أكبر أختلاف رقمى فى التوراة ... عزرا 2 ونحميا 7

18 خطأ في صفحتين

 

هذا الخطأ من الأخطاء التى أستند إليها علماء اللاهوت الباحثين عن الحقيقة فى أصول العهد القديم التى لا يوجد منها أى مخطوطه أصليه عن كتبة الوحى أو عمن كتبوا عن كتبة الوحى ..... وهذا هو الكتاب الذى يؤكد هذا لفريدريك كينيون الذى كتب كتاب لغش العقول المستترة محاولا بيان ان الكتاب المقدس معصوم ...

http://www.baytallah.com/insp/insp5.html

 

حيث يقول الكاتب

ضياع النسخ الأصلية

على أن الدارس الفاهم لا يستغرب لهذا قط، لأنه لا توجد الآن أيضاً أية مخطوطات يرجع تاريخهـا لهذا الماضي البعيد. ومن المسلم به أن الكتاب المقدس هو من أقدم الكتب المكتوبة في العالم، فقد كتبت أسفاره الأولي قبل نحو 3500 سنة.

 

ولكنه لم يستطيع ان يخالف ما ذهب إليه كبار علماء المخطوطات فى العصر القديم والحديث بهذا القول ... وهذه القصة هى أكبر أثبات على ان ما يظن به انه كتاب وحى كان يضم الى الكتاب المقدس حتى ان أحتوى على قصص معاده .. كما سنرى فى قصة الخليقة التكوين 1عدد1 وحتى 2عدد3 ... ثم اختلاف القصة تماما بما جاء فى التكوين 2 عدد 4 الى نهاية السفر الثانى ... وأيضا السفر المعاد .. وهو ملوك الثانى الإصحاح 19 وهو حرفياً الإصحاح 37 فى سفر إشعياء... وإن دلَّ ذلك على شىء فهو يدل على نسخ الكتاب من بعضهم البعض ، لذلك تجد اختلافات عديدة فى عمر بعض الملوك ، وفى مدة حكمهم ، وفى الأنساب.
 

 

وكما هو مذكور في عزرا 2 العدد 1،  ونحميا 7 عدد 6،

(وخرَج مُعظَمُ المَسْبيِّينَ في إقليمِ بابِلَ، مِمَّنْ سَباهُم نَبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ، ورَجعوا إلى أورُشليمَ ويَهوذا، كُلُّ واحدٍ إلى مدينتِهِ) - وحتلاقى القائمة بالأسماء والأعداد مكتوبة فى عزرا 2، من العدد 2 الى العدد 63

ونحميا 7، من العدد 7 حتى 65. في الأعداد الـ60 دول هناك ما لايقل عن 18 مرة - الاسم بالضبط ولكن العدد مختلف.

 هناك ما لا يقل عن 18 تناقض في أقل من 60 عدد بين عزرا ونحميا فى القوائم

 وأكثر من كدة .. حتلاقى فى عزرا 2 عدد 64 بيقول (64مَجموعُ هؤلاءِ العائِدينَ مِنَ السَّبْي اَثنانِ وأربَعونَ ألفًا وثَلاثُ مئَةٍ وسِتُّونَ، ) يعنى 42360  .. ولكن لو جمعت بنفسك حتلاقى إنهم مش 42360 ولكن 29818

 ولو جمعت أعداد الناس فى القائمة بتاعة نحميا ، واللي بيقول فى نحميا 7 عدد 66 (66كُلُّ هؤلاءِ معًا اَثنانِ وأربعونَ ألفًا وثلاثُ مئَةٍ وستُّونَ ) يعنى برضه 42360 مش حنلاقيها 42360 ولكن العدد الصحيح هو  31089  !!


والعجب أن هذا الجمع الاتفاقى أيضاً غلط على تصريح المؤرخين. فقد قال جامعوا تفسير هنرى واسكات ذيل شرح عبارة عزرا: “وقع فرق كبير فى هذا الباب والباب السابع من كتاب نحميا من غلط الكاتب” ولما أُلِّفت الترجمة الإنجليزية صُحِّحَ كثير منه بمقابلة النسخ ، وفى الباقى تُعين الترجمة اليزنانية فى شرح المتن العبرى. هكذا يصحح المترجمون ما أخطأ فيه الكتبة ، ثم يُنسَب كله لله !!
 

 

 يعنى اللى كتب التوراة مؤلف التوراة، إعتبر ان 'الله العظيم'، لا يعرف عملية حسابية بسيطة ! ! ! ! واللي طفل فى المدرسة الابتدائية حيحسب الحسبة صح ، لأن ده شيء سهل جدا. الله العظيم مايعرفش أبسط قواعد الحساب !! أعوذ بالله العظيم لو إفترضنا ان ده كلام الله سبحانه وتعالى

 

 

عزرا

عدد عزرا

نحميا

عدد نحميا

بنو آرح

2 عدد 5

775

7 عدد 10

652

بنو فحث موآب من بني يشوع ويوآب

2 عدد 6

2812

7 عدد11

2818

 عدد بنو زتوالعائدين من السبي ؟

2 عدد8

945

7 عدد13

845

 عدد بنو باباي العائدين من السبي؟

2 عدد11

623

7 عدد16 

728

 عدد بنو عرجد العائدين من السبي؟

2 عدد12

1222

7 عدد17 

2322

 عدد أدونيقام العائدين من السبي؟

2 عدد13

666

7 عدد18 

667

 عدد بنو بغواي العائدين من السبي؟

2 عدد14

2056

7 عدد19 

2067

بنو عادين

2 عدد15

454

7 عدد20

655

 عدد بنو بيصاي العائدين من السبي؟

2عدد 17

323

7 عدد23 

324

 عدد بنو حشوم العائدين من السبي؟

2 عدد19

223

7 عدد22 

328

أهل بيت لحم ونطوفة

2 عدد21 ، 22 

176

7 عدد 26

188

 عدد رجال بيت إيل وعاي العائدين من السبي؟

2 عدد28

223

7 عدد 32

123

 عدد بنو لود بنو حاديد وأونو العائدين من السبي؟

2 عدد33

725

7 عدد37

721

 عدد بنو سناءة العائدين من السبي؟

2 عدد35

3630

7 عدد38

3930

 عدد المغنون من بني آساف العائدين من السبي ؟

2 عدد41

128

7 عدد 44

148

 عدد بنو البوابين العائدين من السبي ؟

2 عدد42

139

7 عدد 45

138

 عدد الذين صعدوا من تل ملح وتل حرشا ، كروب ولم يستطيعوا أن يبينوا بيوت آبائهم ؟

2 عدد 59 ، 60

652

7 عدد 61 ، 62

642

عدد المغنين والمغنيات

2 عدد 64

200

7 عدد 66

245

 عدد الاقمصة الذي تبرع به رؤساء العائلات للكهنة لدى وصولهم إلي أورشليم لبناء بيت الرب ؟

2 عدد 69

100

7 عدد 70

530

 

10)                 كم عدد بنو عادين؟؟

عذرا 2 عدد15 بنو عادين أربع مئة وأربعة وخمسون. (SVD)

نحميا 7 عدد20  بنو عادين ست مئة وخمسة وخمسون. (SVD)

فالفرق هنا كبير وهو عدد مقدارة ( 201 ) قال صاحب كتاب الآباء (( وأُقر بوقوع التناقاضات والإختلافات الكثيرة بين سفري عذرا ونحميا وفي كثير من الأنساب والأعداد وأعتقد أن ذلك بسبب أن أوراق الأنساب التي ينقلون منها كانت ناقصة فأُقر بوقوع التحريف أو عدم إلهام أحدهم .إنتهى

فأنظر أيها اللبيب كيف أقر الرجل بوقوع التحريف وعدم إلهام من كتبوا الكتاب المقدس ؟ لكن العجب أنه وصلنا الخبر أن كاتب سفر عزرا ونحميا هو نفس الكاتب , فهو كاتب واحد وليس إثنين وقالوا أن كاتب السفرين هو عزرا والمعروف عندنا ب ( عزير ) u وأن إسم نحميا قد نُسب إلى هذا السفر تمييزاً عن سفر عزرا , وإن كنت غير أكيد من هذا ولكن الخبر وصلني بهذا , والشك ليس من تقصير في بحثي ولكن من تخبط علمائهم في تحديد مؤلفي الأسفار , وليس عيباً في عدم وصولونا إلى كاتبه فعلماء النصارى أنفسهم يتخبطون في معرفة كاتب معظم أسفار الكتاب المقدس وأناجيله وليس وضع إسم رجل على الكتاب يعني أنه كاتبه .

11) كم عدد بنو بغواي .؟

عزرا2 عدد 14: بنو بغواي الفان وستة وخمسون. (SVD)

نحميا7 عدد19: بنو بغواي الفان وسبعة وستون. (SVD)

نفس التعليق السابق وأضيف كلام المفسر لهذا النص في تفسيره للفقرة السابقة من سفر نحميا كما يلي نصاً :( وقد سبق في سفر عزرا أن بنو بغواي ألفان وستة وخمسون بعد العودة من السبي البابلي {يقصد في سفر عزرا 2 عدد14 } ولا نستطيع الجزم بالعدد الصحيح حيث قد يقع اللبس كثيراً والاختلاف بين الأعداد والأنساب للأسباب التي ذكرناها آنفاً { قد عدد سابقاً أسباب كثيرة يقع من أجلها التحريف أو ما سماه الخطأ في الكتاب المقدس } ومنهاخطأ الكاتب عند النقل والسهو وتخيل الحروف وإدخال ما في الهامش في المتن ومنها ظهور ظل ما هو في الصفحة الخلفية في الصفحة الأمامية فيختلط الأمر على الكاتب . إنتهى كلامه

 قلت: وقد عدد هذا المفسر الكثير من الأسباب التي يقع التحريف بسببها وأنا أقول له شكراً لك، فقد وفرت علي الكثير من الجهد . ولكني أضيف على كلامه ما قاله المفسر آدم كلارك أن بعض التحريفات قديماً عند الآباء كانت مستحبة إما لتأييد المذهب أو الملة في اتجاه مخالفيها وإما لرد شبهة , على مثال فقرة يوحنا الذين يحكمون في السماء هم ثلاثة . إنتهى , وعموما فإن الأمر كان شائعاً قديما بين اليهود وإنتقل إلى النصارى أن الكذب لتمجيد الرب ليس جائزاً فقط بل هو مستحب .

12) كم عدد بني أدونيقام ؟

عزرا2 عدد13: بنو ادونيقام ست مئة وستة وستون. (SVD)

نحميا7 عدد18: بنو ادونيقام ست مئة وسبعة وستون. (SVD)

13) كم عدد بنو بيصاي ؟

عزرا2 عدد17:  بنو بيصاي ثلاث مئة وثلاثة وعشرون. (SVD)

نحميا7 عدد23: بنو بيصاي ثلاث مئة واربعة وعشرون. (SVD)

 14 ) كم عدد بنو عز جد ؟

عزرا2 عدد12: بنو عزجد الف ومئتان واثنان وعشرون. (SVD)

نحميا7 عدد17: بنو عزجد الفان وثلاث مئة واثنان وعشرون. (SVD)

فهناك إختلاف مقداره ألف ومائة بين الفقرتين , وحتى لا يتوهمن أحد أن كاتب سفر عزرا كان يتحدث عن عدد الشعب في فترة أو مكان او زمان يختلف عن ما كتبه كاتب سفر نحميا فإني أقول ان هذا الإحصاء كان عند عودة الشعب من السبي البابلي بعد أن سباهم نبوخذ نصر وإقرأ ما كتبه عزرا في اول كلامه عن بداية الإحصاء فيقول هكذا عزرا 2 عدد1

 عزرا2 عدد1:  وهؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين الذين سباهم نبوخذناصّر ملك بابل الى بابل ورجعوا الى اورشليم ويهوذا كل واحد الى مدينته (SVD)

وما نقله نحميا يقول فيه أيضاً أنه وجد سفر الإنتساب بناءً على وحي الرب وقد نقل منه هذه الأنساب فيقول كاتب نحميا هكذا في سفر نحميا 7 عدد5-6

نحميا7 عدد5:فألهمني الهي ان اجمع العظماء والولاة والشعب لاجل الانتساب.فوجدت سفر انتساب الذين صعدوا اولاً ووجدت مكتوبا فيه (6) هؤلاء هم بنو الكورة الصاعدون من سبي المسبيين الذين سباهم نبوخذناصّر ملك بابل ورجعوا الى اورشليم ويهوذا كل واحد الى مدينته (SVD)

فكلاهما كما ترى يتحدثون عن إحصاء لشعب إسرائيل ويهوذا عند عودتهم من السبي البابلي كل واحد إلى مدينته لذلك قال صاحب كتاب الآباء انه يُقر بوقوع التحريف معترفاً أن أوراق الأنساب التي ينقلون منها كانت ناقصة أو مُحرفة على زعمه أو أن أحد الكاتبين غير ملهم أي أنه لا يوحى له ولو صدقنا هذا الكلام فيكون نحميا هو المشكوك فيه لأنه ناقل عن مخطوطة أو سفر آخر كما يدعي وأنا أقطع بالتحريف هاهنا تأييداً لصاحب كتاب الآباء .

والعجيب أنك تجد النصارى يصرخون ويولولون كيف يتخيل الإنسان أن كلام الرب من الممكن أن يُحرف ؟؟ هل كلام الرب قابل للتحريف ؟ هل الرب عاجز عن حماية كِتابه ؟ ولم يراجعوا أبداً أقوال علمائهم ولا هذه التحريفات الواقعة عياناً في الكتاب ؟ ولم يسألوا كيف سمح ربهم بوقوع التحريف والإختلافات الشاسعة بين سفري نحميا وعزرا ؟

 15 ) كم عدد بنو آرح ؟

عزرا2 عدد5: بنو آرح سبع مئة وخمسة وسبعون. (SVD)

نحميا7 عدد10: بنو آرح ست مئة واثنان وخمسون. (SVD)

فهناك فرق مقداره ( 123 ) نفس بين الفقرتين , وحتى لا يتوهم أحد أن عزرا مثلاً كان ينقل عدد الرجال ونحميا ينقل عدد الرجال والنساء أو أي شئ من هذا القبيل لذلك نشأ الإختلاف , فهذا مستحيل لأسباب منها أنهم إتفقوا في العدد في بداية الإحصاء كما يلي :

عزرا2 عدد3: بنو فرعوش الفان ومئة واثنان وسبعون. (SVD)

نحميا7 عدد8:بنو فرعوش الفان ومئة واثنان وسبعون. (SVD)

فكما ترى إتفقوا في عدد بنو فرعوش ويوجد غير ذلك إتفقوا فيه في العدد فهذا يمنع كون عزرا يحصي الرجال والنساء مثلاً ونحميا يحصي الرجال فقط أو شئ من هذا القبيل , وأيضاً مما يمنع ذلك هو أن مرة نحميا يزيد في العدد ومرة أخرى عزرا يزيد في العدد فهذا مستحيل أن يكون إلا بوقوع الإختلاف أو التحريف وإلا لو كان أحدهم يُحصي الرجال والنساء والاخر يحصي الرجال فقط لكان الأول عِنده العدد أزيد من الثاني باستمرار وهذا لم يحدث, ثم أن كل الإحصاء واقع على الرجال فقط بإعترافهم عند بداية نقل الإحصاء وراجع ذلك في الفقرات عزرا 2 عدد1 و نحميا 7 عدد6 .

16 ) كم عدد بنو زتو ؟

عزرا2 عدد8: بنو زتو تسع مئة وخمسة واربعون. (SVD)

نحميا7 عدد13: بنو زتو ثمان مئة وخمسة واربعون. (SVD)

فهناك فرق مقداره ( 100 ) نفس بين الفقرتين .

17 ) مَن الذين جاءوا مع زر بابل عند العودة من السبي ؟

جاء في سفر عزرا 2 عدد2 أسماء الذين دخلوا مع زر بابل هكذا :

عزرا 2 عدد2: الذين جاءوا مع زربابل يشوع نحميا سرايا رعلايا مردخاي بلشان مسفار بغواي رحوم بعنة.عدد رجال شعب اسرائيل. (SVD)

في سفر نحميا 7 عدد7 أسماء الذين دخلوا مع زر بابل هكذا :

نحميا 7 عدد7: الذين جاءوا مع زربابل يشوع نحميا عزريا رعميا نحماني مردخاي بلشان مسفارث بغواي نحوم وبعنة.عدد رجال شعب اسرائيل. (SVD)

فإتفق الرواة كما تري في الأسماء التالية وهم ستة كما يلي : يشوع ونحميا مردخاي بلشان بغواي بعنة وإختلفوا في عدد أربعة أسماء كما يلي : سرايا ورعلايا ومسفار رحوم .

وزاد نحميا على عزرا إسم وهو نحماني وإختلفوا إختلافا"ًعظيماً في الأسماء . فمن الرجال الذين دخلوا مع زربابل عند العودة من السبي ؟

18 ) كم عدد بنو باباي ؟

عزرا2 عدد11: بنو باباي ست مئة وثلاثة وعشرون. (SVD)

نحميا7 عدد16: بنو باباي ست مئة وثمانية وعشرون. (SVD)

وأكتفي بهذا النقل والإختلافات بين سفري نحميا وعزرا ففيهما من الإختلافات الكثير جداً بين الأعداد الواردة فيهما عند إحصاء شعب إسرائيل بعد العودة من السبي البابلي هذا فضلاً عن الأنساب ولتتذكر أيها اللبيب أننا قلنا في البداية أننا نذكر أمثلة فقط وليس حصراً في هذا الكتاب ,  وهو ما يجزم قطعاً بأن أحد السفرين محرف أو كلاهما محرف , أو على أقل تقدير ما قاله المفسرون من أن أحد الكاتبين كان يكتب وهو غير ملهم .

قال جامعو تفسير هنري واسكات ذيل شرح عبارة عزرا هكذا : (( وقع فرق كثير في هذا الباب والباب السابع من كتاب نحميا من غلط الكاتب , ولما أُلِفت الترجمة الإنجليزية صُحح كثير منه ( أي صحح كثير من غلط الكاتب ) بمقابلة النسخ , وفي الغلط الباقي تعين الترجمة اليونانية في شرح المتن العبري )). إنتهى نقلاً .