أعمال الرسل

المقدمة

الاستعداد للشهادة ليسوع
أ_ آخر ما أمرهم ووعدهم به يسوع
ب_ أختيار خلف ليهوذا

الشهادة ليسوع في أورشليم

الشهادة ليسوع في اليهودية

بولس يبدأ خدمته
أ_ الرحلة الأولى
ب_ الاجتماع في أورشليم
ج_ الرحلة الثانية
د_ الرحلة الثالثة
هـ _ بولس سجين في أورشليم والقيصرية وروما


 

الاستعداد للشهادة ليسوع

1 دَوَّنْتُ في كتابـيَ الأوّلِ، يا ثاوفِـيلسُ، جميعَ ما عَمِلَ يَسوعُ وعَلَّمَ مِنْ بَدءِ رِسالَتِه 2إلى اليومِ الّذي اَرتفَعَ فيهِ إلى السَّماءِ، بَعدَما أعطى بِالرُّوحِ القُدُسِ وصايا للَّذينَ اَختارَهُم رُسُلاً. 3ولَهُم أظهَرَ نَفسَهُ حَيًّا بِبراهينَ كثيرةٍ، وتَراءى لهُم مُدَّةَ أربَعينَ يومًا بَعدَ آلامِهِ، وكَلَّمَهُم على مَلكوتِ اللهِ. 4وبَينَما هوَ يأكُلُ معَهُم قالَ: ((لا تَترُكوا أُورُشليمَ، بَلِ اَنتَظِروا فيها ما وعَدَ بِه الآبُ وسَمِعْتُموهُ مِنِّي: 5يوحنَّا عَمَّدَ بالماءِ، وأمَّا أنتُم فتتَعَمَّدونَ بِالرُّوحِ القُدُسِ بَعدَ أيّامٍ قَليلةٍ)).

صعود يسوع إلى السماء

6فسألَ الرُّسُلُ يَسوعَ عِندَما كانوا مُجتَمعينَ معَهُ: ((يا رَبُّ، أفي هذا الزَّمَنِ تُعيدُ المُلْكَ إلى إِسرائيلَ؟)) 7فأجابَهُم: ((ما لكُم أنْ تَعرِفوا الأوقاتَ والأزمِنةَ الّتي حَدَّدَها الآبُ بِسُلطانِهِ. 8ولكِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَحلُّ علَيكُم ويهَبُكُمُ القُوَّةَ، وتكونونَ لي شُهودًا في أُورُشليمَ واليَهودِيَّةِ كُلِّها والسّامِرَةِ، حتّى أقاصي الأرضِ)). 9ولمَّا قالَ يَسوعُ هذا الكلامَ اَرتَفعَ إلى السَّماءِ وهُم يُشاهِدونَهُ، ثُمَّ حَجَبَتْهُ سَحابَةُ عَنْ أنظارِهِم.10وبَينَما هُم يَنظُرونَ إلى السَّماءِ وهوَ يَبتَعِدُ عَنهُم، ظهَرَ لهُم رَجُلانِ في ثِـيابٍ بَيضاءَ 11وقالا لهُم: ((أيُّها الجَليليُّونَ، ما بالُكُم واقِفينَ تَنظُرونَ إلى السَّماءِ؟ يَسوعُ هذا الّذي صَعِدَ عَنكُم إلى السَّماءِ سيَعودُ مِثلَما رأيتُموهُ ذاهِبًا إلى السَّماءِ)).

إختيار خلف ليهوذا

12فرَجَعَ الرُّسُلُ إلى أُورُشليمَ مِنَ الجبَلِ الّذي يُقالُ لَه جبَلُ الزَّيتونِ، وهوَ قَريبٌ مِنْ أُورُشليمَ على مَسيرةِ سَبتٍ مِنها. 13ولمَّا دَخَلوا المدينةَ صَعِدوا إلى غُرفَةٍ في أعلى البَيتِ كانوا يُقيمونَ فيها، وهُم بُطرُسُ ويوحنَّا، ويَعقوبُ وأندَراوُسُ، وفيلبُّسُ وتُوما، وبرتولوماوُسُ ومتَّى، ويَعقوبُ بنُ حَلفى، وسِمْعانُ الوَطَنِـيُّ الغَيورُ، ويَهوذا بنُ يَعقوبَ. 14وكانوا يُواظبونَ كُلُّهُم على الصَّلاةِ بِقَلبٍ واحدٍ، معَ بَعضِ النِّساءِ ومَريَمَ أُمِّ يَسوعَ وإخوَتِه.
15وفي تِلكَ الأيّامِ خطَبَ بُطرُسُ في الإخوةِ، وكانَ عدَدُ الحاضرينَ نحوَ مِئةٍ وعشرينَ، فقالَ: 16((يا إخوتي، كانَ لا بُدَّ أنْ يَتِمَّ ما أنبأَ بِه الرُّوحُ القُدُسُ في الكِتاب مِنْ قَبلُ بِلسانِ داوُدَ، على يَهوذا الّذي جعَلَ نَفسَهُ دَليلاً للَّذينَ قَبضوا على يَسوعَ. 17كانَ واحدًا مِنّـا ولَه نَصيبٌ مَعَنا في هذِهِ الخِدمَةِ، 18ثُمَّ اَشتَرى بِثَمَنِ الجريمَةِ حَقلاً، فوَقَعَ على رَأْسِهِ واَنشقَّ مِنْ وسَطِهِ، واَندَلَقَت أمعاؤُهُ كُلُّها. 19وعرَفَ ذلِكَ سُكّـانُ أُورُشليمَ كُلُّهُم، حتّى تَسمَّى هذا الحقلُ في لُغَتِهم ((حَقَلْ دَما)) أي حَقلَ الدَّمِ. 20فكِتابُ المزاميرِ يَقولُ: ((لتَصِرْ دارُهُ خَرابًا، ولا يكُنْ فيها ساكِنٌ)). ويقولُ أيضًا: ((لِـيأخُذْ وَظيفَتَهُ آخَرُ)).
21ونَحنُ فينا رِجالٌ رافَقونا طَوالَ المُدَّةِ الّتي قَضاها الرَّبُّ يَسوعُ بَينَنا، 22مُنذُ أنْ عَمَّدَهُ يوحنَّا إلى يومِ اَرتفَعَ عَنّـا، فيَجبُ أنْ نَختارَ واحدًا مِنهُم ليكونَ شاهِدًا مَعَنا على قيامَةِ يَسوعَ)).23فاَقترَحَ الإخوةُ اَثنَينِ مِنهُم هُما يوسُفُ المدعو بارَسابا المُلَقَّبُ بِـيوستُسَ، ومَتِّياسُ. 24ثُمَّ صَلّـوا فقالوا: ((يا رَبُّ، أنتَ تَعرِفُ ما في القُلوبِ. أظهِرْ لنا مَنِ اَختَرتَ مِنْ هَذينِ الرَّجُلينِ 25ليَقومَ بالخِدمةِ والرِّسالةِ مَقامَ يَهوذا الّذي تَركَهُما ومضى ليَلقى مَصيرَهُ)). 26ثُمَّ اَقتَرَعوا فأصابَتِ القُرعةُ مَتِّياسَ، فاَنضمَّ إلى الرُّسُلِ الأحدَ عشَرَ.

حلول الروح القدس

2 ولمَّا جاءَ اليومُ الخَمسونَ، كانوا مُجتَمعينَ كُلُّهُم في مكانٍ واحدٍ، 2فخرَجَ مِنَ السَّماءِ فجأةً دَوِيٌّ كَرِيحٍ عاصِفَةٍ، فمَلأ البَيتَ الّذي كانوا فيهِ. 3وظَهرَت لهُم ألسِنَةٌ كأنَّها مِنْ نارٍ، فاَنقَسَمَت ووقَفَ على كُلِّ واحدٍ مِنهُم لِسانٌ. 4فاَمتَلأوا كُلُّهُم مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، وأخذوا يتكَلَّمونَ بِلُغاتٍ غَيرِ لُغَتِهِم، على قَدْرِ ما مَنَحهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ أنْ ينطِقُوا.
5وكانَ في أُورُشليمَ أُناسٌ أتقياءُ مِنَ اليَهودِ جاؤُوا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ تَحتَ السَّماءِ. 6فلمَّا حدَثَ ذلِكَ الصَّوتُ، اَجتمَعَ النّـاسُ وهُم في حَيرَةٍ، لأنَّ كُلَّ واحدٍ مِنهُم كانَ يَسمَعُهُم يتكَلَّمونَ بِلُغَتِهِ. 7فاَحتاروا وتَعَجَّبوا وقالوا: ((أمَا هؤُلاءِ المُتكَلِّمونَ كُلُّهُم مِنَ الجَليلِ؟ 8فكيفَ يَسمَعُهُم كُلُّ واحدٍ مِنّـا بِلُغةِ بَلدِهِ؟ 9نَحنُ مِنْ بَرثــيَةَ وماديَةَ وعيلامَ وما بَينَ النَّهرينِ واليَهوديَّةِ وكَبَّدوكيَّةَ وبُنطسَ وآسيَّةَ 10وفَريجيَّةَ وبَمفيليَّةَ ومِصْرَ ونَواحي ليبـيَّةَ المجاوِرةِ لِقيرينَ، ورومانيُّونَ مُقيمونَ هُنا 11وكَرِيتــيُّونَ وعَرَبٌ، يَهودٌ ودُخَلاءُ، ومعَ ذلِكَ نَسمَعُهُم يَتكلَّمونَ بِلُغاتِنا على أعمالِ اللهِ العَظيمةِ! )) 12وكانوا كُلُّهُم حائِرينَ مَذهولينَ يَقولُ بَعضُهُم لِبعضٍ: ((ما مَعنى هذا؟)) 13لكِنَّ آخرينَ كانوا يَقولونَ ساخِرينَ: ((أسكَرَتْهُمُ الخَمرُ)).

خطبة بطرس

14فوقفَ بُطرُسُ معَ التَّلاميذِ الأحدَ عشَرَ، ورفَعَ صوتَهُ وقالَ لهُم: ((أيُّها اليَهودُ، ويا جميعَ المُقيمينَ في أُورُشليمَ، أَصْغُوا إلى كلامي واَعلَموا هذا: 15ما هؤُلاءِ سكارى كما تَظُنُّونَ، فنَحنُ بَعدُ في التاسِعةِ صَباحًا. 16وما هذا إلاَّ ما قالَهُ النَّبـيُّ يُوئيلُ:
17قالَ اللهُ: ((في الأيّامِ الأخيرةِ أفيضُ مِنْ رُوحي على جميعِ البشَرِ،
فَيَتَنبّأُ بَنوكُم وبَناتُكُم ويَرى شبابُكم رؤًى ويَحلَمُ شُيوخُكُم أحلامًا.
18وعلى عَبـيدي، رِجالاً ونِساءً،
أُفيضُ مِنْ رُوحي في تِلكَ الأيّام فيَتَنبّأونَ كُلُّهُم.
19وأعمَلُ عجائبَ فَوقُ في السَّماءِ ومُعجِزاتٍ تَحتُ في الأرضِ:
يكون دَمٌ ونارٌ ودُخانٌ كثيفٌ،
20وتَصيرُ الشَّمسُ ظَلامًا والقمَرُ دَمًا قَبلَ أنْ يَجيءَ اليومُ البَهيُّ العظيمُ، يومُ الرَّبِّ.
21فمَنْ دَعا باَسمِ الرَّبِّ يَخلُصُ)).
22يا بَني إِسرائيلَ اَسمَعوا هذا الكلامَ: كانَ يَسوعُ النـاصِريُّ رَجُلاً أيَّدَهُ اللهُ بَينكُم بِما أجرى على يَدِهِ مِنَ العجائِبِ والمُعجِزاتِ والآياتِ كما أنتُم تَعرِفونَ. 23وحينَ أُسلِمَ إلَيكُم بِمَشيئةِ اللهِ المَحتومَةِ وعِلمِهِ السّابِقِ، صَلبتُموهُ وقَتَلْتُموهُ بأيدي الكافِرينَ. 24ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ وحطَّمَ قُيودَ الموتِ، فالموتُ لا يُمكِنُ أنْ يُبقِـيَهُ في قَبضَتِهِ، 25لأنَّ داوُدَ يَقولُ فيهِ: ((رأيتُ الرَّبَّ مَعي في كُلِّ حِينٍ فهوَ عَنْ يَميني لِئَلاَّ أضطَرِبَ،
26لذلِكَ فَرِحَ قلبـي وهَلَّلَ لِساني،
وجَسَدي سيَرقُدُ على رجاءٍ،
27لأنَّكَ لا تَترُكُني في عالَمِ الأمواتِ ولا تَدَعُ قُدّوسَكَ يرى الفسادَ.
28هدَيتَني طريقَ الحياةِ، وستَمَلأُني سُرورًا بِرُؤيةِ وَجهِكَ)).
29أيُّها الإخوةُ: دَعُوني أقولُ لكُم جَهارًا: ماتَ أبونا داوُدُ ودُفِنَ، وقَبْرُهُ هُنا عِندَنا إلى هذا اليومِ. 30وكانَ نَبـيًّا، فعرَفَ أنَّ اللهَ حلَفَ لَه يَمينًا أنَّ مِنْ نَسلِهِ يُقيمُ مَنْ يَستوي على عَرشِهِ. 31ورأى داوُدُ مِنْ قَبلُ قِـيامَةَ المَسيحِ وتَكلَّمَ علَيها فقالَ: ما تَركَهُ اللهُ في عالَمِ الأمواتِ، ولا نالَ مِنْ جَسَدِهِ الفَسادُ. 32فيَسوعُ هذا أقامَهُ اللهُ، ونَحنُ كُلُّنا شُهودٌ على ذلِكَ. 33فلمَّا رفَعَهُ الله بِـيَمينِهِ إلى السَّماءِ، نالَ مِنَ الآبِ الرُّوحَ القُدُسَ الموعودَ بِه فأفاضَهُ علَينا، وهذا ما تُشاهِدونَ وتَسمَعونَ. 34فداوُدُ ما صَعِدَ إلى السَّماءِ، وهوَ نَفسُهُ يقولُ:
((قالَ الرَّبُّ لِرَبّـي: إِجلِسْ عَنْ يَميني
35حتّى أجعَلَ أعداءَكَ مَوطِئًا لِقَدَمَيكَ)).
36فلْيَعلَمْ بَنو إِسرائيلَ كُلُّهُم عِلمَ اليَقينِ أنَّ اللهَ جعَلَ يَسوعَ هذا الّذي صَلَبْــتُموهُ أنتُم رَبًّا ومَسيحًا)).
37فلمَّا سمِعَ الحاضِرونَ هذا الكلامَ، وَخَزَتْهُم قُلوبُهُم، فقالوا لبُطرُسَ وسائِرِ الرُّسُلِ: ((ماذا يَجبُ علَينا أنْ نَعمَلَ، أيُّها الإخوةُ؟)) 38فقالَ لهُم بُطرُسُ: ((تُوبوا وليَتعَمَّدْ كُلُّ واحدٍ مِنكُم باَسمِ يَسوعَ المَسيحِ، فتُغفَرَ خطاياكُم ويُنعَمَ علَيكُم بالرُّوحِ القُدُسِ، 39لأنَّ الوَعدَ لكُم ولأولادِكُم ولجميعِ البَعيدينَ، بِقدرِ ما يدعو مِنهُمُ الرَّبُّ إلهُنا)).
40وكانَ بُطرُسُ يُناشِدُهُم ويَعِظُهُم بِكلامٍ آخرَ ويَقولُ: ((تَخَلَّصوا مِنْ هذا الجِيلِ الفاسدِ! )) 41فالذينَ قَبِلوا كلامَهُ تَعَمَّدوا، فاَنضمَّ في ذلِكَ اليومِ نحوَ ثلاثةِ آلافِ نفسٍ. 42وكانوا يُداوِمونَ على الاستِماعِ إلى تَعليمِ الرُّسُلِ وعلى الحياةِ المُشتَركَةِ وكَسْرِ الخُبزِ والصَّلاةِ.

طريقة حياة المؤمنين

43وتَمَّت عجائِبُ وآياتٌ كثيرةٌ على أيدي الرُّسُلِ، فاَستَولى الخَوفُ على جميعِ النُّفوسِ. 44وكانَ المُؤمِنون كُلُّهُم مُتَّحِدينَ، يَجعَلونَ كُلَّ ما عِندَهُم مُشتَركًا بَينَهُم، 45يَبيعونَ أملاكَهُم وخَيراتِهِم ويَتقاسَمونَ ثَمَنها على قَدرِ حاجَةِ كُلِّ واحدٍ مِنهُم. 46وكانوا يَلتَقونَ كُلَّ يومٍ في الهَيكَلِ بِقَلبٍ واحدٍ، ويكسِرونَ الخُبزَ في البُيوتِ، ويَتَناولونَ الطَّعامَ بِفرَحِ وبَساطةِ قَلبٍ، 47ويُسبِّحونَ اللهِ، وينالونَ رِضى النّاسِ كُلِّهِم. وكانَ الرَّبُّ كُلَ يومِ يَزيدُ عَددَ الّذينَ أنعمَ علَيهِم بالخلاصِ.

شفاء الكسيح

3 وصَعِدَ بُطرُسُ ويوحنَّا إلى الهَيكَلِ لِصَلاةِ السّاعةِ الثَّالِثَةِ بَعدَ الظُّهرِ، 2فإذا بَعضُ النّـاسِ يَحمِلونَ رَجُلاً كَسيحًا مُنذُ مَولِدِهِ. وكانوا يَضعونَهُ كُلَّ يومٍ عِندَ بابِ الهَيكَلِ المَعروفِ بالبابِ الجميلِ لِيَستَعطِـيَ الدّاخلينَ. 3فلمَّا رأى بُطرُسَ ويوحنَّا يَدخُلانِ الهَيكَلَ طَلَبَ أنْ يَتَصدَّقا علَيهِ. 4فتَفرَّسا فيهِ، ثُمَّ قالَ لَه بُطرُسُ: ((أُنظُرْ إِلينا! )) 5فنظَرَ إلَيهِما مُتوَقِّعًا أنْ ينالَ شيئًا. 6فقالَ لَه بُطرُسُ: ((لا فِضَّةَ عِندي ولا ذهَبٌ، ولكِنِّي أُعطيكَ ما عندي: باَسمِ يَسوعَ المَسيحِ النّـاصِريِّ قُمْ واَمشِ)). 7وأمسَكَ بِـيَدِهِ اليُمنى وأنهَضَهُ، فاَشتَدَّت قدَماهُ وكَعباهُ في الحالِ، 8فقامَ واثِــبًا وأخَذَ يَمشي. ودخَلَ الهَيكَلَ مَعَهُما، ماشيًا قافِزًا يُمَجِّدُ اللهَ. 9وشاهدَهُ النّـاسُ كُلُّهُم يَمشي ويُمَجِّدُ اللهَ، 10فعَرَفوا أنَّهُ هوَ الشَحَّاذُ الّذي كانَ يَقْعُدُ عِندَ ((البابَ الجميلِ))، فاَمْتلأوا حَيرَةً وعَجَبًا مِما جَرى لهُ.

خطبة بطرس في الهيكل

11وبَينَما الرَّجُلُ يُلازِمُ بُطرُسَ ويوحنَّا تَدافَعَ النّاسُ كُلُّهُم في حَيرَةٍ نَحوَ الرِّواقِ الّذي يُقالَ لَه رِواقُ سُليمانَ. 12فلمَّا رآهُم بُطرُسُ على هذِهِ الحالِ قالَ لهُم: ((يا بَني إِسرائيلَ، ما بالُكُم تَتَعَجَّبونَ مِمَّا جَرى؟ ولماذا تَنظُرونَ إِلَينا كأنَّنا بِقُدرَتِنا أو تَقوانا جَعَلنا هذا الرَّجُلَ يَمشي؟ 13إلهُ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ، إلهُ آبائِنا، هوَ الّذي مَجَّدَ فَتاهُ يَسوعَ الّذي أسلَمتُموهُ إلى أعدائِهِ وأنكَرْتُموهُ أمامَ بيلاطُسَ، وكانَ عزَمَ على إخلاءِ سَبيلِهِ. 14نعم، أنكَرتُمُ القُدّوسَ البارَّ وطَلَبتُمُ العَفْوَ عَنْ قاتِلٍ. 15فقَتَلْتُم مَنبَعَ الحياةِ، ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، ونَحنُ شُهودٌ على ذلِكَ. 16وبِفَضلِ الإيمانِ باَسمِهِ عادَتِ القُوَّةُ إلى هذا الرَّجُلِ الّذي تَرَونَهُ وتَعرِفونَهُ. فالإيمانُ بيَسوعَ هوَ الّذي جَعَلَهُ في كَمالِ الصِّحَّةِ أمامَ أنظارِكُم جميعًا.
17أنا أعرِفُ، أيُّها الإخوةُ، أنَّ ما فَعَلتُم أنتُم ورُؤَساؤُكُم بيَسوعَ كانَ عَنْ جَهلٍ. 18فأَتمَّ اللهُ ما أَوحى إلى جميعِ أنبيائِهِ، وهوَ أنَّ مَسيحَهُ سَيَتألَّمُ. 19فتُوبوا واَرجِعوا تُغفَرْ خَطاياكُم. 20فتَجيءُ أيّامُ الفرَجِ مِنْ عِندِ الرَّبِّ، حين يُرسِلُ إلَيكُمُ المسيحَ الّذي سبَقَ أنْ عَيــنَهُ لكُم، أي يَسوعَ 21الّذي يَجبُ أنْ يبقى في السَّماءِ إلى أنْ يَحينَ زَمنُ تَجديدِ كُلِّ شيءٍ، مِثلَما أعلَنَ اللهُ مِنْ قَديمِ الزَّمانِ بِلسانِ أنبيائِهِ الأطهارِ. 22فإنَّ موسى قالَ: سَيُقيمُ الرَّبُّ إلهُكُم مِنْ بَينِ إخوتِكُم نَبـيًّا مِثلي، فاَسمَعوا لَه في كُلِّ ما يَقولُهُ لكُم، 23ومَنْ لا يَسمَعُ لهذا النَّبيِّ، يُقتَلَعُ مِنْ بَينِ الشَّعبِ. 24والأنبياءُ كُلُّهُم، مِنْ صَموئيلَ إلى الّذينَ جاؤُوا بَعدَهُ تكَلَّموا فأنبأوا هُم أيضًا بِمَجيءِ هذِهِ الأيّامِ. 25فأنتُم أبناءُ الأنبـياءِ والعهدِ الّذي عقَدَهُ اللُ لآبائِكُم، حينَ قالَ لإبراهيمَ: بِنَسلِكَ أُبارِكُ كُلَّ شعوبِ الأرضِ. 26فلكُم أوَّلاً أقامَ الله فتاهُ وأرسَلَهُ بركَةً لكُم تردُّ كُلَّ واحدٍ مِنكُم عَنْ شُرورِهِ)).

بطرس ويوحنا في المجلس

4 وبَينَما بُطرُسُ ويوحنَّا يَخطُبانِ في الشَّعبِ، جاءَ إلَيهِما الكَهنَةُ ورَئيسُ حَرَسِ الهَيكَلِ والصَّدُّوقيُّونَ، 2وهُم مُستاؤونَ لأنَّهُما كانا يُعلِّمانِ الشَّعبَ ويُعلِنانِ قيامَةَ الأمواتِ بِقِـيامَةِ يَسوعَ. 3فأمسكُوهُما وحَبَسوهُما إلى الغَدِ، لأنَّهُ جاءَ المساءُ. 4وآمنَ كثيرٌ مِنَ الّذينَ سَمِعوا الكَلِمَةَ، فبَلَغَ عدَدُ المُؤمِنينَ مِنَ الرِّجالِ نَحوَ خمسةِ آلافٍ.
5وفي الغَدِ اَجتَمَعَ في أُورُشليمَ رُؤساءُ اليَهودِ والشُّيوخُ ومُعَلِّمو الشَّريعةِ 6وحَنّـانُ رَئيسُ الكَهنَةِ وقَيافا ويوحنَّا وإسكَندَرُ وأبناءُ رُؤساءِ الكَهنَةِ كُلِّهِم. 7ثُمَ اَستَدعوا بُطرُسَ ويوحنَّا وسألوهُما: ((بِأَيِّ سُلطَةٍ أو بِأَيِّ اَسمٍ عَمِلْتُما هذا؟)) 8فأجابَهُم بُطرُسُ وهوَ مُمتَلئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ: ((يا رُؤساءَ الشَّعبِ، ويا أيُّها الشُّيوخُ، 9إذا كُنتُم تَسألونَنا اليومَ عَنِ الإحسانِ إلى مَريضٍ لِتَعرِفوا كيفَ شُفي، 10فاَعلَموا جميعًا، وليَعلَمْ شَعبُ إِسرائيلَ كُلُّهُ، أنَّ هذا الرَّجُلَ يَقِفُ هُنا أمامَكُم صَحيحًا مُعافًى باَسمِ يَسوعَ المَسيحِ النّـاصِريِّ الّذي صَلَبْتُموهُ أنتُم وأقامَهُ اللهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ. 11هذا هوَ ((الحجَرُ الّذي رَفَضْتُموهُ أيُّها البَنَّاؤونَ، فصارَ رأسَ الزّاوِيَةِ)). 12لا خلاصَ إلاّ بيَسوعَ، فما مِن اَسمٍ آخَرَ تَحتَ السَّماءِ وهَبَهُ اللهُ لِلنّاسِ نَقدِرُ بِه أنْ نَخلُصَ)).13فلمَّا رأى أعضاءُ المَجلِسِ جُرأةَ بُطرُسَ ويوحنَّا، تَعَجَّبوا لأنَّهُم عَرَفوهُما أُمِّيَّينِ مِنْ عامَةِ النّـاسِ. ولكنَّهُم عَلِموا أنَّهُما كانا قَبلاً معَ يَسوعَ. 14وهُم إلى ذلِكَ يُشاهِدونَ الرَّجُلَ الذي شُفِيَ واقِفًا قُربَهُما، فما كانَ لهُم ما يُجادِلونَ فيهِ. 15فأمَروهُما أنْ يَخرُجا مِنَ المَجلِسِ، ثُمَ تَشاوَروا 16وقالوا: ((ماذا نَفعَلُ بهَذينِ الرَّجُلينِ؟ فكُلُّ سُكانِ أُورُشليمَ يَعرِفونَ أنَّ هذِهِ الآيةَ المُبـينَةَ تَمَّت على أيديهِما، فلا نَقدِرُ أنْ نُنكِرَها. 17ولكنْ لِئَلاَ يَزدادَ اَنتِشارُ هذا الخبَرِ بَينَ الشَّعبِ، فلنُنْذِرْهُما بأنْ لا يَعودا إلى ذِكْرِ اَسمِ يَسوعَ أمامَ أحدٍ)). 18ثُمَّ اَستَدْعوهُما وأمَروهُما أنْ لا يَنطِقا أو يُعَلِّما باَسمِ يَسوعَ.19فقالَ لهُم بُطرُسُ ويوحنَّا: ((أنتُم أنفُسُكُم اَحكُموا: هَلِ الحَقُّ عِندَ اللهِ أنْ نُطيعَكُم أمْ أنْ نُطيعَ اللهَ؟ 20أمَّا نَحنُ فلا يُمكِنُنا إلاَّ أنْ نَتَحدَّثَ بما رأينا وسَمِعنا)). 21فأنذَروهُما ثانيَةً، ولكنَّهُم حارُوا كَيفَ يُعاقِبونَهُما، فأخلَوا سَبيلَهُما خَوفًا مِنَ الشَّعبِ. فالنّاسُ كُلُّهُم كانوا يُمَجِّدونَ اللهَ على ما جرى، 22لأنَّ الرَّجُلَ الذي نالَ هذا الشِّفاءَ العَجيبَ جاوزَ حَدَ الأربعينَ.

صلاة المؤمنين

23ولمَّا أخلى المَجلِسُ سَبيلَ بُطرُسَ ويوحنَّا، رَجَعا إلى رِفاقِهِما وأخبراهُم بِكُلِّ ما قالَ لَهُما رُؤساءُ الكَهنَةِ والشُّيوخُ. 24وعِندَما سَمِعوا ذلِكَ، رفَعُوا أصواتَهُم إلى اللهِ بِقَلبٍ واحدٍ، فقالوا: ((يا ربُّ، يا خالقَ السَّماءِ والأرضِ والبحرِ وكُلِّ شيءٍ فيها، 25أنتَ قُلتَ بلِسانِ أبـينا داوُدَ عَبدِكَ بِوَحيٍ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ: لماذا هاجَتِ الأُمَمُ وتآمَرتِ الشُّعوبُ باطِلاً؟
26قامَ مُلوكُ الأرضِ وتَحالَفَ الرُّؤساءُ كُلُّهُم على الرَّبِّ ومَسيحِهِ.
27نعم، تَحالَفَ في هذِهِ المدينةِ هِيرودُسُ، وبنطيُّوسُ بِيلاطُسُ وبَنو إِسرائيلَ والغُرَباءُ على فَتاكَ القُدّوسِ يَسوعَ الذي جَعَلتَهُ مَسيحًا، 28فعَمِلوا ما سَبَقَ أنْ قَضَت يَدُكَ ومَشيئَتُكَ أنْ يكونَ. 29فاَنظُرِ الآنَ، يا رَبُّ إلى تَهديداتِهِم واَمْنَحْنا نَحنُ عَبيدَكَ أنْ نُعلِنَ كَلِمَتَكَ بِكُلِّ جُرأةٍ. 30مُدَّ يَدَكَ لِتأتيَ بالشِّفاءِ والآياتِ والعجائِبِ باَسمِ فَتاكَ القُدُّوسِ يَسوعَ)).
31وبَينَما هُم يُصلُّونَ اَهتَزَّ المكانُ الّذي كانوا مُجتَمِعينَ فيهِ. واَمتَلأوا كُلُّهُم مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، فأخذوا يُعلِنونَ كَلِمةَ اللهِ بِجُرأةٍ.

الحياة المشتركة

32وكانَ جَماعةُ المُؤمنينَ قَلبًا واحدًا ورُوحًا واحِدَةً، لا يَدَّعي أحدٌ مِنهُم مُلْكَ ما يَخُصُّهُ، بل كانوا يتَشاركونَ في كُلِّ شيءٍ لهُم. 33وكانَ الرُّسُلُ يُؤدُّونَ الشَّهادَةَ بِقيامَةِ الرَّبِّ يَسوعَ، تُؤيِّدُها قُدرَةٌ عَظيمةٌ. وكانَتِ النِّعمَةُ وافِرَةً علَيهِم جميعًا 34فما كانَ أحَدٌ مِنهُم في حاجةٍ، لأنَّ الّذينَ يَملِكونَ الحُقولَ أوِ البُيوتَ كانوا يَبيعونَها ويَجيئونَ بِثَمنِ المَبيعِ، 35فيُلقونَهُ عِندَ أقدامِ الرُّسُلِ ليُوزِّعوهُ على قَدرِ اَحتِياجِ كُلِّ واحدٍ مِنَ الجماعَةِ.
36وهكذا عَمِلَ يوسُفُ، وهوَ لاوِيٌّ قُبرُصِيُّ الأصلِ لَقَّبَهُ الرُّسُلُ بِبَرْنابا، أي اَبنِ التَّعزِيَةِ، 37فباعَ حَقلاً يَملِكُه وجاءَ بِثَمَنِهِ وألقاهُ عِندَ أقدامِ الرُّسُلِ.

حنانيا وسفيرة

5 ولكِنَّ رَجُلاً اَسمُهُ حَنانِـيَّا باعَ مُلكًا لَه بِمُوافَقَةِ اَمرَأَتِهِ سَفيرةَ، 2فاَحتَفَظَ بِقِسمٍ مِنَ الثَّمنِ بِعلْمٍ مِنها، وجاءَ بالقِسمِ الآخَرِ وألقاهُ عِندَ أقدامِ الرُّسُلِ. 3فقالَ لَه بُطرُسُ: ((يا حَنانِيَّا، لماذا اَستَولى الشَّيطانُ على قَلبِكَ فكَذِبتَ على الرُّوحِ القُدُسِ واَحْتَفَظْتَ بِقِسْمٍ مِنْ ثَمَنِ الحقلِ؟ 4أمَا كانَ الحقلُ كُلُّهُ يَبقى لكَ لَو أبْقَيتَهُ؟ ولمَّا بِعتَهُ، أمَا كانَ لَكَ أنْ تَحتَفِظَ بثَمَنِهِ؟ فكيفَ نَوَيتَ في قَلبِكَ هذا العمَلَ؟ أنتَ كَذبتَ على اللهِ، لا على النّاسِ)). 5فلمَّا سمِعَ حَنانيَّا هذا الكلامَ وقَعَ مَيتًا، فمَلأ الخوفُ جميعَ الّذينَ سَمِعوا بذلِكَ. 6وقامَ بَعضُ الشُّبّانِ، فكَفَّنوهُ وحَمَلوهُ إلى الخارجِ ودَفَنوهُ.
7وبَعدَ نَحوِ ثلاثِ ساعاتٍ، دخَلَتِ اَمرَأتُهُ وهيَ لا تَعرِفُ ما جَرى. 8فسألَها بُطرُسُ: ((قولي لي: أبِهَذا الثَّمنِ بِعتُما الحَقلَ؟)) أجابَت: ((نعم، بِهذا الثَّمنِ! )) 9فقالَ لها بُطرُسُ: ((لماذا اَتَّفَقتُما على تَجرِبَةِ رُوحِ الرَّبِّ؟ هذِهِ أقدامُ الذينَ دَفَنُوا زَوجَكِ على البابِ، وسيَحمِلُونَكِ أنتِ أيضًا! )) 10فوَقَعَت في الحالِ عِندَ قَدَمي بُطرُسَ وماتَت. فدخَلَ الشُّبّانُ ووجَدُوها مَيتَةً، فحمَلُوها ودَفَنُوها بِجانِبِ زَوجِها. 11فاَستَولى خوفٌ شديدٌ على الكَنيسةِ كُلِّها وعلى جميعِ الّذينَ عَرَفوا هذِهِ الأخبارَ.

عجائب وآيات

12وجَرى على أيدي الرُّسُلِ بَينَ الشَّعبِ كثيرٌ مِنَ العَجائِبِ والآياتِ، وكانوا يَجتمِعونَ بِقَلبٍ واحدٍ في رِواقِ سُليمانَ. 13وما تجاسَرَ أحدٌ أنْ يُخالِطَهُم، بل كانَ الشَّعبُ يُعَظِّمُهُم. 14وتكاثَرَ عدَدُ المُؤمِنينَ بالرَّبِّ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ، 15حتّى إنَّهُم كانوا يَحمِلونَ مَرضاهُم إلى الشَّوارعِ ويَضعونَهُم على الأسِرَّةِ والفُرُشِ، حتّى إذا مرَّ بُطرُسُ يقَعُ ولَو ظِلُّهُ على أحدٍ مِنهُم. 16وكانَت جُموعُ النّاسِ تَجيءُ إلى أورُشليمَ مِنَ المُدُنِ المُجاوِرَةِ تَحمِلُ المَرضى والّذينَ فيهِم أرواحٌ نَجِسَةِ، فيُشفَونَ كُلُّهُم.

إضطهاد الرسل

17واَشتَدَّت نَقمَةُ رَئيسِ الكَهنَةِ وأتباعِهِ مِنْ شِيعَةِ الصَدُّوقِيِّينَ، 18فأمسكوا الرُّسُلَ وألقَوهُم في السِّجنِ العامِ. 19ولكنَّ مَلاكَ الرَّبِّ فتَحَ أبوابَ السِّجنِ في الَّليلِ وأخرَجَ الرُّسُلَ وقالَ لهُم: 20((إِذهَبوا إلى الهَيكَلِ وبَشِّروا الشَّعبَ بِتعاليمِ الحياةِ الجديدةِ)). 21فسَمِعوا لَه ودَخَلوا الهَيكَلَ عِندَ الفَجرِ وأخذوا يُعَلِّمونَ. فجاءَ رَئيسُ الكَهنَةِ وأتباعُهُ وجَمَعوا المَجلِسَ وشُيوخَ الشَّعبِ وأمَروا بإحضارِ الرُّسُلِ مِنَ السِّجنِ. 22فذهَبَ الحرَسُ إلى السِّجنِ فما وجَدوهُم هُناكَ، فرَجَعُوا إلى المجلِسِ23وقالوا: ((وجَدْنا السِّجنَ مُغلَقًا جيِّدًا والحرَسَ واقِفينَ على الأبوابِ، فلمَّا فَتحْناهُ ما وجَدْنا فيهِ أحدًا)). 24فَحارَ قائِدُ حرَسِ الهَيكَلِ ورُؤساءُ الكَهنَةِ عِندَما سَمِعوا هذا الكلامَ وتَساءَلوا: كَيفَ جَرى هذا؟ 25فدخَلَ علَيهِم رَجُلٌ وقالَ لهُم: ((ها هُمُ الرِّجالُ الّذينَ ألقَيتُموهُم في السِّجنِ يُعَلِّمونَ الشَّعبَ في الهَيكَلِ! )) 26فذهَبَ قائِدُ الحرَسِ معَ رِجالِهِ وجاؤُوا بالرُّسُلِ مِنْ غَيرِ عُنفٍ، لأنَّهُم خافوا أنْ يَرجُمَهُمُ الشَّعبُ.
27فلمَّا أدخَلوا الرُّسُلَ إلى المَجلِسِ، قالَ لهُم رَئيسُ الكَهنَةِ: 28((أمَرناكُم بِشِدَّةٍ أنْ لا تُعَلِّموا بِهذا الاسمِ، فمَلأْتُم أورُشليمَ بِتعاليمِكم، وتُريدونَ أنْ تُلقُوا المَسؤولِـيَّةَ علَينا في دمِ هذا الرَّجُلِ)). 29فأجابَهُم بُطرُسُ والرُّسُلُ: ((يَجِبُ أنْ نُطيعَ اللهَ لا النّـاسَ. 30إلهُ آبائِنا أقامَ يَسوعَ الّذي عَلَّقتُموهُ على خَشَبةٍ وقَتَلْتُموهُ. 31فهوَ الذي رَفَعَهُ اللهُ بِـيمينِهِ وجَعلَهُ رَئيسًا ومُخلِّصًا ليَمنَحَ شَعبَ إِسرائيلَ التَّبَةَ وغُفرانَ الخطايا، 32ونَحنُ شُهودٌ على هذا كُلِّهِ. وكذلِكَ يَشهَدُ الرُّوحُ القُدُسُ الذي وهَبَهُ اللهُ للَّذينَ يُطيعونَهُ)).
33فلمَّا سَمِعَ أعضاءُ المجلِسِ هذا الكلامَ، غَضِبوا كثيرًا وعَزَموا على قَتْلِهِم. 34ولكنَّ واحدًا مِنهُم اَسمُهُ غَمالائِيلُ، وهوَ فَرِّيسيٌّ مِنْ مُعَلِّمي الشَّريعَةِ، يَحتَرِمُهُ الشَّعبُ كُلُّهُ، أمَرَ بإخراجِ النّاسِ قليلاً، 35ثُمَ قالَ لأعضاءِ المَجلِسِ: ((يا بَني إِسرائيلَ، إيَّاكُم وما أنتُم عازِمونَ أنْ تَفعَلوا بِهؤلاءِ الرِّجالِ. 36قامَ ثُوداسُ قَبلَ هذِهِ الأيّامِ، واَدَّعى أنَّهُ رَجُلٌ عظيمٌ، فتَبِعَهُ نحوَ أربعمِئةِ رَجُلٍ. ولكنَّهُ قُتِلَ وتَفرَّقَ جميعُ أتباعِهِ وزالَ أثَرُهُم. 37ثُمَّ قامَ يَهوذا الجَليليُّ في زمنِ الإحصاءِ، فجَرَ وراءَهُ جماعَةً مِنَ النّـاسِ، فهَلَكَ أيضًا وتَشتَّتَ جميعُ الّذينَ أطاعُوهُ. 38والآنَ أقولُ لكُم: أترُكوا هَؤلاءِ الرِّجالَ وشأنَهُم ولا تَهْتَمُّوا بِهِم، لأنَّ ما يُبشِّرونَ بِه أو ما يُعَلِّمونَهُ يَزولُ إذا كانَ مِنْ عِندِ البشَرِ. 39أمَّا إذا كانَ مِنْ عِندِ اللهِ، فلا يُمكِنُكُم أنْ تُزيلوهُ لِئَلاَّ تَصيروا أعداءَ اللهِ)).
40فوافَقَهُ جميعُ أعضاءِ المَجلِسِ على رأيِهِ ودَعَوا الرُّسُلَ، فجَلَدُوهُم وأمَروهُم أنْ لا يتكَلَّموا باَسمِ يَسوعَ، ثُمَّ أطلَقوهُم.
41فخرَجَ الرُّسُلُ مِنَ المجلِسِ فَرِحينَ، لأنَّ اللهَ وجَدَهُم أهلاً لِقَبولِ الإِهانَةِ مِنْ أجلِ اَسمِ يَسوعَ. 42وكانوا يُعَلِّمونَ كُلَّ يومِ في الهَيكَلِ وفي البُيوتِ ويُبشِّرونَ بأنَّ يَسوعَ هوَ المسيحُ.

اختيار سبعة لمساعدة الرسل

6 وفي تِلكَ الأيّامِ كَثُرَ عدَدُ التَّلاميذِ، فأخَذَ اليَهودُ اليونانِـيُّونَ المُغتَرِبونَ يَتَذَمَّرونَ على اليَهودِ العِبرانيِّـينَ المُقيمينَ، زاعِمينَ أنَّ أرامِلَهُم لا يَأْخُذنَ نَصيبَهُنَ مِنَ المَعيشَةِ اليَوميَّةِ. 2فدَعا الرُّسُلُ الاثنا عشَرَ جماعَةَ التَّلاميذِ وقالوا لهُم: ((لا يَليقُ بِنا أنْ نُهمِلَ كلامَ اللهِ لنَهتَمَّ بأُمورِ المَعيشَةِ. 3فاَختاروا، أيُّها الإخوَةُ، سَبعةَ رِجالٍ مِنكُم مَشهودٍ لهُم بِحُسنِ السُّمعَةِ ومُمتَلئينَ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ والحِكمَةِ حتّى نُكَلِّفَهُم بِهذا العمَلِ، 4ونُواظِبَ نَحنُ على الصَّلاةِ والتَّبشيرِ بِكلامِ اللهِ)). 5فاَستَحْسَنَتِ الجماعَةُ كُلُّها رأيَ الرُّسُلِ، فاَختاروا إستِفانوسَ، وهوَ رَجُلٌ مُمتَلئٌ مِنَ الإيمانِ والرُّوحِ القُدُسِ، وفيلُبُّسَ وبُروخورُسَ ونيكانورُسَ وتيمونَ وبَرميناسَ ونيقولاوُسَ وهوَ أنطاكيٌّ صارَ يَهودِيًّا. 6ثُمَّ أحضَروهُم أمامَ الرُّسُلِ فصَلُّوا ووَضَعوا علَيهِم الأيدي. 7وكانَ كلامُ اللهِ يَنتَشِرُ، وعدَدُ التَّلاميذِ يَزدادُ كثيرًا في أُورُشليمَ. واَستَجابَ للإيمانِ كثيرٌ مِنَ الكَهنَةِ.

اعتقال إستفانوس

8وكانَ إستفانُوسُ مُمتلِئًا مِنَ النِّعمَةِ والقُدرَةِ، فأخَذَ يَصنَعُ العَجائِبَ والآياتِ العَظيمةَ بَينَ الشَّعبِ. 9فقامَ بَعضُ أعضاءِ المَجمَعِ المَعروفِ بِمَجمَعِ العَبـيدِ المُحَرَّرِينَ، ويَهودٌ مِنْ قِيرينَ والإسكَندرِيَّةِ، وسِواهُم مِنْ كيليكيَّةَ وآسيَّةَ، وأخَذوا يُجادِلونَ إستِفانوسَ، 10ولكِنَّ الرُّوحَ أعطى إستِفانوسَ مِنَ الحِكمةِ ما جعَلَهُم عاجِزينَ عَنْ مُقاوَمَتِهِ، 11فَرَشَوا بَعضَ النّـاسِ ليَقولوا: ((سَمِعنا هذا الرَّجُلَ يُجَدِّفُ على موسى وعلى اللهِ! )) 12فهَيَّجوا الشَّعبَ والشُّيوخَ ومُعَلِّمي الشَّريعةِ. ثُمَّ باغَتُوهُ وخَطفُوهُ وجاؤوا بِه إلى المَجلِسِ. 13وأحضَروا شهودَ زورٍ يَقولونَ: ((هذا الرَّجُلُ لا يكُفُّ عَنْ شَتْمِ الهَيكَلِ المُقَدَّسِ والشَّريعةِ. 14ونَحنُ سَمِعناهُ يَقولُ: سيَهدِمُ يَسوعُ النّـاصريُّ هذا المكانَ ويُغيِّرُ التَّقاليدَ الّتي ورِثناها عَنْ موسى! ))
15فنَظَرَ إلَيهِ جميعُ الحاضِرينَ في المَجلِسِ، فرَأوا وجهَهُ كأنَّهُ وَجهُ ملاكٍ.

خطبة إستفانوس

7 فقالَ رَئيسُ الكَهنَةِ لإستِفانوسَ: ((أهذا صحيحٌ؟)) 2فأجابَ: ((إسمَعوا، أيُّها الإخوَةُ والآباءُ: ((ظهَرَ إلهُ المجدِ لأبينا إبراهيمَ وهوَ في ما بَينَ النَّهرين، قَبلَ أنْ يَسكُنَ في حَرّانَ، 3وقالَ لَه: أُترُكْ أرضَكَ وعَشيرَتَك واَرحَلْ إلى الأرضِ الّتي أُريكَ. 4فتَركَ بلادَ الكَلدانيِّينَ وسكَنَ في حَرّانَ. وبَعدَما ماتَ أبوهُ، نقَلَهُ اللهُ مِنها إلى هذِهِ الأرضِ الّتي تَسكُنونَ فيها الآنَ، 5مِنْ غَيرِ أنْ يُعطيَهُ فيها ميراثًا أو مَوضِعَ قَدَمٍ. إلاَّ أنَّ اللهَ وعَدَهُ بأنْ يَجعَلَها مُلكًا لَه ولِنسلِهِ مِنْ بَعدِهِ، معَ أنَّهُ ما كانَ لَه ولَدٌ. 6وقالَ اللهُ: سَيَسكُنُ نَسلُكَ في بِلادٍ غريبَةٍ، فيكونونَ عَبيدًا ويُعانونَ الذُّلَّ مُدَّةَ أربعمِئةِ سنَةٍ)). وقالَ اللهُ: 7((ولكنِّي سأَدينُ الشَّعبَ الّذي يَستَعبِدُكُم، ثُمَّ يَخرُجونَ مِنْ تِلكَ البِلادِ ويَعبُدوني هُنا في هذا المكانِ)). 8وأعطى اللهُ إبراهيمَ عَهدَ الخِتانِ، فــوَلدَ إبراهيمُ اَبنَهُ إسحقَ وختَنَهُ في اليومِ الثامِنِ. وختَنَ إسحقُ يَعقوبَ، ويَعقوبُ ختَنَ الآباءَ الاثنَي عشَرَ.
9وحسَدَ الآباءُ الأوَّلونَ يوسُفَ فَباعوهُ، فَجيءَ بِه إلى مِصرَ. وكانَ اللهُ معَهُ، 10فخَلَّصَهُ مِنْ جميعِ مَصائِبِه، ووهَبَهُ نِعمةً وحِكمةً عِندَ فِرعونَ ملِكِ مِصرَ، فوَلاّهُ فِرعونُ على مِصرَ وعلى قَصرِهِ. 11ووَقَعت في مِصرَ كُلِّها وأرضِ كَنعانَ مَجاعةٌ وضيقٌ شديدٌ، فاَحتاجَ آباؤُنا إلى القُوتِ. 12وسَمِعَ يَعقوبُ أنَّ في مِصرَ قَمحًا، فأرسَلَ آباءَنا إلى هُناكَ أوَّلَ مرَّةٍ، 13وفي المرَّةِ الثانيَةِ تَعرَّفَ يوسُفُ إلى إخوتِهِ، وتَبَيَّنَ أصلُهُ لِفرعونَ، 14فاَستدعى يوسُفُ أباهُ يَعقوبَ وجميعَ عَشيرَتِهِ، وكانوا خَمسةً وسَبعينَ شَخصًا. 15فنَزَلَ يعقوبُ إلى مِصْرَ وماتَ فيها هوَ وآباؤُنا. 16فنَقَلوهُم إلى شَكيمَ ودَفَنوهُم في القَبرِ الّذي اَشتَراهُ إبراهيمُ مِنْ بَني حَمورَ في شَكيمَ بمبَلغٍ مِنَ المالِ.
17وكانَ كُلَّما اَقترَبَ تَحقيقُ الوَعدِ الّذي وَعَدَ اللهُ بِه إبراهيمَ، كَثُرَ شَعبُنا واَزدادَ في مِصْرَ، 18إلى أنْ قامَ مَلِكٌ آخَرُ في مِصْرَ لا يَعرِفُ يوسُفَ، 19فمكَرَ بِشَعبِنا وأذلَّ آباءَنا، حتّى جَعَلَهُم يَنبُذونَ أطفالَهُم فلا يَعيشونَ. 20وفي تِلكَ الأيّامِ وُلِدَ موسى. وكانَ جَميلاً جدًّا. فتَربّى ثلاثَةَ أشهُرٍ في بَيتِ أبيهِ.21ولمَّا نبَذَهُ أهلُهُ تَبَنَّتهُ اَبنةُ فِرعونَ ورَبَّتْهُ، 22فتَعلَّمَ حِكمةَ المِصريّـينَ كُلَّها، وكانَ مُقتدِرًا في القولِ والعَمَلِ.
23ولمَّا بلَغَ الأربعينَ، خطَرَ لَهُ أنْ يَتَفقَّدَ إخوانَهُ بَني إِسرائيلَ. 24فرأى مِصريًّا يَعتَدي على واحدٍ مِنهُم، فدافَعَ عَنِ المَظلومِ وقتَلَ المِصريَّ اَنتقامًا مِنهُ. 25وظَنَّ موسى أنَّ إخوانَهُ سيَفهَمونَ أنَّ اللهَ يُخَلِّصُهُم على يَدِهِ، فما فَهِموا. 26ورأى في الغَدِ اَثنَينِ مِنهُم يَتَقاتلانِ، فدَعاهُما إلى الصُّلحِ. وقالَ: ((أيُّها الرَّجُلانِ، أنتُما أخَوانِ، فلِماذا يُؤذي أحَدُكُما الآخَرَ؟)) 27فدفَعَهُ المُعتَدي مِنهُما على قريبِهِ وقالَ: ((مَنْ جَعَلكَ رَئيسًا وقاضيًا علَينا؟ 28أتُريدُ أنْ تَقتُلَني مِثلَما قَتَلْتَ المِصريَّ أمسِ؟)) 29فلمَّا سَمِعَ موسى هذا الكلامَ هَرَبَ وسكَنَ في أرضِ مِديانَ. وهُناكَ ولَدَ اَبنَينِ.
30وبَعدَ أربعينَ سنَةً، ظهَرَ لَهُ ملاكٌ في برِّيَّةِ جبَلِ سيناءَ، في عُلَّيقَةٍ تَشتَعِلُ فيها النّـارُ. 31فتَعَجَّبَ موسى عِندَما رأى هذِهِ الرُّؤيا، وتقَدَّمَ لينَظُرَ عَنْ قُربٍ، فَناداهُ صوتُ الرَّبِّ: 32((أنا إلَهُ آبائِكَ، إلهُ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ)). فاَرتَعدَ موسى وما تَجاسَرَ أنْ يَنظُرَ. 33فقالَ لَه الرَّبُّ: ((إخلَعْ حِذاءَكَ، لأنَّ المكانَ الّذي أنتَ واقِفٌ فيهِ أرضٌ مُقَدَّسَةٌ. 34أنا نَظَرْتُ إلى مَذَلَّةِ شَعبي في مِصْرَ وسَمِعتُ أنينَهُ، فنَزَلتُ لأُخَلِّصَهُ. فتَعالَ أُرسِلُكَ إلى مِصْرَ)).
35فموسى الّذي أنكَرَهُ شَعبُهُ وقالوا لَه: مَنْ جعَلَكَ رَئيسًا وَقاضيًا علَينا، هوَ الّذي أرسَلَهُ اللهُ رئيسًا ومُخَلِّصًا بِمَعونَةِ المَلاكِ الّذي ظهَرَ لَه في العُلَّيقَةِ، 36فأخرَجَ شَعبَهُ مِنْ مِصْرَ بِما صنَعَهُ مِنَ العجائبِ والآياتِ في أرضِ مِصْرَ وفي البحرِ الأحمرِ وفي البرِّيَّةِ مُدَّةَ أربعينَ سنَةً، 37وهوَ نَفسُهُ الّذي قالَ بَني إِسرائيلَ: ((سيُقيمُ اللهُ لكُم مِنْ بَينِ شَعبِكُم نَبيًّا مِثلي)). 38وموسى هوَ الّذي كانَ معَ جَماعةِ بَني إِسرائيلَ في البرِّيَّةِ وسيطًا بَينَ آبائِنا وبـينَ الملاكِ الّذي كَلَّمَهُ على جبَلِ سيناءَ، فتَلقّى كَلماتِ الحياةِ ليَنقُلَها إلَينا. 39ولكنَّ آباءَنا رفَضوا أنْ يُطيعوهُ، فأزاحوهُ وتَلفَّتَت قُلوبُهُم إلى مِصْرَ، 40فقالوا لهارونَ: ((إِصنَعْ لنا آلهةً تَسيرُ أمامَنا، لأنَّنا لا نَعرِفُ ما حلَّ بموسى هذا الّذي أخرَجَنا مِنْ مِصْرَ)). 41فصَنَعُوا في ذلِكَ الوقتِ صَنَمًا في صورةِ عِجْلٍ، وقَدَّموا لَه الذَّبائِحَ، واَبتَهَجوا بِما هوَ مِنْ صُنعِ أيديهِم. 42فأعرَضَ اللهُ عَنهُم وأسلَمَهُم لِعِبادَةِ النُّجومِ، كما جاءَ في كُتبِ الأنبياءِ:
((يا بَني إِسرائيلَ!
هل قَدَّمتُم إليَّ الذَّبائِحَ والقَرابينَ مُدَّةَ أربعينَ سنَةً في البرِّيَّةِ؟
43لا بل حَمَلتُم خَيمةَ مُولُوخَ ونَجمةَ إِلهِكُم رَمْفانَ:
أَصنامًا صنَعْتُموها لِلعِبادَةِ.
فسأَنفيكُم إلى ما وراءِ بابلَ)).
44وكانَ معَ آبائِنا في البرِّيَّةِ خَيمةُ الشَّهادَةِ الّتي صَنَعها موسى، كما أمرَهُ اللهُ، على المِثالِ الّذي رآهُ. 45فتَسَلَّمَها آباؤُنا وفَتَحوا بِها بلادَ الأُمَمِ الّتي طَرَدَها اللهُ أمامَهُم بِقيادَةِ يَشوعَ. وبَقِيَت هُناكَ إلى أيّامِ داوُدَ.46ونالَ داوُدُ رِضى اللهِ، فسألَهُ أنْ يَبني مَسكِنًا لإلهِ يَعقوبَ، 47إلاَّ أنَّ سُليمانَ هوَ الّذي بَنى لَه البَيتَ.
48لكنَّ اللهَ العلَيَّ لا يَسكُنُ بُيوتًا صَنَعتها الأيدي، كما قالَ النَّبيُّ:
49((يقولُ الرَّبُّ: السَّماءُ عَرشي،
والأرضُ مَوطِـئُ قَدَمَيَّ.
أيَّ بَيتٍ تَبنُونَ لي؟
بل أينَ مكانُ راحتي؟
50أما صَنَعَت يَداي هذا كُلَّهُ؟))
51يا قُساةَ الرِّقابِ والقُلوبِ ويا صُمَّ الآذانِ! أنتُم مِثلُ آبائِكُم، ما زِلتُم تُقاوِمونَ الرُّوحَ القُدُسَ. 52أما اَضطَهَدوا كُلَّ نَبيٍّ، وقَتلوا الّذينَ أنبأُوا بِمَجيءِ البارِّ الّذي أسلَمْتُموهُ وقَتَلْتُموهُ؟ 53أنتُم تَسَلَّمتُم شريعةَ اللهِ مِنْ أيدي الملائكةِ وما عَمِلتُم بِها)).

استشهاد إستفانوس

54فلمَّا سَمِعَ أعضاءُ المجلِسِ كلامَ إستِفانوسَ مَلأَ الغيظُ قُلوبَهُم وصَرَفوا علَيهِ بأسنانِهِم. 55فنَظَرَ إلى السَّماءِ، وهوَ مُمتلئٌ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، فرَأى مَجدَ اللهِ ويَسوعَ واقِفًا عَنْ يَمينِ اللهِ. 56فقالَ: ((أرى السَّماءَ مَفتوحَةً واَبنَ الإنسانِ واقِفًا عَنْ يَمينِ اللهِ! )) 57فصاحوا بأعلى أصواتِهِم، وسَدُّوا آذانَهُم، وهَجَمُوا علَيهِ كُلُّهُم دَفعةً واحِدةً، 58فأخرَجوهُ مِنَ المدينةِ ليَرجمُوه. وخلَعَ الشُّهودُ ثيابَهُم ووَضَعوها أمانَةً عِندَ قَدَمي فَتًى اَسْمُهُ شاوُلُ. 59وأخَذوا يَرجُمونَ إستِفانوسَ وهوَ يَدعو، فَيقولُ: ((أيُّها الرَّبُّ يَسوعُ، تَقبَّلْ رُوحي! )) 60وسَجَدَ وصاحَ بأعلى صوتِهِ: ((يا رَبُّ، لا تَحسُبْ علَيهِم هذِهِ الخطيئَةَ! )) قالَ هذا وماتَ.

شاول يضطهد الكنيسة

8 وكانَ شاوُلُ مُوافِقًا على قَتلِ إستِفانوسَ. وبَدأَت كَنيسةُ أُورُشليمَ تُعاني اَضْطهادًا شديدًا، فَتَشَتَّتَ المُؤمنونَ كُلُّهُم، ما عَدا الرُّسُلَ، في نواحي اليَهوديَّةِ والسَّامِرَةِ. 2ودَفَنَ بَعضُ الأتقياءِ إستِفانوسَ وأقاموا لَه مَناحةً عَظيمةً. 3وكانَ شاوُلُ يَسعى إلى خَرابِ الكنيسةِ، فيذهَبُ مِنْ بَيتٍ إلى بَيتٍ ويُخرِجُ مِنهُ الرِّجالَ والنِّساءَ ويُلقيهِم في السِّجنِ.

التبشير في السامرة

4وأخَذَ المُؤمِنونَ الّذينَ تَشَتَّتوا يَنتَقِلونَ مِنْ مكانٍ إلى آخَرَ مُبشِّرينَ بِكلامِ اللهِ. 5فنزَلَ فيلُبُّسُ إلى مدينةٍ في السّامِرةِ وبَدأَ يُبَشِّرُ فيها بِالمسيحِ. 6وأصغَتِ الجُموعُ بِقَلبٍ واحدٍ إلى أقوالِهِ، لأنَّها سَمِعَت بِعجائِبِهِ أو شاهَدَتْها. 7فكانَتِ الأرواحُ النَّجِسَةُ تَخرُجُ مِنْ أُناسٍ كثيرينَ وهيَ تَصرُخُ بِصوتٍ شديدٍ. ونالَ الشِّفاءَ كثيرٌ مِنَ المَفلوجينَ والعُرجِ، 8فعمَّ المدينةَ فَرَحٌ عَظيمٌ.
9وكانَ في المدينةِ ساحِرٌ اَسمُهُ سِمعانُ، فتَنَ السّامِريِّـينَ مِنْ قَبلُ بأعمالِ السِّحرِ واَدَّعى أنَّهُ رَجُلٌ عَظيمٌ. 10فكانوا يَتْبَعونَهُ جميعًا، مِنْ صَغيرِهِم إلى كبيرِهِم، ويَقولونَ: ((هذا الرَّجُلُ هوَ قُدْرَةُ اللهِ الّتي نَدعوها: العَظيمةَ)). 11وكانوا يَتبَعونَهُ لأنَّهُ فتَنَهُم بأساليبِ سِحرِهِ مِنْ زَمَنٍ طويلٍ. 12فلمَّا بَشَّرَهُم فيلُبُّسُ بِملكوتِ اللهِ واَسْمِ يَسوعَ المَسيحِ، آمنوا وتعَمَّدَ رِجالُهُم ونِساؤُهُم. 13وآمنَ سِمعانُ أيضًا، فتَعمَّدَ ولازَمَ فيلُبُّسَ، يَرى ما يَصنَعُهُ مِنَ الآياتِ والمُعجِزاتِ العظيمةِ، فَتَأْخُذُهُ الحَيرَةُ.
14وسَمِعَ الرُّسُلُ في أُورُشليمَ أنَّ السّامِريّـينَ قَبِلُوا كلامَ اللهِ، فأرسَلوا إلَيهِم بُطرُسَ ويوحنَّا.15فلمَّا وَصَلا إلى السَّامِرَةِ صَلَّيا لهُم حتّى يَنالوا الرُّوحَ القُدُسَ، 16لأنَّهُ ما كانَ نَزَلَ بَعدُ على أحدٍ مِنهُم، إلاَّ أنَّهُم تَعَمَّدوا بِاَسمِ الرَّبِّ يَسوعَ. 17فوَضَعا أيديَهُما علَيهِم، فنالوا الرُّوحَ القُدُسَ.
18فلمَّا رأَى سِمعانُ أنَّ اللهَ مَنَحَهُمُ الرُّوحَ القُدُسَ عِندَما وضَعَ بُطرُسُ ويوحنَّا أيديَهُما علَيهِم، عَرَضَ علَيهِما بَعضَ المالِ، 19وقالَ لَهُما: ((أعطِياني أنا أيضًا هذِهِ السُّلطةَ ليَنالَ الرُّوحَ القُدُسَ كُلُّ مَنْ أضَعُ علَيهِ يدَيَّ! ))20فقالَ لَه بُطرُسُ: ((إلى جَهنَّمَ أنتَ ومالُكَ، لأنَّكَ ظَنَنتَ أنَّكَ بالمالِ تَحصلُ على هِبةِ اللهِ. 21لا حِصَّةَ لَكَ في عَمَلِنا ولا نَصيبَ، لأنَّ قَلبَكَ عِندَ اللهِ غَيرُ سليمٍ. 22فتُبْ مِنْ شَرِّكَ، وتَوَسَّلْ إلى الرَّبِّ لعلَّهُ يَغفِرُ لَكَ ما خَطَرَ في بالِكَ. 23فأنا أراكَ في مَرارةِ العَلقمِ وشَرَكِ الخَطيئَةِ)). 24فأجابَ سِمعانُ: ((تَوَسَّلا إلى الرَّبِّ مِنْ أجلي لِئَلاََّ يُصيبَني شيءٌ مما ذَكَرْتُما)). 25أمَّا بُطرُسُ ويوحنَّا، فبَعدَما أدَّيا الشَّهادَةَ وأعلنا كلامَ الرَّبِّ، رَجَعا إلى أُورُشليمَ وهُما يُبَشِّرانِ قُرًى كثيرةً في السّامِرَةِ.

فيلبس يعمد وزير ملكة الحبشة

26وكلَّمَ مَلاكُ الرَّبِّ فيلُبُّسَ فقالَ لَه: ((قُمِ اَذهَبْ نحوَ الجَنوبِ، في الطَّريقِ المُنحَدِرَةِ مِنْ أُورُشليمَ إلى غَزَّةَ وهيَ مُقفِرَةٌ)). 27فقامَ فيلُبُّسُ ومَضى. وفي الطَّريقِ صادَفَ رَجُلاً مِنَ الحَبَشةِ، وزيرًا مِنْ خِصيانِ كِنْداكَةَ مَلِكَةِ الحَبَشِ، وخازِنَ جميعِ أموالِها. وهوَ جاءَ إلى أُورُشليمَ لِلعبادَةِ، 28وكانَ راجِعًا وهوَ جالِسٌ في مَركَبَتِهِ يَقرأُ النَّبيَّ إشَعيا.29فقالَ الرُّوحُ لِفيلُبُّسَ: ((تَقدَّمْ حتّى تَلحَقَ هذِهِ المَركبَةَ)). 30فأسرَعَ إلَيها فيلُبُّسُ فسَمِعَ الرَّجُلَ يَقرأُ النَّبـيَّ إشَعيا، فقالَ لَه: ((أتفَهَمُ ما تَقرَأُ؟)) 31فأجابَ: ((كيفَ أفهَمُ ولا أحدَ يَشرَحُ لي؟)) ورَجا مِنْ فيلُبُّسَ أنْ يَصعَدَ ويَجلِسَ معَهُ. 32وكانَتِ الفَقَرَةُ الّتي يَقرَأُها مِنَ الكِتابِ هيَ هذِهِ:
((كَنَعجةٍ سِيقَ إلى الذَّبحِ،
كحَمَلٍ صامِتٍ بَينَ يَدَي مَنْ يَجزُّهُ
هكذا لا يفتَحُ فَمَهُ.
33أذلُّوهُ وسَلَبوهُ حَقَّهُ.
حياتُهُ زالَت عَنِ الأرضِ،فمَنْ يُخبِرُ عَنْ ذُرّيَّتِهِ؟))
34فقالَ الرَّجُلُ لِفيلُبُّسَ: ((أخبِرْني مَنْ يَعني النَّبيُّ بِهذا الكلامِ؟ أيعني نفسَهُ أمْ شَخصًا آخَرَ؟)) 35فبدَأَ فيلُبُّسُ مِنْ هذِهِ الفِقرَةِ في الكِتابِ يُبشِّرُهُ بِيَسوعَ. 36وبَينَما هُما في الطَّريقِ وصَلا إلى مكانٍ فيهِ ماءٌ، فقالَ الرَّجُلُ لِفيلُبُّسَ: ((هُنا ماءٌ، فما يَمنَعُ أنْ أتعمَّدَ؟)) [37فأجابَهُ فيلُبُّسُ: ((يُمكِنُكَ أنْ تَتَعمَّدَ إنْ كُنتَ تُؤمِنُ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ)). فقالَ الرَّجُلُ: ((أُؤمِنُ بأنَّ يَسوعَ المَسيحَ هوَ اَبنُ اللهِ)).] 38ثُمَّ أمَرَ بأنْ تَقِفَ المَركَبَةُ، ونزَلَ هوَ وفيلُبُّسُ إلى الماءِ، فعَمَّدَهُ فيلُبُّسُ. 39ولمَّا خَرَجا مِنَ الماءِ خطَفَ رُوحُ الرَّبِّ فيلُبُّسَ، فغابَ عَنْ نَظَرِ الرَّجُلِ، فمَضى في طريقِهِ فَرِحًا. 40وأمَّا فيلُبُّسُ فوَجَدَ نَفسَهُ في أشدودَ، ثُمَّ سارَ مُبَشِّرًا في المُدُنِ كُلِّها حتّى وصَلَ إلى قيصرِيَّةَ.

اهتداء شاول

(أعمال 22:6 -16، 26:12-18)

1 أمَّا شاولُ، فكانَ يَنفُثُ صَدرُهُ تَهديدًا وتَقتيلاً لِتلاميذِ الرَّبِّ. فذهَبَ إلى رَئيسِ الكَهنَةِ 2وطلَبَ مِنهُ رسائِلَ إلى مجامِـعِ دِمَشقَ، ليَعتَقِلَ الرِّجالَ والنِّساءَ الذينَ يَجدُهُم هُناكَ على مَذهَبِ الرَّبِّ ويَجيءَ بِهِم إلى أُورُشليمَ. 3وبَينَما هوَ يَقتَرِبُ مِنْ دِمَشقَ، سَطَعَ حَولَهُ بغتةً نُورٌ مِنَ السَّماءِ، 4فوقَعَ إلى الأرضِ، وسَمِعَ صَوتًا يَقولُ لَه: ((شاوُلُ، شاوُلُ، لِماذا تَضطَهِدُني؟)) 5فقالَ شاوُلُ: ((مَنْ أنتَ، يا ربُّ؟)) فأجابَهُ الصَّوتُ: ((أنا يَسوعُ الذي أنتَ تَضْطَهِدُهُ. [صَعْبٌ علَيكَ أنْ تُقاوِمَني)). 6فقالَ وهوَ مُرتَعِبٌ خائِفٌ: ((يا ربُّ، ماذا تُريدُ أن أعمَلَ؟)) فقالَ لَه الرَّبُّ:] ((قُمْ واَدخُلِ المدينةَ، وهُناكَ يُقالُ لَكَ ما يَجبُ أنْ تَعمَلَ)). 7وأمَّا رِفاقُ شاوُلَ فوَقَفوا حائِرينَ يَسمَعونَ الصَّوتَ ولا يُشاهِدونَ أحدًا. 8فنهَضَ شاوُلُ عَنِ الأرضِ وفتَحَ عَينَيهِ وهوَ لا يُبصِرُ شيئًا. فقادوهُ بِـيَدِهِ إلى دِمَشقَ. 9فبَقِيَ ثلاثةَ أيّامٍ مكفوفَ البَصَرِ لا يأكُلُ ولا يَشرَبُ.
10وكانَ في دِمَشقَ تِلميذٌ اَسمُهُ حَنانيَّا. فناداهُ الرَّبُّ في الرُّؤيا: ((يا حَنانيَّا! )) أجابَهُ: ((نعم، يا ربُّ! )) 11فقالَ لَه الرَّبُّ: ((قُمِ اَذهَبْ إلى الشّـارِعِ المَعروفِ بالمستَقيمِ، واَسألْ في بَيتِ يَهوذا عَنْ رَجُلٍ مِنْ طَرسوسَ اَسمُهُ شاوُلُ. وهوَ الآنَ يُصلِّي، 12فيَرى في الرُّؤيا رَجُلاً اَسمُهُ حنانيَّا يَدخُلُ ويَضَعُ يَدَيهِ علَيهِ فيُبصرُ)). 13فأجابَهُ حنانيَّا: ((يا ربُّ، أخبَرَني كثيرٌ مِنَ النّـاسِ كم أساءَ هذا الرَّجُلُ إلى قِدِّيسيكَ في أُورُشليمَ. 14وهوَ هُنا الآنَ ولَه سُلْطَةِ مِنْ رُؤساءِ الكَهنَةِ أنْ يَعتَقِلَ كُلَّ مَنْ يَدعو باَسمِكَ)). 15فقالَ لَه الرَّبُّ: ((إذهَبْ، لأنِّي اَختَرتُهُ رَسولاً لي يَحمِلُ اَسمي إلى الأُمَمِ والمُلوكِ وبَني إِسرائيلَ.16وسأُريهِ كم يَجبُ أنْ يَتَحَمَّلَ مِنَ الآلامِ في سبيلِ اَسمي)).
17فذهَبَ حنانيَّا ودخَلَ البَيتَ ووضَعَ يَدَيهِ على شاوُلَ وقالَ: ((يا أخي شاوُلُ، أرسَلَني إلَيكَ الرَّبُّ يَسوعُ الّذي ظهَرَ لَكَ وأنتَ في الطَّريقِ الّتي جِئتَ مِنها، حتّى يَعودَ البَصَرُ إلَيكَ وتَمتلئ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ)) 18فتَساقَطَ مِنْ عَينَيهِ ما يُشبِهُ القُشُورَ، وعادَ البَصَرُ إلَيهِ، فقامَ وتَعَمَّدَ. 19ثُمَّ أكَلَ، فعادَت إلَيهِ قِواهُ.

شاول في دمشق

وأقامَ شاوُلُ بِضعَةَ أيّامِ معَ التَّلاميذِ في دِمَشقَ، 20ثُمَّ سارَعَ إلى التَّبشيرِ في المَجامِعِ بأنَّ يَسوعَ هوَ اَبنُ اللهِ. 21فكانَ السّامِعونَ يَتعجَّبونَ ويَقولونَ: ((أمَا كانَ هذا الرَّجُلُ في أُورُشليمَ يَضطَهِدُ كُلَ مَنْ يَدعو بِهذا الاسمِ؟ وهَلْ جاءَ إلى هُنا إلاَّ ليَعتَقِلَهُم ويَعودَ بِهِم إلى رُؤساءِ الكَهنَةِ؟))
22لكِنَّ شاوُلَ كانَ يَزدادُ قُوَّةً في تَبشيرِهِ، فأثارَ الحيرةَ في عُقولِ اليَهودِ المُقيمينَ في دِمَشقَ بِحُجَجِهِ الدّامِغةِ على أنَّ يَسوعَ هوَ المَسيحُ. 23وبَعدَ مُدَّةٍ مِنَ الزَّمنِ وضَعَ اليَهودُ خُطَّةً ليَقتُلوهُ، 24فوصَلَ خَبرُها إلَيهِ. وكانوا يُراقِبونَ أبوابَ المدينةِ ليلَ نهارَ لِيَغتالوهُ، 25فأخذَهُ التَّلاميذُ ليلاً ودَلُّوهُ مِنَ السُّورِ في قُفَّةٍ.

شاول في أورشليم

26ولمَّا وصَلَ شاوُلُ إلى أُورُشليمَ حاوَلَ أنْ يَنضَمَ إلى التَّلاميذِ. فكانوا كُلُّهُم يَخافونَ مِنهُ ولا يُصَدِّقونَ أنَّهُ تِلميذٌ. 27فجاءَ بِه بَرنابا إلى الرُّسُلِ ورَوَى لهُم كيفَ رأى شاوُلُ الرَّبَّ في الطَّريقِ وكَلَّمَهُ الرَّبُّ، وكيفَ بَشَّرَ بِشجاعَةٍ باَسمِ يَسوعَ في دِمَشقَ. 28فأخَذَ يَروحُ ويَجيءُ معَ التَّلاميذِ في أُورُشليمَ، يُبَشِّرُ بِشجاعةٍ باَسمِ الرَّبِّ. 29وكانَ يُخاطِبُ اليَهودَ المُتكلِّمينَ بالُّلغةِ اليونانِـيَّةِ ويُجادِلُهُم، فحاوَلوا أنْ يَقتُلوهُ. 30فلمَّا عَرَفَ الإخوَةُ بالأمرِ، أنزَلوهُ إلى قَيصرِيَّةَ وأرسلوهُ مِنها إلى طَرسوسَ.
31وأخذَتِ الكنيسةُ في جميعِ اليَهوديَّةِ والجليلِ والسّامِرَةِ تَنعَمُ بالسَّلامِ. وكانَت تَنمو وتَسيرُ في خَوفِ الرَّبِّ، وتَتَكاثَرُ بِمَعونَةِ الرُّوحِ القُدُسِ.

بطرس في لدة ويافا

32وكانَ بُطرُسُ يَسيرُ في كُلِّ مكانٍ، فجاءَ إلى الإخوَةِ القدِّيسينَ المُقيمينَ في لُدَّةَ، 33فلَقيَ فيها رَجُلاً اَسمُهُ إينياسُ، وكانَ كَسيحًا يَلزَمُ الفِراشَ مِنْ ثماني سَنواتٍ. 34فقالَ لَه بُطرُسُ: ((يا إينياسُ، شَفاكَ يَسوعُ المَسيحُ، فقُمْ ورَتِّبْ فِراشَكَ بيَدِكَ)). فقامَ في الحالِ. 35ورآهُ جميعُ سكّانِ لُدَّةَ وشارونَ، فاَهتَدوا كُلُّهُم إلى الرَّبِّ.
36وكانَ في يافا تِلميذَةٌ اَسمُها طابيثَةُ، وباليونانيَّةِ دُوركاسُ، أي غَزالةُ، تَصرِفُ كُلَّ وقتِها في الأعمالِ الصَّالِحَةِ وإعانَةِ المُحتاجينَ. 37فمَرِضَت في ذلِكَ الوقتِ وماتَت. فغَسَلوها ووضَعوها في الغُرفَةِ العُلْيا. 38ولأنَّ لُدَّةَ قريبةٌ مِنْ يافا، عرَفَ التَّلاميذُ أنَّ بُطرُسَ فيها، فأرسَلوا إلَيهِ رَجُلَينِ يَقولانِ لَه: ((تعالَ إلينا ولا تَــتَأخَّرْ)). 39فقامَ بُطرُسُ مُسرِعًا ورَجَعَ مَعهُما إلى يافا. فلمَّا وصَلَ صَعِدوا بِه إلى الغُرفَةِ العُليا، فاَستَقبَلَتْهُ الأرامِلُ باكياتٍ يُرينَهُ القُمصانَ والثِّيابَ الّتي خاطَتها دُوركاسُ عِندَما كانَت مَعَهُنَّ على قَيدِ الحياةِ. 40فأخرَجَ بُطرُسُ النّاسَ كُلَّهُم، وسَجَدَ وصَلّى، ثُمَّ اَلتَفَتَ إلى الجُثَّةِ وقالَ: ((طابيثَةُ، قُومي! )) ففَتَحَت عَينَيها، ولمَّا رَأت بُطرُسَ جَلَست. 41فمدَ يَدَهُ إلَيها وأنهَضَها، ثُمَ دَعا الإخوَةَ القِدِّيسينَ والأرامِلَ وأحضَرها حَـيَّةً. 42فاَنتَشَرَ الخَبرُ في يافا كُلِّها، فآمَنَ بالرَّبِّ عدَدٌ كبـيرٌ مِنَ النّـاسِ. 43وأقامَ بُطرُسُ عِدَّةَ أيّامِ في يافا عِندَ دَبّاغِ اَسمُهُ سِمعانُ.

بطرس وكورنيليوس

10 وكانَ في قيصَرِيَّةَ رَجُلٌ اَسمُهُ كُورنيليوسُ، ضابِطٌ مِنَ الفِرقَةِ الإيطالِـيَّةِ في الجَيشِ. 2كانَ تَقِـيًّا يَخافُ اللهَ هوَ وجميعُ أهلِ بَيتِهِ، ويُحسِنُ إلى الشَّعبِ بِسَخاءٍ، ويُداوِمُ على الصَّلاةِ للهِ. 3فرأَى نحوَ السّاعَةِ الثَّالِثَةِ مِنَ النَّهارِ في رُؤيا واضِحَةٍ مَلاكَ اللهِ يدخُلُ علَيهِ ويُناديهِ: ((يا كُورنيليوسُ! )) 4فنظَرَ إلَيهِ في خَوفٍ وقالَ: ((ما الخبَرُ، يا سيِّدي؟)) فقالَ لَه المَلاكُ: ((صَعِدَت صَلَواتُكَ وأعمالُكَ الخَيريَّةُ إلى اللهِ، فتَذَكَّركَ. 5فأرسِلِ الآنَ رِجالاً إلى يافا وَجِئْ بسِمعانَ الّذي يُقالُ لَه بُطرُسُ. 6فهوَ نازِلٌ عِندَ دَبّاغٍ اَسمُهُ سِمعانُ وبَيتُهُ على شاطئِ البحرِ)). 7فلمَّا اَنصَرَفَ المَلاكُ الّذي كانَ يُكَلِّمُهُ، دَعا اَثنَينِ مِنْ خَدَمِهِ وجُنديًّا تَقيًّا مِنْ أخِصّائِهِ، 8وأخبرَهُم بِكُلِّ ما جَرى، وأرسَلَهُم إلى يافا.
9فساروا في الغَدِ. وبَينَما هُم يَقتَرِبونَ مِنْ يافا، صَعِدَ بُطرُسُ إلى السَّطحِ نحوَ الظُّهرِ ليُصلِّيَ، 10فجاعَ وأرادَ أنْ يأكُلَ. ولما أخَذوا يُهيِّئونَ لَه الطَّعامَ وقَعَ في غَيبوبةٍ، 11فرأى السَّماءَ مَفتوحَةً، وشيئًا يُشبِهُ قِطعةَ قماشٍ كبـيرةً مَعقودَةً بأطرافِها الأربعةِ تَتَدلَّى إلى الأرضِ. 12وكانَ علَيها مِنْ جميعِ دَوابِّ الأرضِ وزحافاتِها وطُيورِ السَّماءِ. 13وجاءَهُ صَوتٌ يقولُ لَه: ((يا بُطرُسُ، قُمِ اَذبَحْ وكُلْ)). 14فقالَ بُطرُسُ: ((لا يا ربُّ! ما أكَلتُ في حياتي نَجِسًا أو دَنِسًا)). 15فقالَ لَه الصَّوتُ ثانيَةً: ((ما طَهَّرهُ اللهُ لا تَعتَبِرْهُ أنتَ نَجِسًا! ))16وحدَثَ هذا ثلاثَ مَرّاتٍ، ثُمَّ اَرتفَعَ الشَّيءُ في الحالِ إلى السَّماءِ.
17وبَينَما بُطرُسُ في َيرَةٍ يُسائِلُ نَفسَهُ ما مَعنى هذِهِ الرُّؤيا الّتي رآها، كانَ الرِّجالُ الّذينَ أرْسَلَهُم كُورنيليوسُ سألوا عَنْ بَيتِ سِمعانَ ووَقَفوا بالبابِ 18ونادُوا مُستَخبِرينَ: ((هَلْ سِمعانُ الّذي يُقالُ لَه بُطرُسُ نازِلٌ هُنا؟)) 19كانَ بُطرُسُ لا يَزالُ يُفَكِّرُ في الرُّؤيا، فقالَ لَه الرُّوحُ: ((هُنا ثلاثةُ رِجالٍ يَطلُبونَكَ، 20فقُمْ واَنزِلْ إلَيهِم واَذهَبْ مَعَهُم ولا تَخَفْ، لأنِّي أنا أرسَلْتُهُم)). 21فنَزَلَ بُطرُسُ وقالَ لهُم: ((أنا هوَ الّذي تَطلُبونَهُ. لِماذا جِئْتُم؟)) 22أجابوا: ((أرسَلَنا الضّابِطُ كُورنيليوسُ، وهوَ رَجُلٌ صالِحٌ يَخافُ اللهَ ويَشهَدُ على فَضلِهِ جميعُ اليَهودِ، لأنَّ مَلاكًا طاهِرًا أبلَغَهُ أنْ يَجيءَ بِكَ إلى بَيتِهِ ليَسمَعَ ما عِندَك مِنْ كلامٍ)). 23فدعاهُمْ بُطرُسُ وأنزَلَهُم عِندَهُ.
وفي الغدِ، قامَ وذهَبَ مَعهُم يُرافِقُهُ بَعضُ الإخوةِ مِنْ يافا، 24فوصَلَ إلى قَيصَريَّةَ في اليومِ التَّالي. وكانَ كُورنيليوسُ يَنتَظِرُهُم معَ الّذينَ دَعاهُم مِنْ أنسِبائِهِ وأخَصِّ أصدقائِهِ. 25فلمَّا دخَلَ بُطرُسُ، اَستَقْبَلَهُ كُورنيليوسُ واَرتَمى ساجِدًا لَه. 26فأنهَضَهُ بُطرُسُ وقالَ لَه: ((قُمْ، ما أنا إلاَّ بَشَرٌ مِثلُكَ! )) 27ودخَلَ وهوَ يُحادِثُهُ، فوَجَدَ جَمعًا كَبـيرًا مِنَ النـّاسِ، 28فقالَ لهُم: ((تَعرِفونَ أنَّ اليَهودِيَ لا يَحِلُّ لَه أنْ يُخالِطَ أجنَبِيًّا، أو يَدخُلَ بَيتَهُ. لكِنَّ اللهَ أراني أنْ لا أحسُبَ أحدًا مِنَ النّاسِ نَجِسًا أو دَنِسًا. 29فلمَّا دَعَوتُموني جِئْتُ مِنْ غَيرِ اَعتِراضٍ. فأسألُكُم: لِماذا دَعَوتُموني؟))
30فقالَ كُورنيليوسُ: ((كُنتُ مِنْ أربعةِأيّمِ أُصَلّـي في بَيتي عِندَ السّاعَةِ الثَّالِثَةِ بَعدَ الظُّهرِ، فرَأيتُ رَجُلاً علَيهِ ثِيابٌ بَرّاقةٌ يَقِفُ أمامي 31ويَقولُ لي: ((يا كُورنيليوسُ! سَمِعَ اللهُ صَلواتِكَ وذكَرَ أعمالَكَ الخَيريَّةَ، 32فأرسِلْ إلى يافا، واَستَدْعِ سِمعانَ الّذي يُقالُ لَه بُطرُسُ، فهوَ نازِلٌ في بَيتِ سِمعانَ الدَّبّاغِ على شاطئِ البحرِ)). 33فأرسَلتُ إلَيكَ في الحالِ، وأنتَ أحسَنْتَ في مَجيئِكَ. ونَحنُ الآنَ جَميعًا في حَضرَةِ اللهِ لنَسمَعَ كُلَّ ما أمَرَكَ بِه الرَّبُّ)).

عظة بطرس

34فقالَ بُطرُسُ: ((أرى أنَّ اللهَ في الحَقيقةِ لا يُفَضِّلُ أحدًا على أحدٍ، 35فمَنْ خافَهُ مِنْ أيَّةِ أُمَّةٍ كانَت وعَمِلَ الخيرَ كانَ مَقبولاً عِندَهُ. 36أرسَلَ كَلِمَتَهُ إلى بَني إِسرائيلَ يُعلِنُ بِشارَةَ السَّلامِ بِيَسوعَ المَسيحِ الّذي هوَ رَبُّ العالَمينَ. 37وأنتُم تَعرِفونَ ما جرى في اليَهوديَّةِ كُلِّها، اَبتداءً مِنَ الجَليلِ بَعدَ المَعموديَّةِ الّتي دعا إلَيها يوحنَّا، 38وكيفَ مسَحَ اللهُ يَسوعَ النّاصِريَّ بالرُّوحِ القُدُسِ والقُدرَةِ، فسارَ في كُلِّ مكانٍ يَعمَلُ الخَيرَ ويَشفي جميعَ الّذينَ اَستولى علَيهِم إبليسُ، لأنَّ اللهَ كانَ معَهُ. 39ونَحنُ شُهودٌ على كُلِّ ما عَمِلَ مِنَ الخَيرِ في بِلادِ اليَهودِ وفي أُورُشليمَ. وهوَ الّذي صَلَبوهُ وقَتَلوهُ. 40ولكِنَ اللهَ أقامَهُ في اليومِ الثَّالِثِ وأعطاهُ أنْ يَظهَرَ، 41لا لِلشَعبِ كُلِّهِ، بل لِلشُّهودِ الّذينَ اَختارَهُمُ اللهُ مِنْ قَبلُ، أي لنا نَحنُ الّذينَ أكلوا وشَرِبوا معَهُ بَعدَ قيامَتِهِ مِنْ بَينِ الأمواتِ.42وأوصانا أنْ نُبَشِّرَ الشَّعبَ ونَشْهَدَ أنَّ اللهَ جَعَلَهُ ديَّانًا لِلأحياءِ والأموات. 43ولَه يَشهَدُ جميعُ الأنبِياءِ بِأَنَّ كُلَّ مَنْ آمنَ بِه يَنالُ باَسمِهِ غُفرانَ الخَطايا)).

حلول الروح القدس على غير اليهود

44وبَينَما بُطرُسُ يَتكَلَّمُ، نزَلَ الرُّوحُ القُدُسُ على جميعِ الّذينَ يَسمَعونَ كلامَهُ. 45فتَعَجَّبَ أهلُ الخِتانِ الّذينَ رافَقوا بُطرُسَ حينَ رأَوا أنَّ اللهَ أفاضَ هِبةَ الرُّوحِ القُدُسِ على غَيرِ اليَهودِ أيضًا، 46لأنَّهُم سَمِعوهُم يتكَلَّمونَ بِلُغاتٍ غَيرِ لُغَتِهِم ويُعَظِّمونَ الله. فقالَ بُطرُسُ: 47((هَؤلاءِ النّاسُ نالوا الرُّوحَ القُدُسَ مِثلَنا نَحنُ، فمَنْ يُمكِنُهُ أنْ يَمنَعَ عَنهُم ماءَ المَعموديَّةِ؟)) 48وأمَرَهُم بأنْ يتَعَمَّدوا باَسمِ يَسوعَ المَسيحِ. فدَعَوْه إلى أنْ يُقيمَ عِندَهُم بِضعةَ أيّامِ.
11 وسَمِعَ الرُّسُلُ والإخوَةُ في اليَهوديَّةِ أنَّ غَيرَ اليَهودِ أيضًا قَبِلوا كلامَ اللهِ. 2فلمَّا صَعِدَ بُطرُسُ إلى أُورُشليمَ، خاصَمَهُ أهلُ الخِتانِ وقالوا لَه: 3((دَخَلْتَ إلى قَومٍ غَيرِ مَختونينَ وأكَلتَ مَعَهُم! )) 4فرَوى لهُم بُطرُسُ كُلَّ ما جَرى لَه، قالَ: 5كُنتُ أُصَلّي في مدينةِ يافا، فرَأَيتُ في الغَيبوبَةِ رُؤيا، فإذا شيءٌ مِثلُ قِطعَةِ قماشٍ كبيرةٍ مَعقودةٍ بِأَطرافِها الأربعةِ يَتَدلّى مِنَ السَّماءِ حتّى وصَلَ إليَّ. 6ونَظَرتُ إلَيهِ جيِّدًا، فرأَيتُ علَيهِ دَوابَّ الأرضِ والوحوشَ والزَّحافاتِ وطُيورَ السَّماءِ، 7وسَمِعتُ صَوتًا يَقولُ لي: يا بُطرُسُ، قُمِ اَذبَحْ وكُلْ! 8فَقلتُ: لا، يا ربُّ! ما دخَلَ فَمي طَعامٌ نَجِسٌ أو دَنِسٌ مِنْ قَبلُ! 9فأجابَني الصوتُ ثانيَةً مِنَ السَّماءِ: ما طَهَّرَهُ اللهُ لا تَعتَبِرْهُ أنتَ نَجِسًا. 10وحدَثَ هذا ثلاثَ مَرّاتٍ، ثُمَّ اَرتَفَعَ الشَّيءُ كُلُّهُ إلى السَّماءِ. 11وفي تِلكَ السّاعةِ وقَفَ ثلاثَةُ رِجالٍ بِبابِ البَيتِ الّذي كُنتُ فيهِ، وكانوا مُرسَلِينَ إليَّ مِنْ قيصرِيَّةَ. 12فأمرَني الرُّوحُ أنْ أذهَبَ مَعَهُم مِنْ دونِ تردُّدٍ. فَرافَقَني هَؤلاءِ الإخوَةُ السِّتَّةُ إلى قيصريّةَ، فدَخَلْنا بَيتَ كُورنيليوسَ، 13فأخبرَنا كيفَ رأى الملاكَ يَقِفُ في بَيتِهِ ويَقولُ لَه: أرسِلْ إلى يافا، وجِئْ بسِمعانَ الّذي يُقالُ لَه بُطرُسُ، 14فهوَ يُكلِّمُكَ كلامًا تَخلُصُ بِه أنتَ وجميعُ أهلِ بَيتِكَ. 15فلمَّا بدأَتُ أتكَلَّمُ، نزَلَ الرُّوحُ القُدُسُ علَيهِم مِثلَما نزَلَ علَينا نَحنُ في البَدءِ. 16فتذَكَّرْتُ ما قالَ الرَّبُّ: عَمَّدَ يوحنَّا بالماءِ، وأمَّا أنتُم فتَتَعَمَّدونَ بالرُّوحِ القُدُسِ. 17فإذا كانَ اللهُ وهَبَ هَؤلاءِ ما وهَبَنا نَحنُ عِندَما آمنّا بالرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ، فمَنْ أكونُ أنا لأُقاوِمَ اللهَ؟))
18فلمَّا سَمِعَ الحاضِرونَ هذا الكلامَ، هَدَأوا ومَجَّدوا اللهَ وقالوا: ((أنعَمَ اللهُ، إذًا، على غَيرِ اليَهودِ أيضًا بالتَّوبَةِ سَبيلاً إلى الحَياةِ! ))

كنيسة أنطاكيا

19وأمَّا المُؤمِنونَ الَّذينَ شتَّتَهُمُ الاضطهادُ الّذي نزَلَ بِهِم بَعدَ مَقتَلِ إستِفانوسَ، فاَنتقَلوا إلى فينيقيةَ وقُبرُصَ وأنطاكيةَ، وكانوا لا يُبَشِّرونَ أحدًا بِكلامِ اللهِ إلاَّ اليَهودَ. 20ولكِنَّ بَعضَ هَؤلاءِ المُؤمنينَ مِنْ قُبرُصَ وقيرينَ جاؤوا إلى أنطاكيةَ وأخذوا يُخاطِبونَ النّـاطِقينَ بالُّلغَةِ اليونانيَّةِ أيضًا ويُبَشِّرونَهُم بِالرَّبِّ يَسوعَ. 21وكانَت يَدُ الرَّبِّ معَهُم، فآمنَ مِنهُم كثيرونَ واَهتدَوا إلى الرَّبِّ.
22وبلَغَ الخبَرُ مسامِعَ الكَنيسةِ في أُورُشليمَ، فأرسلوا بَرنابا إلى أنطاكيةَ. 23فلمَّا جاءَ ورَأى نعمَةَ اللهِ فرِحَ وشَجَّعَهُم كُلَّهُم على الثَّباتِ في الرَّبِّ بِكُلِّ قُلوبِهِم. 24وكانَ بِرنابا رَجُلاً صالِحًا، مُمتلِئًا مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ والإيمانِ، فاَنضَمَ إلى الرَّبِّ جَمعٌ كبـيرٌ.
25وذهَبَ بَرنابا إلى طَرسوسَ يَبحَثُ عَنْ شاوُلَ، 26فلمَّا وجَدَهُ جاءَ بِه إلى أنطاكيةَ. فأقاما سنَةً كامِلَةً يَجتَمِعانِ إلى جَماعَةِ الكَنيسةِ، فعَلَّما جَمعًا كبيرًا. وفي أنطاكيةَ تَسمّى التَّلاميذُ أوَّلَ مَرَّةٍ بالمَسيحيِّينَ.
27وفي تِلكَ الأيّامِ، نَزَلَ بَعضُ الأنبياءِ مِنْ أُورُشليمَ إلى أنطاكيةَ. 28فقامَ أحدُهُم واَسمُهُ أغابوسُ وتَنَبَّأَ بِوَحيٍ مِنَ الرُّوحِ أنَّ مَجاعَةً عَظيمةً ستَعُمُّ الأرضَ كُلَّها، وهيَ التّي حَدَثَت في أيّامِ القَيصرِ كُلوديوسَ. 29فعَزَمَ التَّلاميذُ أن يُرسِلوا، كُلُّ واحدٍ وقُدرَتُهُ، مَعونةً إلى الإخوةِ المُقيمينَ في اليَهودِيَّةِ. 30وفَعَلوا ذلِكَ، فأرسَلوا مَعوناتِهِم إلى شُيوخِ الكنيسَةِ معَ بَرنابا وشاوُلَ.

استشهاد يعقوب

12 وفي ذلِكَ الوقتِ أخَذَ المَلِكُ هيرودُسُ يَضطَهِدُ بَعضَ رجالِ الكنيسةِ. 2وقتَلَ بِحَدِّ السِّيفِ يَعقوبَ أخا يوحنَّا. 3فلمَّا رأى أنَّ هذا يُرضي اليَهودَ، قبَضَ أيضًا على بُطرُسَ، وكانَ ذلِكَ في أيّامِ الفَطيرِ. 4وبَعدَما قبَضَ علَيهِ ألقاهُ في السِّجنِ وسَلَّمَهُ إلى أربَعِ فِرَقٍ ليَحرِسوهُ، كُلُّ فِرقَةٍ أربَعةُ جُنودٍ. وكانَ يَنوي أنْ يَعرِضَهُ لِلشَّعبِ بَعدَ عيدِ الفِصحِ، 5فأبقاهُ في السِّجنِ. وكانَت الكَنيسةُ تُصَلي إلى اللهِ بِلا اَنقِطاعِ مِنْ أجلِهِ.

إنقاذ بطرس من السجن

6وكانَ بُطرُسُ في الليلَةِ التّي عزَمَ هيرودُسُ أنْ يَعرِضَهُ بَعدَها للشَّعبِ نائِمًا بـينَ حارِسَين. وكانَ مُقَيَّدًا بِسلسِلَتَينِ، وعلى البابِ جُنودٌ يَحرِسونَ السِّجنَ. 7وظهَرَ مَلاكُ الرَّبِّ بَغتَةً، فسطَعَ نُورٌ في داخِلِ السِّجنِ. وضرَبَ المَلاكُ بُطرُسَ على جَنبِهِ، فأيقَظَهُ وقالَ لَه: ((قُمْ سَريعًا! )) فاَنحَلَّتِ السِلسِلتانِ عَنْ يَديهِ. 8وقالَ لَه المَلاكُ: ((شُدَ حِزامَكَ واَربُطْ حِذاءَكَ)) ففَعَلَ. ثُمَّ قالَ لَه: ((إلبَسْ ثَوبَكَ واَتبَعْني)). 9فخَرَجَ يَتبَعُهُ، وهوَ لا يَعرِفُ أنَّ ما فعَلَهُ المَلاكُ كانَ شيئًا حَقيقيًّا، بل ظَنَّ أنَّهُ رُؤيا. 10فاَجتازا الحَرَسَ الأوَّلَ والثَّانيَ، ووَصَلا إلى البابِ الحديديِّ الذي يُواجِهُ المدينةَ، فاَنفَتَحَ مِنْ تِلقائِهِ. وخَرَجا حتّى قَطَعا شارِعًا واحدًا، ففارَقَهُ المَلاكُ في الحالِ.
11فأفاقَ بُطرُسُ مِنْ غَفلَتِهِ وقالَ: ((الآنَ تأكَّدَ لي أنَّ الرَّبَّ أرسَلَ ملاكَهُ، فأنقَذَني مِنْ يَدِ هيرودُسَ ومِنْ كُلِّ ما كانَ اليَهودُ يَنتَظِرونَ أنْ يَفعلوهُ بـي)). 12ثُمَّ فكَّرَ قَليلاً وذهَبَ إلى بَيتِ مريَمَ أُمِّ يوحنَّا المُلَقَّبِ بِمُرقُسَ. وكانَ هُناكَ جَماعةِ كبـيرةِ تُصلي. 13فدَقَ بُطرُسُ البابَ الخارجيَّ، فَجاءَت جارِيةٌ اَسمُها رَودَةُ تتَسَمَّعُ. 14فلمَّا عَرَفَت صَوتَ بُطرُسَ أسرَعَت إلى داخِلِ البَيتِ مِنْ دونِ أنْ تفتَحَ البابَ لِشِدَّةِ فَرَحِها، وأخبَرَتْهُم بِأنَّ بُطرُسَ على البابِ. 15فقالوا لها: ((أنتِ تَهذِينَ! )) فأصرَّت على كلامِها، فقالوا لها: ((هذا ملاكُهُ! ))
16وأخَذَ بُطرُسُ يَدُقُّ البابَ حتّى فَتَحوا لَه، فلمَّا شاهَدُوهُ تَعَجَّبوا. 17فأسكَتَهُم بإشارَةٍ مِنْ يَدِهِ ورَوى لهُم كيفَ أخرَجَهُ الرَّبُّ مِنَ السِّجنِ. وقالَ لهُم: ((أخبِروا يَعقوبَ والإخوةَ بِما جرى)). ثُمَّ خرَجَ وذهَبَ إلى مكانٍ آخَرَ.
18وعِندَ الصَّباحِ اَضطرَبَ الحَرَسُ كثيرًا وتساءَلوا: ((ماذا جَرى لبُطرُسَ؟)) 19ولمَّا طَلبَهُ هيرودُسُ فما وجَدَهُ، سألَ الحَرَسَ وأمَرَ بِقَتلِهِم. ثُمَ نزَلَ مِنَ اليَهوديَّةِ إلى قَيصريَّةَ وأقامَ فيها.

موت هيرودس

20وكانَ هيرودُسُ غاضِبًا على أهلِ صورَ وصيدا. فاَتَفَقوا في ما بَينَهُم وجاؤُوا إلَيهِ، بَعدَما اَستمالوا بَلاستُسَ حاجِبَ المَلِكِ، وطَلَبوا السَّلامَ لأنَّ بلادَهُم تَعتَمِدُ في رِزقِها على مَملكَتِهِ.
21وفي اليومِ المعَيَّنِ لَبِسَ هيرودُسُ ثيابَهُ المُلوكيَّةَ وجَلَسَ على العَرشِ يَخطُبُ في الشَّعبِ. 22فصاحوا: ((هذا صوتُ إلَهٍ لا صوتُ إنسانٍ! )) 23فضرَبَهُ ملاكُ الرَّبِّ في الحالِ لأنَّهُ ما مَجَّدَ اللهَ. فأكَلَهُ الدّودُ وماتَ.
24وكانَ كلامُ اللهِ يَنتَشِرُ ويُثمِرُ. 25ورجَعَ بَرنابا وشاوُلُ مِنْ أُورُشليمَ بَعدَما أتمَّا خِدمَتهُما، يُرافِقُهُما يوحنَّا المُلَقَّبُ بِمَرقُسَ.

اختيار برنابا وبولس للتبشير

13 وكانَ في كنيسةِ أنطاكيةَ أنبياءُ ومُعَلِّمونَ هُم: بَرنابا وشَمعونُ الّذي يُدعى نِيجَرَ، ولوقُيوسُ القيرينيُّ، ومَنايِنُ وهوَ صَديقُ الوالي هيرودُسَ مِنَ الطُّفولَةِ، وشاوُلُ. 2وبَينَما هُم يَخدِمونَ الرَّبَّ ويَصومونَ قالَ لهُمُ الرُّوحُ القُدُسُ: ((خَصِّصوا لي بَرنابا وشاوُلَ لِعَمَلٍ دَعوتُهُما إلَيهِ)). 3فصاموا وصَلُّوا، ثُمَّ وضَعوا أيديَهُم علَيهِما وصَرَفوهُما.

في قبرص

4فأرسَلَهُما الرُّوحُ القُدُسُ، فنَزَلا إلى سَلوكيةَ ومِنها سافَرا في البحرِ إلى قُبرُصَ. 5فلمَّا وصَلا إلى سَلاميسَ بَشـّرا بِكلامِ اللهِ في مَجامِعِ اليَهودِ، وكانَ يُعاوِنهُما يوحنَّا. 6فاَجتازا الجَزيرَةَ كُلَّها حتّى مدينةِ بافوسَ، فوَجَدا فيها ساحِرًا يَهوديًّا يَدَّعي النُّبُوَّةَ كذبًا اَسمُهُ بَريَشوعُ، 7مِنْ حاشيةِ سَرجِيوسَ بولُسَ حاكِمِ الجزيرَةِ. وكانَ هذا رَجُلاً عاقِلاً فدَعا بَرنابا وشاوُلَ وطلَبَ إلَيهِما أنْ يَسمَعَ كلامَ اللهِ. 8ولكِنَ عليمًا السّاحِرَ، وهذا مَعنى اَسمِهِ، عارَضَهُما وحاوَلَ أنْ يُبعِدَ الحاكِمَ عَن الإيمانِ.9فاَمتَلأ شاوُلُ، واَسمُهُ أيضًا بولُسُ، مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، فنَظَرَ إلى السّاحِرِ 10وقالَ لَه: ((يا اَبنَ إبليسَ، يا عدوَّ كُلِّ خَيرٍ، أيُّها المُمتَلِئُ بِكُلِّ خُبثٍ وغِشٍّ! أمَا تكِفُّ عَنْ تَعويجِ سُبُلِ الرَّبِّ القَويمَةِ؟ 11ستَضرِبُكَ يدُ الرَّبِّ، فتكونُ أعمى لا تُبصِرُ نُورَ الشَّمسِ إلى حينٍ)). فسَقَطَت على عَينَيهِ في الحالِ غَشاوَةٌ سَوداءُ، فأخَذَ يَدورُ حَولَ المكانِ مُلتَمِسًا مَنْ يَقودُهُ بِيَدِهِ. 12فآمنَ الحاكِمُ عِندَما شاهَدَ ما جَرى، وأدهَشَهُ تَعليمُ الرَّبِّ.

في أنطاكية بسيدية

13ثُمَّ أبحَرَ بولُسُ ورَفيقاهُ مِنْ بافوسَ إلى بَرجةَ في بَمفيليةَ، ففارَقَهُما يوحنَّا ورَجَعَ إلى أُورُشليمَ. 14أمَّا هُما فتَوجَّها مِنْ بَرجَةَ إلى أنطاكيةَ في بِسيدِيَّةَ. ودَخَلا المَجمعَ يومَ السَّبتِ وجَلسا. 15وبَعدَ تلاوةِ فَصلٍ مِنْ شَريعةِ موسى وكُتبِ الأنبياءِ، أرسَلَ إلَيهِما رُؤساءُ المَجمَعِ يَقولونَ: ((أيُّها الأخوانِ، إنْ كانَ عِندَكُما ما تَعِظانِ بِه الشَّعبَ، فتكَلَّما)). 16فقامَ بولُسُ وأشارَ بيدِهِ وقالَ: ((يا بَني إِسرائيلَ، ويا أيُّها الّذينَ يَتَّقونَ اللهَ، اَسمَعوا: 17إلَهُ هذا الشَّعبِ، شَعبِ إِسرائيلَ، اَختارَ آباءَنا ورفَع قَدْرَ هذا الشَّعبِ طَوالَ غُربَتِهِ في أرضِ مِصْرَ. ثُمَّ أخرَجَهُم مِنها بِقُوَّةِ ذِراعِهِ 18واَحتَمَلَ ما كانَ مِنهُم نحوَ أربعينَ سنَةً في البرِّيَّةِ. 19وأبادَ سَبعَ أُمَمٍ في أرضِ كَنعانَ وأورَثَهُم أرضَها،20واَستَغرَقَ ذلِكَ نحوَ أربعمِئةٍ وخمسينَ سنَةً. ثُمَّ جعَلَ لهُم قُضاةً حتّى عَهدِ النَّبـيِّ صَموئيلَ. 21ثُمَّ طَلَبوا مِنَ اللهِ مَلِكًا، فأعطاهُم شاوُلَ بنَ قَيسٍ، مِنْ عَشيرَةِ بَنيامينَ، طَوالَ أربَعينَ سنَةً. 22ثُمَّ عَزَلَهُ وأقامَ داوُدَ مَلِكًا علَيهِم وشَهِدَ لَه بِقولِهِ: وجَدتُ داوُدَ بنَ يسّى رَجُلاً يَرتَضيهِ قلبي، وسيَعمَلُ كُلَّ ما أُريدُ. 23وأخرَجَ اللهُ مِنْ نَسلِ داوُدَ حسَبَ الوَعدِ يَسوعَ مُخلِّصًا لِشَعبِ إِسرائيلَ. 24وقَبْلَ مَجيءِ يَسوعَ، دعا يوحنَّا جميعَ شَعبِ إِسرائيلَ إلى مَعموديَّةِ التَّوبَةِ. 25وقالَ وهوَ يُنهي سَعيَهُ: أتَظُنُّونَ أنِّي أنا هوَ؟ لا! فذاكَ يَجيءُ بَعدي، وما أنا أهلٌ لأنْ أحلَّ رِباطَ حِذائِهِ.26يا إخوتي، يا أبناءَ إبراهيمَ، ويا أيُّها الحاضِرونَ مَعكُم مِنَ الّذينَ يَتَّقونَ اللهَ، إلَينا أرسَلَ اللهُ كَلِمَةَ الخلاصِ. 27فلا أهلُ أُورُشليمَ ورُؤساؤُهُم عَرَفوا المَسيحَ، ولا هُم فَهِموا ما يُتلى مِنْ أقوالِ الأنبِياءِ في كُلِّ سبتٍ، فتَمَّموها بِالحُكمِ علَيهِ. 28ومعَ أنَّهُم ما وَجَدوا جُرمًا يَستَوجِبُ بِه الموتَ، طَلَبوا مِنْ بـيلاطُسَ أنْ يَقتُلَه. 29وبَعدَما تَمَّموا كُلَّ ما كتَبَهُ الأنبـياءُ في شأنِهِ، أنزَلوهُ عَن الصَّليبِ ووَضعوهُ في القَبرِ. 30ولكِنَّ اللهَ أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، 31فظَهرَ أيّامًا كثيرةً لَّلذينَ صَعِدوا معَهُ مِنَ الجَليلِ إلى أُورُشليمَ. وهُم الآنَ شُهودٌ لَه عِندَ الشَّعبِ. 32ونَحنُ نُبَشِّرُكُم بِأَنَّ ما وعَدَ اللهُ بِه آباءَنا 33تمَّ لنا، نَحنُ أبناءَهُم، حينَ أقامَ يَسوعَ مِنْ بَينِ الأمواتِ، كما جاءَ في المزمورِ الثاني: أنتَ اَبني، وأنا اليومَ ولَدتُكَ.
34وأنْ يكونَ اللهُ أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ ولن يَعودَ إلى الفَسادِ، فهذا وارِدٌ في قَولِهِ: سأُعطيكُمُ البَرَكاتِ المُقدَّسَةَ الأكيدةَ الّتي وَعَدتُ بِها داوُدَ. 35ولذلِكَ قالَ في مزمورٍ آخَرَ:
لن تَترُكَ قُدّوسَكَ يرى الفسادَ.
36لكِنَّ داوُدَ، بَعدَما عَمِلَ بِمَشيئةِ اللهِ في أيّامِهِ، رقَدَ ودُفِنَ بِجِوارِ آبائِهِ، فرَأَى الفَسادَ.
37وأمَّا الّذي أقامَهُ اللهُ، فَما رأى الفَسادَ. 38فاَعلَموا، يا إخوَتي، أنَّنا بـيَسوعَ نُبَشِّرُكُم بِغُفرانِ الخَطايا، 39وأنَّ مَنْ آمَنَ بِه يَتَبرَّرُ مِنْ كُلِّ ما عَجِزَت شريعةُ موسى أنْ تُبَرِّرَهُ مِنهُ. 40فاَنتَبِهوا لِئَلاََّ يَحِلَّ بِكُم ما قيلَ في كُتُبِ الأنبياءِ:
41((أنظُروا، أيُّها المُستَهزِئونَ!
تَعجََّبوا واَهلكوا.
فأنا أعمَلُ في أيّامِكُم عَمَلاً إنْ أخبَركُم بِه أحَدٌ لا تُصَدِّقونَ)).
42وبَينَما بولُسُ وبَرنابا خَارِجانِ مِنَ المَجمَعِ، طَلَبوا إلَيهِما أنْ يُحدِّثاهُم بهذِهِ الأمُورِ في السَّبتِ القادِمِ. 43وتَبِعَهُما بَعدَ الاجتماعِ كَثيرٌ مِنَ اليَهودِ والدُّخلاءِ الّذينَ يَعبُدونَ اللهَ، فكَلَّماهُم وشَجَّعاهُم على الثَّباتِ في نِعمَةِ اللهِ. 44وفي السَّبتِ القادِمِ اَحتَشَدَ أهلُ المدينةِ ليَسمَعوا كلامَ الرَّبِّ. 45فلمَّا رأى اليَهودُ الجُموعَ، اَمتلأُوا غَيرَةً وأخَذوا يُعارِضونَ كلامَ بولُسَ بالشَّتيمةِ. 46فقالَ بولُسُ وبَرنابا بِجُرأةٍ: ((كانَ يَجبُ أنْ نُبَشِّرَكُم أنتُم أوَّلاً بِكلِمَةِ اللهِ، ولكنَّكُم رَفَضْتُموها، فحَكَمتُم أنَّكُم لا تَستأهلونَ الحَياةَ الأبديَّةَ. ولذلِكَ نتَوجَّهُ الآنَ إلى غيرِ اليَهودِ. 47فالرَّبُّ أَوصانا، قالَ: ((جَعلتُكَ نُورًا لِلأُمَمِ، لِتَحمِلَ الخلاصَ إلى أقاصي الأرضِ)).
48فلمَّا سَمِعَ غَيرُ اليَهودِ ما قالَهُ بولُسُ فَرِحوا ومَجَّدوا كلامَ الرَّبِّ. وآمَنَ جميعُ الّذينَ اَختارَهُمُ اللهُ للحياةِ الأبدِيَّةِ.
49واَنتَشَرَ كلامُ الرَّبِّ في تِلكَ البلادِ كُلِّها. 50لكِنَ اليَهودَ حَرَّضوا وُجَهاءَ المدينةِ والنِّساءَ الشَّريفاتِ الَّلواتي كُنَّ يَعبُدْنَ الله، فاَضْطهَدوا بولُسَ وبَرنابا وطرَدوهُما مِنْ ديارِهم. 51فنَفَضا علَيهِم غُبارَ أقدامِهِما واَنتَقلا إلى أيقونِـيَةَ. 52وأمَّا التَّلاميذُ فكانوا مُمتَلئينَ مِنَ الفَرَحِ ومِنَ الرُّوحِ القُدُسِ.

في أيقونية

14 ودَخَلَ بولُسُ وبَرنابا كعادَتِهِما مَجمعَ اليَهودِ في أيقونيةَ وتكَلَّما كَلامًا جعَلَ كثيرًا مِنَ اليَهودِ واليونانيِّينَ يُؤمِنونَ. 2لكِنَّ اليَهودَ الَّذينَ رَفَضوا أنْ يُؤمِنوا حَرَّضوا غيرَ اليَهودِ على الإخوَةِ وأفسَدوا قُلوبَهُم. 3ولكِنَّ بولُسَ وبَرنابا أقاما هُناكَ مُدَّةً طويلةً يُجاهِرانِ بالرَّبِّ. وكانَ الرَّبُّ يشهَدُ لِكلامِهما على نِعمَتِه بما أجرى على أيدِيهما من العجائِبِ والآياتِ. 4واَنقَسَم أهلُ المدينةِ، فكانَ بعضُهُم معَ اليهودِ وبعضُهُم معَ الرَّسولَين. 5ولمَّا عزَمَ اليهودُ وغيرُ اليهودِ، ومعَهُم رُؤساؤُهُم، أن يُهينوا الرَّسولَينِ ويَرجُموهُما، 6شعرا بالأمرِ فهرَبا إلى لِسترَةَ ودَرْبَة والمدنِ المُجاورةِ لهُما في ولايةِ ليقونِـيةَ، 7وأخذا يُبشِّرانِ هُناكَ.

في لسترة ودربة

8وكانَ في لِسْترَةَ رَجُلٌ عاجِزٌ كسيحٌ مُنذُ مَولِدِهِ، ما مَشى في حياتِهِ مرَّةً. 9وبَينَما هوَ يُصغي إلى كلامِ بولُسُ، نظَرَ إلَيهِ بولُسَ فرَأى فيهِ مِنَ الإيمانِ ما يَدعو إلى الشِّفاءِ، 10فقالَ لَه بأعلى صوتِهِ: ((قُمْ وقِفْ مُنتصِبًا على رِجْلَيكَ! )) فنهَضَ يَمشي. 11فلمَّا رَأى الجُموعُ ما عَمِلَ بولُسُ، صاحوا بلُغتِهِم اللِّيقونيَّةِ: ((تَشبَّهَ الآلهَةُ بالبَشرِ ونَزَلوا إلَينا! )) 12وسَمُّوا بَرنابا زَيُوسَ، وبولُسَ هَرْمَسَ لأنَّهُ كانَ يَتَولَّى الكلامَ. 13وجاءَ كاهِنُ زَيُوسَ الّذي كانَ مَعبَدُهُ عِندَ مَدخَلِ المدينةِ بِثِيرانٍ وأكاليلَ مِنْ زَهرٍ إلى الأبوابِ، يُريدُ أنْ يُقَدِّمَ ذَبيحةً معَ الجُموعِ.14فلمَّا سَمِعَ بَرنابا وبولُسُ، مزَّقا ثيابَهُما وأسرَعا إلى الجُموعِ يَصيحانِ بِهِم: 15((ماذا تَفعَلونَ، أيُّها النّـاسُ؟ نَحنُ بشَرٌ ضُعفاءُ مِثلُكُم، جِئنا نُبَشِّرُكُم لتَتْرُكوا هذِهِ الأباطيلَ وتَهتَدوا إلى اللهِ الحيِّ الّذي خلَقَ السَّماءَ والأرضَ والبحرَ وكُلَّ شيءٍ فيها. 16ترَكَ جميعَ الأُممِ في العُصورِ الماضيةِ تَسلُكُ طريقَها، 17ولِكنَّهُ كانَ يَشهَدُ لِنَفسِهِ بِما يَعمَلُ مِنَ الخيرِ: أنزَلَ المطَرَ مِنَ السَّماءِ وأعطى المواسِمَ في حِينِها، ورَزَقكُمُ القُوتَ ومَلأَ قُلوبَكُم بالسُّرورِ)). 18فما تَمكَّنَ الرَّسولانِ بهذا الكلامِ أنْ يَمنَعا الجُموعَ مِنْ تَقديمِ ذَبـيحةٍ لهُما إلاَّ بَعدَ جَهدٍ كثيرٍ.
19وجاءَ بَعضُ اليَهودِ مِنْ أنطاكيةَ وأيقونيَةَ واَستَمالوا الجُموعَ، فرَجَموا بولُسَ وجَرُّوهُ إلى خارِجِ المدينةِ وهُم يَحسبونَ أنَّهُ ماتَ. 20فلمَّا أحاطَ بِه التَّلاميذُ، قامَ ودخَلَ المدينةَ. وفي الغَدِ خرَجَ معَ بَرنابا إلى دَرْبَةَ.

العودة إلى أنطاكية في سورية

21وبَشَّرَ بولُسُ وبَرنابا في دَرْبَةَ وكسَبا كثيرًا مِنَ التَّلاميذِ. ثُمَّ رَجَعا إلى لِسترَةَ، ومِنها إلى أيقونِـيَةَ وأنطاكيةَ، 22يُشدِّدانِ عَزائمَ التَّلاميذِ ويُشَجِّعانِهِم على الثَّباتِ في إيمانِهم، ويَقولانِ لهُم: ((لا بُدَّ مِنْ أنْ نَجتازَ كثيرًا مِنَ المَصاعبِ لنَدخُلَ مَلكوتَ اللهِ)). 23وكانا يُعَيّنانِ لهُم قُسوسًا في كُلِّ كنيسةٍ، ثُمَّ يُصلِّيانِ ويَصومانِ ويَستَودِعانِهِمِ الرَّبَّ الّذي آمَنوا بِه.
24واَجتازَ الرَّسولانِ مُقاطَعةَ بِسيدِيَّةَ حتّى وصَلا إلى بَمْفيليَّةَ. 25وبَشَّرا بِكلامِ اللهِ في بَرجَةَ. ثُمَّ نَزَلا إلى أتَّالِـيَةَ، 26ومِنها سافَرا في البحرِ إلى أنطاكيةَ الّتي خَرَجا مِنها، تَرعاهُما نِعمةُ اللهِ مِنْ أجلِ العَمَلِ الّذي قاما بِه. 27فلمَّا وصَلا إلى أنطاكيةَ جَمَعا الكنيسةَ، وأخبَرا بِكُلِّ ما أجْرى اللهُ على أيديهِما، وكيفَ فتَحَ بابَ الإيمانِ لِغيرِ اليَهودِ. 28وأقاما هُناكَ مُدَّةً معَ التَّلاميذِ.

مجمع أورشليم

15 ونزَلَ جماعةٌ مِنَ اليَهودِيَّةِ وأخَذوا يُعَلِّمونَ الإخوةَ، فيَقولونَ: ((لا خَلاصَ لكُم إلاَّ إذا اَختَتَنْتُم على شريعةِ موسى)). 2فوَقَعَ بَينَهُم وبَينَ بولُسَ وبَرنابا خِلافٌ وجِدالٌ شديدٌ. فأجمَعوا على أنْ يَصعَدَ بولُسُ وبَرنابا وغيرُهُما مِنَ المُؤمنينَ إلى أُورُشليمَ ليُراجِعوا الرُّسُلَ والشُّيوخَ في هذِهِ المَسألَةِ. 3وبَعدَما شَيَّعتْهُمُ الكَنيسةُ اَجتازوا فِينيقيةَ والسّامِرَةَ يُخبِرونَ كيفَ اَهتَدى غَيرُ اليَهودِ، فيَفْرَح الإخوةُ كثيرًا. 4فلمَّا وصَلوا إلى أُورُشليمَ رَحَّبتْ بِهِم الكَنيسةُ والرُّسُلُ والشُّيوخُ، فأخبروهُم بِكُلِّ ما أجرَى اللهُ على أيْديهِم. 5فقامَ بَعضُ المُؤمنينَ الذينَ كانوا مِنْ قَبلُ على مَذهَبِ الفَرِّيسيِّينَ وقالوا: ((يَجبُ أن يَختَتِنَ غَيرُ اليَهودِ ويَعمَلوا بِشَريعةِ موسى)).
6فاَجتَمَعَ الرُّسُلُ والشُّيوخُ لِلنَّظرِ في هذِهِ المَسأَلةِ. 7وبَعدَ جِدالٍ طويلٍ قامَ بُطرُسُ وقالَ لهُم: ((أيُّها الإخوةُ، تَعرِفونَ أنَّ اللهَ اَختارَني مِنْ بَينِكُم مِنْ زَمنٍ بعيدٍ لِيَسمَعَ غيرُ اليَهودِ مِنْ فَمي كلامَ البِشارَةِ ويُؤمنوا. 8واللهُ الّذي يَعرِفُ ما في القُلوبِ، شَهِدَ على رِضاهُ عَنهُم، فوَهَبَ لهُمُ الرُّوحَ القُدُسَ كما وهَبَهُ لنا، 9فما فَرَّقَ بَينَنا وبَينَهُم في شيءٍ. فهوَ طَهَّرَ قُلوبَهُم بالإيمانِ. 10فلماذا تُجرِّبونَ اللهَ الآنَ بأنْ تَضَعُوا على رِقابِ التَّلاميذِ نِـيرًا عَجَزَ آباؤُنا وعَجَزْنا نَحنُ عَنْ حَمْلِهِ؟ 11خُصوصًا ونَحنُ نُؤمِنُ أنَّنا نَخلُصُ بِنعمَةِ الرَّبِّ يَسوعَ كما هُمْ يَخلُصُونَ)).
12فسكَتَ المُجتمِعونَ كُلُّهُم واَستَمَعوا إلى بَرنابا وبولُسَ وهُما يَروِيانِ لهُمُ الآياتِ والعَجائِبَ الّتي أجراها اللهُ على أيديهِما بَينَ غَيرِ اليَهودِ. 13وبَعدَما خَتَما كلامَهُما، قالَ يَعقوبُ: ((إِستَمِعوا لي، أيُّها الإخوةُ: 14أخبَركُم سِمعانُ كيفَ اَهتمَّ اللهُ في أوَّلِ الأمرِ أنْ يتَّخِذَ مِنْ بَينِ الأُمَمِ شَعبًا لاَسمِهِ. 15وهذا يُوافِقُ كلامَ الأنبـياءِ في الكُتُبِ المُقدَّسَةِ:
16((سأرجِـعُ بَعدَ هذا،فأبني خَيمةَ داوُدَ المُتَهدِّمَةَ:
أبني أنقاضَها وأُقيمُها
17ليَسعى سائرُ النّـاسِ إلى الرَّبِّ وجميعُ الشُّعوبِ الّتي تَحمِلُ اَسمي.
هذا ما يَقولُ الرَّبُّ الّذي صَنَعَ هذا كُلَّه،18وجعَلَهُ مَعروفًا مِنْ قَديمِ الزَّمانِ)).
19ولذلِكَ أرى أنْ لا نُثَقِّلَ على الّذينَ يَهتدُونَ إلى اللهِ مِنْ غَيرِ اليَهودِ، 20بل نكتُبَ إلَيهِم أنْ يَمتَنعوا عَنْ ذَبائحِ الأصنامِ النَّجِسَةِ والزِّنى والحيوانِ المَخنوقِ والدَّمِ. 21فَلِشريعةِ موسى مِنْ قديمِ الزَّمانِ مُعَلِّمونَ في كُلِّ مدينةٍ يَقرأونَها كُلَ سَبتٍ في المَجامعِ)).

رسالة إلى المؤمنين من غير اليهود

22فأجمَعَ الرُّسُلُ والشُّيوخُ والكنيسةُ كُلُّها على اَختِيارِ رَجُلَينِ مِنهُم يُرسلونَهُما إلى أنطاكيةَ معَ بَرنابا وبولُسَ. فاَختاروا يَهوذا الّذي يُقالُ لَه بَرسابا، وسيلا، وكانا مِمَّنْ لهُم مكانَةٌ رَفيعَةٌ بَينَ الإخوةِ، 23وسَلَّموا إلَيهِم هذِهِ الرِّسالةَ:
((مِنْ إخوتِكُمُ الرُّسلِ والشُّيوخِ إلى الإخوَةِ المُهتدينَ مِنْ غَيرِ اليَهودِ في أنطاكيةَ وسوريةَ وكيليكيةَ، سلامٌ: 24سَمِعنا أنَّ بَعضَ النّاسِ جاؤُوا إلَيكُم مِنْ غيرِ توكيلٍ مِنّا، فأزعَجوكُم وأقلَقوا أفكارَكُم. 25فأجمَعْنا على أنْ نَختارَ رَجُلَينِ نُرسِلُهُما إلَيكُم معَ الحَبيبَينِ بَرنابا وبولُسَ، 26رجُلَينِ كَرَّسا حياتَهُما لِخِدمَةِ رَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ. 27فأرسَلْنا يَهوذا وسيلا ليَقولا لكُم مُشافَهَةً ما نكتُبُ بِه إلَيكُم. 28فالرُّوحُ القُدُسُ ونَحنُ رأينا أنْ لا نُحَمِّلَكُم مِنَ الأثقالِ إلاَّ ما لا بدَّ مِنهُ، وهوَ 29أنْ تَمتَنِعوا عَنْ ذَبائِحِ الأصنامِ، وعَنِ الدَّمِ والحيوانِ المخنوقِ والزِّنى. فإذا صُنتُم أنفُسَكُم مِنها، فحَسَنًا تَفعَلونَ. واللهُ مَعكُم)).30فاَنْصَرَفوا ونَزَلوا إلى أنطاكيةَ، فدَعوا جَماعةَ المُؤمنينَ وسَلَّموا إليهِمِ الرِّسالَةَ.31فلمَّا قرَأوها فَرِحوا كثيرًا بِما جاءَ فيها مِنْ تَشجيعِ.
32وألقى يَهوذا وسيلا، وكانا هُما أيضًا نَبيَّينِ، عِظةً طويلةً شَجَّعا بِها الإخوةَ وشدَّدا عَزائِمَهُم. 33وبَعدَما أقاما بَعضَ الوقتِ في أنطاكيةَ، صرَفَهُما الإخوةُ بِسلامِ إلى الّذينَ أرسَلوهُما. [34ولكِنَ سيلا رَأى أنْ يَبقى هُناكَ، فرَجَعَ يَهوذا وحدَهُ].
35وأقامَ بولُسُ وبَرنابا في أنطاكِيَةَ، يُعَلِّمانِ ويُبَشِّرانِ بِكلامِ الرَّبِّ ومعَهُما آخرونَ كثيرونَ.

بولس يفارق برنابا

 

36وبَعدَ أيّامٍ قَليلةٍ، قالَ بولُسُ لبَرنابا: ((تعالَ نَرجِعُ لِنَتَفقَّدَ الإخوةَ في كُلِّ مدينةٍ بَشَّرْنا فيها بِكلامِ الرَّبِّ، ونَطَّلِعَ على أحوالِهِم)). 37فأرادَ بَرنابا أنْ يُرافِقَهما يوحنَّا المُلقَّبُ بمَرقُسَ، 38ولكنَّ بولُسَ رَأى أنْ لا يُرافِقَهُما مَنْ فارَقَهُما في بَمفيلِيَّةَ وما شارَكَهُما في العمَلِ. 39فوقَعَ بَينَهُما نِزاعٌ حتّى اَفتَرَقا. فأخَذَ بَرنابا مَرقُسَ وسافَرَ في البحرِ إلى قُبرُصَ. 40وأمَّا بولُسُ، فاَختارَ سيلا وخرَجَ مِنْ أنطاكيةَ، بَعدَما اَستَودَعَه الإخوةُ نِعمةَ الرَّبِّ. 41فاَجتازَ سُورِيَّةَ وكيليكيةَ يُقوِّي إيمانَ الكَنائسِ.

تيموثاوس يرافق بولس وسيلا

 

16 ووصَلَ بولُسُ إلى دَرْبَةَ ولِسْترَةَ. وكانَ في لِسْترَةَ تِلميذٌ اَسمُهُ تيموثاوُسُ، وهوَ اَبنُ يَهودِيَّةٍ مُؤمنةٍ وأبوهُ يونانيٌّ. 2وكانَ الإخوةُ في لِسْترَةَ وأيقونـيَةَ يَشهَدونَ لَه شَهادةً حسنةً. 3فأرادَ بولُسُ أنْ يأخُذَهُ معَهُ، فَختَنَهُ لأنَّ جميعَ اليَهودِ هُناكَ كانوا يَعرِفونَ أنّ أباهُ يُونانيٌّ. 4وكانوا يُبلِغونَ المُؤمنينَ عِندَ مُرورِهِم في المُدُنِ أوامِرَ الرُّسُلِ والشُّيوخِ في أُورُشليمَ، ويُوصونَهُم بأنْ يَعمَلوا بِها. 5وكانَتِ الكنائسُ تَـتَقوّى في الإيمانِ ويَزدادُ عدَدُها يومًا بَعدَ يومِ.

رؤيا بولس في ترواس

 

6ومَرّوا بِنواحي فِريجيَّةَ وغَلاطيَّةَ، لأنَّ الرُّوحَ القُدُسَ منَعَهُم مِنَ التَّبشيرِ بِكلامِ اللهِ في آسيةَ. 7فلمَّا اَقتَرَبوا مِنْ مِيسيَّةَ حاوَلوا أنْ يَدخُلوا بِثينيَّةَ، فما سمَحَ لهُم رُوحُ يَسوعَ. 8فاَجتازوا مِيسيَّةَ ونَزَلوا إلى تَرواسَ. 9وفي الَّليلِ رأى بولُسُ رؤيا، فإذا رَجُلٌ مكدُونيٌّ واقِفٌ يَتوسَّلُ إلَيهِ بِقولِهِ: ((أُعبُرْ إلى مكدونِيَّةَ وساعِدْنا! )) 10فلمَّا رَأى بولُسُ هذِهِ الرُّؤيا، طَلَبنا السَّفَرَ في الحالِ إلى مكدونِيَّةَ، مُتيَقِّنينَ أنَّ اللهَ دَعانا إلى التَّبشيرِ فيها.

في فيلبـي

 

11فرَكِبنا السَّفينَةَ مِنْ تَرُواسَ مُتَّجهينَ إلى ساموتْراكيةَ، وفي الغَدِ إلى نيابوليسَ 12ومِنها إلى فيلبِّـي وهيَ أكبرُ مدينةٍ في ولايَةِ مكِدونِيَّةَ، ومُستعمَرَةٌ رومانِـيَّةٌ، فقَضَينا بِضعةَ أيّامِ فيها.13وفي يومِ السَّبتِ خَرَجنا مِنَ المدينةِ إلى ضفَّةِ النَّهرِ، مُتوَقِّعينَ أنْ نَجِدَ هُناكَ مكانًا يَهوديُا لِلصَّلاةِ. فجَلَسنا نَتَحدَّثُ إلى النِّساءِ المُجتمعاتِ هُناكَ. 14وكانَت فيهنَّ اَمرأةٌ تُصغي إلينا اَسمُها ليديَّةُ مِنْ مدينةِ ثِـياتِـيرَةَ، تَبـيعُ الأرجُوانَ وتَعبُد اللهَ. ففَتحَ اللهُ قلبَها لتُصغيَ إلى كلامِ بولُسَ. 15فلمَّا تعمَّدت هيَ وأهلُ بَيتِها، قالَت لنا راجيةً: ((أُدخُلوا بَيتي وأقيموا فيهِ إذا كُنتُم تَحسُبوني مُؤمِنةً بالرَّبِّ)). فأجبَرَتنا على قَبولِ دَعوتِها.

في سجن فيلبي

16وكُنّـا في أحدِ الأيّامِ ذاهِبـينَ إلى الصَّلاةِ، فصادَفَتنا جاريةٌ بِها رُوحٌ عَرّافٌ، وكانَت تَجني مِنْ عِرافَتِها مالاً كثيرًا لأسيادِها. 17فأخذَت تَتبَعُ بولُسَ وتَتبعُنا، وهيَ تَصيحُ: ((هَؤلاءِ الرِّجالُ عَبـيدُ اللهِ العَليِّ، يُبَشِّرونَكُم بِطريقِ الخلاصِ! )) 18وفَعلَت ذلِكَ عِدَّةَ أيّامِ حتّى غَضِبَ بولُسُ، فاَلتَفَتَ إلَيها وقالَ للرُّوحِ: ((آمُرُكَ باَسمِ يَسوعَ المَسيحِ أنْ تَخرُجَ مِنها)). فخرَجَ في الحالِ.
19فلمَّا رأى سادَتُها ضياعَ أملِهِم مِنْ كَسبِ المالِ، قبَضوا على بولُسَ وسِيلا وجَرّوهُما إلى ساحَةِ المدينةِ لدى القُضاةِ، 20وقَدَّموهُما إلى الحُكَّامِ وقالوا: ((هذانِ الرَّجُلانِ يُثيرانِ الاضطِرابَ في مدينتِنا، وهُما يَهوديّانِ 21يُبشِّرانِ بتَعاليمَ لا يَحِلُّ لنا قبولُها أوِ العَمَلُ بِها لأنَّنا رومانِـيُّونَ)). 22فهاجَت جُموعُ النّـاسِ علَيهِما، ومَزَّقَ الحُكَّامُ ثيابَ بولُسَ وسيلا وأمروا بجَلدِهِما.23فجَلَدوهُما كثيرًا وألقَوهُما في السِّجنِ، وأوصَوا السَّجانَ بأنْ يُشَدِّدَ الحِراسَةَ علَيهِما. 24فلمَّا بُلِّغَ السَّجانُ هذِهِ الوصيَّةَ، طَرَحَهُما في أعماقِ السِّجنِ، وأدخَلَ أرجُلَهُما في قالَبٍ مِنَ الخَشَبِ لِئَلاَّ يَهرُبا.
25وعِندَ نِصفِ الَّليلِ كانَ بولُسُ وسيلا يُصلِّيانِ ويُسبِّحانِ اللهَ، والسُّجناءُ يُصغونَ إليهِما، 26فوقَعَ فَجأةً زِلزالٌ عَنيفٌ هَزَّ أركانَ السِّجنِ، واَنفَتَحتِ الأبوابُ كُلُّها، واَنفكَّت قُيودُ السُّجناءِ كُلِّهِم. 27فأفاقَ السَّجَّانُ مِنْ نومِهِ، فرَأى أبوابَ السِّجنِ مَفتوحَةً، فَظنَّ أنَّ السُّجَناءَ هَربوا. فاَستَلَّ سيفَهُ ليَقتُلَ نَفسَهُ، 28فناداهُ بولُسُ بأعلى صوتِهِ: ((إيَّاكَ أنْ تُؤذيَ نَفسَكَ. فنَحنُ كُلُّنا هُنا! ))
29فطلَبَ السَّجّانُ ضَوءًا واَندفَعَ إلى داخِلِ السِّجنِ واَرتَمى على أقدامِ بولُسَ وسيلا وهوَ يرتَجِفُ. 30ثُمَّ أخرجَهُما وقالَ: ((يا سيِّديَّ، ماذا يَجبُ علَيَّ أنْ أعمَلَ لأخلُصَ؟)) 31فقالا لَه: ((آمِنْ بالرَّبِّ يَسوعَ تَخلُصْ أنتَ وأهلُ بَيتِكَ)). 32وبَشَّراهُ هوَ وجميعَ أهلِ بَيتِهِ بِكلامِ الرَّبِّ. 33فأخذَهُما في تِلكَ السّاعَةِ مِنَ الَّليلِ وغسَلَ جِراحَهُما وتَعمَّدَ هوَ وجميعُ أهلِ بيتِهِ. 34ثُمَّ دَعاهُما إلى بَيتِهِ وأطعَمَهُما. وفَرِحَ هوَ وأهلُ بَيتِهِ، لأنَّهُ آمَنَ باللهِ.
35ولمَّا طلَعَ الصَّباحُ أرسَلَ الحُكّامُ حَرَسًا يَقولونَ لِلسَّجَّانِ: ((أطلِقِ الرَّجُلينِ! )) 36فنقَلَ السَّجّانُ هذا الكلامَ إلى بولُسَ، قالَ: ((أمَرَ الحُكَّامُ بإطلاقِكُما، فاَخرُجا واَذهَبا بسلامٍ! ))37فقالَ بولُسُ لِلحرَسِ: ((جَلَدونا عَلانِيةً مِنْ غَيرِ مُحاكَمةٍ، نَحنُ المواطنَينِ الرُّومانيِّينِ، وألقَونا في السِّجنِ، وهُم الآنَ يُريدونَ أنْ يُخرِجونا سِرًّا. كلاَّ، بَلْ يَجيءُ الحُكـّامُ بأنفُسِهِم ويُخرِجونا)). 38فنقَلَ الحرَسُ هذا الكلامَ إلى الحُكّامِ. فلمَّا عَرَفوا أنَّ بولُسَ وسِيلا مُواطِنانِ رُومانِـيّانِ خافوا. 39فجاؤُوا إلَيهِما يَعتَذِرونَ، ثُمَّ أخرَجُوهُما وطَلَبوا إلَيهِما أنْ يَرْحَلا عَنِ المدينةِ. 40فلمَّا خرَجا مِنَ السِّجنِ ذَهَبا إلى بَيتِ ليدِيَّةَ، فشاهدا الإخوةَ وشجَّعاهُم ثُمَّ اَنصَرَفا.

في تسالونيكي

17 فمَرَّا على أمْفِيبولِيسَ وأبولونِيَّةَ حتّى وصَلا إلى تَسالونيكي، وكانَ فيها مَجْمَعٌ لِليَهودِ.2فدَخَلَ بولُسُ المَجمعَ كعادَتِهِ، فجادَلَهُم ثلاثَةَ سُبوتٍ، مُستعينًا بالكُتُبِ المُقدَّسةِ، 3يشرَحُها ويُبَيِّنُ لهُم كيفَ كانَ يَجبُ على المَسيحِ أنْ يتألَمَ ويَقومَ مِنْ بَينِ الأمواتِ، وقالَ: ((يَسوعُ هذا الّذي أُبَشِّرُكُم بِه هوَ المَسيحُ)). 4فاَقتنَعَ بَعضُهُم واَنضمُّوا إلى بولُسَ وسيلا، ومعَهُم كثيرٌ مِنَ اليونانيِّينَ الّذينَ يَعبُدونَ اللهَ، وعدَدٌ كبيرٌ مِنَ السَّيِّداتِ الفاضِلاتِ. 5فمَلأَ الحسَدُ قُلوبَ اليَهودِ، فجَمَعوا مِنَ الرُّعاعِ رِجالاً أشرارًا هَيَّجوا النّاسَ وأثاروا الشَّغَبَ في المدينةِ. ثُمَّ جاؤُوا إلى بَيتِ ياسونَ يَطلُبونَ بولُسَ وسيلا ليُسلِّموهُما إلى الشَّعبِ المُحتَشِدِ، 6فما وَجدوهُما. فساقوا ياسونَ وبَعضَ الإخوةِ إلى حُكّامِ المدينةِ وهُم يَصيحونَ: ((هَؤلاءِ الّذينَ أشعَلوا نارَ الفِتنةِ في كُلِّ مكانٍ هُمُ الآنَ هُنا 7في ضيافَةِ ياسونَ، وكُلُّهُم يُخالِفونَ أوامِرَ القَيصَرِ، فيَقولونَ: ((هُناكَ مَلِكٌ آخرُ اَسمُهُ يَسوعُ)). 8فأثاروا بِهذا الكلامِ جُموعَ الشَّعبِ والحُكّامَ. 9فأخذوا كَفالَةً مِنَ ياسونَ والآخَرينَ، ثُمَّ أطلَقُوهُم.

في بيرية

10فأرسَلَ الإخوَةُ في الحالِ بولُسَ وسيلا إلى بيرِيَّةَ ليلاً، فلمَّا وصلا إلَيها، دَخَلا مَجمعَ اليَهودِ. 11وكانَ هَؤلاءِ أكثرَ تسامُحًا مِنَ الّذينَ في تَسالونيكي، فأصغوا إلى كلامِ اللهِ برَغبةٍ شديدةٍ، وأخذوا يَفحَصونَ الكُتُبَ المُقَدَّسَةَ كُلَّ يومٍ ليَعرِفوا صِحَّةَ تَعاليمِ بولُسَ وسيلا. 12فآمَنَ كثيرٌ مِنهُم، وآمَنَ مِنَ اليونانيِّينَ نِساءٌ شريفاتٌ وعدَدٌ كبـيرٌ مِنَ الرِّجالِ. 13فلمَّا عرَفَ اليَهودُ في تَسالونيكي أنَّ بولُسَ يُبَشِّرُ بِكلامِ اللهِ في بيرِيَّةَ، جاؤُوا إلَيها وأخَذوا يُحَرِّضُونَ الجُموعَ ويَهيِّجونَهُم.14فأرسَلَ الإخوةُ بولُسَ في الحالِ نحوَ البحرِ، وبَقِيَ سيلا وتيموثاوُسُ مدَّةً في بيرِيَّةَ. 15أمَّا الّذينَ رافَقوا بولُسَ، فأوصَلوهُ إلى أثينا، ثُمَّ رَجَعُوا بوَصيَّةٍ مِنهُ إلى سيلا وتيموثاوسَ أنْ يَلحَقا بِه في أسرَعِ ما يُمكِنُ.

في أثينا

16وبَينَما بولُسُ في أثينا يَنتَظِرُ سيلا وتيموثاوُسَ، ثارَ غضَبُهُ عِندَما رَأى المدينةَ مَملوءَةً بالأصنامِ. 17فأخَذَ يُناقِشُ اليَهودَ والمُتَعبِّدينَ للهِ في المَجمعِ، ومَنْ يُصادِفُهُم كُلَّ يومِ في ساحةِ المدينةِ. 18وكانَ جماعَةٌ مِنَ الفلاسِفةِ الأبيقوريِّينَ والرِّواقيِّينَ يُجادِلونَهُ، فقالَ بَعضُهُم: ((ماذا يريدُ هذا الثَّرثارُ أنْ يقولَ؟)) وقالَ آخرونَ: ((هوَ يُبَشِّرُ بآلهةٍ غريبةٍ))، لأنَّ بولُسَ كانَ يُبَشِّرُ بيَسوعَ والقيامَةِ.
19فأخذوا بولُسَ إلى مَجلِسِ المدينةِ في الأرِيوباغوسَ وقالوا لَه: ((نُريدُ أنْ نَعرِفَ هذا المذهَبَ الجديدَ الّذي تُبَشِّرُ بِه، 20لأنَّ تَعاليمَهُ غريبَةٌ على مَسامِعِنا، ونَحنُ نَرغَبُ في معرِفَةِ مَعناها)). 21وكانَ الأثينيّونَ جميعًا والمُقيمونَ بَينَهُم مِنَ الأجانِبِ يَصرِفونَ أوقاتَ فَراغِهِم كُلَّها في أنْ يَقولوا أو يَسمَعوا شيئًا جديدًا.
22فوقَفَ بولُسُ في وسَطِ المَجلسِ وقالَ: ((يا أهلَ أثينا! أراكُم أكثرَ النّاسِ تَديُّنًا في كُلِّ وجهٍ. 23لأنِّي وأنا أطوفُ في مَدينَتِكُم وأنظُرُ إلى معابِدِكُم وجَدتُ مَذبَحًا مكتوبًا عليهِ: إلى الإلهِ المَجهولِ. فهذا الّذي تَعبُدونَهُ ولا تَعرِفونَهُ هوَ الّذي أُبشِّرُكُم بِه.24إنَّهُ اللهُ خالِقُ الكونِ وكُلِّ ما فيهِ، فهوَ رَبُّ السَّماءِ والأرضِ لا يَسكُنُ في معابِدَ بَنَتْها أيدي البَشَرِ، 25ولا تَخدُمُه أيدٍ بَشَريَّةٌ، كما لو كانَ يَحتاجُ إلى شيءٍ، لأنَّهُ هوَ الّذي يُعطي البشَرَ كُلَّهُمُ الحياةَ ونَسمةَ الحياةِ وكُلَّ شيءٍ. 26خلَقَ البشَرَ كُلَّهُم مِنْ أصلٍ واحدٍ، وأسكنَهُم على وجهِ الأرضِ كُلِّها، ووَقَّتَ لهُمُ الأزمِنَةَ وحَدَّدَ لِسكناهُمُ الأماكِنَ، 27حتّى يَطلُبوهُ لعَلَّهُم يَتَلمَّسونَهُ فيَجِدوهُ، وهوَ غيرُ بَعيدٍ عَنْ كُلِّ واحدٍ مِنّا. 28فنحنُ فيهِ نَحيا ونتَحَرَّكُ ونوجَدُ، كما قالَ أحدُهُم. ونحنُ أيضًا أبناؤُهُ، كما قالَ شاعِرٌ آخَرُ مِنْ شُعَرائِكُم. 29وما دُمنا أبناءَ اللهِ، فيَجبُ علَينا أن لا نَحسُبَ الأُلوهيَّةَ شَكلاً صنَعَهُ الإنسانُ بِفَنِّهِ ومَهارتِهِ مِنْ ذهَبٍ أو فِضَّةٍ أو حجَرٍ. 30وإذا كانَ اللهُ غضَّ نَظرَهُ عَنْ أزمِنةِ الجهلِ، فهوَ الآنَ يَدعو النـّاسَ كُلَّهُم في كُلِّ مكانٍ إلى التَّوبَةِ، 31لأنَّهُ وَقَّتَ يومًا يدينُ فيهِ العالَمَ كُلَّهُ بالعَدلِ على يَدِ رَجُلٍ اَختارَهُ، وبَرهَنَ لجميعِ النّـاسِ عَنِ اَختيارِهِ بأنْ أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ! ))
32فلمَّا سَمِعوهُ يَذكُرُ قيامَةَ الأمواتِ اَستهزأَ بِه بَعضُهُم، وقالَ لَه آخرونَ: ((سنَسمَعُ كلامَكَ في هذا الشَّأنِ مرَّةً أخرى)). 33فخرَجَ بولُسُ مِنْ بَينِهِم، 34لكنَّ بَعضَهُم اَنضمُّوا إلَيهِ وآمنوا، ومِنهُم دِيونيسيوسُ الأريوباغيُّ، أحَدُ أعضاءِ مَجلسِ المدينةِ، واَمرأَةٌ اَسمُها داماريسُ وسِواهُما.

في كورنثوس

18 وترَكَ بَعدَ ذلِكَ أثينا وجاءَ إلى كُورِنثوسَ. 2فوجَدَ يَهوديًّا مِنْ أهلِ البُنطِ اَسمُهُ أكيلا جاءَ مِنْ وَقتٍ قريبٍ مِنْ إيطاليةَ هوَ واَمرأتُهُ بِرِسْكِلَّةُ، لأنَّ القَيصرَ كُلوديوسَ أمَرَ جميعَ اليَهودِ بالرِّحيلِ عَنْ رومَةَ. فجاءَ بولُسَ إلَيهِما، 3وأقامَ يَعمَلُ عِندَهُما، لأنَّهُ كانَ مِنْ أهلِ صناعَتِهِما، صناعَةِ الخِيامِ. 4وكانَ في كُلِّ سبتٍ يُجادِلُ اليَهودَ واليونانيِّينَ في المجمعِ مُحاولاً إقناعَهُم.
5فلمَّا وصَلَ سيلا وتيموثاوُسُ مِنْ مكدونِيَّةَ، حصَرَ بولُسُ كُلَ هَمِّهِ في التََّبشيرِ بِكَلمَةِ اللهِ، شاهِدًا لليهودِ على أنَّ يَسوعَ هوَ المَسيحُ. 6ولكنَّهُم كانوا يُعارِضونَ ويَشتُمونَ. فنفَضَ ثوبَهُ وقالَ لهُم: ((دَمُكُم على رُؤُوسِكُم، أنا بريءٌ مِنكُم. سأذهَبُ بَعدَ اليومِ إلى غَيرِكُم مِنَ الشُّعوبِ)). 7فاَنتَقَلَ مِنْ هُناكَ إلى بَيتٍ مُلاصِقٍ للمَجمَعِ يسكُنُهُ رَجُلٌ غَيرُ يَهوديٍّ يَعبُدُ اللهَ اَسمُهُ تيتيوسُ يوسْتوسُ. 8فآمَنَ كِريسْبوسُ رَئيسُ المَجمَعِ بالرَّبِّ، هوَ وجميعُ أهلِ بَيتِهِ. وكانَ كثيرٌ مِنْ أهلِ كُورِنثوسَ يَسمَعونَ كلامَ بولُسَ، فيُؤمِنونَ ويَتَعَمَّدونَ.
9فقالَ الرَّبُّ لبولُسَ ليلاً في رُؤيا لَه: ((لا تخَفْ! بل تكَلَّمْ ولا تَسكُتْ، 10فأنا معَكَ، ولن يُؤذِيَكَ أحدٌ. فَلِي شَعبٌ كبيرٌ في هذِهِ المدينةِ)). 11فأقامَ سنَةً وسِتَّةَ أشهُرٍ يُعَلِّمُ النّاسَ كلامَ اللهِ.
12ولمَّا صارَ غاليونُ حاكِمًا على آخائِيَةَ، تَجمَّعَ اليَهودُ كُلُّهُم وهَجَموا على بولُسَ وساقُوهُ إلى المحكمَةِ، 13وقالوا: ((هذا الرَّجُلُ يُحاوِلُ أنْ يُقنِـعَ النّاسَ بأنْ يَعبُدوا اللهَ عِبادَةً تُخالِفُ الشَّريعَةَ)).
14فأرادَ بولُسُ أنْ يتكَلَّمَ، فقالَ غاليونُ لليَهودِ: ((أيُّها اليَهودُ: لو كانَ في المَسألةِ جُرمٌ أو جِنايَةٌ، لسَمِعتُ شكواكُم كما يَقضي الحقُّ. 15أمَّا أنْ تكونَ المسألَةُ جَدَلاً في الألفاظِ والأسماءِ وفي شريعَتِكُم، فتَدبَّروا أنتُم هذا الأمرَ، لأنِّي لا أُريدُ أنْ أكونَ قاضيًا فيهِ)). 16وطَردَهُم مِنَ المَحكمَةِ. 17فقَبَضوا كُلُّهُم على سُوسْتانِيسَ رَئيسِ المَجمَعِ وضَربوهُ قُدَّامَ المَحكمَةِ، وغالِيونُ لا يُبالي.

عودة بولس إلى أنطاكية

18وأقامَ بولُسُ مُدَّةً مِنَ الزَّمَنِ في كورنثوسَ، ثُمَّ وَدَّعَ الإخوةَ وسافَرَ في البحرِ إلى سوريةَ، ومعَهُ بِرِسكِلَّةَ وأكيلا، فحلَقَ رأسَهُ في كَنخرِيَّةَ لِنَذرٍ كانَ علَيهِ. 19ولمَّا وصَلوا إلى أفسُسَ، فارَقَهُما ودخَلَ المَجمعَ يُجادِلُ اليَهودَ. 20فطَلَبوا إلَيهِ أنْ يُطيلَ الإقامَةَ بَينَهُم فاَعتذَرَ، 21ولكنَّهُ قالَ لهُم عِندَما ودَّعَهُم: ((سأعودُ إلَيكُم إنْ شاءَ اللهُ)). وسافَرَ في البحرِ مِنْ أفسُسَ، 22فنَزَلَ في قَيصرِيَّةَ، ومِنها صَعِدَ إلى أُورُشليمَ وسَلَّمَ على الكنيسةِ، ثُمَّ نَزَلَ إلى أنطاكيةَ. 23وبَعدَما صَرَفَ فيها بَعضَ الوَقتِ، خرَجَ وسارَ في غلاطيةَ وفِريجيَّةَ يُقوِّي عَزائِمَ التَّلاميذِ.

أبلوس في أفسس وأخائية

24وجاءَ إلى أفسُسَ يَهوديٌّ اَسمُهُ أبلُّوسُ، مِنْ أهلِ الإسكندرِيَّةِ، فَصيحُ الِّلسانِ، قَديرٌ في شَرحِ الكُتبِ المُقَدَّسةِ. 25تلَقَّنَ مذهَبَ الرَّبِّ، فاَندَفَعَ يتكَلَّمُ بِحماسَةٍ ويُعَلِّمُ تَعليمًا صَحيحًا ما يَختَصُّ بيَسوعَ. ولكِنَّهُ كانَ لا يَعرِفُ إلاََّ مَعموديَّةَ يوحنَّا. 26فلمَّا بدأَ يتكَلَّمُ بِجرأةٍ في المَجمعِ، سَمِعَهُ بِرِسْكِلَّةُ وأكيلا، فأخَذاهُ إلى بَيتِهِما وشَرَحا لَه مَذهَبَ اللهِ شَرحًا دَقيقًا. 27ثُمَّ عزَمَ على السَّفَرِ إلى آخائيَةَ، فشجَّعَهُ الإخوةُ وكتَبوا إلى التَّلاميذِ هُناكَ أنْ يُرَحِّبوا بِه. فلمَّا وصَلَ إلى آخائيَةَ كانَ بِنعمةِ اللهِ عَونًا كبـيرًا للمُؤمنينَ، 28لأنَّهُ كانَ بِقوَّةِ حُجَجِهِ يُسكِتُ اليَهودَ علانِيَةً ويُبيِّنُ لهُم مِنَ الكُتُبِ المُقَدَّسةِ أنَّ يَسوعَ هوَ المَسيحُ.

بولس في أفسس

19 وبَينَما أبلُّوسُ في كورِنثوسَ، وصَلَ بولُسُ إلى أفسُسَ، بَعدَما قطَعَ أواسِطَ البلادِ، فوَجَدَ فيها بَعضَ التَّلاميذِ. 2فقالَ لهُم: ((هَلْ نِلتُمُ الرُّوحَ القُدُسَ عِندَما آمَنتُم؟)) قالوا: ((لا، ولا سَمِعنا حتّى بوجودِ الرُّوحِ القُدُسِ)). 3فقالَ: ((وأيَّ مَعمودِيَّةٍ تَعَمَّدتُم؟)) قالوا: ((مَعمودِيَّةَ يوحنَّا)). 4فقالَ بولُسُ: ((عَمَّدَ يوحنَّا مَعمودِيَّةَ التَّوبَةِ، داعيًا النّاسَ إلى الإيمانِ بالّذي يَجيءُ بَعدَهُ، أي بيَسوعَ)).
5فلمَّا سَمِعوا هذا الكلامَ، تَعمَّدوا باَسمِ الرَّبِّ يَسوعَ. 6ووضَعَ بولُسُ يدَيهِ علَيهِم، فنَزَلَ علَيهِمِ الرُّوحُ القُدُسُ وأخَذوا يتكَلَّمونَ بِلُغاتٍ غيرِ لُغتِهِم ويَتنَبَّأُونَ. 7وكانوا نحوَ اَثنَي عشَرَ رَجُلاً.
8ودخَلَ بولُسُ المَجمعَ فأخَذَ يَتَحدَّثُ بِجُرأةٍ عَنْ مَلكوتِ اللهِ مُدَّةَ ثلاثَةِ أشهُرٍ، يُجادِلُ الحاضِرينَ ويُحاولُ إقناعَهُم. 9فعانَدَ بَعضُهُم ورفَضوا أنْ يُؤمنوا بل تكَلَّموا بالسُّوءِ على مَذهَبِ الرَّبِّ عِندَ الجماعةِ كُلِّها. فترَكَهُم بولُسُ واَنفَرَدَ بالتَّلاميذِ يُحادِثُهُم كُلَ يومٍ في مدرَسةِ تيرانُّوسَ. 10ودامَت هذِهِ الحالُ مُدَّةَ سَنتَينِ، حتّى سَمِعَ جميعُ سكّانِ آسيةَ مِنْ يَهودٍ ويونانيِّينَ كلامَ الرَّبِّ.

أبناء سكاوا

11وكانَ اللهُ يُجري على يَدِ بولُسَ مُعجِزاتٍ عجيبةً، 12حتّى صارَ النّاسُ يأخذونَ إلى مَرضاهُم ما لامَسَ جَسَدَهُ مِنْ مَناديلَ أو مآزرَ، فتَزولُ الأمراضُ عنهُم، وتَخرُجُ الأرواحُ الشِّرِّيرَةُ.
13وحاوَلَ بَعضُ اليَهودِ المُتجَوِّلينَ الّذينَ يَطرُدونَ الأرواحَ الشِّرِّيرةَ أنْ يَستَخدِموا اَسمَ الرَّبِّ يَسوعَ، فكانوا يَقولونَ للأرواحِ الشِّرِّيرةِ: ((آمُرُكَ باَسمِ يَسوعَ الّذي يُبَشِّرُ بِه بولُسُ)). 14وكانَ لأحدِ رُؤساءِ كَهنَةِ اليَهودِ، واَسمُهُ سكَاوا، سَبعَةُ أبناءٍ يَحتَرِفونَ هذِهِ الحِرفَةَ. 15فأجابَهُمُ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ: ((أنا أعرِفُ يَسوعَ، وأعلَمُ مَنْ هوَ بولُسُ. أمَّا أنتُم فمَنْ تكونونَ؟)) 16فهجَمَ علَيهِم الرَّجُلُ الّذي فيهِ الرُّوحُ الشِّرِّيرُ وتمَكَّنَ مِنهُم كُلِّهِم وغَلَبهُم، فهَرَبوا مِنَ البيتِ عُراةً مُجَرَّحينَ.
17فسَمِعَ أهلُ أفسُسَ كُلُّهُم، مِنْ يَهودٍ ويونانيِّينَ، بِهذِهِ الحادِثَةِ، فمَلأهُمُ الخوفُ. وتَعَظَّمَ اَسمُ الرَّبِّ يَسوعَ.18فجاءَ كثيرٌ مِنَ المُؤمنينَ يعتَرِفونَ ويُقِرُّونَ بِما يُمارِسونَ مِنْ أعمالِ السِّحْرِ.19وجمَعَ كثيرٌ مِنَ المُشَعوِذينَ كُتُبَهُم وأحرَقوها أمامَ أنظارِ النّاسِ كُلِّهِم. وحسَبوا ثمَنَ هذِهِ الكُتُبِ، فبلغَ خمسينَ ألفَ قِطعةٍ مِنَ الفِضَّةِ. 20وهكذا كانَ كلامُ الرَّبِّ ينتَشِرُ ويَقوى في النُّفوسِ.

فتنة في أفسس

21وبَعدَ هذِهِ الأحداثِ عزَمَ بولُسُ أنْ يمُرَّ بِمكدونِيَّةَ وآخائِيَّةَ وهوَ في طريقِهِ إلى أُورُشليمَ، وقالَ: ((بَعدَ إقامتي فيها، يَجبُ علَيَّ أنْ أرى رومةَ أيضًا)). 22فأرسَلَ إلى مكدونِيَّةَ اَثنينِ مِنْ مُعاوِنيهِ وهُما تيموثاوُسُ وأرَسْتُسُ. وأمَّا هوَ، فتَأخَّرَ مُدَّةً في آسيةَ.
23وحدَثَت في ذلِكَ الوقتِ فِتنَةٌ صاخِبَةٌ هَدَفُها مَذهبُ الرَّبِّ، 24لأنَّ صائِغًا اَسمُهُ ديمتريوسُ كانَ يَصنَعُ هياكلَ مِنْ فِضَّةٍ تُمَثِّلُ هَيكَلَ الإلهَةِ أرطاميسَ، فيكسِبُ الصُّنّاعُ مِنْ ذلِكَ مالاً كثيرًا.25فجمَعَ بَينَهُم وبَينَ زُملائِهِم في هذِهِ الصِّناعَةِ وقالَ لهُم: ((تَعرِفونَ، أيُّها الإخوانُ، أنَّ رَخاءَنا يَقومُ على هذِهِ الصِّناعةِ. 26فأنتُم رأيتُم وسمِعتُم كيفَ أقنَعَ هذا المدعوُّ بولُسُ وأغوى كثيرًا مِنَ النّاسِ هُنا في أفسُسَ وفي مُعظَمِ أنحاءِ آسيةَ بِقولِهِ إنَّ الآلهَةَ الّتي تَصنَعُها الأيدي ما هيَ آلهةٌ. 27وهذا خَطَرٌ يُؤَدّي إلى الاستِهانَةِ بِصناعَتِنا، لا بل يُعرِّضُ هَيكَلَ الإلهةِ العظيمةِ أرطاميسَ للازدِراءِ ويُهدِّدُ عَظَمَتَها بالانهيارِ، وهيَ الّتي يَعبُدُها جميعُ النّـاسِ في آسيةَ وفي العالَمِ كُلِّهِ! ))
28فلمَّا سَمِعَ الحاضرونَ هذا الكلامَ غَضِبوا كثيرًا وأخذوا يَصيحونَ: ((العَظمةُ لأرطاميسَ، إلهةِ أفسُسَ! )) 29وعَمَّ الشغَبُ المدينةَ كُلَّها. فهَجموا دَفعةً واحدةً على غايوسَ وأرستَرخُسَ، وهُما مكدونيّانِ يُرافِقانِ بولُسَ في رِحلَتِهِ، وجَرّوهُما إلى مَلعبِ المدينةِ. 30وأرادَ بولُسُ أن يُواجِهَ الجُموعَ، فمَنعَهُ التَّلاميذُ. 31وأرسَلَ إلَيهِ بَعضُ أعيانِ آسيةَ مِنْ أصدقائِهِ يَرجُونَ مِنهُ أنْ لا يَتَعرَّضَ لِخَطَرِ الذِّهابِ إلى الملعبِ.
32وسادَتِ الفَوضى، فكانَ بَعضُهُم يُنادونَ بِشيءٍ، وبَعضُهُم بِشيءٍ آخَرَ، وأكثرُهُم يَجهَلونَ لِماذا اَجتَمعوا. 33ودفَعَ اليَهودُ إسكندَرَ إلى الأمامِ، فأشارَ بـيدِهِ يُريدُ أنْ يُخاطِبَ الجُموعَ. 34فلمَّا عرَفوا أنَّهُ يَهودِيٌّ أخذوا يَصيحونَ بِصوتٍ واحدٍ نحوَ ساعتينِ: ((العَظمَةُ لأرطاميسَ، إلهةِ أفسُسَ! ))
35ثُمَّ تَمكَّنَ كاتِبُ حاكِمِ المدينةِ مِنْ تَهدِئةِ الجُموعِ حينَ قالَ لهُم: ((يا أهلَ أفسُسَ! لا يَجهَلُ أحدٌ أنَّ مدينةَ أفسُسَ هيَ حارِسَةُ هَيكَلِ أرطاميسَ العظيمةِ والصَّنمِ الّذي هبَطَ مِنَ السَّماءِ. 36لا خِلافَ في ذلِكَ، إذًا علَيكُم أنْ تَهدأوا ولا تتَهَوَّروا. 37جِئتُم بِهَذينِ الرَّجُلينِ، ولا أحدَ مِنهُما اَنتَهَكَ حُرمَةَ أرطاميسَ إلهتِنا أو جدَّفَ علَيها. 38وإذا كانَ لِديمتريوسَ وأهلِ صِناعتِهِ شكوى على أحدٍ، فهُناكَ قُضاةٌ وحُكّـامٌ فليَذهبوا إلَيهِم. 39وإذا كانَ لكُم دَعوى أُخرى، فالحُكمُ فيها يكونُ في جَلسةٍ قانونيَّةٍ، 40لِئَلاََّ نَتَعرَّض لِتُهمةِ العمَلِ على إثارَةِ الفِتنَةِ في ما جرى اليومَ. فلا عُذْرَ لنا في هذا التَّجَمُّعِ)). 41وصرَفَ الجُموعَ بَعدَما قالَ هذا الكلامَ.

في مكدونية واليونان

20 ولمَّا سكَنَ الهِياجُ في أفسُسَ دَعا بولُسُ التَّلاميذَ، فودَّعَهُم بِكَلِمَةِ تَشجيعٍ وسافَرَ إلى مكدونِـيَّةَ. 2وسارَ في تِلكَ الأنحاءِ يُشَجِّعُ بِكلامِهِ الكثيرِ جماعَةَ المُؤمنينَ. ثُمَّ جاءَ إلى اليونانِ.3فأقامَ فيها ثلاثةَ أشهُرٍ. وبَينَما هوَ يستعدُّ للسَّفَرِ في البحرِ إلى سوريَّةَ، تآمَرَ اليَهودُ لِقَتلِهِ، فرأى أنْ يَرجِعَ بِطريقِ مكدونِيَّةَ. 4فرافَقَهُ سوباتَرُسُ بنُ بِرُّسَ مِنْ أهلِ بيريَّةَ وأرَسْترْخسُ وسكُوندُسُ مِنْ أهلِ تسالونيكي، وغايوسُ مِنْ أهلِ دَربَةَ، وتيموثاوسُ وتيخيكُسُ وتُروفيمُسُ. 5فسَبَقونا إلى ترواسَ واَنتَظَرونا هُناكَ. 6أمَّا نَحنُ فسافَرنا في البحرِ مِنْ فيلبّي بَعدَ عيدِ الفَطيرِ، ولَحِقْنا بِهِم بَعدَ خَمسةِ أيّامٍ إلى تَرواسَ، فقَضَينا فيها سَبعَةَ أيّامٍ.

زيارة بولس الأخيرة لترواس

7وفي يومِ الأحدِ اَجتَمَعْنا لِكَسرِ الخُبزِ، فأخَذَ بولُسُ يَعِظُ الحاضِرينَ. فأطالَ الكلامَ إلى مُنتَصَفِ الَّليلِ، لأنَّهُ كانَ يُريدُ السَّفَرَ في الغدِ. 8وكانَ في الغُرفةِ العُليا الّتي اَجتَمَعْنا فيها مَصابيحُ كثيرةٌ. 9وهُناكَ فتى اَسمُهُ أفتيخوسُ جالِسًا عِندَ النَّافِذَةِ. فأخَذَهُ النُّعاسُ، وبولُسُ يَستَرسِلُ في الكلامِ، حتّى غَلَبَ علَيهِ النـّومُ، فوقَعَ مِنَ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ إلى أسفلُ وحُمِلَ مَيْــتًا.
10فنَزَلَ بولُسُ واَرتَمى علَيهِ وحَضَنَهُ، وقالَ: ((لا تَقلَقوا، فهوَ حيٌّ)). 11وصَعِدَ إلى الغُرفَةِ العُليا وكسَرَ الخُبزَ وأكَلَ. وحَدَّثَهُم طويلاً إلى الفَجرِ ومَضى. 12فجاؤُوا بِالفَتى حَيًّا، فكانَ لهُم عزاءٌ كبيرٌ.

من ترواس إلى ميليتس

13أمَّا نحنُ فتوجَّهْنا إلى السَّفينةِ، فأقلَعْنا إلى أسُّوسَ لِنأخُذَ بولُسَ مَعنا مِنْ هُناكَ كما طَلَبَ مِنَّا، لأنَّهُ أرادَ السَّفَرَ إلَيها في البَرِّ. 14فلمَّا لَحِقَ بِنا إلى أسُّوسَ، أصعَدناهُ إلى السَّفينةِ وجِئنا إلى ميتيلينَةَ. 15ثُمَّ أبحَرْنا مِنها في اليومِ الثَّاني، فأشرَفْنا على خِيوسَ. وسِرْنا في اليومِ الثَّالثِ بمُحاذاةِ ساموسَ، ثُمَّ وصَلْنا في اليومِ الرَّابعِ إلى ميليتُسَ 16لأنَّ بولُسَ رأى أن يَتَجاوَزَ أفسُسَ في البحرِ لِئَلاََّ يَتأخَّرَ في آسيَّةَ وهوَ يُريدُ السُّرعَةَ لَعلَّه يَصِلُ إلى أُورُشليمَ في يومِ الخمسينَ.

بولس يودع شيوخ أفسس

17وأرسَلَ بولُسُ مِنْ ميليتُسَ يَستَدعي شُيوخَ كنيسةِ أفسُسَ. 18فلمَّا جاؤُوا إلَيهِ، قالَ لهُم: ((تَعرِفونَ كيفَ عِشْتُ مَعكُم طَوالَ المُدَّةِ الّتي أقَمتُ فيها بَينَكُم، مِنْ أولِ يومِ جِئتُ فيهِ إلى آسيَّةَ. 19فكُنْتُ أخدُمُ الرَّبَّ بِكُلِّ تواضُعٍ وبكثيرٍ مِنَ الدُّموعِ، أُقاسي المِحَنَ الّتي أنزَلَتْها بـي مكايِدُ اليَهودِ. 20وما قَصَّرتُ في شيءٍ يُفيدُكُم، بل كُنتُ أعِظُكُم بِه، وأعلِّمُكُم في الأماكِنِ العامَّةِ وفي البُيوتِ. 21وناشَدتُ اليَهودَ واليونانيِّينَ أنْ يتوبوا إلى اللهِ ويُؤمنوا بِرَبِّنا يَسوعَ. 22وأنا اليومَ ذاهِبٌ إلى أُورُشليمَ بِدافِعٍ مِنَ الرُّوحِ القُدُسِ، لا أعرِفُ ما يُصادِفُني هُناكَ. 23غيرَ أنَّ الرُّوحَ القُدُسَ كانَ يُحذِّرُني في كُلِّ مدينةٍ أنَّ القُيودَ والمَشقّـاتِ تَنتظِرُني. 24ولكنِّي لا أحسَبُ أنَّ حياتي لها أيَّةُ قيمَةٍ عِندي، ما دُمتُ أقومُ بِمهمَّتي وأُتمِّمُ العمَلَ الّذي تَسلَّمتُهُ مِنَ الرَّبِّ يَسوعَ، فأُنادي بِبشارَةِ نِعمَةِ اللهِ.
25وأنا أعرِفُ أنَّكُم لن تَرَوا وَجهي بَعدَ اليومِ، أنتُمُ الّذينَ سِرتُ بَينَهُم كُلِّهِم أُبشِّرُ بِمَلكوتِ اللهِ. 26لذلِكَ أَشهَدُ اليومَ لَدَيكُم أنِّي بَريءٌ مِنْ دَمِكُم جميعًا، 27لأنِّي ما قَصَّرتُ في إبلاغِكُم مَشيئةَ اللهِ كُلَّها. 28فاَسهَروا على أنفُسِكُم وعلى الرَّعِيَّةِ الّتي أقامَكُمُ الرُّوحُ القُدُسُ فيها أساقِفَةً لِترعَوا كنيسةَ اللهِ الّتي اَكتسَبَها بدَمِهِ. 29وأنا أعرِفُ أنَّ الذِّئابَ الخاطفَةَ سَتدخُلُ بينَكُم بَعدَ رحيلي ولا تُشفِقُ على الرَّعِيَّةِ، 30ويقومُ مِنْ بَينِكُم أنتُم أُناسٌ يَنطِقونَ بالأكاذيبِ ليُضَلِّلوا التَّلاميذَ فيَتْبعُوهُم.31فتَنبَّهوا وتَذكَّروا أنِّي بِدُموعي نَصَحتُ كُلَّ واحدٍ مِنكُم، ليلاً ونهارًا، مُدَّةَ ثلاثِ سَنواتٍ.
32والآنَ أستودِعُكُمُ اللهَ وكَلِمَةَ نِعمَتِهِ، فهوَ القادِرُ على أنْ يُقوِّيَكُم ويَمنَحكُمُ الميراثَ معَ جميعِ القِدّيسينَ. 33ما اَشتهيَتُ يومًا فِضَّةَ أحدٍ أو ذَهبَهُ أو ثيابَهُ، 34وأنتُم تَعرِفونَ أنِّي بِهاتَينِ اليدَينِ اَشتَغَلْتُ وحَصَلْتُ على ما نَحتاجُ إلَيهِ أنا ورِفاقي. 35وأرَيتُكُم في كُلِّ شيءٍ كيفَ يَجبُ علَينا بالكَدِّ والعَمَلِ أنْ نُساعِدَ الضُّعفاءَ، مُتذَكِّرينَ كلامَ الرَّبِّ يَسوعَ: ((تَبارَكَ العَطاءُ أكثرَ مِنَ الأخذِ)).
36ولمَّا ختَمَ بولُسُ كلامَهُ، سجَدَ مَعهُم كُلِّهِم وصَلّى. 37وبكَوا كثيرًا وعانَقُوا بولُسَ وقَبَّلوهُ. 38وكانَ أكثَرَ ما أحزَنَهُم قَولُهُ لهُم: ((لن تَرَوا وَجهي بَعدَ اليومِ)). ثُمَّ شَيَّعوهُ إلى السَّفينةِ.

في أورشليم

21 وبَعدَما فارَقناهُم، أبحَرْنا مُتوجِّهينَ إلى كُوسَ، وفي اليومِ الثَّاني إلى رُودُسَ، ومِنها إلى باتَرَةَ. 2فوَجَدْنا هُناكَ سَفينةً مُسافِرَةً إلى فِينيقيةَ، فرَكِبناها وسِرنا، 3فلمَّا ظَهرَتْ لنا قُبرصُ تَرَكناها عَنْ يسارِنا، واَتَّجَهْنا إلى سوريَّةَ. فنَزَلنا صورَ، حتّى تُفرِغَ فيها السَّفينةُ حُمولَتَها.4ووجَدَنا التَّلاميذَ هُناكَ، فأقَمنا عِندَهُم سَبعةَ أيّامٍ. وكانوا يَقولونَ لِبولُسَ، بِوَحيٍ مِنَ الرُّوحِ، أنْ لا يَصعَدَ إلى أورُشليمَ. 5ولمَّا اَنقَضَت مُدَّةُ إقامَتِنا بَينَهُم، خَرَجنا للسَّفرِ، فشيَّعونا كُلُّهُم، معَ نِسائِهِم وأولادِهِم، إلى خارِجِ المدينةِ، فسَجَدنا على الشّـاطئِ وصَلَّينا. 6ثُمَّ ودَّعَ بَعضُنا بَعضًا، فصَعِدنا إلى السَّفينةِ، ورَجَعوا هُم إلى بُيوتِهِم. 7ومِنْ صورَ وصَلْنا في نِهايَةِ الرِّحلَةِ إلى بَتولَمايِسَ، فسَلَّمنا على الإخوةِ هُناكَ وأقمنا عِندَهُم يومًا واحدًا. 8وسِرنا في الغَدِ إلى قيصرِيَّةَ. فدَخلَنا بَيتَ فيلبُّسَ المُبَشِّرِ وهوَ أحَدُ السَّبعةِ ونَزَلنا عِندَهُ، 9وكانَ لَه أربعُ بناتٍ عذارى يَتَنبَّأْنَ. 10وبَعدَ عِدَّةِ أيّامٍ مِنْ إقامَتِنا، جاءَ مِنَ اليَهوديَّةِ نَبـيٌّ اَسمُهُ أغابُوسُ. 11فجاءَ إلَينا وأخَذَ حِزامَ بولُسَ وقَيَّدَ بِه رِجلَيهِ ويَدَيهِ وقالَ: ((يقولُ الرُّوحُ القُدُسُ: صاحِبُ هذا الحِزامِ سيُقيِّدُهُ اليَهودُ هكذا في أُورُشليمَ ويُسلِمونَهُ إلى أيدي الوثنيّينَ)).
12فلمَّا سَمِعنا هذا الكلامَ، أخَذْنا نَحنُ والحاضِرونَ نَرْجو مِنْ بولُسَ أنْ لا يَصعَدَ إلى أُورُشليمَ. 13فقالَ: ((ما لكُم تَبكونَ فتكسِرونَ قَلبـي؟ أنا مُستَعِدٌّ لا لِلقيودِ وحَدَها، بل لِلموتِ في أُورُشليمَ مِنْ أجلِ الرَّبِّ يَسوعَ)). 14فلمَّا عَجِزْنا عَنْ إقناعِهِ، سكَتْنا وقُلنا: ((لِتكُنْ مشيئَةُ الرَّبِّ)).
15وبَعدَ ذلِكَ بأيّامٍ تأهَّبْنا لِلسَّفرِ وصَعِدْنا إلى أُورُشليمَ. 16ورافَقَنا بَعضُ التَّلاميذِ مِنْ قَيصرِيَّةَ، فأنزَلونا في بَيتِ مناسُونَ القُبرُصِيِّ، وهوَ تِلميذٌ قديمٌ.

بولس يزور يعقوب

17ولمَّا وصَلْنا إلى أُورُشليمَ رَحَّبَ بِنا الإخوةُ فَرِحينَ. 18ودخَلَ مَعَنا بولُسُ في الغَدِ إلى يَعقوبَ، وكانَ الشُّيوخُ كُلُّهُم حاضِرينَ. 19فسَلَّمَ علَيهِم بولُسُ ورَوى لهُم بِالتََّفصيلِ كُلَّ ما أجرى اللهُ على يدِهِ بَينَ سائِرِ الشُّعوبِ.
20فلمَّا سَمِعوا، مَجَّدُوا اللهَ وقالوا لِبولُسَ: ((أنتَ تَرى، أيُّها الأخُ، كيفَ أنَّ آلافَ اليَهودِ آمَنوا وكُلُّهُم مُتعَصِّبونَ لِشريعةِ موسى. 21وهَؤلاءِ سَمِعوا أنَّكَ تُعَلِّم اليَهودَ المُقيمينَ بَينَ سائِرِ الشُّعوبِ أنْ يَرتَدُّوا عَنْ شريعةِ موسى، وتُوصيهِم أنْ لا يَختِنوا أولادَهُم ولا يَتبَعوا تَقاليدَنا. 22فما العمَلُ؟ لأنَّهُم ولا شَكَّ سيَسمَعونَ بِمَجيئِكَ. 23فاَعمَلْ بِما نقولُهُ لكَ: عِندَنا أربعةُ رِجالٍ علَيهِم نَذرٌ.24خُذْهُم واَطَّهِرْ مَعهُم وأنفِقْ علَيهِم ليَحلِقوا رُؤوسَهُم، فيَعرِفَ جميعُ الشَّعبِ أنَّ ما سَمِعوهُ عَنكَ غَيرُ صَحيحٍ، وأنَّكَ تَسلُكُ مِثلَهُم حَسبَ شريعةِ موسى. 25أمَّا الّذينَ آمَنوا مِنْ غيرِ اليَهودِ، فكتَبْنا إلَيهِم برَأينا، وهوَ أنْ يَمتَنِعوا عَنْ ذَبائِحِ الأصنامِ وعَن الدَّمِ والحيوانِ المَخنوقِ والزِّنى)). 26فأخَذَ بولُسُ الرِّجالَ الأربَعةَ في الغَدِ، فاَطَّهَرَ مَعَهُم ودَخَلَ الهَيكَلَ وأعَلَنَ الموعِدَ الّذي تَنقَضي فيهِ أيّامُ الطُّهورِ حتّى يُقدِّمَ فيهِ القُربانَ عَنْ كُلِّ واحدٍ مِنهُم.

اعتقال بولس في الهيكل

27ولمَّا كادَت تَنقَضي أيّامُ الطُّهورِ السَّبعةُ، رأى بَعضُ اليَهودِ الآسيويِّينَ بولُسَ في الهَيكَلِ. فحَرَّضوا جُمهورَ الشَّعبِ، وقَبَضوا علَيهِ، 28وصاحوا: ((النَّجدَةَ، يا بَني إِسرائيلَ! هذا هوَ الرَّجُلُ الّذي يُعَلِّمُ النّاسَ في كُلِّ مَكانٍ تَعليمًا يُسيءُ إلى شَعبِنا وشَريعتِنا وهذا الهَيكَلِ، حتّى إنَّهُ جاءَ بِبَعضِ اليونانيِّينَ إلى الهَيكَلِ، ودَنَّسَ هذا المكانَ المُقدَّسَ! )) 29قالوا هذا لأنَّهُم شاهَدوا تُرُوفيمُسَ الأفسُسِيَ معَ بولُسَ في المدينةِ، فظَنُّوا أنَّ بولسَ دخَلَ بِه الهَيكَلَ!
30فهاجَتِ المدينةُ كُلُّها، وتَجَمَّعَ الناسُ على بولُسَ فأمسَكوهُ وجَرُّوهُ إلى خارِجِ الهَيكَلِ، وأغلَقوا الأبوابَ في الحالِ. 31وبَينَما هُم يُحاوِلونَ قَتلَهُ، سَمِعَ قائِدُ الحامِيَةِ الرُّومانِـيَّةِ أنَّ أُورُشليمَ كُلَّها في هَيَجانٍ، 32فأخَذَ في الحالِ جُنودًا وضُبَّاطًا وجاءَ مُسرِعًا إلَيهِم. فلمَّا شاهدوا القائِدَ وجُنودَهُ كَفُّوا عَنْ ضَربِ بولُسَ. 33فدَنا إلَيهِ القائِدُ وأمسكَهُ وأمَرَ بِأنْ يُقيَّدَ بِسلسِلَتَينِ. ثُمَّ سألَ عَنهُ لِيَعرِفَ مَنْ هوَ وماذا فَعَلَ، 34فكانَ بَعضُهُم يُنادي بِشيءٍ، وبَعضُهُم بِشيءٍ آخَرَ. فلمَّا تَعذَّرَ علَيهِ في مِثلِ هذِهِ الضَّجَّةِ أنْ يَعرِفَ تَمامًا ما جَرى، أمَرَ جُنودَهُ بأنْ يَسوقوا بولُسَ إلى القَلعَةِ. 35فلمَّا وصَلوا بِه إلى السُلَّمِ، حَمَلهُ الجُنودُ لِئَلاََّ يَفتُكَ بِه جُمهورُ الشَّعبِ. 36لأنَّهُم كانوا يَتبعونَهُ ويَصيحونَ: ((اَقتُلوهُ! ))

بولس يدافع عن نفسه

37وبَينَما بولُسُ يَدخُلُ القَلعةَ، قالَ لِقائِدِ الحامِيَةِ: ((أتسمَحُ أنْ أقولَ لكَ شَيئًا؟)) فقالَ لَه: ((أتعرِفُ اليونانِـيَّةَ؟ 38أمَا أنتَ المِصريُّ الّذي أثارَ الفِتنةَ مِنْ مُدَّةٍ وخرَجَ بأربعَةِ آلافِ قاتِلٍ إلى الصَّحراءِ؟)) 39فقالَ بولُسُ: ((أنا يَهودِيٌّ ومواطنٌ رومانيٌّ مِنْ طَرْسوسَ في كِيليكِيَّةَ، وهيَ مَدينةٌ مَعروفَةٌ جيِّدًا. فأرجو مِنكَ أنْ تأذَنَ لي بأنْ أُخاطِبَ الشَّعبَ)). 40فأذِنَ لَه، فوقَفَ بولُسُ على السُّلَّمِ وأشارَ بـيدِهِ إلى الشَّعبِ. فلمَّا سادَ السُّكوتُ، خاطَبَهُم بولُسُ بالعِبرِيَّةِ، قالَ:
22 ((يا إخْوَتي وآبائي، إِسمَعوا ما أقولُ الآنَ في الدِّفاعِ عَنْ نَفسي! )) 2فلمَّا سَمِعوهُ يُخاطِبُهُم بالعِبرِيَّةِ، عادوا أكثَرَ هُدوءًا، فقالَ: 3((أنا رجُلٌ يَهودِيٌّ وُلِدتُ في طَرْسوسَ مِنْ كِيليكِيَّةَ، لكِنِّي نَشأتُ هُنا في هذِهِ المدينةِ وتَعَلَّمتُ عِندَ قَدَمَي غَمالائيلَ شريعةَ آبائِنا تَعليمًا صَحيحًا، وكُنتُ غيورًا على خِدْمَةِ اللهِ مثلَكُم أنتُم جَميعًا في أيّامِنا هذِهِ. 4واَضطَهَدْتُ مَذهبَ يَسوعَ حتّى الموتِ، فاَعتَقَلْتُ الرِّجالَ والنِّساءَ وألقَيتُهُم في السُّجونِ. 5وبِهذا يَشهَدُ لي رَئيسُ الكَهنَةِ وشُيوخُ الشَّعبِ كُلُّهُم. فَمِنهُم أخَذتُ رَسائِلَ إلى إخوتِنا اليَهودِ في دِمشقَ، فذَهبتُ إلَيها لاَعتِقالِ مَنْ كانَ فيها مُؤمنًا بِهذا المَذهَبِ، فأسوقُهُ إلى أُورُشليمَ لمُعاقَبتِهِ.
6وبَينَما أنا أقْتَرِبُ مِنْ دِمشقَ، سطَعَ فَجأةً حَولي عِندَ الظُّهرِ نُورٌ باهِرٌ مِنَ السَّماءِ، 7فوَقعتُ إلى الأرضِ، وسَمِعتُ صَوتًا يَقولُ لي: شاوُلُ، شاوُلُ، لِماذا تَضطهِدُني؟ 8فأجَبْتُ: مَنْ أنتَ يا ربُّ؟ قالَ: أنا يَسوعُ النـّاصِريُّ الّذي تَضْطَهِدُهُ. 9وكانَ الّذينَ مَعي يَرونَ النـّورَ ولا يَسمَعونَ صَوتَ مَنْ يُخاطِبُني. 10فَقلتُ: ماذا أعمَلُ، يا ربُّ؟ فقالَ ليَ الرَّبُّ: قُمْ واَدخُلْ إلى دِمشقَ، وهُناكَ يُقالُ لكَ ما يَجبُ علَيكَ أنْ تَعمَلَ. 11وكُنتُ فَقَدْتُ بَصري مِنْ شِدَّةِ ذلِكَ النّورِ الباهِرِ، فقادَني رِفاقي بِيَدي حتّى دَخَلْتُ دِمشقَ.
12وكانَ فيها رجُلٌ تَقِيٌّ مُتمَسِّكٌ بالشَّريعةِ اَسمُهُ حنانيَّا، يَشهَدُ لَه جميعُ اليَهودِ في دِمشقَ. 13فجاءَني وقالَ لي: يا أخي شاوُلُ، أبصِرْ. فَأبصَرْتُهُ في الحالِ. 14فقالَ: إلهُ آبائِنا اَختارَكَ لتَعرِفَ مَشيئتَهُ وتُشاهِدَ فتاهُ البارَّ وتَسمَعَهُ يُكلِّمُكَ. 15فأنتَ سَتكونُ شاهِدًا لَه عِندَ جميعِ النّاسِ بِما رأيتَ وسَمِعْتَ. 16والآنَ، ما لكَ تُبطِئُ؟ قُمْ تَعمَّدْ وتَطَهَّرْ مِنْ خَطاياكَ داعيًا بِاَسمِهِ.
17ثُمَّ رَجَعْتُ إلى أُورُشليمَ. وبَينَما أنا أُصلّي في الهَيكَلِ، وقَعتُ في غَيبوبَةٍ، 18فرَأيتُ الرَّبَّ يَقولُ لي: أسرِعْ في الخُروجِ مِنْ أُورُشليمَ، لأنَّ الشَّعبَ هُنا لا يَقبَلونَ شَهادَتَكَ لي. 19فقُلتُ: هُم يَعرِفونَ جيِّدًا يا ربُّ، أنِّي كُنتُ أدخُلُ المَجامِـعَ وأعتَقِلُ المُؤمنينَ بِكَ وأجلُدُهُم، 20وأنِّي كُنتُ حاضِرًا عِندَما سفَكَ الشَّعبُ دمَ إستِفانوسَ شَهيدِكَ وكُنتُ راضِيًا بِقَتلِهِ، مُحافِظًا على ثيابِ الّذينَ قَتَلوهُ. 21فقالَ ليَ الرَّبُّ: هيّا، سأُرسِلُكَ إلى مكانٍ بَعيدٍ، إلى غَيرِ اليَهودِ مِنَ الشعوبِ)).
22وكانوا يُصغونَ إلى بولُسَ حتّى قالَ هذِهِ الكَلماتِ، فصاحوا بأعلى أصواتِهِم: ((أزيلوا هذا الرَّجُلَ عَنْ وَجهِ الأرضِ! هوَ لا يَستحِقُّ الحياةَ)). 23وأخَذوا يَصيحونَ، ويَطرَحونَ ثيابَهُم، ويَرمونَ التُّرابَ في الهواءِ. 24فأمَرَ قائِدُ الحامِيَةِ رجالَهُ بأنْ يُدخلوا بولُسَ إلى القَلعةِ ويسألوهُ تَحتَ الضَّربِ، ليَعرِفَ لِماذا يَصيحُ علَيهِ اليَهودُ كُلَ هذا الصِّياحِ. 25فلمَّا مَدَّدوهُ ورَبَطوهُ ليَجلِدوهُ، قالَ لِلضَّابِطِ الواقفِ بِجانِبِه: ((أيَحِقُّ لكُم أنْ تَجلِدوا مُواطنًا رومانِـيًّا مِنْ غَيرِ أنْ تُحاكِموهُ؟))
26فلمَّا سَمِعَ الضّابِطُ هذا الكلامَ، أسرَعَ إلى القائِدِ وقالَ لَه: ((ماذا تَفعَلُ؟ هذا الرَّجُلُ رومانيٌّ! )) 27فجاءَ القائِدُ إلى بولُسَ وقالَ لَه: ((قُلْ لي: هَلْ أنتَ رومانيٌّ؟)) قالَ: ((نعَم)).28فقالَ القائِدُ: ((أنا دَفَعتُ مالاً كثيرًا حتّى حَصَلتُ على هذِهِ الجِنسيَّةِ)). فقالَ بولُسُ: ((أمّا أنا فمولودٌ فيها)).29فتَراجَعَ عَنهُ في الحالِ مَنْ كانوا يُريدونَ أنْ يَستَجوِبوهُ. وخافَ القائِدُ لمَّا عرَفَ أنَّهُ رومانيٌّ وأنَّهُ كَبَّلَهُ بِالقيودِ.

بولس في مجلس اليهود

 

30وأرادَ القائِدُ في الغَدِ أنْ يَعرِفَ حَقيقةَ ما يَتَّهِمُ اليَهودُ بِه بولُسَ، فحلَّ قُيودَهُ، وأمَرَ رُؤساءَ الكَهنَةِ وجميعَ أعضاءِ مَجلِسِ اليَهودِ أنْ يَجتَمعوا، ثُمَّ أنزَلَ بولُسَ وأحضَرَهُ مَجلِسَهُم.
23 فنظَرَ بولُسُ إلى المجلِسِ وقالَ: ((أيُّها الإخوةُ، عِشتُ للهِ بِضميرٍ صالِـحٍ إلى هذا اليومِ)). 2فأمَرَ حنانيَّا، رَئيسُ الكَهنَةِ، أعوانَهُ بِأنْ يَضرِبوا بولُسَ على فَمِهِ. 3فقالَ لَه بولُسُ: ((ضَرَبكَ اللهُ، أيُّها الحائِطُ المُبَيَّضُ! أتَجلِسُ لتُحاكِمَني بِحَسبِ الشَّريعةِ، وتأمُرُ بِضَربي فتُخالِفَ الشَّريعةَ؟)) 4فقالَ الحاضِرونَ لِبولُسَ: ((أنتَ تَشتُمُ رَئيسَ كَهنَةِ اللهِ! )) 5فقالَ بولُسُ: ((ما كُنتُ أعرِفُ، أيُّها الإخوةُ، أنَّهُ رَئيسُ الكَهنَةِ. فالكُتُبُ المُقَدَّسَةُ تَقولُ: ((لا تَلعَنْ رَئيسَ شَعبِكَ)). 6وكانَ بولُسُ يَعرِفُ أنّ بَعضَهُم صدّوقيُّونَ والبَعضَ الآخَرَ فَرِّيسيّونَ، فَصاحَ في المَجلِسِ: ((أيُّها الإخوةُ، أنا فَرِّيسيٌّ اَبنُ فَرِّيسيٍّ. وأنا أحاكَمُ الآنَ لأنِّي أرجو قيامَةَ الأمواتِ)).
7فلمَّا قالَ هذا، وقَعَ الخِلافُ بَينَ الفَرِّيسيِّينَ والصَّدُّوقيِّينَ واَنقَسَمَ المَجلِسُ، 8لأنَّ الصَّدُّوقيِّينَ لا يُؤمِنونَ بِقيامَةِ الأمواتِ وبوجودِ الملائِكةِ والأرواحِ، وأمَّا الفَرِّيسيُّونَ فيُؤمِنونَ بِهذا كُلِّهِ. 9فاَرتَفَعَ الصّياحُ، وقامَ بَعضُ مُعَلِّمي الشَّريعَةِ مِنَ الفَرِّيسيِّينَ وأخذوا يَحتجُّونَ بِشدَّةٍ قالوا: ((لا نَجِدُ جُرْمًا على هذا الرَّجُلِ. رُبَّما كَلَّمَهُ رُوحٌ أو ملاكٌ)). 10واَشتدَ الخِلافُ حتّى خافَ القائِدُ أنْ يُمَزِّقوا بولُسَ تَمزيقًا، فأمَرَ جُنودَهُ بِأنْ يَنزِلوا إلَيهِ ويَنتَزِعوهُ مِنْ بَينِهِم، ويأخذوهُ إلى القَلْعَةِ.
11وفي الَّليلةِ الثَّانِـيَةِ ظهَرَ الرَّبُّ لِبولُسَ وقالَ لَه: ((تَشَجَّعْ! فمِثلَما شَهِدتَ لي في أُورُشليمَ، هكذا يَجبُ أنْ تَشهَدَ لي في رومَةَ)).

مؤامرة لاغتيال بولس

 

12ولمَّا طلَعَ الصَّباحُ تآمَرَ اليَهودُ، فحَلَفوا لا يأكُلونَ ولا يَشرَبونَ حتّى يَقتُلوا بولُسَ. 13وكانَ المُتآمرونَ أكثَرَ مِنْ أربعينَ. 14فجاؤوا إلى رُؤساءِ الكَهنَةِ والشُّيوخِ وقالوا: ((حَلَفْنا لا نَذوقُ شيئًا حتّى نَقتُلَ بولُسَ. 15فاَطلُبوا أنتُم وأعضاءُ المَجلِسِ مِنْ قائِدِ الحامِيَةِ أنْ يُرسِلَ بولُسَ إلَيكُم، بِحُجَّةِ أنَّكُم تُريدونَ تَدقيقَ النَّظَرِ في أمرِهِ، ونكونُ نَحنُ على اَستِعدادٍ لقَتلِهِ وهوَ في طريقِهِ إلَيكُم)).
16وسَمِعَ اَبنُ أُختِ بولُسَ بالكَمينِ، فذهَبَ إلى القَلعَةِ ودخَلَ على بولُسَ وأخبَرَهُ بالأمرِ. 17فدَعا بولُسُ واحدًا مِن الضُّبّاطِ وقالَ لَه: ((خُذْ هذا الشّابَّ إلى القائِدِ، لأنَّ عِندَهُ ما يَقولُهُ لَه)). 18فأخذَهُ الضّابِطُ إلى القائِدِ وقالَ: ((دَعاني السَّجينُ بولُسُ وطلَبَ أنْ أَجيءَ بِهذا الشّابِّ إلَيكَ، لأنَّ عِندَهُ ما يَقولُهُ لكَ)). 19فأمسَكَ القائِدُ بِـيدِهِ واَنفرَدَ بِه وسألَهُ: ((ما عِندَكَ؟ أخْبِرني)). 20فقالَ: ((إِتَّفَقَ اليَهودُ على أنْ يَطلبوا إلَيكَ أنْ تُنزِلَ بولُسَ غَدًا إلى المَجلِسِ بحُجَّة أنَّهُم يُريدونَ تَدقيقَ النَّظَرِ في أمرِهِ. 21فلا تُصَدِّقْهُم، لأنَّ أكثرَ مِنْ أربعينَ رَجُلاً مِنهُم أقاموا لَه كمينًا، وحَلَفوا لا يأكلونَ ولا يَشرَبونَ حتّى يَقتُلوهُ. وهُمُ الآنَ على أتَمِّ الاَستعدادِ، يَنتَظِرونَ أنْ تَستَجيبَ لهُم)). 22فقالَ القائِدُ لِلشَّابِّ: ((لا تَقُلْ لأحدٍ أنَّكَ أخبَرتَني بِهذا الأمرِ)). وصرَفَهُ مِنْ عِندِهِ.

بولس عند الحاكم فيلكس

23ثُمَّ دَعا القائِدُ اَثنَينِ مِنْ ضُبَّاطِهِ وقالَ لَهُما: ((أعِدَّا مِئتَي جُنديٍّ للذَّهابِ في السَّاعةِ التَّاسِعةِ مِنَ الَّليلِ إلى قيصرِيَّةَ، ومعَهُم سَبعونَ فارِسًا ومِئتا مُسلَّحِ بالرِّماحِ. 24وأعِدُّوا لبولُسَ خَيلاً تَحمِلُهُ سالِمًا إلى الحاكِمِ فيلِكْسَ)). 25وكتَبَ إلى الحاكِمِ بِرسالةٍ يَقول فيها: 26((مِنْ كلوديوسَ ليسياسَ إلى صاحبِ العِزَّةِ فيلِكْسَ، سلامٌ: 27أمسَكَ اليَهودُ هذا الرَّجُلَ وكادوا يَقتُلونَهُ. فلمَّا عرَفْتُ أنَّهُ رومانيٌّ، أسرَعْتُ إلَيهِ معَ جُنودي فأنقَذْتُهُ. 28وأردتُ أنْ أعرِفَ بِما يتَّهِمونَهُ، فجِئتُ بِه إلى مجلِسِهِم، 29فتَبـيَّنَ لي أنَّهُم يتَّهِمونَهُ بِمسائِلَ في شَريعتِهِم، وأنْ لا شيءَ مِمّا يتَّهِمونَهُ بِه يَستَوجِبُ الموتَ أوِ السِّجنَ. 30ثُمَ سَمِعتُ أنَّهُم وضَعوا خُطَّةً لاغتِـيالِهِ، فأرسلْتُهُ إلَيكَ في الحالِ، وأبلَغتُ خُصومَهُ أنْ يَرفَعوا إلَيكَ دعواهُم علَيهِ)).
31وقامَ الجُنودُ بِتَنفيذِ أوامِرِ القائِدِ، فأخذوا بولُسَ ليلاً إلى أنْتيباتْريسَ. 32وفي الغَدِ رَجَعوا إلى القَلعَةِ وتَرَكوا الفُرسانَ يُواصِلونَ السَّفَرَ معَهُ. 33فلمَّا وصَلَ الفُرسانُ إلى قيصرِيَّةَ، أدخَلوا بولُسَ على الحاكِمِ وسَلَّموا إلَيهِ الرِّسالَةَ. 34فقرأها وسألَ بولُسَ عَنِ الوِلايةِ الّتي يَنتَمي إلَيها. فلمَّا عرَفَ أنَّهُ مِنْ كِيليكِيَّةَ، 35قالَ لَه: ((سأسمَعُ مِنكَ متى حضَرَ خُصومُكَ)). وأمَرَ جُنودَهُ بِأنْ يَحرُسوا بولُسَ في قَصْرِ هيرودُسَ.

دعوى اليهود على بولس

24 وبَعدَ خَمسةِ أيّامٍ، نزَلَ رَئيسُ الكَهنَةِ حنانيَّا إلى قَيصرِيَّةَ ومعَهُ بَعضُ الشُّيوخِ ومُحامٍ اَسمُهُ تَرتُلُّسُ، فشكَوا بولُسَ إلى الحاكِمِ. 2فلمَّا دعاهُ الحاكِمُ، أخَذَ تَرتُلُّسُ يَتَّهِمُهُ، فيقولُ: ((يا صاحِبَ العِزَّةِ فيلِكْسُ: يَعودُ الفَضلُ في ما نَنعَمُ بِه مِنْ سَلامِ عَميمِ، وما تَمَّ لِخيرِ بِلادِنا مِنْ إصلاحٍ، إلى حُسنِ تَدبـيرِكَ. 3ونَحنُ نَتقبَّلُ هذا كُلَّهُ بِفائِقِ الشُّكرِ في كُلِّ حينٍ وكُلِّ مكانٍ. 4لا أُريدُ أنْ أُطيلَ علَيكَ الكلامَ، ولكِنِّي أرجُو أنْ تأخُذَنا بحِلْمِكَ وتُصغيَ إلَينا قليلاً: 5وجَدنا هذا الرَّجُلَ مُفسِدًا يُثيرُ الفِتنَ بَينَ اليَهودِ في العالَمِ كُلِّهِ، وزَعيمًا على شيعةِ النَّصارى. 6ثُمَّ حاوَلَ أنْ يُدنِّسَ الهَيكَلَ، فاَعتَقَلناهُ. [ولمَّا أرَدْنا أنْ نُحاكِمَهُ بِمَوجبِ شَريعَتِنا، 7جاءَ القائِدُ ليسِياسُ واَنتَزَعَهُ قَسْرًا مِنْ أيدينا، 8وأمَرَ خُصومَهُ بِأنْ يَرفعوا شكواهُم إلَيكَ]، وأنتَ إذا سألتَهُ عَنْ جميعِ هذِهِ الأُمورِ، عَرَفتَ كُلَّ المَعرِفَةِ ما نتَّهِمُهُ بِه)). 9فأيَّدَ اليَهودُ دَعوى تَرتُلُّسَ زاعمينَ أنَّها صحيحةٌ.

دفاع بولس عن نفسه

10ثُمَّ أشارَ الحاكِمُ إلى بولُسَ يَدعوهُ إلى الكلامِ، فقالَ: ((أعرِفُ أنَّكَ تَحكُمُ هذِهِ البِلادَ مِنْ عِدَّةِ سنواتٍ، ولذلِكَ أُدافِعُ عَنْ نَفسي مُطمئِنًّا. 11أنتَ قادِرٌ أنْ تَعرِفَ كُلَّ المَعرِفَةِ أنِّي صَعِدْتُ إلى أُورُشليمَ لِلعِبادَةِ مِنْ مُدَّةٍ لا تَزيدُ على اَثني عشَرَ يومًا. 12فما وَجَدَني اليَهودُ في الهَيكَلِ ولا في المجامِـعِ ولا في المدينةِ أُجادِلُ أحدًا، أو أهيِّجُ جماعَةً، 13ولا يُمكنُهُم أنْ يُثبِتوا لكَ صِحَّةَ ما يَتَّهِموني بِه الآنَ. 14لكِنِّي أُقِرُّ بأنِّي أعبُدُ إلَهَ آبائِنا على المَذهَبِ الّذي يَدَّعونَ أنَّهُ بِدعَةٌ، وبأنِّي أُؤمِنُ بِكُلِّ ما جاءَ في الشَّريعَةِ وكُتُبِ الأنبياءِ، 15راجِيًا مِنَ اللهِ ما يَرجُونَ هُم، أي قِيامَةَ الأبرارِ والأشرارِ. 16فأنا مِثلُهُم أبذُلُ جَهْدي لأكونَ أبدًا سليمَ النِّيَّةِ عِندَ اللهِ والنّاسِ. 17وجِئْتُ بَعدَ عِدَّةِ سَنواتٍ، أحمِلُ بَعضَ التَّبرُّعاتِ إلى شَعبي، وأُقَدِّمُ القرابينَ 18فوَجدَني في الهَيكَلِ جماعَةٌ مِنْ يَهودِ آسيةَ، وكُنتُ اَطَّهَرتُ، وما كانَ مَعي جماعَةٌ ولا أثرْتُ فِتنةً. 19وكانَ علَيهِم أنْ يَحْضُروا لَديكَ ويَتَّهِموني، إنْ كانَ لهُم ما يَشكُونَني بِه. 20أمَّا الحاضِرونَ هُنا، فَلْيقولوا لكَ أيَّ جُرمٍ وجَدوا لي، حينَ وقَفتُ في المجلِسِ، 21إلاََّ هذِهِ الكَلِمَةَ الّتي ناديتُ بِها وأنا بَينَهُم: أنتُم تُحاكِمونَني اليومَ لأنِّي أُؤمِنُ بِقيامَةِ الأمواتِ)).

بولس في سجن قيصرية

22وكانَ فيلِكْسُ واسِعَ الاطِّلاعِ على مَذهَبِ الرَّبِّ، فرفَعَ الجلسَةَ وقالَ: ((متى وصَلَ القائِدُ ليسياسُ إلى هُنا، أنظُرُ في دَعواكُم)) 23وأمَرَ أحَدَ الضُّباطِ بِأنْ يَحرُسَ بولُسَ، على أنْ يكونَ لَه بَعضُ الحُرِّيَّةِ، ولا يَمنَعَ أحدًا مِنْ أصحابِهِ أنْ يَخدُمَهُ أو يَزورَهُ.
24وبَعدَ أيّامٍ قَليلةٍ جاءَ فيلِكْسُ ومعَهُ زَوجَتُهُ دُروسِلَّةُ وكانَت يَهوديَّةً، فاَستَدعى بولُسَ واَستمَعَ إلى كلامِهِ على الإيمانِ بالمَسيحِ يَسوعَ. 25ولمَّا تَحدَّثَ بولُسُ عَنِ الصَّلاحِ والعِفَّةِ ويومِ الدَّينونةِ، اَرتعَبَ فيلِكْسُ وقالَ لَه: ((إذهَبِ الآنَ ومتى سنَحَتِ الفُرصةُ أستَدْعيكَ ثانِـيَةً)). 26وكانَ فيلِكْسُ يَرجُو أنْ يُعطيَهُ بولُسُ شيئًا مِنَ المالِ، فكانَ يُكثِرُ مِنِ اَستِدعائِهِ ومُحادَثَتِهِ. 27وبَعدَ سَنتينِ خَلَفَهُ بُوركيُوسُ فَستوسُ في مَنصِبِهِ. وأرادَ فيلِكْسُ أنْ يُرضِيَ اليَهودَ، فتَرَكَ بولُسَ في السِّجنِ.

بولس يرفع دعواه إلى القيصر

25 ولمَّا وصَلَ فَسْتوسُ بَعدَ ثلاثةِ أيّامٍ إلى الوِلايةِ، صَعِدَ مِنْ قيصرِيَّةَ إلى أُورُشليمَ. 2فعَرَضَ لَه رُؤساءُ الكَهنَةِ وزُعماءُ اليَهودِ دَعواهُم على بولُسَ، واَلتَمَسوا مِنهُ 3أنْ يَمُنَّ علَيهِم، فيَنقُلَ بولُسَ إلى أُورُشليمَ. وأقاموا لَه كَمينًا في الطَّريقِ ليَقتُلوهُ. 4فأجابَ فَسْتُوسُ أنَّ بولُسَ يَبقى مُعتَقلاً في قيصرِيَّةَ، وأمَّا هوَ فسَيَرجِعُ إلَيها عاجِلاً. 5وقالَ: ((ليَنزِلْ مَعي زُعماؤُكُم إلى قيصرِيَّةَ فإذا كانَ هذا الرَّجُلُ مُذْنِبًا، فلْيتَّهِموهُ)).
6وأقامَ فَسْتوسُ عِندَهُم أيّامًا لا تَزيدُ على الثَّمانيةِ أو العَشَرةِ، ثُمَّ نَزَلَ إلى قَيصرِيَّةَ. وفي الغَدِ جلَسَ لِلقَضاءِ، وأمَرَ بإحضارِ بولُسَ، 7فلمَّا حضَرَ أحاطَ بِه اليَهودُ القادِمونَ مِنْ أُورُشليمَ واَتَّهَموهُ بِجرائِمَ كَثيرةٍ عَجِزوا عَنْ إثباتِها. 8فدافَعَ بولُسُ عَنْ نَفسِهِ قالَ: ((ما أذنَبْتُ بِشيءٍ لا إلى شريعةِ اليَهودِ ولا إلى الهَيكَلِ ولا إلى القَيصرِ)).
9وأرادَ فَسْتوسُ أنْ يُرضِيَ اليَهودَ، فقالَ لِبولُسَ: ((أتُريدُ أنْ تَصعَدَ إلى أُورُشليمَ، فتُحاكَمَ هُناكَ لديَّ على هذِهِ الأُمورِ؟)) 10فأجابَ بولُسُ: ((أنا لدى مَحكمةِ القَيصرِ، ولدى مَحكَمةِ القَيصرِ يَجبُ أنْ أُحاكَمَ. أنتَ تَعرِفُ حَقَّ المَعرِفَةِ أنِّي ما أسأتُ إلى اليَهودِ بِشيءٍ. 11فإذا ثبَتَ أنِّي أذنَبْتُ، أوِ اَرتكَبْتُ ما أستَوجِبُ بِه الموتَ، فأنا لا أتهَرَّبُ مِنَ الموتِ. أمَّا إذا كانَ ما يتَّهِموني بِه باطِلاً، فلا يَجوزُ لأحدٍ أنْ يُسَلِّمَني إلَيهِم. وإلى القَيصرِ أرفَعُ دَعوايَ)).
12فتَشاورَ فَسْتوسُ ومُعاوِنوهُ ثُمَ أجابَ: ((رَفَعْتَ إلى القَيصرِ دَعواكَ، فإلى القَيصرِ تَذهَبُ)).

بولس والملك أغريباس

13وبَعدَ بِضعَةِ أيّامِ، جاءَ المَلِكُ أغريبَّاسُ وبَرنيكَةُ إلى قيصرِيَّةَ ليُسلِّما على فَسْتوسَ. 14فلمَّا مَضى على إقامتِهِما مُدَّةِ مِنَ الزَّمَنِ، عرَضَ فَسْتوسُ على المَلِكِ قَضيَّةَ بولُسَ قالَ: ((هُنا رَجُلٌ تَرَكَهُ فيلِكْسُ في السِّجنِ. 15وعِندَما كُنتُ في أُورُشليمَ شَكاهُ إليَ رُؤساءُ الكَهنَةِ وشُيوخُ اليَهودِ وطَلَبوا الحُكْمَ علَيهِ. 16فقُلتُ لهُم: مِنْ عادَةِ الرّومانِ أنْ لا يُسَلِّموا أحدًا لِلموتِ، قَبلَ أنْ يُواجِهَ مُتَّهِميهِ ويُسمَحَ لَه بالرَّدِّ على دَعواهُم. 17فلمَّا جاؤُوا إلى هُنا، جَلَستُ في الغَدِ لِلقَضاءِ مِنْ دونِ تأخيرٍ، وأمَرْتُ بإحضارِ الرَّجُلِ. 18فعرَضَ مُتَّهمُوهُ دَعواهُم، فما ذَكَروا جَريمَةً واحدةً مِن النَّوعِ الّذي كُنتُ أتَوقَّعُهُ، 19وإنَّما كانَ بَينَهُم وبَينَهُ جِدالٌ في مسائِلَ تَتعلَّقُ بِدِيانَتِهِم، وبرَجُلٍ ماتَ اسمُهُ يَسوعُ، وبولُسُ يَزعُمُ أنَّهُ حَيٌّ. 20فحِرْتُ في الأمرِ، فسألتُ بولُسَ أَيُريدُ أنْ يَصعَدَ إلى أُورُشليمَ ليُحاكَمَ فيها. 21ولكِنَّ بولُسَ رفَعَ دَعواهُ إلى جلالَةِ القَيصرِ، تارِكًا لَه النَّظَرَ فيها. فأمرتُ أنْ يَبقى مَسجونًا إلى أنْ أُرسِلَهُ لِلقيصرِ)). 22فقالَ أغريبَّاسُ لِفَسْتوسَ: ((ليتَني أسمَعُ أنا هذا الرَّجُلَ)). فأجابَهُ فَسْتوسُ: ((غدًا تَسمَعُهُ)).
23وفي الغدِ، جاءَ أغريبَّاسُ وبَرنيكَةُ في أُبَّهةٍ عَظيمةٍ ودَخَلا قاعَةَ المُستَمِعينَ يُحيطُ بِهِما القادَةُ ووُجَهاءُ المدينةِ. فأمَرَ فَسْتوسُ بِأنْ يَحضُرَ بولُسُ، فحَضَرَ. 24فقالَ فَسْتوسُ: ((أيُّها المَلِكُ أغِريبَّاسُ، ويا جَميعَ الحاضِرينَ مَعَنا، هذا الرَّجُلُ الّذي تَرَونَهُ شَكاهُ إليَ الشَّعبُ اليَهودِيُّ كُلُّهُ في أُورُشليمَ وهُنا، وكانوا يَصرُخونَ: يَجبُ أنْ لا يُترَكَ حيًّا. 25وأمَّا أنا، فما وجَدْتُ أنَّهُ فعَلَ شيئًا يَستوجِبُ بِه الموتَ، ولكِنَّهُ رفَعَ دَعواهُ إلى جَلالَةِ القَيصَرِ، فعَزَمتُ أنْ أُرسِلَهُ إلَيهِ، 26وأنا لا أملِكُ شيئًا أكيدًا أكتُبُ بِه إلى جلالَتِهِ. فأحضَرتُهُ لَدَيكُم، ولَديكَ خُصوصًا أيُّها المَلِكُ أغريبّاسُ، حتّى إذا سألتُموهُ عَنْ قَضيَّتِهِ حَصَلْتُ على شيءٍ أكتُبُهُ. 27فمِنَ الحَماقَةِ في نَظَري أنْ أُرسِلَ سَجينًا مِنْ غَيرِ أنْ أوضِحَ التُّهَمَ الّتي علَيهِ)).
26 فقالَ أغريبَّاسُ لِبولُسَ: ((نأذنُ لكَ أنْ تُدافِعَ عَنْ نَفسِكَ)). فأشارَ بولُسُ بِيَدِهِ وقالَ في دِفاعِهِ: 2((أيُّها المَلِكُ أغريبَّاسُ! يَسُرُّني أنْ أُدافِعَ عَنْ نَفسي اليومَ لدَيكَ، وأرُدَّ على كلِّ ما يَتَّهِمُني بِه اليَهودُ، 3خُصوصًا إنَّكَ مُطَّلِعٌ كُلَّ الاطّلاعِ على تَقاليدِ اليَهودِ ومُجادَلاتِهِم. فأرجو أنْ يتَّسِعَ صدرُكَ لِكَلامي.
4يَعرِفُ جميعُ اليَهودِ ما كانَت علَيهِ سِيرتي مِنْ أيّامِ صِغَري، وكيفَ نَشأتُ وعِشتُ بَينَ شَعبـي في أُورُشليمَ. 5فهُم يَعرِفوني مِنْ عَهدٍ بَعيدٍ، ولو أرادوا لشَهِدوا أنِّي اَتَّبَعتُ أكثرَ المذاهبِ في ديانتِنا تَشدُّدًا، فعِشْتُ فَرِّيسيًّا. 6وأنا الآنَ أُحاكَمُ لأنِّي أرجو ما وعَدَ اللهُ بِه آباءَنا، 7وما ترجو عشائِرُ بَني إِسرائيلَ الاثنتا عشْرَةَ تَحقيقَهُ، عابِدينَ اللهَ ليلَ نهارَ. بِهذا الرَّجاءِ، أيُّها المَلِكُ، يَتَّهِمُني اليَهودُ. 8فلِماذا لا تُصدِّقونَ أنَّ اللهَ يُقيمُ الأمواتَ؟
9أمَّا أنا، فكُنتُ أعتَقِدُ أنَّهُ يَجِبُ أنْ أُقاوِمَ اَسمَ يَسوعَ النّـاصِريِّ بِكُلِّ جَهدي. 10وهذا ما فَعَلتُ في أُورُشليمَ، فسَجَنتُ بِتَفويضٍ مِنْ رُؤساءِ الكَهنَةِ عَددًا كبـيرًا مِنَ القدِّيسينَ، ولمَّا كانوا يُقتَلونَ كُنتُ مُوافقًا على قَتْلِهِم. 11وكثيرًا ما عَذَّبتُهُم في كُلِّ مَجمَعِ لأُجبِرَهُم على إنكارِ إيمانِهِم. واَشتَدَّت نَقمتي علَيهِم حتّى أخَذتُ أطارِدُهُم في المُدُنِ الّتي في خارجِ اليهوديَّةِ. 12فسافَرْتُ إلى دِمشقَ وبِـيدي سُلطةٌ وتَفويضٌ مِنْ رُؤساءِ الكَهنَةِ. 13وفي الطَّريقِ عِندَ الظُّهرِ، رأيتُ أيُّها المَلِكُ نُورًا مِنَ السَّماءِ أبهى مِنْ شُعاعِ الشَّمسِ يَسطَعُ حَولي وحَولَ المُسافِرينَ مَعي. 14فوقَعْنا كُلُّنا إلى الأرضِ، وسَمِعْتُ صَوتًا يَقولُ لي بالعبرِيَّةِ: شاولُ! شاولُ! لِماذا تَضطهِدُني؟ صَعبٌ علَيكَ أنْ تُقاوِمَني. 15فقُلتُ: مَنْ أنتَ يا ربُّ؟ قالَ الرَّبُّ: أنا يَسوعُ الّذي تَضطهِدُهُ أنتَ.16قُمْ وقِفْ على قَدَمَيكَ لأنِّي ظَهرَتُ لكَ لأجعَلَ مِنكَ خادِمًا لي وشاهِدًا على هذِهِ الرُّؤيا الّتي رأيتَني فيها، وعلى غَيرِها مِنَ الرُّؤى الّتي سأَظهرُ فيها لكَ. 17سأُنقِذُكَ مِنْ شَعبِ إِسرائيلَ ومِنْ سائِرِ الشُّعوبِ الّتي سأُرسِلُكَ إلَيهِم 18لِتفتَحَ عُيونَهُم فيَرجِعوا مِنَ الظَّلامِ إلى النُّورِ، ومِنْ سُلطانِ الشَّيطانِ إلى اللهِ، فينالوا بإيمانِهِم بي غُفرانَ خطاياهُم وميراثًا معَ القدِّيسينَ.
19ومِنْ تِلكَ السّاعةِ، أيُّها المَلِكُ أغريبَّاسُ، ما عَصَيتُ الرُّؤيا السَّماوِيَّةَ، 20فبشَّرْتُ أهلَ دِمشقَ أوّلاً، ثُمَّ أهلَ أُورُشليمَ وبِلادَ اليَهوديَّةِ كُلَّها، ثُمَّ سائِرَ الأُممِ، داعيًا إلى التَّوبَةِ والرُّجوعِ إلى اللهِ، والقِيامِ بأعمالٍ تَدُلُّ على التَّوبَةِ. 21ولِهذا قبَضَ عليَّ اليَهودُ وأنا في الهَيكَلِ، وحاوَلوا قَتلي، 22ولكِنَّ اللهَ أعانني إلى هذا اليومِ، لأشهَدَ لَه عِندَ الصَّغيرِ والكبيرِ، ولا أقولُ إلاََّ ما أنبأَ بِه موسى والأنبياءُ، 23مِنْ أنَّ المَسيحَ يتألَّمُ ويكونُ أوّلَ مَنْ يَقومُ مِنْ بَينِ الأمواتِ ويُبشِّرُ اليَهودَ وسائِرَ الشُّعوبِ بِنُورِ الخلاصِ)).
24وبَينَما بولُسُ يُدافِـعُ عَنْ نَفسِهِ بِهذا الكلامِ، صاحَ فَسْتوسُ بأعلى صوتِهِ: ((أنتَ مَجنونٌ، يا بولُسُ! سَعَةُ عِلمِكَ أفقَدَتْكَ عَقلَكَ! )) 25فأجابَهُ بولُسُ: ((كيفَ أكونُ مَجنونًا، يا صاحِبَ العِزَّةِ فَسْتوسُ، وأنا أنطِقُ بِالحقِّ والصَّوابِ؟ 26فالمَلِكُ الّذي أخاطِبُهُ الآنَ بِكُلِّ صَراحَةٍ يَعرِفُ هذِهِ الأُمورَ، وأعتَقِدُ أنَّهُ لا يَخفى علَيهِ شيءٌ مِنها، لأنَّها ما حدَثَت في زاوِيةٍ خَفِـيَّةٍ. 27أتُؤمِنُ بالأنبـياءِ، أيُّها المَلِكُ أغريبّاسُ؟ أنا أعلَمُ أنَّكَ تُؤمِنُ بِهِم)).
28فقالَ أغريبَّاسُ لِبولُسَ: ((أبِقليلٍ مِنَ الوقتِ تُريدُ أنْ تَجعلَ منِّي مَسيحيًّا؟)) 29فأجابَهُ بولُسُ: ((إنْ بالقليلِ أو بالكثيرِ، فَرَجائي مِنَ اللهِ لكَ ولجَميعِ الّذينَ يَسمَعوني اليومَ أنْ يَصيروا إلى الحالِ الّتي أنا علَيها، ما عَدا هذِهِ القُيودَ)).
30فنهَضَ المَلِكُ والحاكِمُ وبَرنيكَةُ والجالِسونَ مَعهُم، 31فقالَ بَعضُهُم لِبَعضٍ وهُم مُنصَرِفونَ: ((ما عَمِلَ هذا الرَّجُلُ شَيئًا يَستَوجِبُ بِه الموتَ أوِ السِّجنَ)). 32وقالَ أغريبَّاسُ لِفَسْتوسَ: ((كانَ يُمكِنُ إِخلاءُ سَبيلِ هذا الرَّجُلِ لولا أنَّهُ رَفَعَ دَعواهُ إلى القَيصرِ)).

السفر إلى رومة

27 ولمَّا اَستَقَرَ الرَأيُ أنْ نُسافِرَ في البحرِ إلى إيطاليةَ، سلَّموا بولُسَ وبَعضَ المَسجونينَ إلى ضابِطٍ مِنَ الكتيبَةِ الامبراطورِيَّةِ اَسمُهُ يوليوسُ. 2فرَكِبنا سَفينةً مِنْ أدْراميتَ مُتَّجِهَةً إلى شواطئِ آسيَّةَ، وأبحَرنا يُرافِقُنا أرْسترخُسُ وهوَ مَكدُونيٌّ مِنْ تَسالونيكي، 3فوَصَلنا في اليومِ الثَّاني إلى صيدا. وأظهَرَ يوليوسُ عَطفَهُ على بولُسَ، فسَمحَ لَه أنْ يذهَبَ إلى أصدقائِهِ لِينالَ مَعونَتَهُم. 4ثُمَّ أبحَرنا مِنْ هُناكَ بمُحاذاةِ قُبرصَ لأنَّ الرِّيحَ كانَت مُخالِفَةً لنا. 5وبَعدَما اَجتَزْنا البحرَ عِندَ كِيليكيَّةَ وبَمفيليَّةَ نَزَلنا إلى ميناءِ مِيرَةَ في لِيكِيَّةَ. 6فوجَدَ القائِدُ يوليوسُ سَفينةً مِنَ الإسكندرِيَّةِ مُسافِرَةً إلى إيطاليةَ، فأُصعِدْنا إلَيها.
7وسارَت بِنا السَّفينةُ بِبُطءٍ عِدَّةَ أيّامِ، حتّى اَقتَرَبنا بَعدَ جَهدٍ كثيرٍ مِنْ مدينةِ كنيدُسَ. ومنَعَتْنا الرّيحُ مِنَ النُّزولِ فيها، فواصَلْنا سَيرَنا قُربَ جَزيرةِ كريتَ عِندَ رأسِ سَلْمونَةَ. 8فوَصَلنا بَعدَما اَجتزناهُ بِصعوبَةٍ إلى مكانٍ يُسمّى ((الموانئ الصّالِحَةَ)) بالقُربِ مِنْ مدينةِ لِسائيةَ.
9وهكذا مَرَّ علَينا وقتٌ طويلٌ حتّى مَضى صَومُ الكَفّـارةِ وصارَ السَّفَرُ في البحرِ خَطِرًا. فأخَذَ بولُسُ يُنذِرُهُم 10قالَ: ((أيُّها الرِّفاقُ، أرى في السَّفَرِ مِنْ هُنا خَطَرًا وخِسارَةً كَبيرةً لا تَقتَصِرُ على السَّفينَةِ وحُمولتِها بل على أرواحِنا أيضًا)). 11لكِنَّ الضّابِطَ اَقتَنَعَ بِكلامِ القُبطانِ وصاحِبِ السَّفينةِ أكثرَ مِمَّا اَقتنَعَ بِكلامِ بولُسَ. 12وكانَ الميناءُ غيرَ صالِحِ لِقَضاءِ فَصلِ الشِّتاءِ، فرأى أكثرُهُم أنْ يَرحَلوا عَنهُ، على أمَلِ أنْ يَصِلوا إلى فينِكْسَ، وهوَ ميناءٌ في جزيرةِ كريتَ يُواجِهُ الجُنوبَ الغربيَّ والشَّمالَ الغَربيَّ، فيَقضونَ فَصلَ الشِّتاءِ فيهِ.

العاصفة

13فلمَّا نسَّمَت رِيحٌ جُنوبيَّةٌ خفيفةٌ، ظنّـوا أنَّهُم نالوا مَطلَبَهُم، فرَفَعوا المِرساةَ وساروا بِمُحاذاةِ شاطئِ كريتَ. 14ولكِنَّ رِيحًا شَرقيَّةً شَماليَّةً عاصِفَةً يُقالُ لها أوروكْلِيونُ ثارَت بَعدَ قَليلٍ مِنْ جِهَةِ الجزيرةِ 15وضَربَتِ السَّفينةَ. فلمَّا تَعذَّرَ على السَّفينةِ أنْ تُقاوِمَها، اَندَفَعَتِ السَّفينةُ في مَهَبِّ الرّيحِ. 16واَحتَمَينا مِنَ الرّيحِ عِندَ مُرورِنا بِمُحاذاةِ جَزيرَةٍ صَغيرَةٍ اَسمُها كَودَةُ، فتَمَكَنّا بَعدَ جَهدٍ أنْ نُنقِذَ قارِبَ النَّجاةِ. 17فلمَّا رَفعوهُ إلى السَّفينَةِ اَحتاطوا لِلأمرِ، فشَدُّوا وسَطَها بالحِبالِ. وخافوا أنْ تَندفِعَ السَّفينةُ إلى الرِّمالِ المُتَحرِّكَةِ عِندَ ساحِلِ ليبيا، فأنزلوا القُلوعَ وتَركوا السَّفينةَ تَسوقُها الأمواجُ. 18وقَوِيَتِ العاصِفَةُ في اليومِ الثَّاني، فأخذوا يَرمونَ الحُمولَةَ في البحرِ. 19وفي اليومِ الثَّالثِ أمسَكوا أدواتِ السَّفينةِ ورَمَوها في البحرِ. 20ومَرَّت أيّامٌ كثيرةٌ ما رأينا فيها الشَّمسَ ولا النُّجومَ، وبَقيَتِ الرّيحُ تَعصِفُ حتّى قَطَعنا كُلَّ أمَلٍ لنا مِنَ النَّجاةِ.
21وكانَ رِجالُ السَّفينةِ مُمتَنِعينَ طويلاً عَنِ الطَّعامِ، فوقَفَ بولُسُ بَينَهُم وقالَ لهُم: ((أيُّها الرِّفاقُ، كانَ يَجبُ أنْ تَسمَعوا لي، فلا تُبحِروا مِن كريتَ، فتَسلَموا مِنْ هذِهِ الأخطارِ والخسائِرِ. 22والآنَ أُناشِدِكُم أنْ تَتَشجَّعوا، فلَنْ يَفقُدَ أحَدٌ مِنكُم حياتَهُ، إلاَّ أنَّ السَّفينةَ وحدَها ستَتَحطَّمُ. 23ففي هذِهِ الَّليلةِ جاءَني ملاكٌ مِنْ إلَهي الّذي أعبُدُهُ 24وقالَ لي: ((لا تَخَفْ، يا بولُسُ! فلا بُدَ لكَ أنْ تَحضُرَ لَدى القَيصرِ. واللهُ وهَبَ لكَ حياةَ جميعِ المُسافِرينَ معَكَ)). 25فتَشَجَّعوا أيُّها الرِّفاقُ لأنِّي أثِقُ باللهِ، وستَجري الأُمورُ كما قيلَ لي. 26فلا بُدَّ أنْ يَدفَعَنا الموجُ إلى إحدى الجُزُرِ)).
27وبَينَما كُنّـا في الَّليلَةِ الرّابِعَةَ عشْرَةَ تائِهينَ في بحرِ أَدرِيا، ظَنَّ البحَّارَةُ عِندَ مُنتَصَفِ الَّليلِ أنَّهُم يَقتَرِبونَ مِنَ البَرِّ. 28فلمَّا قاسُوا عُمْقَ البحرِ، وجَدوهُ مِئةً وعشرينَ قَدَمًا، ثُمَّ قاسُوهُ بَعدَ مسافَةٍ قَصيرةٍ، فوَجَدوهُ نحوَ تِسعينَ قَدَمًا. 29فخافوا أنْ تَصطَدِمَ السَّفينَةُ بأماكِنَ صَخرِيَّةٍ، فألقَوا مِنْ مُؤخَّرِ السَّفينةِ أربعَ مَراسٍ وتَرَقَّبوا طُلوعَ الفَجرِ بِفارِغِ الصَّبرِ. 30وحاوَلَ البحَّارَةُ أنْ يَهرُبوا مِنَ السَّفينةِ، فأنزلوا القارِبَ إلى البحرِ زاعِمينَ أنَّهُم يُريدونَ أنْ يُلقوا المراسيَ مِنْ مُقدَّمِ السَّفينةِ. 31فقالَ بولُسُ لِلضَّابِطِ وجُنودِهِ: ((إذا كانَ هَؤلاءِ البَّحارَةُ لا يَبقُونَ في السَّفينةِ، فلا نَجاةَ لكُم)). 32فقَطَعَ الجُنودُ حِبالَ القارِبِ وتَركوهُ يَسقُطُ في الماءِ.
33واَقتَرَبَ طُلوعُ النَّهارِ، فطَلَبَ إلَيهِم بولُسُ أنْ يَتناوَلوا بَعضَ الطَّعامِ، قالَ: ((مَضى الآنَ أربعةَ عشَرَ يومًا وأنتُم تَنتَظِرونَ صائِمينَ لا تَذوقونَ شيئًا. 34فأُناشِدُكُم أنْ تأكُلوا طَعامًا لأنَّ فيهِ نَجاتَكُم، ولن تَسقُطَ شَعْرةٌ واحدةٌ مِنْ رُؤوسِكُم)). 35ولمَّا قالَ هذا، أخَذَ خُبزًا وشكَرَ اللهَ أمامَ أنظارِهِم جميعًا، ثُمَّ كسَرَهُ وبَدأَ يأكُلُ. 36فتشَجَّعوا كُلُّهُم وأكَلوا. 37وكانَ عَددُنا في السَّفينةِ مِئتينِ وستَّةً وسَبعينَ نَفسًا. 38وبَعدَما شَبِعوا، أخَذوا يَطرَحونَ القَمحَ في البحرِ ليُخَفِّفوا عَنِ السَّفينةِ.

اصطدام السفينة

39ولمَّا طَلَعَ الفَجرُ تَعَذَّرَ على البحّارَةِ أنْ يَعرِفوا إلى أي أرضٍ وصَلُوا. ولكِنَّهُم أبصَروا شاطِـئَ خليجٍ صغيرٍ، فعَزَموا على أنْ يَدفَعوا السَّفينةَ إلَيهِ إذا أمكنَ. 40فقَطَعوا المراسيَ وتَركوها تَسقُطُ في البحرِ، وحلُّوا في الوقتِ نَفسِهِ الحِبالَ الّتي تَربُطُ دَفَّةَ السَّفينةِ، ثُمَّ رفَعوا الشِّراعَ الصَّغيرَ للرّيحِ واَتَّجَهوا نحوَ الشـاطئِ. 41ولكِنَ السَّفينةَ اَصطَدَمَت بِتلَّةٍ مِنَ الرَّملِ بَينَ المياهِ، فغرَزَ فيها مُقَدَّمُها، وعادَ لا يَتَحرَّكُ. أمَّا مُؤخَّرُها فتَحَطَّمَ مِنْ شِدَّةِ الأمواجِ.
42وعزَمَ الجُنودُ أنْ يَقتُلوا المَساجينَ لِئَلاَّ يَسبَحوا إلى الشّـاطئِ فيَهرُبوا. 43ولكِنَّ الضّـابِطَ أرادَ أنْ يُنقِذَ بولُسَ، فمَنَعَهُم مِنْ ذلِكَ، وأمرَ القادِرينَ على السِّباحَةِ أنْ يَعبُروا قَبلَ غَيرِهِم إلى البَرِّ، 44على أنْ يَتبَعَهُمُ الآخَرونَ، إمّا على الألواحِ وإمّا على حُطامِ السَّفينةِ. فوَصَلوا كُلُّهُم إلى البَرِّ سالِمينَ.

في مالطة

28 ولمَّا نَجَونا، عَرَفنا أنَّ الجَزيرةَ تُدعى مالِطةَ. 2وأظهَرَ لنا أهلُها البرابرةُ عَطفًا نادِرًا، فرَحَّبوا بِنا وأوقَدوا نارًا لأنَّ الطَّقسَ كانَ مُمطِرًا وبارِدًا. 3وبَينَما بولُسُ يَجمَعُ حِزمَةً مِنَ الحَطَبِ ويَرميها في النّارِ، خرَجَت بِدافِعِ الحَرارَةِ حَيَّةِ وتَعلَّقَت بيدِهِ. 4فلمَّا رأى الأهالي الحَيَّةَ عالِقَةً بيدِ بولُسَ، قالَ بَعضُهُم لبَعضٍ: ((لا بُدَّ أنْ يكونَ هذا الرَّجُلُ مُجرِمًا، لأنَّ العَدلَ لا يترُكُهُ يَعيشُ ولو نجا مِنَ البحرِ)). 5ولكِنَ بولُسَ نَفَضَ الحيَّةَ في النّارِ مِنْ غيرِ أنْ يَمَسَّهُ أذى. 6وكانوا يَنتَظِرونَ أنْ يَنتَفِخَ أو يقَعَ مَيتًا في الحالِ، فلمَّا اَنتَظروا طويلاً ورأوا أنَّهُ ما أُصيبَ بِضَرَرٍ تَغيَّرَ رأيُهُم فيهِ وقالوا: ((هذا إلهٌ! ))
7وكانَ بالقُربِ مِنْ ذلِكَ المكانِ مزرَعةٌ لبوبليوسَ حاكِمِ الجزيرةِ، فأكرَمَنا ورَحَّبَ بِنا مُدَّةَ ثلاثةِ أيّامِ. 8وكانَ والدُ بوبليوسَ طريحَ الفِراشِ بالحُمّى والإسهالِ، فدخَلَ بولُسُ إلى غُرفَتِهِ وصَلَّى ووضَعَ يَدَيهِ علَيهِ فشَفاهُ. 9فلمَّا حدَثَ هذا، جاءَ إلَيهِ سائِرُ المَرضى في الجزيرةِ فشفاهُم. 10فأكرَمونا كُلَّ الإكرامِ، وزَوَّدُونا عِندَ رَحيلِنا بِما نَحتاجُ إلَيهِ.

من مالطة إلى رومة

 

11وبَعدَ ثلاثَةِ أشهُرٍ، ركِبنا سَفينةً مِنَ الإسكندرِيَّةِ، علَيها رَسمُ ((الإلهينِ التَّوأمَينِ))، وكانَت تَقضي فَصلَ الشِّتاءِ في الجزيرةِ. 12فنَزلنا إلى مدينةِ سَراكوسةَ وأقَمْنا فيها ثلاثةَ أيّامٍ. 13ثُمَّ سِرْنا مِنها بِمُحاذاةِ الشّـاطئِ إلى مدينةِ ريغيُونَ. فهبَّت علَينا في اليومِ الثَّاني ريحٌ جنوبيَّةٌ، ووَصَلنا في اليومِ الثَّالثِ إلى مدينةِ بوطِيولي، 14حيثُ وجَدْنا بَعضَ الإخوةِ، فطَلبوا إلَينا أنْ نُقيم عِندَهُم سبعةَ أيّامٍ. وهكذا وصَلنا إلى رومةَ. 15وسَمِعَ الإخوةُ في رومةَ بوُصولِنا، فخَرَجوا لِلقائِنا إلى ساحَةِ مدينةِ أبيّوسَ والحوانيتِ الثَّلاثَةِ. فلمَّا رآهُم بولُسُ شكَرَ اللهَ وتَشَجَّعَ.

في رومة

16ولمَّا دخَلْنا رومَةَ، أذِنَتِ السُّلُطاتُ لبولُسَ أنْ يَسكُنَ وحدَهُ معَ الجُنديِّ الّذي يَحرُسُه. 17وبَعدَ ثلاثَةِ أيّامٍ دعا بولُسُ وجُهاءَ اليَهودِ إلَيهِ، فلمَّا اَجتَمَعوا قالَ لهُم: ((أيُّها الإخوةُ، أنا ما أسأَتُ بِشيءٍ إلى شَعبِنا وتَقاليدِ آبائِنا، معَ ذلِكَ اَعتَقَلَني اليَهودُ في أُورُشليمَ وسَلَّموني إلى أيدي الرُّومانيِّـينَ. 18فنَظَروا في قَضيَّتي، وأرادوا إخلاءَ سَبيلي لأنَّ لا جُرمَ عليَّ أستوجِبُ بِه الموتَ. 19ولكِنَّ اليَهودَ عارَضوا، فاَضطُرِرتُ أنْ أرفَعَ دعواي إلى القَيصرِ، لا لأنِّي أُريدُ أنْ أتَّهِمَ شَعبي بِشيءٍ. 20لذلِكَ طَلَبْتُ أنْ أراكُم وأُكلِّمَكُم، فأنا أحمِلُ هذا القَيدَ مِنْ أجلِ رَجاءِ إِسرائيلَ)).
21فقالوا لَه: ((ما تَلَقَّينا كِتابًا في شأْنِكَ مِنَ اليَهوديَّةِ، ولا جاءَنا أحدٌ مِنَ الإخوَةِ هُناكَ، فأخبرَنا شيئًا عَنكَ أو تَكلَّمَ علَيكَ بِسوءٍ. 22ولكنَّنا نَوَدُّ أنْ نَسمَعَ مِنكَ رَأيَكَ، لأنَّنا نَعرِفُ أنَّ النـّاسَ في كُلِّ مكانٍ تَستَنكِرُ هذا المذهَبَ)).
23فتَواعدوا على يومِ جاؤُوا فيهِ إلى مَنزِلِ بولُسَ وهُم أكثرُ عددًا. فأخَذَ بولُسُ يُحَدِّثُهُم مِنَ الصَّباحِ إلى المَساءِ، شاهِدًا لِمَلكوتِ اللهِ، مُحاوِلاً أنْ يُقنعَهُم بِرسالَةِ يَسوعَ اَستِنادًا إلى شريعةِ موسى وكُتُبِ الأنبياءِ. 24فاَقتنَعَ بَعضُهُم بِكلامِهِ وأنكَرَ البَعضُ الآخَرُ. 25وقَبْلَ أنْ يَنصرِفوا مِنْ عِنده وهُم غيرُ مُتَّفِقينَ، قالَ لهُم بولُسُ هذِهِ الكَلِمَةَ: ((صَدَقَ الرُّوحُ القُدُسُ في قولِهِ لآبائِكُم بِلسانِ النَّبيِّ إشَعيا:
26إذهَبْ إلى هذا الشَّعبِ وقُلْ لَه:
مَهما سَمِعتُم لا تَفهَمونَ.
ومَهما نَظرتُم لا تُبصِرونَ.
27تَحَجَّرَ قَلبُ هذا الشَّعبِ فسَدُّوا آذانَهُم وأغمَضوا عُيونَهُم لِئَلاََّ يَسمَعوا بآذانِهِم ويُبصِروا بِعيونِهِم ويَفهَموا بِقُلوبِهِم ويَتوبوا، فأشفِـيَهُم.
28فلَيَكُنْ مَعلومًا عِندَكُم أنَّ اللهَ أرسَلَ خلاصَهُ هذا إلى غيرِ اليَهودِ مِنَ الشُّعوبِ وهُم سيَستَمِعونَ إلَيهِ)).
[29فلمَّا قالَ هذا الكلامَ، خرَجَ اليَهودُ مِنْ عِندِهِ وهُم في جدالٍ عَنيفٍ].
30وأقامَ بولُسُ سَنتينِ كامِلتَينِ في المَنزِلِ الّذي اَستأجَرَهُ، يُرَحِّبُ بِكُلِّ مَنْ كانَ يَزورُهُ، 31فيبَشِّرُ بِمَلكوتِ اللهِ مُعلنًا بِكُلِّ جُرأةٍ وحُرِّيَّةٍ تَعليمَهُ في الرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ.