الملوك الأول

مقدمة

داود في شيخوخته

1 وشاخ المَلِكُ داوُدُ وكبُرَ في السِّنِ. وكانوا يُكثِرونَ علَيهِ الأغطيةَ فلا يَدفَأُ. 2فقالَ لَه رِجالُ حاشيتِهِ: ((دَعْنا نبحَثُ لِسَيِّدِنا المَلِكِ عَنْ فتاةٍ عذراءَ تَخدُمُهُ وتُؤانِسُهُ وبَينَ ذِراعَيهِ تنامُ فيَدْفَأُ)).
3فبَحَثوا لَه عَنْ فتاةٍ جميلةٍ في جميعِ أرضِ إِسرائيلَ، فوَجدوا أبيشَج الشُّونَميَّةَ فجاؤوا بها إليهِ.
4وكانَتِ الفتاةُ رائِعةَ الجمالِ، فكانَت تُؤانِسُهُ وتَخدُمُهُ، لكنَّهُ لم ينَمْ معَها.

أدونيا يطمح إلى الملك

5وبلَغَ الطُّموحُ بأدونيَّا بنِ داوُدَ واَبنِ حَجيتَ إلى حَدِّ قولِهِ: ((سأكونُ مَلِكًا)). واَتَّخذَ لَه مَركباتٍ وخيلاً وخمسينَ رَجلاً يَخدِمونَهُ 6ولم يشَأْ داوُدُ أبوهُ أنْ يُزعِلَهُ بِأنْ يقولَ لَه يومًا: ((لماذا تفعَلُ هذا؟)) وكانَ هوَ أيضًا جميلَ الصُّورةِ جدُا، وكانَت أمُّهُ ولَدَتْهُ بَعدَ أبشالومَ. 7وفاوَضَ يُوآبَ اَبْنَ صُرويَةَ وأبياثارَ الكاهنَ ففازَ بِتَأييدِهِما. 8وأمَّا صادوقُ الكاهنُ، وبَنايا بنُ يوياداعَ، وناثانُ النَّبيُّ، وشِمْعي ورِبعي، وكِبارُ قادةِ داوُدَ فلم يُؤيِّدوه.9وذبَحَ أدونيَّا غنَمًا وبقَرًا وعُجولاً مُسَمَّنةً عِندَ الحجرِ الزَّاحِلِ الذي بِجانِبِ عينِ روجلَ، ودَعا جميعَ إخوَتِهِ الأمَراءِ وجميعَ رِجالِ يَهوذا الذينَ في حاشيةِ المَلِكِ، 10وأمَّا ناثانُ النَّبيُّ، وبَنايا، والقادةُ، وسُليمانُ أخوهُ فلم يَدْعُهُم.

سليمان ينادى به ملكًا

11فقالَ ناثانُ لِبَتْشبَعَ أمِّ سُليمانَ: ((أما سَمِعْتِ أنَّ أدونيَّا اَبنَ حَجيتَ صارَ مَلِكًا، وسيِّدُنا داوُدُ لا يعلَمُ؟ 12والآنَ أُقَدِّمُ إليكِ نصيحةً تُنقِذينَ بِها حياتَكِ وحياةَ سُليمانَ اَبنِكِ. 13إذْهَبي إلى المَلِكِ داوُدَ وقولي لَه: أما حلَفْتَ لي يا سيِّدي المَلِكُ وقُلتَ: سُليمانُ اَبْنُكِ يَملِكُ مِنْ بَعدي ويجلِسُ على عرشي، فكيفَ صارَ أدونيَّا مَلِكًا 14وبَينَما تُكَلِّمينَهُ أجيءُ وأدعَمُ كلامَكِ)).
15فذَهَبَت بَتْشبَعُ إلى المَلِكِ في غُرفةِ نومِهِ، وكانَ في عِزِّ شَيخوختِهِ وأبيشَج الشُّونَمِيَّةُ تَخدُمُهُ.
16فرَكَعَت بِتْشبَعُ أمامَهُ، فسألَها: ((ماذا تُريدينَ؟)) 17فأجابَت: ((يا سيِّدي، أنتَ حلَفْتَ لي بِالرّبِّ إلهِكَ وقُلتَ: سُليمانُ اَبْنُكِ يملِكُ مِنْ بَعدي ويجلِسُ على عرشي. 18لكنَّ أدونيَّا صارَ مَلِكًا دونَ عِلْمِكَ، يا سيِّدي المَلِكُ. 19وذبَحَ كثيرًا مِنَ البقَرِ والعُجولِ المُسَمَّنةِ والغنَمِ ودَعا جميعَ إخوَتِهِ الأمَراءِ وأبياثارَ الكاهنَ ويوآبَ قائدَ الجيشِ، ما عَدا سُليمانَ اَبْنَكَ 20وجميعُ بَني إِسرائيلَ ينتَظِرونَ يا سيِّدي المَلِكُ لِتُعلِمَهُم مَنْ يجلِسُ على عرشِكَ مِنْ بَعدِكَ. 21وإلاَ، إذا رقَدْتَ يا سيِّدي المَلِكُ معَ آبائِكَ، فأنا واَبْني سُليمانُ ندفعُ الثَّمَنَ)).
22وبَينَما هيَ تَتكَلَّمُ معَ المَلِكِ جاءَ ناثانُ النَّبيُّ. 23فقيلَ لِلمَلِكِ: ((ها ناثانُ النَّبيُّ)). فدَخلَ واَنْحَنى حتى الأرضِ 24وقالَ: ((يا سيِّدي المَلِكُ، هل قُلتَ: يَملِكُ أدونيَّا مِنْ بَعدي ويجلِسُ على عرشي؟ 25ففي هذا اليومِ ذبَحَ الكثيرَ مِنَ البقَرِ والعُجولِ المُسَمَّنَةِ والغنَمِ، ودعا جميعَ إخوَتِهِ الأمراءِ، وقادةَ الجيشِ، وأبياثارَ الكاهنَ. وها هُم يَأكُلونَ ويشربونَ أمامَهُ ويهْتِفونَ: لِيحيَ المَلِكُ أدونيَّا.
26وأمَّا أنا، وصادوقُ الكاهنُ، وبَنايا بنُ يوياداعَ، وسُليمانُ اَبْنُكَ، فما دَعانا. 27فهل وافَقْتَ على هذا، يا سيِّدي المَلِكُ، ولم تُعلِمْ حتى رِجالَ حاشيتِكَ مَنْ يجلِسُ على عرشِكَ مِنْ بَعدِكَ؟))28فأجابَ المَلِكُ: ((أدعوا لي بَتْشبَعَ)). فدَخلَت ووَقَفَت أمامَهُ. 29فحَلَفَ وقالَ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ الذي خلَّصَني مِنْ كُلِّ ضيقٍ 30أحلِفُ لكِ اليومَ بِالرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ كما حلَفْتُ لكِ مِنْ قَبلُ وقُلتُ: سُليمانُ اَبْنُكِ يَملِكُ بَعدي ويجلِسُ مكاني على عرشي)). 31فاَنْحَنَت لَه حتى الأرضِ وقالَت: ((لِيحيَ سيِّدي المَلِكُ داوُدُ إلى الأبدِ)).
32وقالَ المَلِكُ داوُدُ: ((لِيَحضَرْ أمامي صادوقُ الكاهنُ، وناثانُ النَّبيُّ، وبَنايا بنُ يوياداعَ)). فحَضَروا. 33فقالَ لهُم: ((خذوا مَعكُم رِجالَ حاشيتي وأركِبوا سُليمانَ اَبْني على بَغلَتي، واَنْزِلوا بهِ إلى جيحونَ، 34حَيثُ يَمسَحُهُ صادوقُ الكاهنُ وناثانُ النَّبيُّ مَلِكًا على إِسرائيلَ. واَهْتِفُوا بِالبوقِ وقولوا: لِيحيَ المَلِكُ سُليمانُ. 35واَصعَدوا وراءَهُ، فيَجيءُ ويجلِسُ على عرشي لِيَملِكَ مكاني. فأنا أوْصَيتُ أنْ يكونَ سُليمانُ رئيسًا على إِسرائيلَ ويَهوذا)). 36فأجابَهُ بَنايا بنُ يوياداعَ: ((نعم. هذِهِ إرادةُ الرّبِّ إلهِكَ يا سيِّدي المَلِكُ. 37وكما كانَ الرّبُّ معَكَ، فليكُنْ معَ سُليمانَ أيضًا ويجعَلْ عرشَهُ أعظَمَ مِنْ عرشِكَ)).
38فنَزلَ صادوقُ الكاهنُ، وناثانُ النَّبيُّ، وبَنايا بنُ يوياداعَ، والحرَسُ المَلكيُّ، وأركبوا سُليمانَ على بَغلَةِ المَلِكِ داوُدَ وساروا بهِ إلى جيحونَ. 39وأخذَ صادوقُ الكاهنُ وِعاءَ الزَّيتِ مِنْ خيمَةِ الاجتِماعِ ومسَحَ سُليمانَ، فهَتَفَ الشَّعبُ بِالبوقِ ونادَوا: ((لِيحيَ المَلِكُ سُليمانُ)). 40وصَعِدوا وراءَهُ وهُم يَعزِفونَ بِالنَّاي ويُهَلِّلونَ فرَحًا، حتى تصَدَّعَتِ الأرضُ مِنْ أصواتِهِم.
41فسَمِعَ أدونيَّا وجميعُ المَدعُوّينَ الذينَ عِندَهُ، وكانوا اَنْتَهَوا مِنَ الأكلِ. ولمَّا سَمعَ يوآبُ صوتَ البوقِ سألَ: ((ما هذا الصَّوتُ الذي تَضِج بهِ المدينةُ؟)) 42وبَينَما هوَ يَتكَلَّمُ أقبَلَ يوناثانُ بنُ أبياثارَ الكاهنُ، فقالَ لَه أدونيَّا: ((أُدْخلْ، فأنتَ رَجلٌ صالِحٌ وتُبَشِّرُ بِالخيرِ)). 43فأجابَهُ يوناثانُ: ((لا، فسيِّدُنا المَلِكُ أعطى العرشَ لِسُليمانَ 44وأرسَلَ معَهُ صادوقَ الكاهنَ، وناثانَ النَّبيَ، وبَنايا بنَ يوياداعَ، والحرَسَ المَلِكي، فأركبوهُ على بَغلَةِ المَلِكِ 45وساروا بهِ إلى جيحونَ، حَيثُ مسَحَهُ صادوقُ الكاهنُ وناثانُ النَّبيُّ مَلِكًا. ثُمَ صَعِدوا مِنْ هُناكَ مُهَلِّلينَ فرَحًا، فضَجتِ المدينةُ، وهذا هوَ الصَّوتُ الذي سَمِعتُم. 46وجلَسَ سُليمانُ على عرشِ المُلْكِ. 47ودخلَ رِجالُ الحاشيةِ لِلدُّعاءِ لِسيِّدِنا المَلِكِ داوُدَ وقالوا: لِيَجعَلْ إلهُكَ اَسمَ سُليمانَ أعظَمَ مِنِ اَسمِكَ، وعرشَهُ أعظَمَ مِنْ عرشِكَ. فسَجدَ المَلِكُ على سريرِهِ 48وقالَ: تَبارَكَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ الذي رزَقَني اليومَ مَنْ يَجلِسُ على عرشي، وعيناي مَفتوحَتانِ)).49فاَرتعَبَ جميعُ المَدعوّينَ الذينَ عِندَ أدونيَّا، وذهَبَ كُلُّ واحدٍ مِنهُم في طريقِهِ. 50وخافَ أدونيَّا مِنْ سُليمانَ فلَجأ إلى خيمَةِ الاجتماعِ وتمَسَّكَ بِقرونِ المذبَحِ. 51فقيلَ لِسُليمانَ: ((أدونيَّا خائفٌ مِنكَ، فتَمَسَّكَ بِقرونِ المذبَحِ وقالَ: لِيَحلِفْ ليَ المَلِكُ سُليمانُ أنَّهُ لا يقتلُني بِالسَّيفِ)). 52فقالَ سُليمانُ: ((إنْ أحسَنَ فلا تَسقُط شَعرةٌ مِنهُ إلى الأرضِ، وإنْ أساءَ فموتًا يموتُ)). 53وأرسَلَ فأنزَلَهُ عَنِ المذبَحِ. فجاءَ وركَعَ أمامَ سُليمانَ، فقالَ لَه: ((إذْهَبْ إلى بَيتِكَ)).

وصايا داود الأخيرة وموته

2 ولمَّا اَقتَرَبَت وفاةُ داوُدَ أوصى سُليمانَ اَبْنَهُ وقالَ: 2أنا ذاهِبٌ إلى حَيثُ البشَرُ كُلُّهُم يذهَبونَ في آخرِ حياتِهِم، فتَشَدَّدْ وكُنْ رَجلاً. 3إعمَلْ بِشرائِعِ الرّبِّ إلهِكَ، واَسلُكْ طريقَهُ، وتمَسَّكْ بِفرائِضِهِ ووصاياهُ وأحكامِهِ وإرشاداتِهِ، على ما هوَ مكتوبٌ في شريعةِ موسى، لِتَنجحَ في كُلِّ ما تَعمَلُ وحَيثُما تَوَجهتَ، 4حتى يُحَقِّقَ الرّبُّ قوله عنِّي: إذا لَزِمَ بَنوكَ الطَّريقَ القَويمَ، فأخلَصوا في سُلوكِهِم أمامي مِنْ كُلِّ قُلوبِهِم وكُلِّ نُفوسِهِم، لا يَنقَطعُ لِنَسلِكَ رَجلٌ مِنْ عرشِ إِسرائيلَ.
5((وأنتَ تَعلَمُ ما فعَلَ بي يوآبُ ابنُ صرُويَّةَ، كيفَ قتَلَ قائِدَي جيوشِ إِسرائيلَ، أبنيرَ بنَ نيرَ وعَماسا بنَ يثَرَ، فثَأرَ في وقتِ السِّلْمِ لِدَمِ سُفِكَ في الحربِ، وبِذلِكَ أراقَ دَمًا بريئًا بِالسَّيفِ الذي على وسَطِهِ وداسَهُ بِالنَّعلَينِ اللَّتينِ بِرِجلَيهِ. 6فدَبِّرِ الأمرَ بِحِكمَتِكَ ولا تَدَعْ شَيبتَهُ تَنزِلُ إلى القبرِ بِسلامِ. 7وأمَّا بَنو بَرزِلاَيَ الجلعاديّ، فأَحسِنْ إلَيهِم واَجعَلْهُم مِنَ الآكِلينَ على مائِدَتِكَ، لأنَّهُم أظهَروا وَلاءَهُم لي عِندَ هرَبي مِنْ أبشالومَ أخيكَ. 8وعِندَكَ شَمعي بن جيرا البنيامينيُّ مِنْ بَحوريمَ، وهوَ الذي لعَنَني لعنَةً فظيعةً يومَ ذهَبتُ إلى مَحَنايمَ، ثُمَ نزَلَ لِلِقائي عِندَ الأردُنِّ فحَلَفتُ لَه بِالرّبِّ لا أقتُلُهُ بِالسَّيفِ. 9والآنَ لا تَعفُ عَنهُ، فأنتَ رَجلٌ حَكيمٌ تَعرِفُ كيفَ تُنزِلُ شَيبَتهُ بِالدَّمِ إلى القبرِ)).10ثُمَ ماتَ داوُدُ ودُفِنَ معَ أبائِهِ في مدينةِ داوُدَ. 11وكانَ عدَدُ السِّنينَ التي مَلَكَ فيها على إِسرائيلَ أربَعينَ سنةً. مَلَكَ بِحَبرونَ سَبعَ سِنينَ، وبِأورُشليمَ ثَلاثًا وثَلاثينَ سنَةً. 12وجلَسَ سُليمانُ على عرشِ داوُدَ أبيهِ، وتوَطَّدَ مُلْكُهُ جدُا.

مقتل أدونيا

13وجاءَ أدونيَّا بنُ حَجيتَ إلى بَتْشبَعَ أمِّ سُليمانَ، فقالَت لَه: ((ألِخيرٍ جئْتَ؟)) أجابَ: ((لِخيرٍ)). 14ثُمَ تابَعَ: ((لي إليكِ كلِمةٌ)). قالَت: ((وما هيَ؟)) 15فقالَ: ((أنتِ تعلَمينَ أنَّ المُلْكَ كانَ لي، وأنَّ جميعَ بَني إِسرائيلَ اَنتظَروا أنْ أصيرَ مَلِكًا، فتَحَوَّلَ المُلْكُ لأخي بِأمرٍ مِنَ الرّبِّ. 16والآنَ لي طَلَبٌ واحدٌ مِنكِ، فلا تَرُدِّيهِ)). قالَت لَه: ((وما هوَ؟)) 17فقالَ: ((كلِّمي سُليمانَ المَلِكَ أنْ يُعطيَني أبيشَج الشُّونَميَّةَ زَوجةً، فهوَ لا يَرُدُّ طَلَبًا لكِ))، 18فقالَت لَه: ((حسَنٌ، سَأُكلِّمُ المَلِكَ)).
19ودخلَت بِتْشبَعُ على المَلِكِ سُليمانَ لِتُكلِّمَه في أمرِ أدونيَّا، فقامَ لاَستِقبالِها واَنْحَنى لها، ثُمَ جلَسَ على عرشِهِ ووضَعَ عرشًا لهافجلَسَت عَنْ يَمينِهِ 20وقالَت: ((جئْتُ أطلُبُ مِنْكَ طَلَبًا)). 21قالَت: ((ليتَكَ تُعطي أبيشَج الشُّونَميَّةَ زَوجةً لأدونيَّا أخيكَ)). 22فأجابَها: ((ما بالُكِ تَطلُبينَ لأدونيَّا أبيشَج الشُّونَميَّةَ؟ لِماذا لا تَطلُبينَ لَه المُلْكَ أيضًا؟ أما هوَ أخي الأكبرُ منِّي؟ لَه ولأبياثارَ الكاهنِ ويوآبَ اَبنِ صُرويَّةَ)). 23وحلَفَ المَلِكُ سُليمانُ بِالرّبِّ وقالَ: ((عاقَبَني اللهُ إذا لم يُكَلِّفْ هذا الكلامُ أدونيَّا حياتَهُ. 24حَيًّ هوَ الرّبُّ الذي ثَبَّتَني وأجلَسَني على عرشِ داوُدَ أبي، وبَنى لي بَيتًا مالِكًا كما قالَ، سيُقتَلُ أدونيَّا في هذا اليومِ)). 25وأرسَلَ بَنايا بنَ يوياداعَ، فبطَشَ بهِ فماتَ.

نفي أبياثار وموت يوآب

26وقالَ المَلِكُ لأبياثارَ الكاهنِ: ((إنْصَرِفْ إلى حُقولِكَ في عَناتوتَ. أنتَ رَجلٌ تستَوجبُ الموتَ، لكنِّي لا أقتُلُكَ في هذا اليومِ لأنَّكَ حمَلْتَ تابوتَ العَهدِ أمامَ داوُدَ أبي وعانَيتَ ما عاناهُ)).27وعزَلَهُ سُليمانُ عنْ خدمةِ الرّبِّ كاهنًا، ليَتِمَ ما تكلَّمَ بهِ الرّبُّ في شِيلوهَ على عالي الكاهنِ وبَيتِهِ.28وبلَغَ الخبَرُ يوآبَ، وكانَ مُتَحَزِّبًا لأدونيَّا ولم يتَحَزَّبْ قَبلاً لأبشالومَ، فهَرَبَ إلى خيمةِ الرّبِّ وتمَسَّكَ بِقُرونِ المذبَحِ. 29فلمَّا عَلِمَ سُليمانُ أرسَلَ بَنايا بنَ يوياداعَ لِلقَضاءِ علَيهِ. 30فدَخلَ خيمةَ الرّبِّ وقالَ لَه: ((يأمُرُكَ المَلِكُ بِأنْ تخرُج)). فقالَ: ((لا، بل هُنا أموتُ)). فعادَ بَنايا إلى المَلِكِ وأخبَرَهُ بِما قالَ يوآبُ. 31فقالَ لَه المَلِكُ: ((إفْعَلْ كما قالَ واَبْطُشْ بهِ واَدْفِنْهُ، واَمحُ عنِّي وعَنْ بَيتِ أبي الدَّمَ البَريءَ الذي سفَكَهُ يوآبُ، 32وليَرُدَ الرّبُّ دَمَهُ على رأسِهِ، لأنَّهُ بطَشَ بِرَجلَينِ بَريئَينِ خيرٌ مِنهُ وقتَلَهُما بِالسَّيفِ على غيرِ عِلْمِ مِنْ داوُدَ أبي، وهُما أبْنيرُ بنُ نيرٍ قائدُ جيشِ إِسرائيلَ، وعَماسا بنُ يَثَر قائدُ جيشِ يَهوذا. 33فَلتَرْتَدَ دِماؤُهُما على رأسِ يوآبَ وعلى رُؤوسِ ذُرِّيَّتِهِ إلى الأبدِ، وأمَّا داوُدُ فلِذُرِّيَّتِهِ وبَيتِه وعرشِهِ سلامٌ إلى الأبدِ مِنْ عِندِ الرّبِّ)). 34فخرَج بَنايا وبطَشَ بهِ وقتَلَهُ، ودُفِنَ في أرضِهِ في البرِّيَّةِ. 35وأقامَ المَلِكُ بَنايا قائِدًا مكانَه على الجيشِ، وأقامَ صادوقَ الكاهنَ مكانَ أبياثارَ.

مقتل شمعي

36ثُمَ اَستَدعى المَلِكُ سُليمانُ شِمعي بنَ جيرا وقالَ لَه: ((إبْنِ لكَ بَيتًا في أورُشليمَ وأقِمْ فيهِ ولا تَخرُج مِنَ المدينةِ إلى هُنا وهُناكَ. 37واَعلَمْ أنَّكَ يومَ تخرُج وتعبُرُ وادي قَدرونَ موتًا تموتُ، ويكونُ دَمُكَ على رأسِكَ. 38فقالَ شِمعي لِلمَلِكِ: ((حسَنٌ ما قُلتَ يا سيِّدي المَلِكُ، وكما قُلتَ أفعَلُ)). وأقامَ شِمعي بِأورُشليمَ أيّامًا كثيرةً.39واَتَّفَقَ بَعدَ اَنْقِضاءِ ثَلاثِ سِنينَ أنْ هرَبَ عَبدانِ لِشِمعي إلى أكيشَ بنِ مَعكَةَ مَلِكِ جتَ. فقيلَ لِشِمعي: ((ها عَبداكَ في جتَ)). 40فقامَ وشَدَ حِمارَهُ وذهَبَ إلى أكيشَ في جتَ وجاءَ بِعَبدَيهِ مِنْ هُناكَ. 41فقيلَ لِسُليمانَ إنَّ شِمعي خرَج مِنْ أورُشليمَ إلى جتَ وعادَ. 42فاَسْتَدعاهُ المَلِكُ وقالَ لَه: ((أما اَستَحلَفتُكَ بالرّبِّ وأنذَرتُكَ ولكَ قُلتُ يومَ تخرُج وتذهبُ إلى هُناكَ وهُناكَ موتًا تموتُ؟ فأجبتَني: حسَنٌ ما قُلتَ، وأنا طَوعُ أمرِكَ. 43فلِماذا لم تحفَظْ يَمينَ الرّبِّ وأمري لكَ؟ 44أنتَ تَعرِفُ في قلبِكَ كُلَ الشَّرِّ الذي فعَلْتَهُ بِداوُدَ أبي فأنزَلَ الرّبُّ شَرَّكَ على رأسِكَ. 45أمَّا سُليمانُ المَلِكُ فمُبارَكٌ، وعرشُ داوُدَ ثابِتٌ أمامَ الرّبِّ إلى الأبدِ)). 46وأمرَ المَلِكُ بَنايا بن يوياداعَ بِقَتلِهِ، فخرَج وبطَشَ بهِ فماتَ. وتثَبَّتَ المُلْكُ في يدِ سُليمانَ.

سليمان يطلب الحكمة

3 وصاهرَ سُليمانُ فِرعَونَ مَلِكَ مِصْرَ وتزَوَّج اَبنَتَهُ، وجاءَ بها إلى مدينةِ داوُدَ إلى أنْ أكمَلَ بِناءَ قصرِهِ وهَيكلِ الرّبِّ وسُورِ أورُشليمَ المُحيطِ بِها. 2وكانَ الشَّعبُ يُقَدِّمونَ ذبائِحَهُم على رُؤوسِ التِّلالِ، لأنَّهُ لم يكُن هَيكلٌ لاَسم الرّبِّ إلى تِلكَ الأيّامِ. 3وأحبَ سُليمانُ الرّبَّ وتَبِعَ فرائِضَ داوُدَ أبيهِ، غَيرَ أنَّهُ كانَ يُقَدِّمُ الذَّبائحَ ويَحرُقُ البَخورَ على رُؤوسِ التِّلالِ.
4وذهَبَ مرَّةً إلى جبعونَ لِيُقَدِّمَ الذَّبائحَ هُناكَ، لأنَّ فيها أعظَمَ المذابِحِ، وعلى ذلِكَ المذبَحِ أصعَدَ ألفَ مُحرَقةٍ. 5وفي جبعونَ تجلَّى الرّبُّ لِسُليمانَ في الحُلُم ليلاً وقالَ لَه: ((أُطْلُبْ ما تُريدُ)). 6فقالَ سُليمانُ: ((أنتَ أظهَرتَ إلى عبدِكَ داوُدَ أبي رَحمةً عظيمةً لأنَّهُ سَلَكَ أمامَكَ بِأمانةٍ وحَقٍّ واَستِقامَةِ قلبٍ، وثابَرتَ على تِلكَ الرَّحمةِ العظيمةِ فرَزَقتَهُ اَبنًا يَجلِسُ على عرشِهِ كما هوَ اليومَ. 7والآنَ أيُّها الرّبُّ إلهي، أنتَ مَلَّكتَني مكانَ داوُدَ أبي وأنا صغيرٌ لا خبرَةَ لي في الحُكْمِ. 8وها أنا وسَطَ شعبِكَ الذي اَختَرتَهُ وهوَ شعبٌ عظيمٌ لا يُحصى ولا يُعَدُّ لكثرَتِه. 9فاَمنَحْني عقلاً مُدرِكًا لأحكُمَ شعبَكَ وأُمَيِّزَ الخيرَ مِنَ الشَّرِّ، وإلاَ فكيفَ أقدِرُ أنْ أحكُمَ شعبَكَ هذا الكثيرَ)).10فحَسُنَ في عينَي الرّبِّ طَلَبُ سُليمانَ، 11فقالَ لَه: ((لأنَّكَ طَلَبتَ هذا ولم تطلُبْ لكَ طُولَ العُمرِ والغِنى، ولا موتَ أعدائِكَ، بلِ القُدرَةَ على تمييزِ ما هوَ حَقًّ، 12فأنا أُلبِّي طلَبَكَ، فأُعطيكَ عقلاً حكيمًا راجحًا لم يكُنْ مِثلُهُ لأحدٍ قَبلَكَ ولا يكونُ مِثلُهُ لأحدٍ بَعدَكَ. 13وأُعطيكَ أيضًا ما لم تَطلُبْهُ: الغِنى والمَجدَ، فلا يكونُ لكَ مَثيلٌ في المُلوكِ كُلَ أيّامِكَ. 14وأُطِيلُ عُمرَكَ إذا سَلكْتَ في طريقي، حافِظًا فرائِضي ووصايايَ كما سَلَكَ داوُدُ أبُوكَ)).
15وحينَ أفاقَ سُليمانُ مِنْ نَومِه، عرَفَ أنَّ ما رَآهُ كانَ حُلُمًا. فجاءَ إلى أورُشليمَ ووَقَفَ أمامَ تابوتِ العَهدِ وأصعَدَ مُحرَقاتٍ وقَدَّمَ ذبائحَ سلامةٍ، وأقامَ مَأدُبةً لِجميعِ رِجالِ حاشيتِهِ.

سليمان يظهر حكمته

16ثُمَ جاءَت إليهِ زانِيتانِ ووَقَفَتا أمامَهُ. 17فقالَت إحداهُما: ((آهِ يا سيِّدي. أُقيمُ معَ هذِهِ المَرأةِ في بَيتٍ واحدٍ، فوَلَدتُ أنا في البَيتِ 18وبَعدَ يومَينِ ولَدَت هذِهِ المَرأةُ أيضًا. وكُنا معًا ولا أحدَ في البَيتِ غيرُنا. 19فماتَ اَبنُ هذِهِ المَرأةِ في اللَّيلِ، لأنَّها نامَت علَيهِ. 20فلمَّا قامَت عِندَ نِصفِ اللَّيلِ أخذَتِ اَبني مِنْ جانبي وأنا نائمةٌ، واَستَبدَلَتهُ بِاَبنِها المَيْتِ. 21وقُمْتُ في الصَّباحِ لأُرضِعَ اَبني فوَجدتُهُ مَيْتًا، وعِندَما تَفرَّستُ فيه رَأيتُ أنَّهُ لم يكُنِ اَبني)).22فقالَتِ الثَّانيةُ: ((لا، بلِ الحَيُّ اَبني والمَيتُ اَبنُكِ)). فأجابَتها: ((لا، بَلِ المَيتُ اَبنُكِ والحَيُّ اَبني)). هكذا تَجادَلَتا أمامَ المَلِكِ.23فقالَ المَلِكُ: ((هذِهِ تقولُ: الحَيُّ اَبني والمَيتُ اَبنُكِ. وتِلكَ تقولُ: لا، بلِ المَيتُ اَبنُكِ والحَيُّ اَبني)). 24ثُمَ قالَ المَلِكُ: ((هاتوا سَيفًا)). فأعطَوهُ، 25فقالَ: ((أُشطُروا الصَّبيَ الحَيَ شَطرَينِ وأَعطوا كُلَ واحدةٍ شَطرًا)). 26فقالَت والِدةُ الصَّبيِّ الحَيِّ مُتلَهِّفةً على اَبنِها: ((آهِ يا سيِّدي. أعطوها الصَّبيَ حَيُا ولا تَقتُلوهُ)). فقالَتِ الثَّانيةُ: ((بل لا يكونُ لي ولا لكِ. أُشطُروهُ)). 27فقالَ المَلِكُ: ((أعطوا الصَّبيَ الحَيَ لِتلكَ المَرأةِ لأنَّها أُمُّهُ، ولا تَقتُلوهُ)). 28فسَمِعَ جميعُ بَني إِسرائيلَ بِالحُكْمِ الذي حكَمَ بهِ المَلِكُ، فهابوهُ لأنَّهُم عرَفوا أنَّ اللهَ منَحَهُ الحِكْمةَ لِيَحكُمَ بِالعَدلِ.

كبار معاوني سليمان

4 وكانَ سُليمانُ مَلِكًا على جميعِ إِسرائيلَ. 2وهؤلاءِ كانوا كِبارَ مُعاوِنيهِ: عَزَرْيا بنُ صادُوقَ الكاهنِ، 3وأليحورَفُ وأخيَّا اَبنا شيشا الكاتِبانِ، ويوشافاطُ بنُ أخيلودَ، المُتَحَدِّثُ بِاَسمِ المَلِكِ،
4وبَناياهو بنُ يوياداعَ قائِدُ الجيشِ، وصادوقُ وأبياثارُ الكاهنانِ، 5وعَزَرْيا بنُ ناثانَ رئيسُ الوُكلاءِ، وزابودُ بنُ ناثانَ الكاهنِ ومُرافِقُ المَلِكِ، 6وأخيشارُ رئيسُ خدَمِ القصرِ، وأدونيرامُ بنُ عَبدا مُديرُ أشغالِ السُّخرَةِ.
7وكانَ لِسُليمانَ اَثْنا عشَرَ وكيلاً على جميعِ إِسرائيلَ، وكانوا يُؤمِّنونَ الطَّعامَ لَه ولأهلِ بَيتِه، كُلُّ واحدٍ شهرًا في السَّنةِ. 8وهذِهِ أسماؤُهُم: إبنُ حُورٍ في جبَلِ أفرايِمَ، 9واَبنُ دقَرَ في ماقصَ وشَعَلُبِّيمَ وبَيتَ شمسَ وأيلونَ وبَيتَ حانانَ، 10واَبنُ حسَدَ في أروبوتَ وكانَت لَه سُوكوهُ وكُلُّ أرضِ حافرَ، 11واَبنُ أبينادابَ في كورَةِ دورٍ وكانَت طافَةُ بِنتُ سُليمانَ زَوجةً لَه، 12وبَعْنا بنُ أخيلودَ في تَعنَكَ ومَجدّو وكُلِّ بَيتِ شانَ التي عِندَ صُرتانَ تَحتَ يَزرَعيلَ، مِنْ بَيتَ شانَ إلى آبَلَ مَحُولَةَ، إلى ما وراءَ يَقمَعامَ، 13واَبنُ جابَرَ في راموتِ جلعادَ ولَه قُرى يائيرَ بنِ منَسَّى التي في جلعادَ ولَه كورَةُ أرجوبَ التي في باشانَ: سِتونَ مدينةً كبيرةً ذات أسوارٍ ومَغاليقَ مِنْ نُحاسٍ،
14وأخينادابُ بنُ عُدُّو في مَحَنايمَ، 15وأخيمَعَصُ في أرضِ نَفتالي وهوَ الذي تَزوَّج باسِمةَ بِنتَ سُليمانَ، 16وبَعنا بنُ حوشايَ في إقليمِ أشيرَ وبَعَلوتَ، 17ويوشافاطُ بنُ قاروحَ في إقليمِ يَسّاكرَ، 18وشِمعي بنُ أيلا في إقليمِ بنيامينَ، 19وجابَرُ بنُ أُوري في أرضِ جلعادَ، أرضِ سيحونَ مَلِكِ الأموريِّينَ وعوج مَلِكِ باشانَ. وإلى جانبِ هؤلاءِ وكيلٌ واحدٌ على أرضِ يَهوذا.

عظمة مملكة سليمان

20وكانَ شعبُ يَهوذا وإِسرائيلَ في الكثرةِ كرَملِ البحرِ، يَأكُلونَ ويشربونَ ويفرحونَ.
5 ومَدَ سُليمانُ سُلطانَهُ على جميعِ المَمالِكِ، مِنَ الفُراتِ إلى أرضِ الفِلسطيِّينَ وحُدودِ مِصْرَ، وكانَ مُلوكُ هذِهِ المَناطِقِ يَحمِلونَ إليهِ الهدايا خاضِعينَ لَه كُلَ أيّامِ حياتِهِ.
2وكانَطَعامُ سُليمانَ في كُلِّ يومِ ثَلاثينَ كَيلاً مِنَ السَّميذِ وسِتينَ كَيلاً مِنَ الدَّقيقِ، 3وعشَرَةَ ثيرانٍ مُسَمَّنةٍ، وعِشرينَ ثورًا مِنْ ثِيرانِ المَرعى، ومئَةَ خروفٍ، هذا عَدا عَنِ الأيائِلِ والغُزلانِ واليَحاميرِ وسِمانِ الطَّيرِ، 4لأنَّهُ مَدَ سُلطانَهُ على جميعِ المَمالِكِ غربيَ الفُراتِ مِنْ تَفسَحَ إلى غَزَّةَ، فكانَ جميعُ مُلوكِها خاضِعينَ لَه. وأمَّا الذينَ جاوَروهُ فسالَمَهُم.
5وأقامَ شعبُ يَهوذا وإِسرائيلَ آمِنينَ، كُلُّ واحدٍ تَحتَ كَرمَتِهِ وتينَتِهِ، مِنْ دانَ إلى بِئْرَ سَبعَ، كُلَ أيّامِ سُليمانَ.
6وكانَ لِسُليمانَ أربَعونَ ألفَ مَعلَفٍ لِخيلِ مَركباتِهِ، واَثنا عشَرَ ألفَ فرَسٍ.
7وكانَ وُكلاؤُهُ الاثنا عشَرَ يُؤَمِّنونَ الطَّعامَ لَه ولِجميعِ الذينَ يَحضُرونَ مائِدتَهُ، كُلُّ واحدٍ في شهرِهِ، ولم يَترُكوهم في حاجةٍ إلى شيءٍ.
8وكانوا يَجمَعونَ الشَّعيرَ والتِّبْنَ لِلخيلِ والبِغالِ إلى حَيثُ تَدعو الحاجةُ كُلًّ حسَبَ مُهِمَّتِهِ.
9وأعطى اللهُ سُليمانَ حِكْمةً وفَهمًا خارِقَينِ ورَحابةَ صَدرٍ كَرِمالِ الشَّاطئِ، 10ففاقَت حكمَتُهُ حُكماءَ المشرِقِ وحُكماءَ مِصْرَ. 11فكانَ أحكَمَ مِنْ إيتانَ الأزراحيِّ، وهيمانَ وكَلكولَ ودَردَعَ بَني ماحولَ، وشاع صيتُهُ بَينَ جميعِ الأُمَمِ حَوالَيهِ. 12وقالَ ثَلاثَةَ آلافِ مَثَلٍ، وكانَت أناشيدُهُ ألفًا وخمْسَةَ أناشيدَ.
13وتكَلَّمَ في الشَّجرِ، مِنَ الأرزِ الذي في لبنانَ إلى الزُّوفَى التي تَنبُتُ في الحائِطِ، وتكَلَّمَ في البَهائِمِ والطَّيرِ والزَّحَّافاتِ والسَّمكِ. 14وكانوا يَقصِدونَهُ مِنْ جميعِ الشُّعوبِ لِسَماعِ حِكْمتِهِ، وكانَ يتَلَقى الهدايا مِنْ جميعِ مُلوكِ الأرضِ الذينَ سَمِعوا بِحكْمتِهِ.

الإستعداد لبناء الهيكل

(2أخ 2: 2-15)

15وأرسَلَ حيرامُ مَلِكُ صورَ وَفدًا إلى سُليمانَ حينَ سَمِعَ أنَّهُ مُسِحَ مَلِكًا مكانَ أبيهِ. وكانَ حيرامُ مُحِبُا لِداوُدَ كُلَ أيّامِ حياتِهِ. 16فأرسَلَ سُليمانُ إلى حيرامَ يقولُ: 17((عَلِمتُ أنَّ داوُدَ أبي لم يَقدِرْ أنْ يَبنيَ هَيكلاً لاَسمِ الرّبِّ إلهِهِ، بِسبَبِ الحروبِ التي شَنَّها علَيهِ أعداؤُهُ المُحيطونَ بهِ، حتى أخضَعَهُمُ الرّبُّ لِسُلطَتِهِ. 18والآنَ أراحَني الرّبُّ إلهي مِنْ كُلِّ الجهاتِ، فلا خصمَ، ولا تَهديدَ بِعُدوانٍ، 19فنَوَيتُ أنْ أبنيَ هَيكلاً لاَسمِ الرّبِّ إلهي كما قالَ الرّبُّ لأبي: إبنُكَ الذي أُقيمُهُ مكانَكَ على عرشِكَ يَبني هَيكلاً لاَسمي. 20فأْمُرْ رِجالَكَ أنْ يَقطَعوا لي أرزًا مِنْ لبنانَ، ورِجالي يُعاوِنونَهم، وأُجرَةُ رِجالِكَ أدفعُها إليكَ بِالمِقدارِ الذي تُريدُ. فأنتَ تعلَمُ أنَّ لا أحدَ مِنْ شعبِنا خبيرٌ بِقَطعِ الخشَبِ مِثلَ الصَّيدونيِّينَ)).
21فلمَّا سَمِعَ حيرامُ كلامَ سُليمانَ فرِحَ فرَحًا عظيمًا وقالَ: ((مُبارَكٌ اليومَ الرّبُّ الذي رزَقَ داوُدَ ابنًا حكيمًا على هذا الشَّعبِ الكثيرِ)). 22وأرسَلَ حيرامُ إلى سُليمانَ يقولُ لَه: ((وصَلَتْني رِسالتُكَ، وأنا على اَستِعدادٍ لأُزَوِّدَكَ بِكُلِّ ما تحتاج مِنْ خشَبِ الأرْزِ وخشَبِ السَّرْوِ.
23ورِجالي يُنزِلونَه مِنْ لبنانَ إلى البحرِ، فأُطَوِّفُهُ وأقطُرُه إلى المَوضِعِ الذي تُسَمِّيهِ لي، وأرميهِ هُناكَ فتَأخذُهُ. وأنتَ تُرضيني إذا أعطَيتَ طَعامًا لأهلِ بَيتي)).
24فكانَ حيرامُ يُزَوِّدُ سُليمانَ بِكُلِّ ما أرادَ مِنْ خشَبِ الأرزِ وخشَبِ السَّرْوِ.
25ودفَعَ سُليمانُ إلى حيرامَ عِشرينَ ألفَ كَيلٍ مِنَ الحِنطَةِ، وعِشرينَ ألفَ كَيلٍ مِنْ زيتِ الزَّيتونِ كُلَ سنَةٍ طَعامًا لأهلِ بَيتِهِ.
26ومنَحَ الرّبُّ سُليمانَ الحِكمَةَ كما وعَدَهُ. وكانَ بَينَ حيرامَ وسُليمانَ صُلحٌ، وقطَعَ كُلًّ مِنهُما للآخرِ عَهدًا.
27وسَخرَ المَلِكُ سُليمانُ مِنْ كُلِّ إِسرائيلَ ثَلاثينَ ألفَ رَجلٍ.
28وأُوكِلَ أمرُهُم إلى أدونيرامَ، فكانَ يُرسِلُ مِنُهم إلى لبنانَ عشَرَةَ آلافٍ في الشَّهرِ مُناوبَةً، فيكونونَ في لبنانَ شهرًا وفي بُيوتِهِم شهرينِ.
29وكانَ لِسُليمانَ سَبعونَ ألفَ رَجلٍ يَحمِلونَ الحجارةَ وثَمانونَ ألفًا يَقطَعونَها في الجبَلِ، 30ما عَدا الذينَ أقامَهُم وُكلاءَ على الأعمالِ وعدَدُهُم ثَلاثَةُ آلافٍ وثَلاثُ مئَةٍ.
31وأمَرَ المَلِكُ أنْ يَقلَعوا حجارةً كبيرةً ثمينَةً لِتَأسيسِ الهَيكلِ بِالحجارةِ المَنحوتَةِ.
32فنَحَتَها بَنَّاؤو سُليمانَ وحيرامَ وبَنَّاؤو مدينةِ جبَيلَ، وهَيَّأوا الأخشابَ والحجارةَ لِبِناءِ الهَيكلِ.

بناء الهيكل

(2أخ 3: 1-14)

6 وفي السَّنةِ الأربَعِ مئَةٍ والثَّمانينَ لِخروج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ، في السَّنةِ الرَّابِعةِ مِنْ مُلْكِ سُليمانَ على إِسرائيلَ، في زِيو وهوَ الشَّهرُ الثَّاني، بدأ سُليمانُ بِبِناءِ هَيكلِ الرّبِّ. 2وكانَ الهَيكلُ سِتِّينَ ذِراعًا في الطُّولِ، وعِشرينَ في العَرضِ، وثَلاثينَ ذِراعًا في العُلُوِّ. 3وكانَ الرِّواقُ أمامَ الهَيكلِ عِشرينَ ذِراعًا طولاً، على مُحاذاةِ عَرضِ الهَيكلِ، وعَشْرَ أذرُعِ عَرضًا أمامَهُ. 4وصنَعَ لَه نَوافِذَ مُشَبَّكةً بِعَوارِضَ مَتينَةٍ. 5وبَنى على جوانِبِهِ مِنْ حَولِهِ مُلحَقًا بِثَلاثِ طبقاتٍ يُحيطُ بِالقاعةِ والمِحرابِ، وصنَعَ غُرَفاتٍ على مُحيطِهِ. 6فالطَّبقَةُ السُّفلى عَرضُها خمسُ أذرُعِ، والوُسْطى عَرضُها سِتُّ أذرُعِ، والثَّالِثَةُ عَرضُها سَبعُ أذرُعِ، لأنَّه ترَكَ مساحةً في خارِج جدرانِ كُلِّ طَبقَةٍ على مُحيطِها، حتى تَثبُتَ في مكانِها مِنْ دونِ إدخالِ عَوارِضِها في داخلِ الجدرانِ.
7وبَنى البَيتَ بِحجارةٍ أُعِدَّت في المَقلَعِ، فلم يكُنْ أحدٌ يسمَعُ صوتَ مِطرَقَةٍ ولا إزميلٍ ولا أداةٍ مِنْ حديدٍ في الهَيكلِ عِندَ بِنائِهِ.8وكانَ بابُ الغُرفَةِ السُّفلى على الجانِبِ الأيمَنِ مِنَ الهَيكلِ، وكانَ يُصعَدُ في دَرَج لَولَبيٍّ إلى الطَّبقَةِ الوُسطى، ومِنَ الوُسطى إلى الثَّالِثَةِ. 9فبَنى سُليمانُ الهَيكلَ وأكمَلَهُ وسَقَفَهُ بِجذوعِ وألواحِ مِنَ الأرزِ. 10وبَنى الطَّبَقاتِ على جوانِبِ الهَيكلِ كُلِّهِ، عُلُوُّ كُلِّ طَبقَةٍ خمسُ أذرُعِ، ووَصَلها بالهَيكلِ بِخشَبِ الأرْزِ.11وقالَ الرّبُّ لِسُليمانَ: 12((إذا عَمِلْتَ بِفَرائِضي وأحكامي وحَرِصْتَ على اَتِّباعِ جميعِ وصايايَ، فأنا أفي لكَ بِوَعدي الذي وَعَدْتُ بهِ أباكَ داوُدَ. 13وأُقيمُ في هذا الهيكلِ الذي تَبنيهِ وأكونُ معَ شَعبي بَني إِسرائيلَ، ولا أترُكُهُم)). 14فبَنى سُليمانُ الهَيكلَ وأكمَلَهُ.

الترتيب الداخلي: قدس الأقداس

15وعلى جدرانِهِ مِنَ الدَّاخلِ بَنى ألواحَ أرْزٍِ، وصَفَّحَ داخلَه مِنَ الأرضِ إلى السَّقفِ بالخشَبِ، وفرَشَ أرضَهُ بألواحِ السَّرْوِ. 16وفي مُؤخرِ الهَيكلِ على مسافَةِ عِشرينَ ذِراعًا بَنى ألواحَ أرْزٍ مِنَ الأرضِ إلى السَّقفِ، بَناها في داخلِهِ مِحرابًا هوَ قُدْسُ الأقداسِ. 17فكانَ مُقَدَّمُ الهَيكلِ أربَعينَ ذِراعًا. 18وكانَ على الهَيكلِ مِنَ الدَّاخلِ أرزٌ مَنقوشٌ على شكلِ يَقطينٍ وزُهورٍ مُتَفَتِّحَةٍ، فلم يكُنْ يَبينُ حجرٌ لأنَّ كُلَّهُ مِنَ الدَّاخلِ كانَ أرْزًا. 19وهَيَّأ المِحرابَ في باطِنِ الهَيكلِ لِيضَعَ هُناكَ تابوتَ عَهدِ الرّبِّ 20وكانَ طولُ المِحرابِ عِشرينَ ذِراعًا، وعَرضُهُ عِشرينَ ذِراعًا، وعُلُوُّهُ عِشرينَ ذِراعًا، وغَطَّاهُ بِذَهَبٍ خالصٍ. وصنَعَ مذبَحًا مِنَ الأرْزِ. 21وغطَّى سُليمانُ داخلَ الهَيكلِ بِذهَبٍ خالصٍ، ومَدَ سَلاسِلَ ذهَبٍ أمامَ المِحرابِ، 22وغطَّى بالذَّهَبِ الهَيكلَ كُلَّهُ ومذبَحَ المِحرابِ.
23وصنَعَ في المِحرابِ كَروبَينِ مِنْ خشَبِ الزَّيتونِ، عُلُوُّ كُلِّ واحدٍ عَشْرُ أذرُعِ، 24والجناحُ الواحدُ مِنَ الكَروبِ الواحدِ خمسُ أذرُعِ، والجناحُ الآخرُ خمسُ أذرُعِ، فَمِنْ طَرَفِ الجناحِ الواحدِ إلى طَرَفِ الجناحِ الآخرِ عَشْرُ أذرُعِ. 25والكَروبُ الآخرُ عَشْرُ أذرُعِ، قياسٌ واحدٌ وصَوغٌ واحدٌ لِلكَروبَينِ. 26وعُلُوُّ الكَروبِ الواحدِ عَشْرُ أذرُعِ، وكذلِكَ الكَروبُ الآخرُ. 27ووَضَعَ الكَروبَينِ وسَطَ المكانِ الدَّاخلي. وكانَت أجنِحةُ الكَروبَينِ مُفَرَّشةً، فمَسَ جناحُ الواحدِ الحائِطَ الواحدَ، وجناحُ الآخرِ الحائِطَ الآخرَ، وتَماسَّت أجنِحَتُهُما في وسَطِ الهَيكلِ. 28وغطَّى الكَروبَينِ بالذَّهبِ. 29ونَقَشَ على مدارِ جدرانِ الهَيكلِ صُوَرَ كَروبيمَ ونَخيلٍ وزُهورٍ مُتَفتِّحةٍ في الهَيكلِ وما يَتَّصِلُ بهِ. 30وغطَّى بالذَّهبِ أرضَ الهَيكلِ داخلاً وخارِجا.31وصنَعَ لِبابِ المِحرابِ مِصراعَينِ مِنْ خشَبِ الزَّيتونِ، وكانَ أعلى المَدخلِ بارِزًا وعلى شَكلِ قَوسٍ. 32ونَقَشَ على المِصراعَينِ صُوَرَ كَروبيمَ ونَخيلٍ وزُهورٍ مُتَفتِّحَةٍ وغطَّاهُما بِذهَبٍ، ورَصَّعَ الكَروبيمَ والنَّخيلَ بِالذََّهَبِ. 33وكذلِكَ صنَعَ لِبابِ القاعةِ قَوائِمَ مِنْ خشَبِ الزَّيتونِ مُربَّعةَ الإطارِ، 34ومِصراعَينِ مِنْ خشَبِ السَّرْوِ، كُلُّ مِصْراعِ مِنهُما دَفَّتانِ تَنطَويانِ، 35ونقَشَ علَيهِما كَروبيمَ ونَخيلاً وزُهورًا مُتَفتِّحَةً، وغطَّاهُما بِذهَبٍ مُطَعَّمِ على النَّقشِ. 36وبَنى الدَّارَ الدَّاخليَّةَ ثَلاثةَ صُفوفٍ مِنَ الحجارةِ المَنحوتَةِ وصفًا مِنْ عَوارِضِ الأرْزِ.37وفي السَّنةِ الرَّابِعةِ، في شهرِ زيو، أسَّسَ هَيكلَ الرّبِّ. 38وفي السَّنةِ الحاديةَ عشْرَةَ، في شهرِ بولَ وهوَ الشَّهرُ الثَّامِنُ، أكمَلَ الهَيكلَ بجميعِ أقسامِهِ ومُواصَفاتِهِ. فاَستَغرَقَ بِناؤُهُ سَبْعَ سِنينَ.

قصر سليمان

7 وبَنى سُليمانُ قصرَهُ في ثَلاثَ عشْرَةَ سنَةً. 2فبَنى قاعةً دَعاها غابةَ لبنانَ وطُولُها مئَةُ ذِراعِ، وعَرضُها خمسونَ ذِراعًا واَرتِفاعُها ثَلاثونَ ذِراعًا. بَناها على أربَعةِ صُفوفٍ مِنْ أعمِدَةِ الأرْزِ. وكانَ على الأعمدَةِ عَوارِضُ مِنَ الأرْزِ، 3سقَفَها بِالأرْزِ على الغُرَفاتِ الخمسِ والأربَعينَ التي على الأعمِدَةِ وكُلُّ صَفٍّ خمسَ عشْرَةَ غُرفَةً. 4وكانتِ النَّوافِذُ ثَلاثةَ صُفوفٍ، كُلُّ صَفٍّ خمسَ عشْرَةَ نافِذةً، وكُلُّ نافِذَةٍ مُقابِلَ النَّافِذَةِ الأُخرى. 5وكانَت جميعُ المَداخلِ والنَّوافِذِ مُربَّعةَ الأُطُرِ، وكُلُّ نافِذةٍ مُقابِلَ الأخرى على ثَلاثَةِ صُفوفٍ.6وجعَلَ رِواقَ الأعمِدةِ خمسينَ ذِراعًا في الطُّولِ، وثَلاثينَ ذِراعًا في العَرضِ، فكانَ أمامَ أعمِدةِ غابةِ لبنانَ رِواقٌ وأعمِدةٌ وسُقفيَّةٌ. 7وجعَلَ رِواقَ العرشِ حَيثُ كانَ يُصدِرُ الأحكامَ، وهوَ رِواقُ القضاءِ، مُصَفَّحًا بِالأرْزِ مِنَ الأرضِ إلى السَّقفِ.
8وأمَّا مَسكِنُهُ في الدَّارِ الأخرى داخلَ الرِّواقِ، فكانَ مُتَشابِهًا لِهذا البِناءِ، وكذلِكَ البَيتُ الذي بَناهُ لاَبنةِ فِرعَونَ زَوجتِهِ. 9وهذِهِ الأبنيَةُ كُلُّها كانَت مِنْ حِجارةٍ ثمينةٍ مَنحوتَةٍ على القياسِ ومَنشورَةٍ بِمَناشيرَ مِنْ داخلِها وخارِجها، مِنَ الأساسِ إلى الإفْريزِ، ومِنْ دارِ هَيكَلِ الرّبِّ إلى الدَّارِ الكبيرةِ. 10وكانَ الأساسُ مِنْ حجارةٍ ضَخمَةٍ ثمينةٍ، بَعضُها عَشْرُ أذرُعِ وبَعضُها ثماني أذرُعِ في الطُّولِ. 11وفوقَها حجارةٌ ثمينةٌ على القِياسِ وعَوارِضُ مِنْ أرْزٍ. 12ولِلدَّارِ الكبيرةِ على مُحيطِها ثَلاثةُ صُفوفٍ مِنَ الحجارةِ المَنحوتَةِ وصَفًّ مِنْ عَوارِضِ الأرْزِ، كما لِدارِ هَيكلِ الرّبِّ الدَّاخليَّةِ ولِرِواقِهِ.

مصنوعات من نحاس لهيكل الرب

13واَستقدَمَ المَلِكُ سُليمانُ حيرامَ مِنْ صُورَ 14وهوَ صانِعُ نُحاسٍ، أُمُّهُ أرمَلةٌ مِنْ سِبْطِ نَفتالي، وأبوهُ مِنْ صُورَ. وكانَ حيرامُ كثيرَ الفَهْمِ والمَهارةِ والمعرفةِ في كُلِّ ما يَصنَعُ مِنَ النُّحاسِ. فقَدِمَ إلى المَلِكِ سُليمانَ وتوَلَّى كُلَ عمَلٍ مِنِ اَختِصاصِهِ.

أعمدة النحاس

(2أخ 3: 15-17)

15وصنَعَ حيرامُ عَمودَينِ مِنْ نُحاسٍ، طُولُ الواحدِ ثماني عشْرَةَ ذِراعًا ومُحيطُه اَثنَتا عشْرَةَ ذِراعًا وكانَ أجوفَ بِسَماكَةِ أربَعِ أصابِعَ، 16وصنَعَ تاجينِ مِنْ نُحاسٍ مَسبوكٍ لِيكونا على رأسَي العَمودَينِ، عُلُوُّ كُلٍّ مِنهُما خمسُ أذرُعِ. 17وصنَعَ لِكُلٍّ مِنَ التَّاجينِ حَبيكَةً مُخرَّمةً، 18ورُمَّاناتٍ مِنْ نُحاسٍ وضَعَها في صَفَّينِ على مُحيطِ كُلٍّ مِنَ الحَبيكتَينِ لِتَغطيَةِ التَّاج. 19وكانَ التَّاجانِ اللَّذانِ على رأسَي العَمودَينِ في الرِّواقِ على شكلِ السَّوسَنِ، عُلُوُّ كُلِّ واحدٍ أربَعُ أذرُعِ. 20وكانا على مُستَديرةٍ بارِزةٍ وراءَ الحَبيكَةِ. وكانتِ الرُمَّاناتُ مئَتينِ لِلصَفَّينِ المُحيطَينِ بِالتَّاج الواحدِ.
21ونصَبَ العَمودَينِ في رِواقِ الهَيكلِ، الأيمَنَ وسَمَّاه ياكينَ، والأيسَرَ وسَمَّاهُ بوعَزَ. 22وكانَ على رأسِ كُلٍّ مِنَ العَمودَينِ واحدٌ مِنَ التَّاجينِ اللَّذينِ على شكلِ السَّوسَنِ. وهكذا صِناعةُ العَمودَينِ.
23وصنَعَ حيرامُ حَوضًا مِنَ النُّحاسِ مَسبوكًا مُستَديرًا، قَطْرُهُ مِنْ حافَّةٍ إلى حافَّةٍ عشْرُ أذرُعِ، باَرْتِفاعِ خمسِ أذرُعِ، ومُحيطُهُ ثَلاثونَ ذِراعًا. 24وكانَ تَحتَ حافَّتِهِ مِنْ كُلِّ جهةٍ يَقطينٌ مِنْ نُحاسٍ يُحيطُ بهِ، لِكُلِّ ذِراعِ عشْرٌ مِنَ اليَقطينِ على صَفَّينِ مُحيطَينِ بِالحَوضِ كُلِّهِ، واليَقطينُ مَسبوكٌ معَ الحَوضِ. 25وكانَ الحَوضُ قائِمًا على اَثنَي عشَرَ ثورًا، ثَلاثَةٌ مِنها مُوجهةٌ نحوَ الشَّمالِ، وثَلاثَةٌ نحوَ الغربِ، وثَلاثَةٌ نحوَ الجنوبِ، وثلاثَةٌ نحوَ الشَّرقِ، ومُؤخرَةُ كُلٍّ مِنها إلى الدَّاخلِ. 26وكانَت سَماكَةُ الحَوضِ شِبرًا، وحافَّتُهُ كحافَّةِ كأسٍ على مِثالِ زَهْرِ السَّوسَنِ، وكانَ يَسَعُ مئتينِ وخمسينَ برميلاً.
27وصنَعَ حيرامُ القواعِدَ العَشْرَ مِنْ نُحاسٍ، طُولُ القاعِدةِ الواحدةِ أربَعُ أذرُعِ، وعَرضُها أربَعُ أذرُعِ، وعُلُوُّها ثَلاثُ أذرُعِ. 28وكانَت لها صَفائِحُ في وسَطِ أُطُرٍ 29وعلَيها أسودٌ وثيرانٌ وكَروبيمُ، وعلى الأُطُرِ مِنْ فَوقِ الأُسودِ والثِّيرانِ ومِنْ تَحتِها قلائِدُ زُهورٍ مُتدَلِّيةٍ. 30وكانَت لِكُلِّ قاعدةٍ أربعَةُ دَواليبَ مِنْ نُحاسٍ، بِمَحاوِرَ نُحاسيَّةٍ، ولِزَواياها الأربَعِ أكتافٌ مَسبوكَةٌ تَحتَ المَغسَلِ، وكُلُّ واحدةٍ بِجانِبِ الأُخرى. 31وفَمُها مِنْ مُلتَقى الأكتافِ إلى فَوقُ ذِراعٌ واحدةٌ، وهوَ مُستَديرٌ على شكلِ مَقعَدِ إبريقٍ مِنْ ذِراعِ ونِصفِ ذِراعِ وعلى فَمِها أيضًا كانَت نُقوشٌ، غيرَ أنَّ صَفائِحَها كانَت مُربَّعةً لا مُدَوَّرَةً. 32وكانتِ الدَّواليبُ الأربعَةُ تَحتَ الصَّفائِحِ ومَحاوِرِها في القاعدةِ وعُلُوُّ الدُّولابِ الواحدِ ذِراعٌ ونِصفُ ذِراعِ. 33وكانتِ الدَّواليبُ مَصنوعةً على شاكِلَةِ دَواليبِ المَركبةِ، وجميعُ مَحاوِرِها وأُطُرِها وأصابِعِها وقُبوبِها مِنْ نُحاسٍ مَسبوكٍ. 34وكانَ هُنالِكَ أربَعُ أكتافٍ في الزَّوايا الأربَعِ مِنْ كُلِّ قاعدةٍ، وأكتافُ القاعدةِ مِنها وفيها. 35وفي أعلى القاعدةِ شريطُ نُحاسٍ مُستَديرٌ على اَرْتِفاعِ نِصفِ ذِراعِ، وأيدٍ وصَفائِحُ مِنها وفيها. 36وعلى ظاهِرِ أيدي صَفائِحِها نُقِشَت كروبيمُ وأُسودٌ ونَخيلٌ على قَدْرِ ما يَتَّسِعُ كُلًّ مِنها، وقلائِدُ زُهورٍ مِنْ حَولِها.
37وصنَعَ حيرامُ القواعدَ العَشْرَ سَبْكًا واحدًا وقياسًا واحدًا وصَوغًا واحدًا.
38ثُمَ صنَعَ عَشْرَ مَغاسِلَ مِنْ نُحاسٍ، كُلًّ مِنها يسَعُ خمسةَ براميلَ ومُحيطُهُ أربَعُ أذرُعِ، وكانَ على كُلِّ قاعدةٍ مِنَ القواعِدِ العَشْرِ مَغسِلٌ.
39وجعَلَ القواعِدَ خمسًا على الجانِبِ الأيمَنِ مِنَ الهَيكلِ، وخمسًا على الجانِبِ الأيسَرِ، وجعَلَ الحَوضَ في الجانِبِ الأيمَنِ مِنَ الهَيكلِ إلى الشَّرقِ مِنْ جهَةِ الجنوبِ.

الأواني المعدنية

40وصنَعَ حيرامُ القُدورَ والمَجارِفَ والكُؤوسَ. وفرَغَ مِنْ كُلِّ عمَلِهِ لِهَيكلِ الرّبِّ كما أمَرَهُ المَلِكُ سُليمانُ. وهذا ما عَمِلَهُ: 41العمودانِ، وغِلافا التَّاجينِ اللَّذينِ على العَمودَينِ، والحَبيكتانِ اللَّتانِ تُغَطِّيانِ التَّاجينِ، 42والرُّمّاناتُ الأربَعُ مئَةٍ التي لِلحَبيكتَينِ لِتَغطيَةِ التَّاجينِ، 43والقواعِدُ العَشْرُ والمَغاسِلُ العَشْرُ التي علَيها، 44والحَوضُ والثِّيرانُ الاثنا عشَرَ التي تَحتَهُ، 45والقُدورُ والمَجارِفُ والكُؤوسُ وجميعُ الأدواتِ التي مِنْ نُحاسٍ مَصقولٍ لِهَيكلِ الرّبِّ: 46هذِهِ كُلُّها أمَرَ المَلِكُ سُليمانُ بِسَبْكِها في غَورِ الأُردُنِّ، في أرضٍ خزَفيَّةٍ بَينَ سُكُّوتَ وصَرَتانَ. 47ولم يَزِنْ هذِهِ الأدَواتِ النُّحاسيَّةَ لأنَّها كانَت كثيرةً جدُا.
48وصنَعَ سُليمانُ جميعَ أدَواتِ هَيكلِ الرّبِّ مِنَ الذَّهبِ: المذبَحُ والمائِدَةُ التي علَيها خبزُ القُربانِ، 49والمَنائِرُ: خمسًا عَنِ اليمينِ وخمسًا عَنِ الشِّمالِ أمامَ المِحرابِ، والأزهارُ والسُّرُج والمَلاقِطُ، 50والطُّسوتُ والمَقاريضُ والكُؤُوسُ والصُّحونُ والمَجامِرُ، والمَفاصِلُ لِمَصاريعِ قُدسِ الأقداسِ ومَصاريعِ الهَيكلِ.
51ولمَّا أكمَلَ المَلِكُ سُليمانُ بِناءَ هَيكلِ الرّبِّ، أدخلَ إليهِ جميعَ أدَواتِ الفِضَّةِ والذَّهبِ التي خصَّصَها داوُدُ أبوهُ لِلرّبِّ، وحَفِظَها في خزائِنِه.

نقل تابوت العهد

(2أخ 5:2 -6:2)

8 ثُمَ دَعا المَلِكُ سُليمانُ شُيوخ إِسرائيلَ وجميعَ رُؤساءِ الأسباطِ وزُعَماءَ عَشائِرِ بَني إِسرائيلَ إلى أورُشليمَ، لِيَحمِلوا تابوتَ عَهدِ الرّبِّ مِنْ صِهيَونَ مدينةِ داوُدَ. 2فاَجتَمَعوا كُلُّهُم إليهِ في العيدِ، في شهرِ أيثانيمَ وهوَ الشَّهرُ السَّابِعُ. 3وحمَلَ الكهَنةُ تابوتَ العَهدِ 4وأصعَدوهُ معَ خيمَةِ الاجتماعِ وكُلِّ أدواتِ الهَيكلِ التي في الخيمةِ. 5وكانَ المَلِكُ سُليمانُ وكُلُّ الذينَ اَجتَمَعوا إليهِ مِنْ بَني إِسرائيلَ أمامَ التَّابوتِ يذبَحونَ مِنَ الغنَمِ والبقَرِ ما لا يُحصى ولا يُعَدُّ لِكَثرَتِهِ. 6وأدخلَ الكَهنةُ تابوتَ عَهدِ الرّبِّ إلى مكانِهِ في مِحرابِ الهَيكلِ، في قُدسِ الأقداسِ، تَحتَ أجنِحةِ الكَروبَينِ
7اللَّذينِ كانا يَبسُطانِ أجنِحَتَهُما على مَوضِعِ التَّابوتِ فيُظَلِّلانِهِ معَ قُضبانِهِ التي يُحمَلُ بِها.
8وكانتِ القُضبانُ طويلَةً، أطرافُها تُرَى مِنْ قُدسِ الأقداسِ أمامَ المِحرابِ، لا مِنَ الخارِج. وهيَ هُناكَ إلى هذا اليومِ. 9ولم يكُن في التَّابوتِ إلاَ لوحا الحجرِ اللَّذانِ وضَعَهُما فيهِ موسى في حوريبَ، حَيثُ عاهدَ الرّبُّ بَني إِسرائيلَ عِندَ خروجهِم مِنْ أرضِ مِصْرَ.
10ولمَّا خرَج الكهَنةُ مِنَ المكانِ المُقدَّسِ، ملأَ السَّحابُ هَيكلَ بَيتِ الرّبِّ 11فلم يَقدِرِ الكهَنةُ أنْ يُؤدُّوا الخدمةَ، لأنَّ مَجدَ الرّبِّ ملأَ الهَيكلَ.12ثُمَ قالَ سُليمانُ: في السَّحابِ يسكُنُ الرّبُّ13وها أنا يا ربُّ، بَيتًا بنَيتُ، مكانًا لِسُكناكَ إلى الأبدِ.

خطاب سليمان إلى الشعب

(2أخ 6: 3-11)

14واَلتَفَتَ المَلِكُ إلى جماعةِ إِسرائيلَ وباركَهُم وهُم وُقوفٌ. 15وقالَ: ((تَبارَكَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ الذي أتَمَ بِيدِهِ ما وعَدَ بهِ أبي داوُدَ وقالَ: 16مُنذُ يومِ أخرَجتُ شعبي إِسرائيلَ مِنْ مِصْرَ لم أختَرْ مدينةً مِنْ جميعِ مُدُنِ أسباطِ إِسرائيلَ لِيُبنى لي فيها هَيكلٌ يكونُ اَسمي فيهِ، لكنِّي اَختَرتُكَ يا داوُدُ لِتكونَ رئيسًا على بَني إِسرائيلَ شعبي)).
17ثُمَ قالَ سُليمانُ: ((وكانَ في نيَّةِ داوُدَ أبي أنْ يَبنيَ هَيكَلاً لاَسمِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ، 18فقالَ لَه الرّبُّ: نَوَيتَ في قلبِكَ أنْ تَبنيَ هَيكلاً لاَسمي، فحَسَنٌ ما نَوَيتَ. 19لكِنْ لا أنتَ تَبنيهِ، بل اَبنُكَ الذي يخرُج مِنْ صُلبِكَ. 20وتَمَّمَ الرّبُّ قولَهُ وقُمتُ أنا مكانَ داوُدَ أبي وجلَستُ على عرشِ إِسرائيلَ، كما قالَ الرّبُّ، وبَنَيتُ الهَيكلَ لاَسمِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ، 21وأعدَدْتُ مكانًا لِتابوتِ العَهدِ الذي قطَعَهُ لآبائِنا حينَ أخرَجهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ)).

صلاة سليمان

(2أخ 6: 12-40)

22ثُمَ نهَضَ سُليمانُ أمامَ مذبَحِ الرّبِّ بِحُضورٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ وبسَطَ يدَيهِ نحوَ السَّماءِ 23وقالَ: ((أيُّها الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ، لا إلهَ مِثلُكَ في السَّماءِ ولا في الأرضِ، حافِظُ العَهدِ وصانِعُ الرَّحمةِ لِعبيدِكَ الذينَ يسلُكونَ طُرُقَكَ بِكُلِّ قلوبِهِم، 24أنتَ يا مَنْ أتَمَ بِيَدِهِ اليومَ ما بهِ وعَدَ عبدَهُ داوُدَ أبي. 25والآنَ أيُّها الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ اَحفَظْ لِعبدِكَ داوُدَ أبي عَهدَكَ لَه: لا ينقَطِعُ مِنْ نَسلِكَ رَجلٌ يجلِسُ على عرشِ إِسرائيلَ، إذا لَزِمَ بَنوكَ الطَّريقَ القويمَ كما سَلكْتَ أنتَ أمامي. 26والآنَ يا إلهَ إِسرائيلَ، لِيَتَحَقَّقِ القولُ الذي وعَدْتَ بهِ عبدَكَ داوُدَ أبي.
27((ولكِنْ هل تسكُنُ يا اللهُ حَقًا على الأرضِ؟ حتى السَّماواتُ وسماواتُ السَّماواتِ لا تَتَّسِعُ لكَ، فكيفَ هذا الهَيكلُ الذي بَنَيتُهُ لكَ؟ 28إلتَفِتْ إلى صلاتي وتضَرُّعي، أنا عبدُكَ، أيُّها الرّبُّ إلهي، واَسمَعْ دُعائي وصلاتي أمامَكَ اليومَ. 29لِتكُنْ عيناكَ مَفتوحَتَينِ ليلاً نهارًا على هذا الهَيكلِ، على المَوضِعِ الذي قُلتَ يكونُ اَسمُك فيهِ لِتَسمَعَ صلاتي، أنا عبدُكَ، 30واَسْتَجبْ إلى تَضَرُّعِ عبدِكَ وبَني إِسرائيلَ شعبِكَ الذينَ يُصَلُّونَ شاخصينَ إلى هذا المَوضِعِ، واَسمَعْ أنتَ مِنْ مُقامِكَ في السَّماءِ وإذا سَمِعْتَ فاَغْفِرْ.
31((إذا اَتُّهِمَ أحدُهُم بِالإساءَةِ إلى آخرَ وجيءَ بهِ إلى مذبَحِكَ في هذا الهَيكلِ لِيَحلِفَ أنَّهُ بَريءٌ،
32فاَسمَعْ أنتَ مِنَ السَّماءِ واَحكُمْ بَينَ عبيدِكَ، فتَدينَ المُذنِبَ وتُعاقِبَهُ والبَريءَ تُكافِئُهُ على بَراءَتِهِ.
33((وإذا اَنْهَزَمَ بَنو إِسرائيلَ شعبكَ أمامَ أعدائِهِم بِسبَبِ خطيئَتِهِم إليكَ، ثُمَ تابوا إليكَ واَعتَرَفوا باَسمِكَ وصلَّوا إليكَ وتضَرَّعوا في هذا الهَيكلِ، 34فَاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ واَغْفِرْ خطيئَتَهم ورُدَّهُم إلى الأرضِ التي أعطَيتَها لآبائِهِم.
35((وإذا حبَسْتَ مِنَ السَّماءِ عَنهُمُ المطَرَ، بِسبَبِ خطيئَتِهِم إليكَ، وصَلَّوا شاخصينَ إلى هذا المَوضِعِ واَعتَرَفوا باَسمِكَ وعَنْ خطيئَتِهِم رَجعوا بَعدَما أذلَلتَهُم، 36فاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ واَغْفِرْ خطيئةَ عَبيدِكَ وشعبِكَ بَني إِسرائيلَ، واَهدِهِمِ الطَّريقَ الصَّالحَ، وأنزِلْ مطَرًا على أرضِكَ هذِهِ التي أعطَيتَها لِشعبِك مِيراثًا.37((وإذا حدَثَ في الأرضِ جوعٌ أو وَبَاءٌ أو جفافٌ أو يَرَقانٌ أو جرادٌ أو سِلًّ، وإذا حاصَرَهُم أعداؤُهُم في أيَّةِ مدينةٍ مِنْ مُدُنِهِم، أو بِهِم نزَلَت آفَةٌ أو داءٌ، 38وإذا أيُّ واحدٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ شعبِكَ نَدِمَ في قلبِهِ على ما فعَلَ مِنْ سُوءٍ، فصلَّى إليكَ وتضَرَّعَ باسِطًا يدَيهِ نحوَ هذا الهَيكلِ، 39فاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ، مِنْ مُقامِكَ، واَغْفِرْ وأعِنْ مُجازِيًا كُلَ واحدٍ بِحسَبِ عمَلِهِ ومَعرِفَتِكَ ما في قلبِهِ، لأنَّكَ أنتَ وحدَك تعرِفُ قُلوبَ جميعِ بَني البشَرِ، 40لِيَخافوكَ كُلَ أيّامِ حياتِهِم على هذِهِ الأرضِ التي أعطَيتَها لآبائِنا.
41((وكذلِكَ الغريبُ الذي لا ينتَمي إلى إِسرائيلَ شعبِكَ، إذا جاءَ مِنْ أرضٍ بعيدةٍ مِنْ أجلِ اَسمِكَ، 42لأنَّ النَّاسَ يسمَعونَ باَسمِكَ العظيمِ ويدِكَ القديرةِ وذِراعِكَ المَمدودةِ وصلَّى في هذا الهَيكلِ 43فاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ، مِنْ مُقامِكَ، واَعمَلْ بِجميعِ ما يلتَمِسُ مِنكَ هذا الغريبُ، لِيَعرِفَ جميعُ أُمَمِ الأرضِ اَسمَكَ ويَخافوكَ مِثلَ إِسرائيلَ شعبِكَ، ويعلَموا أنَّ اَسمَكَ على هذا الهَيكلِ الذي بَنَيتُهُ لكَ.
44((وإذا خرَج شعبُكَ لِمُحارَبةِ أعدائِهِم وَفقَ مشيئَتِكَ، وصلَّوا إليكَ جهَةَ المدينةِ التي اَختَرْتَها والهَيكلِ الذي بَنَيتُهُ لاَسمِكَ، 45فاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ صلاتَهُم وتضَرُّعَهُم واَنصُرْ حَقَّهُم.
46((وإذا خطِئوا إليك، كما لا بُدَ أنْ يَخطَأَ كُلُّ إنسانٍ، وغَضِبْتَ علَيهِم وهَزمتَهُم أمامَ أعدائِهِم، فسَبَوهُم إلى بِلادٍ بعيدةٍ أو قريبةٍ، 47ثُمَ رَجعوا إلى نُفوسِهِم في أرضِ سَبْيِهِم، فتابوا وتضَرَّعوا إليكَ وقالوا: خطِئنا وأثِمْنا وأجرَمْنا، 48وأقبَلوا إليكَ بِكُلِ قلوبِهِم ونُفوسِهِم، وصلَّوا إليكَ جهَةَ أرضِهِمِ التي أعطَيتَها لآبائِهِم والمدينةِ التي اَختَرتَها والهَيكلِ الذي بنَيتُهُ لاَسمِكَ، 49فاَسمَعْ مِنَ السَّماءِ، مِنْ مكانِ سُكناكَ، صلاتَهُم وتضَرُّعَهُم واَستَجب لهُم، 50واَغفِرْ لهُم جميعَ إساءاتِهِم إليكَ، واَرحَمْهُم أمامَ الذينَ سَبَوهُم فيَرحَموهُم. 51فهُم شعبُكَ وميراثُكَ الذينَ أخرَجتَهُم مِنْ مِصْرَ، مِنْ وسَطِ أتونِ العذابِ. 52لِتكُنْ عيناكَ مَفتوحَتَينِ إلى تضَرُّعِ عَبدِكَ وبَني إِسرائيلَ شعبِكَ، واَستَمِعْ إليهِم في كُلِّ ما يلتَمِسونَهُ مِنكَ. 53فأنتَ اَختَرتَهُم لكَ شعبًا مِنْ بَينِ جميعِ شعوبِ الأرضِ، كما تكَلَّمْتَ على لِسانِ موسى عَبدِكَ، حينَ أخرَجتَ آباءَنا مِنْ مِصْرَ أيُّها الرّبُّ الإلهُ)).

سليمان يبارك شعبه

54فلمَّا أتَمَ سُليمانُ صلاتَهُ، قامَ مِنْ أمامِ مذبَحِ الرّبِّ حَيثُ كانَ راكعًا، ويَداهُ مَرفوعَتانِ إلى السَّماءِ، 55ووقَفَ وبارَكَ الحاضِرينَ بِصوتٍ عالٍ فقالَ: 56((تبارَكَ الرّبُّ الذي وهبَ الرَّاحةَ لإِسرائيلَ شعبِهِ، كما تكَلَّمَ على لِسانِ موسى عَبدِهِ، ولم تسقُطْ كلِمَةٌ واحدةٌ مِنْ جميعِ أقوالِهِ الصَّالحةِ. 57لِيكُنِ الرّبُّ إلهُنا معَنا كما كانَ معَ آبائِنا، ولا يَخذُلُنا ولا يَرفُضُنا، 58وليَمِلْ بِقلوبِنا إليهِ لِنَسلُكَ جميعَ طُرقِهِ ونعمَلَ بِوَصاياهُ وفرائِضِهِ وأحكامِهِ التي بِها أمرَ آباءَنا. 59ولتكُنْ صلاتي إلى الرّبِّ إلهِنا قريبةً مِنهُ نهارًا وليلاً، حتى يستَجيبَ لِحاجةِ عَبدِهِ ولِحاجةِ بَني إِسرائيلَ شعبِهِ كُلَ يومِ في يومِهِ، 60لِتَعلَمَ جميعُ شعوبِ الأرضِ أنَّ الرّبَّ هوَ الإلهُ، ولا أحدَ سِواهُ.
61فلتكُنْ قُلوبُكُم مُخلِصَةً لِلرّبِّ إلهِنا، لِتَسلُكوا في فرائِضِهِ وتعمَلوا بِوَصاياهُ، كما تفعَلونَ اليومَ)).

تدشين الهيكل

(2أخ 7: 4-10)

62ثُمَ قدَّمَ المَلِكُ وجميعُ بَني إِسرائيلَ معَهُ أمامَ الرّبِّ 63ذبائِحَ سلامةٍ لِلرّبِّ اثنَينِ وعِشرينَ ألفًا مِنَ البقَرِ ومئةً وعِشرينَ ألفًا مِنَ الغنَمِ، ودَشَّنوا الهَيكلَ. 64وفي ذلِكَ اليومِ كرَّسَ المَلِكُ لِلرّبِّ ساحةَ الدَّارِ التي أمامَ الهَيكلِ، لأنَّهُ هُناكَ قدَّمَ المُحرَقةَ والتَّقدِمةَ وذبائِحَ السَّلامةِ. لأنَّ مذبَحَ النُّحاسِ الصَّغيرَ الذي كانَ أمامَ الرّبِّ داخلَ الهَيكلِ لم يكُنْ يسَعُها.65وأقامَ سُليمانُ في ذلِكَ اليومِ عيدًا، ومعَهُ بَنو إِسرائيلَ كُلُّهُم، أمامَ الرّبِّ إلهِنا دامَ سبعةَ أيّامِ. وتوافَدَ بَنو إِسرائيلَ جماعاتٍ كبيرةً مِنْ لَبو حَماةَ شَمالاً حتى وادي مِصْرَ في الجنوبِ. 66وفي اليومِ الثَّامِنِ صرَفَهُمُ المَلِكُ سُليمانُ، فدَعَوا لَه وعادوا إلى بُيوتِهِم فرِحينَ، مُنشَرِحي الصَّدرِ، لِما عَمِلَهُ الرّبُّ مِنَ الخيرِ لِداوُدَ عَبدِهِ ولإِسرائيلَ شعبِهِ.

الرب يتجلّى لسليمان ثانية

(2أخ 7: 11-22)

9 ولمَّا فرَغَ المَلِكُ سُليمانُ مِنْ بِناءِ قصرِهِ والهَيكلِ ومِنْ كُلِّ ما أحبَ أنْ يَبنيَهُ، 2تجلَّى الرّبُّ لَه ثانيةً كما تجلَّى لَه في جبعونَ 3وقالَ لَه: ((سَمِعْتُ صلاتَكَ وتضَرُّعَكَ إليَ، وقَدَّسْتُ هذا الهَيكلَ الذي بنَيتَهُ وجعَلْتَ فيهِ اَسمي إلى الأبدِ وعلَيهِ تكونُ عينايَ وقلبي كُلَ الأيّامِ. 4وأنتَ إذا سِرْتَ أمامي كأبيكَ داوُدَ بِسلامةِ القلبِ والاستِقامةِ وعَمِلْتَ بِجميعِ ما أمَرتُكَ بهِ، وتمَسَّكْتَ بِفرائِضي وأحكامي، 5أُثَبِّتُ عرشَكَ على إِسرائيلَ إلى الأبدِ كما وعَدْتُ داوُدَ أباكَ: سيَبقى مِنْ نَسلِكَ رَجلٌ على عرشِ إِسرائيلَ. 6لكِنْ إذا حِدْتَ أنتَ وبَنوكَ عنِّي، ولم تتَمَسَّكوا بِوَصايايَ وفرائِضي، وعبَدْتُم آلِهةً غريبةً وسَجدْتُم لها، 7فإنِّي أُبيدُ بَني إِسرائيلَ عَنْ وجهِ الأرضِ التي أعطَيتُها لهُم، وأهجرُ الهَيكلَ الذي قدَّستُهُ لاَسمي، فيكون بَنو إِسرائيلَ مَهزَلةً ومَضغَةً في الأفواهِ بَينَ الشُّعوبِ كُلِّها. 8وهذا الهَيكلُ يكونُ عِبرَةً، فكُلُّ مَنْ مَرَ بهِ يَنذَهِلُ ويقولُ: لِماذا فعَلَ الرّبُّ هكذا بِهذِهِ الأرضِ وهذا الهَيكلِ؟ 9فيُجابُ: لأنَّهُم تركوا الرّبَّ إلهَهُمُ الذي أخرَج آباءَهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ وتمَسَّكوا بِآلِهةٍ غريبةٍ وسجدوا لها وعبَدوها، لِذلِكَ أنزَلَ بِهِمِ الرّبُّ كُلَ هذا البَلاءِ)).

أعمال أخرى لسليمان

10واَنْقَضَتْ عِشرونَ سنَةً قَبلَ أنْ يَفرَغَ سُليمانُ مِنْ بِناءِ قصرِهِ والهَيكلِ. 11وبِما أنَّ حيرامَ مَلِكَ صورَ أمَدَ سُليمانَ بِخشَبِ الأرزِ والسَّرْوِ وبِالذَّهبِ، على قَدْرِ ما أرادَ لإتمامِ هذا العمَلِ، أعطاه سُليمانُ عِشرينَ مدينةً في أرضِ الجليلِ. 12فخرَج حيرامُ مِنْ صورَ لِيَرى المُدُنَ التي أعطاها لَه سُليمانُ، فلَم تُعجبْهُ. 13فقالَ لِسُليمانَ: ((ما هذِهِ المُدُنُ التي أعطَيتَني يا أخي؟)) فسُمِّيَت أرضَ كابولَ إلى هذا اليومِ. 14وكانَ الذَّهبُ الذي أرسَلَهُ حيرامُ إلى المَلِكِ سُليمانَ عِشرينَ قِنطارًا.
15وسَخرَ المَلِكُ سُليمانُ عُمَّالاً لِبِناءِ قصرِهِ والهَيكلِ، ولِبِناءِ مَلو وسُورِ أورُشليمَ وحاصورَ ومَجدُّو وجارَزَ. 16وكانَ فِرعونُ مَلِكُ مِصْرَ هاجمَ جازَرَ مِنْ قَبلُ واَحتَلَّها وأحرَقَها بِالنَّارِ وقتَلَ الكنعانيِّينَ المُقيمينَ فيها. ووَهَبَها مَهْرًا لاَبنَتِهِ زَوجةِ سُليمانَ. 17فبَنى سُليمانُ جازَرَ وبَيتَ حُورونَ السُّفلى 18وبَعْلَةَ وتامارَ في برِّيَّةِ أرضِ يَهوذا 19وجميعَ المُدُنِ التي اَحتَفَظَ فيها سُليمانُ بِمُستودَعاتِهِ ومَركباتِهِ وخيلِهِ، وكُلَ ما أحبَ أنْ يَبنيَ في أورُشليمَ ولبنانَ وسائِرِ أنحاءِ مَملَكتِهِ. 20ومِنْ أجلِ هذا سَخرَ الذينَ لم يكونوا مِنْ بَني إِسرائيلَ وجميعَ مَنْ بَقيَ مِنَالأموريِّينَ والحِثِّيِّينَ والفَرزِّيِّينَ والحَوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ 21في أرضِ كنعانَ ولم يَقدِرْ بَنو إِسرائيلَ أنْ يَقضوا علَيهِم. هؤلاءِ سَخرَهُم سُليمانُ كالعَبيدِ إلى هذا اليومِ. 22وأمَّا بَنو إِسرائيلَ فلم يجعَلْ سُليمانُ مِنهُم عَبيدًا، فكانوا جنودًا لَه وحرَسًا ورُؤساءَ ومُدَراءَ وقادةَ فُرسانٍ ومَركباتٍ.23وكانَ عدَدُ الرُّؤساءِ المُوَكَّلينَ على أعمالِ السُّخرَةِ التي قامَ بِها سُليمانُ خمسَ مئَةٍ وخمسينَ رَجلاً.24وبَنى سُليمانُ مَلو بَعدَ أنْ صَعِدَت بِنتُ فِرعونَ زَوجتُهُ مِنْ مدينةِ داوُدَ إلى قصرِها الذي بَناهُ لها.25وكانَ سُليمانُ يُقيمُ لِلرّبِّ مُحرَقاتٍ وذبائِحَ سلامةٍ على المذبَحِ الذي بَناهُ لِلرّبِّ ثلاثَ مرَّاتٍ في السَّنةِ. وكانَ يَحرُقُ علَيهِ البَخورَ أمامَ الرّبِّ. وحَفِظَ الهَيكلَ في حالٍ جيِّدةٍ.
26وبَنى المَلِكُ سُليمانُ سُفُنًا في عِصيونَ جابِرَ التي بِجانِبِ أيلَةَ عِندَ شاطئِ البحرِ الأحمرِ، في أرضِ أدومَ. 27فأرسَلَ حيرامُ ملاَحينَ عارِفينَ بِشُؤُونِ البحرِ لِيَعمَلوا في السُّفُنِ معَ رِجالِ سُليمانَ. 28فجاؤوا إلى أوفيرَ وأخذوا مِنْ هُناكَ أربَعةً وسِتِّينَ قِنطارًا مِنَ الذَّهبِ، ورَجعوا بِها إلى المَلِكِ سُليمانَ.

ملكة سبأ عند سليمان

(2أخ 9: 1-12)

10 وسَمِعَت مَلِكَةُ سَبأ بِسُليمانَ المُقَرَّبِ مِنَ الرّبِّ، فجاءَت إليهِ تمتَحِنُهُ بِأسئِلَةٍ صعبةٍ. 2فدَخلَت أورُشليمَ في مَوكبٍ عظيمِ ومعَها جمالٌ مُحمَّلَةٌ أطيابًا وذهَبًا كثيرًا وحجارةً كريمةً، واَلْتَقَت سُليمانَ وسألَتهُ ما كانَ في خاطِرِها. 3فأجابَ على جميعِ أسئِلَتِها، ولم يَترُكْ أصعَبَها دونَ جوابٍ. 4ورَأت ملِكَةُ سَبأ حِكمةَ سُليمانَ، والقصرَ الذي بَناهُ، 5وطَعامَ مَوائِدِه، ومَجلِسَ حاشيَتِهِ، ونِظامَ خدّامِهِ وهِندامَهُم، وسُقاتَهُ، ومُحرَقاتِهِ التي كانَ يُقَدِّمُها في هَيكلِ الرّبِّ، فأصابَها الذُّهولُ. 6وقالَت لِلمَلِكِ: ((كانَ صحيحًا ما سَمِعْتُه في بِلادي عَنْ حِكمتِكَ، 7لكِنِّي لم أصَدِّقْهُ حتى جئْتُ وشاهَدْتُ بِعيني، فإذا بي لم أسمَعْ بِنِصفِهِ. فحِكمتُكَ وغِناكَ يفوقانِ ما سَمِعتُهُ. 8هَنيئًا لِرجالِكَ، وهَنيئًا لِخدَّامِكَ هؤلاءِ القائِمينَ بَينَ يدَيكَ يسمَعونَ حِكمتَكَ. 9تبارَكَ الرّبُّ إلهُكَ الذي رَضيَ علَيكَ وأجلَسَكَ على عرشِ إِسرائيلَ. فهوَ لِحُبِّهِ الأبدي لإِسرائيلَ أقامَكَ مَلِكًا بِالحَقِّ والعَدلِ)). 10وأهدَتِ المَلِكَ عِشرينَ قِنطارَ ذهَبٍ وأطيابًا كثيرةً وحجارةً كريمةً. وكانَ مِقدارُ الأطيابِ التي وهَبَتْها لِلمَلِكَ سُليمانَ أكثَرَ مِمَّا ورَدَ علَيهِ حتى ذلِكَ الحينِ.11وحمَلَت سُفُنُ حيرامَ التي قدِمَت مِنْ أوفيرَ ذهَبًا وخشَبَ صَندَلٍ كثيرًا وحجارةً كريمةً. 12فعَمِلَ سُليمانُ مِنْ خشَبِ الصَّندَلِ دَرابِزينًا لِلهَيكَلِ ولِلقَصرِ وقيثاراتٍ ورَبابًا لِلمُغَنّينَ، ولم يَرِدْ قَبلاً مِثلُ ذلِكَ الخشَبِ إلى إِسرائيلَ ولا شُوهِدَ مِثلُهُ إلى هذا اليومِ.13وأعطى المَلِكُ سُليمانُ مَلِكةَ سَبأ كُلَ ما طلَبَتْهُ، فَوقَ ما أعطاها مِنَ العَطايا السَّخيَّةِ، واَنْصَرَفَت إلى بلادِها هيَ وحاشيَتُها.

ثروة سليمان

(2أخ 1: 14-17، 9: 13-28).

14وكانَ وَزنُ الذَّهبِ الذي يَرِدُ على سُليمانَ في سنَةٍ واحدةٍ مئةَ قِنطارٍ، 15عَدا المَفروضِ على التُّجارِ وجميعِ المُلوكِ الأغرابِ ووُلاةِ أرضِ إِسرائيلَ. 16خصَ المَلِكُ سُليمانُ مِئَتي تُرْسٍ كبيرٍ مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، لِلتُّرْسِ الواحدِ ثَلاثَةُ أرطالِ ذهَبٍ، 17وثَلاثُ مئَةِ تُرْسٍ صغيرٍ مِنْ ذهَبٍ مَطروقٍ، لِلتُّرْسِ الواحدِ رَطْلُ ذهَبٍ ونِصفُ الرَّطْلِ، وحَفِظَها في بَيتِ غابةِ لبنانَ. 18وصنَعَ المَلِكُ عرشًا كبيرًا مِنْ عاج ألبَسَهُ ذهَبًا إبريزًا 19وكانَ لِلعَرشِ سِتُّ درجاتٍ. ورأسُ العرشِ مُدوَّرٌ مِنَ الوَراءِ، وعلى جانبَي المَقعَدِ يَدانِ وأسدانِ واقِفانِ عِندَ اليَدَينِ، 20فيما اَثنا عشَرَ أسدًا واقِفَةٌ على الدَّرجاتِ السِتِّ مِنْ هُنا ومِنْ هُناكَ، ولم يُصنَعْ مِثلُ ذلِكَ في جميعِ المَمالِكِ. 21وكانَت جميعُ آنيَةِ شُربِ المَلِكِ سُليمانَ ذهَبًا، وكذلِكَ جميعُ آنيَةِ غابةِ لبنانَ، ولم يكُنْ فيها فِضَّةٌ، فالفِضَّةُ لم تكُنْ شيئًا في أيّامِ سُليمانَ، 22لأنَّ سُفُنَهُ العظيمةَ في البحرِ كانَت معَ سُفُنِ حيرامَ تأتي مرَّةً كُلَ ثَلاثِ سِنينَ حامِلَةً ذهَبًا وفِضَّةً وعاجا وقُرودًا وطَواويسَ.
23وفاقَ المَلِكُ سُليمانُ على جميعِ مُلوكِ الأرضِ غِنىً وحِكمةً 24وكانَت شُعوبُ الأرضِ تشتَهي لِقاءَهُ لِتَسمَعَ حِكمَتَهُ التي أودَعَها اللهُ في قلبِهِ. 25وكانَ كُلُّ مَنْ يأتي إليهِ يحمِلُ هداياهُ مِنْ آنيةِ فِضَّةٍ وآنيةِ ذهَبٍ ومَلابِسَ وسِلاحِ وأطيابٍ وخيلٍ وبِغالٍ، وذلِكَ سنَةً بَعدَ سنَةٍ.26وجمَعَ سُليمانُ مَركباتٍ وخيلاً، فكانَ لَه ألفٌ وأربَعُ مئةِ مَركَبةٍ واَثنا عشَرَ ألفَ فَرَسٍ. فاَحتَفَظ بِبَعضِها في المُدُنِ المُحَصَّنةِ وبِبَعضِها الآخرِ عِندَهُ في أورُشليمَ. 27وصارَتِ الفِضَّةُ مِنَ الكثرةِ في أورُشليمَ كالحجارةِ وخشَبُ الأرزِ مِثلَ الجمَّيزِ الذي في السَّهلِ. 28وكانَ تُجارُ سُليمانَ يَستَورِدونَ الخيلَ مِنْ كيليكيةَ 29والمَركَباتِ مِنْ مِصْرَ ويُصَدِّرونَها لِمُلوكِ الحِثِّيِّينَ والأراميِّينَ. وكانَتِ المَركبةُ بِسِتِّ مئَةِ قِطعَةٍ مِنَ الفِضَّةِ، والفَرَسُ بِمئةٍ وخمسينَ.

سليمان يخطأ إلى الرب

(2أخ 11:18- 12:1)

11 وأحبَ المَلِكُ سُليمانُ فَضلاً عَنِ اَبنَةِ فِرعَونَ نِساءً غريباتٍ مِنَ الموآبيِّينَ والعَمُّونيِّينَ والأدوميِّينَ والصَّيدونيِّينَ والحِثِّيِّينَ 2ومِنَ الأُمَمِ التي عناها الرّبُّ في قولِهِ لِبَني إِسرائيلَ: ((لا تختَلِطوا بِهِم، ولا يختَلِطوا بِكُم. فهُم يَميلونَ بِقُلوبِكُم إلى آلِهتِهِم)). فتَعَلَّقَ بِهِنَّ سُليمانُ حُبُا. 3وكانَ لَه سَبْعُ مئةِ زَوجةٍ مِنَ الأميراتِ وثَلاثُ مئةِ جاريةٍ، فأزاغَت نِساؤُهُ قلبَهُ. 4وفي زمَنِ شيخوختِهِ مالَت زَوجاتُهُ بِقلبِهِ إلى آلِهةٍ غريبةٍ، فلم يكُنْ قلبُهُ مُخلِصًا لِلرّبِّ إلهِهِ كما كانَ قلبُ أبيهِ داوُدَ.
5وتَبِعَ سُليمانُ عَشتَروتَ إلهَةَ الصَّيدونيِّينَ ومَلكومَ إلهَ بَني عَمونَ. 6وفعَلَ الشَّرَ أمامَ عينَي الرّبِّ ولم يَتبَعِ الرّبَّ بِكُلِّ قلبِهِ مِثلَ داوُدَ أبيهِ. 7وبَنى في الجبَلِ الذي قُبالَةَ أورُشليمَ مَعبَدًا لِكموشَ إلهِ موآبَ، ولِمولَكَ إلهِ بَني عَمُّونَ. 8وكذلِكَ بَنى مَعابِدَ لآلِهَةِ جميعِ نِسائِهِ الغريباتِ حتى يَحرُقْنَ البَخورَ ويُقَدِّمْنَ الذَّبائِحَ لها.
9فغَضِبَ الرّبُّ على سُليمانَ لأنَّ قلبَهُ مالَ عَنِ الرّبِّ إلهِ إِسرائيلَ الذي تجلَّى لَه مرَّتَينِ 10وأمرَهُ أنْ لا يَعبُدَ آلِهَةً أُخرى، فلم يعمَلْ بِما أمرَهُ بهِ الرّبُّ. 11فقالَ الرّبُّ لِسُليمانَ: ((بِما أنَّكَ لا تحفَظُ عَهدي ولا تعمَلُ بِفَرائِضي التي أمَرتُكَ بِها، فسآخذُ المَملكَةَ مِنْ يَدِكَ وأُعطيها لِرَجلٍ مِنْ رِجالِكَ. 12لكنِّي لا آخذُها في أيّامِكَ إكرامًا لِداوُدَ أبيكَ، بل مِنْ يَدِ اَبنِكَ. 13ولا آخذُ المَملكَةَ كُلَّها مِنْ يَدِهِ، بل أُبقي لَه سِبْطًا واحدًا إكرامًا لِداوُدَ عَبدي ولأُورُشليمَ التي اَختَرْتُها)).

أعداء سليمان

14وأثارَ الرّبُّ خصمًا لِسُليمانَ هوَ هَدَدُ الأدوميُّ مِنْ نَسلِ مُلوكِ أدومَ. 15وكانَ قَبلَ ذلِكَ أنَّ داوُدَ اَحتَلَ أدومَ، فصَعِدَ يوآبُ رئيسُ الجيشِ لِيَدفِنَ القتلى، فقَتَلَ كُلَ ذَكَرٍ في أدومَ 16مُدَّةَ إقامَتِهِ هُناكَ معَ جيشِ إِسرائيلَ سِتَّةَ أشهرٍ. 17لكنَّ هدَدَ هربَ إلى مِصْرَ معَ بَعضِ الأدوميِّينَ مِنْ أنصارِ أبيهِ، وكانَ صَبيُا صغيرًا. 18فتَوَجهَ مِنْ مِديانَ وجاءَ إلى فارانَ وأخذَ معَهُ رِجالاً مِنْ هُناكَ وذهَبَ إلى فِرعَونَ مَلِكِ مِصْرَ، فأعطاهُ بَيتًا وأرضًا وأمرَ لَه بِطَعامِ. 19فلَقيَ هَدَدُ حُظوَةً عِندَ فِرعَونَ، فزَوَّجهُ أُختَ اَمرَأتِهِ تَحفَنيسَ المَلِكةِ. 20فوَلَدَت لَه اَبنًا اَسمُهُ جنوبَثُ، وفطَمَتهُ تَحفَنيسُ المَلِكةُ في قَصرِ فِرعَونَ حَيثُ أقامَ. 21فلمَّا سَمِعَ هدَدُ بِمِصْرَ أنَّ داوُدَ ماتَ، وأنَّ يوآبَ رئيسَ الجيشِ ماتَ أيضًا، قالَ لِفِرعَونَ: ((دَعني أذهَبُ إلى بلادي)). 22فأجابَهُ فِرعَونُ: ((ماذا يَنقُصُكَ حتى تطلُبَ الذَّهابَ إلى بلادِكَ؟)) فقالَ لَه: ((لا شيءَ، لكِنْ دَعني أذهَبُ)).23وأثارَ الرّبُّ خصمًا آخرَ لِسُليمانَ هوَ رَزونُ بنُ أليداعَ، وكانَ هربَ مِنْ عِندِ مَولاهُ هدَدَ عازَرَ مَلِكِ صُوبةَ، 24فجمَعَ إليهِ رِجالاً وصارَ رئيسَ غُزاةٍ عِندَما كانَ داوُدَ يُدَمِّرُ صُوبةَ، فذَهَبوا إلى دِمَشقَ وأقاموا بِها وملكوا فيها.
25وكانَ خصمًا لإسرائيلَ كُلَ أيّامِ سُليمانَ، ففعَلَ الشَّرَ الذي فعَلَهُ هدَدُ الأدوميُّ لها، وكَرِهَ إِسرائيلَ ومَلَكَ على آرامَ.

وعد الله ليربعام

(2أخ 9: 29-31)

26وثارَ أيضًا على سُليمانَ أحدُ رِجالِهِ، واَسمُهُ يَرُبعامُ بنُ ناباطَ الأفرايِميُّ، وكانَ مِنْ صَرْدَةَ واَسمُ أُمِّهِ صَروعَةُ وهيَ أرملَةٌ. 27وسبَبُ ذلِكَ أنَّ سُليمانَ كانَ يَبني مَلو ويُرَمِّمُ سُورَ مدينةِ داوُدَ أبيهِ، 28وكانَ يَرُبعامُ فتىً نشيطًا، فلمَّا رأى سُليمانُ نشاطَهُ في العمَلِ أوكَلَ إليهِ الأعمالَ المُتوَجبةَ على بَني يوسُفَ. 29وفي تِلكَ الأثناءِ خرَج يَرُبعامُ مِنْ أورُشليمَ فصادَفَهُ أخيَّا الشِّيلونيُّ النَّبيُّ في الطَّريقِ وكانَ مُرتَديًا عباءَةً جديدةً، وكانا وحدَهُما في البرِّيَّةِ. 30فقَبَضَ أخيَّا على العباءَةِ الجديدةِ وشَقَّها اَثنَتَي عَشْرَةَ قِطعَةً 31وقالَ لِيَرُبعامَ: ((خذْ لكَ عَشْرَ قِطَعِ لأنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ يقولُ لكَ: ها أنا آخذُ المَملكَةَ مِنْ يَدِ سُليمانَ وأُعطيكَ عشَرَةَ أسباطٍ، 32ولَه يكونُ سِبْطَ واحدٌ إكرامًا لِداوُدَ عَبدي وأورُشليمَ التي اَختَرْتُها لي مِنْ جميعِ أرضِ إِسرائيلَ. 33وأنا أفعَلُ ذلِكَ لأنَّ سُليمانَ تَركني وسجدَ لِعَشتَروتَ إلهَةِ الصَّيدونيِّينَ ولِكموشَ إلهِ الموآبيِّينَ، ولِمَلكومَ إلهِ بَني عَمُّونَ، ولم يَسلُكْ في طُرُقي ولا تَمَسَّكَ بِفَرائِضي وأحكامي وبِما هوَ قويمٌ في نظَري مِثلَ داوُدَ أبيهِ. 34لكنِّي لا آخذُ الحُكمَ مِنهُ، بل أُبقيهِ رئيسًا كُلَ أيّامِ حياتِهِ، إكرامًا لِعَبدي داوُدَ الذي اَختَرْتُه لأنَّهُ تمَسَّكَ بِوَصايايَ وفَرائِضي 35بل آخذُ المَملكةَ مِنْ اَبنِهِ وأعطيكَ عشَرَةَ أسباطٍ. 36ولاَبنِهِ أُعطي سِبْطًا واحدًا حتى يَبقى دائمًا لِداوُدَ عَبدي رَجلٌ مِنْ نَسلِهِ يَملِكُ في أورُشليمَ المدينةِ التي اَختَرْتُها مكانَ عِبادةٍ لاَسمي. 37وأمَّا أنتَ فتَملِكُ على كُلِّ ما تَشتَهي نفْسُك وتكونُ مَلِكًا على عشَرَةِ أسباطٍ مِنْ إِسرائيلَ. 38وإذا أطَعتَ كُلَ ما آمُرُكَ بهِ، وسَلكْتَ في طُرُقي، وعَمِلْتَ ما هوَ قويمٌ في نظَري مُتَمَسِّكًا بِفَرائِضي ووَصايايَ مِثلَ داوُدَ عَبدي، أكونُ معَكَ وأبني لكَ بَيتًا مَلكِيُا ثابِتًا كما بنَيتُ لِداوُدَ، وأُعطيكَ عشَرَةَ أسباطٍ مِنْ إِسرائيلَ. 39وأمَّا ذُرِّيَّةُ داوُدَ فإنِّي أُذِلُّها لِما فعَلَهُ سُليمانُ، لكِنْ لا كُلَ الأيّامِ)).40وسعى سُليمانُ إلى قَتْلِ يَرُبعامَ، فقامَ يَرُبعامُ وهرَبَ إلى شَيشَقَ مَلِكِ مِصْرَ، حَيثُ أقامَ حتى وَفاةِ سُليمانَ.

موت سليمان

41وما بقيَ مِنْ أخبارِ سُليمانَ، وأعمالِهِ وحِكمَتِهِ، فهِيَ مُدَوَّنَةٌ في كِتابِ أخبارِ سُليمانَ. 42ومَلَكَ سُليمانُ في أورُشليمَ على كُلِّ إِسرائيلَ أربَعينَ سنَةً. 43وتُوفِّيَ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ أبيهِ، وملَكَ رَحُبعامُ اَبنُه مكانَهُ.

إنشقاق مملكة إسرائيل

(2أخ 10: 1-15)

12 وذهَبَ رَحُبعامُ إلى شكيمَ حَيثُ اَجتَمَعَ كُلُّ شَعبِ إِسرائيلَ لِيُمَلِّكوهُ. 2وسَمِعَ يَرُبعامُ بنُ ناباطَ، وكانَ مُقيمًا بَعدُ بمِصْرَ هرَبًا مِنْ سُليمانَ، فرَجعَ مِنْ هُناكَ 3بِدَعوَةٍ مِنْ بَني إِسرائيلَ. ثُمَ جاؤوا جميعًا إلى رَحُبعامَ وقالوا لَه: 4((أبوكَ ثَقَّلَ نيرَهُ علَينا، فخفِّفِ الآنَ مِنْ نيرِهِ الثَّقيلِ ومِنْ عُبوديَّتِهِ الشَّاقَّةِ، فنَخدُمَكَ)). 5فقالَ لهُم: ((إذهَبوا ثُمَ عودوا إليَ بَعدَ ثَلاثَةِ أيّامِ)). فذَهَبوا.
6فشاوَرَ المَلِكُ رَحُبعامُ الشُّيوخ الذينَ كانوا يُعاوِنونَ سُليمانَ أباهُ في حياتِه وقالَ لهُم: ((بِأيِّ جوابٍ تَنصَحونَني لِهذا الشَّعبِ؟)) 7فأجابوه: ((إنْ كُنتَ خادِمًا لهُم هذا اليومَ ووافَقْتَهُم واَستَجبْتَ لهُم وكلَّمْتَهُم بِلُطْفٍ، كانوا لكَ خدَّامًا كُلَ الأيّامِ)). 8فتَرَكَ رَحُبعامُ نصيحةَ الشُّيوخ وشاوَرَ الفِتيانَ الذينَ نشَأوا معَهُ وكانوا يَخدِمونَه، 9وقالَ لهُم: ((بِماذا تَنصَحونَ أنتُم؟ كيفَ أُجيبُ هذا الشَّعبَ الذينَ قالوا لي: خفِّفْ مِنْ نيرِ أبيكَ علَينا؟)) 10فأجابَهُ الفتيانُ: ((قُلْ لهُم إنَّ خنصَري أغلَظُ مِنْ خصْرِ أبي. 11أبي حَمَّلَكُم نيرًا ثقيلاً وأنا أزيدُ على نيرِكُم. أبي أدَّبَكُم بِالسِّياطِ وأنا أُؤدِّبُكُم بِسياطٍ شَوكيَّةٍ)).12وعادَ يَرُبعامُ وجميعُ الشَّعبِ إلى المَلِكِ رَحُبعامَ في اليومِ الثَّالِثِ كما قالَ لهُم. 13فتَرَكَ المَلِكُ نصيحةَ الشُّيوخ وكلَّمَهُم بِكلامِ جافٍ 14كما نصَحَهُ الفِتيانُ. فقالَ لهُم: ((أبي ثَقَّلَ نيرَكُم وأنا أزيدُ علَيهِ، أبي أدَّبَكُم بِالسِّياطِ وأنا أُؤدِّبُكُم بِسياطٍ شَوكيَّةٍ)). 15وهكذا لم يَسمَعِ المَلِكُ لِلشَّعبِ فتَمَ كلامُ الرّبِّ إلى يَرُبعامَ بنِ ناباطَ على لِسانِ أخيَّا الشِّيلونيّ.
16ولمَّا رأى جميعُ بَني إِسرائيلَ أنَّ المَلِكَ لم يسمَعْ لهُم، قالوا لَه: ((ما لنا ولِبَيتِ داوُدَ، وما علاقَتُنا باَبْنِ يَسَّى؟ إلى خيامِكُم يا بَني إِسرائيلَ، وليَتَدَبَّرْ بَيتُ داوُدَ أمرَهُ)). ورَجع بَنو إِسرائيلَ إلى خيامِهِم، 17تارِكينَ رَحُبعامَ مَلِكًا على بَني إِسرائيلَ المُقيمينَ في مُدُنِ يَهوذا.18ثُمَ أرسَلَ المَلِكُ رَحُبعامُ أدورامَ المُوكَّلَ على أعمالِ السُّخرَةِ، فرَجمَهُ بَنو إِسرائيلَ بِالحجارةِ فماتَ. فأسرعَ المَلِكُ رَحُبعامُ وصَعِدَ مَركبَتَهُ وهربَ إلى أورُشليمَ. 19وتمَرَّدَتِ القبائِلُ الشَّمالِيَّةُ على بَيتِ داوُدَ إلى هذا اليومِ. 20وعِندَما سَمِعَت بِرُجوعِ يَرُبعامَ مِنْ مِصْرَ، دعَتْهُ إلى اجتماعِ وأقامَتْهُ مَلِكًا علَيها، ولم يَتبَعْ بَيتَ داوُدَ إلاَ سِبطُ يَهوذا وحدَهُ.

نبوءة شمعيا

21ولمَّا جاءَ رَحُبعامُ إلى أورُشليمَ جمَعَ مئةً وثَمانينَ ألفَ جندي باسلٍ مِنْ بَيتِ يَهوذا وسِبطِ بنيامينَ، لِيُحارِبوا مَملكَةَ إِسرائيلَ ويَرُدُّوا المُلْكَ إلَيها. 22فقالَ اللهُ لِشِمْعِيا النَّبيِّ: 23((قُلْ لِرَحُبعامَ بنِ سُليمانَ مَلِكِ يَهوذا وكُلِّ بَيتِ يَهوذا وبنيامينَ وباقي الشَّعبِ: 24هذا ما قالَ الرّبُّ: لا تَصعَدوا ولا تُقاتِلوا إخوَتكُم، بل فليَرجعْ كُلُّ رَجلٍ إلى بَيتِهِ لأنِّي أنا الذي أرادَ أنْ يَحدُثَ ما حدَثَ)). فأطاعوا أمرَ الرّبِّ وعادوا.

يربعام يرتد على الله

25وبَنى يَرُبعامُ شكيمَ في جبَلِ أفرايمَ وأقامَ بها، ثُمَ خرَج مِنْ هُناكَ وبَنى فَنوئيلَ. 26وقالَ في نفْسِهِ: ((إذا لم أفعَلْ شيئًا يعودُ المُلْكُ إلى بَيتِ داوُدَ. 27فإذا صَعِدَ هذا الشَّعبُ إلى أورُشليمَ لِيُقَدِّموا الذَّبائِحَ في هَيكلِ الرّبِّ، تَحِنُّ قُلوبُهُم إلى سيِّدِهِم رَحُبعامَ مَلِكِ يَهوذا ويَقتُلوني)). 28وبَعدَ أنْ فكَّرَ في الأمرِ صنَعَ عِجلَينِ مِنَ الذَّهبِ وقالَ لِشعبِهِ: ((لا حاجةَ لكُم بَعدَ الآنَ بِالصُّعودِ إلى أورُشليمَ. هذِهِ آلِهَتُكُمُ التي أخرَجتْكُم مِنْ مِصْرَ)). 29ووضَعَ أحدَهُما في بَيتْ إيلَ، والآخرَ في دانَ. 30وبِهذا الأمرِ قادَهُم إلى الخطيئةِ، لأنَّهُم ذهَبوا لِلعِبادةِ في بَيتْ إيلَ وفي دانَ. 31وبَنى يَرُبعامُ بُيوتًا لِلعِبادةِ على رُؤُوسِ التِّلالِ وأقامَ كهَنةً مِنَ الشَّعبِ لم يكونوا مِنْ بَيتِ لاوي. 32وجعَلَ اليومَ الخامِسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّامِنِ عيدًا كالعيدِ الذي في يَهوذا، وصَعدَ على المذبَحِ الذي في بَيتَ إيلَ وقدَّمَ ذبائِحَ لِلعِجلَينِ اللَّذينِ صنَعَهُما، وأقامَ هُناكَ كهَنةً لِبُيوتِ العِبادةِ التي بَناها على رُؤُوسِ التِّلالِ.
33وفي اليومِ الخامِسَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الثَّامنِ، وهوَ اليومُ الذي جعَلَهُ عيدًا لِبَني إِسرائيلَ، صَعِدَ إلى بَيتَ إيلَ وقدَّمَ ذبيحةً وأحرَقَ البَخورَ على المذبَحِ هُناكَ.
13 فجاءَ رَجلٌ مِنْ يَهوذا بِأمرِ الرّبِّ إلى بَيتَ إيلَ، ويَرُبعامُ واقفٌ على المذبَحِ يَحرُقُ البَخورَ. 2فتَوَجهَ إلى المذبَحِ وقالَ: ((يا مذبَحُ، يا مذبَحُ، هذا ما قالَ الرّبُّ: سَيُولَدُ لِبَيتِ داوُدَ اَبنٌ يُسمَّى يُوشيَّا، وهوَ سيذبَحُ علَيكَ كهَنةَ الأصنامِ الذينَ يَحرقونَ علَيكَ البَخورَ، وسَيُحرِقُ علَيكَ عِظامَ بشَرٍ)). 3وأعطى رَجلُ اللهِ عَنْ ذلِكَ اليومِ علامةً، قالَ: ((هذِهِ العلامةُ التي تكَلَّمَ عَنها الرّبُّ: ((سيَنشَقُّ هذا المذبَحُ ويتَبَدَّدُ الرَّمادُ الذي علَيهِ، علامةً على ما كلَّمَني بهِ الرّبُّ)). 4فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ كلامَ رَجلِ اللهِ مَدَ يدَهُ مِنْ على المذبَحِ وقالَ: ((أمسِكوهُ)). فيَبِسَت يدُهُ التي مَدَّها ولم يَقدِرْ أنْ يَرُدَّها إليهِ. 5واَنْشَقَ المذبَحُ وتبَدَّدَ الرَّمادُ عَنِ المذبَحِ بِحسَبِ العلامةِ التي أعطاها رَجلُ اللهِ بِأمرِ الرّبِّ. 6فقالَ المَلِكُ لِرَجلِ اللهِ: ((تضَّرَعْ إلى الرّبِّ إلهِكَ وصَلِّ لأجلي حتى ترتَدَ يَدي إليَّ)). فتَضَرَّعَ رَجلُ اللهِ إلى الرّبِّ فاَرتَدَّت يَدُ المَلِكِ إليهِ وعادَت كما كانَت مِنْ قَبلُ. 7ثُمَ قالَ المَلِكُ لِرَجلِ اللهِ: ((تعالَ معي إلى البَيتِ وتناوَلْ طَعامًا، وأنا أمنَحُكَ عَطيَّةً)). 8فقالَ لَه رَجلُ اللهِ: ((لو أعطَيتَني نِصفَ بَيتِكَ لما دخلْتُ معَكَ ولا أكلْتُ خبزًا ولا شَرِبْتُ ماءً في هذا المَوضعِ، 9لأنَّ الرّبَّ أوصاني: لا تأكُلْ خبزًا ولا تَشرَبْ ماءً ولا تَرجعْ في الطَّريقِ التي جئْتَ مِنها)). 10ثُمَ مضَى ولم يَرجعْ في الطَّريقِ التي جاءَ مِنها إلى بَيتَ إيلَ.

نبي بيت إيل

11وكانَ في بَيتَ إيلَ شَيخ نَبيًّ، فجاءَ إليهِ بَنوهُ وأخبَروهُ بِكُلِّ ما عَمِلَهُ رَجلُ اللهِ ذلِكَ اليومَ في بَيتَ إيلَ، وقَصُّوا على أبيهِم ما تكَلَّمَ بهِ إلى المَلِكِ. 12فقالَ لهُم أبوهُم: ((مِنْ أيِّ طريقٍ ذهَبَ؟)) فأرَوهُ الطَّريقَ. 13فقالَ لهُم: ((جهِّزوا الحمارَ)). فجهَّزوهُ لَه فركِبَ علَيهِ 14وتَبِعَ رَجلَ اللهِ فوَجدَهُ جالسًا تَحتَ البُطْمَةِ. فسألَه: ((أأنتَ رَجلُ اللهِ الذي جاءَ مِنْ يَهوذا؟)) فأجابَهُ: ((أنا هوَ)). 15فقالَ لَه: ((تَعال معي إلى البَيتِ وكُلْ خبزًا)). 16فأجابَهُ: ((لا أقدِرُ أنْ أرجعَ معَكَ وفي هذا المكانِ لا آكُلُ خبزًا ولا أشرَبُ ماءً، 17لأنَّ الرّبَّ أمرَني: لا تأكُلْ هُناكَ خبزًا ولا تشرَبْ ماءً ولا ترجعْ في الطَّريقِ التي ذهَبْتَ مِنها)). 18فقالَ لَه: ((أنا أيضًا نَبيًّ مِثْلُكَ، وبِأمرِ الرّبِّ قالَ لي ملاكٌ: رُدَّهُ معَكَ إلى بَيتِكَ فيأكُلَ خبزًا ويشربَ ماءً)). وكانَ ذلِكَ كَذِبًا. 19فرَجعَ رَجلُ اللهِ معَهُ وأكلَ خبزًا في بَيتِهِ وشرِبَ ماءً.20وبَينَما هُما جالِسانِ إلى المائِدةِ جاءَت كلِمَةُ اللهِ إلى النَّبيِّ الذي رَدَ رَجلَ اللهِ 21فصاحَ بِرَجلِ اللهِ: ((هذا ما يقولُ الرّبُّ: لأنَّكَ خالَفتَ أمرَ الرّبِّ إلهِكَ ولم تعمَلْ بِالوصيَّةِ التي أوصاكَ بِها، 22ورَجعْتَ وأكلْتَ خبزًا وشرِبْتَ ماءً في هذا الموضِعِ الذي قالَ لكَ: لا تَأكُلْ فيهِ خبزًا ولا تشرَبْ ماءً، فسَتَموتُ وفي قُبورِ آبائِكَ لا تُدفَنُ جثَّتُكَ)). 23فلمَّا فَرغَ مِنْ أكلِهِ وشُربِهِ جهَّزَ النَّبيُّ لَه الحمارَ 24ومَضى. فلَقيَهُ أسدٌ في طريقِهِ فقَتَلَهُ، وبَقيَت جثَّتُهُ مُلقاةً في الطَّريقِ، والحمارُ والأسدُ إلى جانِبِها. 25فمَرَ قومٌ فرَأَوا الجثَّةَ مَطروحَةً في الطَّريقِ، والأسدُ بِجانِبِها فجاؤوا وأخبَروا أهلَ المدينةِ التي يُقيمُ بها النَّبيُّ الشَّيخ.
26فلمَّا سَمِعَ النَّبيُّ الشَّيخ قالَ: ((هوَ رَجلُ اللهِ الذي خالفَ أمرَ الربِّ فأسلَمَهُ إلى الأسَدِ، فهاجمَهُ وقَتَلَهُ كما أنذَرَهُ الرّبُّ)). 27ثُمَ قالَ لِبَنيهِ: ((جهِّزوا ليَ الحمارَ)). فجهَّزوهُ 28فمَضى فوَجدَ جثَّةَ رَجلِ اللهِ مُلقاةً على الطَّريقِ، والحِمارُ والأسدُ بِجانِبِها. وما اَفتَرَسَ الأسدُ الجثَّةَ ولا الحمارَ.
29فأخذَ النَّبيُّ الجثَّةَ ووضَعَها على الحمارِ، ورجعَ بِها إلى المدينةِ لِيَندُبَ رَجلَ اللهِ ويَدفِنَهُ.
30ودفَنَ الجثَّةَ في قبرِهِ الخاصِّ وندَبَهُ هوَ وبَنوهُ قائِلينَ: ((آهِ يا أخي)). 31وبَعدَ أنْ دفَنَهُ قالَ لِبَنيهِ: ((إذا مُتُّ فاَدْفِنوني في القبرِ ذاتِهِ وبِجانِبِ عِظامِهِ ضَعوا عِظامي. 32فكلامُهُ سيَتِمُّ، هذا الكلامُ الذي هاجمَ بهِ بِأمرِ الرّبِّ المذبَحَ الذي في بَيتَ إيلَ، وجميعَ بُيوتِ العِبادةِ التي على رُؤُوسِ التِّلالِ في مُدُنِ السَّامرةِ)).

خطيئة يربعام

33ولم يَرتَدَ يَرُبعامُ عَنْ طريقِهِ الفاسِدِ، فعادَ وأقامَ كهَنَةً مِنْ عامَّةِ الشَّعبِ لِبُيوتِ العِبادةِ. فمَنْ شاءَ كانَ يُكَرَّسُ ويَصيرُ كاهنًا 34وكانَ ذلِكَ خطيئةً أدَّتْ إلى خرابِ بَيتِ يَرُبعامَ وإبادَتِهِ عَنْ وجهِ الأرضِ.

مرض اَبن يربعام

14 في تِلكَ الأيّامِ مَرِضَ أبيَّا بنُ يَرُبعامَ، 2فقالَ يَرُبعامُ لِزَوجتِهِ: ((قومي تنَكَّري حتى لا يَعلمَ أحدٌ أنَّكِ زَوجتي، واَذهَبي إلى شيلُوه حَيثُ يُقيمُ أخيَّا النَّبيُّ الذي تنبَّأَ لي أنِّي سأكونُ مَلِكًا لِهذا الشَّعبِ. 3وخذي في يَدِكِ عشَرَةَ أرغِفةٍ وكَعكًا وجرَّةَ عسَلٍ وروحي إليهِ وهوَ يُخبِرُكِ عَمَّا يُصيبُ الولَدَ)).
4فذَهبَت إلى شيلُوه ودخلَت بَيتَ أخيَّا النَّبيِّ، وكانَ لا يُبصِرُ لأنَّ عَينَيهِ ضَعُفَتا مِنَ الشَّيخوخةِ.
5فقالَ الرّبُّ لأخيَّا: ((هذِهِ زَوجةُ يَرُبعامَ قادِمةٌ إليكَ تَستَخبِرُكَ عَنِ اَبنِها المريضِ. فكَلِّمْها بِكذا وكذا)). فلمَّا دخلَت، وهيَ مُتنَكِّرَةٌ 6سَمِعَ وَقْعَ خطَواتِها في البابِ فقالَ لها: ((أُدخلي يا زَوجةَ يَرُبعامَ. لِماذا أنتِ مُتَنكِّرَةٌ، ولكِ عِندي خبَرٌ سَيِّئِّ؟ 7عودي وقولي لِيَرُبعامَ: هذا ما قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: إختَرتُكَ مِنْ عامَّةِ الشَّعبِ وجعَلتُكَ رئيسًا على مَملكَةِ إِسرائيلَ، 8واَنتَزَعْتُ المُلْكَ مِنْ بَيتِ داوُدَ وأعطَيتُهُ لكَ. لكِنَّكَ لم تكُنْ كَعَبدي داوُدَ الذي عَمِلَ بِوَصايايَ، وتَبِعَني بِكُلِّ قلبِهِ، ولم يعمَلْ إلاَ ما هوَ قَويمٌ في نظَري، 9بل زادَ عمَلُكَ سُوءًا على كُلِّ مَنْ كانَ قَبلَكَ. فنَبَذتَني وأغَظتَني حينَ صَنَعْتَ لِنَفْسِكَ أصنامًا ومَسبوكاتٍ لِلعِبادةِ. 10لذلِكَ أجلِبُ الشَّرَ على بَيتِكَ، فأُبيدُ لكَ كُلَ ذَكَرٍ، مِنَ الكبيرِ إلى الصَّغيرِ، وأُفنيهِم عَنْ آخرِهِم، كما يُكنَّسُ البَعْرُ، 11ومَنْ ماتَ لكَ في المدينةِ تأكُلُهُ الكلابُ، ومَنْ ماتَ في البرِّيَّةِ تأكُلُهُ طَيرُ السَّماءِ. هوَ الرّبُّ تكلَّمَ)).
12ثُمَ قالَ أخيَّا لِزَوجةِ يَرُبعامَ: ((عُودي إلى بَيتِكِ، وعِندَ دُخولِكِ المدينةَ يموتُ الولَدُ، 13فيَندُبُهُ شَعب إِسرائيلَ ويقبِرونَهُ، وهوَ الوحيدُ الذي يُقبَرُ مِنْ بَيتِ يَرُبعامَ. لأنَّهُ الوحيدُ مِنْ بَيتِ يَرُبعامَ الذي فيهِ شيءٌ يُرضي الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ، 14وسيُقيمُ الرّبُّ مَلِكًا على إِسرائيلَ لِيُبيدَ بَيتَ يَرُبعامَ، 15ويضرِبُ الرّبُّ شعبَ إِسرائيلَ فيَهتَزُّونَ كالقصَبِ في الماءِ، ويقتَلِعُهُم مِنْ هذِهِ الأرضِ الصَّالحةِ التي أعطاها آباءَهُم ويُبَدِّدُهُم إلى عِبرِ الفُراتِ، لأنَّهُم أغاظوهُ بِإقامةِ أنصابٍ لأشيرةِ،
16ويتَخلَّى عَنْ إِسرائيلَ لأنَّ يَرُبعامَ خطِئَ وجعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ)).

موت يربعام وابنه

17فرجعَت زَوجةُ يَرُبعامَ إلى تِرْصَةَ، وعِندَ دُخولِها عتَبةَ بابِ بَيتِها ماتَ الولَدُ. 18فدَفنَهُ شعبُ إِسرائيلَ، وندَبوهُ كما تكلَّمَ الرّبُّ على لِسانِ عَبدِهِ أخيَّا النَّبيِّ. 19وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يَرُبعامَ: كيفَ حاربَ وكيفَ مَلَكَ مُدَوَّنَةٌ في سِفرِ الأخبارِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 20وملَكَ يَرُبعامُ اَثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً وماتَ، فمَلَكَ نادابُ اَبنُهُ مكانَهُ.

رحبعام ملك يهوذا

(2أخ 12: 1-16)

21وكانَ رَحُبعامُ بنُ سُليمانَ اَبنَ إحدى وأربَعينَ سنَةً حينَ مَلَكَ في يَهوذا، وملَكَ سَبعَ عشْرَةَ سنَةً بِأُورُشليمَ المدينةِ التي اَختارَها الرّبُّ مِنْ جميعِ مُدُنِ إِسرائيلَ لِيَجعَلَ اَسمَهُ هُناكَ. واَسمُ أمِّهِ نِعمَةُ العَمُّونيَّةُ.
22وفعَلَ شعبُ يَهوذا الشَّرَ أمامَ الرّبِّ، وأثاروا غضَبَهُ بِخطاياهُم أكثَر مِمَّا أثارَهُ جميعُ آبائِهِم.
23فبَنَوا لأنْفُسِهِم مذابِحَ وأنصابًا ورُموزًا لأشيرةِ على كُلِّ تَلَّةٍ عاليةٍ وتَحتَ كُلِّ شجرةٍ خضراءَ. 24كذلِكَ في أرضِهِم كانَ رِجالٌ ونِساءٌ يُمارِسونَ البَغاءَ المُكَرَّسَ، واَرتكَبوا جميعَ رجاساتِ الأُمَمِ التي طرَدَها الرّبُّ مِنْ أمامِ بَني إِسرائيلَ.
25وفي السَّنةِ الخامِسةِ لِلمَلِكِ رَحُبعامَ صَعِدَ شيشَقُ مَلِكُ مِصْرَ لِمُحاربَةِ أورُشليمَ، 26فنَهَبَ كُلَ ما في خزائِنِ هَيكلِ الرّبِّ وقصرِ المَلِكِ، وأخذَ تُروسَ الذَّهبِ التي صنَعَها سُليمانُ. 27فصَنَعَ رَحُبعامُ مكانَها تُروسًا مِنْ نُحاسٍ، وسَلَّحَ بِها حُرَّاسَ قصرِهِ. 28وكانَ إذا دخلَ المَلِكُ هَيكلَ الرّبِّ يَحمِلُها الحرَسُ إلى هُناكَ، ثُمَ يَرُدُّونَها إلى غُرفةِ الحِراسةِ.29وما بَقيَ مِنْ أخبارِ رَحُبعامَ وكُلِّ أعمالِهِ مُدوَّنَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا. 30وكانَ بَينَ رَحُبعامَ ويَرُبعامَ حربٌ مُستَديمةٌ 31وماتَ رَحُبعامُ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ، وملَكَ أبيامُ اَبْنُهُ مكانَهُ.

أبيام ملك يهوذا

(2أخ 13: 1-3، 22-23)

15 وفي السَّنةِ الثَّامِنةَ عشْرَةَ لِلمَلِكِ يَرُبعامَ بنِ ناباطَ، ملَكَ أبيَّامُ على يَهوذا، 2ثَلاثَ سِنينَ بِأُورُشليمَ، وكانَ اَسمُ أمِّهِ مَعكَةُ بِنْتُ أبشالومَ. 3واَرتكَبَ خطايا أبيهِ جميعَها ولم يكُنْ قلبُهُ لِلرّبِّ مُخلِصًا كقَلبِ داوُدَ جدِّهِ. 4إلاَ أنَّ الرّبَّ رزَقَهُ اَبنًا إكرامًا لِداوُدَ يَخلُفُهُ في أورُشليمَ ويُوَطِّدُ سلامَها، 5لأنَّ داوُدَ عَمِلَ ما هوَ قويمٌ في نَظَرِ الرّبِّ، وما حادَ عَنْ كُلِّ ما أمرَهُ بهِ كُلَ أيّامِ حياتِهِ إلاَ في شأْنِ أوريَّا الحِثِّيِّ. 6ودامَتِ الحربُ بَينَ أبيَّامَ ويَرُبعامَ طُولَ عَهدِ أبيَّامَ. 7وما بَقيَ مِنْ أخبارِ أبيَّامَ وجميعِ أعمالِهِ مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا. 8وماتَ أبيَّامُ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ، وملَكَ آسا اَبنُه مكانَهُ.

آسا يخلف أبيام

(2أخ 14: 1-2، 15: 16-19، 16: 1-6، 11-14)

9وفي السَّنةِ العِشرينَ لِيَرُبعامَ مَلِكِ إِسرائيلَ، ملَكَ آسا على يَهوذا. 10ودامَ مُلْكُهُ بِأورُشليمَ إحدى وأربَعينَ سنَةً، واَسمُ أُمِّهِ مَعكَةُ بِنْتُ أبشالومَ. 11وعَمِلَ آسا ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ كداوُدَ جدِّهِ. 12ونفَى بَغايا المَعبَدِ مِنْ أرضِ يَهوذا وأزالَ جميعَ الأصنامِ التي صنَعَها أبوهُ 13ونزَعَ عَنْ مَعكَةَ أُمِّهِ لقبَ المَلِكةِ الأمِّ لأنَّها صنَعَتْ تِمثالَ فُحْشٍ لأشيرةَ، فكَسَّرَ التِّمثالَ وأحرقَهُ في وادي قدرونَ. 14ومعَ أنَّهُ ما أبطَلَ العِبادةَ على رُؤُوسِ التِّلالِ، ظَلَ قلبُهُ مُخلِصًا لِلرّبِّ كُلَ أيّامِ حياتِهِ. 15وحمَلَ إلى الهَيكَلِ ما نذَرَهُ هوَ وأبوهُ لِلرّبِّ مِنْ فِضَّةٍ وذهَبٍ وأشياءَ مُختلِفَةٍ.
16وكانَت بَينَ آسا وبَعشا مَلِكِ إِسرائيلَ حربٌ كُلَ أيّامِ حياتِهِما. 17وصَعِدَ بَعشا لِمُحارَبةِ يَهوذا فحَصَّنَ الرَّامَةَ لِيَقطَعَ الطَّريقَ على آسا. 18فأخذَ آسا جميعَ ما تبَقَّى مِنَ الفِضَّةِ والذَّهبِ في خزائِنِ هَيكلِ الرّبِّ وقصرِ المَلِكِ وأرسَلَهُ معَ بَعضِ رِجالِهِ إلى بَنهَدَدَ بنِ طَبريمونَ بنِ حَزيونَ مَلِكِ آرامَ السَّاكِنِ في دِمَشقَ وقالَ لَه: 19((لِيكُنْ بَيني وبَينَكَ عَهدٌ. كما كانَ بَينَ أبي وأبيكَ، وهذا الذَّهبُ والفِضَّةُ هديَّةٌ منِّي إليكَ، فَاَنقُضْ عَهدَكَ معَ بَعشا مَلِكِ إِسرائيلَ فينصَرِفَ عنِّي)).
20فاَستَجابَ بَنهَدَدُ وأرسَلَ قادةَ جيوشِهِ إلى مُدُنِ إِسرائيلَ واَجتاحَ عُيونَ ودانَ وآبَلَ بَيتِ مَعكَةَ وكُلَ مِنطَقَةِ كِنَّروتَ معَ كُلِّ أرضِ نَفتالي. 21فلمَّا سَمِعَ بَعشا بِما جرى اَمتَنَعَ عَنْ بِناءِ الرَّامةِ وأقامَ بِتِرْصَةَ. 22فاَستَدعى المَلِكُ آسا كُلَ رِجالِ يَهوذا مِنْ دونِ اَستِثناءٍ، فحَمَلوا حجارةَ الرَّامةِ وخشَبَها مِمَّا جمَعَهُ بَعشا، وبَنى بِها جبْعَ بَنيامينَ والمِصفاةَ. 23وما بَقيَ مِنْ أخبارِ آسا وشجاعتِهِ وأعمالِهِ والمُدُنِ التي بَنى مُدوَّنَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا. إلاَ أنَّهُ عِندَ شَيخوختِهِ اَعتَلَّت رِجلاهُ. 24وماتَ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ جدِّهِ، وملَكَ يوشافاطُ اَبنُهُ مكانَهُ.

ناداب ملك إسرائيل

25وملَكَ نادابُ بنُ يَرُبعامَ على إِسرائيلَ في السَّنةِ الثَّانيةِ لآسا مَلِكِ يَهوذا، فمَلَكَ على إِسرائيلَ سنَتَينِ. 26وفعَلَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ سالِكًا في طريقِ أبيهِ وفي خطيئَتِهِ التي جعَلَ بِها شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
27ولمَّا كانَ المَلِكُ نادابُ يُحاصِرُ معَ جيشِ إِسرائيلَ مدينةَ جبَثُّونَ التي لِلفِلسطيِّينَ ثارَ علَيهِ بَعشا بنُ أخيَّا مِنْ بَيتِ يَسَّاكَرَ. 28وقتَلَهُ في السَّنةِ الثَّالِثةِ لآسا مَلِكِ يَهوذا، وملَكَ مكانَهُ. 29ولمَّا ملَكَ، أبادَ جميعَ بَيتِ يَرُبعامَ عَنْ آخرِهِم، كما تكَلَّمَ الرّبُّ على لِسانِعَبدِهِ أخيَّا الشِّيلونيِّ، 30لأنَّ يَرُبعامَ أغاظَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ بِما فعَلَ مِنَ الخطايا التي جعَلَ بِها شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.31وما بَقيَ مِنْ أخبارِ نادابَ وأعمالِهِ مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 32وكانَت بَينَ آسا مَلِكِ يَهوذا وبَعشا مَلِكِ إِسرائيلَ حربٌ كُلَ أيّامِ حياتِهِما.

بعشا يخلف ناداب

33وفي السَّنةِ الثَّالِثةِ لآسا مَلِكِ يَهوذا، توَلَّى بَعشا المُلْكَ على جميعِ إِسرائيلَ بِتِرْصَةَ، وملَكَ أربَعًا وعِشرينَ سنَةً.
34وفعَلَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ سالِكًا طريقَ يَرُبعامَ وخطاياهُ التي جعَلَ بِها شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
16 وأرسَلَ الرّبُّ النَّبيَ ياهو بنَ حناني إلى بَعشا يُنذِرُهُ: 2((رفَعتُكَ مِنَ الحضيضِ وجعَلتُكَ قائِدًا لِشعبي إِسرائيلَ، فسَلكْتَ طريقَ يَرُبعامَ وجعَلْتَ شعبي يَخطَأونَ ويُغيظونَنِي بِخطاياهُم.
3لِذلِكَ أُبيدُ ذُرِّيَّتَكَ وأجعَلُ بَيتَكَ كبَيتِ يَرُبعامَ بنِ ناباط.
4مَنْ ماتَ لكَ في المدينةِ تأكُلُهُ الكلابُ، ومَنْ ماتَ لكَ في الصَّحراءِ تأكُلُه طَيرُ السَّماءِ)).
5وما بَقيَ مِنْ أخبارِ بَعشا وأعمالِهِ وبسالَتِهِ مُدوَّنَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.
6ماتَ بَعشا ودُفِنَ معَ آبائِهِ في تِرْصَةَ وملَكَ أيلَةُ اَبنُهُ مكانَهُ 7وما أنذَرَ بهِ الرّبُّ بَعشا وبَيتَهُ على لِسانِ ياهو بنِ حناني النَّبيِّ كانَ فقط بِسبَبِ جميعِ الشُّرورِ التي فعَلَها أمامَ الرّبِّ، فأغاظَهُ كما فعَلَ يَرُبعامُ قَبلَهُ، بل أيضًا لأنَّهُ قضى على ذُرِّيَّةِ يَرُبعامَ.

أيلة يخلف بعشا

8وفي السَّنةِ السَّادسةِ والعِشرينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، توَلَّى أيلَةُ بنُ بَعشا المُلْكَ على إِسرائيلَ بِتِرْصَةَ سنَتَينِ. 9فثارَ علَيهِ زِمْري، أحدُ رِجالِهِ وقائِدُ نِصفِ كتيبةِ المَركَباتِ، وحينَ كانَ أيلَةُ في تِرْصَةَ يشرَبُ ويسكَرُ في بَيتِ أرْصا المُوكَّلِ على القصرِ هُناكَ، 10دخلَ زِمْري وضرَبَهُ بِالسَّيفِ وقتَلَهُ في السَّنةِ السَّابعةِ والعِشرينَ لِعَهدِ آسا مَلِكِ يَهوذا، وتوَلَّى المُلْكَ مكانَهُ.
11فلمَّا مَلَكَ وجلَسَ على العرشِ أبادَ جميعَ نَسلِ بَعشا ولم يَترُكْ لَه ذَكَرًا ولا أحدًا مِنْ أقارِبِه وأصحابِهِ. 12فعَلَ ذلِكَ كما أنذَرَ بهِ الرّبُّ بَعشا، على لِسانِ ياهو النَّبيِّ، 13لأنَّهُ أغاظَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ، هوَ وأيلَةُ اَبنُهُ، بِأصنامِهِما وبِجميعِ خطاياهُما التي خطِئا بِها وجعَلا شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ. 14وما بَقيَ مِنْ أخبارِ أيلَةَ وأعمالِهِ مُدوَّنَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.

زمري يخلف أيلة

15وفي السَّنةِ السَّابعةِ والعِشرينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، توَلَّى زِمري المُلْكَ على إِسرائيلَ سبعةَ أيّامِ بِتِرْصَةَ حينَ كانَ يُحاصِرُ جبَّثونَ التي لِلفِلسطيِّينَ. 16فلمَّا سَمِعَ الجيشُ أنَّ زِمري ثارَ على المَلِكَ وقتَلَهُ، نادوا جميعُهُم على الفَورِ بِعُمري قائدِ الجيشِ مَلِكًا على إِسرائيلَ. 17فسارَ عُمري وجميعُ جيشِهِ مِنْ جبَّثونَ وحاصروا تِرْصةَ. 18فلمَّا رأى زِمري أنَّ المدينةَ سقَطَت، دخلَ قصرَهُ وأحرَقهُ على نفْسِه وماتَ. 19حدَثَ ذلِكَ لأنَّهُ خطئَ أمامَ الرّبِّ، وسلَكَ في طريقِ يَرُبعامَ، وجعَلَ شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ. 20وما بَقيَ مِنْ أخبارِ زِمري وثورتِهِ على أيلَةَ بنِ بَعشا مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ.

عمري يخلف زمري

21ثُمَ اَنقَسَمَ شعبُ إِسرائيلَ قِسمَينِ، فقِسمٌ تَبِعَ تِبني بنَ جينَةَ لِيُقيمَهُ مَلِكًا، والآخرُ تَبِع عُمري.
22وقويَ أنصارُ عُمري على أنصارِ تِبني بنِ جينَةَ، فماتَ تِبني وملَكَ عُمري. 23وفي السَّنةِ الحاديةِ والثَّلاثينَ على عَهدِ آسا مَلِكِ يَهوذا، توَلَّى عُمري المُلْكَ على إِسرائيلَ اَثنَتَي عشْرَةَ سنَةً. مَلَكَ بِتِرْصةَ سِتَ سِنينَ. 24واَشترى جبَلَ السَّامِرةِ مِنْ شامِرَ بِرُبْعِ قِنطارٍ مِنَ الفِضَّةِ، وعلَيهِ بَنى مدينةً سَمَّاها بِاَسمِ شامِرَ صاحبِ الجبَلِ.25وفعَلَ عُمري الشَّرَ أمامَ الرّبِّ، وفاقَ بِشَرِّهِ جميعَ مَنْ تقَدَّمَهُ. 26فأغاظَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ بِأصنامِهِ وسُلوكِهِ في جميعِ طُرُقِ يَرُبعامَ بنِ ناباطَ وخطاياهُ التي جعَلَ بِها شعبَ إِسرائيلَ يَخطَأُ. 27وما بَقيَ مِنْ أخبارِ عُمري وأعمالِهِ وبسالَتِهِ مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 28وماتَ عُمري ودُفِنَ معَ آبائِهِ في السَّامِرَةِ وملَكَ أخآبُ اَبنُهُ مكانَهُ.29وملَكَ أخآبُ بنُ عُمري على إِسرائيلَ في السَّنةِ الثَّامنةِ والثَّلاثينَ لآسا مَلِكِ يَهوذا، ودامَ مُلْكُهُ اَثنَتَينِ وعِشرينَ سنَةً.
30وفعَلَ أخآبُ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ أكثَرَ مِنْ جميعِ مَنْ تقَدَّمَهُ.
31وما كفاهُ أنَّهُ خطئَ مِثلَ يَرُبعامَ بنِ ناباطَ، بل زادَ على كُلِّ ذلِكَ فتَزَوَّج إيزابلَ بِنتَ أنبَعَلَ مَلِكِ الصَّيدونيِّينَ، وعبَدَ البَعلَ وسجدَ لَه.
32وأقامَ مذبَحًا في بَيتِ البَعلِ الذي بَناهُ بِالسَّامِرةِ.
33وأقامَ أخابُ نُصُبًا لأشيرةِ، وأغاظَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ أكثَرَ مِنْ جميعِ سابِقيهِ مِنْ مُلوكِ إِسرائيلَ.
34وفي أيّامِهِ بَنى حيئيلُ الذي مِنْ بَيتَ إيلَ مدينةَ أريحا، على أبيرامَ اَبنِهِ البِكْرِ أسَّسَها وعلى سَجوبَ أصغَرِ بَنيهِ أقامَ أبوابَها، وهكذا تَمَ ما قالَ الرّبُّ على لِسانِ يَشوعَ بنِ نُونٍ.

إيليا ينبئ بالقحط

17 قالَ إيليَّا التِّشْبيُّ مِنْ سُكَّانِ جلعادَ لأخآبَ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ الذي أعبُدُهُ لن يكونَ في هذِهِ السِّنينَ المُقبِلَةِ نَدىً ولا مطَرٌ إلاَ حينَ أُعلِنُ ذلِكَ)).
2وقالَ الرّبُّ لإيليَّا: 3((إِذهَبْ مِنْ هُنا نحوَ الشَّرقِ واَختَبِئْ عِندَ نهرِ كريتَ شَرقيَ نهرِ الأُردُنِّ،
4فتَشربَ مِنَ النَّهرِ، وأنا أمَرتُ بَعضَ الغِربانِ أن يُطعِموكَ هُناكَ)). 5فذهَبَ وفعَلَ كما قالَ لَه الرّبُّ. فأقامَ عِندَ نَهرِ كريتَ شَرقيَ الأُردُنِّ. 6وكانَتِ الغِربانُ تأتيهِ بِخبزٍ ولَحمِ في الصَّباحِ وفي المساءِ، وكانَ يشربُ مِنَ النَّهرِ. 7وجفَ النَّهرُ بَعدَ أيّامِ لأنَّ المطَرَ لم يَنزِلْ على الأرضِ.

إيليّا في صرفة صيدا

8فقالَ الرّبُّ لإيليَّا: 9((إِذْهَبْ إلى صِرْفة صيدا وأقِم هُناكَ، فأنا أمَرتُ أرملَةً أنْ تُطعِمَكَ. 10فذهَبَ إيليَّا إلى صِرْفةَ. ولمَّا وصَلَ إلى مدخلِ المدينةِ رَأى هُناكَ أرملَةً تجمَعُ حطَبًا. فناداها وقالَ لها: ((هاتي شُربَةَ ماءٍ)). 11وفيما هيَ ذاهِبةٌ لِتأتيَ بِها، ناداها وقالَ: ((هاتي كِسرَةَ خبزٍ)). 12فقالَت لَه: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ إلهُكَ لا خبزَ عِندي، ولكِنْ عِندي قَبضةٌ مِنَ الدَّقيقِ في القصعَةِ وقليلٌ مِنَ الزَّيتِ في الخابيةِ، وها أنا أجمَعُ عُودَينِ مِنَ الحطَبِ لأُعِدَ طَعامًا لي ولاَبني، فنأكُلُه ثُمَ نموتُ مِنَ الجوعِ)). 13فقالَ لها إيليَّا: ((لا تخافي. إذهَبي كما قُلتُ، لكِنِ اَخبِزي أوَّلاً قِرصًا صغيرًا وهاتيهِ لي، وما تبَقَّى مِنَ العجينِ اَخبِزيهِ لَكِ ولاَبنِكِ. 14فالرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ قالَ: قَصعَةُ الدَّقيقِ عِندَكِ لا تفرَغُ، وخابيَةُ الزَّيتِ لا تَنقُصُ إلى أنْ يُرسِلَ الرّبَّ مطَرًا)). 15فذهبَت وعمِلَت كما قالَ إيليَّا، وأكلَت هيَ وهوَ وأهلُ بَيتِها أيّامًا، 16وقَصعَةُ الدَّقيقِ ما فرِغَت، وخابيةُ الزَّيتِ ما نقَصَت، كما قالَ الرّبُّ على لِسانِ إيليَّا.
17وبَعدَ ذلِكَ مَرِضَ اَبنُ الأرملَةِ صاحبةِ البَيتِ مرَضًا شديدًا حتى ماتَ 18فقالَت لإيليَّا: ((ما لي ولكَ يا رَجلَ اللهِ، جئتَني لِتُذَكِّرَني بِذُنوبي وتُميتَ اَبني)). 19فقالَ لها: ((أعطيني اَبنَكِ)). وأخذَهُ مِنْ حِضنِها إلى العُليَّةِ التي يُقيمُ فيها ومدَّدَهُ على سريرِهِ 20وصرَخ إلى الرّبِّ وقالَ: ((أيُّها الرّبُّ إلهي، لِماذا أسَأْتَ إلى الأرملَةِ التي أضافَتني فأمَتَ اَبنَها؟)) 21وتمَدَّدَ على الصَّبيِّ ثَلاثَ مرَّاتٍ وصرَخ إلى الرّبِّ وقالَ: ((أيُّها الرّبُّ إلهي، لِتَعُدْ رُوحُ الصَّبيِّ إليهِ)). 22فاَستَجابَ الرّبُّ لَه، فعادَت روحُ الصَّبيِّ إليهِ وعاشَ. 23فأخذَ إيليَّا الصَّبيَ وأنزَلَهُ مِنَ العُليَّةِ إلى البَيتِ، وسَلَّمَهُ إلى أمِّهِ وقالَ لها: ((أُنظُري عاشَ اَبنُكِ)). 24فقالَت لَه الأرملَةُ: ((الآنَ عَلِمْتُ أنَّكَ رَجلُ اللهِ، وأنَّ كلامَ الرّبِّ في فَمِكَ صادِقٌ حَقُا)).

إيليا وأنبياء البعل

18 وبَعدَ أيّامِ كثيرةٍ، في السَّنةِ الثَّالثةِ لِلقَحطِ، قالَ الرّبُّ لإيليَّا: ((إذهَبْ لأخابَ واَحضُرْ أمامَهُ فقريبًا آتي بِالمطَرِ)). 2فذهَبَ إيليَّا إلى أخابَ. وكانَ الجُّوعُ شديدًا في السَّامرةِ، 3فدَعا أخابُ عوبَديا القَيِّمَ على القصرِ، وكانَ رَجلاً يخافُ الرّبَّ 4حتى إنَّهُ لمّا بدَأت إيزابلُ تُبيدُ أنبياءَ الرّبِّ، أخذَ مئَةً مِنهُم وأخفاهُم، كُلُّ خمسينَ في مغارَةٍ وعالَهُم بِالخبزِ والماءِ. 5وقالَ أخابُ لِعوبَديا: ((تعالَ نَسِرْ في الأرضِ إلى جميعِ عُيونِ الماءِ وأنهارِهِ، عسى أنْ نَجدَ عُشْبًا لِلخيلِ والبِغالِ ولا نخسَرَ البَهائِمَ كُلَّها)). 6فاَقتَسما الأرضَ بَينَهما، فسارَ كُلًّ مِنهُما في طريقٍ.
7وبَينَما عوبَديا في الطَّريقِ اَلتَقى إيليَّا فعَرفَهُ، فاَنحَنى أمامَهُ وقالَ: ((أأنتَ سيِّدي إيليَّا؟)) 8فأجابَهُ: ((أنا هوَ. إِذْهَبْ وقُلْ لِسيِّدِكَ المَلِكِ: ها إيليَّا هُنا)). 9فقالَ عوبَديا: ((ما ذنبي يا سيِّدي حتى توقِعَني في يَدِ أخابَ لِيَقتُلَني؟ 10حَيًّ هوَ الرّبُّ إلهُكَ ما مِنْ أُمَّةٍ ولا مَملكَةٍ إلاَ أرسلَ إليها سيِّدي المَلِكُ يسألُ عَنكَ. فإذا أنكَرَ حاكِمُها أنَّكَ هُنا اَستَحلَفَهُ أخابُ لِيَتَأكَّدَ مِنَ الأمرِ. 11والآنَ تقولُ لي: إِذهَبْ وقُلْ لِسيِّدِكَ ها إيليَّا هُنا. 12فماذا لو أنَّ روحَ الرّبِّ بَعدَ ذَهابي مِنْ عِندِكَ أخذَكَ إلى حَيثُ لا أعلَمُ؟ ألا يقتُلُني إذا أخبَرتُهُ فجاءَ إلى هُنا ولم يَجدْكَ؟ أنا يا سيِّدي رَجلٌ يخافُ اللهَ مُنذُ صِباهُ،
13أمَا سَمِعْتَ بِما فعَلْتُ حينَما بدَأَت إيزابَلُ تقتُلُ أنبياءَ الرّبِّ، كيفَ خبَّأْتُ مئَةَ نبيٍّ، كُلُّ خمسينَ في مغارةٍ، وعُلْتُهُم بِالخبزِ والماءِ. 14والآنَ تقولُ لي: إِذهَبْ وقُلْ لِسيِّدِكَ: ها إيليَّا هُنا، فيَقتُلَني)). 15فقالَ إيليَّا: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ القديرُ الذي أعبُدُ سأَحضُرُ أمامَهُ اليومَ)). 16فذَهبَ عوبَديا إلى أخابَ وأخبَرَهُ، فجاءَ لِلِقاءِ إيليَّا.
17فلمَّا رأى أخابُ إيليَّا قالَ لَه: ((أأنتَ إيليَّا مَصدَرُ وَيلاتِ إِسرائيلَ؟)) 18فأجابَهُ: ((ما أنا مَصدَرُ هذِهِ الوَيلاتِ، بل أنتَ وبَيتُ أبيكَ لأنَّكُم تَركْتُم وصايا الرّبِّ وعبَدْتُمُ البَعلَ. 19والآنَ أرسِلْ واَجمَعْ إليَ كُلَ بَني إِسرائيلَ على جبَلِ الكَرمَلِ، معَ أنبياءِ البَعلِ الأربَعِ مئَةٍ والخمسينَ، وأنبياءِ أشيرةَ الأربَعِ مئَةٍ الذينَ يأكُلونَ على مائِدةِ إيزابلَ)).
20فاَستَدعى أخابُ جميعَ بَني إِسرائيلَ والأنبياءَ إلى جبَلِ الكَرمَلِ. 21فنَهَضَ إيليَّا أمامَ المُجتَمِعينَ وخاطَبَهُم: ((إلى متى تَعرُجونَ بَينَ هذا الفريقِ وذاكَ؟ إنْ كانَ الرّبُّ هوَ الإلهُ فاَتبَعوهُ، وإنْ كانَ البَعلُ هوَ الإلهُ فاَتبَعوهُ)). فلم يُجبْهُ المُجتَمِعونَ بِكلِمَةٍ. 22فقالَ إيليَّا: ((أنا الآنَ وحدي بَقيتُ نبيُا لِلرّبِّ، وهؤلاءِ أنبياءُ البَعلِ أربَعُ مئَةٍ وخمسونَ رَجلاً. 23هاتوا ثورَينِ، فيَختارَ أنبياءُ البَعلِ لهُم ثورًا ويَقطَعوهُ ويَضَعوهُ على الحطَبِ ولا يُشعِلوا نارًا، كذَلِكَ أفعَلُ أنا بِالثَّورِ الآخرِ. 24ثُمَ يدعو أنبياءُ البَعلِ باَسمِ إلهِهِم، وأنا أدعو باَسمِ الرّبِّ إلهي، والذي مِنهُما يُشعِلُ النَّارَ يكونُ الإلهَ)). فقالَ جميعُ الشَّعبِ: ((هذا كلامٌ حسَنٌ)). 25فقالَ إيليَّا لأنبياءِ البَعلِ: ((كونوا البادِئينَ، لأنَّكُم كثيرونَ واَختاروا لكُم ثورًا وهَيِّئوهُ واَدعوا باَسمِ إلهِكُم ولا تُشعِلوا نارًا)). 26فأخذوا الثَّورَ الذي اَختاروهُ وهَيَّأوهُ ودَعَوا باَسمِ البَعلِ مِنَ الصَّباحِ إلى الظُّهرِ وهُم يقولونَ: ((أيُّها البَعلُ، اَستَجب))، فلا صَوتٌ، ولا مُجيبٌ، وكانوا يَرقُصونَ حَولَ المذبَحِ الذي بنَوهُ. 27فلمَّا كانَ الظُّهرُ راحَ إيليَّا يهزَأُ مِنهُم ويقولُ: ((أُصرُخوا بِصوتٍ أعلى. فرُبَّما إلهُكُم غارِقٌ يتَأمَّلُ أو هوَ مشغولٌ أو في سَفَرٍ، أو لَعَلَّهُ نائِمٌ فيُفيقَ)). 28فأخذوا يصرُخونَ بِصوتٍ عظيمِ، ويُهَشِّمونَ أجسادَهُم بِحسَبِ شعائِرِهِم بِالسُّيوفِ والرِّماحِ، حتى سالَت دِماؤُهُم. 29وحتى بَعدَ الظُّهرِ ظَلُّوا يصرُخونَ بِجنونٍ إلى أنْ حانَ وقتُ تقديمِ الذَّبيحةِ، لكِنْ لم يكُنْ صوتٌ ولا مُجيبٌ ولا مُصغِ.30فقالَ إيليَّا لِجميعِ الشَّعبِ: ((إِقتَرِبوا منِّي)). فاَقتَرَبوا مِنهُ. فرمَّمَ مذبَحَ الرّبِّ الذي كانَ تهَدَّمَ، 31وأخذَ اَثنَي عشَرَ حجرًا على عدَدِ أسباطِ بَني يَعقوبَ الذي قالَ لَه الرّبُّ: ((إِسرائيلَ يكونُ اَسمُكَ)). 32وبَنى تِلكَ الحجارةَ مذبَحًا على اَسمِ الرّبِّ، وحفَرَ حَولَ المذبَحِ خندَقًا يسَعُ نَحوَ دَلْوَينِ مِنَ الماءِ. 33ثُمَ رتَّبَ الحطَبَ وقَطَّعَ الثَّورَ ووضَعَهُ على الحطَبِ، 34وقالَ: ((إملأوا أربَعَ جرارِ ماءٍ وصُبُّوا على المُحرَقةِ وعلى الحطَبِ))، ففَعَلوا. ثُمَ قالَ: ((ثَنُّوا)) فثَنَّوا. ثُمَ قالَ ((ثَلِّثوا)) فَثلَّثوا. 35فجرى الماءُ حَولَ المذبَحِ واَمتَلأ بهِ الخندَقُ.
36فلمَّا حانَ وقتُ الذَّبيحةِ تقَدَّمَ إيليَّا النَّبيُّ مِنَ المذبَحِ، وقالَ: ((أيُّها الرّبُّ إلهُ إبراهيمَ وإسحَقَ ويَعقوبَ، لِيَعلَمِ اليومَ هذا الشَّعبُ أنَّكَ إلهٌ في إِسرائيلَ، وأنِّي أنا عَبدُكَ وبِأمرِكَ أفعَلُ كُلَ هذا.
37إِستَجبْ لي يا ربُّ، إِستَجبْ لي، لِيَعلَمَ هذا الشَّعبُ أيُّها الرّبُّ أنَّكَ أنتَ الإلهُ، وأنَّكَ ردَدْتَ قلوبَهُم إليكَ)). 38فنَزَلَت نارُ الرّبِّ واَلتَهَمَتِ المُحرقَةَ والحطَبَ والحجارةَ والتُّرابَ وحتى الماءَ الذي في الخندَقِ. 39فلمَّا رأى ذلِكَ جميعُ الشَّعبِ سجدوا إلى الأرضِ وقالوا: ((الرّبُّ هوَ الإلهُ، الرّبُّ هوَ الإلهُ)). 40فقالَ لهُم إيليَّا: ((إقبضوا على أنبياءِ البَعلِ، ولا يَفْلِت مِنهُم أحدٌ)). فقَبَضوا علَيهِم، فأنزَلَهُم إيليَّا إلى نهرِ قيشونَ وذبَحَهُم هُناكَ.
41وقالَ إيليَّا لأخابَ: ((إِذهَبِ الآنَ، كُلْ واَشرَبْ، فها صوتُ دَوِيِّ المطَرِ)). 42فذهَبَ لِيأكُلَ ويشربَ، وصَعِدَ إيليَّا إلى رأسِ الكرمَلِ وسجدَ إلى الأرضِ ووجهُهُ بَينَ رُكبَتَيهِ 43وقالَ لِخادِمِهِ: ((إذهَبْ إلى هُناكَ وتطَلَّعْ إلى البحرِ)). فذهَبَ وتطَلَّعَ إلى البحرِ وقالَ: ((لا أرى شيئًا)). فأمَرَهُ أنْ يُعيدَ الكرَّةَ سبعَ مرَّاتٍ 44فلمَّا كانَتِ المَرَّةُ السَّابِعةُ قالَ لإِيليَّا: ((ها سَحابةٌ صغيرةٌ قَدْرَ راحةِ الكَفِّ صاعِدةٌ مِنَ البحرِ)). فقالَ لَه: ((إذهَبْ لأخابَ وقُلْ لهُ جهِّزْ مَركبَتَكَ واَنزِلْ لِئلاَ يُفاجئَكَ المطَرُ)). 45فلم يَمضِ وقتٌ حتى اَسوَدَّتِ السَّماءُ بِالغُيومِ، وهَبَّتِ الرِّياحُ، وسقَطَ مطَرٌ غزيرٌ. فركِبَ أخابُ وسارَ إلى يَزرَعيلَ. 46وكانَت يَدُ الرّبِّ معَ إيليَّا، فشَدَ وسَطَهُ بِزُنَّارٍ وجرى أمامَ مَركبةِ أخابَ حتى وصلَ إلى يَزرَعيلَ.

إيليا على جبل حوريب

19 وأخبَرَ أخابُ زَوجتَهُ إيزابَلَ بِكُلِّ ما فعَلَهُ إيليَّا، وكيفَ قتَلَ جميعَ الأنبياءِ بِالسَّيفِ،
2فأرسَلَت إلى إيليَّا تقولُ: ((وَيلٌ لي مِنَ الآلِهةِ إنْ لم أجعَلْكَ في مِثلِ هذِهِ السَّاعةِ غدًا كواحدٍ مِنهُم)). 3فخافَ وهامَ على وجهِهِ حتى وصلَ إلى بِئر سبعَ في يَهوذا، وترَكَ خادِمَهُ هُناكَ.
4ثُمَ سارَ في البرِّيَّةِ مَسيرةَ يومِ حتى بلَغَ شجرة وزَّالٍ قعَدَ تَحتَها وتمَنَّى الموتَ وقالَ: ((كفاني الآنَ يا ربُّ، فخذْ حياتي. فما أنا خيرٌ مِنْ آبائي)). 5ثُمَ نامَ تَحتَ الشَّجرةِ وبَغتَةً لمَسَهُ ملاكٌ وقالَ لَه: ((قُمْ فكُلْ)). 6فاَلتَفَتَ فرَأى عِندَ رأسِهِ رغيفًا وجرَّةَ ماءٍ، فأكلَ وشرِبَ ثُمَ عادَ ونامَ. 7فعاوَدَهُ ملاكُ الرّبِّ ثانيةً ولمَسَهُ وقالَ: ((قُمْ فكُلْ. فالطَّريقُ بعيدةٌ أمامَكَ)). 8فقامَ وأكَلَ وشرِبَ وسارَ بِفِعْلِ تِلكَ الأكلَةِ أربَعينَ يومًا وأربَعينَ ليلةً إلى جبَلِ اللهِ حوريبَ، 9ودخلَ المغارةَ هُناكَ وباتَ فيها. فخاطَبَهُ الرّبُّ: ((ما بالُكَ هُنا يا إيليَّا؟)) 10فأجابَ: ((بِحَرارةٍ مِنْ أجلِكَ وقَفْتُ، أيُّها الرّبُّ الإلهُ القديرُ، لأنَّ بَني إِسرائيلَ نبَذوا عَهدَكَ وهدَموا مذابِحَكَ وقتَلوا أنبياءَكَ بِالسَّيفِ، وبَقيتُ أنا وحدي معَكَ، وها هُم يَطلُبونَ حياتي)). 11فقالَ: ((قِفْ على الجبَلِ أمامي)). ثُمَ عبَرَ الرّبُّ، وهَبَّت ريحٌ عظيمةٌ وشديدةٌ شَقَّتِ الجبالَ وكَسَّرَتِ الصُخورَ، ولم يكُنِ الرّبُّ في الرِّيحِ، وبَعدَ الرِّيحِ زَلزَالٌ، ولم يكُنِ الرّبُّ في الزَلزالِ. 12وبَعدَ الزَلزالِ نارٌ، ولم يكُنِ الرّبُّ في النَّارِ. وبَعدَ النَّارِ صَوتٌ هادِئِّ خفيفٌ. 13فلمَّا سَمِعَ إيليَّا الصَّوتَ ستَرَ وجهَهُ بِعَباءَتِهِ وخرَج ووقَفَ بِمَدخلِ المغارةِ. فجاءَهُ صوتٌ يقولُ: ((ما بالُكَ هُنا يا إيليَّا؟)) 14فقالَ: ((بِحَرارةٍ مِنْ أجلِكَ وقَفْتُ أيُّها الرّبُّ الإلهُ القديرُ لأنَّ بَني إِسرائيلَ نبَذوا عَهدَكَ وهدَموا مذابِحَكَ وقتَلوا أنبياءَكَ بِالسَّيفِ، وبقيتُ أنا وحدي معَكَ، وها هُم يَطلُبونَ حياتي)). 15فقالَ لَه الرّبُّ: ((إرجعْ في طريقِكَ إلى دِمَشقَ، فإذا وصَلْتَ إمسَحْ حَزائيلَ مَلِكًا علَيها، 16واَمسَحْ ياهو بنَ نَمشي مَلِكًا على إِسرائيلَ، واَمسَحْ أليشعَ بنَ شافاطَ مِنْ آبلَ مَحولَةَ نَبِيُا بَدَلاً مِنكَ. 17فمَنْ نَجا مِنْ سَيفِ حَزائيلَ يَقتُلُهُ ياهو، ومَن نَجا مِنْ سَيفِ ياهو يقتُلُهُ أليشعُ. 18وأمَّا في إِسرائيلَ فأُبقي سبعةَ آلافٍ، كُلُّ مَنْ لم يَركَعْ لِلبَعلِ ولم يُقَبِّلْ صنَمَهُ)).
19فذهبَ إيليَّا مِنْ هُناكَ، فلَقيَ أليشعَ بنَ شافاطَ يَفلَحُ الأرضَ وأمامَهُ اَثْنا عشَرَ فَدَّانَ بقَرٍ على كُلِّ فَدانٍ يَفلَحُ واحدٌ مِنْ عَبيدِهِ الأحدَ عشَرَ أمَّا هوَ فكانَ يَفلَحُ على الثَّاني عشَرَ. فاَقتَرَبَ إيليَّا نَحوَهُ وألقى علَيهِ عباءَتَهُ. 20فتَرَكَ أليشعُ البقَرَ وجرى وراءَ إيليَّا وقالَ: ((دَعني أوَدِّعْ أبي وأُمِّي ثُمَ أتبَعُكَ)). فقالَ لَه: ((إذهَبْ فماذا يَمنَعُكَ؟)) 21فأخذَ أليشعُ زَوجينِ مِنَ البقَرِ وذبَحَهُما وطبَخ لحمَهُما على حطَبِ النِّيرِ، وقدَّمَ لِرِجالِهِ فأكلوا. ثُمَ قامَ وذهَبَ معَ إيليَّا لِيَخدُمَهُ.

حصار السامرة

20 وحشَدَ بَنهَدَدُ مَلِكُ آرامَ كُلَ جيشِهِ ومعَهُ خيلٌ ومَركباتٌ واَثْنانِ وثَلاثونَ مَلِكًا وصَعِدَ إلى السَّامِرةِ وحاصَرَها. 2وأوفَدَ رُسُلاً إلى أخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ، فجاؤوا إلى المدينةِ 3وقالوا لَه: ((هذا ما يقولُ بَنهَدَدُ: سَلِّمْ لي فِضَّتَكَ وذهَبَك وكُلَ زَوجاتِكَ وأحسَنَ بَنيكَ)). 4فأجابَ مَلِكُ إِسرائيلَ: ((كما قلتَ يا سيِّدي المَلِكُ. أنا وجميعُ ما أملِكُ)). 5فرجعَ الرُّسُلُ ثانيةً وقالوا لأخابَ: ((هذا ما يقولُ بَنهَدَدُ: أمَرْتُكَ أنْ تُسَلِّمَ لي فِضَّتَكَ وذهَبَك وزَوجاتِكَ وبَنيكَ. 6وغدًا وفي مِثلِ هذِهِ السَّاعةِ أُرسِلُ رِجالي لِيُفتِّشوا بَيتَكَ وبُيوتَ حاشيتِكَ، ويضَعوا أيديَهم على كُلِّ ثمينٍ)).
7فدَعا المَلِكُ أخابُ جميعَ شُيوخ البِلادِ وقالَ لهُم: ((إعلَموا واَشهَدوا أنَّ هذا الرَّجلَ يطلُبُ الشَّرَ، لأنَّهُ أرسَلَ إليَ يطلُبُ نِسائي وأبنائي وفِضَّتي وذهَبي فما مَنَعتُها عَنهُ)). 8فقالَ لَه جميعُ الشُّيوخ وجميعُ الشَّعبِ: ((لا تسْمعْ لَه ولا تَقبَلْ)). 9فقالَ أخابُ لرُسُلِ بَنهَدَدَ: ((قولوا لِسيِّدي المَلِكِ: كُلُّ ما طَلَبتَهُ منِّي أوَّلَ مرَّةٍ أفعَلُهُ، وأمَّا ما تطلُبُهُ منِّي الآنَ فلا قُدرَةَ لي علَيهِ)). فذهَبَ الرُّسُلُ بِهذا الجوابِ. 10فعادَ بَنهَدَدُ وأرسَلَ إليهِ يقولُ: ((وَيلٌ لي مِنَ الآلِهَةِ إذا لم أُدَمِّرِ السَّامِرةَ فرُكامُها لا يكفي ليَملأَ أكُفَ كُلِّ هؤُلاءِ الرِّجالِ الذينَ يَتبَعونَني)). 11فأجابَ مَلِكُ إِسرائيلَ: ((قولوا لَه: الفخرُ لا لِمَنْ يُحارِبُ، بل لِمَنْ ينتَصِرُ)). 12فلمَّا سَمِعَ بَنهَدَدُ هذا الكلامَ وهوَ يشربُ معَ المُلوكِ في الخيامِ قالَ لِرِجالِهِ: ((خذوا مَواقِعَكُم)). فأخذوا مَواقِعَهُم في مُحاصرةِ المدينةِ.
13فتَقَدَّمَ نَبيًّ إلى أخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ وقالَ لَه: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: أرَأيتَ كُلَ هذا الجيشِ العظيمِ؟ سأُسَلِّمَهُ إلى يَدِكَ اليومَ لِتَعلَمَ أنِّي أنا الرّبُّ)). 14فأجابَ أخابُ: ((على يَدِ مَنْ؟)) فقالَ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: على يَدِ حرَسِ رُؤساءِ الأقاليمِ)). قالَ: ((فمَنْ يبدَأُ القِتالَ؟)) قالَ: ((أنتَ)).
15فأحصى أخابُ حرَسَ رُؤساءِ الأقاليمِ، فكانوا مئَتَينِ واَثنَينِ وثَلاثينَ رَجلاً. وأحصى بَعدَهُم سائِرَ الجنودِ مِنْ جميعِ بَني إِسرائيلَ، فكانوا سبعةَ آلافٍ.16فهَجمَ أخابُ بَعدَ الظُّهرِ وكانَ بَنهَدَدُ يشربُ ويسكرُ في الخيامِ، هوَ والمُلوكُ المُناصِرونَ لَه وعدَدُهُم اَثْنانِ وثَلاثونَ مَلِكًا. 17هَجمَ أوَّلاً حرَسُ رُؤساءِ الأقاليمِ، فأرسَلَ بَنهَدَدُ يَستَخبِرُ فقيلَ لَه: ((نفَرٌ مِنَ السَّامِرةِ)). 18فقالَ: ((أُقبُضوا علَيهِم أحياءَ مُسالِمينَ كانوا أم مُقاتِلينَ)). 19فقادَ الحرَسُ القِتالَ والجيشُ وراءَهُم، 20فقُتِلَ كُلُّ مَنِ اَعتَرَضَهُم فهَرَبَ الآراميُّونَ أمامَ جيشِ إِسرائيلَ. ونَجا بَنهَدَدُ مَلِكُ آرامَ على فرَسٍ معَ الفِرسانِ. 21وطارَدَهُم مَلِكُ إِسرائيلَ، فأخذَ الخيلَ والمَركباتِ معَ الفُرسانِ وأنزَلَ بِهِمِ الهزيمةِ. 22فتَقَدَّمَ النَّبيُّ إلى مَلِكِ إِسرائيلَ وقالَ لَه: ((إنتَبِهْ: وجهِّزْ نفسَكَ لِمَعركةٍ ثانيةٍ، لأنَّ مَلِكَ آرامَ سيَصعَدُ لِمُحارَبَتِكَ في الرَّبيعِ)).

عودة الآراميين إلى القتال

23وقالَ رِجالُ آرامَ لِلمَلِكِ: ((آلِهةُ إِسرائيلَ آلِهةُ جبالٍ ولِذلِكَ غلَبونا، لكِنْ إذا حارَبنا في السَّهلِ نَغلِبُهُم 24نصيحَتُنا: إعزِلِ المُلوكَ وعيِّنْ مكانَهُم قادَةً. 25واَحشُدْ جيشًا كبيرًا تمامًا كالذي خسِرتَهُ، على عدَدِ خيلِهِ ومَركباتِهِ، فنُقاتِلَهُم في السَّهلِ ونغلِبَهُم)). فسَمِعَ مِنهُم وعَمِلَ بِنَصيحَتِهِم.
26وفي الرَّبيعِ حشَدَ بَنهَدَدُ جيشًا مِنَ الآراميِّينَ وصَعِدَ إلى أفيقَ لِمُحاربةِ إِسرائيلَ. 27واَحتَشَدَ جيشُ إِسرائيلَ وتجهَّزوا لِقِتالِهِم فخيَّموا قُبالَتَهُم مُنقَسِمينَ إلى قِسمَينِ، كأنَّهُم قطيعانِ صغيرانِ مِنَ المعزى، وأمَّا الآراميُّونَ فمَلأوا الأرضَ. 28فتَقَدَّمَ رَجلُ اللهِ إلى مَلِكِ إِسرائيلَ وقالَ لَه: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: بِما أنَّ الآراميِّينَ قالوا إنَّ الرّبَّ هوَ إلهُ جبالٍ لا إلهَ سُهولٍ فأنا سأُسَلِّمُ إلى يَدِكَ كُلَ هذا الجيشِ العظيمِ لِتَعلَمَ أنتَ وبَنو إِسرائيلَ أنِّي أنا هوَ الرّبُّ)). 29فعَسكَرَ الآراميُّونَ مُقابِلَ بَني إِسرائيلَ سِتَّةَ أيّامِ. ولمَّا كانَ اليومُ السَّابعُ اشتَبَكوا في الحربِ، فقتَلَ بَنو إِسرائيلَ مِنَ الآراميِّينَ مئَةَ ألفِ رَجلٍ في يومِ واحدٍ. 30وهربَ الباقونَ وعَدَدُهُم سبعةٌ وعِشرونَ ألفَ رَجلٍ إلى مدينةِ أفيقَ، فسَقَطَ علَيهمِ السُّورُ وماتوا. وهربَ بَنهَدَدُ أيضًا إلى المدينةِ واَختَبَأ في غُرفَةٍ. 31فقالَ لَه رِجالُهُ: ((سَمِعْنا أنَّ مُلوكَ إِسرائيلَ رُحَماءُ، فدَعْنا نذهَبُ الآنَ إلى مَلِكِ إِسرائيلَ بِمُسوحِ على أجسادِنا وحِبالٍ حَولَ أعناقِنا، لعَلَّهُ يعفو عَنكَ)). 32فشَدُّوا مُسوحًا على أجسادِهِم وحبالاً حَولَ أعناقِهِم وجاؤوا إلى مَلِكِ إِسرائيلَ وقالوا: ((عَبدُكَ بَنهَدَدُ يتَوَسَّلُ أنْ تعفوَ عَنهُ))، فقالَ: ((أحَيًّ هوَ بَعدُ هوَ كأخي)). 33فتَفاءَلوا واَنتَهَزوا الفُرصةَ وقالوا: ((نعم، بَنهَدَدُ أخوكَ)). فقالَ: ((إذهَبوا وجيئوني بهِ)). فخرَج إليهِ بَنهَدَدُ، فأصعَدَهُ أخابُ على المَركبةِ. 34فقالَ لَه بَنهَدَدُ: ((المُدُنُ التي أخذَها أبي مِنْ أبيكَ أرُدُّها إليكَ، وفي دِمَشقَ تُقيمُ لكَ أسواقًا كما فعَلَ أبي في السَّامِرةِ)). فأجابَهُ أخابُ: ((وأنا أُخلي سَبيلَكَ بِهذا العَهدِ)). وقطَعَ لَه عَهدًا وأخلى سبيلَهُ.

حكم الله على أخاب

35وأمرَ الرّبُّ واحدًا مِنَ الأنبياءِ أنْ يقولَ لِرفيقِهِ: ((إضرِبْني)). فرَفَضَ أنْ يضرِبَهُ. 36فقالَ لَه: ((بِما أنَّكَ ما أطَعْتَ أمرَ الرّبِّ، يقتُلُكَ أسدٌ عِندَ اَنْصِرافِكَ مِنْ عِندي)). فلمَّا اَنْصَرَفَ مِنْ عِندِهِ لَقيَهُ أسدٌ فقَتَلَهُ. 37ثُمَ صادفَ رَجلاً آخرَ، فقالَ لَه: ((إضرِبْني)). فضَرَبَهُ ضَربةً فجرَحَهُ. 38فتَنَكَّرَ النَّبيُّ بِبُرقُعِ على عينَيهِ ووقَفَ على طريقٍ يسلُكُها المَلِكُ. 39فلمَّا مَرَ المَلِكُ ناداهُ النَّبيُّ وقالَ: ((خرَجتُ يا سيِّدي إلى وسَطِ المعركةِ، فجاءَني أحدُهُم بِأسيرٍ مِنَ الأعداءِ وقالَ لي: أُحرُسْ هذا الرَّجلَ، وإنْ أفلَتَ مِنكَ تكونُ حياتُكَ بدلاً مِنْ حياتِهِ أو تَدفَعُ لي ثَلاثَةَ آلافِ قِطعةٍ مِنَ الفِضَّةِ.
40فبينَما كُنتُ مَشغولاً يا سيِّدي اَختَفى الرَّجلُ)). فقالَ لَه المَلِكُ: ((أنتَ الذي حكَمْتَ على نفْسِكَ)). 41فأسرَعَ النَّبيُّ وأزاحَ البُرْقعَ عَنْ عَينَيهِ، فعَرَفَهُ المَلِكُ أنَّهُ مِنَ الأنبياءِ. 42فقالَ لَه النَّبيُّ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: بِما أنَّكَ أطلَقتَ مِنْ يَدِكَ رَجلاً هدَرْتُ دَمَهُ تكونُ حياتُكَ بدلاً مِنْ حياتِهِ، وشعبُكَ بدلاً مِنْ شعبِهِ)). 43فرَجعَ مَلِكُ إِسرائيلَ إلى بَيتِهِ في السَّامِرةِ وهوَ قَلِقٌ حزينٌ.

كرم نابوت

21 وكانَ لِنابوتَ اليزرعيليِّ كرمٌ في يَزرَعيلَ قريبٌ مِنْ قصرِ أخابَ مَلِكِ السَّامِرةِ. 2فقالَ أخابُ لِنابوتَ: ((أعطِني كرمَكَ فيكونَ لي بُستانَ بُقُولٍ لأنَّهُ قريبٌ مِنْ قصري، وأنا أُعطيكَ بدلاً مِنهُ كَرمًا أفضَلَ، وإنْ شِئْتَ أعطَيتُكَ ثَمَنَهُ نَقدًا)). 3فأجابَهُ نابوتُ: ((لا سمَحَ الرّبُّ أنْ أُعطيَكَ ميراثَ آبائي)). 4فعادَ أخابُ إلى قصرِهِ قَلِقًا حزينًا مِنْ كلامِ نابوتَ، ونامَ في سريرِهِ، وحَوَّلَ وجهَهُ إلى الحائِطِ ولم يتَناوَلْ طَعامًا.
5فجاءَت إيزابَلُ زَوجتُهُ وسألَتْهُ: ((ما بالُكَ كئيبَ النَّفسِ ولا تتَناوَلُ طَعامًا؟)) 6فأجابَها: ((لأنِّي قُلتُ لِنابوتَ اليَزرَعيليِّ: أعطِني كرمَكَ بِثَمَنٍ، أو إذا شِئْتَ أُعطيكَ كرمًا بدلاً مِنهُ، فقالَ: لا أُعطيكَ كرمي)). 7فقالَت لَه إيزابَلُ: ((أما أنتَ مَلِكٌ على إِسرائيلَ؟ قُمْ تَناوَلْ طَعامًا وطِبْ نفْسًا، وأنا أُعطيكَ كرمَ نابوتَ اليزرَعيليِّ)).
8وكتبت إيزابَلُ رسائِلَ بِاَسمِ أخابَ، وختَمَتْها بِخاتَمِهِ وأرسَلَتها إلى الشُّيوخ والأعيانِ في المدينةِ التي يسكُنُها نابوتُ.
9وكتَبَت في الرَّسائِلِ تقولُ: ((نادوا بِيومِ صومِ، وأجلِسوا نابوتَ في مُقدِّمةِ الشَّعبِ، 10واَختاروا رَجلَينِ سافِلَينِ يَشهَدانِ علَيهِ أنَّهُ جدَّفَ على اللهِ وعلى المَلِكِ. ثُمَ أخرِجوهُ واَرجموهُ حتى الموتِ)). 11ففَعَلَ شُيوخ مدينةِ نابوتَ وأعيانُها كما كتبت إيزابَلُ في رسائِلِها إليهِم. 12فنادَوا بِيومِ صومِ وأجلَسوا نابوتَ في مُقَدِّمةِ الشَّعبِ، 13ثُمَ جاءَ رَجلانِ سافِلانِ وجلسا قُبالَتَهُ، وشَهِدا علَيهِ أمامَ الشَّعبِ أنَّهُ جدَّفَ على اللهِ وعلى المَلِكِ. فأخذوهُ إلى خارِج المدينةِ ورجموهُ بِالحجارةِ فماتَ. 14وأرسَلوا إلى إيزابَلَ يقولونَ: ((رُجمَ نابوتُ وماتَ)).15فلمَّا سَمِعَت إيزابَلُ برَجمِ نابوتَ وموتِهِ قالَت لأخابَ: ((تَملِكُ الآنَ كرمَ نابوتَ اليزرَعيليِّ الذي رفَضَ أنْ يَبيعَكَ إيّاهُ بِثمَنٍ، لأنَّهُ ماتَ)). 16فلمَّا سَمِعَ أخابُ بِمَوتِ نابوتَ، نزَلَ في الحالِ إلى الكرمِ لِيَمتَلِكَهُ.
17فقالَ الرّبُّ لإيليَّا التَّشْبيِّ: 18((إذهَبْ لِلقاءِ أخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ في السَّامِرةِ، في كرمِ نابوتَ الذي نزَلَ إليهِ لِيَمتَلِكَهُ، 19وقُلْ لَه: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: أَقَتَلْتَ وَامْتَلَكْتَ أَيضًا؟ ثُمَ قُلْ لَهُ: هذا ما قالَ الرّبُّ: في الموضِعِ الذي لَحَسَت فيهِ الكِلابُ دمَ نابوتَ، تَلحَسُ الكِلابُ دَمَكَ أَنْتَ أيضًا)).
20فقالَ أخابُ لإيليَّا حينَ رَآهُ مُقبِلاً: ((هل وجدتَني يا عَدُوّي؟)) فأجابَ: ((نعم، وجدتُكَ لأنَّكَ بِعْتَ نفْسَكَ وفعَلتَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ.
21لِذلِكَ يقولُ لكَ الرّبُّ: سأجلِبُ علَيكَ الشَّرَ، وأُبيدُ نَسلَكَ، وأقطَعُ كُلَ ذكَرٍ فيهِ، مِنَ الكبيرِ إلى الصَّغيرِ.
22وأجعَلُ نَسلَكَ كنَسلِ يَرُبعامَ ونَسلِ بَعشا بنِ أخيَّا، لأنَّكَ أغَظتَني وجعَلتَ إِسرائيلَ يَخطَأُ.
23أمَّا لإيزابَلَ، فيقولُ الرّبُّ أيضًا: عِندَ أسوارِ مدينةِ يَزرَعيلَ تفتَرِسُ الكِلابُ جثَّتَها.
24وأمَّا أنتَ فمَنْ ماتَ مِنْ نَسلِكَ في المدينةِ كذلِكَ تفتَرِسُهُ الكِلابُ، ومَنْ ماتَ في البرِّيَّةِ فطَيرُ السَّماءِ تأكُلُهُ)).
25وما باعَ أحدٌ نفْسَهُ لِفِعْلِ الشَّرِّ أمامَ الرّبِّ مِثلَ أخابَ الذي أغوَتهُ زَوجتُهُ.
26وبالَغَ أخابُ في الخطيئةِ بِعِبادتِهِ الأصنامَ القذِرةَ، كما فعَلَ الأموريُّونَ الذينَ طرَدُهُمُ الرّبُّ مِنْ وجهِ بَني إِسرائيلَ.
27فلمَّا سَمِعَ أخابُ كلامَ إيليَّا مَزَّقَ ثيابَهُ ولَبِسَ مِسْحًا ونامَ فيهِ، وصامَ ومشى مُنَكَّسَ الرَّأسِ.
28فقالَ الرّبُّ لإيليَّا التَّشْبيِّ: 29((أرأيتَ كيفَ اَتضَعَ أخابُ أمامي؟ لِذلِكَ لا أجلِبُ الشَّرَ على نَسلِهِ أيّامَ حياتِهِ، ولكنْ في أيّامِ اَبْنِهِ)).

ميخا النبي ينذر أخاب

(2أخ 18: 1-3)

22 ومضَتْ ثَلاثُ سِنينَ لم يكُنْ فيها حربٌ بَينَ آرامَ وإِسرائيلَ. 2وفي السَّنةِ الثَّالِثةِ نزَلَ يوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا لِمُقابَلَةِ مَلِكِ إِسرائيلَ. 3فقالَ مَلِكُ إِسرائيلَ لِحاشِيتِهِ: ((ألا تَعلَمونَ أنَّ راموثَ جلعادَ لنا، ونحنُ لم نُحَرِّكْ ساكِنًا لاَستِرجاعِها مِنْ مَلِكِ آرامَ؟)) 4وسأَلَ يوشافاطَ ((أتَذهَبُ معي إلى راموثَ جلعادَ لِلقِتالِ؟)) فأجابَهُ يوشافاطُ: ((نحنُ حالٌ واحدٌ شعبي شعبُكَ وخيلي خيلُكَ. 5ولكِنْ دَعْنا أوَّلاً نستَشيرُ الرّبَّ)).
6فجمَعَ مَلِكُ إِسرائيلَ نحوَ أربَعِ مئَةِ رَجلٍ مِنَ الأنبياءِ وسألَهُم: ((أأذهَبُ إلى راموثَ جلعادَ لِلقِتالِ أم لا؟)) فأجابوا: ((إذهَبْ لأنَّ الرّبَّ يُسَلِّمُها إلى يَدِكَ)). 7فسألَهُ يَوشافاطُ: ((أما مِنْ نبيٍّ آخرَ لِلرّبِّ هُنا فنَستَشيرَ بهِ الرّبَّ؟)) 8فأجابَهُ مَلِكُ إِسرائيلَ: ((هُناكَ واحدٌ بَعدُ، لكنِّي أُبغِضُهُ لأنَّهُ لا يتَنبَّأُ عليَ إلاَ بِالشَّرِّ، وهوَ ميخا بنُ يملَةَ)). فقالَ لَه يوشافاطُ: ((لا تَقُلْ هكذا أيُّها المَلِكُ)). 9فدَعا مَلِكُ إِسرائيلَ أحدَ الخدَمِ وأمَرَهُ: ((جئْني بِميخا بنِ يَملَةَ)). 10وكانَ مَلِكُ إِسرائيلَ ويوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا لابِسَينِ ثيابَهُما المُلوكيَّةَ وجالِسَينِ كُلُّ واحدٍ على عرشِهِ في السَّاحةِ عِندَ مدخلِ بابِ السَّامِرةِ، وجميعُ الأنبياءِ يتَنبَّأونَ في حضرَتِهِما. 11وصنَعَ صِدْقيَّا بنُ كَنعَنةَ قُرونَ حديدٍ وقالَ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: بِهذِهِ القُرونِ تنطَحُ الآراميِّينَ حتى يَفنَوا)). 12وكانَ جميعُ الأنبياءِ يتَنبَّأونَ هكذا ويقولونَ لِلملِكِ: ((هاجمْ راموثَ جلْعادَ فتنتَصِرَ، لأنَّ الرّبَّ يُسَلِّمُها إلى يَدِكَ)).
13وقالَ رسولُ أخابَ لِميخا: ((بِصوتٍ واحدٍ تنبَّأَ الأنبياءُ لِلمَلِكِ بِالنَّصرِ، فليكُنْ كلامُكَ مِثلَ كلامِهِم)). 14فقالَ لَه ميخا: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ، ما يقولُهُ ليَ الرّبُّ أقولُهُ أنا)). 15فلمَّا حضَرَ سألَهُ المَلِكُ: ((يا ميخا، أنذهَبُ إلى راموثَ جلعادَ لِلقِتالِ أم لا؟)) فأجابَهُ: ((إذهَبْ فتنتَصِرَ، لأنَّ الرّبَّ يُسَلِّمُها إلى يَدِكَ)). 16فقالَ لَه المَلِكُ: ((كم مَرَّةً اَستَحلَفتُكَ أنْ لا تُكلِّمَني باَسمِ الرّبِّ إلاَ بِالصِّدقِ؟)) 17فقالَ ميخا: ((أرى شعبَ إِسرائيلَ مُبَعثَرينَ على الجبالِ كغنَمِ بِلا راعِ، والرّبُّ يقولُ: هؤلاءِ لا قائِدَ لهُم، فَليَرجعْ كُلُّ واحدٍ مِنهُم إلى بَيتِهِ بِأمانٍ)). 18فقالَ مَلِكُ إِسرائيلَ لِيوشافاطَ: ((أما قُلتُ لكَ إنَّهُ لا يتنَبَّأُ عليَ إلاَ بِالشَّرِّ)). 19فقالَ ميخا: ((إسمَعْ كلامَ الرّبِّ. رأيتُ الرّبَّ جالسًا على عرشِهِ وجميعُ ملائِكةِ السَّماءِ وُقوفٌ لدَيهِ، على يمينِهِ وشِمالِهِ. 20فسألَهُمُ الرّبُّ مَنْ يُغوي أخابَ بِالصُّعودِ لِلحربِ فيموتَ في راموثَ جلعادَ؟ فأجابَ هذا بِشيءٍ، وذاكَ بِشيءٍ آخرَ. 21وأخيرًا خرَج روحٌ ووَقَفَ أمامَ الرّبِّ وقالَ: أنا أُغويهِ. فسألَهُ الرّبُّ: بِماذا؟ 22فأجابَ: أجعَلُ جميعَ أنبِيائِهِ يَنطِقونَ الكذِبَ. فقالَ لَه الرّبُّ: أنتَ تَقدِرُ أنْ تُغوِيَهُ، فاَفعَلْ هكذا)). 23ثُمَ قالَ ميخا لِلمَلِكِ: ((الرّبُّ قصَدَ لكَ الشَّرَ، لكِنَّهُ جعَلَ روحَ الكَذِبِ في أفواهِ أنْبِيائِكَ هؤلاءِ، فما نطَقوا بِالصِّدقِ)).
24فتَقَدَّمَ صِدْقيَّا بنِ كنعَنَةَ ولَطَمَ ميخا على فكِّهِ وقالَ: ((متى عبَرَ روحُ الرّبِّ منِّي لِيُكَلِّمَكَ؟)) 25فأجابَهُ ميخا: ((ستَعرِفُ ذلِكَ يومَ تُفَتِّشُ عَنْ مَخدَعِ خفيٍّ لِتَختَبئَ)). 26فقالَ مَلِكُ إِسرائيلَ لأحدِ رِجالِهِ: ((خذْ ميخا وسَلِّمْهُ إلى آمونَ حاكِمِ المدينةِ وإلى الأميرِ يُوآشَ 27وقُلْ: هذا ما أمَرَ بهِ المَلِكُ: ضَعوا ميخا في السِّجنِ وقدِّموا لَه قليلاً مِنَ الخبزِ والماءِ إلى أنْ أرجعَ سالِمًا)). 28فقالَ ميخا لِلمَلِكِ: ((إنْ رَجعْتَ سالِمًا فلا يكونُ الرّبُّ تكَلمَ على لِساني)).

موت أخاب

(2أخ 18: 28-34)

29وصعِدَ مَلِكُ إِسرائيلَ ويوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا إلى راموثَ جلعادَ. 30فقالَ مَلِكُ إِسرائيلَ لِيوشافاطَ: ((أنا أتنكَّرُ وأتقَدَّمُ إلى القِتالِ، وأنتَ تَلبَسُ ثيابَكَ المُلوكيَّةَ)). فتَنكَّرَ مَلِكُ إِسرائيلَ وتقَدَّمَ إلى القِتالِ. 31وأمرَ مَلِكُ أرامَ قادةَ مَركباتِهِ الاثنَينِ والثَّلاثينَ: ((لا تُحارِبوا صغيرًا ولا كبيرًا إلاَ مَلِكَ إِسرائيلَ وحدَهُ)). 32فلمَّا رأى قادةُ المَركباتِ يوشافاطَ قالوا: ((لا شَكَ أنَّهُ مَلِكُ إِسرائيلَ)). فاَتَّجهوا إليهِ لِيُقاتِلوهُ. فلمَّا صرَخ 33أدرَكوا أنَّهُ لم يكُنْ مَلِكَ إِسرائيلَ، فرَجعوا عنهُ. 34لكِنَّ جنديُا أراميُا أطلَقَ سَهمًا طائِشًا، فأصابَ مَلِكَ إِسرائيلَ بَينَ الدِّرعَ والوِركِ، فقالَ لِسائِقِ مَركَبتِهِ: ((دُرْ واَخرُج بي مِنَ المَعركةِ لأنِّي جرِحْتُ)). 35واَشْتَدَ القِتالُ في ذلِكَ اليومِ، والمَلِكُ واقِفٌ بِمركبَتِهِ مُقابِلَ الآراميِّينَ. وماتَ في المساءِ وكانَ دَمُ الجرحِ سائِلاً في وسَطِ المَركبةِ. 36وعِندَ الغُروبِ علا نِداءُ جيشِ إِسرائيلَ: ((لِيَنصَرِفْ كُلُّ رَجلٍ إلى بلَدِهِ ومدينتِهِ، فالمَلِكُ ماتَ)).
37وحمَلوا جثَّتَهُ إلى السَّامِرةِ ودفَنوها هُناكَ. 38وغسَلوا مَركبتَهُ في بِركَةِ السَّامِرةِ فلَحَسَتِ الكِلابُ دَمَهُ كما قالَ الرّبُّ، وفي الماءِ المُلَوَّنِ بِدَمِهِ اَغتسلَتِ البَغايا. 39وما بَقيَ مِنْ أخبارِ أخابَ وجميعِ أفعالِهِ، ومِنْ بَيتِ العاج وجميعِ المُدُنِ التي بَناها، مُدوَّنٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ إِسرائيلَ. 40وماتَ أخابُ، وملَكَ أخزْيا اَبنُه مكانَهُ.

يوشافاط ملك يهوذا

(2أخ 20:31 - 21:1)

41وملَكَ يوشافاطُ بنُ آسا على يَهوذا في السَّنةِ الرَّابِعةِ لأخابَ مَلِكِ إِسرائيلَ. 42وكانَ اَبْنَ خمسٍ وثَلاثينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ بِأورُشليمَ خمسًا وعِشرينَ سنَةً، واَسمُ أمِّهِ عَزوبَةُ بِنتُ شَلحي. 43وسَلَكَ جميعَ طُرُقِ أبيهِ آسا ولم يَحِدْ عَنها، وصنَعَ ما هوَ قويمٌ في نظَرِ الرّبِّ، 44لكِنَّ عِبادةَ الأصنامِ على التِّلالِ بَقيَت على حالِها، وكانَ الشَّعبُ يذبَحونَ وَيُبخرونَ لها. 45وكانَ يوشافاطُ مُسالِمًا لِمَلِكِ إِسرائيلَ. 46وما بَقيَ مِنْ أخبارِ يوشافاطَ مُدوَّنٌ في سِفْرِ أخبارِ الأيّامِ لِمُلوكِ يَهوذا: بَسالَتُه وحُروبُهُ 47ونَفيُهُ بَغايا المَعبدِ الباقياتِ مِنْ أيّامِ آسا أبيهِ.
48ولم يكُنْ مَلِكٌ في أدومَ، بل وكيلٌ لِيوشافاطَ. 49وبَنى يوشافاطُ سُفُنًا ضخمةً لِجلْبِ الذَّهبِ مِنْ أوفيرَ لكِنَّها لم تُبحِرْ إلى هُناكَ لأنَّها اَنكَسرَتْ في عِصيونَ جابِرَ. 50فقالَ أخزْيا بْنُ أخابَ لِيوشافاطَ: ((دَعْ رِجالي ورِجالَك يُبحِرونَ في السُّفُنِ)). فرَفَضَ يوشافاطُ. 51وماتَ يوشافاطُ ودُفِنَ معَ آبائِهِ في مدينةِ داوُدَ جدِّهِ، وملَكَ يورامُ اَبنُهُ مكانَهُ.

أخزيا ملك إسرائيل

52وملَكَ أخزْيا بنُ أخابَ على إِسرائيلَ بِالسَّامِرةِ، في السَّنةِ السَّابِعةَ عشْرَةَ لِيوشافاطَ مَلِكِ يَهوذا، وملَكَ على إِسرائيلَ سنتينِ. 53وفعَلَ الشَّرَ أمامَ الرّبِّ، وسارَ في طَريقِ أبيهِ وأمِّهِ ويَرُبعامَ بنِ ناباطَ الذي جعَلَ إِسرائيلَ يَخطَأُ، 54فعَبَدَ البَعلَ وسجدَ لَه وأغاظَ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ، كما فعَلَ أبوهُ