ)).

سيف ملك بابل

18وقالَ ليَ الرّبُّ: 19((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ إِجعَلْ لكَ طريقَينِ لمجيءِ سَيفِ ملِكِ بابلَ. ليخرُج الطَّريقانِ مِنْ نُقطةٍ واحدةٍ، وضَعْ إشارةَ سَيرٍ في رأسِ طريقِ المدينةِ، 20واَرسُمْ طريقًا لِمجيءِ السَّيفِ إلى ربَّةَ، مدينةِ بَني عَمُّونَ، وإلى يَهوذا وأُورُشليمَ الحصينةِ. 21فملِكُ بابلَ سيقفُ عِندَ مُفتَرقِ الطَّريقَينِ ليستدِلَ بالعرافةِ على طريقٍ يَسلُكُه. فيَهزُّ السِّهامَ ويستشيرُ الأصنامَ وينظرُ في كَبدِ الذَّبيحةِ، 22فتلتقطُ يمينُهُ السَّهمَ الذي يُشيرُ إلى طريقِ أُورُشليمَ، لينصُبَ المجانيقَ ويأمرَ بالقتلِ، ويرفعَ الصَّوتَ بهُتافِ الحربِ، ويهجمَ على الأبوابِ بالأكباشِ ويَبنيَ المتاريسَ ويحفُرَ الخنادِقَ. 23ومعَ أنَّ أهلَ أُورُشليمَ يزعمونَ أنَّ هذِهِ العرافةَ باطلةٌ بسبَبِ القَسَمِ الذي بَينَهُم وبَينَ ملِكِ بابلَ. فسيذكرونَ إثمَهُم عِندَما يُساقونَ إلى السَّبْي. 24((لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بما أنَّكُم تذكَّرتُم إثْمَكُم وجاهَرتُم بمَعاصيكُم وأظهَرتُم خطاياكُم في جميعِ أعمالِكُم، فستُؤخذونَ بيدِ الأعداءِ. 25وأنتَ أيُّها النَّجسُ الشِّرِّيرُ يا رئيسَ بَني إِسرائيلَ جاءَ يومُكَ وبلَغَ إثْمُكَ مُنتهاهُ، 26يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. إنزعِ العِمامةَ واَرمِالتَّاج عَنْ رأسِكَ. هذِهِ الحالُ لا تَبقى، بل أرفعُ المُنخفِضَ وأحُطُّ الرَّفيعَ، 27وأجلبُ خرابًا على خرابٍ. وهذا لن يكونَ حتى يَجيءَ الذي اَختَرتُهُ للحُكْمِ علَيكُم.

عقاب بني عمون

28((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ تنبَّأْ على بَني عَمُّونَ الذينَ يُعيِّرونَ بَني إِسرائيلَ وقُلْ لهُم: السَّيفُ، السَّيفُ مَسلولٌ للذَّبحِ جاهزٌ للقتلِ يلمَعُ كالبَرقِ. 29على الأشرارِ المُنافقينَ لأنَّ يومَهُم جاءَ وإثْمَهُم بلَغَ مُنتهاهُ. رُؤاهُم باطلةٌ وعرافتُهُم كاذِبةٌ حينَ يقولونَ: 30وأنتَ أيُّها المَلِكُ أرجعِ السَّيفَ إلى غِمدِهِ. ولكنْ في المَوضِعِ الذي خُلِقتَ فيهِ أَدينُكَ. 31فأصبُّ علَيكَ غَيظي وأنفخُ علَيكَ نارَ غضبي وأُسلِّمُكَ إلى أيدي قَتلةٍ مُحترفينَ. 32فتكونَ مأكلاً للنَّارِ، ويَسيلُ دمُكَ في وسَطِ الأرضِ، ولا تُذكَرُ مِنْ بَعدُ. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ)).

معاصي أورشليم

22 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ ألا تَدينُ، ألا تَدينُ أُورُشليمَ مدينةَ الدِّماءِ وتُخبرُها بكُلِّ أرجاسِها؟ 3فقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. أيَّتُها المدينةُ التي تَسفُكُ الدَّمَ في وسَطِها. أيَّتها المدينةُ التي تصنعُ الأصنامَ لتُدنِّسَ نفسَها. يجيءُ وقتُكِ 4أثِمتِ بالدَّمِ الذي سفكْتِهِ وتدنَّستِ بالأصنامِ التي صَنعْتِها، فها نِهايتُكِ تقتربُ. فلذلِكَ جعَلتُكِ عارًا للأمَمِ وسُخريةً لِجميعِ البُلدانِ. 5القريبُ والبعيدُ يسخرُ مِنكِ أيَّتها النَّجسةُ الاسمِ، الكثيرةُ الضَّوضاءِ. 6((رؤساءُ إِسرائيلَ المُقيمونَ فيكِ يسفُكونَ الدَّمَ البَريءَ، كُلُّ واحدٍ حسَبَ طاقتِهِ، 7وأهلُكِ يُهينونَ فيكِ الأبَ والأمَ ويُعامِلونَ الغريبَ بالظُّلمِ، ويضطهدونَ اليتيمَ والأرملةَ. 8يحتقرونَ أمكنتي المُقدَّسةَ ويُدنِّسونَ يومَ السَّبتِ. 9رِجالُ نميمةٍ يسفُكونَ الدَّمَ البريءَ فيكِ، وآخرونَ يأكلونَ على الجبالِ مِنْ ذبائحِ الأصنامِ وآخرونَ يرتكبونَ الفُجورَ. 10فيكِ مَنْ يكشِفُ عَورةَ أبيهِ، وفيكِ مَنْ ينامُ معَ اَمرأةٍ مُتنجسةٍ بطمْثِها. 11بعضُهُم يزني معَ امرأةِ قريبِهِ، وبعضُهُم معَ كَنَّتِهِ، وآخرُ معَ أختِهِ بنتِ أبيهِ. 12فيكِ تُؤخذُ الرَّشوةُ لسفكِ الدَّمِ، وأنتِ تأخذينَ الرِّبا والرِّبحَ الفاحشَ، وتَبتزِّينَ مِنْ قريبِكِ مالَهُ، وتنسينني، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.13((لذلِكَ أعاقبُكِ على ربحِكِ الفاحشِ الذي أخذتِهِ وعلى الدَّمِ المَسفوكِ في وسَطِكِ. 14فهل يحتملُ قلبُكِ أو تقوى يَداكِ أيّامَ أُجري حسابي معَكِ؟ أنا الرّبُّ تكلَّمتُ وسأفعَلُ. 15أُشتِّتُكِ بَينَ الأمَمِ، وأُبعثرُكِ في البُلدانِ، وأُزيلُ نجاستَكِ منكِ 16لِئلاَ تدنِّسيني أمامَ عيونِ الأمَمِ فتعلمينَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 17وقالَ ليَ الرّبُّ: 18((يا اَبنَ البشَرِ، صارَ لي شعبُ إِسرائيلَ خليطًا، فجميعُهُم نُحاسٌ وقصديرٌ وحديدٌ ورصاصٌ في الكُورِ بَعدَ اَنصهارِ الفِضَّةِ. 19لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بما أنَّكُم جميعًا صرتُم خليطًا، سأرميكُم في وسَطِ أُورُشليمَ 20كما تُجمَعُ الفِضَّةُ والنُّحاسُ والحديدُ والرَّصاصُ والقصديرُ في وسَطِ الكُورِ فتنفُخ علَيها النَّارُ حتى تنصهِرَ. هكذا أجمعُكُم في غضَبي وغَيظي وأتركُكُم هُناكَ وأصهرُكُم. 21أحشدُكُم وأنفخُ علَيكُم بنارِ غَيظي وأصهرُكُم في وسَطِ أُورُشليمَ. 22كما تُصهرُ الفِضَّةُ في وسَطِ الكُورِ، كذلِكَ أصهرُكُم في وسَطِ أُورُشليمَ، فتعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ صببتُ غَيظي علَيكُم)).23وقالَ ليَ الرّبُّ: 24((يا اَبنَ البشَرِ، قُلْ لأُورُشليمَ، أنتِ أرضٌ دَنِسةٌ غضبْتُ علَيها وسأحرمُها المطَرَ. 25أهلُ النُّفوذِ كأسودٍ مُزمجرةٍ مفترِسةٍ، يلتهمونَ النَّاسَ ويأخذونَ الأموالَ والكنوزَ ويُكثرونَ الأراملَ. 26كَهنتُها يُخالِفونَ شريعتي ويُدنِّسونَ أماكني المُقدَّسةَ. لا يُميِّزونَ بَينَ الحلالِ والحرامِ ولا يُعلِّمونَ الشَّعبَ الفرقَ بَينَ النَّجسِ والطَّاهرِ. يُحوِّلونَ عيونَهُم عَنْ شريعةِ السَّبتِ ويُدنِّسونَ اَسمي في وسَطِهِم. 27رؤساؤُها كالذِّئابِ المُفتَرسةِ، يسفُكونَ الدِّماءَ ويُهلِكونَ النَّاسَ في سبيلِ الرِّبحِ الفاحشِ. 28وأنبياؤُها يَغطُّونَ برؤىً باطلةٍ ويتكهَّنونَ للشَّعبِ بالكَذِبِ، فيقولونَ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ، والرّبُّ ما قالَ شيئًا. 29حتى وجهاءُ الشَّعبِ يغتصبونَ المِسكينَ ويَسرقونَهُ ويستغلّونَ البائسَ ويُعامِلونَ الغريبَ بغَيرِ حَقٍّ. 30وبحثتُ عَنْ رجلٍ مِنْ بَينِهِم يَبني جدارًا ويقفُ على ثَغرةٍ في الجدارِ أمامي مُدافِعًا عَنِ الأرضِ لِئلاَ أُدمِّرَها فما وجدْتُ. 31لذلِكَ أصبُّ علَيهِم سخطي، وأفنيهِم بنارِ غَيظي، وأجلبُ عاقبةَ أعمالِهِم على رؤوسِهِم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

الأختان الزانيتان

23 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، كانَتِ اَمرأتانِ، اَبنَتا أُمٍّ واحدةٍ، 3وزنَتا في صِباهما في مِصْرَ. هُناكَ دغدغوا ثَدْييهِما وداعبوا نُهودَ بكارتِهِما. 4وكانَ إِسمُ الكُبرى أهولةَ واَسمُ أختِها أهوليبةَ. أهولةُ هيَ السَّامرةُ وأهوليبةُ هيَ أُورُشليمُ. تَزوَّجتُهُما فأنجبتا ليَ البنينَ والبَناتِ. 5((فزنَت أهولةُ عليَ وعَشِقت مُحبِّيها بَني أشُّورَ جيرانِها، 6مِنْ لابسي الأرجوانِ، والحُكَّامِ والوُلاةِ، وجميعِ الفتيانِ الأقوياءِ، والفُرسانِ راكبي الخيلِ. 7وأغدقت فَواحشَها على جميعِ النُّخبةِ مِنْ بَني أشُّورَ وتنجست بأصنامِ جميعِ الذينَ عَشِقَتْهُم. 8وما أقلعت عَنْ فَواحشَ اَتَّخذتْها في مِصْرَ، حَيثُ ضاجعوها في صِباها وداعبوا نُهودَ بكارتِها وأفرغوا شهوتَهُم علَيها. 9لذلِكَ أسلَمتُها إلى أيدي مُحبِّيها بَني أشُّورَ الذينَ عَشِقَتْهُم. 10هُم عَرَّوها بَعدَ أنْ أخذوا بَنيها وبَناتِها وقتلوها بالسَّيفِ، فصارَت عِبرةً للنِّساءِ بما أصابَها مِنَ العقابِ.11((فرأت أختُها أهوليبةُ ما فعلَتْهُ أهولةُ، فزادت علَيها فسادًا في عِشقِها وتفوَّقَت علَيها في فَواحشِها، 12فعشِقَت بَني أشُّورَ مِنَ الحُكَّامِ والوُلاةِ جيرانِها لابسي الثِّيابِ الفاخرةِ، والفُرسانِ راكبي الخيلِ وجميعِ الفتيانِ الأقوياءِ. 13فرأيتُ أنَّها تنجست وأنَّ لها ولأختِها طريقًا واحدًا، 14لكنَّها زادت على فَواحشِها حينَ رأت صُوَرَ رجالٍ مِنَ البابليِّينَ منقوشةً بالأحمرِ على الحائطِ، 15حَولَ خُصورِهِم أحزِمةٌ وعلى رؤوسِهِم عَمائِمُ مُتهدِّلةٌ، ولجميعِهِم منظَرُ القادةِ الكبارِ مِنْ بَني بابلَ في أرضِ مولدِهِم. 16فما إنْ لمَحتهُم عيناها حتى عشِقَتهُم، وأرسلتْ إليهِم رُسُلاً إلى أرضِ البابليِّينَ. 17فجاءَها بَنو بابلَ واَرتكبوا معَها الفحشاءَ ونجسوها، فتنجست بهِم ثم عافتهُم نفسُها. 18وأظهرت فَواحشَها وتعرَّت، فعافتها نفْسي كما عافت نفْسي أختَها. 19وأكثرت فَواحشَها لتتذكَّرَ أيّامَ صِباها التي زنت فيها في أرضِ مِصْرَ، 20وعَشِقت رجالاً في شهوةِ الحميرِ والخيل. 21هكذا يا أهوليبةُ اشتَقتِ إلى فُجورِ صِباكِ، حينَ داعبَ المصريُّونَ نهدَيكِ وثَدييكِ الفتيَّينِ. 22((لذلِكَ يا أهوليبةُ، هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. سأُثيرُ علَيكِ عُشَّاقَكِ الذين عافتْهُم نفسُكِ وأجيءُ بهِم لقتالِكِ مِنْ كُلِّ جهةٍ، 23مِنْ بَني بابلَ، ومِنْ بَني فقودَ وشوعَ وقوعَ وجميعِ بَني أشُّورَ معَهُم، ومِنَ الفتيانِ والأقوياءِ والحُكَّامِ والوُلاةِ كُلِّهم، ومِنَ القادةِ الكِبارِ وراكبي الخيلِ كُلِّهم. 24فيُقبِلونَ علَيكِ منَ الشِّمالِ بالمركباتِ والعجلاتِ وبحشدٍ منَ الشُّعوبِ وينقضُّونَ علَيكِ بالدِّرعِ والتُّرسِ والخُوذةِ منْ كُلِّ جهةٍ، وأُسلِّمُكِ إليهِم، فيحكمونَ علَيكِ بأحكامِهِم. 25وأُسلِّطُ غَيرتي علَيكِ، فيعاملونَكِ بسَخطٍ ويقطعونَ أنفَكِ وأُذنيكِ، وتسقطُ بقيّتُكِ بالسَّيفِ، ويأخذونَ بنيكِ وبَناتِكِ، مِنَ المدينةِ التي تأكلُها النَّارُ. 26وينزِعونَ عنكِ ثيابَكِ ويأخذونَ أدواتِ زينتِكِ. 27وأُنهي فُجورَكِ عنكِ وزِناكِ الذي بدأتِ بهِ في أرضِ مِصْرَ، فلا ترفعينَ عينَيكِ إلى المصريِّينَ ولا تذكُرينَهُم مِنْ بَعدُ.28((نعم، قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. سأُسلِّمُكِ إلى الذينَ أبغضتِ وعافتْهُم نفسُكِ، 29فينتقمونَ مِنكِ، ويَسلبونَكِ كُلَ ما جنيتِه بتعبِكِ، ويتركونَكِ عُريانةً متعرِّيةً، فتنكشِفُ عَورةُ زِناكِ. فُجورُكِ وفَواحشُكِ 30جلبتِ علَيكِ هذا، لأنَّكِ زنيتِ مثلَ الأمَمِ وتنجستِ بأصنامِهِم. 31في طريقِ أختِكِ سلكتِ، فأجعلُ كأسَها في يَدِكِ. 32هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. ((تشربينَ كأسَ أختِكِ وهيَ عميقةٌ واسعةٌ، وتكونينَ للضَّحِكِ والسُّخريةِ لأنَّ الكأسَ عظيمةُ الاتِّساعِ، 33فتمتلئينَ سُكرًا وحُزنًا كأسُ رُعبٍ وخرابٍ هيَ كأسُ أختِكِ السَّامرةِ، 34تشربينَها حتى الثُّمالةِ وبِشظايا خزَفِها تُمزِّقينَ ثَدييكِ، لأنِّي أنا تكلَّمتُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).
35لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((بما أنَّكِ نسيتني ونبذتني وراءَ ظهرِكِ، فتحمَّلي أنتِ عاقبةَ فُجورِكِ وفَواحشِكِ)).
36وقالَ ليَ الرّبُّ: ((يا اَبنَ البشَرِ ألا تدينُ أهولةَ وأهوليبةَ؟ فاخبِرْهُما بأرجاسِهِما. 37فكُلًّ مِنهُما زنت ويداها مُلطَّختانِ بالدَّمِ. زنت بعبادةِ الأصنامِ، وبَنوها الذينَ ولَدتْهُم لي قدَّمتْهُم طَعامًا إكرامًا لِلأصنامِ. 38وفعلَت بي هذا أيضًا: نجست بَيتيَ المُقدَّسَ في الوقتِ نفسِهِ ودنَّست يومَ السَّبتِ. 39كانَت تذبحُ بَنيها لأصنامِها وتدخلُ بَيتيَ المُقدَّسَ في الوقتِ نفسِهِ لتُدنِّسَهُ. نعم، هكذا فعلَت في وسَطِ بيتي. 40بل أرسلت إلى رجالٍ غُرَباءَ تدعوهُم مِنْ بعيدٍ. أرسلَت إليهِم رُسُلاً وما أسرعَ ما جاؤوا، فاَغتسلَت لأجلِهِم وكحَّلَت عينيها وتحلَّت بالحلي. 41وجلَست على سريرٍ فاخرٍ وهيَّأت أمامَهُم مائدةً وضعَت علَيها بَخوري وزيتي. 42وكانَ صوتُ جماعةٍ مِنْ أهلِ المُجونِ يُسمَعُ عِندَها، جماعةٌ مِنْ رُعاعِ القومِ، سكارى جيءَ بِهِم مِنَ البراري. جعلوا في يدي كُلِّ واحدةٍ أساورَ وعلى رأسِ كُلٍّ مِنهما تاجا.43((فقُلتُ: ألا يَزنونَ الآنَ معَ اَمرأةٍ بُليَت بالعُهْرِ؟ 44فهُم دخلوا علَيها كما يدخُلُ الرِّجالُ على عاهرةٍ. نعم، هكذا دخلوا على أهولةَ وعلى أهوليبةَ المرأتَينِ الفاجرتَينِ، 45لكنَّ الأبرارَ سيحكُمونَ علَيهِما حُكمَهُم على الزَّواني وعلى سفَّاكاتِ الدِّماءِ، لأنَّهُما زانيتانِ وأيديهِما مُلطَّخةٌ بالدَّمِ)).
46وهذا ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. ((إصعَدْ إليهِما بجموعِ الشَّعبِ وأسلِمْهُما للرُّعبِ والنَّهبِ. 47فيرجمُهما الجموعُ بالحجارةِ، ويقطعونَهما بسيوفِهِم، ويقتلونَ بَنيهِما وبَناتِهما، ويحرُقونَ بيوتَهما بالنَّارِ. 48فأُنهي فُجورَهُما مِنْ هذِهِ الأرضِ، وتتَّعظُ جميعُ النِّساءِ ولا يَفجرنَ مِثلَهُما. 49وهكذا يرتدُّ فُجورُهُما علَيهِما، فتحملانِ تَبعةَ عبادتِهِما الأصنامَ، وتعلَمانِ أنِّي أنا هوَ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

نبوءة على حصار أورشليم

24 وقالَ ليَ الرّبُّ في العاشرِ مِنَ الشَّهرِ العاشرِ مِنَ السَّنةِ التَّاسعةِ بَعدَ السَّبْي 2((يا اَبنَ البشَرِ، سَجلْ تاريخ هذا اليومِ، لأنَّ هذا اليومَ هوَ اليومُ الذي ضربَ فيهِ مَلكُ بابلَ حصارًا حَولَ أُورُشليمَ.
3فقُلْ للشَّعبِ المُتمرِّدِ اسمعوا إلى ما يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ: ضَعِ القِدْرَ على النَّارِ،وصُبَ فيها الماءَ،
4واَجمَعْ قِطعَ اللَّحمِ كُلَ قِطعةٍ طيّبةٍ: الفَخذَ والكَتِفَ، واَملأْها مِنْ نُخبةِ العِظامِ.
5وخُذْ لَحمَ غنَمِ طريٍّ وتَحتَ القِدْرِ كَوِّمِ الحطَبَ.دعْها تغلي، دعِ العِظامَ جدُا تغلي)).
6وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ويلٌ لمدينةِ المُلطَّخةِ بالدِّماءِ، وللقِدْرِ التي زِنجارُها فيها ولا يَزولُ. أخرِجوا ما فيها قِطعةً قِطعةً كيفما اَتَّفقَ.7لأنَّ الدَّمَ الذي سفكَتْهُ هذِهِ المدينةُ لا يَزالُ في وسَطِها. على الصَّخرِ العاري ألقتْهُ، لا على الأرض فيُوارَى بالتُّرابِ. 8لأُثيرَ غَيظي ولأنتقِمَ اَنتقامًا فأجعَلَ دَمَها على الصَّخرِ العاري لِئلاَ يتوارَى)).9لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ويلٌ للمدينةِ المُلطَّخةِ بالدِّماءِ. أنا أيضًا أُكوِّمُ الوُقودَ، 10وأُكثِّرُ الحطَبَ، وأُضرِمُ النَّارَ، وأطبُخُ اللَّحمَ، وأُتبِّلُ بالتَّوابلِ وأحرُقُ العِظامَ. 11ثُمَ أتركُ القِدْرَ على جمرِها فارغةً ليَحمى نُحاسُها ويُحرَقُ فتذوبُ قَذارتُها فيها ويَفنى زِنجارُها. 12لكنْ عبَثًا أتعبتُ نفْسي، فزِنجارُها الكثيرُ لا يخرُج مِنها بالنَّارِ. 13في نَجاستِكِ فُجورٌ يا أُورُشليمُ لأنِّي طَهَّرتُكِ وما طَهُرتِ ولن تَطهُري فيما بَعدُ مِنْ نَجاستِكِ إلى أنْ أتشفَّى فيكِ مِنْ غضَبي. 14أنا الرّبُّ تكلَّمتُ وكلامي سيتمُّ. أفعلُ لا أُهمِلُ ولا أُشفِقُ ولا أعفو، بل على حسَبِ طُرقِكِ وأعمالِكِ أحكمُ علَيكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

وفاة زوجة حزقيال

15وقالَ ليَ الرّبُّ: 16((يا اَبنَ البشَرِ، سآخُذُ مِنكَ فجأةً بهجةَ عينَيكَ، فلا تندُبْ ولا تَبكِ ولا تذرُفْ دمعةً. 17تنهَّدْ ساكتًا ولا تُقِمْ مَناحةً على المَيْتِ، بل اَعصُبْ علَيكَ عِمامتَكَ واَجعَلْ حِذاءَكَ في رجلَيكَ ولا تغطِّ شاربَيكَ ولا تأكُلْ خبزَ المأتَمِ)).18فكلَّمتُ الشَّعبَ في الصَّباحِ، وماتَت اَمرأتي في المساءِ، ففَعلتُ في الصَّباحِ التالي كما أُمِرتُ. 19فسألني الشَّعبُ: ((ألا تُخبِرُنا ما تعنيهِ لنا أعمالُكَ هذِهِ؟)) 20فقُلتُ لهُم: ((قالَ ليَ الرّبُّ: 21قُلْ لبيتِ إِسرائيلَ. سأُدنِّسُ هيكلي عُنوانَ مَجدِكُم وبهجةَ عُيونِكُم ومُنيةَ نفوسِكُم، وبَنوكُم وبَناتُكُمُ الذينَ تركتموهُم في أُورُشليمَ يَسقطونَ في الحربِ. 22فتَفعلونَ كما فعلتُ، لا تُغطُّونَ الشَّاربَينِ ولا تأكلونَ خبزَ المأتَمِ. 23وتكونُ عمائِمُ على رؤوسِكُم، وأحذيتُكُم في أرجلِكُم، ولا تندُبونَ ولا تبكونَ، ولا تلطُمونَ وجوهَكُم ولا يَئِنَّ الواحدُ على أخيهِ. 24فيكونُ حزقيالُ لكم عِبْرةً. تفعَلونَ كما فعَلَ حينَ يقعُ الأمرُ، فتَعلمونَ أنِّي أنا هوَ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

إشارة إلى الهيكل

25وقالَ ليَ الرّبُّ: ((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، يجيءُ يومٌ آخُذُ فيهِ عَنْ بَني إِسرائيلَ عِزَّتَهُم وبهجتَهُم ومَجدَهُم وما تشتهيهِ عُيونُهُم وتسمو إليهِ نفوسُهُم، وآخُذُ أيضًا بَنيهِم وبَناتِهِم. 26في ذلِكَ اليوم يجيءُ إليكَ أحدُ النَّاجينَ ليُخبِرَكَ بما جرى، 27فيَنحلٍ لِسانُكَ في ذلِكَ اليومِ وتتكلَّمُ ولا تكونُ بَعدُ أبكمَ. فتكون لهُم عِبْرةً، فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

نبوءة على بني عمون

25 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ إلى بَني عَمُّونَ وتنبَّأْ علَيهِم. 3وقُلْ لهُم إِسمعوا كَلِمةَ السَّيِّدِ الرّبِّ: بما أنَّكُم فَرِحتُم عِندَما تَدنَّسَ هَيكلي وخرِبت أرضُ إِسرائيلَ وذهبَ بَيتُ يَهوذا إلى السَّبْي، 4لذلِكَ أجعَلُ أرضَكُم لأبناءِ المَشرِقِ ميراثًا. فيُقيمونَ حظائِرَهُم، ويَنصِبونَ خيامَهُم، ويأكلونَ ثمرَها ويشربونَ لبنَها. 5وأجعَلُ ربَّةَ مسرحًا للإبلِ وأراضي عَمُّونَ مربِضًا للغنَمِ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 6وبما أنَّكُم صفَّقتُم بأيديكُم وخبطتُم بأرجلِكُم مِنَ الفرَحِ وشمتُّم بكُلِّ اَحتقارٍ ومِنْ كُلِّ قلوبِكُم بأرضِ إِسرائيلَ، 7لذلِكَ أمدُّ يدي علَيكُم وأجعَلُكُم نَهبًا للأمَمِ، وأقطَعُكُم مِنَ الشُّعوبِ وأبيدُ أرضَكُم مِنَ الأراضي وأُدمِّرُكُم، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

نبوءة على موآب

8وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((وبما أنَّ موآبَ وسعيرَ قالَت إنَّ بَيتَ يَهوذا مِثلُ جميعِ الأمَمِ، 9لذلِكَ أفتحُ أعالي أرضِ موآبَ مِنْ جهةِ بَيتِ يشِموتَ وبَعلِ مَعونَ وقريتايم فأقضي بذلِكَ على مَجدِها 10وأُسلِّمُ بَني عَمُّونَ ميراثًا لأبناءِ المَشرِقِ، فلا يُذكَرُ بَنو عَمُّونَ في الأمَمِ. 11وأُجري أحكامًا على موآبَ، فيعلموا أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

نبوءة على آدوم

12وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((وبما أنَّ أدومَ اَنتقمت مِنْ بَيتِ يَهوذا واَرتكبت إثْمًا باَنتقامِها مِنهُم، 13لذلِكَ أمدُّ يدي على أدومَ وأقطعُ مِنها البشَرَ والبَهائمَ وأجعلُها خرابًا. مِنْ تيمانَ إلى ددَّانَ يسقطونَ بالسَّيفِ. 14وأصبُّ اَنتقامي على أدومَ بأيدي شعبي إِسرائيلَ، فيفعَلونَ في أدومَ بمُقتَضى غضَبي وسَخطي، فيَعلمونَ اَنتقامي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

نبوءة على الفلسطيين

15وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((وبما أنَّ الفلِسطيِّينَ اَنتقموا مِنْ يَهوذا اَنتقامًا فظيعًا بقلوبٍ خبيثةٍ وأكثروا التَّدميرَ في أرضِ عدوٍّ قديمِ، 16لذلِكَ أمدُّ يدي على الفلِسطيِّينَ وأقطعُ الكريتيِّينَ وأُبيدُ بقيَّةَ سكَّانِ ساحلِ البحرِ، 17وأُجري علَيهِمِ اَنتقامًا رهيبًا وأُنزِلُ بهِم عِقابًا شديدًا، فيَعلمونَ حينَ أحلُّ اَنتقامي علَيهِم أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

نبوءة على صور

26 وفي السَّنةِ الحاديةَ عشْرةَ بَعدَ السَّبْي، في الأوَّلِ منَ الشَّهرِ، قالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، بما أنَّ صورَ شمَتَت بأُورُشليمَ وقالَت: بوَّابةُ الشُّعوبِ تحطَّمَت وخرِبت، وتحوَّلَت كنوزُها إلينا، 3لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ها أنا خصمُكِ يا صورُ، فأُصعِدُ علَيكِ أمَمًا كثيرةً كما يَصعَدُ موج البحرِ، 4فيُدمِّرونَ أسوارَكِ ويَهدِمونَ بروجكِ. وأجرُفُ تُرابَكِ عَنكِ وأجعَلُكِ صخرًا عاريًا، 5فتَصيرينَ مَنشرًا لشِباكِ الصَّيَّادينَ في وسطِ البحرِ، وتكونينَ نهبًا للأمَمِ. 6فيُخربونَ ضواحيَكِ في البرِّيَّةِ فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)). 7وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ها أنا أجلُبُ علَيكِ يا صورُ نَبوخذنَصَّرَ ملِكَ بابلَ، ملِكَ المُلوكِ، مِنَ الشِّمالِ بخيلٍ ومركباتٍ وفرسانٍ وجيشٍ وحشْدٍ كثيرٍ، 8فيُخرِبُ ضواحيَكِ التي في البرِّيَّةِ، ويَبني لِحصارِكِ بُرجا ويَركُمُ تَّلاً ويرفعُ مِترسةً 9ويُلقي على أسوارِكِ صدَماتِ كباشةٍ ويهدُمُ بروجكِ بآلاتِهِ الحربيَّةِ. 10ولكثرةِ خيلِهِ يُغطِّيكِ بغُبارِها، ومِنْ صوتِ الفرسانِ والعجلاتِ والمَركباتِ تتزلزلُ أسوارُكِ، وهوَ يدخلُ أبوابَكِ دُخولَ مدينةٍ مَقهورةِ. 11بحوافرِ خيلِهِ يدوسُ جميعَ شوارعِكِ ويقتلُ شعبَكِ بالسَّيفِ، وأنصابُكِ الهائلةُ تسقطُ إلى الأرضِ. 12ويسلبونَ ثروتَكِ، ويَنهبونَ تجارتَكِ، وينقضُونَ أسوارَكِ، ويهدُمونَ بيوتَكِ الفخمةَ، ويُلقونَ حجارتَكِ وخشبَكِ وترابَكِ في وسَطِ المياهِ. 13وأُبطِلُ زجلَ أغانيكِ، وصوتُ كَنَّاراتِكِ لا يُسمَعُ مِنْ بَعدُ. 14وأجعلُكِ صخرًا عاريًا، فتكونينَ مَنشرًا لِشباكِ الصَّيَّادينَ، ولا تُبنَينَ مِنْ بَعدُ، لأنِّي أنا السَّيِّدُ الرّبُّ تكلَّمتُ)) 15وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ لِصورَ: ((عِندَ صوتِ سُقوطِكِ وعِندَ أنينِ الجرحى ووُقوعِ القتلى في وسَطِكِ ألا تتزلزلُ الجزرُ البعيدةُ؟ 16فينزِلَ جميعُ مُلوكِ السَّواحلِ عَنْ عروشِهِم، ويَخلعونَ أرديتَهُم، وينزِعونَ ثيابَهُم المُطرَّزةَ وتلفُّهُمُ الرِّعدةُ ويقعُدونَ على الأرضِ، ويرتعدونَ كُلَ لحظةٍ، ويستولي علَيهِمِ الخوفُ مِما جرى لكِ.17ويرْثونَكِ فيقولونَ: كيفَ زِلْتِ مِنَ البحارِ أيَّتُها المدينةُ الشهيرةُ!يا مَنْ كُنتِ قويَّةً في البحرِ،وبسُكَّانِكِ نَشرتِ الرُّعبَ ي طُولِ البَرِّ وعَرضِهِ. 18والآنَ فالجزُرُ البعيدةُ ترتعدُ يومَ سُقوطِكِ! نعم، جزُرُ البحرِ البعيدةُ ترتعبُ مِنْ زوالِكِ)).19وهذا ما قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((حينَ أجعلُكِ مدينةً خرِبةً كالمُدنِ التي لا ساكنَ فيها، وأُصعِدُ علَيكِ الغَمرَ فتُغطِّيكِ المياهُ الغزيرةُ، 20أهبِطُكِ معَ الهابطينَ في الهاويةِ منَ الشُّعوبِ القديمةِ، وأُسكنُكِ في الأرضِ السُّفلَى بينَ الخرائبِ الأبديَّةِ معَ الهابطينَ في الهاويةِ، فلا تعمُري مِنْ بَعدُ ولا يكونُ لكِ مكانٌ في أرضِ الأحياءِ. 21أجعلُكِ عدَمًا فلا تكونينَ، ويطلبونَكِ ولا يَجدونَكِ مِنْ بَعدُ إلى الأبدِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

رثاء صور

27 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، أنشِدْ رثاءً على صورَ. 3قُلْ لِصورَ السَّاكنةِ عِندَ مَداخلِ البحرِ، المُتاجرةِ معَ شُعوبِ الجزُرِ البعيدةِ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: يا صورُ أنتِ قُلتِ أنا كامِلةُ الجمالِ. 4أنتِ سفينةٌ في قلبِ البحارِ وبانوكِ كَمَّلوا جمالَكِ. 5بسروٍ مِنْ سَنيرَ صنعوا ألواحَكِ، ومِنْ أرزِ لبنانَ رفعوا علَيكِ السَّواريَ. 6مِنْ بلُّوطِ باشانَ صنعوا مَجاذيفَكِ،ومِنْ عاج مُرَصَّعِ في الشَّربينِ، مِنْ جزُرِ كِتِّيمَ، صنعوا مَقاعدَكِ. 7الكتَّانُ الموشَّى مِنْ مِصْرَ نشرتِهِ شِراعًا ورايةً، والقِرمزُ والأرجوانُ مِنْ جزُرِ أليشةَ كانا غِطاءَ مَقاعدِكِ.8سُكَّانُ صَيدونَ وأروادَ كانوا ملاَحيكِ،ورِجالُكِ السَّاهرونَ كانوا الرَّبابِنَةَ. 9كِبارُ صُنَّاعِ جبيلَ والماهرونَ فيهاكانوا نجارينَ عِندَكِ، جميعُ سُفنِ البحرِ وملاَحوها عمِلوا لترويج تجارتِكِ. 10جنودٌ مِنْ بلادِ فارِسَ ولودَ وفوطَ خدَموا في جيشِكِ وكانوا رِجالَكِ في الحربِ. علَّقوا التُّرسَ والخوذةَ في ثُكْناتِكِ وزادوكِ مَجدًا. 11أبناءُ أروادَ معَ جيشِكِ كانوا على أسوارِكِ منْ حَولِكِ، وأبطالُ جمَدَ كانوا في بروجكِ وعلَّقوا تروسَهُم على أسوارِكِ مِنْ حولِكِ. هُم أكملوا جمالَكِ. 12جزرُ ترشيشَ تاجرَت مَعكِ لِكثرةِ غِناكِ في كُلِّ شيءٍ، وبالفِضَّةِ والحديدِ والقصديرِ والرَّصاصِ بادَلتْكِ بَضائِعَكِ. 13ياوانُ وتوبالُ وماشِكُ تاجروا معَكِ، وبالعبيدِ وآنيةِ النُّحاسِ دفعوا ثمنَ سِلَعِكِ. 14سُكَّانُ توجرمةَ بادلوكِ بضائِعَكِ بالخيلِ والفُرسانِ والبِغالِ. 15وبَنو رودسَ تاجروا معَكِ وجزرٌ كثيرةٌ كانَت سُوقًا لسِلَعِكِ وحملَت إليكِ قرونَ العاج والأبنوسِ ثمنًا لها. 16أدومُ تاجرت معَكِ لكثرةِ صَنائِعِكِ، فبادَلتْكِ بضاعتَكِ بالقماشِ الأصفرِ والأرجوانِ والوشيِّ والكتَّانِ والمرجانِ والياقوتِ. 17بَيتُ يَهوذا وإِسرائيلَ تاجروا معَكِ، وبحنطةِ مِنِّيتَ والمِسكِ والعسَلِ والزَّيتِ والبلَسانِ دفعوا ثمنَ سِلَعِكِ. 18دِمشقُ تاجرت معَكِ لكثرةِ صَنائِعِكِ وغِناكِ في كُلِّ شيءٍ، فزوّدَتْكِ بخمرِ حَلبونَ وصوفٍ زهارٍ. 19قبائلُ دانَ وياوانَ، مِنْ يوزالَ وما بَعدَها، تاجروا معَكِ وكانَ في أسواقِكِ حديدُهُمُ المطروقُ وقصبُ الطِّيبِ. 20ددَّانُ تاجرت معَكِ بأقمشةِ السُّروج، 21والعربُ وجميعُ شُيوخ قيدارَ كانوا تجارَكِ، بالحُملانِ والكِباشِ والتُّيوسِ. 22تُجارُ شَبا ورعمةَ كانوا تُجارَكِ وبأفضلِ أنواعِ الطيِّبِ والأحجارِ الكريمةِ والذَّهَبِ بادلوكِ بضائِعَكِ. 23حرّانُ وكِنَّةُ وعدنُ وشَبا وأشُّورُ وكلمدُ تاجروا معَكِ. 24هُم تاجروا معَكِ بالأنسجةِ الفاخرةِ، بالثِّيابِ الزَّرقاءِ المُطرَّزةِ، وبالنَّفائسِ مِنَ السَّجادِ المُزركَشِ المَفتولةِ خيوطُهُ. 25سفُنُ ترشيشَ نقلَت بضائِعَكِ، فاَغتنيتِ وتمجدتِ كُلَ المَجدِ في قلبِ البحارِ. 26ملاَحوكِ جاؤوا بكِ إلى مياهٍ غزيرةٍ، فحطَّمَتْكِ الرِّيحُ الشَّرقيَّةُ، في قلبِ البحارِ، 27وسقطَ في البحرِ يومَ سُقوطِكِ غِناكِ وتِجارتُكِ وبِضاعتُكِ وملاَحوكِ وربابنَتُكِ ونجاروكِ وتُجارُكِ وجميعُ جنودِكِ وكُلُّ شعبِكِ. 28مِنْ صوتِ صُراخ ربابنَتِكِ تتزلزلُ السَّواحلُ، 29ويتركُ ماسكو المَقاذيفِ والملاَحونَ وجميعُ ربابنَةِ البحرِ سُفنَهُم ويقفونَ على البَرِّ، 30ويولولونَ علَيكِ ويصرخونَ بمرارةٍ، ويُذرُّونَ فَوقَ رُؤوسِهِمِ التُّرابَ ويتمرَّغونَ في الرَّمادِ. 31ويحلُقونَ شَعرَ رُؤوسِهِم علَيكِ ويتحزَّمونَ بالمُسوحِ، ويبكونَ علَيكِ بِمرارةٍ وينحُبونَ نحيبًا مُرُا. 32وفي نُواحِهِم يُنشِدونَ علَيكِ هذا الرِّثاءَ:مَنْ كصورَ تهدَّمت في وسَطِ البحرِ 33بخُروج بضائِعِكِ مِنَ البحارِأشبعتِ شعوبًا كثيرينَ، وبكثرةِ ثروتِكِ وتِجارتِكِ أغنيتِ مُلوكَ الأرضِ . 34لكنَّ الآنَ تحطَّمتِ بالبحارِ،في أعماقِ المياهِ، فغرِقَت بَضائعُكِ، ومعَكِ غرقَ ملاَحوكِ 35جميعُ سُكَّانِ السَّواحلِ اَرتعبوا مِمَّا أصابَكِ،وملوكُهُم خافوا أشدَ الخوفِ واَصفرَّت وُجوهُهُم. 36والتُّجارُ في الشُّعوبِ شهَقوا دَهشةً صِرتِ إلى العدَمِ، فلا تكونينَ إلى الأبدِ)).

نبوءة على ملك صور

28 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، أُنقلْ لحاكمِ صورَ كلامَ السَّيِّدِ الرّبِّ: تكبَّرَ قلبُكَ فقُلتَ: أنا إلهٌ وعلى عرشِ إلهٍ جلَستُ في قلبِ البحارِ. وأنتَ بشَرٌ لا إلهٌ، ولكنْ حسِبتَ أنَّ فهمَكَ كفَهمِ إلهٍ. 3أنتَ حقُا أحكمُ مِنْ دانيالَ، ولا سِرَ يَخفى علَيكَ. 4بمَهارتِكَ وفطنتِكَ حصَّلتَ ثروةً طائلةً وجمعتَ ذهبًا وفِضَّةً في خزائِنِكَ. 5بمَهارتِكَ العظيمةِ جمعتَ في التِّجارةِ ثروةً عظيمةً فتكبَّرَ بها قلبُكَ. 6فلذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بما أنَّكَ حسِبتَ أنَّ فَهمَكَ كفَهمِ إلهٍ 7سأجلُبُ علَيكَ أشدَ الأمَمِ الغريبةِ قساوةً، فيُجرِّدونَ سُيوفَهُم على ما اَكتسبْتَهُ بمَهارتِكَ العظيمةِ ويُدنِّسونَ بهاءَكَ. 8يُنزِلونَكَ في الهاويةِ، فتموتُ موتَ القتلى في قلبِ البحارِ. 9أفتقولُ أمامَ الذينَ يذبحونَكَ: أنا إلهٌ؟ لا. أنتَ بشَرٌ لا إلهٌ في أيدي قاتليكَ. 10تموتُ في العارِ بأيدي الغُرباءِ لأنِّي أنا تكلَّمتُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).
11وقالَ ليَ الرّبُّ: 12((يا اَبنَ البشَرِ، أنشِدْ رِثاءً على ملِكِ صورَ وقُلْ لَه: كُنتَ عُنوانَ الجمالِ وغايةَ الحِكمةِ والجلالِ. 13كُنتَ في عَدْنٍ، جنَّةِ اللهِ، وكانَ كُلُّ حجرٍ كريمِ كِساءً لكَ مِنَ العقيقِ الأحمرِ والياقوتِ الأصفرِ والماسِ والزَّبَرجدِ والجزَعِ واليشْبِ واللاَزَوردِ والعصفرِ والزمرّدِ. وكانَت حُليكَ مِنْ ذهَبٍ. هذا كُلُّه هُيِّىءَ لكَ يومَ خُلِقتَ. 14أقمتُكَ حارسًا يحرسُ جبَلَ اللهِ المُقدَّسَ، وتمشَّيتَ وسَطَ حجارةِ النَّارِ. 15كاملاً كُنتَ في طُرقِكَ مِنْ يومَ خُلِقتَ إلى أنْ سقطتَ في الإثْمِ. 16مِنْ كثرةِ ما اَتَّسعت تِجارتُكَ اَمتلأتَ بالظُّلمِ وخطِئتَ، فطرحتُكَ كشيءٍ نَجسٍ مِنْ جبَلي، مِنْ بَينِ حجارةِ النَّارِ أيُّها الكَروبُ الحارسُ.17((تكبَّرتَ لجمالِكَ، فأفسدَتْ كِبرياؤُكَ حِكمتَكَ، فطرحتُكَ إلى الأرضِ وجعَلتُكَ سُخريةً أمامَ المُلوكِ ليُمتِّعوا أنظارَهُم فيكَ. 18لكثرةِ آثامِكَ وظُلمِكَ في تِجارتِكَ دنَّستَ معابدَكَ، فأخرجتَ مِنْ وسَطِ مدينتِكَ نارًا أكلَتْها وصيَّرتْها رمادًا على الأرضِ أمامَ عينيْ كُلِّ مَنْ يراها. 19جميعُ الشُّعوبِ المُجاورةِ اَرتعبوا مِنْ مصيرِكَ. صِرتَ إلى العدَمِ، فلا تكونُ إلى الأبدِ)).

نبوءة على صيدون

20وقالَ ليَ الرّبُّ: 21((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ نحوَ صَيدونَ وتنبَّأْ علَيها، 22وقُلْ كلامي أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكِ يا صَيدونُ وأُظهِرُ قُدرتي المجيدةَ فيكِ فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أحكُمُ علَيكِ وأُظهِرُ قُدرتي المجيدةَ فيكِ، وتَعلمينَ أنِّي أنا الرّبُّ حينَ أحكُمُ علَيكِ وأُظهِرُ قداستي فيكِ. 23فأُرسِلُ علَيكِ الوباءَ وأملأُ شوارعَكِ بالدَّمِ، فيسقطُ القتلى في وسَطِكِ بالسَّيفِ المَشهورِ علَيكِ مِنْ كُلِّ جهةٍ. فتَعلمينَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).
24وقالَ الرّبُّ: ((لا يكونُ مِنْ بَعدُ لبَيتِ إِسرائيلَ شُعوبٌ مُجاورةٌ تحتقِرُهُم وتُعذِّبُهُم كما الشَّوكُ والعَوسج، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).25وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((أُظهِرُ قداستي على عُيونِ الأُمَمِ حينَ أجمعُ شعبي مِنْ بَينِ الشُّعوبِ الذينَ بَعثَرْتُهُم فيهِم، فيَسكنونَ في أرضِهِمِ التي أعطيتُها لعبدي يَعقوبَ. 26يَسكنونَ آمنينَ ويَبنونَ بيوتًا، ويغرِسونَ كرومًا وأحكُمُ على جميعِ الذينَ يحتقِرونَهُم مِنَ الأُمَمِ حَولَهُم، فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ إلهُهُم)).

نبوءة على مصر

29 في الثَّاني عشَرَ مِنَ الشَّهرِ العاشرِ مِنَ السَّنةِ العاشرةِ بَعدَ السَّبْيِ قالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ إلى فِرعَونَ ملِكِ مِصْرَ وتنبَّأْ علَيهِ وعلى مِصْرَ كُلِّها. 3تكلَّمْ وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكَ يا فِرعَونُ ملِكَ مِصْرَ، أيُّها التِّمساحُ العظيمُ الرَّابضُ في وسَطِ رَوافدِ النِّيلِ يا مَنْ قالَ: ليَ النِّيلُ وأنا صنعْتُهُ! 4سأجعَلُ حلَقةً في فَكِّكَ وألزَقُ سمَكَ أنهارِكَ بحراشيفِكَ وأُخرِجكَ مِنْ وسَطِ أنهارِكَ معَ جميعِ السَّمكِ الذي لزَقَ بحراشيفِكَ، 5وأطرحُكَ في البرِّيَّةِ أنتَ وجميعُ سمَكِ أنهارِكَ، فتسقطُ على وجهِ الصَّحراءِ ولا مَنْ يلقطُكَ ولا يَلمُّكَ، لأنِّي أجعَلُكَ مأكلاً لوحشِ الأرضِ وطَيرِ السَّماءِ. 6فيَعلمُ جميعُ سُكَّانِ مِصْرَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. أفعَلُ ذلِكَ بكَ لأنَّكَ كُنتَ عُكَّازًا مِنْ قصَبٍ لبيتِ إِسرائيلَ. 7حينَ أمسكوكَ بالكَفِّ تشقَّقتَ فمَزَّقتَ مِنهُمُ الكَتِفَ كُلَّها، وحينَ اَعتمدوا علَيكَ اَنكَسرتَ فزعزَعتَ مِنهُمُ الحقَوينِ كلَيهِما. 8لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سأجلُبُ علَيكَ السَّيفَ، فأقطعُ مِنكَ البشَرَ والبَهائمَ، 9وتكونُ أرضُ مِصْرَ قفرًا وخرابًا، فيعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ. ولأنَّكَ قُلتَ: النِّيلُ لي وأنا صنعْتُهُ، 10لذلِكَ أنا خصمُكَ وخصمُ روافِدِكَ، فأجعَلُ أرضَ مِصْرَ قَفرًا وخرابًا، مِنْ مَجدلَ إلى أسوانَ وإلى تخومِ كوشَ. 11لا تجتازُ فيها قدَمُ بشَرٍ أو بهيمةٍ ولا يسكُنُها أحدٌ أربعينَ سنَةً 12وأجعَلُ أرضَ مِصْرَ قفرًا أربعينَ سنَةً وأُشتِّتُ سُكَّانَها بَينَ الأمَمِ وأُبعثِرُهُم في البُلدانِ)). 13وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((بَعدَ أربعينَ سنَةً أجمعُهُم مِنَ الشُّعوبِ الذينَ شتَّتُّهُم بَينَهُم، 14وأردُّهُم مِنَ السَّبْي وأُعيدُهُم إلى أرضِ فتروسَ موطنِهِمِ الأصلي، ويُؤسِّسونَ هُناكَ مَملكةً صغيرةً. 15تكونُ أصغرَ المَمالِكِ ولا ترتفعُ مِنْ بَعدُ على الأُمَمِ، وأُقلِّلُ عدَدهُم لِئلاَ يتسلَّطوا على الأمَمِ. 16فلا تكونُ مِصْرُ مِنْ بَعدُ لِشعبِ إِسرائيلَ مَملكةً يعتمدونَ علَيها ويتذكَّرونَ إثمَهُم حينَ اَلتفتوا إليها واَقتدوا بِها، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).17وفي الأوَّلِ منَ الشَّهرِ الأوَّلِ مِنَ السَّنةِ السَّابعةِ والعشرينَ بَعدَ السَّبْي قالَ ليَ الرّبُّ: 18((يا اَبنَ البشَرِ، حشَدَ نَبوخذنَصَّرُ ملِكُ بابلَ جيشَهُ على صورَ وبالغَ في إجهادِهِ حتى صارَ كُلُّ رأسٍ أقرعَ وكُلُّ كَتِفٍ مَسلوخةً مِنَ العمَلِ ولكنْ لا هوَ ولا جيشُهُ حصَلَ مِنْ صورَ على أجرةٍ رُغمَ الجهدِ الذي بذَلَهُ. 19لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سأُعطي نَبوخذنَصَّرَ ملِكَ بابلَ أرضَ مِصْرَ، فيأخذُ ثروتَها ويَسلُبُها ويَنهبُها، فيكونُ ذلِكَ أجرةً لجيشِهِ. 20أعطيتُهُ أرضَ مِصْرَ مكافأةً لَه على ما عمِلَ لأجلي. يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.21((في ذلِكَ اليومِ أُعيدُ قوَّةَ شعبِ إِسرائيلَ، وأنتَ يا حزقيالُ إِفتَحْ فمَكَ فيما بَينَهُم، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

الرب يعاقب مصر

30 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، تنبَّأْ وقُلْ: يا لِذاكَ اليومِ! 3ها هوَ يقتربُ. يومُ الرّبِّ يقتربُ. يومٌ حالِكٌ كاللَّيلِ ووقتُ هلاكٍ للأُمَمِ.4((السَّيفُ ينزِلُ على مِصْرَ، والخوفُ يستولي على كوشَ، حينَ يسقطُ القَتْلى في مِصْرَ وتُؤخذُ ثروتُها وتُهدَمُ أسُسُها. 5كوشُ وفوطُ ولودُ وكُلُّ الأعرابِ وكوبُ وبَنو أرضِ العَهدِ يسقطونَ معَ المِصْريِّينَ بالسَّيفِ)). 6وقالَ الربُّ: ((ويسقطُ جميعُ أنصارِ مِصْرَ وتَنحطُّ كِبرياءُ جيشِها. مِنْ مَجدلَ إلى أسوانَ يسقطونَ فيها بالسَّيفِ، 7فتصيرُ مِنَ الأراضي المُقفِرةِ، ومُدُنُها تكونُ بَينَ المُدُنِ الخرِبةِ. 8فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أُضرِمُ بالنَّارِ أرضَهُم وأُهلِكُ جميعَ أنصارِها. 9في ذلِكَ اليومِ يَخرج مِنْ عِندي رسُلٌ في سُفنٍ ليُبلبِلوا كُوشَ المُطمئِنَّةَ، فيستولي علَيهِمِ الخوفُ كما في يومِ هلاكِ مِصْرَ، لأنَّ يومَهُم لا بُدَ آتٍ))
10وقالَ الرّبُّ: ((سأُزيلُ جيوشَ مِصْرَ على يَدِ نَبوخذنَصَّرَ، ملِكِ بابلَ. 11فيأتي هوَ وجيشُهُ، وهُم أشدُّ الأمَمِ جبروتًا، لتدميرِ أرضِ مِصْرَ، فيُجرِّدونَ سُيوفَهُم علَيها ويملأونَ الأرضَ بالقتلى. 12وأجعَلُ النِّيلَ يباسًا، وأبيعُ الأرضَ وأُسلِّمُها إلى الرَّعاعِ، وأخرِّبُها وكُلَ ما فيها بأيدي الغُرباءِ. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ)). 13وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سأُبيدُ الأصنامَ وأُزيلُ الأوثانَ مِنْ ممفيسَ، ولا يكونُ مِنْ بَعدُ رئيسٌ مِنْ أرضِ مِصْرَ، وأُلقي الخوفَ في سُكَّانِها. 14وأُخرِبُ فتروسَ وأُضرِمُ النَّارَ في صُوعنَ وأُجري أحكامي في نوف. 15وأصبُّ غضَبي على سينَ، حِصنِ مِصْرَ، وأقطعُ جيوشَ نو. 16وأُضرِمُ النَّارَ في مِصْرَ، فتتوجعُ سينُ. وأهدُمُ أسوارَ تيبةَ فتجتاحُها المياهُ. 17شُبَّانُ أونَ وفيبستَه يسقطونَ بالسَّيفِ، والباقونَ يذهبونَ في السَّبْي. 18وفي تحفنحيسَ يُظلِمُ النَّهارُ حينَ أكسِرُ هُناكَ نيرَ مِصْرَ وأقضي على كبرياءِ جبروتِها فتغطِّيها غيومٌ سودٌ، ويذهبُ سُكَّانُ المَناطقِ في السَّبْي. 19وأُنفِّذُ حُكمي في مِصْرَ، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).20وفي السَّابعِ منَ الشَّهرِ الأوَّلِ مِنَ السَّنةِ الحاديةَ عشْرةَ بَعدَ السَّبْي قالَ ليَ الرّبُّ: 21((يا اَبنَ البشَرِ، كسرتُ ذِراعَ فِرعَونَ ملِكِ مِصْرَ، فما صدَّها أحدٌ ولا ضمَّدَها أحدٌ حتى تتجبَّرَ وتقبِضَ السَّيفَ. 22لذلِكَ هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُ فِرعَونَ ملِكِ مِصْرَ، فأكسِرُ ذراعَيهِ الصَّحيحةَ والمَكسورةَ وأُسقِطُ السَّيفَ مِنْ يَدِهِ، 23وأُشتِّتُ سُكَّانَ مِصْرَ بَينَ الأمَمِ وأُبعثِرُهُم في البُلدانِ. 24وأقوِّي ذِراعَ ملِكِ بابلَ وأجعَلُ سيفي بيَدِهِ، وأكسرُ ذراعَي فِرعَونَ فيئِنُّ كجريحِ يموتُ. 25وأقوِّي ذِراعَي ملِكِ بابلَ، أمَّا ذِراعا فِرعَونَ فتسقُطانِ، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أجعَلُ سيفي بيَدِ ملِكِ بابلَ فيُشهِرُهُ على أرضِ مِصْرَ. 26وأُشتِّتُ سُكَّانَ مِصْرَ بَينَ الأمَمِ وأُبعثِرُهُم في البُلدانِ، فيعملونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

تشبيه مصر بالأرزة

31 وفي اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الثَّالثِ مِنَ السَّنةِ الحاديةَ عشْرةَ بَعدَ السَّبْيِ قالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، قُلْ لفِرعَونَ ملِكِ مِصْرَ ولجيوشِهِ:
بماذا أُشبِّهُكَ في عظَمَتِكَ؟
3أُشبِّهُكَ بأرزةٍ في لبنانَ جميلةِ الأغصانِ وارفةِ الظِّلِّ، عاليةٍ، رأسُها بَينَ الغُيومِ.
4المياهُ جعلَتْها تنمووالينابيعُ أطالَت قوامَها وأجرَت مِنْ حَولِها أنهارًا تفرَّعَت إلى جداولَ تروي جميعَ أشجارِ الغابةِ.
5لذلِكَ شمخت عاليًا فَوقَ جميعِ أشجارِ الغابةِ، وكثُرت أغصانُها واَمتدَّت فروعُهامِنْ كثرةِ المياهِ.
6في أغصانِها عشَّشَت كُلُّ طيورِ السَّماءِ، وتَحتَ فروعِها ولَدَت كُلُّ وحوشِ البرِّيَّةِ وفي ظِلِّها سكنَت جميعُ الأمَمِ العظيمةِ.
7فصارَت جميلةً في عظَمتِها وفي طُولِ قُضبانِها لأنَّ جذورَها كانَت على مياهٍ غزيرةٍ.
8فالأرزُ في جنَّةِ اللهِ لا يتفوَّقُ علَيها. أينَ للسَّرْوِ مِثلُ أغصانِها،وللدُّلْبِ مِثلُ فروعِها. كُلُّ شجرٍ في جنَّةِ اللهِ لا يُماثلُها في الحُسنِ.
9جعلتُها جميلةً بكثرةِ قُضبانِها فغارَت مِنها جميعُ الأشجارِ في عَدْنٍ، في جنَّةِ اللهِ)).
10((لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بما أنَّها تشامخت بقامتِها وجعَلت رأسَها بَينَ الغُيومِ، وتكبَّرَ قلبُها في تَشامُخها، 11فسأجعَلُها في يَدِ أعظمِ ملِكٍ جبَّارٍ في الأمَمِ، فيعامِلُها بما تستَحقُّ لأنِّي نَبذْتُها لشَرِّها. 12فالغُرباءُ مِنَ الأمَمِ القُساةِ يقطعونَها ويطرحونَها في الجبالِ فتسقطُ قُضبانُها في جميعِ الأوديةِ وتتكسَّرُ فروعُها في كُلِّ مجاري مياهِ الأرضِ، وتهرُبُ مِنْ ظِلِّها جميعُ شعوبِ الأرضِ ويُغادرونَها. 13على جثَّتِها تسكُنُ جميعُ طيور السَّماءِ، وبَينَ فروعِها تُقيمُ كُلُّ وحوشِ البرِّيَّةِ.
14ويكونُ هذا كُلُّهُ لِئلاَ تتشامخ بقامتِها أيَّةُ شجرَةٍ على المياهِ، ولا ترفعُ رأسَها إلى الغُيومِ ولا يعتمدُ علَيها كُلُّ شجرٍ مَرويٍ عندَ شموخها لأنَّها أسلَمتِ الجميعَ إلى الموتِ، إلى الأرضِ السُّفلى بَينَ بَني البشَرِ الذينَ مصيرُهُم إلى الهاويةِ)). 15وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((في يومِ هُبوطِها إلى القبرِ أُقيمُ مَناحةً، فأقطعُ عَنها الينابيعَ وأمنعُ أنهارَها وأسدُّ المياهَ الغزيرةَ. وأُلبِسُ لبنانَ حِدادًا علَيها، فتذبلُ جميعُ أشجارِ الغابةِ. 16مِنْ صوتِ سُقوطِها ترتعشُ الأمَمُ حينَ أُهبِطُها إلى القبرِ معَ الهابطينَ، فتتعزَّى في الأرضِ السُّفلى جميعُ أشجارِ عَدْنٍ ونُخبةُ أشجارِ لبنانَ وخيرةُ ما يُسقَى بالماءِ. 17تِلكَ أيضًا تهبطُ معَها إلى القبرِ، إلى الأمَمِ القتلى بالسَّيفِ الذينَ يسكنونَ في ظِلِّها. 18مَنْ يُساويكِ هكذا في المَجدِ والعظَمةِ بَينَ أشجارِ عَدْنٍ؟ سأُهبِطُكِ معَها إلى الأرضِ السُّفلى، فتضطَّجعينَ بَينَ الوثنيِّينَ معَ قتلى السَّيفِ. هذا هوَ مصيرُ فِرعَونَ وجميعِ جيوشِهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

تشبيه فرعون بالتمساح

32 وفي الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني عشَرَ مِنَ السَّنةِ الثَّانيةَ عشْرةَ بَعدَ السَّبْيِ قالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، أنشِدْ رِثاءً على فِرعَونَ ملِكِ مِصْرَ وقُلْ لَه: تحسِبُ نفسَكَ أسدًا بَينَ الأمَمِ، وأنتَ مِثلُ تمساحِ في المياهِ، تخبُطُ أنهارَكَ وتُكدِّرُ مياهَها برجليكَ وتُعكِّرُ سواقيَها. 3سأبسُطُ علَيكَ شبكتي بأيدي جمعِ كثيرٍ مِنَ الشُّعوبِ، فيُصعِدونَكَ إلى الشَّاطئِ بخُيوطِها، 4وأطرحُكَ على الأرضِ وأتركُكَ على وجهِ البَرِّ وأجلُبُ علَيكَ جميعَ طُيورِ السَّماءِ وأُشبِعُ مِنكَ كُلَ وحوشِ الأرضِ، 5وأُلقي لَحمَكَ على الجبالِ وأملأُ الأوديةَ مِنْ جيفَتِكَ. 6وأروي الأرضَ إلى رؤوسِ الجبالِ بسيلٍ مِنْ دَمِكَ، وتمتلئْ مِنه السَّواقي. 7وعِندَما أمحوكَ أغطِّي السَّماواتِ وأُظلِمُ نُجومَها وأحجبُ الشَّمسَ بسحابٍ، والقمرُ لا يُنيرُ بنورِهِ. 8وأُطفِئْ كُلَ أنوارِ السَّماءِ مِنْ فَوقُ وأنشرُ الظُّلمةَ على أرضِكَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 9وأُدخلُ الذُّهولَ إلى قُلوبِ شعوبٍ كثيرينَ حينَ أُذيعُ خبرَ هلاكِكَ في الأمَمِ حتى في بُلدانٍ لا تعرِفُها. 10وأجعَلُ الرُّعبَ يستولي على شُعوبٍ كثيرينَ، ويرتعدُ علَيكَ مُلوكُهُم حينَ أشهَرُ سيفي أمامَهُم، ويرتجفُ كُلُّ واحدٍ مِنهُم على الدَّوامِ في يومِ سُقوطِكَ.11وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سيفُ ملِكِ بابلَ يَحلُّ بكَ، 12فأُسقِطُ شعبَكَ بسيوفِ جبابرةٍ منَ الأمَمِ القُساةِ، فيُدمِّرونَ كبرياءَ مِصْرَ ويُهلِكونَ جيشَهُ كُلَّهُ. 13وأُبيدُ جميعَ بَهائِمِها عَنِ المياهِ الغزيرةِ فلا تُكدِّرُها قدَمُ بشَرٍ مِنْ بَعدُ ولا تُعكِّرُها أظلافُ البَهائمِ. 14وفي ذلِكَ الحينِ أجعَلُ مياهَ مِصْرَ صافيةً وأنهارَها تجري كالزَّيتِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 15وعِندَما أجعَلُ أرضَ مِصْرَ خرِبةً خاليةً مِنْ كُلِّ ما فيها، وأضرِبُ جميعَ سُكَّانِها، يَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 16هذا رِثاءٌ تُنشِدهُ نِساءُ الأمَمِ كُلِّها على مِصْرَ وجيشِها، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).17وفي الخامسَ عشَرَ مِن الشَّهرِ الثَّاني عشَرَ مِنَ السَّنةِ الثَّانيةَ عشْرةَ بَعدَ السَّبْيِ قالَ ليَ الرّبُّ: 18((يا اَبنَ البشَرِ، وَلوِلْ على شعبِ مِصْرَ وأهبِطْهُ هوَ وسائرُ الأُمَمِ العظيمةِ إلى الأرضِ السُّفلى معَ الهابطينَ في الهاويةِ. 19قُلْ للمِصْريِّينَ: أتفوقونَ أحدًا في الحُسنِ الآنَ؟ إِنزِلوا واَضطَّجعوا معَ الذينَ لا مَجدَ لهُم. 20أنتُم تسقطونَ بَينَ القتلى بالسَّيفِ، والسَّيفُ مَسلولٌ لقتلِكُم جميعًا. 21أقوياءُ الجبابِرةِ والذينَ حاربوا مَعكُم يُرحِّبونَ بكُم في القُبورِ. 22((هُناكَ أشُّورُ وجميعُ جنودِها مِنْ حَولِها في قُبورِهِم. كُلُّهُم قتلى سقطوا بالسَّيفِ، 23وقُبورُهُم في أسفلِ الهاويةِ حَولَ ملِكِهِم. كُلُّهُم قتلى سقطوا بالسَّيفِ بَعدَ أنْ ألقَوا الرُّعبَ في أرضِ الأحياءِ. 24((هُناكَ عيلامُ وكُلُّ جنودِها حَولَ قبرِها. كُلُّهُم قتلى سقطوا بالسَّيفِ وهبطوا بلا مَجدٍ إلى الأرضِ السُّفلى. ألقَوا الرُّعبَ في أرضِ الأحياءِ ثُمَ حملوا عارَهُم معَ الهابطينَ في الهاويةِ. 25في وسَطِ القتلى اَضطَّجعَ ملِكُ عيلامَ وقبورُ جندِهِ حَولَ قبرِهِ. جميعُهُم بلا مَجدٍ قُتِلوا بالسَّيفِ لأنَّهُم ألقَوا رُعبَهُم في أرضِ الأحياءِ، ثُمَ حملوا عارَهُم معَ الهابطينَ في الهاويةِ وجعِلوا بَينَ القتلى. 26((وهُناكَ ماشكُ وتوبالُ تُحيطُ بهِما قبورُ جنودِهما. كُلُّهُم مقتولونَ بلا مَجدٍ بالسَّيفِ لأنَّهُم ألقَوا رُعبَهُم في أرضِ الأحياءِ. 27لا يضطَّجعونَ معَ الجبابِرةِ القُدماءِ الذينَ سقطوا وهبطوا بلا مَجدٍ إلى القُبورِ معَ أسلحتِهِم وجعَلوا سيوفَهُم تَحتَ رؤوسِهِم وتروسَهُم على عِظامِهِم، وهُمُ الذينَ ألقَوا الرُّعبَ في أرضِ الأحياءِ، 28بل يتحطَّمونَ بَينَ الذينَ لا مَجدَ لهُم ويضطَّجعونَ معَ القتلى بالسَّيفِ.29((وهُناكَ أدومُ، مُلوكُها وكُلُّ رؤسائِها والذينَ جعِلوا معَ جبابِرتِهِم بَينَ القتلى بالسَّيفِ. فيضطَّجعونَ بلا مَجدٍ معَ الهابطينَ في الهاويةِ.30((وهُناكَ أُمراءُ الشِّمالِ كُلُّهُم وجميعُ الصَّيدونيِّينَ الذينَ هبطوا معَ القتلى. كانوا جبابِرةً مُرعِبين فحلَ بهِمِ الخزيُ واضطَّجعوا بلا مَجدٍ معَ القتلى بالسَّيفِ، وحملوا عارَهُم معَ الهابطينَ في الهاويةِ.31وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((ويراهُم فِرعَونُ جميعًا فيتعزَّى هوَ وجيوشُهُ الذينَ قُتِلوا بالسَّيفِ، 32فبَعدَ أنْ ألقى رُعبَهُ في أرضِ الأحياءِ رقدَ هوَ وجيوشُهُ بلا مَجدٍ معَ القتلى بالسَّيفِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

الرب يجعل حزقيال رقيبًا

33 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، قُلْ لِبَني شعبِكَ: إذا جلَبتُ الحربَ على أرضٍ ما فاَختارَ الشَّعبُ رجلاً وجعَلوهُ رقيبًا لهُم. 3ثُمَ رَأى الرَّجلُ جيشَ العدوِّ مُقبِلاً على البلادِ ونفخ في البوقِ وأنذرَ الشَّعبَ. 4فإنْ سمِعَ السَّامِعُ صوتَ البوقِ وما تنبَّهَ، ثُمَ جاءَ الجيشُ وقتَلَهُ، فدمُهُ يكونُ على رأسِهِ، 5لأنَّهُ سمِعَ صوتَ البوقِ وما تنبَّهَ لَه. فلو كانَ تنبَّهَ لَه لنجا بنفسِهِ. 6أمَّا إذا رأى الرَّقيبُ جيشَ العدوِّ مُقبِلاً وما نفخ في البوقِ وما أنذرَ الشَّعبَ، فجاءَ الجيشُ وقتَلَ واحدًا مِنهُم، فهذا الواحدُ يكونُ قُتِلَ بخطيئةِ الرَّقيبِ ومِنْ يَدِ الرَّقيبِ أطلبُ دمَهُ.7((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، جعَلتُكَ رقيبًا على بَيتِ إِسرائيلَ فتسمعُ الكَلِمةَ مِنْ فمي وتُنذِرُهُم عنِّي. 8فإذا قُلتُ للشِّرِّيرِ: يا شرِّيرُ موتًا تموتُ، وقصَّرتَ أنتَ عَنْ إنذارِهِ، فهذا الشِّرِّيرُ يموتُ في إثمِهِ، لكنِّي مِنْ يَدِكَ أطلبُ دمَهُ. 9أمَّا إذا أنذرتَ الشِّرِّيرَ ليتوبَ عَنْ طريقِهِ وما تابَ، فإنَّهُ يموتُ في إثْمِهِ، وتكونُ خلَّصتَ نفْسَكَ.

مسؤولية الفرد

10((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فقُلْ لشعبِ إِسرائيلَ: أنتُم قُلتُم: معاصينا وخطايانا علَينا ونحنُ نفنى بها، فكيفَ تريدُنا أنْ نحيا؟ 11قُلْ لهُم: حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، لا أكونُ مسرورًا بموتِ الشِّرِّيرِ، لكنْ بتوبتِهِ عَنْ شرِّهِ فيحيا. فتوبوا، توبوا عَنْ طُرقِكُمُ الشِّرِّيرةِ، فلماذا تموتونَ يا بَيتَ إِسرائيلَ. 12((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ قُلْ لبَني شعبِكَ إنَّ بِرَ البارِّ لا يُنقذُهُ إنْ هوَ اَرتكبَ معصيةً، وشَرُّ الشِّرِّيرِ لا يُهلِكُهُ إنْ هوَ تابَ عن شَرِّهِ، والبارُّ لا يقدِرُ أنْ يحيا في بِرِّهِ السَّابقِ إنْ هوَ خطِئَ. 13إذا قُلتَ للبارِّ إنَّكَ تحيا، فتوكَّلَ على بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ، فجميعُ بِرِّه السَّابقِ لا يُذكَرُ وبسبَب إثْمِهِ الذي فعلَهُ يموتُ. 14وإذا قُلتَ للشِّرِّيرِ إنكَ تموتُ، فتابَ عَنْ خطيئتهِ وعمِلَ ما هوَ حَقًّ وعَدلٌ، 15وردَ الرَّهنَ وأدَّى ما اَختلسَهُ وسلَكَ في طريقِ الحياةِ مِنْ دونِ أنْ يفعلَ إثمًا، فهوَ يحيا ولا يموتُ. 16جميعُ خطاياهُ السَّابقةِ لا تُذكَرُ لَه لأنَّه عمِلَ ما هوَ حَقًّ وعَدلٌفيحيا.17((وبَنو شعبِكَ يقولونَ: طريقُ السَّيِّدِ الرّبِّ غَيرُ مُستقيمِ: بل طريقُهُم هوَ غَيرُ مُستقيمِ. 18إذا اَرتدَ البارُّ عَنْ بِرِّهِ وفعَلَ الإثْمَ، فهوَ يموتُ بسبَبِهِ. 19وإذا تابَ الشِّرِّيرُ عَنْ شَرِّهِ وعَمِل ما هوَ حَقٌ وعَدلٌ فهوَ يحيا بِهما. 20وتقولونَ: طريقُ السَّيِّدِ الرّبِّ غَيرُ مُستقيمِ! بل أنا أدينُكُم، كُلُّ واحدٍ على طُرقِهِ، يا بَيتَ إِسرائيلَ)).

سقوط أورشليم ودمار الأرض

21وفي الخامسِ مِنَ الشَّهرِ العاشرِ مِنَ السَّنةِ الثَّانيةَ عشْرةَ مِنْ سَبينا، جاءني أحدُ النَّاجينَ مِنْ أُورُشليمَ فقالَ: ((سقطَتِ المدينةُ)). 22وفي المساءِ السَّابقِ لمجيئِهِ حلَّت عليَ يدُ الرّبِّ واَنفتحَ فمي. فلمَّا جاءني في الصَّباحِ كانَ اَنفتحَ فمي وما عُدتُ أبكمَ.23وقالَ ليَ الرّبُّ: 24((يا اَبنَ البشَرِ، يقولُ سُكَّانُ تِلكَ الخرائبِ في أرضِ إِسرائيلَ: كانَ إبرهيمُ واحدًا وورِثَ الأرضَ ونحنُ كثيرونَ فلنا أُعطيتِ الأرضُ ميراثًا. 25لذلِكَ قُلْ لهُم: أنتُم تأكلونَ لحمًا بدمِهِ وتعبُدونَ الأصنامَ وتسفُكونَ الدَّمَ، فهل ترثونَ الأرضَ؟ 26أنتُم تعتمدونَ على سُيوفِكُم وتفعَلونَ الرِّجسَ ويُنجسُ كُلُّ واحدٍ مِنكُم اَمرأةَ قريبِهِ، فهل ترِثونَ الأرضَ؟))27واَنقلْ لهُم كلامي أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: ((حَيًّ أنا، مَنْ كانَ في الخرائبِ يسقطُ بالسَّيفِ، ومَنْ كانَ في البرِّيَّةِ تأكلُهُ الوحوشُ، ومَنْ كانَ في المَغاورِ والجبالِ الحصينةِ يموتُ بالوَباءِ. 28وأجعَلُ الأرضَ خرِبةً مُقفِرةً وأسحقُ كبرياءَها وجبروتَها، فتصيرُ جبالُ إِسرائيلَ مُقفِرةً لا عابرَ فيها. 29فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أجعلُ الأرضَ خرِبةً مُقفِرةً عِقابًا لهُم على جميعِ الأرجاسِ التي عمِلوها.30((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فشعبُكَ يتكلَّمونَ علَيكَ بجانبِ الجدرانِ وفي مَداخل البيوتِ، ويقولُ الواحدُ مِنهُم للآخرِ والرَّجلُ لأخيهِ: تعالَوا فاَسمعوا الكلامَ الآتي مِنْ عِندِ الرّبِّ. 31فشعبي يدخلونَ إليكَ مُتجمهرينَ ويَجلسونَ أمامَكَ ويسمعونَكلامَكَ ولا يعمَلونَ بهِ، لأنَّهُم بأفواهِهِم يُظهِرونَ حبُا، لكنْ قلوبُهُم تسعى إلى الكسْبِ الخسيسِ. 32وإنَّما أنتَ لهُم كأغنيةِ حُبٍّ مِنْ صاحبِ صوتٍ رخيمِ يُحسِنُ العزفَ، فيسمعونَ كلامَكَ ولا يعمَلونَ بهِ. 33لكنْ عِندَما يَصدُقُ كلامُكَ، وهوَ سيصدُقُ يعلمونَ أنَّ نبيُا كانَ بينَهُم)).

رعاة إِسرائيل

34 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، تنبَّأْ على رُعاةِ إِسرائيلَ وقُلْ لهُم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ للرُّعاةِ: ويلٌ لرعاةِ إِسرائيلَ الذينَ كانوا يَرعَونَ أنفُسَهُم. أمَّا الرُّعاةُ الصَّالحونَ فهُمُ الذينَ يَرعَونَ الغنَمَ 3أنتُم تأكلونَ اللَّبنَ وتلبَسونَ الصُّوفَ وتذبحونَ الخروفَ السَّمينَ ولكنَّكُم لا تَرعَونَ الغنَمَ. 4الضِّعافُ مِنها لا تُقوُّونَها، والمريضةُ لا تداوونَها، والمكسورةُ لا تجبرونَها، والشَّاردةُ لا تردُّونَها، والمَفقودةُ لا تبحثونَ عَنها، وإنَّما تسلَّطتُم علَيها بقسوةٍ وعُنفٍ. 5فتبعثَرت مِنْ غَيرِ راعِ وصارت مأكلاً لكُلِّ وُحوشِ البرِّيَّةِ. 6تاهت غنَمي في جميعِ الجبالِ وعلى كُلِّ تلَّةٍ عاليةٍ، وتشتَّتَت على وجهِ الأرضِ ولا مَنْ يسألُ ولا مَنْ يبحثُ.7((لذلِكَ أيُّها الرُّعاةُ اَسمعوا كَلِمةَ الرّبِّ: 8حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، بما أنَّ غنَمي صارت نهبًا ومأكلاً لكُلِّ وُحوشِ البرِّيَّةِ، وبما أنَّها مِنْ غيرِ راعِ ولا يسألُ رُعاتي عَنْ غنَمي، بل يرعى الرُّعاةُ أنفُسَهُم وغنَمي لا يَرعَونَها، 9لذلِكَ أيُّها الرُّعاةُ اَسمعوا كلِمةَ الرّبِّ: 10أنا أقومُ ضِدَ الرُّعاةِ فأسترِدُّ غنَمي مِنْ أيديهِم وأمنعُهُم عَنْ أنْ يرعَوا الغنَمَ، فلا يرعى الرُّعاةُ أنفُسَهُم مِنْ بَعدُ، وأنقِذُ غنمي مِنْ أفواهِهِم فلا تكونُ لهُم مأكلاً)).

الله راعي شعبه

11وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سأسألُ عن غنَمي وأتفقَّدُها 12كما يتفقَّدُ الرَّاعي قطيعَهُ يومَ يكونُ في وسَطِ غنَمِهِ المُنتشرةِ، وأنقِذُها مِنْ جميعِ المَواضِعِ التي تشتَّتَت فيها يومَ الغيمِ والضَّبابِ. 13وأُخرِجها مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمعُها مِنَ البُلدانِ وأجيءُ بها إلى أرضِها، وأرعاها على جبالِ إِسرائيلَ وفي الأوديةِ وفي جميعِ مساكنِ أرضِ إِسرائيلَ. 14في مرعًى صالحِ أرعاها، وفي جبالِ إِسرائيلَ العاليةِ تكونُ حظيرتُها. هُناكَ تربِضُ في حظيرةٍ صالحةٍ وترعى في مرعىً خصيبٍ على جبالِ إِسرائيلَ. 15أنا أرعى غنَمي. وأنا أُعيدُها إلى حظيرتِها 16فأبحثُ عنِ المفقودةِ وأردُّ الشَّاردةَ وأجبُرُ المكسورةَ وأقوِّي الضَّعيفةَ وأحفظُ السَّمينةَ والقويَّةَ وأرعاها كُلَّها بعَدلٍ.17((وأنتم يا غنَمي، سأحكُمُ بَينَ ماشيةٍ وماشيةٍ، بَينَ الكِباشِ والتُّيوسِ. 18أمَا كفى بعضكُم أنْ يرعى المرعى الصَّالحَ حتى يدوسَ برجلَيهِ باقي مراعِيكُم، وأنْ يشرَبَ المياهَ الصَّافيةَ حتى يُكدِّرَها برجلَيهِ؟ 19فيكونُ على البَعضِ الآخرِ مِنْ غنَمي أنْ يرعى ما اَنداسَ منَ المرعى ويشربَ ما تكدَّرَ مِنَ المياهِ)). 20لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ لرعاةِ غنَمِهِ: ((سأحكُمُ بَينَ الماشيةِ السَّمينةِ والماشيةِ الهزيلةِ، 21لأنَّكُم دفعتُم ضِعافَ غنَمي بالجنبِ والكَتِفِ، ونطَحتُموها بِقُرونِكُم إلى أنْ شتَّتَوها إلى الخارج. 22فأُخلِّصُ غنَمي ولا تكونُ مِنْ بَعدُ نهبًا، وأحكُمُ بَينَ ماشيةٍ وماشيةٍ، 23وأُقيمُ علَيها راعيًا واحدًا ليرعاها كعبدي داوُدَ، فهوَ يرعاها ويكونُ لها راعيًا صالحًا. 24وأنا الرّبُّ أكونُ لغنَمي إلهًا ويكونُ الرَّاعي الذي كعبدي داوُدَ لها رئيسًا. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ. 25((وأُعاهِدُ غنَمي عَهدَ سلامِ وأردُّ الوحشَ الضَّاريَ عَنِ الأرضِ، فتسكنُ في البرِّيَّةِ آمنةً وتنامُ في الغابِ. 26وأجعَلُها هيَ والأرضَ المحيطةَ بِجبلي بركةً، وأُنزِلُ المطَرَ في أوانِهِ فيكونُ بهِ الخيرُ. 27ويُعطي شجرُ البرِّيَّةِ ثمرَهُ، والأرضُ غلَّتَها، وتكونُ غنَمي على أرضِها آمنةً، فتعلمُ أنِّي أنا الرّبُّ حينَ أَكسِرُ نيرَها وأُنقِذُها مِنْ أيدي الذينَ اَستعبدوها. 28ولا تكونُ مِنْ بَعدُ نهبًا لِلأمَمِ، ووحوشُ الأرضِ لا تأكُلُها، فتسكنُ آمنةً ولا أحدَ يُخيفُها. 29وأُقيمُ لها غرسًا ناميًا فلا تكونُ مِنْ بَعدُ فريسةً للجوعِ في الأرضِ ولا تحمِلُ مِنْ بَعدُ تعييرَ الأمَمِ. 30فيَعلمُ الجميعُ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ إلهُهُم، معَهُم أكونُ. وأنَّ بَيتَ إِسرائيلَ هُم شعبي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 31وأنتُم يا غنَمي، يا غنَمَ مرعاي، بشَرٌ أنتُم وأنا إلهُكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

عقاب أدوم

35 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفِتْ إلى جبَلِ سعيرَ وتنبَّأْ علَيهِ، 3وقُلْ لَه: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكَ يا جبَلَ سعيرَ أمدُّ يَدي علَيكَ وأجعلُكَ خرابًا مُقفِرًا. 4أجعَلُ مدُنَكَ خرِبةً وتصيرُ أنتَ مُقفِرًا، فتَعلمَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 5وبِما أنَّ عداوتَكَ لبَني إِسرائيلَ باقيةٌ فأسلَمتَهُم إلى السَّيفِ في وقتِ نكبتِهِم التي كانَت آخرَ عِقابٍ لهُم على إثمِهِم، 6لذلِكَ حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، سأُسلِّمُكَ إلى سَفكِ الدَّمِ وسَفكُ الدَّمِ يتبعُكَ. أذنبتَ بسَفكِ الدَّمِ فسَفكُ الدَّمِ يتبعُكَ. 7وأجعَلُ جبَلَ سعيرَ خرِبًا ومُقفِرًا، وأُبيدُ مِنهُ كُلَ بشَرٍ، 8وأملأُ جبالَهُ مِنْ قتلاهُ، وفي تِلالِهِ وأوديتِهِ وجميعِ سواقيهِ يسقطُ القتلى بالسَّيفِ. 9وأجعَلُكَ يا جبَلَ سعيرَ خرائِبَ أبديَّةً، فلا تُسكَنُ مدُنُكَ، فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ.10((وبِما أنَّكَ قُلتَ: هاتانِ الأمَّتانِ، يَهوذا وإِسرائيلُ وأرضُهُما هُما لي فأستولي علَيهِما معَ أنَّ الرّبَّ هوَ إلهُهُما، 11لذلِكَ، حَيًّ أنا، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، سأُعامِلُكَ كما عامَلتَ شعبي بدافعِ مِنْ غضَبِكَ وحسَدِكَ اللَّذَينِ أظهَرتَهُما حينَ أبغضتَهُم، فيعرفُني شعبي عِندَما أحكُمُ علَيكَ. 12وتعلمُ أنتَ أنِّي أنا الرّبُّ وأنِّي سمِعتُ جميعَ شتائِمِكِ التي تكلَّمتَ بِها على جبال بَني إِسرائيلَ، فقُلتَ إنَّها أقفَرت وصارَت لنا لُقمةً سائِغةً. 13فتكبَّرتَ عليَ بكلامِكَ وأكثرتَ عليَ أقوالَكَ وأنا سمِعتُ. 14وهذا ما أقولُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: ستَفرحُ الأرضُ كُلُّها حينَ أجعَلُكَ مُقفِرًا. 15كما شَمِتَ بشعبِ إِسرائيلَ وأرضِهِ المُقفِرةِ، كذلِكَ أفعَلُ بكَ. فتصيرَ مُقفِرًا يا جبَلَ سعيرَ، أنتَ وكُلُّ أدومَ، ويعلمُ الجميعُ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ.

بركة الرب على جبال إسرائيل

36 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ تنبَّأْ على جبالِ إِسرائيلَ وقُلْ: يا جبالَ إِسرائيلَ إِسمعي كَلِمةَ الرّبّ: 2بِما أنَّ العدوَ شَمِتَ بكِ وقالَ صارَت تِلكَ الجبالُ القديمةُ مُلكًا لنا، 3فتنبَّأْ وقُلْ: بِما أنَّ الذينَ مِنْ حَولِكِ خرَّبوكِ وسَحقوكِ لتصيري مُلكًا لِسائرِ الأمَمِ وعُرضةً لأقاويلِ النَّاسِ ومَذمَّتِهِم، 4لذلِكَ إِسمعي كلِمةَ السَّيِّدِ الرّبِّ يا جبالَ إِسرائيلَ، ويا أيَّتُها التِّلالُ والأنهارُ والأوديةُ والخرائبُ المُقفِرةُ والمدُنُ المَهجورةُ التي صارَت نهبًا وهُزءًا لِسائرِ الأمَمِ التي مِنْ حَولِها.5هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: بنارِ غَيرتي تكلَّمتُ ضِدَ سائرِ الأمَمِ وعلى أدومَ كُلِّها الذينَ شمِتوا بشعبي واَحتقروهُ واَتَّخذوا أرضي مُلكًا لهُم فنهبوها ودمَّروها، 6لذلِكَ تنبَّأْ على أرضِ إِسرائيلَ وقُلْ للجبالِ والتِّلالِ والأنهارِ والأوديةِ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. لأنَّكِ تحمَّلتِ تعييرَ الأمَمِ، 7تكلَّمتُ بغَيرتي وغَيظي وأقسَمتُ أنَّ الذينَ مِنْ حَولِكِ هُمُ الذينَ يُعيَّرونَ. 8((وأمَّا أنتِ يا جبالَ إِسرائيلَ، فتُنبتينَ غُصونَكِ وتُثمرينَ ثمرَكِ لِشعبي إِسرائيلَ لأنَّ عودَتَهُمُ اَقتربت. 9فأنا لكِ وسألتفتُ بعطْفٍ إليكِ فتفلَحينَ وتزرعينَ، 10وأُكثِرُ علَيكِ البشَرَ مِنْ جميعِ بَيتِ إِسرائيلَ، فيَسكنونَ مدُنَكِ وأجعَلُكِ آهلَةً كما في أيّامِكِ السَّابقةِ، 11وأُحسِنُ إليكِ أكثرَ مِنْ قَبلُ، فيَعلَمَ شعبي أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 12وأُعيدُ إليكِ شعبي إِسرائيلَ، فيَمتلكونَكِ وتكونينَ لهُم ميراثًا ولا تُسبِّبينَ لهُم خسارةَ بَنيهِم مِنْ بَعدُ. 13وبِما أنَّ عدوَّكِ قالَ: جبالُ إِسرائيلَ تأكُلُ سُكَّانَها وتُسبِّبُ لشعبِها خسارَة بَنيهِم، 14لذلِكَ لا تأكُلينَ سُكَّانَكِ مِنْ بَعدُ ولا تُسبِّبينَ لشعبِكِ خسارةَ بَنيهِم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 15ولا أجعَلُكِ تَسمعينَ بَعدَ اليومِ تَعييرَ الأمَمِ، أو تتحمَّلينَ تَنديدَ الشُّعوبِ، أو تَشهدينَ أذيَّةَ شعبِكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).16وقالَ ليَ الرّبُّ: 17((يا اَبنَ البشَرِ، عِندَما كانَ شعبُ إِسرائيلَ يَسكنونَ في أرضِهِم نجسوها بأعمالِهِمِ الشِّرِّيرةِ وصارَت سيرَتُهُم في نظري كنجاسةِ دمِ اَمرأةٍ في حَيضِها. 18فصببْتُ غَيظي علَيهِم للدَّمِ الذي سفكوهُ على الأرضِ، ولأنَّهُم نجسوها بأصنامِهِم. 19وشتتَّتُّهُم بَينَ الأمَمِ فتبَعثَروا في البُلدانِ. على حسَبِ شَرِّ أعمالِهِم حكمتُ علَيهِم. 20فحيثُما دَخلوا بَينَ الأمَمِ دنَّسوا إِسميَ القدُّوسَ حتى قيلَ عَنهُم: هؤلاءِ شعبُ الرّبِّ ومعَ ذلِكَ خرجوا مِنْ أرضِهِ. 21فحرصتُ على إِسمي القدُّوسِ الذي دنَّسَهُ شعبُ إِسرائيلَ بَينَ الأمَمِ وحيثُ حلُّوا. 22((لذلِكَ قُلْ لِشعبِ إِسرائيلَ ما أقولُهُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: ما سأفعَلُهُ لا أفعَلُهُ لأجلِكُم يا شعبَ إِسرائيلَ، بل لأجلِ إِسمي القدُّوسِ الذي دنَّستموهُ بَينَ الأمَمِ وحيثُ حللتُم. 23فأُظهِرُ قداسةَ إِسمي العظيمِ الذي دنَّستموهُ في الأمَمِ، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ، حينَ أُظهِرُ قداستي فيكُم على عُيونِهِم. 24وآخذُكُم مِنْ بَينِ الأمَمِ وأجمعُكُم مِنْ كُلِّ البُلدانِ وأجيءُ بكُم إلى أرضِكُم. 25وأرشُّ علَيكُم ماءً طاهرًا، فأُطهِّركُم مِنْ جميعِ أصنامِكُم وما بهِ تنجستُم. 26وأُعطيكُم قلبًا جديدًا وأجعَلُ في أحشائِكُم روحًا جديدًا وأنزِعُ مِنْ لَحمِكُم قلبَ الحجرِ وأُعطيكُم قلبًا مِنْ لَحمِ. 27وأجعَلُ روحي في أحشائِكُم وأجعَلُكُم تسلكونَ في فرائضي وتحفظونَ أحكامي وتعمَلونَ بِها. 28وتسكُنونَ في الأرضِ التي أعطيتُها لآبائِكُم، وتكونونَ لي شعبًا وأكونُ لكُم إلهًا. 29وأخلِّصُكُم مِنْ جميعِ نجاستِكُم وأُكثِرُ الحِنطةَ في حقولِكُم، ولا أجلُبُ علَيكُمُ الجوعَ مِنْ بَعدُ. 30وأُكثِرُ ثمرَ الشَّجرِ وغَلَّةَ الحقلِ لِئلاَ ينالَكُم مِنْ بَعدُ عارُ الجوعِ بَينَ الأمَمِ.31وتذكُرونَ طُرقَكُمُ الشِّرِّيرةَ وأعمالَكُم غَيرَ الصَّالحةِ، فتَمقُتونَ أنفُسَكُم لأجلِ آثامِكُم وأرجاسِكُم. 32وأنا لا أعمَلُ ذلِكَ لأجلِكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. فاَعلَموا واَخزوا واَخجلوا لطُرقِكُم، يا بَيتَ إِسرائيلَ)).33وقالَ الرّبُّ: ((يومَ أُطهِّركُم مِنْ جميعِ آثامِكُم وأُسكِنُكُم في المُدُنِ الخرِبةِ فتبنونَها. 34وتفلَحونَ الأرضَ المُقفِرة، بَعدَ أنْ رآها النَّاسُ خرابًا، 35يُقالُ: صارَت هذِهِ الأرضُ المُقفِرةُ كجنَّةِ عَدْنٍ، وصارَتِ المدُنُ الخرِبةُ المُقفِرةُ المُتهدِّمةُ حصينةً مَسكونةً، 36وتعلَمُ الأمَمُ التي أُبقيت مِنْ حَولِكُم أنِّي أنا هوَ الرّبُّ بَنيتُ ما كانَ مُتهدِّمًا وغرستُ ما كانَ مُقفِرًا. أنا الرّبُّ تكلَّمتُ وفعَلتُ)). 37هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((سأجعَلُ بَيتَ إِسرائيلَ يطلبونَ مِنِّي أنْ أُكثِرَ عددَهُم كقُطعانِ الغنَمِ، 38فأُحقِّق طلبَهُم، ويكونونَ كغنَمِ مُكرَّسةٍ، كغنَمِ أُورُشليمَ في أعيادِها، فتمتلئْ المدُنُ الخرِبةُ مِنَ البشَرِ، فيعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ))

العظام اليابسة

37 وحلَّت عليَ يَدُ الرّبِّ، فأخرَجني بالرُّوحِ ووضعَني في وسَطِ الوادي وهوَ مُمتلِئِّ عِظامًا 2وقادني بَينَ العِظامِ وحَولَها، فإذا هيَ كثيرةٌ جدُا على أرضِ الوادي ويابسةٌ تمامًا. 3فقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ أتعودُ هذِهِ العِظامُ إلى الحياةِ؟)) فقُلتُ: ((أيَّها السَّيِّدُ الرّبُّ أنتَ وحدَكَ تعلَمُ)). 4فقالَ لي: ((تنبَّأْ على هذِهِ العِظامِ وقُلْ لها: أيَّتُها العِظامُ اليابسةُ إِسمعي كلِمةَ الرّبِّ: 5هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ لهذِهِ العِظامِ: سأُدخلُ فيكِ روحًا فتَحيينَ. 6أجعَلُ علَيكِ عصَبًا وأكسيكِ لَحمًا وأبسُطُ علَيكِ جلدًا وأنفخُ فيكِ روحًا، فتحيَينَ وتعلمينَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).7فتنبَّأتُ كما أُمِرتُ. وبَينَما كُنتُ أتنبَّأُ سمِعتُ بخشخشةٍ، فإذا العِظامُ تتقاربُ، كُلُّ عَظْمةٍ إلى عَظْمةٍ. 8ورَأيتُ العَصبَ واللَّحمَ علَيها، والجلدَ فَوقَها، وما كانَ فيها روحٌ بَعدُ. 9فقالَ الرّبُّ لي: ((تنبَّأْ للرُّوحِ، تنبَّأْ يا اَبنَ البشَرِ، وقُلْ للرُّوحِ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: تعالَ أيَّها الرُّوحُ مِنَ الرِّياحِ الأَربعِ وهُبَ في هؤلاءِ الموتى فيَحيَوا)). 10فتنبَّأتُ كما أمرَني، فدخلَ فيهِمِ الرُّوحُ فحيَوا وقاموا على أرجلِهِم جيشًا عظيمًا جدُا. 11فقالَ الرّبُّ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، هذِهِ العِظامُ هيَ بَيتُ إِسرائيلَ بأجمعِهِم. هُم يقولونَ: يَبِست عِظامُنا وخابَ رجاؤُنا واَنقطعنا. 12لذلِكَ تنبَّأْ وقُلْ لهُم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سأفتَحُ قُبورَكُم وأُصعِدُكُم مِنها يا شعبي، وأجيءُ بكُم إلى أرضِ إِسرائيلَ. 13فتعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ حينَ أفتحُ قُبورَكُم وأُصعِدُكُم مِنها يا شعبي. 14وأجعَلُ روحي فيكُم فتحيَونَ وأُريحُكُم في أرضِكُم، فتعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ تكلَّمتُ وفعَلتُ، يقولُ الرّبُّ)).15وقالَ ليَ الرّبُّ: 16((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، خُذْ لكَ عصًا واحدةً واَكتُبْ علَيها: ليَهوذاوبَني إِسرائيلَ المُوالينَ لَه. وخُذْ عصا أخرى واَكتُبْ علَيها: ليوسُفَ، أيْ أفرايم، ولكُلِّ بَني إِسرائيلَ المُوالينَ لَه. 17واَقرِنْهُما الواحدةَ بالأُخرى حتى تصيرا لكَ عصًا واحدةً في يَدِكَ. 18وإذا سألَكَ بَنو شعبِكَ عن مغزى هذا العملِ، 19أجبْهُم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ. سآخذُ عصا يوسُفَ التي تُمثِّلُ أفرايمَ وعشائرَ إِسرائيلَ المُوالينَ لَه وأقرِنُها بعصا يَهوذا وأجعَلُ مِنهُما عصًا واحدةً، فتكونانِ واحدةً في يَدي. 20والعَصَوانِ اللَّتانِ تكتبُ علَيهِما تكونانِ في يَدِكَ أمامَ عُيونِهِم. 21وقُلْ لهُم: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: سآخُذُ بَني إِسرائيلَ مِنْ بَينِ الأمَمِ الذينَ ذهبوا إليهِم، وأجمعُهُم مِنْ كُلِّ جهةٍ وأجيءُ بهِم إلى أرضِهِم، 22وأجعَلُهُم شعبًا واحدًا في الأرضِ، في جبالِ إِسرائيلَ، وأُقيمُ علَيهِم مَلِكًا واحدًا، ولا يكونونَ مِنْ بَعدُ شعبَينِ ولا يَحكُمُهما مَلِكانِ، 23ولا يتنجسونَ مِنْ بَعدُ بأصنامِهِمِ الرَّجسَةِ وجميعِ معاصيهِم، وأُخلِّصهُمُ مِنْ جميعِ معاصيهِمِ التي بِها خطِئوا إليَّ وأُطهِّرُهُم فيكونونَ لي شعبًا وأكونُ لهُم إلهًا. 24ورجلٌ كعبدي داوُدَ يكونُ مَلِكًا علَيهِم، وراعِ واحدٌ يكونُ لهُم جميعًا، ويسلُكونَ في أحكامي ويحفظونَ فرائضي ويعمَلونَ بِها. 25والأرضُ التي أعطيتُها لعبدي يَعقوبَ وسكنَ فيها آباؤُهُم يسكُنونَ فيها هُم وبَنوهُم وبَنو بَنيهِم إلى الأبدِ، ومَلكٌ كعبدي داوُدَ يكونُ رئيسًا لهُم مَدى الدَّهرِ. 26وأعاهِدُهُم عَهدَ سلامِ أبديٍّ يكونُ معَهُم. وأُثبِّتُهُم وأُكثِّرُهُم وأجعَلُ هَيكلي في وسَطِهِم إلى الأبدِ، 27ويكونُ مَسكَني معَهُم وأكونُ إلهَهُم ويكونونَ لي شعبًا. 28فتَعلمُ الأمَمُ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ الذي يُقدِّسُ إِسرائيلَ حينَ يكونُ هَيكلي في وسَطِهِم إلى الأبدِ)).

نبوءة على جوج ملك ماجوج

38 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((يا اَبنَ البشَرِ، إلتفتْ إلى جوج، رئيسِ ماشِكَ وتوبالَ في أرضِ ماجوج، وتنبَّأْ علَيهِ 3وقُلْ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكَ يا جوج، رئيسُ ماشِكَ وتوبالَ، 4فأُديرُكَ وأجعَلُ حلَقةً في فَكِّكَ وأُخرِجكَ أنتَ وجميعَ جيشِكَ، خيلاً وفُرسانًا لابسينَ الثِّيابَ الفاخرةَ، وكُلُّهُم مُدججونَ بالتُّروسِ والدُّروعِ والسُّيوفِ. 5ومَعهُم أُخرِج جنودَ فارسَ وكوشَ وفوطَ، وكُلُّهُم مُدججونَ بالدُّروعِ والخُوَذِ، 6ومعَكَ أنتَ أُخرِج جومَرَ وجميعَ جيوشِها، وبَيتَ توجرمةَ مِنْ أقاصي الشِّمالِ وجميعَ جيوشِها، وشعوبًا كثيرينَ.7((فاَستعدَ أنتَ وكُلُّ جنودِكَ المُجتمعينَ إليكَ وكُنْ لهُم قائدًا، 8فبَعدَ أيّامِ كثيرةٍ وفي سنَةٍ مِنَ السِّنينَ أدعوكَ لغزوِ أرضٍ سُكَّانُها نجوا مِنَ السَّيفِ وجمِعوا مِنْ بَينِ شُعوبٍ كثيرينَ وعاشوا آمنينَ في جبالِ إِسرائيلَ التي كانَت مُقفِرةً. 9فتَهجمُ علَيهِم كعاصفةٍ وتكونُ كسحابةٍ تُغطِّي الأرضَ، أنتَ وجميعُ جيوشِكَ وشعوبٌ كثيرونَ معَكَ.10وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ لجوج: ((وفي ذلِكَ اليومِ تخطُرُ على قلبِكَ أفكارٌ وتنوي نيَّةَ سُوءٍ، 11وتقولُ: أصعَدُ إلى المُدُنِ التي لا أسوارَ لها وأنقضُّ على الهادئينَ السَّاكنينَ فيها، وجميعُهُم بغَيرِ سورٍ وأبوابٍ منيعةٍ، 12لأقتحمَ الخرائبَ المَسكونةَ وأسلُبَ وأنهبَ الشَّعبَ الذينَ اَجتمعوا مِنْ بَينِ الأمَمِ واَقتَنوا ماشيةً ومَتاعًا وسكنوا في قلبِ الأرضِ المُقدَّسةِ. 13ويسألُكَ أهالي شَبا وددَّانَ وتُجارُ ترشيشَ وجميعُ مُدُنِها: هل جئتَ للسَّلبِ؟ هل جمعتَ جنودَكَ لتنهبَ وتَحمِلَ الفِضَّةَ والذَّهبَ وتأخُذَ الماشيةَ والمُمتلكاتِ وتغنمَ الغَنائمَ؟ 14((لذلِكَ تنبَّأْ يا اَبنَ البشَرِ وقُلْ لجوج: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: في ذلِكَ اليومِ حينَ يعيشُ شعبي إِسرائيلُ آمِنًا وتعلمُ بذلِكَ، 15تجيءُ مِنْ مكانِكَ، مِنْ أقاصي الشِّمالِ، ومعَكَ جيوشٌ كثيرةٌ، كُلُّهُم راكبو خيلٍ فتُؤلِّفونَ جمعًا عظيمًا وجيشًا جرّارًا، 16وتصعَدونَ على شعبي إِسرائيلَ كسحابةٍ تُغطِّي الأرضَ. يكونُ ذلِكَ في الأيّامِ الآتيةِ، حينَ أجيءُ بِكُم على أرضي لتعرِفَني الأمَمُ حينَ أُظهِرُ قداستي بِكُم أمامَ عُيونِهِم يا جوج)).17وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((أنتَ الذي تَحدَّثتُ عَنكَ في الأيّامِ القديمةِ على ألسِنةِ عبيدي أنبياءِ إِسرائيلَ المُتنبِّئينَ في تِلكَ الأيّامِ والسِّنينَ بأنِّي سأقودُكَ على شعبي إِسرائيلَ 18في ذلِكَ اليومِ الذي فيهِ تُهاجمُ يا جوج أرضَ إِسرائيلَ، يَصعدُ غَيظي إلى أنفي. 19وفي غَيرتي ونارِ غضَبي أقولُ هذا الكلامَ: سيكونُ في ذلِكَ اليومِ زِلزالٌ عظيمٌ على أرضِ إِسرائيلَ، 20فيَرتعِدُ مِنْ وجهي سمَكُ البحرِ وطَيرُ السَّماءِ ووحشُ البَرِّيَّةِ وجميعُ الحيواناتِ الدَّابَّةِ على الأرضِ وجميعُ البشَرِ الذينَ على وجهِ الأرضِ، وتَندكُّ الجبالُ وتسقطُ الحُصونُ والأسوارُ كُلُّها إلى الأرضِ. 21لكنِّي أدعو السَّيفَ علَيكَ يا جوج في كُلِّ جبالي، فيكونُ سيفُ كُلِّ رجلٍ على أخيهِ. 22وأدينُكَ بالوَباءِ والدَّمِ والمطَرِ الجارفِ وحجارةِ البرَدِ، وأُمطِرُ النَّارَ والكِبريتَ علَيكَ وعلى جيشِكَ وعلى الشُّعوبِ الكثيرينَ الذينَ معَكَ. 23فأُظهِر عظَمتي وقداستي فيَعلم العالمُ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)).

هزيمة جوج

39 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، تنبَّأْ على جوج واَنقُلْ لَه ما أقولُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ: أنا خصمُكَ يا جوج، يا رئيسَ ماشِكَ وتوبالَ، 2فأُديرُكَ وأقتادُكَ وأُصعِدُكَ مِنْ أقاصي الشِّمالِ وأجيءُ بكَ إلى جبالِ إِسرائيلَ، 3وأكسِرُ قَوسَكَ في يَدِكَ اليُسرى وأُوقِعُ سِهامَكَ مِنْ يَدِكَ اليُمنى. 4على جبالِ إِسرائيلَ تسقطُ أنتَ وجميعُ جيوشِكَ والشُّعوبُ الذينَ معَكَ، أجعلُكُم مأكلاً للطُّيورِ الكواسرِ مِنْ كُلِّ نوعِ ولوحوشِ البرِّيَّةِ. 5وعلى وجهِ البرِّيَّةِ تسقطونَ لأنِّي تكلَّمتُ، أقولُ أنا السَّيِّدُ الرّبُّ. 6وأرسِلُ نارًا على ماجوج وعلى السَّاكنينَ السَّواحلَ آمنينَ، فيَعلمونَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ. 7وأُعرِّفُ إِسميَ القُدُّوسَ في وسَطِ شعبي إِسرائيلَ ولا يتدنَّسُ مِنْ بَعدُ، فتَعلمُ الأمَمُ أنِّي أنا الرّبُّ وأنا القُدُّوسُ في إِسرائيلَ. 8سيقَعُ ذلِكَ ويتمُّ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. وهذا هوَ اليومُ الذي تحدَّثتُ عَنهُ. 9فيَخرُج سُكَّانُ مُدُنِ إِسرائيلَ ويوقِدونَ النَّارَ ويُحرقونَ السِّلاحَ والتُّروسَ والدُّروعَ والأقواسَ والسِّهامَ والحِرابَ والرِّماحَ، وبِها يُشعِلونَ النَّارَ سبعَ سِنينَ. 10فلا يَحملونَ الحطَبَ مِنَ البرِّيَّةِ ولا يقطَعونَهُ مِنَ الغابِ لأنَّهُم يُشعِلونَ النَّارَ بالسِّلاحِ، ويَسلُبونَ الذينَ سلَبوهُم، ويَنهبونَ الذينَ نهبوهُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 11((وفي ذلِكَ اليومِ أُعطي جوجا مَوضِعَ قبرٍ في إِسرائيلَ، بوادي العابرينَ في شَرقِ البحرِ المَيتِ، فيَسدُّ الوادي على العابرينَ. هُناكَ يُدفَنُ جوج وجميعُ جيشِهِ، ويُسمَّى المَوضِعُ وادي جيشِ جوج. 12ويدفُنُهُم بَيتُ إِسرائيلَ سبعةَ أشهرٍ ليُطهِّروا الأرضَ مِنْ جثَثِهِم. 13جميعُ شعبِ الأرضِ يَدفنونَهُم، فيكونُ لهُم يومٌ مَشهودٌ يُمجدونني فيهِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 14ويُعيِّنونَ رجالاً يجتازونَ في الأرضِ بغيرِ اَنقطاعِ ويَدفنونَ جثثَ الباقينَ علَيها ليُطهِّروها. وبَعدَ سبعةِ أشهرٍ يتفحَّصونَها، 15فإذا رَأى أحدٌ مِنهُم عَظْمًا بشَريُا، أقامَ بجانبِهِ عَلامةً إلى أنْ يَدفنَهُ الدَّافِنونَ في وادي جيشِ جوج. 16وتُسمَّى المقبرةُ همُّونةَ ويُطهِّرونَ الأرضَ)).17وقالَ ليَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ قُلْ للطُّيورِ مِنْ كُلِّ نوعِ ولجميعِ وُحوشِ البرِّيَّةِ: إِجتمعي وتعالَي اَحتشدي مِنْ كُلِّ جهةٍ إلى ذبيحتي التي أذبحُها لكِ، وهيَ ذبيحةٌ عظيمةٌ على جبالِ إِسرائيلَ، فتأكُلينَ لَحمًا وتشربينَ دَمًا. 18تأكُلينَ لَحمَ الجبابِرةِ وتشربينَ دَمَ رؤساءِ الأرضِ وهوَ كدمِ الكِباشِ والحُملانِ والتُّيوسِ والعُجولِ مِنْ مُسمّناتِ أرضِ باشانَ. 19وتأكُلينَ شحْمًا فتَشبعينَ وتشربينَ دَمًا فتسكَرينَ مِنْ ذبيحتي التي ذَبحتُها لكِ. 20وتشبعينَ على مائدتي مِنَ الخيلِ وراكبيها والجبابِرةِ وكُلِّ مُقاتلٍ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 21فأُظهِر مَجدي في الأمَمِ ويَرى جميعُ الأمَمِ عقابي الذي أنزلْتُهُ بِهِم ويَدي التي مدَدتُها علَيهِم. 22ويَعلمُ شعبُ إِسرائيلَ مِنَ اليومِ أنِّي أنا هوَ السَّيِّدُ الرّبُّ 23أمَّا الأمَمُ فتدرِكُ أنَّ شعبَ إِسرائيلَ ذهبوا إلى السَّبْي بسبَبِ إثْمِهِم. خانوا عَهدي فحجبتُ وجهي عَنهُم وأسلَمتُهُم إلى أيدي أعدائِهِم فسقطوا في الحربِ جميعًا. 24عامَلتُهُم بحسَبِ نجاستِهِم ومعاصيهِم فحجبتُ وجهي عَنهُم.25((لذلِكَ قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: الآنَ أعيدُ ليَعقوبَ أمجادَهُ وأرحمُ كُلَ بَيتِ إِسرائيلَ وأغارُ على إِسمي المُقدَّسِ، 26وينسَونَ عارَهُم وخيانَتَهُم فيَسكُنونَ أرضَهُم آمنينَ ولا أحدَ يُرعِبُهُم. 27حينَ أعيدُهُم مِنْ بَينِ الشُّعوبِ وأجمَعُهُم مِنْ بُلدانِ أعدائِهِم وأُظهِرُ قداستي فيهِم للأمَمِ الكثيرينَ، 28يَعلمونَ أنِّي أنا الرّبُّ إلهُهُم، لأنِّي سبَيتُهُم إلى الأمَمِ ثُمَ جمعتُهُم إلى أرضِهِم. لا أُبقي هُناكَ مِنهُم أحدًا مِنْ بَعدُ، 29ولا أحجبُ وجهي عَنهُم بَعدَ اليومِ، لأنِّي أكونُ أفضْتُ روحي على شعبِ إِسرائيلَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

الهيكل الجديد

40 في اليومِ العاشرِ مِنَ السَّنةِ الجديدةِ، وهيَ السَّنةُ الخامسةُ والعشرونَ مِنْ ذهابِنا إلى السَّبْي، والسَّنةِ الرَّابعةَ عشْرةَ بَعدَ خرابِ مدينةِ أُورُشليمَ، حلَّت عليَ يَدُ الرّبِّ فأخذَني إلى هُناكَ 2وفي رُؤيا مِنْ رُؤى اللهِ جاءَ بي إلى أرضِ إِسرائيلَ ووضعَني على جبلٍ شامخ جدُا، علَيهِ مِنْ جهةِ الجنوبِ أبنيةٌ تُشبِهُ المدينةَ. 3فإذا برجلٍ واقفٍ بالبابِ مَنظرُهُ كمنظَرِ النُّحاسِ وبيدِهِ خيطُ كتَّانٍ وقصَبةُ قياسٍ، 4فقالَ ليَ الرَّجلُ: ((يا اَبنَ البشَرِ، أُنظرْ بعينَيكَ واسمَعْ بأذنيكَ واَنتبِهْ إلى كُلِّ ما أُريكَ إيَّاهُ فأنا جئتُ بكَ إلى هُنا لتُخبِرَ شعبَ إِسرائيلَ بكُلِّ ما تَرى)).

الدار الخارجية

5فإذا بسُورٍ يُحيطُ بالهَيكلِ، وفي يَدِ الرَّجلِ قصَبةُ القياسِ وطُولُها سِتُّ أذرعِ، وكُلُّ ذِراعِ ذراعٌ وشِبرٌ، فقاسَ السُّورَ فكانَ اَرتفاعُهُ قصبةً واحدةً وسماكتُهُ قصبةً واحدةً. 6وجاءَ إلى البابِ المُتَّجهِ نحوَ الشَّرقِ وصعِدَ في درجاتِهِ وقاسَ عتبةَ البابِ فكانَ عرضُها قصبةً واحدةً. 7ثُمَ قاسَ كُلَ غُرفةٍ فكانَ طُولُها قصبةً وعرضُها قصبةً، وكانَ ما بَينَ الغُرفِ خمسُ أذرعِ، وكانَ طُولُ عتبةِ البابِ بِجانبِ رواقِ البابِ الدَّاخليِّ قصبةً واحدةً. 8وقاسَ رِواقَ البابِ 9فإذا هوَ ثماني أذرعِ وأُطُرُ أبوابِهِ ذِراعانِ. وكانَ رِواقُ البابِ مِنَ الدَّاخلِ قُبالةَ الهَيكلِ.10وقاسَ غُرفَ البابِ الذي إلى الشَّرقِ وكانَت ثلاثًا مِنْ هُنا وثلاثًا مِنْ هُناكَ ولكُلٍّ مِنها قياسٌ واحدٌ، ولأطُرِها قياسٌ واحدٌ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ. 11وقاسَ عرضَ مدخلِ البابِ وطُولَهُ فإذا عرضُهُ عشْرُ أذرعِ. وطولُهُ ثلاثَ عشْرةَ ذِراعًا. 12وكانَ أمامَ الغُرفِ حافَّةٌ لها ذِراعٌ مِنْ هُنا وذِراعٌ مِنْ هُناكَ، ولكُلِّ غُرفةٍ سِتُّ أذرعِ مِنْ هُنا وسِتُّ أذرعِ مِنْ هُناكَ. 13وقاسَ البابَ مِنَ الجدارِ الخلفيِّ إلى الجدارِ الخلفيِّ في الغُرفتَينِ المُتقابلتَينِ فإذا هوَ خمسٌ وعشرونَ ذِراعًا. 14وقاسَ الرِّواقَ فكانَ عرضُهُ عشرينَ ذِراعًا وفي آخرِ الرِّواقِ باحةُ الدَّارِ. 15ومِنْ أمامِ بابِ الدُّخولِ إلى أمامِ رواقِ البابِ الدَّاخليِّ خمسونَ ذِراعًا. 16وللغُرفِ نوافذُ في جدرانِها الخارجيَّةِ وهكذا في الجدرانِ الدَّاخليَّةِ بَينَ الغُرفِ. فكانَ على كُلِّ مُحيطِ الدَّاخلِ نوافذُ وعلى الأطُرِ نَخيلٌ يُزيِّنُها.17وجاءَ الرَّجلُ بي إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ، فإذا برصيفٍ يُحيطُ بها وفَوقَ الرَّصيفِ ثلاثونَ غُرفةً. 18وهذا الرَّصيفُ المُمتَدُّ بِجانبِ الأبوابِ على طُولِها هوَ الرَّصيفُ الأسفلُ. 19وقاسَ العَرضَ مِنْ مَدخلِ البابِ الأسفلِ إلى المَدخلِ الخارجيِّ مِنَ الدَّارِ الداخليَّةِ فكانَ مئةَ ذِراعِ إلى الشَّرقِ ومئةَ ذِراعِ إلى الشِّمالِ. 20وقاسَ طُولَ وعَرضَ المَدخلِ المُتَّجهِ نحوَ الشِّمالِ للدَّارِ الخارجيَّةِ فكانَ قياسُ 21غُرفِهِ التي هيَ ثلاثٌ مِنْ هُنا وثلاثٌ مِنْ هُناكَ، وقياسُ أطُرِهِ وأروِقتِهِ على قياسِ المَدخلِ الأوَّلِ، طُولُهُ خمسونَ ذِراعًا. وعرضُهُ خمسٌ وعشرونَ ذِراعًا. 22وكانَ قياسُ نوافذِهِ وأروقتِهِ ونخيلِهِ على قياسِ المَدخلِ الذي يتَّجهُ نحوَ الشَّرقِ ويُصعَدُ إليهِ في سبعِ درجاتٍ، وأروقتُهُ أمامَها. 23وللدَّارِ الدَّاخليَّةِ مَدخلٌ قُبالةَ المَدخلِ الشَّماليِّ وآخرُ قُبالةَ المَدخلِ الشَّرقيِّ. وقاسَ المسافةَ مِنْ مَدخلٍ إلى مَدخلٍ فكانَت مئةَ ذِراعِ. 24وأخذَني نحوَ الجنوبِ، فإذا بمَدخلٍ هُناكَ، فقاسَ أُطُرَهُ وأروقتَهُ فكانَت مُطابِقةً للبابَينِ الآخرَينِ. 25وكانَ للمَدخلِ نوافذُ ولأروقتِهِ على مُحيطِهِ كتِلكَ النَّوافذِ في الأروقَةِ الأولى، وكانَ طُولُه خمسينَ ذِراعًا وعَرضُهُ خمسًا وعشرينَ ذِراعًا. 26ودرجاتُهُ سبعَ درجاتٍ تُؤدِّي إلى أروقتِهِ، ولَه نخيلٌ، واحدةٌ مِنْ هُنا وواحدةٌ مِنْ هُناكَ على أُطُرِهِ. 27وللدَّارِ الدَّاخليَّةِ بابٌ نحوَ الجنوبِ: وقاسَ المَسافةَ مِنْ بابٍ إلى بابٍ نحوَ الجنوبِ فكانَت مئةَ ذِراعِ.

الدار الداخلية

28وجاءَ بي إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ مِنَ المَدخلِ الجنوبيِّ وقاسَ المَدخلَ فإذا قياسُهُ كالمَداخلِ السَّابقةِ، 29وغُرفُهُ وأُطُرهُ ورِواقُهُ كتِلكَ التي سبَقتْها، ولَه ولرِواقِهِ على مُحيطِهِ نوافذُ، وطُولُه خمسونَ ذِراعًا وعَرضُهُ خمسٌ وعشرونَ ذِراعًا. 30وعلى مُحيطِهِ أروِقةٌ طُولُها خمسٌ وعشرونَ ذِراعًا وعَرضُها خمسُ أذرعِ. 31ورِواقُهُ قُبالةَ الدَّارِ الخارجيَّةِ، وعلى أُطُرِهِ نخيلٌ ودرجاتُهُ ثماني درجاتٍ.32وجاءَ بي إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ نحوَ الشَّرقِ وقاسَ المَدخلَ فإذا قياسُهُ كالأقيسةِ السَّابقةِ، 33وكذلِكَ غُرفُهُ وأُطُرُهُ ورِواقُهُ، ولَه نوافذُ على مُحيطِهِ، وطُولُهُ خمسونَ ذِراعًا وعَرضُهُ خمسةٌ وعِشرونَ ذِراعًا. 34ورِواقُهُ قُبالةَ الدَّارِ الخارجيَّةِ، وعلى أُطُرِهِ نخيلٌ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ ودرجاتُهُ ثماني درجاتٍ. 35وقادني إلى المَدخلِ الشِّمالي ِّوقاسَهُ. 36فإذا قياسُ غُرفِهِ وأُطُرِهِ ورِواقِهِ كالقياساتِ السَّابقةِ. ولَه نوافذُ على مُحيطِهِ وطُولُه خمسونَ ذِراعًا وعَرضُهُ خمسٌ وعشرونَ ذِراعًا. 37ورِواقُهُ قُبالةَ الدَّارِ الخارجيَّةِ وعلى أُطُرِهِ نخيلٌ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ ودرجاتُهُ ثماني درجاتٍ.38وهُناكَ غُرفةٌ مَدخلُها مِنْ رِواقِ الأبوابِ وفيها تُغسَلُ المُحرَقةُ. 39وفي رِواقِ البابِ مائدتانِ مِنْ هُنا ومائدتانِ مِنْ هُناكَ لتُذبَحَ علَيها المُحرَقةُ وذبيحةُ الخطيئةِ وذبيحةُ الإثْمِ. 40وفي الجانبِ الخارجيِّ عِندَ الدَّرجاتِ إلى مَدخلِ بابِ الشِّمالِ مائدتانِ، وفي الجانبِ الآخرِ عِندَ رِواقِ البابِ مائدتانِ. 41أربعُ موائدَ مِنْ هُنا وأربعُ موائدَ مِنْ هُناكَ عِندَ جانبِ البابِ، ثماني موائدَ يُذبَحُ علَيها. 42وكانَت أيضًا أربعُ موائدَ للمُحرَقةِ مِنْ حجارةٍ مَنحوتةٍ طُولُ الواحدةِ ذِراعٌ ونِصفٌ، وعَرضُها ذِراعٌ ونِصفٌ، وعلوُّها ذِراعٌ، توضَعُ علَيها الأدواتُ التي تُذبَحُ بِها المُحرَقةُ والذَّبيحةُ. 43ولها أفريزٌ عَرضُهُ شِبرٌ على مُحيطِها، وعلى الموائدِ اللُّحومُ المُقدَّمةُ.44وجاءَ بي مِنْ خارج البابِ الدَّاخليِّ إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، فإذا هُناكَ غُرفتانِ، واحدةٌ بِجانبِ بابِ الشِّمالِ ووجهُها نحوَ الجنوبِ، والأخرى بِجانبِ بابِ الجنوبِ مُتَّجهةٌ نحوَ الشِّمالِ. 45وقالَ لي: ((هذِهِ الغُرفةُ التي وجهُها نحوَ الجنوبِ هيَ للكَهنةِ المُتولِّينَ حِراسةَ الهيكلِ، 46والغُرفةُ التي وجهُها نحوَ الشِّمالِ هيَ للكَهنةِ المُتولِّينَ حِراسةَ المذبَحِ، وهُم بَنو صادوقَ المُقرَّبونُ إلى الرّبِّ مِنْ بَني لاوي ليَخدُموهُ)). 47وقاسَ الدَّارَ فكانَ طُولُها مئةَ ذِراعِ، وعَرضُها مئةَ ذِراعِ، فهيَ مُربَّعةٌ. وأمامَ الهيكلِ كانَ المذبَحُ.

وصف الهيكل

48وجاءَ بي إلى رِواقِ الهَيكلِ وقاسَ سماكةَ حائطِهِ فإذا هيَ خمسُ أذرعِ مِنْ هُنا وخمسُ أذرعِ مِنْ هُناكَ، وقاسَ عرضَ البابِ فإذا هوَ أربعَ عشْرةَ ذِراعًا، وباقي الحائطِ ثلاثُ أذرعِ مِنْ هُنا وثلاثُ أذرعِ مِنْ هُناكَ. 49وكانَ طولُ الرِّواقِ عشرينَ ذِراعًا، وعرضُهُ اَثنتَي عشْرةَ ذِراعًا، ودرجاتُهُ عشْرُ درجاتٍ. وكانَ عِندَ الأُطُرِ عَمودانِ، واحدٌ مِنْ هُنا وواحدٌ مِنْ هُناكَ.
41 وجاءَ بي إلى الهَيكلِ وقاسَ الأُطُرَ فكانَت سِتَ أذرعِ عَرضًا مِنْ هُنا وسِتَ أذرعِ عَرضًا مِنْ هُناكَ. 2وعَرضُ المَدخلِ عشْرُ أذرعِ وجوانبُ المَدخلِ خمسُ أذرعِ مِنْ هُنا وخمسُ أذرعِ مِنْ هُناكَ. وقاسَ الهَيكلَ فكانَ طُولُه أربعينَ ذِراعًا وعرضُهُ عشرينَ ذِراعًا. 3وجاءَ إلى الدَّاخلِ وقاسَ المَدخلَ فكانَت سماكتُهُ ذِراعَينِ وعَرضُهُ سِتَ أذرعِ وجانباهُ سبعَ أذرعِ لكُلٍّ مِنهُما. 4وقاسَ الدَّاخلَ فكانَ طُولُه عشرينَ ذِراعًا وعَرضُهُ عشرينَ ذِراعًا مُقابلَ وجهِ الهَيكلِ، وقالَ لي: ((هذا هوَ قُدسُ الأقداسِ)).5وقاسَ سماكةَ حائطِ الهَيكلِ فإذا هيَ سِتُّ أذرعِ وعَرضُ كُلِّ غُرفةٍ أربعُ أذرعِ حَولَهُ مِنْ كُلِّ جهةٍ. 6والطَّبقاتُ ثلاثٌ وفي كُلِّ طبَقةٍ ثلاثونَ غُرفةً، وفي الحائطِ الذي حَولَ الهَيكلِ نتوءات تعتمدُ علَيها كُلُّ طبَقةٍ ولا تعتمدُ على حائطِ الهَيكلِ. 7وكانَتِ الغُرَفُ تزدادُ عَرضًا كُلَّما صَعِدت مِنْ طَبقةٍ إلى طَبقةٍ وَفْقَ النُّتوء في كُلِّ طَبقةٍ مِنْ حَولِ الهَيكلِ. وبِجانبِ الهَيكلِ درجاتٌ تؤدِّي مِنْ أسفلِهِ إلى أعلاهُ مُرورًا بأوسَطِهِ. 8ورَأيتُ للهَيكلِ شُرفةً على مُحيطِهِ. وكانَت أسُسُ الغُرَفِ قصبةً تامَّةً، أيْ سِتَ أذرعِ. 9وسماكةُ حائطِ الغُرَفِ مِنْ خارج خمسُ أذرعِ، والفسحةُ الباقيةُ هيَ داخلُ غُرَفِ الهَيكلِ. 10وعرضُ كُلِّ غُرفةٍ عشرونَ ذِراعًا مِنْ حَولِ الهَيكلِ، 11وللغُرَفِ عِندَ الفسحةِ الباقيةِ مَدخلانِ، واحدٌ نحوَ الشِّمالِ وآخرُ نحوَ الجنوبِ، وعَرضُ الفسحةِ الباقيةِ خمسُ أذرعِ على مُحيطِ الهَيكلِ. 12وقُبالةَ السَّاحةِ جهةَ الغربِ بناءٌ عرضُهُ سبعونَ ذِراعًا، وسماكةُ حائطِهِ خمسُ أذرعِ على المُحيطِ وطُولُه تسعونَ ذِراعًا.13وقاسَ الهَيكلَ فكانَ طُولُه مئةَ ذراعِ، والسَّاحةُ والبِناءُ وحيطانُهُ فكانَ طُولُها مئةَ ذراعِ. 14وقاسَ عَرضَ وجهِ الهَيكلِ والسَّاحةَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ فكانَ مئةَ ذراعِ.15وقاسَ طُولَ البِناءِ الذي مِنْ جهةِ الغربِ معَ ممرَّاتِهِ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ فكانَ مئةَ ذراعِ. والهَيكلُ الدَّاخليُّ وأروِقةُ الدَّارِ 16والعتباتُ والنَّوافذُ المُشبَّكةُ والأبوابُ حَولَ الطَّبقاتِ الثَّلاثِ كانَت مُغَطَّاةً بالخشَبِ مِنَ الأرضِ إلى النَّوافذِ. وكانَتِ النَّوافذُ مُغطَّاةً. 17وما فَوقَ المَدخلِ، وداخلَ البيتِ وخارجهُ، والحائطُ كُلُّه على مُحيطِهِ مِنْ داخلٍ ومِنْ خارج كانَ مُزيَّنًا كُلُّه. 18فيهِ كَروبيمُ، ونخيلٌ بَينَ كَروبٍ وكَروبٍ. وللكَروبِ وجهانِ: 19وجهُ بشَرٍ نحوَ النَّخلةِ مِنْ هُنا، ووجهُ أسدٍ نحوَ النَّخلةِ مِنْ هُناكَ. هكذا كانَ كُلُّ الهَيكلِ مُزيَّنًا على مُحيطِهِ. 20ومِنَ الأرضِ إلى ما فَوقَ المَدخلِ كَروبيمُ ونخيلٌ منقوشٌ، وكذلِكَ على حائطِ الهَيكلِ. 21وأعمِدةُ الهَيكلِ مُربَّعةٌ، وأمامَ المَقدِسِ ما يُشبِهُ 22مذبَحًا مِنَ الخشَبِ، سماكتُهُ ثلاثُ أذرعِ وطُولُه ذِراعٌ وعرضُهُ ذِراعانِ، وزواياهُ وقاعدتُهُ وجدرانُهُ مِنْ خشَبٍ. وقالَ ليَ الرَّجلُ: ((هذِهِ هيَ المائدةُ التي أمامَ الرّبِّ)). 23وللهَيكلِ والقُدسِ بابانِ، 24ولكُلِّ بابٍ مِصراعانِ يُفتَحانِ في الوسَطِ. 25وكانَ منقوشًا على أبوابِ الهَيكلِ كَروبيمُ ونخيلٌ كما هوَ منقوشٌ على الحيطانِ. وكانَ إفريزٌ مِنْ خشَبٍ على وجهِ الرِّواقِ مِنْ خارج. 26وكانَت نوافذُ مُشبَّكةٌ، ونخيلٌ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ على جوانبِ الرِّواقِ وعلى غُرَفِ البيتِ والأفاريزِ.

الأبنية التي خارج الهيكل

42 وجاءَ بيَ الرَّجلُ إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ نحوَ الشِّمالِ وأدخلَني إلى الغُرَفِ التي تُجاهَ السَّاحةِ وتُجاهَ البِناءِ جهةَ الشِّمالِ. 2فكانَ طُولُ المَبنى الذي فيهِ البابُ الشِّماليُّ مئةَ ذِراعِ وعرضُهُ خمسينَ ذِراعًا. 3وكانَ جانبٌ مِنَ المَبنى تُجاهَ العشرينَ ذِراعًا التي للدَّارِ الدَّاخليَّةِ والجانبُ الآخرُ تُجاهَ الرَّصيفِ الذي للدَّارِ الخارجيَّةِ وهوَ في ثلاثِ طَبقاتٍ، وكُلُّ طبَقةٍ تَبعدُ إلى الوراءِ عنِ الطَّبقةِ التي تَحتَها. 4وأمامَ الغُرَفِ مَمشى نحوَ الدَّاخلِ، عرضُهُ عشْرُ أذرعِ وطُولُه مئةُ ذِراعِ، ومَداخلُها إلى جهةِ الشِّمالِ. 5والغُرَفُ العُليا أضيقُ مِنْ الوُسطى والسُّفلى لأنَّها اَبتعَدت إلى الوراءِ. 6وهيَ في طَبقاتِها الثَّلاثِ تعتمدُ على شُرفاتٍ ولا تحتاج إلى أعمِدةٍ كأعمِدةِ الدَّارِ الخارجيَّةِ. 7وكانَ طولُ الجدارِ الذي في الخارج عِندَ الغُرَفِ، نحوَ مَمرِّ الدَّارِ الخارجيَّةِ، طُولُه خمسينَ ذِراعًا أمامَ الغُرَفِ. 8لأنَّ طُولَ الغُرَفِ التي عِندَ الدَّارِ الخارجيَّةِ خمسونَ ذِراعًا، وطولُها أمامَ الهَيكلِ مئةُ ذِراعِ. 9ومِنْ تَحتِ هذِهِ الغُرَفِ مِنَ الشَّرقِ مَدخلٌ إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ، 10حَيثُ يبدأُ الجدارُ الخارجيُّ. ونحوَ الجنوبِ أمامَ السَّاحةِ وأمامَ البِناءِ كانَتِ الغُرَفُ، 11وأمامَها مَمرٌّ، وهيَ أشبهُ بالغُرَفِ التي نحوَ الشِّمالِ في الطُّولِ والعَرضِ والمَخارج والأشكالِ والأبوابِ. 12وتَحتَ الغُرَفِ نحوَ الجنوبِ باب في رأسِ الطَّريقِ جهةَ الشَّرقِ حَيثُ يبدأُ الجدارُ الخارجيُّ. 13وقالَ ليَ الرَّجلُ: ((غُرَفُ الشِّمالِ وغُرَفُ الجنوبِ التي أمامَ السَّاحةِ هيَ غُرَفٌ مُقدَّسةٌ. هُناكَ يأكُلُ الكهَنةُ الذينَ يُقرِّبونَ إلى الرّبِّ أقدسَ أقداسِ القرابينِ وهُناكَ يضعونَها، وهيَ تقدمةُ الحِنطةِ وذبيحةُ الخطيئةِ وذبيحةُ الإثْمِ، لأنَّ المَوضِعَ مُقدَّسٌ. 14وإذا دخلَ الكهَنةُ فلا يخرُجونَ مُباشرةً مِنَ القُدسِ إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ، بل يضعونَ في الغُرَفِ ثيابَهُمُ التي يَخدُمونَ بِها لأنَّها مُقدَّسةٌ، ويَلبسونَ ثيابًا غيرَها ويتقدَّمونَ إلى حَيثُ يَجتمعُ الشَّعبُ)). 15ولمَّا أتمَ قياسَ الهَيكلِ الدَّاخليِّ أخرَجني مِنَ البابِ الشَّرقيِّ وقاسَ مُحيطَ الهَيكلِ. 16قاسَ الجانبَ الشَّرقيَ بقصبةِ القياسِ فكانَ خمسَ مئةِ ذِراعِ. 17وقاسَ الجانبَ الجنوبيَ فكانَ خمسَ مئةِ ذِراعِ. 18وقاسَ الجانبَ الغربيَ فكانَ خمسَ مئةِ ذِراعِ. 19واَنعطف إلى جهةِ الغربِ وقاسَ الجانبَ الغربيِّ فكانَ خمسَ مئةِ ذراعِ. 20مِنَ الجهاتِ الأربعِ قاسَ المكانَ فكانَ لَه حائطَ على محيطِ الهَيكلِ فكانَ طُولُه خمسَ مئةِ ذِراعِ وعَرضُهُ خمسَ مئةِ ذِراعِ، للفَصلِ بَينَ المكانِ المُقدَّسِ وبقيَّةِ الأرضِ.

عودة الله إلى هيكله المقدس

43 وجاءَ بي إلى بابِ الهَيكلِ الشَّرقيِّ. 2فإذا بمَجدِ إلهِ إِسرائيلَ جاءَ مِنْ طريقِ الشَّرقِ، وصوتُهُ كصوتِ مياهٍ غزيرةٍ، والأرضُ تلألأَت مِنْ مَجدِهِ. 3والرُّؤيا التي رَأيتُها كالرُّؤيا التي رَأيتُ حينَ جاءَ لتدميرِ أورُشليمَ المدينةَ، وكالرُّؤيا التي رَأيتُ عِندَ نهرِ خابورَ، فسقطتُ على وجهي ساجدًا. 4ودخلَ مَجدُ الرّبِّ إلى الهَيكلِ مِنَ البابِ الشَّرقيِّ. 5فحملَني الرُّوحُ ودخلَ بي إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، فإذا بمَجدِ الرّبِّ ملأَ الهَيكلَ.6وبَينَما الرَّجلُ واقفٌ بِجانبي سمِعتُ صوتًا مِنَ الهَيكلِ 7يقولُ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، هذا مَوضِعُ عرشي ومَوطِئْ قدَميَ حَيثُ أسكنُ في وسَطِ بَني إِسرائيلَ إلى الأبدِ. ولا يُنجسُ مِنْ بَعدُ بَيتُ إِسرائيلَ إِسميَ القُدُّوسَ بزِناهُم، لا هُم ولا مُلوكُهُم، ولا تُدفَنُ جثَثُ مُلوكِهِم في هذا المَوضِعِ. 8فالمُلوكُ جعَلوا عَتباتِ قُصورِهِم لدى عَتباتِ هَيكلي وأعمِدتَها لدى أعمِدتي، ولا يَفصلُ بَيني وبَينَهُم سوى الحائطِ، فنجسوا إِسميَ القُدُّوسَ بما فَعلوا مِنْ أرجاسٍ فأفنيهِم بغضَبي. 9فلينبُذوا الآنَ زِناهُم وجثَثَ مُلوكِهِم عنِّي، فأسكنَ في وسَطِهِم إلى الأبدِ . 10((وأنتَ يا اَبنَ البشَرِ، فاَخبِرْ بَيتَ إِسرائيلَ بِصفاتِ الهَيكلِ وليخجلوا مِنْ آثامِهِم. 11فإنْ خجلوا مِنْ جميعِ ما صَنعوا، فاَعلِمْهُم بصورةِ الهَيكلِ وهيئتِهِ ومخارجهِ ومداخلِهِ وجميعِ أشكالِهِ ورسومِهِ وأحكامِهِ وقواعدِهِ، واَكتُبْ هذا كُلَّهُ أمامَ عُيونِهِم ليَروا صورتَهُ كُلَّها وجميعَ رسومِهِ ويعمَلوا بِها. 12هذِهِ شريعةُ الهَيكلِ الذي على رأسِ الجبَلِ: أنْ تكونَ جميعُ حدودِهِ على مُحيطِهِ مُقدَّسةً كُلَ التَّقديسِ. هذِهِ هيَ شريعةُ الهَيكلِ.

المذبح والذبائح

13((وهذِهِ هيَ قياساتُ المذبَحِ بالذِّراعِ، والذِّراعُ ذِراعٌ وشِبرٌ: عُمقُ القاعدةِ ذِراعٌ وعَرضُها ذِراعٌ، وحافَّتُها إلى إفريزِها المُحيطِ بِها شِبرٌ. هذا هوَ علوُّ المذبَحِ. 14ومِنَ القاعدةِ عِندَ الأرضِ إلى السَّطحِ الأسفلِ ذِراعانِ، والعَرضُ ذِراعٌ، ومِنَ السَّطحِ الصَّغيرِ إلى السَّطحِ الكبيرِ أربعُ أذرعِ، والعَرضُ ذِراعٌ. 15والمَوقِدُ أربعُ أذرعِ، ومِنَ المَوقدِ إلى فَوقُ أربعةُ قرونٍ طُولُ الواحدِ ذِراعٌ، 16والمَوقدُ مُربَّعٌ على جوانبِهِ الأربعِ، وطُولُه اَثنتا عشْرةَ ذِراعًا، وعَرضُهُ اَثنتا عشْرةَ ذِراعًا. 17والسَّطحُ يكونُ طُولُه أربعَ عشْرةَ ذِراعًا وعَرضُهُ أربعَ عشْرةَ ذِراعًا. وعَرضُ الحافَّةِ المُحيطةِ بهِ نِصفُ ذِراعِ، وعَرضُ قاعدتِهِ ذِراعٌ، ودرجاتُهُ تُجاهَ الشَّرقِ)). 18وقالَ لي: ((يا اَبنَ البشَرِ، هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: هذِهِ هيَ أحكامُ المذبَحِ يومَ تُقيمُهُ لتُصعِدَ المُحرَقةَ وتَرُشَ الدَّمَ علَيهِ: 19تُعطي الكهَنةَ اللاَويِّينَ الذينَ هُم مِنْ ذُرِّيَّةِ صادوقَ المُقرَّبينَ إليَ ليَخدموني عِجلاً مِنَ البقَرِ ذبيحةَ خطيئةٍ. 20وتأخذُ مِنْ دمِهِ وتَرشُّهُ على القرونِ الأربعةِ وعلى أربعِ زوايا السَّطحِ وعلى الحافَّةِ من حَولِها فتُطهِّرُهُ وتُكفِّرُ عَنهُ. 21وتأخُذُ عِجلَ الخطيئةِ، فيُحرَقُ في مَوضِعِ مُعيَّنٍ منَ الهَيكلِ خارج المَقدِسِ. 22وفي اليومِ الثَّاني تُقرِّبُ تَيسًا مِنَ المَعزِ لا عيبَ فيهِ ذبيحةَ خطيئةٍ، فيُطهِّرُ المذبَحَ كما طَهُرَ بالعِجلِ. 23ومتى فرغتَ مِنَ التَّطهيرِ فقرِّبْ عِجلاً وكَبشًا لا عيبَ فيهِما. 24قرِّبهُما أمامَ الرّبِّ وليُلقِ الكهَنةُ علَيهِما مِلحًا ويُصعِدوهُما مُحرَقةً للرّبِّ. 25سبعةَ أيّامِ تُقرِّبُ، في كُلِّ يومِ تَيسًا لِذبيحةِ الخطيئةِ، وعِجلاً وكَبشًا لا عيبَ فيهِما. 26وسبعةَ أيّامِ يُكفِّرونَ عَنِ المذبَحِ ويُطهِّرونَهُ ويُكرِّسونَهُ. 27ومتى تمَّت هذِهِ الأيّامُ، فبدءًا مِنَ اليومِ الثَّامنِ يقرِّبُ الكهَنةُ على المذبَحِ مُحرقاتِكُم وذبائِحَ سلامتِكُم، فأرضى عَنكُم، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

استعمال الباب الشرقي

44 ورجعَ بيَ الرَّجلُ إلى بابِ الهَيكلِ الخارجيِّ مِنْ جهةِ الشَّرقِ، وكانَ مُغلَقًا. 2فقالَ ليَ الرّبُّ: ((هذا البابُ يكونُ مُغلَقًا، لا يُفتَحُ ولا يدخلُ مِنهُ أحدٌ، لأنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ دخلَ مِنهُ. 3لكنَّ الرَّئيسَ، بصفتِهِ رئيسًا يَجلسُ فيهِ ليأكُلَ خبزًا أمامَ الرّبِّ، فيَدخلُ مِنْ طريقِ رِواقِ البابِ ويخرُج مِنهُ. 4وجاءَ بيَ الرَّجلُ في البابِ الشِّماليِّ إلى أمامِ الهَيكلِ، فرأيتُ مَجدَ الرّبِّ يملأُ الهَيكلَ فسقَطتُ على وجهي ساجدًا. 5فقالَ ليَ الرّبُّ: ((يا اَبنَ البشَرِ، إِنتَبِهْ واَنظُرْ بعينَيكَ واَسمَعْ بأذنَيكَ كُلَ ما أُكلِّمُكَ بهِ في جميعِ فرائِضِ الهَيكلِ وجميعِ شرائعِهِ، واَنتبِهْ إلى مَدخلِ الهَيكلِ وجميعِ مخارجهِ المُقدَّسةِ. 6وقُلْ لِشعبِ إِسرائيلَ المُتمرِّدِ: هكذا قالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: كُفُّوا عَنْ جميعِ أرجاسِكُم يا بَيتَ إِسرائيلَ، 7وعَنْ إدخالِكُمُ الغُرباءَ غَيرَ المختونينَ قلبًا وجسَدًا ليكونوا في هَيكلي ويُدنِّسوهُ حينَ يُقرَّبُ الشَّحْمُ والدَّمُ طَعامًا لي. نقضتُم عَهدي بِجميعِ أرجاسِكُم. 8وما قُمتُم بحراسةِ مُقدَّساتي، بل أقمتُم حُرَّاسًا غُرَباءَ يَحرُسونَها عَنكُم في هَيكلي)).9وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((لا يَدخلُ هَيكلي غريبٌ غَيرُ مَختونِ القلبِ والجسَدِ مِنْ جميعِ الغُرَباءِ الذينَ بَينَ بَني إِسرائيلَ)).

الكهنة اللاويون

10وقالَ ليَ الرّبُّ: ((أمَّا اللاَويُّونَ الذينَ اَبتَعدوا عنِّي عِندَ ضلالِ بَني إِسرائيلَ وراءَ أصنامِهِم فيحملونَ عاقِبةَ إثْمِهِم، 11ويكونونَ في هَيكلي خُدَّامًا يتولونَ شُؤونَهُ وحِراسةَ أبوابِهِ. هُم يذبحونَ المُحرَقةَ والذَّبيحةَ للشَّعبِ، ويقفونَ أمامَهُم ليخدموهُم، 12لأنَّهُم خدموهُم أمامَ أصنامِهِم وكانوا لشعبِ إِسرائيلَ مَعثرةً أوقعَتهُم في الإثْمِ. فلذلِكَ رفعتُ يَدي علَيهِم، يَقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ، فيَحملونَ عاقِبةَ إثْمِهِم، 13ولا يقتربونَ إليَ لخدمةِ الكَهنوتِ ولا يقتربونَ إلى القُدسِ ولا إلى قُدسِ الأقداسِ، فيَحملونَ عاقِبةَ عارِهِم وما فعَلوا مِنْ أرجاسٍ. 14لكنِّي أُقيمُهُم على حِراسةِ الهَيكلِ وخدمتِهِ وكُلِّ ما يُصنَعُ فيهِ مِنَ الأعمالِ الوضيعةِ.15((أمَّا الكهَنةُ اللاَويُّونَ بَنو صادوقَ الذينَ قاموا بحِراسةِ معبدي بأمانةٍ حينَ ضلَ عنِّي بَنو إِسرائيلَ، فهُم يقتربونَ إليَ ليخدموني، ويقفونَ ليُقرِّبوا ليَ الشَّحْمَ والدَّمَ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ. 16وهُم يدخلونَ هَيكلي ويقتربونَ إلى مائِدتي لِخدمَتي ويقومونَ بِحراستي. 17وإذا دخلوا أبوابَ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ يَلبسونَ ثيابًا مِنْ كتَّانٍ، ولا يكونُ علَيهِم صوفٌ حينَ يخدمونَ في أبوابِ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ أو في داخلها 18لِئلاَ يعرَقوا، بل تكونُ عَصائبُ مِنْ كتَّانٍ على رؤوسِهِم وسراويلُ مِنْ كتَّانٍ على أحقائِهِم، ولا يكونُ على أوساطِهِم حِزامٌ. 19وإذا خرَجوا إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ حَيثُ يَجتمعُ الشَّعبُ يَنزِعونَ ثيابَهُمُ التي يخدمونَ بِها ويضعونَها في الغُرَفِ المُقدَّسةِ، ويَلبسونَ ثيابًا أُخرَ لِئلاَ يَمسَ الشَّعبُ ثيابَهُمُ المُقدَّسةَ. 20ولا يحلُقونَ شَعرَ رؤوسِهِم ولا يُرسلونَهُ، بل يقصُّونَهُ في اَنتظامِ. 21ولا يَشربُ كاهنٌ خمرًا عِندَ دخولِهِ إلى الدَّارِ الداخليَّةِ. 22ولا يتزوَّجونَ أرملةً ولا مُطلَّقةً، بل يتزوَّجونَ أبكارًا مِنْ ذُرِّيَّةِ إِسرائيلَ، أو أرملةَ كاهنٍ. 23ويُعلِّمونَ شعبي التمييزَ بَينَ المُقدَّسِ والمُباحِ، ويُعرِّفونَهُم النَّجسَ مِنَ الطَّاهرِ. 24وعِندَ المُخاصماتِ هُم يقفونَ للحُكمِ، وبحسَبِ أحكامي يَحكُمونَ، بشرائِعي وفرائِضي في جميعِ أعيادي يعمَلونَ، ويومَ السَّبتِ يُقدِّسونَ. 25ولا يدخلونَ على إنسانٍ مَيْتٍ فيتنجسونَ، إلاَ إذا كانَ المَيْتُ أبًا أو أمُا أوِ اَبنًا أوِ اَبنةً أو أخا أو أختًا غَيرَ مُتزوِّجةٍ. 26في هذِهِ الحالِ مَنْ تنجسَ يتطهَّرُ وينتظرُ سبْعةَ أيّامِ. 27وفي يومِ دخولِهِ إلى الدَّارِ الدَّاخليَّةِ، ليخدُمَ في الهَيكلِ يُقرِّبُ ذبيحتَهُ للخطيئةِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.28((ولا يكونُ للكَهنةِ ميراثٌ، فأنا ميراثُهُم. ولا تُعطونَهُم مُلكًا في أرضِ إِسرائيلَ، فأنا مُلكُهُم. 29فهُم يأكلونَ التَّقدمةَ وذبيحةَ الخطيئةِ وذبيحةَ الإثْمِ، ويكونُ لهُم كُلُّ نذرٍ في إِسرائيلَ. 30وأوَّلُ كُلِّ باكورةٍ مِنْ كُلِّ شيءٍ وكُلُّ تقدمةٍ مِنْ كُلِّ ما تُقدِّمونَهُ لي يكونُ للكهَنةِ. وأوَّلُ عجينِكُم تجعَلونَهُ للكاهنِ لتحِلَ البَركةُ على بيوتِكُم. 31ولا يأكُلُ الكَهنةُ لَحمَ حيوانٍ مَيْتٍ أو فريسةً لا مِنَ الطُّيورِ ولا مِنَ البَهائمِ.

حصة الرب من الأرض

45 وقالَ الرّبُّ: ((وإذا قَسمتُمُ الأرضَ ميراثًا تُقدِّمونَ لي مِنها قطعةً، طُولُها خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ وعَرضُها عشَرَةُ آلافِ ذِراعِ. وتكونُ هذِهِ كُلُّها مُكرَّسةً لي. 2ويكونُ مِنْ هذِهِ الأرضِ للهَيكلِ مُربَّعٌ طُولُه خمسُ مئةِ ذِراعِ وعَرضُهُ خمسُ مئةِ ذِراعِ على المُحيطِ، وتكونُ الفسحةُ مِنْ حَولِه خمسينَ ذِراعًا. 3وتقيسُ مِنَ الأرضِ المُقدَّسةِ قطعةً طُولُها خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ وعَرضُها عشَرَةُ الآفِ ذِراعِ، وعلَيها يكون الهَيكلُ وقُدسُ الأقداسِ. 4وهُناكَ يكونُ مكانٌ مُقدَّسٌ للهَيكلِ ولبيوتِ الكَهنةِ الذينَ يقتربونَ مِنّي ليخدموني. 5ويكونُ للاَويِّينَ خدَّامِ البيتِ قِسمٌ آخرُ طُولُه خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ وعَرضُهُ عشَرَةُ آلافِ ذِراعِ، فيَملكُونَهُ ويَبنونَ فيهِ مساكِنَهُم. 6وتجعَلونَ للمدينةِ مُلكًا عَرضُهُ خمسةُ آلافِ ذِراعِ وطُولُه خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ، بِجانبِ الأرضِ المُفرَزةِ للهَيكلِ، فيكونُ لكُلِّ شعبِ إِسرائيلَ.

حصة الرئيس

7((وتجعَلونَ للرَّئيسِ ما على جانبَي أرضِ الهَيكلِ ومُلكِ المدينةِ مِمَّا يليهما مِنْ جهةِ الغربِ إلى البحرِ ومِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى الحدودِ، وتكونُ حصَّتُهُ مُساويةً لحصَّةٍ واحدةٍ مِنْ حُصصِ قَبائلِ إِسرائيلَ. 8فلذلِكَ يكونُ لَه مُلكٌ وأرضٌ في إِسرائيلَ، فلا يَظلِمُ شعبي مِنْ بَعدُ، بل يتركُ الأرضَ لعشائرِ إِسرائيلَ)).

المكاييل والموازين

9وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((كَفاكُم يا رؤساءَ إِسرائيلَ! كُفُّوا عنِ الظُّلمِ والعُنفِ وأجروا الحَقَ والعَدلَ، واَرفعوا عَنْ شعبيَ اَغتصابَكُم. 10سيكونُ لكُم موازينُ عادلةٌ وإيفةٌ عادلةٌ وبثًّ عادلٌ. 11ويكونُ للإيفةِ والبَثِّ مِقدارٌ واحدٌ بحيثُ يَسعُ البَثُّ عُشْرَ الحُمْرِ. والإيفةُ عُشْرَ الحُمْرِ، فيكونُ الحُمْرُ هوَ المكيالَ الرَّسميِّ. 12ويكونُ لكُمُ المِثقالُ عشرينَ جيرةً، والمنُّ سِتِّينَ مِثقالاً.13وهذِهِ هيَ التَّقدمةُ التي تُقدِّمونَها: سُدسُ إيفةٍ مِنْ كُلِّ حُمْرِ حِنطةٍ، وسُدسُ إيفةٍ مِنْ كُلِّ حُمْرِ شعيرٍ. 14وفريضةُ الزَّيتِ بَثًّ، والبَثُّ عُشرٌ مِنَ الكُرِّ، والكُرُّ كالحُمْرِ عشَرَةُ بُثوثٍ. 15وشاةُ غنَمِ منْ كُلِّ مئتَينِ مِمَّا يُرَبِّي بَنو إِسرائيلَ تكونُ للتَّقدمةِ والمُحرَقةِ وذبائحِ السَّلامةِ، للتَّكفيرِ عَنهُم. 16وعلى جميعِ شعبِ هذِهِ الأرضِ تكونُ هذِهِ التَّقدمةُ لرئيسِ إِسرائيلَ. 17ويُقرِّبُ الرَّئيسُ المُحرَقاتِ والتَّقدمةَ والخمرَ في الأعيادِ ورؤوسِ الشُّهورِ والسُّبوتِ وفي جميعِ اَحتفالاتِ شعبِ إِسرائيلَ. كما أنَّهُ يُقرِّبُ ذبيحةَ الخطيئةِ، والتَّقدمةِ، والمُحرَقةِ، وذبيحةَ السَّلامةِ للتَّكفيرِ عَنْ شعبِ إِسرائيلَ)).

الأعياد

18وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((في الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ تأخُذُ عِجلاً لا عيبَ فيهِ وتُطهِّرُ الهَيكلَ. 19ويأخُذُ الكاهنُ مِنْ دَمِ ذبيحةِ الخطيئةِ ويَرشُّ على أعمِدةِ الهَيكلِ، وعلى زوايا سطحِ المذبَحِ الأربعِ، وعلى أعمِدةِ بابِ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ. 20وهكذا تفعَلُ في السَّابعِ مِنَ الشَّهرِ عَنْ كُلِّ مَنْ ضلَ وغَوى، فتُطهِّرونَ الهَيكلَ.21وفي اليومِ الرَّابعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ يكونُ لكُمُ الفِصحُ عيدًا مُدَّتُهُ سبعةُ أيّامِ يُؤكَلُ فيها الفطيرُ. 22فيُقرِّبُ الرَّئيسُ في ذلِكَ اليومِ عَنْ نفسِهِ وعَنْ جميعِ شعبِ الأرضِ عِجلَ الخطيئةِ. 23وفي سبْعةِ أيّامِ العيدِ يُقرِّبُ المحرَقةَ للرّبِّ سبْعةَ عُجولٍ وسبْعةَ كِباشٍ لا عيبَ فيها. كُلُّ يومِ مِنَ الأيّامِ السَّبعةِ، ويُقرِّبُ ذبيحةَ الخطيئةِ تيسَ معَزٍ كُلَ يومِ. 24ويُقرِّبُ التَّقدمةَ إيفةً للعِجلِ وإيفةً للكَبشِ وهَينًا مِنَ الزَّيتِ لكُلِّ إيفةٍ.25وفي اليومِ الخامسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ السَّابعِ، في العيدِ، يُقرِّبُ الرَّئيسُ سبْعةَ أيّامِ أمثالَ هذِهِ مِنْ ذبيحةِ الخطيئةِ والمُحرَقةِ والتَّقدمةِ والزَّيتِ)).

الرئيس والأعياد

46 وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((يَظلُّ بابُ الدَّارِ الدَّاخليَّةِ إلى جهةِ الشَّرقِ مُغلَقًا سِتَّةَ أيّامِ العمَلِ، وفي يومِ السَّبتِ يُفتَحُ، وفي يومِ رأسِ الشَّهرِ يُفتَحُ أيضًا. 2ويَدخلُ الرَّئيسُ البابَ مِنْ طريقِ رِواقِهِ الخارجيِّ، ويقفُ عِندَ عَمودِ البابِ، ويُقرِّبُ الكَهنةُ مُحرَقتَهُ وذبيحةَ سلامتِهِ وهوَ يسجدُ على عتبةِ البابِ، ثُمَ يخرج ولا يُغلَقُ البابُ إلى المساءِ. 3ويَسجدُ الشَّعبُ أمامَ الرّبِّ عِندَ مَدخلِ هذا البابِ في السَّبتِ وفي رأسِ الشَّهرِ. 4والمُحرَقةُ التي يُقرِّبُها الرَّئيسُ للرّبِّ في يومِ السَّبتِ هيَ سِتَّةُ حُملانٍ وكَبشٌ لا عيبَ فيها. 5والتَّقدمةُ للكَبْشِ إيفةٌ مِنَ الحِنطةِ، وللحُملانِ قَدرَ ما تجودُ بهِ يَدُهُ معَ هَينٍ مِنَ الزَّيتِ لِكُلِّ إيفةِ حِنطةٍ. 6وفي يومِ رأسِ الشَّهرِ يُقرِّبُ الرَّئيسُ عِجلاً، وسِتَّةَ حُملانٍ وكَبشًا لا عيبَ فيها. 7ويُقرِّبُ تقدمةَ إيفةِ حِنطةٍ للعِجلِ، وإيفةَ حِنطةٍ للكَبْشِ، وقَدرَ ما تجودُ بِه يَدُهُ للحُملانِ وهَينًا مِنَ الزَّيتِ لكُلِّ إيفةِ حِنطةٍ.

أحكام متفرقة

8((وإذا دخلَ الرَّئيسُ، فهوَ يدخلُ مِنْ طريقِ رِواقِ البابِ، ثُمَ يخرج مِنهُ. 9وإذا دخلَ الشَّعبُ إلى أمامِ الرّبِّ في الاحتفالاتِ، فالذي يَدخلُ مِنَ البابِ الشِّماليِّ ليَسجدَ يخرُج مِنَ البابِ الجنوبيِّ، والذي يَدخلُ مِنَ البابِ الجنوبيِّ يخرُج مِنَ البابِ الشِّماليِّ، فلا يرجعُ على البابِ الذي دخلَ مِنهُ، بل يخرُج مِنَ البابِ الذي يُقابِلُهُ. 10والرَّئيسُ يَدخلُ في وَسطِهِم متى دخلوا ويخرُج متى خرجوا. 11((وفي الأعيادِ والاحتفالاتِ تكونُ تقدِمةُ الرَّئيسِ إيفةَ حِنطةٍ لِلعْجلِ وإيفةَ حِنطةٍ للكَبْشِ، وقَدرَ ما تجودُ بهِ يَدُهُ للحُملانِ، معَ هَينٍ مِنَ الزَّيتِ لِكُلِّ إيفةِ حِنطةٍ. 12وإذا تبرَّعَ الرَّئيسُ بمُحرَقةٍ أو ذبيحةِ سلامةٍ للرّبِّ يُفتَحُ لَه البابُ الشَّرقيُّ، فيُقرِّبُ مُحرَقتَهُ أو ذبيحةَ سلامتِهِ كما يُقرِّبُ في يومِ السَّبتِ، ثُمَ يخرُج ويُغلِقُ البابَ بَعدَ خُروجهِ.13((ويُقرِّبُ الرَّئيسُ كُلَ صباحِ مُحرَقةً للرّبِّ حَملاً لا عَيب فيهِ عُمرُهُ سنَةٌ، 14ويُقرِّبُ عليهِ تَقدِمةً للرّبِّ سُدسَ إيفةِ حِنطةٍ، ومِنَ الزَّيتِ ثُلثَ هَينٍ لرشِّ السَّميذِ، وكُلُّ هذا فريضةٌ أبديَّةٌ دائمةٌ)). 15وهكذا يكونُ تَقريبَ الحملِ والتَّقدِمَةِ والزَّيتِ صباحًا فَصباحًا مُحرقةً دائمةً.16وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((إذا أعطى الرَّئيسُ عطيَّةً مِنْ ميراثِهِ لأحدٍ مِنْ بَنيهِ، فهيَ تكونُ لَه مُلكًا بِالوراثةِ. 17وإذا أعطى عطيَّةً مِنْ ميراثِهِ لأحدٍ مِنْ عبيدِهِ، فيكونُ ذلِكَ إلى سنَةِ تحريرِهِ، ثُمَ ترجعُ للرَّئيسِ. فهيَ مُلكٌ للرَّئيسِ وبَنوهُ وحدَهُم يرِثونَها. 18ولا يأخذُ الرَّئيسُ مِنْ ميراثِ الشَّعبِ بَعدَ أنْ يطرُدَهُم مِنْ مُلكِهِم، لكنَّهُ يورِثُ بَنيهِ مِنْ مُلكِهِ الخاصِّ فلا يُحرَمُ مِنْ مُلكِهِ أحدٌ مِنْ شعبي)). 19وجاءَ بي مِنَ المَدخلِ الذي على جانبِ البابِ إلى الغُرَفِ المُقدَّسةِ التي للكَهنةِ وهيَ المُتَّجهةُ نحوَ الشَّمالِ، فإذا هُناكَ مَوضِعٌ على الجانبَينِ إلى جهةِ الغربِ. 20فقالَ الرَّجلُ لي: ((هذا هوَ المَوضِعُ الذي يَطبُخُ فيهِ الكهَنةُ ذبيحةَ الإثْمِ وذبيحةَ الخطيئةِ ويُنضِجونَ التَّقدمةَ، ولا يَخرُجونَ بها إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ لِئلاَ يَمسَّها الشَّعبُ)).21وخرَج بي إلى الدَّارِ الخارجيَّةِ وقادني حَولَ زوايا الدَّارِ الأربعِ، فإذا في كُلِّ زاويةٍ مِنَ الدَّارِ دارٌ. 22في زوايا الدَّارِ الأربعِ دورٌ صغيرةٌ طُولُها أربعونَ ذِراعًا وعَرضُها ثَلاثونَ ذِراعًا، وللزَّوايا الأربعِ قِياسٌ واحدٌ. 23ولأربَعِها جدرانٌ على مُحيطِها ومَطابِخُ مَبنيَّةٌ تَحتَ الجدرانِ على المُحيطِ 24فقالَ الرَّجلُ لي: ((هذِهِ بيوتُ الطَّبَّاخينَ التي يَطبخُ فيها خُدَّامُ الهَيكلِ ذبيحةَ الشَّعبِ)).

النهر الجاري من الهيكل

47 ورجعَ بيَ الرَّجلُ إلى المَدخلِ الشَّرقيِّ فَرأيتُ تَحتَ العتبةِ مياهًا تجري على طُولِ جانبِ الهَيكلِ الأمامي صَوبَ الجنوبِ وعَبرَ المذبَحِ إلى الشَّرقِ. 2وخرج بي مِنْ طريقِ بابِ الشِّمالِ ودارَ بي في الطَّريقِ الخارجيِّ إلى البابِ الخارجيِّ عِندَ الطَّريقِ المُتَّجهِ نحوَ الشَّرقِ، فإذا بالمياهِ تجري مِنَ الجانبِ الجنوبي. 3ولمَّا خرج الرَّجلُ نحوَ الشَّرقِ كانَ بيدِهِ خيطَ، فقاسَ ألفَ ذِراعِ واَجتازَ بيَ المياهَ التي غمرَتني حتى الكَعبَينِ. 4ثُمَ قاسَ ألفَ ذِراعِ فغمرَتني المياهُ إلى الرُّكبتَينِ. ثُمَ قاسَ ألفَ ذِراعِ فغمرَتني المياهُ إلى الحَقوَينِ. 5ثُمَ قاسَ ألفَ ذِراعِ، فإذا بنهرٍ تعذَّرَ عليَ الاجتيازُ فيهِ لأنَّ المياهَ صارَت طاغيةً لا يُمكِنُ اجتيازُها إلاَ سباحةً. 6فقالَ لي: ((أرأيتَ يا اَبنَ البشَرِ؟))وذهبَ بي وأرجعَني إلى شاطئِ النَّهرِ. 7ولمَّا رَجعتُ إذا على شاطئِ النَّهرِ أشجارٌ كثيرةٌ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ. 8فقالَ لي: ((هذِهِ المياهُ تخرُج نحوَ الوادي الشَّرقيَّةِ وتنزِلُ إلى الأردُنِّ، وعِندَما تصبُّ في مياهِ البحرِ المَيْتِ تُحوِّلُها إلى مياهٍ عذبةٍ. 9وكُلُّ نفسٍ حَيَّةٍ تزحفُ حَيثُ يَجري النَّهرُ تحيا، ويتكاثرُ السَّمكُ لأنَّ هذِهِ المياهَ تجري إلى هُناكَ حتى تصيرَ مياهُ البحرِ عذبةً. فكُلُّ ما يبلُغُ إليهِ النَّهرُ يحيا. 10ويقفُ على شَطِّ هذا البحرِ صيَّادونَ مِنْ عينِ جدي إلى عينِ عِجلايمَ، يكونُ لهُم هُناكَ مَنشَرٌ للشِّباكِ، ويكونُ سمَكُهُ على أصنافِهِ كسَمكِ البحرِ المُتوسِّطِ. 11أمَّا مُستنقعاتُهُ وبُركُهُ فلا تصيرُ عذبةً، بل تَبقى مالِحةً. 12وعلى شاطئِهِ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ يَنبتُ كُلُّ شجرٍ يُؤكَلُ، ولا يَذبُلُ ورقُهُ ولا ينقطِعُ ثمرُهُ، بل كُلَ شهرٍ يحمِلُ بواكيرَ لأنَّ مياهَهُ تخرُج مِنَ الهَيكلِ، فيكونُ ثمرُهُ للطَّعامِ وورقُهُ للشِّفاءِ)).

حدود أرض إسرائيل

13وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((هذِهِ هيَ الحدودُ التي فيها ترِثونَ الأرضَ على حسَبِ أسباطِ إِسرائيلَ الاثني عشَرَ، وليوسُفَ سَهمانِ، 14يرِثُ كُلُّ واحدٍ مِثلَ أخيهِ مِنْ هذِهِ الأرضِ التي أقسَمتُ رافعًا يَدي أنِّي أُعطيها لآبائِكُم، فتكونُ لكُم ميراثًا.15((وهذِهِ حدودُ الأرضِ مِنْ جهةِ الشِّمالِ: مِنَ البحرِ المتوسِّطِ على طريقِ حِتلونَ إلى ليبو حماةَ، إلى صدَدَ 16وبيروتَه وسبرائيمَ التي بَينَ حدودِ دِمشقَ وحدودِ حماةَ، وإلى حصرَتيكونَ التي على حدودِ حورانَ. 17وشماليَ هذِهِ الحدودِ بَينَ البحرِ المتوسِّطِ وحصرَنونَ تكونُ دِمشقُ وحماةُ. 18وتكونُ الحدودُ الشَّرقيَّةُ بَينَ حورانَ ودِمشقَ، وما بَينَ جلعادَ وأرضِ إِسرائيلَ عِندَ نهرِ الأردُنِّ، ثُمَ إلى البحرِ المَيتِ مُنتهيةً إلى تامارَ.
19((وتكونُ الحدودُ الجنوبيَّةُ مِنْ تامارَ إلى مياهِ مريبوثَ في قادِشَ، ومِنْ هُناكَ بمحاذاةِ وادي مِصْرَ إلى البحرِ المتوسِّطِ.
20((وتكونُ الحدودُ الغربيَّةُ مِنَ البحرِ المُتوسِّطِ إلى قبالةِ ليبو حماةَ.
21((فتَقسِمونَ هذِهِ الأرضَ بَينَكُم على حسَبِ أسباطِ إِسرائيلَ.
22تَقسِمونَها بالقُرعةِ ميراثًا لكُم وللغُرَباءِ الدُّخلاءِ فيما بَينكُمُ الذينَ ولدوا بَنينَ، فيكونونَ لكُم كالأصيلِ في بَني إِسرائيلَ يُقاسِمونَكُمُ الميراثَ فيما بَينَ أسباطِ إِسرائيلَ.
23والسِّبط الذي يكونُ فيهِ الغريبُ دخيلاً، هُناكَ تُعطونَهُ ميراثَهُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ)).

قسمة الأرض بين العشائر

48 وقالَ السَّيِّدُ الرّبُّ: ((وهذِهِ أسماءُ الأسباطِ معَ حُصصِهِم. حِصَّةُ دانَ في أقصى الشِّمالِ، وتَمتدُّ مِنَ البحرِ بطريقِ حِتلونَ، إلى ليبو حماةَ. وحصرَعينونَ مِنْ جهةِ دِمشقَ نحوَ الشِّمالِ قُبالةَ حماةَ. تَمتدُّ أرضُهُ هُناكَ شرقًا إلى جهةِ البحرِ غربًا: حِصَّةٌ واحدةٌ 2وعلى حدودِ دانَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ أشيرَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 3وعلى حدودِ أشيرَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ نَفتالي: حِصَّةٌ واحدةٌ. 4وعلى حدودِ نَفتالي مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ منَسَّى: حِصَّةٌ واحدةٌ. 5وعلى حدودِ منَسَّى مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغَربِ سبْطُ أفرايمَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 6وعلى حدودِ أفرايمَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ رأوبينَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 7وعلى حدودِ رأوبينَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سِبْطُ يَهوذا: حِصَّةٌ واحدةٌ. 8وعلى حدودِ يَهوذا مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ تكونُ التَّقدمةُ التي تُقدِّمونَها لي خمسةً وعشرينَ ألفَ ذِراعِ في العَرضِ والطُّولِ، مَثَلُها مثَلُ باقي الحُصصِ، مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ، ويكونُ الهَيكلُ في وسَطِها. 9ويكونُ طُولُ هذِهِ التَّقدمةِ التي تُقدِّمونَها للرّبِّ خمسةً وعشرينَ ألفَ ذِراعِ، وعَرضُها عشَرَةَ آلافِ ذِراعِ. 10ويكونُ طُولُ التَّقدمةِ المُقدَّسةِ التي للكَهنةِ خمسةً وعشرينَ ألفَ ذِراعِ إلى الشِّمالِ، وعَرضُها إلى الغربِ عشرَةَ آلافِ ذِراعِ، ونحوَ الشَّرقِ يكونُ عَرضُها عشرَةَ آلافِ ذِراعِ، وطُولُها نحوَ الجنوبِ خمسةً وعشرينَ ألفَ ذِراعِ، ويكونُ الهَيكلُ في وسَطِها. 11وهيَ تكونُ للكَهنةِ المُقدَّسينَ مِنْ بَني صادوقَ الذينَ خدموني وما ضلُّوا عِندَ ضَلالِ بَني إِسرائيلَ كما فَعلَ اللاَويُّونَ. 12فتكونُ لهُم مِنَ التَّقدمةِ المُقدَّسةِ أقدسَ مَوضِعِ عِندَ حدودِ اللاَويّينَ. 13وللاَويّينَ عِندَ حدودِ الكهَنةِ خمْسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ طُولاً، وعشَرَةُ آلافِ ذِراعِ عرضًا. الطُّولُ كُلُّهُ خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ، والعَرضُ عشَرَةَ آلافِ ذِراعِ. 14ولا يَبيعونَ مِنهُ ولا يُبادلونَ بهِ: هذِهِ بواكيرُ أرضِ الرّبِّ فلا تُنقَلُ لأنَّها مُقدَّسةٌ.15((والخمسةُ آلافِ ذِراعِ الباقيةُ عَرضًا في طُولِ الخمسةِ والعشرينَ ألفَ ذِراعِ تكونُ مَشاعًا للمدينةِ غَيرَ مُقدَّسةٍ تُقَامُ فيهِ المَساكنُ والحدائقُ. وتكونُ المدينةُ في وسَطِها. 16وهيَ مُربَّعةٌ قياسُها مِنْ كُلِّ جهةٍ أربعةُ آلافٍ وخمسُ مئةِ ذِراعِ. 17وتكونُ حديقةُ المدينةِ مِنْ حَولِها مئتَينِ وخمسينَ ذِراعًا مِنْ كُلِّ جهةٍ. 18والباقي في الطُّولِ عِندَ التَّقدمةِ المُقدَّسةِ عشَرةُ آلافِ ذِراعِ نحوَ الشَّرقِ، وعشَرةُ آلافِ ذِراعِ نحوَ الغربِ، وتكونُ غَلَّتهُ طَعامًا لعُمَّالِ المدينةِ. 19وهؤلاءِ هُم مِنْ جميعِ أسباطِ إِسرائيلَ. 20والتَّقدمةُ كُلُّها خمسةٌ وعشرونَ ألفَ ذِراعِ طُولاً في خمسةٍ وعشرينَ ألفَ ذِراعِ عَرضًا تُقدِّمونَها تَقدِمةً مُقدَّسةً ومُلكًا للمدينةِ. 21والباقي مِمَّا على جانِبها شَرقًا يكونُ للرَّئيسِ، وهوَ مِمَّا يلي: الخمْسةُ والعشرونَ ألفَ ذِراعِ إلى الشَّرقِ والخمسةُ والعشرونَ ألفَ ذِراعِ إلى الغربِ. فتكونُ التَّقدمةُ المُقدَّسةُ والبيتُ المُقدَّسُ في وسَطِهِ. 22ويكونُ مُلكُ المدينةِ في وسَطِ ما هوَ للرَّئيسِ. وهذا يقعُ بَينَ حدودِ سبْطِ يَهوذا وحدودِ سبْطِ بنيامينَ. 23((وباقي الأسباطِ: مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ بنيامينَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 24وعلى حدودِ بنيامينَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ شِمعونَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 25وعلى حدودِ شِمعونَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ يَسَّاكَرَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 26وعلى حدودِ يَسَّاكَرَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ زَبولونَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 27وعلى حدودِ زَبولونَ مِنْ جهةِ الشَّرقِ إلى جهةِ الغربِ سبْطُ جادَ: حِصَّةٌ واحدةٌ. 28وعلى حدودِ جادَ مِنْ جهةِ الجنوبِ يَمينًا تكونُ الحدودُ مِنْ تامارَ إلى ميريبةَ في قادِشَ ومِنْ وادي مِصْرَ إلى البحرِ المتوسِّطِ. 29هذِهِ هيَ الأرضُ التي تَقسِمونَها ميراثًا لأسباطِ إِسرائيلَ، وهذِهِ هيَ الحُصَصُ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.30((وهذِهِ هيَ قياساتُ مخارج المدينةِ: إلى الشِّمالِ أربعةُ آلافٍ وخمسُ مئةِ ذِراعِ. 31وأبوابُ المدينةِ بحسَبِ أسماءِ أسباطِ إِسرائيلَ ثَلاثةُ أبوابٍ نحوَ الشِّمالِ: بابُ رَأوبينَ وبابُ يَهوذا وبابُ لاوي. 32وإلى الشَّرقِ قياسُها أربعةُ آلافٍ وخمسُ مئةِ ذِراعِ، والأبوابُ ثلاثةٌ: بابُ يوسُفَ وبابُ بنيامينَ وبابُ دانَ. 33وإلى الجنوبِ قياسُها أربعةُ الآفٍ وخمسُ مئةِ ذِراعِ، والأبوابُ ثلاثةٌ: بابُ شِمعونَ وبابُ يَسَّاكرَ وبابُ زَبولونَ. 34وإلى الغربِ قياسُها أربعةُ آلافٍ وخمسُ مئةِ ذِراعِ، والأبوابُ ثَلاثةٌ: بابُ جادَ وبابُ أشيرَ وبابُ نَفتالي. 35فالمُحيطُ ثمانيةَ عشَرَ ألفَ ذِراعِ. واَسمُ المدينةِ مِنْ ذلِكَ اليومِ: الرّبُّ هُناكَ.