إرميا

مقدمة

 

1 هذا الكتابُ يحتوي كلامَ إرميا بنِ حَلْقيَّا، أحدِ كَهنَةِ مدينةِ عناتوتَ في أرضِ بنيامينَ. 2كَلَّمَهُ الرّبُّ في أيّامِ يوشيَّا بنِ آمونَ، مَلِكِ يَهوذا، في السَّنةِ الثَّالثةَ عشْرةَ مِنْ مُلْكِهِ. 3ثُمَ كَلَّمَهُ الرّبُّ في أيّامِ يوياقيمَ بنِ يوشيَّا، مَلِك يَهوذا، وبَقيَ يُكلِّمُهُ إلى الشَّهرِ الخامِسِ مِنَ السَّنةِ الحاديةَ عشْرةَ مِنْ مُلْكِ صدقيَّا بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، حينَ ذهَبَ أهلُ أورُشليمَ إلى السَّبْي.

الرب يدعو إرميا

4قالَ الرّبُّ لي: 5((قَبلَ أنْ أُصوِّرَكَ في البَطْنِ اختَرتُكَ، وقَبلَ أنْ تَخرُج مِنَ الرَّحِمِ كَرَّستُكَ وجعَلتُكَ نبيُا للأُمَمِ)).6فقُلتُ: ((آهِ، أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! أنا لا أعرِفُ أنْ أتكَلَّمَ لأنِّي صغيرٌ)).
7فقالَ ليَ الرّبُّ: ((لا تَقُلْ: إنِّي صغيرٌ. أينَما أُرسِلكَ تذهب، وكُلُّ ما آمُرُكَ بهِ تقولُهُ، 8لا تَخفْ مِنْ مواجهَةِ أحدٍ، فأنا معَكَ لأُنقِذَكَ.9ثُمَ مَدَ يَدَهُ ولمسَ فَمي وقالَ: ((ها أنا جعَلْتُ كلامي في فَمِكَ 10وأعطَيتُكَ اليومَ سُلطةً على الأمَمِ وعلى المَمالِكِ لِتَقلَعَ وتَهدِمَ وتُهلِكَ، ولِتَنقُضَ وتَبنيَ وتَغرُسَ

الرؤى الأولى

11وقالَ ليَ الرّبُّ: ((ماذا ترى يا إرميا؟)) فقُلتُ: ((أرى غُصنَ لَوزٍ)). 12فقالَ: ((أَحسنتَ فيما رَأيتَ. فأنا ساهرٌ على فِعْلِ ما أقولُ)).13وقالَ ليَ الرّبُّ ثانيةً: ((ماذا ترى الآنَ؟)) فقُلتُ: ((أرى وِعاءً يَغلي على موقدٍ يَتَّجهُ إلى الشِّمالِ)). 14فقالَ: ((مِنَ الشِّمالِ يَهُبُّ الشَّرُّ على جميعِ سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ. 15سأدعو جميعَ ممالِكِ الشِّمالِ، فيأتونَ وَينصُبُ كُلُّ مَلِكٍ مِنْ مُلوكِها عَرشَهُ عِندَ مَدخلِ أبوابِ أُورُشليمَ ومُدُنِ يَهوذا.
16وأتْلو حُكمي على شعبي جزاءَ جميعِ الشُّرورِ التي فعَلوها، لأنَّهُم ترَكوني وأحرَقوا البَخورَ على مذبَحِ آلهَةٍ أخرى وسجدوا لِما صَنَعَتْهُ أيديهِم. 17وأمَّا أنتَ فتَأهَّبْ وقُمْ وكَلِّمْهُم بِكُلِّ ما آمُرُكَ بهِ. لا تفزَعْ مِنْ مُواجهتِهِم لِئلاَ أُفزِعَكَ أمامَهُم. 18جعَلْتُكَ اليومَ يا إرميا مدينةً حصينةً، وعمودًا مِنْ حديدٍ، وسورًا مِنْ نُحاسٍ، في وجهِ جميعِ الذينَ في أرضِ يَهوذا مِنْ مُلوكٍ ورؤساءَ وكَهنَةٍ وشعبٍ. 19فيُحارِبونَكَ ولا يَقوَونَ علَيكَ لأنِّي معَكَ لأُنقِذَكَ)). هكذا يقولُ الرّبُّ.

الرب يعنى بإسرائيل

2 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((إذهَبْ ونادِ في أُورُشليمَ: هذا ما يقولُ الرّبُّ:((أذكُرُ مَوَدَّتَكِ في صِباكِ،وحبَّكِ يومَ خطْبَتِكِ سِرتِ ورائي في البَرِّيَّةِ،في أرضٍ لا زَرعَ فيها. 3إسرائيلُ مُكَرَّسَةٌ لِلرّبِّ،باكُورةُ غَلَّتِهِ في الشُّعوبِ مَنْ أكَلَها يَخطَأُ ويَحِلُّ بهِ الشَّرُّ)). هكذا يقولُ الرّبُّ.4إسمعوا كَلامَ الرّبِّ يا بَيتَ يَعقوبَ، ويا جميعَ عشائِرِ إِسرائيلَ 5((أيُّ سُوءٍ وجدَ آباؤُكُم فيَ حتى اَبتَعَدوا عَنِّي وتَبِعوا آلهةً باطِلةً وصاروا باطِلاً؟ 6نَسَوا أنْ يقولوا: أينَ الرّبُّ الذي أخرَجنا مِنْ أرضِ مِصْرَ وسارَ بنا في البرِّيَّةِ، في قِفارٍ وحُفَرٍ، وفي أرضِ قَحطٍ وظِلالِ موتٍ في أرضٍ ما عبَرَها إنسانٌ ولا سكَنَها بشَرٌ؟ 7فأدخلْتُكُم أرضًا طَيِّبةً لِتأكُلوا ثمَرَها وخيراتِها ولكِنَّكُم دخلْتُم ونَجسْتُم أرضي وجعَلْتُم ما أورَثتُكُم إيَّاهُ رِجسًا. 8فلا الكَهنَةُ قالوا: أين الرّبُّ، ولا مُعَلِّمو الشَّريعةِ عرَفوني، والحُكَّامُ أنفُسُهُم عصَوني، والأنبياءُ تنَبَّأُوا بِاَسم البَعلِ وذهَبوا وراءَ إلَهٍ لا نَفعَ فيهِ.9فلِذلِكَ أُخاصِمُكُم يا شعبي، وأُخاصِمُ بَنيكُم. 10أُعبُروا إلى شواطئِ كِتِّيمَ واَنظُروا، أو أَرسِلوا شَرقًا إلى قيدارَ واَفحَصوا جيِّدًا ترَوا هل جرى هُناكَ ما جرى عِندَكُم؟ 11هلِ اَستَبدَلَت أُمَّةٌ آلِهَتَها، معَ أنَّها آلِهَةٌ مَزعومةٌ؟ أمَّا شعبي، فاَستَبدَلَ إلهَهُ وهوَ عُنوانُ مَجدِهِ بآلِهَةٍ، لا نَفعَ فيها. 12فاَنذَهلي أيَّتُها السَّماواتُ وارتَعِدي،وأعجبي مِنْ ذلِكَ كُلَ العجبِ!13شعبي يرتَكبُ شَرَّينِ: ((ترَكوني أنا ينبوعُ المياهِ الحيَّةِ وحفروا لهُم آبارًا مُشَقَّقةً لا تُمسِكُ الماءَ)).
14أعَبدٌ مُشْترًى إسرائيلُ أوِ ابنُ عَبدٍ مُقتَنًى؟ ما بالُهُ صارَ نَهْبًا لِلأعداءِ؟ 15تُزَمجرُ كالأشبالِ علَيهِ ويُرسلونَ أصواتَهُم مِنْ بعيدٍ. جعَلوا أرضَهُ خرابًا، وأحرقوا مُدُنَهُ، فلا ساكِنَ فيها. 16بَنو مَمفيسَ وتَحْفَنيسَ حطَّموا جمجمَتَهُ. 17فيا أرضَ إِسرائيلَ، أمَا جلَبتِ هذا المَصيرَ علَيكِ حينَ ترَكتِ الرّبَّ إلهَكِ وكانَ يَهديكِ الطَّريقَ السَّويَّ؟ 18فما لَكِ الآنَ تَأخذينَ طريقَ مِصْرَ لِتَشربي مِنْ مياهِ النِّيلِ، وما لكِ تأخُذينَ طريقَ أَشُّورَ لِتَشربي مِنْ نهرِ الفُراتِ؟ 19شَرُّكِ يُعاقِبُكِ وعِصيانُكِ يُؤدِّبُكِ، فتَعلَمينَ وتنظُرينَ كم هوَ شَرًّ ومُرًّ أنْ تترُكي الرّبَّ إلهَكِ وأنْ لا تكونَ مخافَتي فيكِ، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ القديرُ.20((مِنَ القديمِ كسَرْتُ نِيرَكِ وقطَعْتُ رُبُطَكِ وقُلتِ: لا أعبُدُ الرّبَّ. وعلى كُلِّ تَلَّةٍ عاليةٍ وتَحتَ كُلِّ شجرَةٍ خضراءَ اَضطَجعتِ زانيةً في مَعبَدِ البَعلِ. 21أنا غرَسْتُكِ أجودَ كَرمَةٍ، وزرَعْتُكِ كُلَّكِ أفضَلَ زَرْعِ، فكَيفَ تحَوَّلْتِ إلى كَرمَةٍ تنَكَّرت لي 22فأنتِ وإنِ اغتَسَلْتِ بالنَّطرونِ، وأَكثَرْتِ مِنَ الأُشنانِ لا تَزالينَ مُلَطَّخةً بالإثْمِ أمامي، يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ.23((كيفَ تقولينَ: ما تَنَجسْتُ ولا اتَّبَعْتُ البَعلَ؟ أُنظُري سُلوكَكِ في الوادي واَعرِفي سُوءَ ما تفعلينَ، يا ناقةً خفيفةً تتَمايَلُ في سَيرِها، 24يا أتانًا وَحشيَّةً اعتادَتِ القِفارَ! مِنْ شِدَّةِ شهوَتِها تَستَنْشِقُ الرِّيحَ، فمَنْ يكبَحُ نَزوَتَها؟ كُلُّ مَنْ يَطلُبُها لا يتعَبُ، يَجدُها حتى في شهرِها. 25إحفَظي رِجلَكِ مِنَ الخفاءِ وحَلقَكِ مِنَ العطَشِ! لا تقولي: عبَثًا، لا أقدِرُ لأنِّي أحببتُ الآلِهَةَ الغريبةَ ووَراءَها تعَوَّدتُ أنْ أذهَبَ.

إسرائيل تستحق العقاب

26((كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم. 27هُم يقولونَ لِلخشَبِ أنتَ أبي ولِلحجرِ أنتَ ولَدْتَني، وهُم يُديرونَ لي ظُهورَهُم، وفي وقت الضِّيقِ يقولونَ قُمْ خلِّصْنا. 28فأينَ الآلِهَةُ التي صَنَعتُمُوها لَكُم يا بَني يَهوذا، وهُمْ على عدَدِ مُدُنِكم، فليقوموا لإنقاذِكُم في الزَّمنِ الرَّديءِ، 29لِماذا تُخاصِمونَني؟ كُلُّكُم عصَيتُموني، يقولُ الرّبُّ. 30عبَثًا ضرَبْتُ بَنيكُم، فهُم لا يَقبَلونَ التَّأديبَ. أكَلَ سَيفُكُم أنبياءَكُم كالأسَدِ المُفتَرِسِ.31أيُّها الجيلُ اَسمَعوا كَلِمَتي: هل كُنتُ قَفْرًا لإسرائيلَ أو أرضَ ظَلامِ دامسٍ؟ فما بالُ شعبي يقولونَ: تحَرَّرْنا فلا نعودُ إليكَ؟ 32أتَنسى الصَّبيَّةُ حِليَتَها والعروسُ جهازَها؟ أمَّا شعبي فنَسيني أيّامًا لا تُحصَى.33((كم تُحسِنينَ فُنونَ الحُبِّ، فتُعَلِّمينَ الفاجراتِ، 34وعلى أذيالِكِ دَمُ المَساكينِ والأبرياءِ، لا دَمُ الذينَ تَجدينَهُم ويَنقُبونَ ويسِرقونَ ومعَ كُلِّ هذا الذي تَفعَلينَهُ، 35تقولينَ: أنا بَريئةٌ وغضَبُ الرّبِّ يَرتَدُّ عنِّي)). لكِنِّي أنا الرّبُّ سَأُحاكِمُكِ على قولِكِ لم أَخطأْ. 36يا لِخفَّتِكِ في تَبديلِ سياسَتِكِ! مِنْ مِصْرَ سيلحَقُكِ الخزْيُ كما لَحِقَكَ الخزْيُ مِنْ أشُّورَ. 37فَمِنْ مِصْرَ تخرُجينَ مُستَسلِمَةً ويَداكِ مَرفوعَتانِ على رأسِكِ لأنَّ الرّبَّ رفَضَ مَنْ تَتَّكِلينَ علَيهِم، فهُم لا خيرَ فيهِم)).

إسرائيل الخائنة

3 وخاطَبَني الرّبُّ: ((إذا سَرَّحَ الرَّجلُ اَمرأتَهُ فذَهَبَت مِنْ عِندِهِ وتَزَوَّجت رَجلاً آخرَ فهل يَرجعُ إليها مِنْ بَعدُ؟ ألا تتَدَنَّسُ تَدَنُّسًا؟ وكذلِكَ تِلكَ الأرضُ. فأنتِ يا أرضَ إِسرائيلَ زنَيتِ معَ عُشَّاقٍ كثيرينَ، ومعَ ذلِكَ يقولُ لكِ الرّبُّ إِرجعي إليَ. 2إِرفَعي عينَيكِ إلى الرَّوابي واَنظُري! هل مِنْ مكانٍ إلاَ وضاجعْتِ فيهِ؟ قعَدْتِ لهُم في جوانِبِ الطُّرقاتِ كالأعرابي في الصَّحراءِ ودَنَّسْتِ الأرضَ بِزناكِ وفُجورِكِ. 3فاَمتَنَعَ المَطَرُ حتى في أوَّلِ الرَّبيعِ ومعَ ذلِكَ بَقيَت جبهَتُكِ جبهَةَ اَمرأةٍ زانيةٍ ورَفَضْتِ أنْ تَستَحي.4((ثُمَ صَرَختِ إليَّ: يا أبي، أنتَ رفيقُ صِبايَ!: 5هل تَحتَفِظُ بِغضَبِكَ على الدَّوامِ؟ هكذا قُلتِ، ولكِنَّكِ أخذتِ تَفعَلينَ الشَّرَّ بِعنادٍ شديدٍ)).6وقالَ ليَ الرّبُّ في أيّامِ يوشيَّا المَلِكِ: ((هل رأيتَ ما فعَلَتِ السَّائبةُ إِسرائيلُ؟ كيفَ اَنطَلَقَت إلى كُلِّ جبَلٍ عالٍ، وإلى تَحتِ كُلِّ شجرةٍ خضراءَ وزَنَت هُناكَ؟ 7وبَعدَ أنْ صَنَعَتْ هذا كُلَّهُ قُلتُ لها: إِرجعي إليَ فما رجعَت. ورَأت هذا أُختُها الخائِنَةُ يَهوذا. 8أنِّي بِسبَبِ زِنى السَّائِبةِ إِسرائيلَ سَرَّحْتُها وأعطَيتُها كتابَ الطَّلاقِ، فما خافَتِ الخائِنةُ يَهوذا، بل ذَهَبَت وزَنَت هيَ أيضًا.9واَستَسهَلَتِ الزِّنى، فنَجسَتِ الأرض وزَنَت فعبَدَتِ الحجرَ والخشَبَ. 10وإذا كانَت رَجعَت إليَ، فَنِفاقًا لا بِكُلِّ قلبِها)). هكذا يقولُ الرّبُّ.11وقالَ ليَ الرّبُّ: ((السَّائِبةُ إِسرائيلُ بَرَّرَت نفسَها أكثَر مِنَ الخائِنةِ يَهوذا. 12إِذهَبْ ونادِ بِهذِهِ الكَلِماتِ في أرضِ الشِّمالِ وقُلْ: إرجعي أيَّتُها السَّائِبةُ إِسرائيلُ يقولُ الرّبُّ. فلا يَعبِسُ وجهي غضَبًا علَيكِ لأنِّي رحيمٌ ولا أحقِد إلى الأبدِ. 13إعتَرِفي أنَّكِ أذنَبتِ حينَ عصَيتِ الرّبَّ إلهَكِ وتَفَنَّنْتِ في حُبِّكِ لآلِهَةٍ غريبةٍ تَحتَ كُلِّ شجرَةٍ خضراءَ دُونَ أنْ تسمَعي لِصَوتي)).

رجوع يهوذا

14وقالَ الرّبُّ: ((إِرجعوا أيُّها البَنونَ الشَّارِدونَ، فأنا سيِّدُكُم. آخُذُكُم واحدًا مِن مدينةٍ واَثنَينِ مِن عَشيرةٍ وأجيءُ بِكُم إلى صِهيَونَ. 15وأُعطيكُم حُكامًا على مُشتَهى قلبي، فيَحكُمونَكُم بِمَعرِفةٍ وفَهْمِ. 16وحينَ تَكثُرونَ وتُثمِرونَ في الأرضِ لا يتَحَدَّثونَ بَعدُ عَن تابوتِ عَهدِ الرّبِّ؟ ولا يَخطُرُ لهُم بِبالٍ ولا يَذكُرونَهُ ولا يَفتَقِدونَهُ ولا صَنَعَهُ أحدٌ ثانيةً.
17لأنَّ أورُشليمَ في تِلكَ الأيّامِ تُدعى عرشَ الرّبِّ، وتجتَمِعُ إليها كُلُّ الأُمَمِ باَسمِ الرّبِّ ولا يَنساقونَ مِنْ بَعدُ وراءَ نِيَّاتِ قُلوبِهِمِ الشِّرِّيرة.
18وفي تِلكَ الأيّامِ ينضَمُّ بَيتُ يَهوذا إلى بَيتِ إِسرائيلَ ويَجيئُونَ معًا مِنْ أرضِ الشِّمالِ إلى الأرضِ التي اَمتَلَكَها آباؤُهُم.
19ولكِنِّي أقولُ لكِ أحسبُكِ مِنَ البَنينَ وأُعطيكِ تِلكَ الأرضَ الطَّيِّبةَ مُلكًا ولا أجمَلَ بَينَ الأمَمِ؟ وظَنَنتِ أنَّكِ تَدعينَني يا أبي ولا تَرتدِّينَ مِنَ السَّيرِ ورائي.
20لكِنْ كما تغدُرُ المرأةُ الخائِنةُ بِزَوجها، كذلِكَ غَدَرْتُم بي يا بَيتَ إِسرائيلَ)).
21صوتٌ سُمِعَ في الرَّوابي،بكاءُ تَضَرُّعِ مِنْ بَني إِسرائيلَ لأنَّهُم حادوا عَنْ طريقِهِم.ونسَوا الرّبَّ إلَهَهُم.
22فاَرجعوا أيُّها البَنونَ الشَّاردونَ،فيَغفِرَ الرّبُّ لكُم شُرورَكُم. ها نحنُ نأتي إليكَ، فأنتَ الرّبُّ إلهُنا 23فيكَ حَقُا خلاصُ إِسرائيلَ وباطِلٌ ما يجري في الرَّوابي مِنْ فُجورٍ تَضِجُّ مِنهُ الجبالُ.
24لكِنْ عارُ عِبادَتِنا لآلِهَةٍ غريبةٍ أكَلَ تعَبَ أبائِنا مُنذُ فَجرِ أيّامِنا: غنَمَهُم وبقَرَهُم، بَنيهِم وبناتِهِم. 25والآنَ نَضطَجعُ في عارِنا ويُغَطِّينا خجلُنا، لأنَّنا خطِئْنا إلى الرّبِّ إلَهِنا ورَفَضْنا أنْ نسمَعَ لِصوتِهِ، نحنُ وآباؤُنا مُنذُ فَجرِ أيّامِنا إلى يومِنا هذا.

الدعوة إلى التوبة

4 وقال الرّبُّ: ((إنْ رَجعْتِ يا إِسرائيلُ إليَ ونَزَعْتِ أصنامَكِ الرَّجسةَ مِنْ أمامِ وجهي وكُنتِ أمينةً لي. 2وإنْ حَلَفْتِ: ((حَيًّ هوَ الرّبُّ))، بِالحَقِّ والعَدلِ والاستِقامةِ، تَبارَكَت بِكِ الأُمَمُ واَفتَخرت)).
3وقالَ الرّبُّ لِرجالِ يَهوذا ولأورُشليمَ: ((إفلَحوا أرضَكُم غَيرَ المَفلوحَةِ ولا تَزرَعوا بَينَ الأشواكِ. 4عاهِدوا الرّبَّ في قُلوبِكُم يا رِجالَ يَهوذا وسُكَّانَ أورُشليمَ لِئلاَ يَخرُج غضَبي كالنَّارِ لِشَرِّ أعمالِكُم، فَيُحرِقَ ولا مَنْ يُطفئْ.

الغزو يهدد يهوذا

5أخبروا في يَهوذا،أَذيعوا في أُورُشليمَ، أنفُخوا بِالبوقِ في الأرضِ.نادوا بِمِلءِ أفواهِكُم وقولوا: إِجتمعوا.أُدخُلوا المُدُنَ الحصينةَ.6إرفعوا رايةً نحوَ صِهيَونَ، أُهربوا، لا تَقِفوا. سَأجلِبُ شَرُا مِنَ الشِّمالِ وويلاً شديدَ الهَولِ.7طلَعَ الأسدُ مِنْ عَرينِهِ! ها هوَ قاهِرُ الأُمَمِ! يزحَفُ خارِجا مِنْ مكانِهِ ليَجعَلَ الأرضَ خرابًا، لا يسكُنُ فيها ساكِنٌ.8لذلِكَ اتَّزِروا بالمُسوحِ! وَلْوِلوا والطِموا الخُدودَ، فَحِدَّةُ غضَبِ الرّبِّ لم تَنصَرِفْ عنَّا)).9وقالَ الرّبُّ: ((في ذلِكَ اليومِ يخُورُ قلبُ المَلِكِ وقلوبُ الرُّؤساءِ، ويتَحَيَّرُ الكهَنةُ ويتَعَجبُ الأنبياءُ 10ويقولُ الشَّعبُ: أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ! أنتَ حقُا خدَعْتَنا حينَ قلتَ لنا: تَنعَمونَ بالسَّلامِ، وها هوَ السَّيفُ على رِقابِنا)).
11في ذلِكَ الزَّمانِ يقولُ الرّبُّ لِهذا الشَّعبِ ولأورُشليمَ: ((رِيحٌ لافِحةٌ تَهُبُّ مِنْ رَوابي البرِّيَّةِ على قَومي، لا لِتَذْريةِ البَيادِرِ ولا لِتَنقيتِها.12هيَ ريحٌ أشَدُّ مِنها تَهُبُّ مِنْ عِندي، فَأُعلِنُ أنا نفسي حُكْمي علَيكُم.13أُنظُروا. ها العَدُوُّ صاعِدٌ كسَحابٍ، مركَباتُهُ كالزَّوبَعَةِ وخيلُهُ أخفُّ مِنَ النُّسورِ. ويلٌ لنا، هلَكْنا!14إِغسِلي مِنَ الشَّرِّ قلبَكِ يا أورُشليمُ فتَخلُصي. إلى متى تَبيتُ في داخلِك أفكارُكِ الشِّرِّيرةُ؟15صوتُ مُخبِرٍ مِنْ دانَ بالبليَّةِ ومُنادٍ بِها مِنْ جبَلِ أفرايمَ: 16أُنذُروا الأُمَمَ! أَخبِروا أورُشليمَ! المُحاصِرونَ قادِمونَ مِنْ أرضٍ بَعيدةٍ. يَرفعونَ الصَّوتَ على مُدُنِ يَهوذا، 17ويُحيطونَ بِها كَنواطيرِ الحُقولِ، لأنَّها تمَرَّدَت عليَ يقولُ الرّبُّ)).18طُرُقكِ وأعمالُكِ جلَبَت علَيكِ هذا كُلَّهُ. ذلِكَ مَصيرُكِ وهوَ مُرًّ، ومرارتُهُ بَلَغَت إلى قلبِكِ.

حزن إرميا على الشعب

19أحشائي، أحشائي تُوجعُني!قلبي يَئِنُّ بَينَ جدرانِهِ. كيفَ السُّكوتُ وأنا سَمِعْتُ صوتَ البُوقِ وهُتافَ الحربِ؟20نَكبَةٌ على نَكبَةٍ أشَدَ،فالأرضُ كُلُّها خرابٌ. دُمِّرَت خيامُنا بَغتَة ًومَساكِنُنا في لَحظَةٍ.21إلى متى أرى رايةَ الحربِ وأسمَعُ صوتَ البُوقِ؟ 22شعبي جاهلٌ لا يَعرفُني.بَنونَ حَمْقى لا فَهْمَ لهُم وحُكَماءُ في عمَلِ الشَّرِّ لا يَعرفونَ ما لِلخيرِ. رؤيا الخراب الآتي
23نظَرتُ إلى الأرضِ، فهيَ خلاءٌ وإلى السَّماواتِ فلا نُورَ فيها،
24نظَرتُ إلى الجبالِ، فهيَ تَرتَجفُ وجميعُ التِّلالِ تتَزَعزعُ.
25نظَرتُ فما مِنْ إنسانٍ، وطُيورُ السَّماءِ كُلُّها هرَبَت.
26ورَأيتُ الجنَائِنَ صارَت قَفرًا وجميعَ المَدائِنِ أنقاضًا مِنْ وجهِ الرّبِّ وحِدَّةِ غضَبِهِ.
27فهذا ما قالَ الرّبُّ:((سأُخرِّبُ الأرضَ كُلَّها،لكِنِّي لا أفنيها)).
28فتَنوحُ الأرضُ نُواحًاوتُظلِمُ السَّماواتُ مِنْ فَوقُأنا تَكَلَّمْتُ ولا أندَمُ،وعَزَمتُ ولا أرجعُ عَنهُ)).
29مِنْ صوتِ الفارسِ والرَّامي بالقوسِ فَرَ سُكَّانُ المُدُنِ جميعًا. دَخلوا الغابَ أو صَعِدوا الصُّخورَ، فكُلُّ مدينةٍ مَهجورةٍ، ولا إنسانَ ساكنٌ فيها.
30وأنتِ ماذا تفعَلينَ أيَّتُها المدينةُ الخرابُ؟تَلبَسينَ ثيابَ القِرمِزِ،وتَتَحَلّينَ بِحُلِيِّ الذَّهَبِ، وتُكَحِّلينَ بالإثْمِدِ عينَيكِ،ولكِنْ باطِلاً تتَجمَّلينَ. عُشَّاقُكِ الآنَ يَمقُتونَكِ وهُم يَطلبونَ حياتَكِ!
31سَمِعتُ صوتًا كصوتِ المَخاضِ كتَوَجُّعِ التي تَلِدُ بِكْرَها. هوَ صوتُ اَبنَةِ صِهيَونَ تَنتَحِبُ وتَبسِطُ كَفَّيها: ((ويلٌ لي، أُغميَ عليَّ مِنَ القتَلَةِ المُحيطينَ بي)).

مدينة تعج بالفساد

5 طُوفوا في شوارعِ أورُشليمَ.أُنظُروا واَستَخبِروا وفَتِّشوا! هل تَجدونَ في ساحاتِها إنسانًا؟إنسانًا واحدًا يصنَعُ العَدلَ ويَطلُبُ بِالحَقِّ، فأعفوَ عَنها؟
2فهُم وإنْ قالوا: حَيًّ هوَ الرّبُّ،فإنَّما يَحلِفونَ زُورًا. هكذا يقولُ الرّبُّ.
3نعم يا ربُّ، عيناكَ على الحَقِّ!ضرَبْتَهُم ضَرْبًا فما توَجعوا، وأهلَكْتَهُم فما قبِلوا التَّأديبَ. قسّوا وجوهَهُم أكثرَ مِنَ الصَّخرِ ورَفَضوا أنْ يَرجعوا إليكَ.
4فقُلتُ: ((هُم قَومٌ مَساكينُ يَجهَلونَ طريقَ الرّبِّ ولا يَعرِفونَ شريعةَ إلهِنا،
5أذهَبُ إلى العُظَماءِ أُكَلِّمُهُم، لَعلَّهُم يَعرِفونَ طريقَ الرّبِّ ولا يَجهَلونَ شريعةَ إلَهِنا،فوَجدتُ هؤلاءِ جميعًا كَسروا النِّيرَ وقَطَعوا الرُّبُطَ
6سَيَقتُلُهُم أسدٌ مِنَ الغابِ ويُهلِكُهُم ذِئبٌ مِنَ القَفْرِ، ويَسهَرُ النَّمِرُ حَولَ مُدُنِهِمِيَفتَرِسُ كُلَ مَنْ خرَج مِنها. فمَعاصيهِم تكاثَرَت جدُا، وكُفرُهُم دائِمًا في اَزديادٍ.
7وقالَ الرّبُّ: ((كَيفَ أُسامِحُكِ يا أورُشليمُ وبَنوكِ ترَكوني وحلَفوا بإِلهٍ مَزعومِ حينَ أَشبَعتُهُم زَنَوا، وفي بُيوتِ الزَّواني صرَفوا وقتَهُم.
8صاروا أحصِنةً معلوفةً سائِبةً، كُلًّ يَصهَلُ على اَمرأةِ صاحبِهِ. 9أفلا أُعاقِبُهُم على هذِهِ المَعاصي يقولُ الرّبُّ، وأنتَقِمُ مِنْ أُمَّةٍ كهذِهِ الأُمَّةِ؟10((إصعَدوا على كَرمَتِها وأَفسِدوا ولا تُتلِفوها. إنزَعوا أغصانَها فما هيَ لي. 11فغَدْرًا غدَرَ بي بَيتُ إِسرائيلَ وبَيتُ يَهوذا)). هكذا يقولُ الرّبُّ.12أنكَروا الرّبَّ وقالوا: ((لا وُجودَ لَه، فالشَّرُّ لا يَنزِلُ بِنا ولن نرى حربًا ولا جوعًا. 13وما الأنبياءُ إلاَ هباءٌ، والرّبُّ لا يتَكَلَّمُ فيهِم، وأقوالُهُم مِنْ عِندهِم)).14لذلِكَ قالَ ليَ الرّبُّ الإلهُ القديرُ: ((بِما أنَّكُم تَكَلَّمْتُم هذا الكَلامَ، فسَأجعَلُ كَلِماتي في فَمِكَ نارًا وهذا الشَّعبُ حطَبًا فتَأكُلُهُم 15وأجلِبُ علَيكُم أُمَّةً مِنْ بَعيدٍ يا بَيتَ إِسرائيلَ، أُمَّةً قويَّةً عريقةً، أُمَّةً لا تَعرِفونَ لُغَتَها ولا تَفهَمونَ ما تَتكَلَّمُ بهِ. 16جعبَةُ سِهامِها كقبرٍ مَفتوحِ، وكُلُّ بَنيها جبابِرةٌ. 17فيَأكُلونَ حصادَكُم وخبزَكُم ويَقتُلونَ بَنيكُم وبَناتِكُم ويَذبحونَ غنَمَكُم وبقَرَكُم، ويتلفونَ كَرمَكُم وتينَكُم، ويُدمِّرونَ بالسَّيفِ مُدُنَكُمُ الحصينةَ التي أنتُم مُتوكِّلونَ علَيها.
18((ولَكنْ في تِلكَ الأيّامِ لا أَفنيكُم يقولُ الرّبُّ: 19وإنْ قالوا: لماذا فعَلَ الرّبُّ إلهُنا بِنا هذا كُلَّهُ؟ فتَقولُ لهُم: بِما أنَّكُم تَركتُموني وخدمْتُم آلِهةً غريبةً في أرضِكُم، فستَخدِمونَ الغُرَباءَ في أرضٍ غَيرِ أرضِكُم. 20فأخبروا بذلِكَ في بَني يَعقوبَ، ونادوا بهِ في بَني يَهوذا. قولوا لهُم: 21إسمعوا هذا الكلامَ أيُّها الحَمقى، أيُّها الشَّعبُ الذينَ فقَدوا الحِسَ، الذينَ لهُم عُيونٌ ولا يُبصرونَ وآذانٌ ولا يَسمعونَ.22((ألا تخافونَني يقولُ الرّبُّ. ألا تَرتَعدونَ مِنْ وجهي؟ أنا جعَلْتُ الرَّملَ حَدُا لِلبحرِ، حاجزًا أبديُا لا يَتعَدَّاهُ. فأمواجهُ تَلتطِمُ وتَبقى عاجزَةً، وتَعِج ولا تتَجاوزُهُ. 23لَكنَّ هذا الشَّعبَ لَه قلبٌ ثائِرٌ مُتَمرِّدٌ، فابتَعَدوا ومَضَوا 24وما قالوا في قُلوبِهِم: لِنَخفِ الرّبَّ إلهَنا الذي يَمنَحُ المطَرَ المُبَكِّرَ مِنهُ والمُتأخرَ في حينِهِ، ويَحفَظُ لنا أسابيعَ الحَصادِ في مَواعيدِها.25لَكنَّ آثامَكُم أفسَدَت تِلكَ المَواعيدَ، وخطاياكُم منَعَتِ الخيرَ عَنكُم. 26فلا يزالُ بَينَ شعبي مُنافقونَ، يَكمُنونَ لِلطَّريدَةِ كالصَّيَّادينَ ويَنصُبونَ لِلنَّاسِ فَخا. 27كالقَفَصِ المَملوءِ طُيورًا، كذلِكَ بُيوتُهُمُ امتلأت مِنَ المَكْرِ، فعَظُموا واغتَنَوا. 28هُم سِمانٌ لَمَعَت جلودُهُم مِنَ الشَّحْمِ وجاوَزوا الحَدَ بِشُرورِهِم. لا يَحكُمونَ بِالعَدلِ في دَعوى اليَتيمِ فتَنجحُ، ولا يَقضونَ لِلمَساكينِ بِالحَقِّ. 29((أفلا أُعاقِبُ على هذِهِ المعاصي وأَنتَقِمُ مِنْ أُمَّةٍ كَهذِهِ يقولُ الرّبُّ)). 30في أرضِنا عَجبٌ عِجابٌ: 31((الأنبياءُ يتَنَبَّأونَ زُورًا، والكَهنَةُ يَجمعونَ ما تَصِلُ إليهِ أيديهِم، وشعبي راضٍ بِهذِهِ الأمورِ. فماذا تفعَلونَ لِتَضَعوا حَدُا لها؟

حصار أورشليم

6 أُهرُبوا يا بَني بنيامينَ مِنْ أورُشليمَ. أُنفُخوا في البُوقِ في تَقوعَ وانصِبوا علَمًا في بَيتِ الكرمِ،فَمِنَ الشِّمالِ لاحَ شَرًّ عَظيمٌ
2يُدَمِّرُ صِهيَونَ الجميلةَ المُترَفةَ
3فيأتي إليها الرُّعاةُ بِقُطعانِهِم ويَنصِبونَ خيامَهُم مِنْ حَولِها، ويَرعَونَ كُلُّ واحدٍ في مكانِهِ.
4إشهَروا علَيها الحربَ. قوموا نَصعَدُ عِندَ الظَّهيرةِ. وَيحٌ لنا، لأنَّ النَّهارَ يَميلُ وظِلالَ المساءِ أخذَت تَستَطيلُ. 5قوموا نَصعَدُ في اللَّيلِ ونَهدِمُ لها قُصورَها.6وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((إقطَعوا الأشجارَ واَنصِبوا على أورُشليمَ مِترَسةً. فهذِهِ مدينةٌ تستَوجبُ العِقابَ لأنَّها مَلآنةٌ بالظُّلمِ. 7يَنبَعُ مِنها شَرُّها كالبِئرِ يَنبَعُ مِنها الماءُ. فيها أسمَعُ بِالعُنْفِ والسَّلْبِ، وأرى المرَضَ والجروحَ كُلَ حينٍ.8فاَتَّعِظي يا أُورُشليمُ لِئلاَ أترُكَكِ وأجعَلَكِ أَرضًا خرابًا لا تُسكَنُ)).9وقالَ ليَ الرّبُّ القديرُ: ((أقطُفْ، كما تُقطَفُ لُقاطَةُ الكَرمَةِ، ما تَبقَّى مِنْ شعبِ إِسرائيلَ، وَرُدَ يَدَكَ إلى الأغصانِ كالقاطِفِ)).10مَنْ يسمعُ إذا تكَلَّمتُ وأنذَرتُ؟ آذانُكُم مُغلَقَةٌ فلا تَقدِرونَ أنْ تُصغوا. كَلِمَةُ الرّبِّ صارَت لهُم عارًا، وأنتُم لا تَحفَظونَها. 11لذلِكَ اَمتَلأتُ مِنْ غضَبِ الرّبِّ، وأعياني أنْ أكبُتَهُ في صَدْري.((أُفرِغُهُ على أطفالِ الأزِقَّةِ على جموعِ الشُّبَّانِ أيضًا وأقولُ: سيُؤخذُ الرَّجلُ معَ اَمرأتِهِ، والشُّيوخُ معَ المُتَقدِّمِ في السِّنِّ. 12فتَصيرُ بُيوتُهُم لآخرينَ، والحُقولُ والنِّساءُ جميعًا. فعلى سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ أمُدُّ يَدي وأُعاقِبُهُم يقولُ الرّبُّ 13لأنَّهُم جميعًا مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم يَطمَعونَ بالمَكْسَبِ الخسيسِ، وِمِن النَّبيِّ إلى الكاهنِ يُمارِسونَ أعمالَ الزُّورِ 14ومُداوُونَ جراحَ شعبي باَستِخفافٍ. يقولونَ: سلامٌ سلامٌ، وما مِنْ سلامِ. 15هل يَخزَونَ إذا اَقتَرَفوا رِجسًا؟ كلاَ، لا يَخزَونَ ولا يَعرِفونَ الخجلَ. فلذلِكَ يَسقُطونَ معَ السَّاقطينَ، وحينَ أُعاقِبُهُم يُصرعونَ يقولُ الرّبُّ)).

إسرائيل ترفض طريق الرب

16وقالَ الرّبُّ: ((قِفوا في الطُّرُقِ واَنظُروا، واَسألوا عَنِ السُّبُلِ القديمةِ، أينَ الطَّريقُ الصَّالِحُ وسِيروا فيهِ، فتَجدوا راحةً لِنُفوسِكُم. لكِنَّكُم أجبْتُم: لا نَسيرُ. 17أقَمتُ لكُم رُقَباءَ أنْ أصغُوا إلى صوتِ البُوقِ! فقُلتُم: لا نُصغي. 18لذلِكَ اَسمَعوا أيُّها الأمَمُ واَعلَموا ماذا يُصيبُهُم. 19واَسمَعي أيَّتُها الأرضُ: سأجلِبُ على هذا الشَّعبِ شَرُا جزاءَ مَكايِدِهِم، لأنَّهُم لا يُصغُونَ إلى كلامي ويَرفُضونَ العمَلَ بشريعَتي. 20لِماذا يأتونَني بِالبَخورِ مِنْ شَبا وبِعيدانِ الطِّيبِ مِنْ أرضٍ بعيدةٍ؟ مُحرَقاتُهُم لا أرضى بِها، وذَبائِحُهُم لا تَلَذُّ لي. 21لذلِكَ سأجعلُ لِهذا الشَّعبِ معاثِرَ يَعثُرونَ بِها، فيَهلِكُ الآباءُ والبَنونَ، والجارُ والصَّديقُ جميعًا)).
22وقالَ الرّبُّ: ((ها شعبٌ مُقبِلٌ مِنْ أرضِ الشِّمال، أُمَّةٌ عظيمةٌ ناهِضةٌ مِنْ أقاصي الأرضِ،
23قابِضونَ على القَوسِ والرُّمحِ، قُساةٌ لا يَرحمونَ وكالبحرِ صوتُهُم، راكِبونَ خُيُولاً مُصطَفَّةً كأنَّ علَيها راكِبًا واحدًا، لِمُقاتَلَتِكِ يا اَبنَةَ صِهيونَ)).24سَمِعْنا خبَرَهُم فاَستَرْخت أيدينا، وأصابَنا ضيقٌ ووَجعٌ كالتي تَلِدُ. 25لا تَخرُجوا إلى الحقلِ ولا تَسيروا في الطَّريقِ، فسَيفُ العَدُوِّ رُعْبٌ مِنْ كُلِّ جهَةٍ.
26تَحَزَّموا بِالمِسْحِ يا بَني قَوْمي، وتَمَرَّغوا حُزنًا في الرَّمادِ. أقيموا مناحةً كما على وحيدٍ اَنتَحِبوا اَنتِحابًا مُرُا، فالدَّمارُ يَحِلُّ بِكُم بَغتَةً.27وقالَ ليَ الرّبُّ: ((جعَلتُكَ مُمتَحِنًا تَمتَحِنُ شعبي كالمَعدَنِ فتَعرِفُ سُلُكَهُم. 28هُم نُحاسٌ وحديدٌ. كُلُّهُم عُصاةٌ مُتَمَرِّدونَ وساعونَ بالنَّميمةِ ومُفسِدونَ. 29يَحترِقُ المِنفاخُ ويَفنى الرَّصاصُ بِالنَّارِ، وباطِلاً يَمحَصُ الماحِصُ، فالأشرارُ لا يُفرَزونَ. 30يُدعَونَ فِضَّةً مَرفوضَةً لأنِّي أنا الرّبُّ رَفَضْتُهُم)).

عظة إرميا في الهيكل

(ار 1:26-19)

7 وقالَ الرّبُّ لإرميا: 2((قِفْ بِبابِ الهَيكَلِ وقُلْ: إِسمَعوا كَلِمَةَ الرّبِّ يا جميعَ رِجالِ يَهوذا الدَّاخلينَ في هذِهِ الأبوابِ ليَسجدوا للرّبِّ. 3هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: أصلِحوا طُرُقَكُم وأعمالَكُم فأُسكِنَكُم في هذا المَوضعِ. 4لا تَتَّكِلوا على قولِكُم: هيكَلُ الرّبِّ! هيكَلُ الرّبِّ! هيكَلُ الرّبِّ! فتَخدَعونَ أنفسَكُم. 5بل بِالأولى أَصلِحوا طُرُقَكُم وأعمالَكُم واَقضوا بِالعَدلِ بَينَ الواحدِ والآخرِ، 6ولا تَجوروا على الغريبِ واليَتيمِ والأرملَةِ، ولا تَسفِكُوا الدَّمَ البَريءَ في هذا المَوضعِ ولا تَتبَعوا آلِهَةً أُخرى لِضَرَرِكُم. فإنْ فعَلْتُم هذا 7أسكُنُ معَكُم في هذا المَوضعِ، في الأرضِ التي أعطَيتُها قديمًا لآبائِكُم إلى الأبدِ.
8((ولكِنَّكُم تتَّكِلونَ على كلامِ لا فائِدَةَ فيهِ فتَخدَعونَ أنفُسَكُم. 9أتَسرِقونَ وتَقتُلونَ وتَزنونَ وتَحلِفونَ بالزُّورِ وتُبَخرونَ لِلبَعلِ وتَتبَعونَ آلِهَةً أُخرى تَجهَلونَها، 10ثُمَ تَجيئونَ وتَقِفونَ بَينَ يَدَيَ في هذا البَيتِ الذي دُعِيَ باَسمي وتَقولونَ ((أنقِذْنا)) لِتَعودوا وتَعمَلوا جميعَ تِلكَ الرَّجاساتِ؟ 11فهذا البَيتُ الذي دُعيَ باَسمي هل صارَ مَغارةً لِلُّصوصِ أمامَ عُيونِكُم؟ بل أنا رأيتُ ذلِكَ يقولُ الرّبُّ.12((إذهَبوا إلى مَوضِعي الذي في شِيلوهَ حَيثُ أسكَنتُ اَسمي أوَّلاً، واَنظُروا ما فعَلْتُ بِهِ بِسبَبِ شَرِّ شعبي إِسرائيلَ. 13والآنَ بِما أنَّكُم عَمِلْتُم هذِهِ الأعمالَ بَعدَما كَلَّمتُكُم ولم تَسمَعوا، ودَعَوتُكُم ولم تُجيبُوا 14فسأفعَلُ بهذا البَيتِ الذي دُعيَ بِاَسمي وأنتُم علَيهِ مُتَّكِلونَ، وبِهذا المَوضعِ الذي أعطَيتُهُ لكُم ولآبائِكُم، كما فعَلتُ هُناكَ بشيلوهَ. 15وأنبُذُكُم عَنْ وجهي كما نبَذتُ جميعَ إخوَتِكُم مِنْ نَسلِ إِسرائيلَ.
16((وأنتَ يا إرميا فلا تتَضَرَّعْ ولا ترفَعْ دُعاءً ولا صلاةً لأجلِ هذا الشَّعبِ، ولا تشفَعْ إليَ فأنا لا أسمَعُ لكَ. 17ألا ترى ما يفعَلونَ في مُدُنِ يَهوذا وفي شوارعِ أورُشليمَ؟ 18البنونَ يَلتَقِطونَ الحطَبَ، والآباءُ يوقِدونَ النَّارَ، والنِّساءُ يَعْجنَّ الدَّقيقَ لِيَصنَعوا أقراصًا لِمَلِكَةِ السَّماءِ ويَسكبوا قرابينَ خمرٍ لإلهٍ أخرَ حتى يُغيظوني. 19فهَل هُم حقُا يُغيظونَني؟ ألا يعودُ ذلِكَ علَيهِم بِالعارِ؟
20فلذلِكَ سيَنَصَبُّ غضَبي وغَيظي على هذا المَوضعِ، على البشَرِ والبَهائِمِ وعلى شجرِ البرِّيَّةِ وثمَرِ الأرضِ، فيَتَّقِدُ ولا يَنطَفِئْ)).21وقالَ الرّبُّ القديرُ إِلهُ إِسرائيلَ: ((إجمَعوا مُحرَقاتِكُم إلى ذَبائِحِكُم وكُلوا لَحمَها. 22فأنا لم أُكلِّمْ أباءَكُم ولا أمَرتُهُم بأيَّةِ مُحرَقةٍ أو ذبيحةٍ يومَ أخرَجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ 23وإنَّما أمَرتُهُم بِأنْ يَسمَعوا لي حينَ أُكَلِّمُهُم فأكونُ لهُم إلهًا ويكونونَ لي شعبًا، ويسلُكونَ في كُلِّ طريقٍ آمرُهُم بِهِ لخيرِهِم. 24فما سَمِعوا ولا مالوا بِآذانِهِم، بل سَلَكوا في المَعاصي وفي نِيّاتِ قُلوبِهِم الشِّرِّيرةِ. فأداروا لي ظُهورَهُم لا وُجوهَهُم. 25ومُنذُ خرَج آباؤُكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ إلى هذا اليومِ وأنا أُرسِلُ إليكُم عَبيدي الأنبياءَ كُلَ يومِ بِلا اَنقِطاعِ. 26فما سَمِعتُم لي ولا مِلْتُم بِآذانِكُم، بل قَسَّيتُم رِقابَكُم وأسأْتُم أكثرَ مِمَّا أساءَ آباؤُكُم. 27((وأنتَ إذا كَلَّمتَهُم بِهذا الكلامِ وما سَمِعوا لكَ، ووَعَدتَهُم وما أجابوكَ 28فقُلْ لهُم: أنتُم هيَ الأُمَّةُ التي لا تسمَعُ لِصوتِ الرّبِّ إلهِها ولا تَقبَلُ التأديبَ. ذهَبَ الحَقُّ واَنقَطَعَ عَنْ أفواهِكُم)).

وادي القتل

29فَجزِّي شَعرَكِ واَرمي بهِ واَنشُدي مِرثاةً على الرَّوابي يا اَبنَةَ صِهيونَ، لأنَّ الرّبَّ غَضِبَ على هذا الجيلِ ورَفَضَهُ ونَبَذَهُ. 30وقالَ الرّبُّ: ((بَنو يَهوذا فعَلوا الشَّرَ أمامَ عينَيَ، فنَصَبوا أصنامَهُمُ الرَّجسةَ في البَيتِ الذي دُعيَ بِاَسمي ليُنَجسوهُ، 31وبَنَوا مشارِفَ تُوفَةَ التي في وادي اَبنِ هَنُّومَ لِيَحرقوا بَنيهِم وبَناتِهِم بِالنَّارِ. وأنا ما أمَرتُ بذلِكَ ولا خطَرَ بِبالي. 32لذلِكَ تَجيءُ أيّامٌ، يقولُ الرّبُّ، لا يُقالُ فيها تُوفَةُ ولا وادي اَبنِ هَنُّومَ، بل وادي القَتْلِ، ويَدفِنونَ فيهِ موتاهُم فلا يَبقى مَوضعٌ، 33وتصيرُ جثَثُ هذا الشَّعبِ مأكَلاً لِطَيرِ السَّماءِ وبَهائِمِ الأرضِ ولا مَنْ يَزجرُها.
34وأُزيلُ مِنْ مُدُنِ يَهوذا ومِنْ شوارِعِ أورُشليمَ صوتَ الطَّرَبِ وصوتَ الفرَحِ، صوتَ العريسِ وصوتَ العروسِ، لأنَّ الأرضَ تكونُ خرابًا)).
8 وقالَ الرّبُّ: ((في ذلِكَ الزَّمانِ يَنبُشونَ عِظامَ مُلوكِ يَهوذا ورؤسائِها وكَهنَتِها وأنبيائِها وعِظامَ سُكَّانِ أورُشليمَ مِنْ قُبورِهِم 2ويَنشُرونَها تُجاهَ الشَّمسِ والقمَرِ وكُلِّ نُجومِ السَّماءِ التي أحَبُّوها وعبَدوها واَتَّبَعوها واَستَشاروها وسَجدوا لها، فلا تُجمَعُ ولا تُدفَنُ وتكونُ زِبْلاً على وجهِ الأرضِ. 3وتُفَضِّلُ الموتَ على الحياةِ جميعُ البقيَّةِ الباقيةِ مِنْ هذِهِ العَشيرةِ الشِّرِّيرةِ في جميعِ الأماكِنِ التي هَزَمْتُهُم إليها يقولُ الرّبُّ القديرُ.

الخطيئة والعقاب

(ار 12:6-15)

4وقالَ الرّبُّ: ((تقولُ لهُم: أيسقُطونَ ولا يَنهَضونَ. يرتَدُّونَ عنِّي ولا يَتوبونَ؟ 5ما بالُ شعبِ أورُشليمَ هذا يُصرُّونَ على اَرتِدادِهِم وهُم يتَمَسَّكونَ بالغُرورِ ويَرفُضونَ أنْ يَتوبوا. 6أصغَيتُ واَستَمعتُ فإذا هُم يتَكَلَّمونَ بما يُنافي الحَقَ، ولا مَنْ يَندَمُ على شَرِّهِ فيقولُ: ماذا فعَلتُ؟ بل كُلُّ واحدٍ يتَّجهُ في سَيرِهِ كفَرَسٍ يَندَفِعُ إلى ساحةِ القِتالِ.7اللَّقلَقُ في الفضاءِ يَعرِفُ مَواقِيتَهُ واليَمامةُ والسُّنونَةُ المُزَقزِقَةُ تُراعيانِ وقتَ مَجيئِهما، وأمَّا شَعبي فلا يَعرفونَ أحكامَ الرّبِّ. 8((كيفَ تقولونَ: نحنُ حُكماءُ وشريعةُ الرّبِّ معَنا؟ أما تَرَونَ أنَّ قلمَ الكتبةِ الكاذِبَ حَوَّلَها إلى الكَذِبِ.
9خزِيَ الحُكَماءُ وخابوا واَنخدَعوا. فها هُم نَبَذوا كلامَ الرّبِّ، فماذا فيهِم مِنَ الحِكمةِ؟ 10لذلِكَ أعطي نِساءَهُم لآخرينَ وحُقولَهُم لِلْغُزاةِ، فهُم جميعًا مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم يَطمَعونَ بِالمَكسَبِ الخسيسِ، ومِنَ النَّبيِّ فيهِم إلى الكاهنِ يُمارِسونَ الكَذِبَ. 11يُداوُونَ جراحَ بِنْتِ شعبي بِاَستِخفافٍ ويقولونَ: سلامٌ سلامٌ! وما مِنْ سلامِ. 12هل يَستَحونَ إذا اقتَرَفوا رجسًا؟ كلاَ. لا يَستَحونَ ولا يَعرِفونَ الخجلَ. فلذلِكَ يَسقُطونَ معَ السَّاقِطينَ، وحينَ أعاقِبُهُم يُصرَعونَ يقولُ الرّبُّ.
13((سأُبيدُهُم إِبادةً يقولُ الرّبُّ. فلا يكونُ عِنَبٌ في الكَرمَةِ ولا تينٌ في التِّينَةِ. حتى الوَرَقُ يَسقُطُ، وكُلَ ما وَهَبْتُهُ لهُم يزولُ)).
14لماذا نحنُ قُعودٌ؟ لِنَجتَمِعْ ونَدخُلِ المُدُنَ الحصينةَ ونَهلِكْ هُناكَ، لأنَّ الرّبَّ إلهَنا حكَمَ علَينا بِالهَلاكِ وسَقانا السُّمَ لأنَّنا خطِئنا إليهِ.
15إنتَظَرْنا السَّلامةَ عَبَثًا وأوانَ الشِّفاءِ فجاءَنا الرُّعبُ.
16مِنْ دانَ يُسمَعُ نَخيرُ خيلِ العَدُوِّ، وعِندَ صوتِ صَهيلِ جيادِهِم تَرتَجفُ الأرضُ. يأتونَ يأكلونَ الأرضَ بِما فيها والمدينةَ وسُكَّانَها.
17سأُرسِلُ علَيكُم حَيَّاتٍ أراقِمَ لا يَنفَعُ فيها السِّحرُ، فتَلدَغُكُم يقولُ الرّبُّ.
18حُزني لا شِفاءَ لَه فقلبي في صَدْري عليلٌ.
19صوتُ اَستِغاثَةِ شعبي يُسمَعُ مِنْ أرضٍ بعيدةٍ:
ألا يُقيمُ الرّبُّ في صِهيَونَ؟ألا يوجدُ مَلِكُها فيها؟ ((لِماذا أغاظوني بِمَنحوتاتِهِم، لِماذا أسخطوني بِالآلِهَةِ الغريبةِ؟
20مضى الحَصادُ واَنقَضى الصَّيفُ وخلاصُنا ما جاءَ بَعدُ.
21على سَحْقِ شعبي اَنسَحَقْتُ حَزِنتُ واَستَولى عليَ الذُّهولُ
22أما مِنْ بَلسَمِ في جلعادَ؟ أما مِنْ طبيبٍ هُناكَ يُضَمِّدُ جراحَ شعبي؟
23ليتَ رأسي مِلؤُهُ ماءٌ وعينَيَ يَنبوعُ دُموعِ، فأبكيَ نهارًا وليلاً على قَتلى أبناءِ شعبي.

الكذب في كل مكان

9 ليتَ لي كُوخا في البرِّيَّةِ فأنصَرِفَ تارِكًا شعبي. هُم جميعًا مِنَ الخوَنةِ، وزُمرَةٌ مِنَ الماكِرينَ.
2ألسِنَتُهُم قِسِيًّ لِلكَذِبِ. لا بالحَقِّ تَقوُّوا في الأرضِ. يَنتَقِلونَ مِنْ شَرٍّ إلى شَرٍّ،ولا يَعرفونَني أنا الرّبُّ.
3لِيَحذَرْ كُلُّ واحدٍ مِنْ صاحبِهِ،ولا يَتَّكِلْ على أحدٍ مِنْ إخوَتِهِ. فكُلُّ أخ يَمكُرُ بِأخيهِ،وكُلُّ صاحبٍ يَسعى بِالنَّميمَةِ.
4كُلُّ واحدٍ يُخادِعُ صاحبَهُ،ولا أحدَ يتَكَلَّمُ بِالصِّدقِ. عَلَّموا ألسِنَتَهُم كَلامَ الكَذِبِ،فَعَجزوا عَنِ الرُّجوعِ عَنهُ.
5يَسكُنونَ في وسَطِ المَكْرِ، وبِالمَكْرِ رفَضوا أنْ يَعرِفوني)).
6فقالَ الرّبُّ القديرُ: سأصهرُهُم وأمتَحِنُهُم بِالنَّارِ، وإلاَ فكَيفَ أُجازي شعبي؟7لِسانُهُم سَهمٌ قاتِلٌ، وأفواهُهُم تَنطِقُ بِالمَكْرِ. يقولُ الواحدُ لِلآخرِ: سلامٌ! وفي سِرِّهِ يَكيدُ لهُ.
8أعلى ذلِكَ لا أُعاقِبُهُم،أم مِنْ أُمَّةٍ كهذِهِ لا أنتَقِمُ؟
9على الجبالِ أَندُبُ وأبكي،وعلى المُروج أُنشِدُ رِثائي. إحتَرَقَت فلا يَجتازُ فيها أحدٌ، ولا يُسمَعُ صوتُ الماشيةِ. مِنْ طُيورِ السَّماءِ إلى البَهائِمِ،جميعُها هرَبَت ومَضَت.
10سأجعَلُ أورُشليمَ رِجسًا ومأوى لِبناتِ آوى، وأجعَلُ مُدُنَ يَهوذا خرابًا لا ساكِنَ فيها)).
11مَن هوَ الحكيمُ فيَفهَمَ ذلِكَ؟ ومَنْ كَلَّمَهُ الرّبُّ فَيُخبِرَ لِماذا بادَتِ الأرضُ واَحتَرَقَت فصارَت كالقَفْرِ لا يجتازُ فيها أحدٌ. 12وقالَ الرّبُّ: ((بِما أنَّهُم ترَكوا شريعتي التي أعطَيتُها لهُم، وما سَمِعوا كَلامي ولا عَملوا بهِ،
13بلِ اَتَّبَعوا نيَّاتِ قُلوبِهِم وعَبَدوا الإلهَ البَعلَ كما عَلَّمَهُم آباؤُهُم. 14لذلِكَ سَأُطعِمُ هذا الشَّعبَ نباتًا مُرُا وأسقيهِم ماءَ العَلقَمِ، 15وأُشَتِّتُهُم في أُمَمِ لا يَعرِفونَها ولا عَرَفَها آباؤهُم، وأُلاحِقُهُم بِالسَّيفِ حتى أُفنيَهُم يقولُ الرّبُّ القديرُ)).

استغاثة سكان أورشليم

16قوموا واَستَدعوا النَّادِباتِ ليَأْتينَ، والرَّاثياتِ لِيُقْبِلْنَ، 17مُسرِعاتٍ ويَرفَعْنَ صوتَ النَّحيبِ، فتَجري عُيونُنا بالدُّموعِ وتَسيلُ جفونُنا بِماءِ البُكاءِ 18ويُسمَعُ مِنْ صِهيَونَ صوتُ النَّدْبِ: ((ويلٌ لنا، كَيفَ هَلَكْنا ولَحِقْنا العارَ لأنَّنا تَرَكْنا الأرضَ وتَهَدَّمَت مَساكِنُنا)).
19فاَسمَعْنَ أيَّتُها النِّساءُ كَلِمَةَ الرّبِّ، ولْتَقْبَلْ آذانُكُنَّ كَلِمَةَ فَمِهِ!عَلِّمنَ بَناتِكُنَّ النَّحيبَ، وصاحِباتِكُنَّ كَيفَ يكونُ الرِّثاءُ.
20فالموتُ يصعَدُ إلى نَوافِذِناويدخُلُ قُصورَنا الجميلةَ! يكتَسِحُ الأطفالَ في الشَّوارِعِ معَ الشُّبَّانِ في السَّاحاتِ.
21وتَسقُطُ جثَثُ البشَرِ كالزِّبْلِ على وجهِ الحُقولِ، كالحِزمَةِ وراءَ الحاصِدِ ولا يكونُ مَنْ يَلتَقِطُ. هكذا قالَ ليَ الرّبُّ.
22وقالَ الرّبُّ: ((لا يَفتَخرِ الحكيمُ بِحِكمتِهِ، ولا الجبَّارُ بِجبَروتِهِ، ولا الغنيُّ بِغِناهُ.
23بل مَنْ يَفتَخرْ فليَفْتَخرْ بِمَعرِفَتي ويفهَمْ أنِّي أنا الرّبُّ مَصدَرُ الرَّحمةِ والحُكْمِ والعَدلِ في الأرضِ. بِمِثْلِ هؤلاءِ أرضى يقولُ الرّبُّ.
24((وستَأْتي أيّامٌ يقولُ الرّبُّ أُعاقِبُ فيها المَختونينَ بِالجسَدِ معَ غَيرِ المَختونينَ مِنْ 25أهلِ مِصْرَ ويَهوذا وأدومَ وعَمُّونَ ومُوآبَ ومِنْ مَقصوصي الشَّعرِ السَّاكِنينَ في الباديةِ فإذا كانَ كُلُّ هؤلاءِ الأمَمِ غَيرَ مَختونينَ بالجسَدِ، فكُلُّ بَيتِ إِسرائيلَ غَيرُ مَختونينَ بِالقلبِ لأنَّهُم لم يَحفظوا عَهدَ الرّبِّ)).

الله الحي والأصنام

10 إسمَعوا ما تَكلَّمَ بهِ الرّبُّ علَيكُم يا بَيتَ إِسرائيلَ: 2((لا تتَعَلَّموا طريقةَ الأمَمِ، ولا تَفزَعوا مِنْ عَجائِبِ السَّماواتِ. الأمَمُ وَحدَها تَرتَعِبُ مِنها 3لأنَّ دِيانةَ الأمَمِ باطِلةٌ، فما إلهُهُم إلاَ شجرَةً تُقْطَعُ مِنَ الغابةِ وتَصنَعُها يَدُ النَّجارِ بِالقَدُّومِ 4وتُزَيَّنُ بِالفِضَّةِ والذَّهَبِ وتُطَرَّقُ وتُسَمَّرُ لِئلاَ تتَحَرَّكَ. 5فتكونُ كالفَزَّاعَةِ في المَزرَعةِ، لا تَنطِقُ ولا تَمشي فتُحمَلُ. فلا تَخافوها لأنَّها لا تَضُرُّ ولا تَنفَعُ)).
6لا نَظيرَ لكَ يا ربُّ، عظيمٌ أنتَ، عظيمٌ اَسمُكَ الجبَّارُ.
7مَنْ لا يَهابُكَ يا مَلِكَ الشُّعوبِ؟ فمَهابَتُكَ تَليقُ بِكَ. بَينَ جميعِ حُكَماءِ الشُّعوبِ،وفي المَمالِكِ كُلِّها لا نَظيرَ لكَ.
8أغبياءُ هُم وحَمقى،فماذا يتَعَلَّمونَ مِنَ الخشَبِ
9مِنَ الفِضَّةِ المُطَرَّقَةِ مِنْ تَرشيشَ والذَّهَبِ المَجلُوبِ مِنْ أُوفازَ؟ فأصنامُهُم صَنْعَةُ يَدِ الصَّائِغِ.لِباسُها اللَّيلَكُ والأُرْجوانُ، صَنَعَها أمهَرُ الصُّنَّاعِ.
10لَكنَّ الرّبَّ هوَ الإلهُ الحَقُّ، الإلهُ الحَيُّ والمَلِكُ الأزَليُّ.
مِنْ سُخطِهِ تتَزلزَلُ الأرضُ،والأمَمُ لا تتَحَمَّلُ غضَبَهُ.
11وهذا ما تقولُهُ لهُم: ((الآلِهَةُ التي لم تَصنَعِ السَّماواتِ والأرضَ تَبيدُ مِنَ الأرضِ ومِنْ تَحتِ هذِهِ السَّماواتِ)). 12الرّبُّ صنَعَ الأرضَ بِقُوَّتِهِ.ثَبَّتَ العالَمَ بِالحِكمةِ وبَسَطَ السَّماواتِ بِفِطنَتِهِ.
13بِصوتِهِ يَجمَعُ مياهًا في السَّماءِ ويُطلِعُ السَّحابَ مِنْ أقصى الأرضِ. يُحدِثُ البُروقَ لِلمَطَرِ
ويُخرِج الرِّيحَ مِنْ خزائِنِه.
14مَنْ يَعرِفْ ذلِكَ يَحِسّ بِالغباءِ وكُلُّ صائِغِ يَخجلُ بِتِمثالِهِ، لأنَّهُ زُورٌ ولا رُوحَ فيهِ،
15هوَ باطِلٌ وصَنعَةٌ مُضحِكَةٌ، ويومَ عِقابِ الرّبِّ يَبيدُ.
16ما هكذا إلهُ يَعقوبَ،لأنَّهُ صَوَّرَ الأكوانَ جميعًا. الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ وإسرائيلُ شعبُهُ المُختارُ.

النكبة الآتية

17لِمِّي بُقْجتَكِ مِنَ الأرضِ،أيَّتُها القاعِدةُ تَحتَ الحِصارِ!
18فهذا ما قالَ الرّبُّ:((سأقذِفُ سُكَّانَ هذِهِ الأرضِ إلى بعيدٍ هذِهِ المَرَّةَ،وأُضيِّقُ علَيهِم حتى يَهجروا)).
19ويلٌ لي على اَنسحاقي.جراحي لا شِفاءَ مِنها. لَكِنِّني قُلتُ لِنَفسي: لي قُدرَةٌ على اَحتِمالِها.
20خيمَتي دُمِّرت تَدميرًا وقُطِعَت جميعُ حِبالِها. بَنيَ ذهَبوا عَنِّي ولا وُجودَ لهُم. فَمَنْ يَمُدُّ خيمَتي مِنْ بَعدُ، ويَرفَعُ لي سَتائِرَها؟
21رُعاةُ شعبِنا أغبياءُ ولا يَطلُبونَ الرّبَّ. لذلِكَ لم يَنجحوا. وجميعُ رَعيَّتِهِم تَبَدَّدَت.
22ها صوتُ شائِعَةٍ يُسمَعُ وضَجيج مِنْ أرضِ الشِّمالِ: إجعَلوا مُدُنَ يَهوذا دمارًا ومَأوى لِبناتِ آوى.
23يا ربُّ أعرِفُ أنَّ البشَرَ عاجزونَ عَنْ رَسمِ طريقِهِم وتَسديدِ خُطواتِهِم بِأنفُسِهِم.
24أدِّبْ شعبَكَ لَكِنْ بِإنصافٍ، لا بِغضَبٍ لِئلاَ تُبيدَهُم.
25بل أفرِغْ غضَبَكَ على الأُمَمِ،أولَئِكَ الذينَ لا يَعرِفونَكَ،
أوِ الذينَ لا يُدعَونَ باَسمِكَ،أنَّهُم أكَلوا بَني يَعقوبَ، أفنَوهُم ودَمَّروا مَساكِنَهُم.

عقاب خيانة العهد

11 وقالَ الرّبُّ لإرميا: 2((إسمَعْ كَلِماتِ العَهدِ الذي عاهَدْتُ بهِ آباءَكُم، وكَلِّمْ يَهوذا وسُكَّانَ أُورُشليمَ: 3((هذا ما قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: مَلعونٌ مَنْ لا يَسمَعُ كَلِماتِ هذا العَهدِ 4الذي أمَرتُ بهِ آباءَكُم يومَ أخرجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، مِنْ أتونِ النَّارِ وقُلتُ: إِسمَعوا لِصوتي واَعمَلوا بِوَصايايَ، فتكونوا لي شعبًا وأكونَ لكُم إلهًا، 5لأُقيمَ الحِلْفَ الذي حلَفْتُ لآبائِكُم أنْ أُعطيَهُم أرضًا تَفيضُ لبنًا وعسَلاً كما في هذا اليومِ)). فأجبتُ: آمين يا ربُّ!))
6فقالَ ليَ الرّبُّ: ((أخبِرْ بِكُلِّ هذا الكلامِ في مُدُنِ يَهوذا وفي شوارعِ أورُشليمَ وقُلْ: إِسمَعوا كَلِماتِ هذا العَهدِ واَعمَلوا بِها.7فحينَ أخرَجتُ آباءَكُم مِنْ أرضِ مِصْرَ أنذَرْتُهُم بِغيرِ اَنقطاعِ، ولا أزالُ أُنذِرُهُم إلى هذا اليومِ، أنْ يَسمَعوا لِصوتي. 8فما سَمِعوا ولا أمالوا آذانَهُم، بل سارَ كُلُّ واحدٍ حسَبَ نيَّاتِ قلبِهِ الشِّرِّيرِ، فجلَبْتُ علَيهِم كُلَ شُرورِ هذا العَهدِ الذي أمَرتُ بِالعَمَلِ بهِ وما عمِلوا)).9وقالَ لي الرّبُّ: ((تمَرَّدَ عليَ رِجالُ يَهوذا وسُكَّانُ أورُشليمَ 10ورَجعوا إلى ذُنوبِ آبائِهِمِ الأوَّلينَ الذينَ رَفَضوا أنْ يَسمَعوا لِكَلِماتي، فاَتَّبَعوا آلِهَةً أخرى لِيَعبُدوها. ونقَضَ بَيتُ إِسرائيلَ وبَيتُ يَهوذا ذلِكَ العَهدَ الذي عاهَدْتُ بهِ آباءَهُم. 11لذلِكَ سَأجلِبُ علَيهِم شَرُا لا يَقدِرونَ أنْ يَنجوا مِنهُ، فيَصرُخونَ إليَ ولا أسمَعُ لهُم. 12فيذهَبُ أهالي مُدُنِ يَهوذا وسُكَّانُ أورُشليمَ إلى الآلِهَةِ التي يَحرقونَ لها البَخورَ ويَصرُخونَ إليها فلا تُخلِّصهُم في وقتِ ضيقِهِم، 13معَ أنَّ آلِهَتَكَ يا يَهوذا كانَت على عدَدِ مُدُنِكَ، وعلى عدَدِ شوارعِ أورُشليمَ نَصبتُم يا سُكَّانَ أُورُشليمَ مَذابِحَ لِلعارِ، مَذابِحَ للتَّبخيرِ لِلبَعلِ. 14وأنتَ يا إرميا لا تتَضَرَّعْ عَنْ هذا الشَّعبِ ولا تَرفَعْ لأجلِهِم دُعاءً ولا صلاةً، فَلَنْ أسمَعَ صُراخهُم إليَ وقتَ ضيقِهِم.
15أيُّ حقٍّ لأمَّتي الحبيبةِ في بَيتي إذا هيَ عَمِلَت شَرُا؟ أتَظنُّ أنَّ النُّذورَ والذَّبائِحَ المُقَدَّسةَ تَدفعُ عَنها الهَلاكَ؟ أو أنَّها بذلِكَ تكونُ سعيدةً؟)) 16فإذا كانَ الرّبُّ سَمَّاكِ مرَّةً زيتونةً خضراءَ جميلةً شَهِيَّةَ الثَّمَرِ، فهوَ بِهَبَّةِ ريحِ عاصفةٍ يُضرِمُ فيكِ النَّارَ فتَلتَهِمُ أغصانَكِ. 17وإذا كانَ الرّبُّ القديرُ الذي غرَسَكِ تَكَلَّمَ علَيكِ شَرُا فَلأنَّ بَيتَ إسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا فعَلوا الشَّرَ ليُغيظوهُ بِتَبخيرهِم لِلبَعلِ.

مكيدة اغتيال إرمي

18أعلَمَني الرّبُّ فَعَلِمْتُ، وأراني فرَأيتُ أعمالَهُم.
19كُنتُ أنا كخروفٍ وديعِ يُساقُ إلى الذَّبحِ ولا عِلْمَ لي أنَّهُم كادوا لي مَكيدةً. قالوا: لِنُتْلِفِ الشَّجرةَ معَ ثَمَرِها! لِنَقطَعْهُ مِنْ أرضِ الأحياءِ ولا يُذكَرِ اَسمُهُ مِنْ بَعدُ!))
20فيا ربَّنا القديرَ الذي يَحكُمُ بِالعَدلِ ويَفحَصُ المَشاعِرَ والأفكارَ دَعْني أرى انتِقامَكَ منِهُم. فإليكَ رفَعتُ دَعوايَ.
21فقالَ الرّبُّ على رِجالِ عناتوتَ الذينَ يَطلُبونَ حياتي ويقولونَ لا تتَنَبَّأْ لِئلاَ تموتَ بِأيدينا: 22((أنا الرّبُّ القديرُ أُعاقِبُهُم، فيموتُ الشُبَّانُ مِنهُم بِالسَّيفِ وبَنوهُم وبَناتُهُم بِالجوعِ 23لأنِّي يومَ أعاقِبُهُم سَأجلِبُ علَيهِم شَرُا ولا تَبقى مِنهُم بَقيَّةٌ)).

حوار مع الرب

12 عادِلٌ أنتَ يا ربُّ وإنْ حاججتُكَ لكِنِّي أُكَلِّمُكَ بِما هوَ حَقًّ. لماذا تَنجحُ طريقُ الأشرارِ يَسعَدُ الغادِرونَ جميعًا؟ 2أنتَ غرَسْتَهُم فتَأصَّلوا ونَمَوا وأثمَروا. أنتَ قريبٌ مِنْ أفواهِهِم وبعيدٌ عَنْ قُلوبِهِم. 3أنتَ عرَفتَني ورَأيتَني واَمتَحنتَ قلبي نحوكَ. أفرِزْهُم كغَنَمِ لِلذَّبحِ، وخصِّصْهُم لِيومِ القَتْلِ. 4إلى متى تَنوحُ الأرضُ ويَيبَسُ العُشْبُ في كُلِّ حَقلٍ وتَهلِكُ البَهائِمُ والطُّيورُ مِنْ شَرِّ السَّاكنينَ فيها، القائِلينَ: اللهُ لا يرَى ما نَفعَلُ؟ 5تَجري معَ المُشاةِ فتَتعَبُ، فكَيفَ تُسابِقُ الفُرسانَ؟ وإنْ كُنتَ تَتعَبُ في أرضِ الأمانِ، فكَيفَ تَفعَلُ في غَورِ الأردُنِّ؟ 6إنْ كانَ إخوتُكَ وأهلُ بَيتِ أبيكَ يَغدُرونَ بِكَ ويَصرُخونَ ورَاءَكَ بِملءِ أفواهِهِم، فكَيفَ تَأتَمِنُهُم إذا كَلَّموكَ بِالخيرِ؟7تَركتُ بَيتي وهَجرْتُ أرضي، وسلَّمتُ مَحبوبَتي إلى أيدي أعدائِها 8صارَ لي شعبي كأسدٍ في الغابةِ، رفَعَ عليَ صوتَهُ فكَرِهتُهُ. 9أيكونُ شعبي طَيرًا مُلَوَّنَ الرِّيشِ تُهاجمُهُ الطُّيورُ الكاسِرةُ مِنْ كُلِّ جهَةٍ؟ هيَّا تَجمَّعي يا جميعَ وحوشِ الصَّحراءِ وتعالَي اَشتَركي في الوليمةِ!
10رُعاةٌ كثيرونَ أفسَدوا كَرْمي وداسوا ميراثي الخصيبَ وجعَلوهُ قَفْرًا خرِبًا. 11جعَلوهُ خرابًا وعُرضَةً لِلنُّواحِ. صارَ خرابًا. الأرضُ كُلُّها خرابٌ لأنَّ لا أحدَ يَهتَمُّ بِها في قلبِهِ. 12على جميعِ الرَّوابي في البرِّيَّةِ زحَفَ النَّاهبونَ، لأنَّ لِلرّبِّ سيفًا يأكلُ مِنْ أقصى الأرضِ إلى أقصاها، ولا سلامٌ لأحدٍ. 13زَرَعوا حِنطَةً فحَصَدوا شَوكًا، تَعِبوا وما اَنتَفَعوا. تَلِفَت غَلاَتُهُم لأنَّ الرّبَّ مِنْ حِدَّةِ غضَبِهِ حرَمَهُم مِنها.

وعيد الرب لجيران إسرائيل

14وقالَ الرّبُّ على الجيرانِ الأشرارِ الذينَ يعتَدونَ على الأرضِ التي أعطاها لِشعبِهِ إسرائيلَ: ((سأقتَلِعُهُم مِنْ أرضِهِم وأقتَلِعُ بَيتَ يَهوذا مِنْ بَينِهِم. 15وبَعدَ أنْ أقتَلِعَهُم أعودُ وأرحَمُهُم وأُعيدُهُم كُلاُ إلى ميراثِهِ وإلى أرضِهِ. 16فإنْ تَعَلَّموا جيِّدًا طُرُقَ شعبي وحَلَفوا بِاَسمي حَيًّ هوَ الرّبُّ كما عَلَّموا شعبي أن يَحلِفوا بِالبَعلِ، فهُم يُقيمونَ في وسَطِ شعبي. 17وإلاَ فإنِّي أقتَلِعُهُمُ اَقتِلاعًا وأبيدُهُم يقولُ الرّبُّ)).

حزام الكتان

13 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((إِذهَبْ واَشتَرِ لكَ حِزامًا مِنْ كَتَّانٍ واَشدُدْهُ على وسطِكَ ولا تَضَعْهُ في الماءِ)). 2فاَشتَريتُ الحِزامَ، كما قالَ الرّبُّ، وشدَدْتُهُ على وسطي.
3ثُمَ قالَ ليَ الرّبُّ: 4((خُذِ الحِزامَ الذي اَشتَريتَهُ وشَدَدْتَهُ على وسطِكَ، وقُمِ اَذهَبْ إلى وادي الفارَةِ وخبِّئْهُ هُناكَ في شِقِّ الصَّخرِ)). 5فذَهَبتُ وخبَّأتُهُ في وادي الفارَةِ كما أمرَني الرّبُّ.6وبَعدَ أيّامِ كثيرةٍ قالَ ليَ الرّبُّ: ((قُمِ اَذهَبْ إلى وادي الفارَةِ وخُذِ الحِزامَ الذي أمَرْتُكَ أنْ تُخفيَهُ هُناكَ)).
7فذَهَبْتُ إلى وادي الفارَةِ وحفَرْتُ وأخذتُ الحِزامَ مِنَ المَوضعِ الذي خبَّأْتُهُ فيهِ، فإذا هوَ فاسِدٌ لا يَصلحُ لِشَيءٍ.8فقالَ ليَ الرّبُّ: 9((كما فسَدَ الحِزامُ أُفسِدُ كِبرياءَ يَهوذا وكِبرياءَ أُورُشليمَ العظيمةِ. 10وهذا الشَّعبُ الشِّرِّيرُ الذي يرفُضُ أنْ يسمَعَ لِكَلامي ويَسيرَ حسَبَ نيَّاتِ قلبِهِ ويَتبَعَ آلِهَةً أُخرى ليَعبُدَها ويَسجدَ لها يكونُ كالحِزامِ الذي لا يَصلحُ لِشيءٍ. 11فكما أنَّ الحِزامَ يَلتَصِقُ بِوَسطِ الإنسانِ، كذلِكَ ألصَقتُ بي جميعَ بَيتِ إِسرائيلَ وجميعَ بَيتِ يَهوذا لِيَكونوا لي شعبًا وإسمًا وفَخرًا ومَجدًا، ولَكِنَّهُم رفَضوا أنْ يَسمَعوا. 12))فتقولُ لهُم هذا الكلامَ: كُلُّ دَن× يمتَلِئْ خمرًا، فيَقولونَ لكَ: ألا نَعرِفُ أنَّ كُلَ دَنٍّ يَمتَلِئ خمرًا؟ 13فتقولُ لهُم: قالَ الرّبُّ: سأملأُ سُكرًا جميعَ سُكَّانِ هذِهِ الأرضِ، والمُلوكِ الجالسينَ على عرشِ داوُدَ والكهَنَةِ جميعًا 14ولا أُشفِقُ ولا أترَاّفُ ولا أرحَمُ حتى أُهلِكَهُم)).

تنديد بالكبرياء

15فاَسمَعوا وأصغوا! لا تَستَكبِروا لأنَّ الرّبَّ تَكلَّمَ. 16مَجدوا الرّبَّ إلهَكُم قَبلَ أنْ يُنشَرَ الظَّلامُ، وقَبلَ أنْ تَعثُرَ أقدامُكُم على الجبالِ المُعتِمةِ. وفيما أنتُم تَنتَظِرونَ النُّورَ يُحَوِّلُهُ الرّبُّ إلى ظِلِّ موتٍ ويَجعَلُهُ ظَلامًا دامِسًا. 17فإنْ كُنتُم لا تَسمَعونَ تبْكي نَفسي في الخفيَةِ على كِبريائِكُم وتَجري العَبَراتُ مِنْ عَينَيَ وتَسيلُ بالدُّموعِ، لأنَّ قطيعَ الرّبِّ سِيقَ إلى السَّبْي. 18قُلْ لِلمَلِكِ والمَلِكَةِ: أُقعُدوا الآنَ على الأرضِ لأنَّ تاج مَجدِكُما نَزَلَ عَنْ رأسيَكُما. 19أُغلِقَت مُدُنُ الجنوبِ ولا فاتِحَ لها. سُبيَت يَهوذا بِجملَتِها، سُبِيَت عَنْ آخرِها.
20إرفَعي عَينَيكِ يا أُورُشليمُ واَنظُري المُقبِلينَ مِنَ الشِّمالِ. أينَ القَطيعُ الجميلُ الذي أُعطِيَ لَكِ؟ أينَ الغنَمُ الذي كُنتِ فَخورَةً بهِ؟ 21ماذا تَقولينَ في شعبٍ حَسِبْتِهِ صديقًا، فكانَ عَدُوُا لَكِ وحاكِمًا؟ أفَلا تَأخُذُكِ الأوجاعُ كالمرأةِ التي تَلِدُ؟ 22وإنْ قُلتِ في قلبِكِ: لِماذا أصابَتني هذِهِ المُصيبةُ؟ لِكَثرةِ خطاياكِ رَفَعتِ أذيالَ ثوبِكِ وبانَ كاحِلاكِ. 23هل يُغَيِّرُ الحبَشيُّ بَشَرَتَهُ والنَّمِرُ جلْدَهُ المُرَقَّطَ؟ إذًا تَقدِرونَ أنتُم أنْ تَصنَعوا الخيرَ وأنتُم تَعَوَّدتُمُ الشَّرَ. 24سَأُبَدِّدُكِ كالقشِّ في مهَبِّ ريحِ البرِّيَّةِ. 25هذا حظُّكِ ونصيبُكِ مِنِّي يقولُ الرّبُّ، لأنَّكِ نَسيتني وتوَكَّلْتِ على آلِهَةٍ باطِلةٍ. 26فأنا أيضًا رفَعتُ أذيالَ ثوبِكِ على وجهِكِ فاَنكَشَفَت عَورَتُكِ. 27رأيتُ أرجاسَكِ رأيتُ فِسقَكِ وصَهيلَكِ وفَحْشَ زِناكِ على التِّلالِ في البرِّيَّةِ. ويلٌ لَكِ يا أُورُشليمُ، أفلا تَطهَرينَ؟ وإلى متى؟

القحط الرهيب

14 وقالَ الرّبُّ لإرميا في شَأنِ القَحْطِ: 2((تَنوحُ يَهوذا وتَخورُ أبوابُها، وتَقعُدُ على التُّرابِ زينةً ويَرتَفِعُ صُراخُ أُورُشليمَ. 3أشرافُها يُرسِلونَ خدَمَهُم لِلماءِ، فيَجيئونَ إلى الآبارِ فلا يَجدونَ ماءً، فيَرجعونَ بِجرارِهِم فارِغةً. فيَخزَونَ ويُغَطُّونَ رُؤوسَهُم خجلاً)).
4تتَشَقَّقُ الأرضُ مِنْ قِلَّةِ المطَرِ، فيَخزى الفلاَحونَ ويُغَطُّونَ رُؤوسَهُم. 5تَلِدُ الغزالةُ في البرِّيَّةِ وتَترُكُ وليدَها، لأنْ لا عُشبَ هُناكَ.6وحميرُ الوَحشِ تَقِفُ على الرَّوابي وتَستَنشِقُ الرِّيحَ كبناتِ آوى. فتَكِلُّ عُيونُها ولا تَجدُ عُشْبًا.
7معَ أنَّ آثامَنا تشهَدُ علَينا يا ربُّ، فلأجلِ اَسمِكَ ساعِدْنا. إبتَعَدْنا عَنكَ مِرارًا وإليكَ خطِئْنا. 8يا رجاءَ إسرائيلَ ومُخلِّصَها وقتَ الضِّيقِ، لِماذا تكونُ كغَريبٍ في الأرضِ، وكمُسافرٍ يَميلُ إلى مَبيتٍ. 9لِماذا تكونُ كالرَّجلِ المُتَحَيِّرِ، كالجبَّارِ الذي لا يَقدِرُ أنْ يُخلِّصَ؟ أنتَ في وسَطِنا يا ربُّ، وبِاَسمِكَ دُعينا، فلا تَخذُلْنا؟ 10هكذا تكَلَّمَ الرّبُّ على القَحْطِ، لأنَّ هذا الشَّعبَ يُحِبُّونَ الضَّلالَ ولا يَمتَنِعونَ. فلِذلِكَ لا يَرضى الرّبُّ عَنهُم، وهوَ الآنَ يَذكُرُ آثامَهُم ويُعاقِبُهُم على خطاياهُم. 11وقالَ ليَ الرّبُّ: ((لا تُصَلِّ لأجلِ خيرِ هذا الشَّعبِ. 12إذا صاموا فلا أسمَعُ صُراخهُم، وإذا أصعَدوا مُحرَقةً وتَقدِمةً فلا أرضى عَنهُم، بل أفنيهِم بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ. 13فقُلتُ: ((آهِ، يا سيِّدي الرّبُّ! الأنبياءُ يقولونَ لهُم: لا تَرونَ السَّيفَ ولا يَحِلُّ بِكُم جوعٌ، لأنَّ الرّبَّ يَمنَحُكُم سلامًا أكيدًا في هذِهِ الدِّيارِ)).
14فقالَ ليَ الرّبُّ: ((الأنبياءُ يتَنَبَّأونَ بِاَسمي زُورًا، فما أنا الذي أُرسِلُهُم وآمُرُهُمْ وأُكلِّمُهُم، وإنما هُم يتَنَبَّأونَ لكُم بِرُؤيا كاذِبةٍ وبالعَرافةِ والباطِلِ وضَلالِ قُلوبِهِم. 15لذلِكَ هذا ما أقولُ عَنِ الأنبياءِ المُتَنَبِّئينَ بِاَسمي وأنا لم أُرسِلْهُم. هُم يقولونَ لا يكونُ في هذِهِ الأرضِ سَيفٌ ولا جوعٌ، ولَكِنَّهُم سيَفنونَ بِالسَّيفِ والجوعِ. 16وأمَّا الشَّعبُ الذينَ يتَنَبَّأُونَ لهُم، فيُطرحونَ في شوارِعِ أُورُشليمَ مِنَ الجوعِ والسَّيفِ ولا يكونُ لهُم دافِنٌ، هُم ونِساؤهُم وبَنوهُم وبَناتُهُم، وأصُبُّ علَيهِم شَرَّهُم.
17وتقولُ لهُم هذا الكلامَ: لِتَسِلْ عَينايَ بِالدُّموعِ ليلاً ونهارًا بِغَيرِ انقِطاعِ،لأنَّ العذراءَ بِنْتَ شعبي أُصيبَت بِجرْحِ بَليغِ، بِضربةٍ لا شِفاءَ مِنها.
18إنْ خرَجتُ إلى البرِّيَّةِ رأيتُ القتلى بِالسَّيفِ، وإنْ دخلْتُ إلى المدينةِ رأيتُ المرضى بِالجوعِ. حتى النَّبيُّ والكاهنُ يَطوفانِ في الأرضِ ولا يَعرِفانِ ماذا يَفعلانِ.
19هل رفَضْتَ يَهوذا رَفْضًا وعافَت نفسُكَ صِهيونَ؟ لِماذا ضرَبتَنا ولا شِفاءَ لنا؟ نَنتَظِرُ السَّلامَ لَكِنْ عبَثًا ووقتَ الشِّفاءِ فإذا الرُّعبُ.
20نَعتَرِفُ بِشَرِّنا وإثْمِ آبائِنا لأنَّنا يا ربُّ خطِئنا إليكَ.
21لا تَرفُضْنا إكرامًا لاَسمِكَ ولا تُهِنْ عرشَكَ المجيدَ. أُذْكُرْ ولا تَنقُضْ عَهدَكَ معَنا.
22هل بَينَ أصنامِ الأمَمِ مَنْ يُمطِرُ؟أم هلِ السَّماواتُ تُرسِلُ الغَيثَ؟ أما أنتَ هوَ الرّبُّ إلَهُنا الذي نَرجوهُ،لأنَّكَ أنتَ تَعمَلُ ذلِكَ كُلَّهُ.

الويل لشعب يهوذا

15 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((لو أنَّ موسى وصَموئيلَ تَشَفَّعا أمامي لَما اَلتَفَتَ قلبي إلى هذا الشَّعبِ. أطرَحُهُم عَنْ وجهي خارِجا. 2وإذا قالوا لكَ: إلى أينَ نخرُج؟ فأجبهُم: هذا ما قالَ الرّبُّ:
الذينَ لِلوَباءِ فإلى الوَباءِ،والذينَ لِلسَّيفِ فإلى السَّيفِ. الذينَ لِلجوعِ فإلى الجوعِ،والذينَ لِلسَّبْيِ فإلى السَّبْيِ.
3((وأُوكِلُ بِهم أربَعةَ أصنافٍ مِنْ أدواتِ الموتِ: السَّيفَ لِلقَتلِ، والكِلابَ لِلتَّمزيقِ، وطَيرَ السَّماءِ ووُحوشَ الأرضِ لِلأكلِ والإفناءِ. 4وأجعَلُهُم عِبْرةً رهيبَةً لِمَن يَعتَبِرُ في جميعِ مَمالِكِ الأرضِ، جزاءَ ما فعَلَهُ منَسَّى بنُ حزَقيَّا مَلِكُ يَهوذا في أُورُشليمَ.
5((فَمَنْ يُشفِقُ علَيكِ يا أُورُشليمُ ومَنْ يُعَزِّيكِ؟ ومَنْ يَميلُ لِيَسألَ عَنْ سلامَتِكِ؟6تَرَكتِني واَرتَدَدْتِ عنِّي يقولُ الرّبُّ. فأمُدُّ يَدي علَيكِ وأُهلِكُكِ. فأنا مَلَلْتُ مِنَ العفوِ عَنكِ. 7((ذرَّيتُ شعبي بِالمِذراةِ إلى أبوابِ الأرضِ. أثكَلْتُهُم وأبَدتُهُم وما رَجعوا عَنْ طُرُقِهِم. 8جعَلْتُ أرامِلَهُم أكثرَ مِنْ رملِ البِحارِ، وجلَبْتُ لأُمَّهاتِ شُبَّانِهِم مَنْ أهلَكَهُم عِندَ الظَّهيرةِ، وأوقَعْتُ علَيهِم بَغتةً كُلَ هَولٍ ورُعْبٍ. 9((تَراخت والِدَةُ السَّبعةِ وفاضَت روحُها. غابَت شمسُها في عِزِّ النَّهارِ، فلَحِقَها الخزْيُ والعارُ. وسأدفَعُ بَقيَّةَ شعبي إلى السَّيفِ أمامَ أعدائِهِم يقولُ الرّبُّ)).

شكوى إرميا

10ويلٌ لي يا أُمِّي لأنَّكِ ولَدْتِني. في خصامِ ونِزاعِ أنا معَ الأرضِ كُلِّها. لا أقرِضُ ولا أستَقرِضُ، وكُلُّ واحدٍ يَلعَنُني.
11فلتَكُنِ اللَّعنةُ عليَ يا ربُّ إنْ كُنتُ لم أتضَرَّعْ إليكَ لِخيرِ عَدُوِّي في أوانِ الضِّيقِ ووقتِ الشِّدةِ. 12ولَكِنْ مَنْ يَقدِرُ أنْ يَكسِرَ سِلاحَ الحديدِ والنُّحاسِ الآتي مِنَ الشِّمالِ!
13سأدفَعُ غِنَى شعبي وكُنوزَهُ نَهْبًا بِلا ثمَنٍ عِقابًا لَه على كُلِّ خطاياهُ في جميعِ أرضِهِ.
14وأجعَلُهُ عَبدًا لأعدائِهِ في أرضٍ لا يَعرِفُها، لأنَّ غضَبي أوقَدَ نارًا ستَشتَعِلُ إلى الأبدِ.
15فيا ربُّ، أنتَ تَعرِفُني. فاذكُرْني وتفَقَّدْني واَنتَقِمْ لي مِمَّنْ يضطَهِدونَني. لا تَأخُذْهُم بِطولِ حِلْمِكَ، واَعلَم أنِّي لأجلِكَ اَحتمَلتُ التَّعييرَ.
16سَمِعْتُ كَلامَكَ فَوَعَيتُهُ. فكانَ لي كلامُكَ سُرورًا وفرَحًا في قلبي. فأنا دُعيتُ بِاَسمِكَ أيُّها الرّبُّ الإلهُ القديرُ. 17لا أجلِسُ في مَجلِسِ المازِحينَ لاهيًا، بل بِثقلِ يَدِك عليَ أجلِسُ وحيدًا يَملأُني الغضَبُ. 18لِماذا صارَ وجعي مُستَديمًا ودائي عُضالاً يُقاوِمُ الشِّفاءَ؟ أتكونُ لي كسَرابٍ خادِعِ، كمياهٍ لا تَدومُ؟ 19 فقالَ الرّبُّ: ((إنْ رَجعْتَ قَبِلْتُكَ، فتَقِفُ بَينَ يَدَيَ. وإنْ نَطَقْتَ بالرَّصينِ لا بِالهَراءِ مِنَ الكلامِ كُنتَ كمَنْ يَنطِقُ بِفَمي. هُم يَرجعونَ إليكَ وأنتَ لا تَرجعُ إليهِم. 20وسأجعَلُكَ في وجهِ هذا الشَّعبِ سُورًا مِنْ نُحاسٍ حصينًا، فيُحارِبونَكَ ولا يَقدِرونَ علَيكَ، لأنِّي معَكَ لأخلِّصَكَ وأُنقِذَكَ يقولُ الرّب 21((نعم، سأُنقِذُكَ مِنْ أيدي الأشرارِ وأفتَديكَ مِنْ قبضَةِ الطُّغاةِ)).

يوم النكبة

16 وقالَ ليَ الرّبُّ: 2((لا تأخُذْ لكَ اَمرأةً ولا يَكُنْ لكَ بَنونَ وبَناتٌ في هذا المَوضعِ)).
3وهذا ما قالَ الرّبُّ على البَنينَ والبَناتِ المَولودينَ في هذا المَوضعِ، وعلى أُمَّهاتِهِمِ اللَّواتي ولَدْنَهُم وعلى أبائِهِمِ الذينَ ولَدوهُم في هذِهِ الأرضِ: 4((سيَموتونَ بِالأمراضِ ولا يُندَبونَ ولا يُدفَنونَ، بل يكونونَ زِبْلاً على وجهِ الأرضِ. ويَفنَونَ بِالسَّيفِ وبِالجوعِ وتكونُ جثَثُهُم طعامًا لِطَيرِ السَّماءِ ووحوشِ الأرضِ)). 5وقالَ ليَ الرّبُّ: ((لا تدخُلْ بَيتًا فيهِ مَناحةٌ ولا تذهَبْ إليهِ لِلنَّدبِ ولا تُعَزِّهِم، لأنِّي أزلْتُ عَنْ هذا الشَّعبِ سلامي ورأفَتي ومراحِمي أنا الرّبُّ.6فيموتُ كِبارُ القَومِ وصِغارُهُم في هذِهِ الأرضِ ولا يُدفَنونَ ولا يُندَبونَ ولا يَخدُشُ أحدٌ نَفسَه ولا يَحلِقُ شَعرَ رأسِهِ حُزْنًا علَيهِم. 7ولا يَكسِرُ النَّاسُ خُبزًا في المَناحةِ لأهلِ المَيتِ، ويَسقونَهُم كأْسَ السُّلوانِ عَنْ أبٍ أو أمٍّ. 8ولا تدخُلْ بَيتًا فيهِ وَليمَةٌ لِتَجلسَ معَهُم وتأْكُلَ وتشربَ)).
9وقالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((سأُبطِلُ مِنْ هذا المَوضعِ أمامَ عُيونِكُم وفي أيّامِكُم صوتَ الطَّرَبِ والفرَحِ، صوتَ العريسِ والعروسِ. 10وإذا أخبَرْتَ هذا الشَّعبَ بِجميعِ كَلامي هذا وقالوا لكَ: لِماذا تكَلَّمَ الرّبُّ علَينا هذا الشَّرَ العظيمَ؟ ما هوَ إثمُنا؟ وما هيَ خطيئَتُنا التي خطِئْنا بِها إلى الرّبِّ إلَهِنا؟ 11فتقولُ لهُم: لأنَّ آباءَكُم ترَكوني واَتَّبَعوا آلِهَةً أُخرى وعَبَدوها وسَجدوا لها. ترَكوني وما حَفِظوا شريعتي. 12أنتُم أسأْتُم في عمَلِكُم أكثرَ مِمَّا أساءَ آباؤكُم، فسارَ كُلُّ واحدٍ مِنكُم حسَبَ نيَّاتِ قلبِهِ الشِّرِّيرِ غَيرَ سامِعِ لي. 13فلِذلِكَ أقذِفُكُم مِنْ هذِهِ الأرضِ إلى أرضٍ لا تَعرِفونَها أنتُم ولا عَرَفَها آباؤكُم. هُناكَ تَعبُدونَ آلِهَة أُخرى، نهارًا وليلاً، لأنِّي لا أهَبُكُم رَحمةً. 14((لذلِكَ تأتي أيّامٌ، يقولُ الرّبُّ، لا يُقالُ فيها مِنْ بَعدُ: حَيًّ الرّبُّ الذي أخرج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ، 15بل يُقالُ: حَيًّ الرّبُّ الذي أخرج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ الشِّمالِ ومِنْ جميعِ الأراضي التي أبعَدَهُم إليها، لأنِّي سأُعيدُهُم إلى أرضِهِم التي أعطَيتُها لآبائِهِم. 16((سأرسِلُ صَيَّادينَ كثيرينَ يقولُ الرّبُّ، فيَصطادونَهُم عَنْ كُلِّ جبَلٍ، وعَنْ كُلِّ تَلٍّ، ومِنْ شُقوقِ الصُّخورِ
17لأنَّ عيني على جميعِ طُرُقِهِم، لأنَّها غَيرُ مُستتِرةٍ عَنْ وجهي ولا إثْمُهُم يَخفى عَنْ نَظَري.
18فأُضاعِفُ لهُمُ العِقابَ على إثْمِهِم وخطيئَتِهِم لأنَّهُم دَنَّسوا أرضي وملأُوها مِنْ جثَثِ أصنامِهِمِ الرَّجسةِ الكريهةِ)). 19((أيُّها الرّبُّ، أنتَ عِزِّي وحِصْني ومَلجأي في يومِ الضِّيقِ. إليكَ تَجيءُ الأُمَمُ مِنْ أقاصي الأرضِ وتقولُ: ((وَرِثَ آباؤُنا عِبادَةَ الزُّورِ والباطِلِ وما فائِدة فيهِ. 20هل يَصنَعُ البشَرُ لأنفُسِهِم آلِهَةً وما هيَ آلِهَةً؟)) 21وقالَ الرّبُّ: ((سأعرِّفُهُم هذِهِ المرَّةَ، أعرِّفُهُم بَطْشي وجبَروتي، فيعلمونَ أنَّ الرّبَّ إِسمي)).

عقاب يهوذا على خطيئتها

17 قالَ الرّبُّ: ((خطيئةُ رِجالِ يَهوذا مكتوبةٌ بِقلَمِ مِنْ حديدٍ، بِرأْسٍ مِنَ الماسِ مَنقوشَةٌ على ألواحِ قُلوبِهِم وقُرونِ مذابِحِهِم، 2فيما بَنوهُم يَذكُرونَ مذابِحَهُم وشعائِرَ أشيرةَ عِندَ الأشجارِ الخُضْرِ على الجبالِ العاليةِ.
3((يا جبَلي في البرِّيَّةِ! سأدفَعُ غِناكَ وجميعَ كُنوزِكَ ومَعابِدِكَ في المشارِفِ جزاءَ خطيئَتِكَ في جميعِ أرضِكَ. 4وأكُفُّ يَدَكَ عَنْ أرضِكَ التي أعطيتُكَ إيَّاها وأجعَلُكَ عبدًا لأعدائِكَ في أرضٍ لا تَعرِفُها، لأنَّكَ أشعَلتَ نارَ غضَبي فاَشتَعَلَت إلى الأبدِ)).

حكم وأمثال

5وقالَ الرّبُّ: ((مَلعونٌ مَنْ يتَوكَّلُ على الإنسانِ ويَجعَلُ البشَرَ سنَدًا لَه.ويَصرِفُ قلبَهُ عَنِ الرّبِّ
6فيكونُ مِثلَ النَّبْتِ في الصَّحراءِ، وَلا يَرى الخيْرَ إِذا أَقبَلَ يَسكُنُ الفَلاةَ الشَّديدةَ الحَرِّ والأرضَ المالِحةَ التي لا تُسكَنُ.
7مُبارَكٌ مَنْ يَحتَمي بِالرّبِّ ويَجعَلُ الرّبَّ مَأْمَنًا لَه،
8فيكونُ كشجرَةٍ مَغروسةٍ على المياهِ،وعِندَ النَّهرِ تَمُدُّ جذورَها. لا تَرى الحَرَّ إذا أقبَلَ،بل يَبقى ورَقُها أخضَرَ. وفي سنَةِ القَحْطِ لا تَخافُ ولا تَكُفُّ عَنِ الإثمارِ.
9القلبُ أخدَعُ الأشياءِ وأخبَثُها فمَنْ يَعرِفُهُ؟
10أنا الرّبُّ أفحَصُ نيَّاتِ القُلوبِ وأمتَحِنُ مشاعِرَ البشَرِ، فأُجازي الإنسانَ بِحسَبِ طُرُقِهِ، بِحسَبِ ثمَرَةِ أعمالِهِ)).
11جامِعُ الغِنى بِغَيرِ حَقٍّ كالحَجلَةِ تَحضُنُ بَيضَ غَيرِها. وفي عِزِّ أيّامِهِ يَترُكُهُ غِناهُ وفي آخرَتِهِ يكونُ أحمَقَ.
12بَيتُكَ المُقَدَّسُ عرشٌ مجيدٌ مُرتَفِعٌ مُنذُ الاَبتِداءِ.
13يا ربُّ، يا رجاءَ إِسرائيلَ! كُلُّ الذينَ يَترُكونَكَ يَخزَونَ وكأسماءٍ مكتوبةٍ في التُّرابِ، لأنَّهُم تَرَكوكَ أيُّها الرّبُّ، يا يَنبوعَ ماءِ الحياةِ.

صلاة إرميا

14إشفني يا ربُّ فأُشفىخلِّصني فأخلَّصَ لأمَجدَكَ.
15ها هُم يقولونَ لي:((أينَ وَعيدُ الرّبِّ فليأتِ!))
16ما دعَيتُ علَيهِم بِالشَّرِّ،ولا تَمَنَّيتُ يومَ البَليَّةِ. أنتَ تَعرِفُ ما تَفَوَّهْتُ بهِ،لأنَّهُ كانَ أمامَ وجهِكَ.
17لا تَكُنْ لي يا ربُّ رُعبًا.أنتَ مَلجأي يومَ الشَّرِّ.
18يَخزَى الذينَ يَضطَهِدونَني أمَّا أنا فلا أخزَى
لِيَرتَعِبوا هُم ولا أرتَعِبُ.إِجلِبْ علَيهِم يومَ الشَّرِّ واَسحَقْهُم سَحقًا مُضاعفًا.

يوم السبت

19وقالَ ليَ الرّبُّ: ((إِذْهَبْ وَقِفْ بِالبابِ الكبيرِ الذي مِنهُ يَدخُلُ مُلوكُ يَهوذا ويَخرُجونَ، وبِسائِرِ أبوابِ أورُشليمَ 20وقُلْ: إِسمَعوا كَلِمَةَ الرّبِّ يا مُلوكَ يَهوذا ورِجالَها، ويا جميعَ سُكانِ أُورُشليمَ الدَّاخلينَ مِنْ هذِهِ الأبوابِ: 21هذا ما قالَ الرّبُّ: لا تَحمِلوا حِمْلاً في يومِ السَّبتِ وتَدخُلوا بهِ أبوابَ أُورُشليمَ. 22لا تَخرُجوا بِحِمْلٍ مِنْ بُيوتِكُم في يومِ السَّبتِ، ولا تَعمَلوا عمَلاً، بل قَدِّسُوا يومَ السَّبتِ كما أمَرتُ آباءَكُم. 23فما سَمِعوا ولا مالوا بآذانِهِم، بل قَسّوا رِقابَهُم لِئلاَ يَسمَعوا ويَقبَلوا التَّأديبَ.
24((أمَّا أنتُم، فإذا سَمِعْتُم لي جيِّدًا، يقولُ الرّبُّ، وما دَخلتُم بِحِمْلٍ مِنْ أبوابِ هذِهِ المدينةِ في يومِ السَّبتِ، بَل قَدَّستُم يومَ السَّبتِ حتى لا تعمَلوا فيهِ مِنَ العمَلِ شيئًا، 25فسَيَدخُلُ مِنْ أبوابِ هذِهِ المدينةِ المُلوكُ وهُم جالِسونَ على عرشِ داوُدَ، والرُّؤساءُ ورِجالُ يَهوذا وسُكَّان أُورُشليمَ، وهُم جميعًا راكِبونَ على عَجلاتٍ وخيلٍ، وتُسكَنُ هذِهِ المدينةُ إلى الأبدِ. 26ويَجيئونَ مِنْ مُدُنِ يَهوذا، ومِنْ حَولِ أُورُشليمَ، وَمِنْ أرضِ بَنيامينَ ومِنَ السَّهلِ والجبَلِ والجنوبِ، ويَدخلونَ بِمُحرَقةٍ وذبيحةٍ وتقدِمَةٍ ولُبانٍ، وبِذَبائِحِ شُكْرٍ إلى بَيتِ الرّبِّ. 27((وإنْ كُنتُم لا تسمَعونَ لي، فتُقَدِّسوا يومَ السَّبتِ ولا تَحمِلوا حِمْلاً وتدخُلوا بهِ مِنْ أبوابِ أُورُشليمَ في هذا اليومِ، فَسأُشعِلُ نارًا في أبوابِها فتَأكُلُ قُصورَ أُورُشليمَ ولا تَنطَفِئْ)).

الخزاف وعمله

18 وقال الرّبُّ لإرميا: 2((قُمْ واَنزِلْ إلى بَيتِ الخزَّافِ وهُناكَ أُسمِعُك كَلامي)). 3فنَزَلْتُ إلى بَيتِ الخزَّافِ، فإذا هوَ يَعمَلُ عمَلاً على الدُّولابِ. 4فلمَّا لم يَصلُحِ الوِعاءُ الذي كانَ يَصنَعُهُ مِنَ الطِّينِ في يَدِهِ، عادَ وصَنَعَهُ وِعاءً آخرَ كما رأى أنْ يَصنَعَهُ.
5فقالَ ليَ الرّبُّ: 6((ألا أقدِرُ أنْ أصنَعَ بِكُم كهذا الخزَّافِ يا بَيتَ إِسرائيلَ؟ أنتُم في يَدي مِثلُ الطِّينِ في يَدِ الخزَّافِ. 7كُلَّما تَكَلَّمتُ على أُمَّةٍ أو على مَملَكةٍ أنِّي سَأقلَعُها وأهدِمُها وأُهلِكُها
8فرَجعَت تِلكَ الأمَّةُ أوِ المَملَكةُ عَنْ شَرِّها الذي مِنْ أجلِهِ تَكَلَّمتُ علَيها، نَدِمْتُ على الشَّرِّ الذي نَويتُ أنْ أُنزِلَهُ بِها. 9وكُلَّما تكَلَّمْتُ على أُمَّةٍ أو على مَملَكةٍ أنِّي سَأبنيها وأغرِسُها، 10ففَعَلَتِ الشَّرَ في عيَنيَ وما سَمِعَت لِصوتي، نَدِمْتُ على الخيرِ الذي نَوَيتُ أنْ أصنَعَهُ إليها. 11((فالآنَ قُلْ لِرجالِ يَهوذا وسُكَّانِ أُورُشليمَ: هذا ما قالَ الرّبُّ: أُهَيِّئْ علَيكُم شرُا وأُدبِّرُ علَيكُم مَكيدةً، فاَرجعوا كُلُّ واحدٍ مِنكُم عَنْ طَريقِهِ الشِّرِّيرِ، وأصلِحوا سُلوكَكُم وأعمالَكُم. 12فيقولونَ: لا نَقدِرُ. سنَتبَعُ أفكارَنا ونَسيرُ بِحسَبِ نيَّاتِ قُلوبِنا الشِّرِّيرةِ)).
13فقالَ الرّبُّ: إِسألوا بَينَ الأمَمِ منْ سَمِعَ بِمِثلِ هذا بَنو إِسرائيلَ شعبي عَمِلوا عمَلاً فَظيعًا.
14هل تَخلو جرودُ لبنانَ مِنَ الثَّلج أم تَنضَبُ ينابيعُهُ البارِدَةُ الجاريةُ؟
15لكِنَّ شَعبي نَسَوني وبَخروا للأصنامِ الباطِلةِ. عثَروا في طُرُقِهِمِ القَويمةِ القديمةِ وسَلَكوا في طَريقٍ غَيرِ مُمَهَّدٍ،
16ليَجعَلوا أرضَهُم رُعْبًا وعُرضَةً لِصَفيرِ الهُزْءِ. فَكُلُّ مَنْ يَمُرُّ فيها يَرتَعِبُ ويَهُزُّ رَأْسَهُ.
17كَريحِ شرقيَّةٍ أُبَدِّدُهُم أمامَ وجهِ العَدُوِّ، وأُريهِم في يومِ الضِّيقِ ظَهري لا وجهي.

مكيدة على إرميا

18فقالوا: ((تَعالَوا نَكيدُ لإرميا مَكيدةً، فالشَّريعةُ لا تُحرَمُ مِنْ كاهنٍ سِواهُ، ولا حُسنُ المَشورةِ مِنْ حكيمِ، ولا كَلِمةُ الوحي مِنْ نبِيٍّ. تعالَوا نَتَّهِمُهُ ولا نُصغي إلى كَلِمةٍ مِنْ كَلِماتِهِ)).
19أصغِ يا ربُّ إليَّ واَسمَعْ صوتَ دَعواي.
20أيُجازَى الخيرُ بِالشَّرِّ؟ فَهُم حفَروا حُفرَةً لِهَلاكي. أُذكُرْ وقوفي بَينَ يَدَيكَ لأتَكَلَّمَ مِنْ أجلِهِم بِالخيرِ وأرُدَ عَنهُم غضَبَكَ.
21سَلِّمْ بَنيهِم إلى الجوعِ واَدفَعْهُم إلى يَدِ السَّيفِ لِتَكُنْ نِساؤُهُم ثَكالى وأرامِلَ،وليَكُنْ رِجالُهُم قَتْلى الوباءِ وشُبَّانُهُم صَرْعى السَّيفِ.
22لِيُسمَعْ صُراخ مِنْ بُيوتِهِم حينَ تُباغِتُهُم بِالغُزاةِ، فهُم حفَرُوا هُوَّةً ليَأخُذوني وأخفَوا لِرِجلَيَ فِخاخا.
23وأنتَ تَعلَمُ مَكايدَهُم لِقَتْلي، فلا تَغفِرْ يا ربُّ إثْمَهُم. لا تَمْحُ خطيئَتَهُم مِنْ أمامِكَ وعاقِبْهُم في وقتِ غضَبِكَ.

الجرة المكسورة

19 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((إذهَبْ معَ بَعضِ شُيوخ الشَّعبِ وكِبارِ الكَهنَةِ واَشتَرِ جرَّةً مِنْ فَخارٍ،
2واَخرُج إلى وادي اَبنِ هَنُّومَ الذي عِندَ مَدخلِ بابِ الفخارِ ونادِ هُناكَ بِالكلامِ الذي أُكَلِّمُكَ بهِ
3قُلِ: إِسمَعوا يا مُلوكَ يَهوذا ويا سُكَّانَ أُورُشليمَ ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سأجلِبُ على هذا المَوضعَ شَرُا، كُلُّ مَنْ سَمِعَ بهِ تَطِنُّ أُذُناهُ، 4لأنَّهُم تَرَكوني وشَوَّهوا هذا المَوضِعَ وبَخروا فيهِ لآلِهَةٍ أُخرى لا يَعرفونَها ولا عَرَفَها آباؤُهُم ولا مُلوكُ يَهوذا. ومَلأوا هذا المَوضعَ مِنْ دَمِ الأبرياءِ5وبَنَوا مذابِحَ لِلبَعلِ في المشارِفِ ليَحرقوا أولادَهُم بِالنَّارِ، وأنا ما أوصَيتُ بِذلِكَ ولا تَكَلَّمْتُ بهِ ولا خطَر بِبالي. 6فلذلِكَ تأتي أيّامٌ لا يُدعَى فيها هذا المَوضعُ مِنْ بَعدُ تُوفَةَ أو وادي اَبنِ هَنُّومَ، ولَكِنْ وادي القَتلِ. 7وأُحبِطُ خُطَطَ أهلِ يَهوذا وأُورُشليمَ في هذا المَوضعِ، وأُسقِطُهُم بِالسَّيفِ أمامَ أعدائِهِم وبأيدي الذينَ يَطلُبونَ حياتَهُم، وأدفَعُ جثَثَهُم طَعامًا لِطَيرِ السَّماءِ ولِوحوشِ الأرضِ. 8وأجعَلُ هذِهِ المدينةَ خرابًا وعُرضةً لِصفيرِ الهُزءِ، فكُلُّ مَنْ يَمُرُّ بها يَدهَشُ وَيصفرُ على جميعِ نَكَباتِها. 9وأُطعِمُ سُكَّانَها لَحمَ بَنيهِم وبَناتِهِم، وكُلُّ واحدٍ مِنهُم يأكُلُ لَحمَ صاحِبِهِ في الحِصارِ والضِّيقِ الذي يُضايقُهُم بهِ أعداؤُهُم وطالِبو حياتِهِم. 10((ثُمَ تَكسِرُ الجرَّةَ بِمَشهَدٍ مِنَ الرِّجالِ الذينَ يُرافِقونَكَ 11وتقولُ لهُم: هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ: كما يتَحَطَّمُ وِعاءُ الخزَّافِ الذي لا يُمكِنُ أنْ يُجبَرَ مِنْ بَعدُ، أُحَطِّمُ هذا الشَّعبَ وهذِهِ المدينةَ، وتُدفَنُ جثَثُهُم في تُوفَةَ، حتى لا يَبقى مَوضِعٌ فيها لِلدَّفْنِ. 12ذلِكَ ما أصنَعُهُ بِهذا المَوضعِ وسُكَّانِهِ يقولُ الرّبُّ، وأجعَلُ هذِهِ المدينةَ مِثلَ تُوفَةَ 13وتكونُ بُيوتُ أُورُشليمَ وبيوتُ مُلوكِ يَهوذا التي بَخروا على سُطوحِها لِنجومِ السَّماءِ جميعًا وسَكَبوا قرابينَ خمرٍ لآلِهَةٍ أُخرى مَواضعَ نَجسَةً كمَوضعِ تُوفَةَ)). 14وعادَ إرميا مِنْ تُوفَةَ، حَيثُ كانَ أرسَلَهُ الرّبُّ ليَتنبَّأَ، ووقَفَ في دارِ الهيكَلِ وقالَ لِجميعِ الشَّعبِ: 15((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سأجلِبُ على هذِهِ المدينةِ وعلى قُراها جميعَ الشَّرِّ الذي تكَلَّمتُ بهِ علَيها، لأنَّ سُكَّانَها قسّوا قُلوبَهُم لِئلاَ يَسمَعوا لِكَلامي)).

اعتقال ارميا واطلاقه

20 وسَمِعَ فَشحورُ بنُ إميرَ الكاهنُ، وهوَ رئيسُ القَيِّمينَ على هَيكلِ الرّبِّ، أنَّ إرميا يتَنَبَّأُ بهذِهِ الكَلِماتِ، 2فضَرَبَهُ وحبَسَ رِجلَيهِ في القُيودِ، بِبابِ بنيامينَ الأعلى، عِندَ بَيتِ الرّبِّ.
3وفي الغَدِ أطلَقَ فَشحورُ إرميا مِنَ الخشَبَةِ، فقالَ لَه إرميا: ((ما دعا الرّبُّ اَسمَكَ فَشحورَ، بلِ الرُّعبَ مِنْ كُلِّ جهةٍ)). 4لأنَّ هذا ما قالَ الرّبُّ: سأجعَلُكَ رُعبًا، أنتَ وجميعَ أحِبَّائِكَ، فيَسقُطونَ بِسَيفِ أعدائِهِم وعيناكَ تَنظُرانِ، وأجعَلُ يَهوذا كُلَّها في يَدِ مَلِكِ بابِلَ، فيَسبيهِم إلى بابِلَ ويقَتلُهُم بِالسَّيفِ.5وأجعَلُ كُلَ ثروةِ هذِهِ المدينةِ، وكُلَ مَحاصيلِها ونفائِسِها وكُلَ كُنوزِ مُلوكِ يَهوذا في أيدي أعدائِها، فيَغنَمونَها ويأخُذونَها إلى بابِلَ. 6وأنتَ، يا فَشحورُ، تُسبَى معَ جميعِ سُكَّانِ بَيتِكَ إلى بابِلَ وتموتُ فيها وتُدفَنُ أنتَ وكُلُّ أحِبَّائِكَ الذينَ تنبَّأْتَ لهُم بِالكَذِبِ)).

شكوى إرميا

7خدَعتَني يا ربُّ فاَنخدَعتُ، وغالَبتَني بِقُوَّتِكَ فغَلَبتَ.
صِرْتُ أُضحُوكَةً ليلَ نهار، وجميعُهُم يَستَهزِئونَ بي.
8كُلَّما تكَلَّمتُ صَرَختُ ونادَيتُ بِالويلِ والدَّمارِ،
حتى صارَ كَلامُ الرّبِّ عارًا ومهانَةً ليلَ نهار.
9فإِنْ قُلتُ: ((لن أذكُرَ الرّبَّ ولا أتَكَلَّمَ بِاَسمِهِ مِنْ بَعدُ))،
أحسَسْتُ بِنارٍ مُحرِقَةٍ مَحبوسَةٍ داخلَ عظامي، أُحاوِلُ كَبتَها ولا أقدِرُ.
10أسمَعُ الكثيرينَ يَهمُسونَ، والرُّعْبُ حَولي مِنْ كُلِّ جانِبٍ:
((دَعُونا نشتَكي علَيهِ!)) ويقولُ كُلُّ أصحابي،
وهُم يُراقِبونَ سُقوطي:((لَعَلَّهُ يَزِلُّ فنَقوى علَيهِ ونَأخُذَ ثَأرَنا مِنهُ)).
11لَكِنَّ الرّبَّ معي كجبَّارٍ،يُخيفُهُم فيَعثُرونَ ولا يَقومونَ. يَخزَونَ خزيًا ولا يَنجحونَ.
12فيا أيُّها الرّبُّ القديرُ يا مَنْ تَمتَحِنُ الحَقَّ
وترى أعماقَ القُلوبِ، دَعني أرى انتقامَكَ مِنهُم فإلَيكَ فَوَّضتُ دَعوايَ.
13رَنِّموا للرّبِّ وسبِّحوا أنقَذَ المِسكينَ مِنْ يَدِ الأشرارِ.
14مَلعونٌ اليومُ الذي وُلِدْتُ فيهِ، الذي ولَدَتْني أُمِّي فيهِ لا يَكُنْ مُبارَكًا.
15مَلعونٌ مَنْ بَشَّرَ أبي: أنْ وُلِدَ لكَ اَبنٌ لِيُفَرِّحَهُ،
16لِيَكُنْ ذلِكَ الإنسانُ كَمُدُنٍ دَمَّرَها الرّبُّ في غَيرِ رَحمَةٍ،
يَسمَعُ الصُّراخ في الصَّباحِ وضَجيج القِتالِ عِندَ الظَّهيرةِ!
17لَيتَ الرّبَّ قتَلَني في الرَّحِمِ حتى تكونَ لي أُمِّي قَبرًا، فتَبقى حُبلى إلى الأبدِ.
18لِماذا خرَجتُ مِنَ الرَّحِمِ لأرى البُؤسَ والحُزْنَ وتَفنى أيّامي في العارِ.

نبوءة خراب أورشليم

21 وأرسَلَ المَلِكُ صِدْقيَّا فَشحورَ بنَ مَلْكِيَّا وصَفَنْيا بَن مَعِسيَّا إلى إرميا يَقولُ لَه: 2((أطلُبْ إلى الرّبِّ عنَّا أنْ يُساعِدَنا، لأنَّ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ يُحارِبُنا، لَعلَ الرّبَّ يَصنَعُ معَنا مُعجزَةً مِثلَ جميعِ مُعجزاتِهِ، فيَرُدَّهُ عنَّا)).
3فقالَ لهُما إرميا: ((قولا لِصِدقيَّا 4إنَّ الرّبَّ إلهَ إِسرائيلَ قالَ: سأستَرِدُّ سِلاحَكُمُ الذي تُحارِبونَ بهِ مَلِكَ بابِلَ وجيشَهُ الذينَ يُحاصِرونَكُم في خارِج السُّورِ، وأجمَعُهُ في وسَطِ هذِهِ المدينةِ.5وأُحارِبُكُم أنا بِيَدٍ مَمدودَةٍ وذِراعِ قويَّةٍ، وبِغضَبٍ وحَنَقٍ وغَيظٍ عظيمِ. 6وأضرِبُ سُكَّانَ هذِهِ المدينةِ وبهائِمَها، فيَموتونَ بِوَباءٍ رَهيبٍ. 7وبَعدَ ذلِكَ أُسَلِّمُ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا وعَبيدَهُ والشَّعبَ ومَنْ بَقيَ في هذِهِ المدينةِ مِنَ الوباءِ ومِنَ السَّيفِ والجوعِ إلى يَدِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ وإلى أيدي أعدائِهِم، وطالِبي حياتِهِم. فيَقتُلونَهُم بِحَدِّ السَّيفِ ولا يتَراّفونَ بِهِم ولا يُشفِقونَ علَيهِم ولا يَرحمونَ)). 8وقالَ الرّبُّ لإرميا: ((قُلْ لِهذا الشَّعبِ: سأجعَلُ أمامَكُم طريقَ الحياةِ وطريقَ الموتِ. 9الذي يُقيمُ في هذِهِ المدينةِ يموتُ بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، والذي يَخرُج ويَلجأُ إلى البابِليِّينَ الذينَ يُحاصِرونَكُم يحَيا وتكونُ لَه حياتُهُ مَغنَمًا. 10فأنا نَوَيتُ شَرُا بِهذِهِ المدينةِ لا خيرًا يقولُ الرّبُّ. فتُسَلَّمُ إلى يَدِ مَلِكِ بابِلَ، فيَحرِقُها بِالنَّارِ. 11((وقُلْ لِبَيتِ مَلِكِ يَهوذا: إسمَعوا كَلِمَةَ الرّبِّ 12يا بَيتَ داوُدَ: أُحكُموا بِالعَدلِ كُلَ صباحِ، وأنقِذوا المَظلومَ مِنْ يَدِ الظَّالِمِ لِئلاَ يَنفَجرَ غضَبي كالنَّارِ جزاءَ شَرِّ أعمالِكُم، فيُحرِقُ ولا مَنْ يُطفِئْ. 13((يا ساكِنةَ الوادي، يا صَخرَةَ السَّهلِ، يا مَنْ تقولونَ: مَنْ يَقدرُ أن يَنزِلَ علَينا أو يَقتَحِمَ مَساكِنَنا؟ 14أنا أُعاقِبُكُم على ثمَرَةِ أعمالِكُم يقولُ الرّبُّ، وأُوقِدُ نارًا في الغابَةِ فتَحرقُ كُلَ ما حَولَها)).

كلمة الرب إلى قصر ملك يهوذا

22 وقالَ ليَ الرّبُّ: ((إِنْزِلْ إلى قصرِ مَلِكِ يَهوذا 2وقُلْ لَه: إِسمَعْ كَلِمَةَ الرّبِّ يا مَلِكَ يَهوذا الجالِسَ على عرشِ داوُدَ، أنتَ وعَبيدُكَ وشعبُكَ الدَّاخلونَ مِنْ هذِهِ الأبوابِ: 3أحكُموا بِالعَدلِ وأنقِذوا المَظلومَ مِنْ يَدِ الظَّالِمِ، ولا تَضطَهِدوا الغريبَ واليَتيمَ والأرمَلَةَ، ولا تَجوروا علَيهِم، ولا تَسفِكوا الدَّمَ البَريءَ في هذا المَوضعِ. 4فإنْ عَمِلْتُم بِهذا الكَلامِ، يَبقى على عرشِ داوُدَ مُلوكٌ يَركَبونَ على عَجلاتٍ وخيلٍ ويَدخُلونَ مِن أبوابِ هذا القصرِ، هُم وعَبيدُهُم وشعبُهُم.5وإنْ كُنتُم لا تَسمَعونَ لِهذا الكَلامِ، فَبِنَفسي، أقسَمتُ أنا الرّبُّ سأجعَلُ هذا البَيتَ خرابًا)).
6وقالَ الرّبُّ على بَيتِ مَلِكِ يَهوذا: ((أنتَ لي كجلعادَ وكرأسِ لبنانَ. لكنِّي أجعلُكَ قَفرًا ومدينةً لا ساكِنَ فيها. 7وأُرسِلُ علَيكَ مَنْ يُدَمِّرونَكَ، كُلَ واحدٍ بِسلاحِهِ، فيَقطَعونَ نُخبَةَ أرزِكَ ويُلقونَها في النَّارِ. 8فتَمُرُّ أُمَمٌ كثيرةٌ بِهذِهِ المدينةِ، فيقولُ الواحدُ للآخرِ: لماذا فعَلَ الرّبُّ هكذا لهذِهِ المدينةِ؟
9فيُجيبُهُ: لأنَّ سُكَّانَا ترَكوا عَهدَ الرّبِّ إلهِهِم وسَجدوا لآلِهةٍ أُخرى وعَبدوها)).

شلوم بن يوشيا

10لا تبكوا على المَيتِ ولا تَندُبوهُ، بلِ إِبكوا بُكاءً مُرُا على الذَّاهِبِ الذي لا يَرجعُ مِنْ بَعدُ ولا يرَى أرضَ ميلادِهِ.
11وقالَ الرّبُّ على شَلُّومَ بنِ يُوشيَّا الذي ملَكَ على يَهوذا مَكانَ أبيهِ وخرَج مِنْ هذا الموضعِ: ((لا يرجعُ إلى هُنا مِنْ بَعدُ، 12بل في الموضعِ الذي سُبِيَ إليهِ يموتُ ولن يرَى هذِهِ الأرضَ)).

توبيخ يوياقيم

13ويلٌ لِمَن يَبني بَيتَهُ بِالظُّلمِ ويُعَلِّي غُرَفَهُ بِغَيرِ حَقٍّ! يَستَخدِمُ الآخرينَ بِلا أُجرَةٍ ولا يُوفي أحدًا عَنْ عمَلِه. 14ويقولُ: ((أبني لي بَيتًا واسِعًا وغُرَفًا فَسيحَةً)). فيَفتَحُ لَه نَوافِذَ ويُغَلِّفُهُ بِالأرزِ ويَدهَنُهُ بِلونِ القِرمِزِ. 15أتكونُ عَظَمَةُ مُلكِكَ أنْ يُفاخرَ بِالأرزِ؟ أما اَكتَفى أبوكَ بِأنْ أكَلَ وشَرِبَ
16وأجرى الحَقَ والعَدلَ وقضى لِلبائِسِ والمسكينِ، فكانَ في خيرٍ؟ ألاَ يَدُلُّ ذلِكَ على أنَّهُ كانَ يَعرِفُني؟ 17أمَّا أنتَ فعَيناكَ وقلبُكَ على المَكْسَبِ الخسيسِ وسَفْكِ الدَّمِ البَريءِ والظُّلْمِ والعُنْفِ.
18لذلِكَ قالَ الرّبُّ على يوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا: ((لا يُناحُ علَيهِ فيُقالُ: آها يا أخي! أو آها، يا أُختي! ولا يُقالُ: آها يا سيِّدُ! أو آها يا مَلِكي! 19بل يُسحَبُ ويُطرَحُ بَعيدًا عَن أبوابِ أُورُشليمَ ويُطمَرُ هُناكَ طَمْرَ الحمارِ)).

مصير أورشليم

20إصعَدي إلى لبنانَ واَصرُخي، وفي باشانَ اَرفعي صوتَكِ،
وليُسمَعْ صُراخُكِ في عباريمَ لأنَّ جميعَ مُحبِّيكَ اَنسَحَقوا
21كلَّمتُكِ في أيّامِ عِزِّكِ، فَقُلتِ لي: لا أسمَعُ،
هذا طريقُكِ مُنذُ صِباكِ أنَّكِ لا تَسمَعينَ لِصوتي،
22ستَذهَبُ الرِّيحُ بِجميعِ رُعاتِكِ ويَذهَبُ مُحبُّوكِ إلى السَّبي،
فتَخزَينَ في ذلِكَ الحينِ وتَخجلينَ جزاءَ كُلِّ ما فعَلْتِهِ مِنْ شَرٍّ.
23يا ساكِنَةَ لبنانَ يا التي صَنَعَت مِنْ أرزِهِ عشُا لها،
كم تَئِنِّينَ حينَ يأتيكِ الوَجعُ في مَخاضٍ كالتي تَلِدُ.

الحكم على يوياقيم

24وقالَ الرّبُّ لِكُنْيا بنِ يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: ((لو كُنتَ خاتَمًا في يَدي اليُمنى لنَزَعتُكَ مِنها
25وجعَلتُكَ في أيدي الذينَ يطلُبونَ حياتَكَ والذينَ تَخافُ مِنهُم، وفي يَدِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ وأيدي جيشِهِ 26ولَقَذَفتُكَ أنتَ وأُمُّكَ إلى أرضٍ غَيرِ التي وُلِدْتُما فيها وهُناكَ تَموتانِ. 27والأرضُ التي تشتاقانِ إلى الرُّجوعِ إليها لا تَرجعانِ إليها)).28أوعاءُ خزَفٍ مَكسورٍ لا نَفْعَ مِنهُ، هذا الرَّجلُ كُنْيا، أو إناءٌ لا يَرغَبُ فيهِ أحدٌ؟ ما بالُهُ قُذِفَ هوَ ونَسلُهُ وأُلقوا إلى أرضٍ لا يَعرِفونَها؟29يا أرضُ، يا أرضُ، يا أرضُ اَسمَعي ما قالَ الرّبُّ: 30((كُتِبَ على هذا الرَّجلِ أنْ يَفقِدَ بَنيهِ، وأنْ لا يَنجحَ في حياتِهِ، وأنْ لا يكونَ لَه مِنْ نَسلِهِ أحدٌ يَجلِسُ على عرشِ داوُدَ ويَحكُمُ في يَهوذا مِنْ بَعدُ)).

كلام على الرعاة

23 ويلٌ لِلرُّعاةِ الذينَ يَبيدونَ ويُبَدِّدونَ غنَمَ رَعيَّتي يقولُ الرّبُّ.
2وهذا ما تكَلَّمَ بهِ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ على أُولئِكَ الرُّعاةِ الذينَ يَرعَونَ شعبي: ((أنتُم بَدَّدْتُم غنَمي وطَردتُموها وما تَفَقَّدْتُموها. فسأُعاقِبُكُم على شَرِّ أعمالِكُم 3وأجمَعُ بَقِيَّةَ غنَمي مِنْ جميعِ الأراضي التي طَرَدْتُها إليها وأرُدُّها إلى حظائِرِها، فتُثمِرُ وتَكثُرُ، 4وأُقيمُ علَيها رُعاةً يَرعَونها، فلا تخافُ مِنْ بَعدُ ولا تَفزَعُ ولا يكونُ فيها مَفقودٌ يقولُ الرّبُّ.5((ستَأْتي أيّامٌ يقولُ الرّبُّ، أُقيمُ مِنْ نَسلِ داوُدَ مَلِكًا صالحًا، يَملِكُ ويكونُ حكيمًا ويُجري الحَقَ والعَدلَ في الأرضِ. 6في أيّامِهِ يُخلَّصُ شعبُ يَهوذا ويَسكُنُ بَنو إِسرائيلَ في أمانٍ، ويكونُ اَسمُهُ: ((الرّبُّ صادِقٌ معَنا)).
7((وستَأتي أيّامٌ لا يُقالُ فيها مِنْ بَعدُ: حَيًّ الرّبُّ الذي أخرَج بَني إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ، 8بل حيًّ الرّبُّ الذي أخرَج ذُرِّيَّةَ بَيتِ إِسرائيلَ وجاءَ بهِم مِنْ أرضِ الشِّمالِ ومِنْ جميعِ الأراضي التي طَرَدْتُهُم إليها، فسَكَنوا في أرضِهِم)).

 

9وهذا كلامٌ على الأنبياءِ:
إنكَسرَ قلبي في داخلي ورَجفَت كُلُّ عِظامي.
بِالرّبِّ وكَلامِهِ المُقَدَّسِ صِرْتُ كإِنسانٍ سَكْران، كرَجلٍ غَلَبَتْهُ الخمرُ.
10الأرضُ اَمتَلأت بِالفاسِقينَ، مَساعيهِم صارَت للشَّرِّ وقُدرَتُهُمُ الخارِقةُ لِلباطِلِ
ومِنْ لَعنَةِ الرّبِّ يَبِسَت مَراعي البرِّيَّةِ.
11((النَّبيُّ والكاهنُ كافِرانِ، وفي هيكَلي وجدْتُ شَرَّهُما.
12لذلِكَ يكونُ طريقُهُما كزَلاَقَةٍ لهُما في الظَّلامِ
يُدفعانِ إليها فَيسقُطانِ وأجلِبُ علَيهِما شَرُا. في سنَةِ عِقابِهِما.
13في أنبياءِ السَّامِرةِ رأيتُ حماقَةً: يتَنَبَّأونَ بِاَسمِ الإلَهِ بَعلٍ ويُضَلِّلونَ شعبي إِسرائيلَ.
14وفي أنبياءِ أُورُشليمَ رأيتُ العَجبَ: يَسلُكونَ طريقَ الزِّنى والزُّورِ،
ويُشَجعونَ مَنْ يَفعَلونَ الشَّرَّ لِئلاَ يَرجعوا عَنْ شَرِّهِم.
فصاروا لي كُلُّهُم كسَدومَ، وصارَ سُكَّانُها كعَمورَةَ)).
15وقالَ الرّبُّ القديرُ على الأنبياءِ: ((سأُطعِمُ أنبياءَ أُورُشليمَ عَلْقَمًا وأسقيهِم سَمُا، فَمِنهُم خرَج الكُفْرُ إلى كُلِّ الأرضِ)).
16وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((لا تَسمَعوا لِكَلامِ الأنبياءِ الذينَ يتَنَبَّأونَ لكُم ويَخدَعونَكُم. هُم يتَكَلَّمونَ بِما يتَراءى لهُم، لا بِما أقولُ أنا الرّبُّ.
17هُم يَقولونَ لِلَّذينَ يَستَهينونَ بِكَلامي: لكُم سلامٌ، ويَقولونَ لِكُلِّ مَنْ يَسيرُ بِحسَبِ نيَّاتِ قلبِهِ لا يُصيبُكُم أذًى)).
18ولَكِنْ مَنْ مِنهُم وقَفَ في مَجلِسِ الرّبِّ ورأى وسَمِعَ كَلِمَتَهُ؟ مَنْ مِنهُم أصغى إلى كَلِمَتِهِ واَستَمَعَ لها؟
19ها غضَبُ الرّبِّ زَوبَعَةٌ تَهبُّ وريحٌ عاصِفَةٌ على رُؤوسِ الأشرارِ، 20فلا يَرتَدُّ حتى يفعَلَ فِعلَهُ ويُتَمِّمَ ما نوى في قلبِهِ. وفي آخرِ الأيّامِ تَفهَمونَ ذلِكَ حَقَ الفَهمِ.
21((أنا لم أُرسِلْ أُولَئِكَ الأنبياءَ يقولُ الرّبُّ. بل هُم أرسَلوا أنفُسَهُم. وأنا لم أُكلِّمْهُم، بل هُم تَنَبَّأوا. 22لو وقَفوا في مَجلِسي وسَمِعوا كَلامي وأسمَعوهُ لِشعبي، لَكانوا رَدُّوهُم عَنْ طريقِ الشَّرِّ وعَنْ شَرِّ ما يَفعلون.َ
23((أإلَهٌ أنا يرى عَنْ قريبٍ يقولُ الرّبُّ، ولَستُ إِلهًا يرَى عَنْ بُعدٍ ؟ 24أيختَبِئْ أحدٌ في الخفايا وأنا لا أراهُ؟ أما أنا مالِئْ السَّماواتِ والأرضِ؟ 25سَمِعْتُ ما تنَبَّأَ بهِ الأنبياءُ بِاَسمي زُورًا قائِلينَ: ((رأينا ذلِكَ في الحُلُمِ، 26فإلى متى يَدومُ الكَذِبُ في قُلوبِ الأنبياءِ المُتَنَبِّئينَ بِالكَذِبِ، المُتَنَبِّئينَ بِما يتَوَهَّمونَ في قُلوبِهِم. 27الذينَ يَظُنُّونَ أنَّهُم بِالأحلامِ التي يتَناقَلونَها يَجعَلونَ شعبي يَنسى اَسمي كما نَسيَهُ آباؤُهُم واَتَّبَعوا الإلَهَ البَعلَ؟ 28((النَّبيُّ الذي عِندَهُ حُلُمٌ فلْيَقُصَ حُلُمَهُ، والذي عِندَهُ كَلِمَتي، فليَقُلْ كَلِمَتي بأمانَةٍ. ما شَأْنُ التِّبْنِ معَ الحِنطَةِ؟ يقولُ الرّبُّ. 29أمَا كَلِمَتي كالنَّارِ وكالمطرَقَةِ التي تُحَطِّمُ الصَّخرَ؟ 30فأنا خصمُ الأنبياءِ الذينَ يَسرُقونَ الكَلامَ، بَعضُهُم مِنْ بَعضٍ، ويَزعمونَ أنَّهُ كَلامي. 31وأنا خصمُ الأنبياءِ الذينَ يَختَلِقونَ الكَلامَ ويقولونَ: قالَ الرّبُّ. 32وأنا خصمُ الذينَ يتَنَبَّأونَ بِأحلامِ كاذِبَةٍ، ويَقُصُّونَها ويُضَلِّلونَ شعبي بِأكاذيبِهِم وعَنجهِيَّتِهِم. فلا أنا أرسَلْتُهُم، وأمَرْتُهُم ولا هُم يَنفَعونَ هذا الشَّعبَ في شيءٍ)).

وحي الرب

وقالَ الرّبُّ لإرميا: 33((إذا سألَكَ هذا الشَّعبُ أو نَبيًّ أو كاهنٌ: ما وَحيُ الرّبِّ؟ فَقُلْ لهُم: هذا وَحيُ الرّبِّ: إنِّي أرفُضُكُم يقولُ الرّبُّ. 34والنَّبيُّ والكاهنُ وكُلُّ مَنْ يقولُ: هذا وَحيُ الرّبِّ، أُعاقِبُهُ هوَ وأهلُ بَيتِهِ. 35بل فليَقُلْ كُلًّ مِنكُم لِصاحبِهِ أو لأخيهِ: بِماذا أجابَ الرّبِّ؟ أو بِماذا تكَلَّمَ الرّبُّ؟ 36أمَّا وَحيُ الرّبِّ فلا تَذكُروهُ مِنْ بَعدُ، لأنَّ لِكُلٍّ مِنكُم كلامًا مِنْ وَحيهِ، فعكَسْتُم كلامَ الإلَهِ الحَيِّ والرّبِّ القديرِ. 37فَقُلْ لِلأنبياءِ: بِماذا أجابَكُمُ الرّبُّ وبِماذا كلَّمَكُم؟ 38فإِنْ قالوا: هذا وَحيُ الرّبِّ، تُجيبُهُم: جزاءَ قولِكُم هذا: 39سأنساكُم وأنبُذُكُم أنتُم والمدينةُ التي أعطيتُها لكُم ولآبائِكُم، 40وأُلْحِقُ بِكُم عارًا أبديُا وخزْيًا دائِمًا لن يُنْسى)).

سلتا التين

24 وأراني الرّبُّ في رُؤيا سَلَّتَي تينٍ أمامَ الهيكَلِ، بَعدَ أنْ أخذَ نبوخذنَصَّرُ، مَلِكُ بابِلَ، يَكُنيا بنَ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا ورُؤساءَ يَهوذا والنَّجارينَ مِنْ أُورُشليمَ وجاءَ بِهِم إلى بابِلَ. 2وكانَ في السَّلَّةِ الواحدةِ تينٌ طَيِّبٌ جدُا، كباكورَةِ التِّينِ، وفي السَّلَّةِ الأخرى تينٌ رَديءٌ جدُا لا يُمكِنُ أكلُهُ مِنْ رداءتهِ. 3فقالَ ليَ الرّبُّ: ((ماذا ترى يا إرميا؟)) فَقُلت: تينًا. والتِّينُ الطَّيِّبُ مِنهُ طَيِّبٌ جدُا، والرَّديءُ جدُا لا يُمكِنُ أكلُهُ مِنْ رداءتهِ.4ثُمَّ قالَ ليَ الرّبُّ: 5((أنا الرّبُّ إلَهُ إِسرائيلَ أنظُرُ بِعطفٍ إلى الذينَ أرسَلتُهُم مِنْ أرضِ يَهوذا إلى أرضِ البابليِّينَ كما أنظُرُ إلى هذا التِّينِ الطَّيِّبِ. 6أنظرُ إليهم بِعَطفٍ وأُعيدُهُم إلى هذِهِ الأرضِ وأبنيهِم ولا أهدِمُهُم، وأغرِسُهُم ولا أقلَعُهُم. 7وأُعطيهِم وَعيًا في قُلوبِهِم لِيَعرِفوا أنِّي أنا الرّبُّ، فيكونونَ لي شعبًا وأكونُ لهُم إلهًا، لأنَّهُم يَرجعونَ إليَ بِكُلِّ قُلوبِهِم.
8((أمَّا صِدْقيَّا مَلِكُ يَهوذا ورُؤساءُ يَهوذا وبَقيَّةُ سُكَّانِ أُورُشليمَ الذينَ بَقوا في هذِهِ الأرضِ والسَّاكِنونَ في أرضِ مِصْرَ، فأنا الرّبُّ أُعامِلُهُم كهذا التِّينِ الرَّديءِ الذي لا يُمكِنُ أكلُهُ مِنْ رَداءتِهِ. 9وأُنزِلُ بِهِم شَرُا يُرعِبُ جميعَ مَمالِكِ الأرضِ، وأجعَلُهُم عارًا وعِبرَةً ومَذَمَّةً ولَعنَةً أينَما طَرَدْتُهُم. 10وأضرِبُهُم بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ حتى يَفنوا مِنَ الأرضِ التي أعطَيتُها لهُم ولآبائِهِم)).

العدو الآتي من الشمال

25 في السَّنةِ الرَّابِعةِ ليُوياقيمَ بنِ يُوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، وهيَ السَّنَةُ الأولى لِنبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ أوحى الرّبُّ إلى النَّبيِّ إرميا هذِهِ الكَلِمةَ 2التي تكَلَّمَ بِها على جميعِ شعبِ يَهوذا وسُكَّانِ أُورُشليمَ، قالَ:3((مِنَ السَّنةِ الثَّالثةَ عَشْرَةَ لِيوشيَّا بنِ آمونَ مَلِكِ يَهوذا إلى هذا اليومِ مَضَت ثَلاثٌ وعشرونَ سنَةً على كَلِمةِ الرّبِّ التي أوحى بِها إليَ، فكَلَّمْتُكُم بِها مِرارًا وتَكرارًا فلم تَسمَعوا.4وسبَقَ وأرسَلَ إليكُم عبيدَهُ الأنبياءَ فلَم تَسمَعوا ولا مِلْتُم آذانَكُم لِتَسمَعوا. 5قالَ لكُم: إِرجعوا عَنْ طَريقِ الشَّرِّ وسُوءِ التَّصَرُفِ، واَسكُنوا في الأرضِ التي أعطَيتُها أنا الرّبُّ لكُم ولآبائِكُم مِن الأزَلِ إلى الأبدِ، 6ولا تَتبَعوا آلِهَةً أُخرى، لِتَعبُدوها وتَسجدوا لها ولا تُغيظوني بِآلِهَةٍ مِنْ صُنعِ أيديكُم لِئلاَ أُسيءَ إليكُم. 7فلم تَسمَعوا لي يقولُ الرّبُّ، بل أغظتُموني بِآلِهَةٍ مِنْ صُنعِ أيديكُم مِمَّا أدَّى إلى ضرَرِكُم)).
8لِذلِكَ قالَ الرّبُّ القديرُ: ((بِما أنَّكُم ما سَمِعْتُم لِكَلامي 9فسأُرسِلُ وآخُذُ جميعَ عشائِرِ الشِّمالِ ونبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ عبدي وأجيءُ بِهِم إلى هذِهِ الأرضِ لِمُحارَبةِ يَهوذا وجميعِ سُكَّانِها والأمَمِ المُجاوِرَةِ لها، فأجعَلُ قَتْلَهُم حَلالاً ومَثارَ رُعْبٍ وصفيرِ هُزءٍ وعارًا أبديُا. 10وأُبطِلُ فيهِم صوتَ الطَّرَبِ وصوتَ الفرَحِ، صوتَ العريسِ وصوتَ العروسِ، صوتَ الطَّاحونَةِ ونورَ السِّراج.
11وتكونُ هذِهِ الأرضُ كُلُّها خرابًا وقَفْرًا وتَخدُمُ هذِهِ الأمَمُ مَلِكَ بابِلَ سبعينَ سنَةً. 12وعِندَما تَتِمُّ السَّبعونَ سنَةً، أُعاقِبُ مَلِكَ بابِلَ وأُمَّتَهُ على ذُنوبِهِم، كما أُعاقِبُ أرضَ البابِليِّينَ وأجعَلُها خرابًا أبديُا. 13وأجلِبُ على سُكَّانِ تِلكَ الأرضِ جميعَ الشُّرورِ التي تكَلَّمْتُ بِها علَيها وكُلَ ما ورَدَ في هذا الكِتابِ وتنَبَّأ بهِ إرميا على جميعِ الأُمَمِ. 14فأُجازيهِم على أفعالِهِم، وأعمالِهِم، فيكونونَ عبيدًا لأمَمِ كثيرةٍ ومُلوكٍ عِظامِ)).15وقالَ ليَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: ((خُذْ كأسَ غضَبي هذِهِ مِنْ يَدي واَسْقِها جميعَ الأمَمِ التي أُرسِلُكَ إليهِم، 16فيَشربونَ ويتَرَنَّحونَ ويفقدونَ صوابَهُم مِنَ السَّيفِ الذي أُرسِلُهُ بَينَهُم)).17فأخذتُ الكأسَ مِنْ يَدِ الرّبِّ وسَقَيتُها جميعَ الأمَمِ الذينَ أرسَلَني الرّبُّ إليهِم بَدءًا 18بأُورُشليمَ ومُدُنِ يَهوذا ومُلوكِها ورُؤسائِها، لأجعَلَها خرابًا وقَفْرًا وصفيرَ هُزءٍ ولَعنَةً كما في هذا اليومِ. 19أمَّا الآخرونَ الذينَ يَشربونَ الكأسَ فهُم: فِرعَونُ مَلِكُ مِصْرَ وعبيدُهُ ووُزَراؤُهُ وكُلُّ شعبِهِ 20والأقوامُ الغريبةُ بَينَهُم، وكُلُّ مُلوكِ أرضِ عُوصَ ومُدُنِ الفِلِسطيِّينَ في: أشقَلونَ وغَزَّةَ وعَقرونَ وبَقيَّةِ أشدودَ، 21وأدومَ وموآبَ وبَني عَمُّونَ، 22وكُلُّ مُلوكِ صورَ وصيدونَ والجزُرِ التي في عَبرِ البحرِ، 23ودادانُ وتَيماءُ وبوزُ وكُلُّ مَقصُوصي الشَّعرِ 24وكُلُّ مُلوكِ العربِ وقَبائِلِ الصَّحراءِ 25وكُلُّ مُلوكِ زِمْري وعيلامَ ومادايَ 26وكُلُّ مُلوكِ الشِّمالِ قَريبُهُم وبَعيدُهُم، وواحِدُهُم بَعدَ الآخرِ، وكُلُّ المَمالِكِ التي على وجهِ الأرضِ. ويكونُ مَلِكُ بابِلَ آخرَ مَنْ يشربُ.
27وقالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((قُلْ لهُمُ إِشرَبوا واَسكَروا وقيِّئُوا واَسقُطوا ولا تقوموا مِنَ السَّيفِ الذي سَأُرسِلُهُ بَينَكُم. 28وإذا رفَضوا أنْ يأخُذوا الكأْسَ مِنْ يَدكَ لِيَشربوا، فقُلْ لهُم: بل تَشرَبونَ قَسرًا 29فها أنا بَدأتُ أُنزِلُ الشَّرَ بِهذِهِ المدينةِ التي دُعِيَت بِاَسمي، يقولُ الرّبُّ فهل تَنجونَ أنتُم مِنَ العِقابِ؟ لا تَنجونَ مِنَ العِقابِ لأنِّي أجلِب السَّيفَ على جميعِ سُكَّانِ الأرضِ.
30((وأنتَ فتَنَبَّأْ علَيهِم بِكُلِّ هذا الكَلامِ وقُلْ لهُم:
((الرّبُّ مِنَ العَلاءِ يَزأرُ، ومِنْ مَسكِنِهِ المُقَدَّسِ يُطلِقُ صوتَهُ.
يزأرُ زَئيرًا على رَعيَّتِهِ،وكالدَّائِسينَ بِعُنفٍ يَهتِفُ عاليًا على جميعِ سُكَّانِ الأرضِ.
31العَجيج بلَغَ أقاصيَ الأرضِ لأنَّ لِلرّبِّ خصامًا معَ الأمَمِ
فيُحاكِمُ البشَرَ جميعًا. ويَدفَعُ الأشرارَ إلى السَّيفِ.
32((وقال ليَ الرّبُّ القديرُ: سيَخرُج الشَّرُّ مِنْ أُمَّةٍ إلى أُمَّةٍ، وتَثورُ زَوبَعَةٌ مِنْ أطراف الأرضِ.
33القَتْلى تَنتَشِرُ في ذلِكَ اليومِ، مِنْ أقصى الأرضِ إلى أقصاها،
لا يُندَبونَ ولا يُجمَعونَ ولا يُدفَنونَ، بل يكونونَ زِبْلاً على وجهِ الأرضِ)).
34ولوِلوا، أيُّها الرُّعاةُ واَصرُخوا، وتَمَرَّغوا في الرَّمادِ يا أسيادَ القطيعِ،
حانَ الوقتُ لِذَبحِكُم وتَبديدِكُم فتَسقُطونَ كالعُجولِ المُسَمَّنَةِ.
35يَزولُ كُلُّ مَلجأٍ عَنِ الرُّعاةِ وكُلُّ نَجاةٍ عَنْ أسيادِ القطيعِ.
36ويُسمَعُ صوتُ صُراخ الرُّعاةِ ووَلوَلَةُ أسيادِ القطيعِ. لأنَّ الرّبَّ دَمَّرَ مراعيَهُم
37فهَلَكَتْ قُطعانُهُمُ الوادِعَةُ مِنْ شِدَّةِ غضَبِ الرّبِّ.
38هجرَ الشِّبلُ عَرينَهُ، لأنَّ أرضَهُم صارَت خرابًا
مِنَ السَّيفِ الذي لا يرحَمُ ومِنْ حِدَّةِ غضَبِ الرّبِّ.

محاكمة إرميا

26 في بَدءِ عَهدِ يوياقيمَ بنِ يُوشيَّا مَلِكِ يَهوذا قالَ الرّبُّ لإرميا 2((قِفْ في دارِ هيكَلِ الرّبِّ وخاطِبِ الذينَ يَحضُرونَ لِلسُّجودِ هُناكَ في مُدُنِ يَهوذا بجميعِ ما آمُرُكَ بهِ ولا تُنقِصْ كلِمَةً
3لَعلَّهُم يَسمَعونَ ويَرجعونَ كُلُّ واحدٍ عَنْ طريقِ الشَّرِّ، فأندَمَ على الشَّرِّ الذي نَوَيتُ أنْ أُنزِلَهُ بِهِم جزاءَ شَرِّ أعمالِهِم4وقُلْ لهُم: إنْ كُنتُم لا تَسمَعونَ لي ولا تَسلُكونَ في شَريعتي التي جعَلْتُها أمامَكُم 5وتُصغونَ إلى كلامِ عبيدي الأنبياءِ الذينَ أرسلتُهُم إِليكُم مِرارًا وتَكرارًا ولَم تُصغوا إليهِم 6فسأفعَلُ بِهذا الهَيكَلِ كما فعَلْتُ بِشيلوهَ وأجعَلُ هذِهِ المدينةَ لَعنَةً لِجميعِ أُمَمِ الأرضِ)). 7فسَمِعَ الكَهنَةُ والأنبياءُ وكُلُّ الشَّعبِ إرميا يتَكَلَّمُ بِهذا الكلامِ في هيكَلِ الرّبِّ، 8وهوَ الكلامُ الذي أمَرَهُ بهِ الرّبُّ. فلمَّا فرَغَ قَبَضوا علَيهِ وقالوا لَه: ((موتًا تموتُ! 9كيفَ تنَبَّأْتَ باَسمِ الرّبِّ أنْ يصيرَ هذا الهيكَلُ كمَصيرِ شيلوهَ وتصيرَ هذِهِ المدينةُ خرابًا لا ساكِنَ فيها؟)) واَجتَمعَ الشَّعبُ كُلُّهُ إلى إرميا في هيكَلِ الرّبِّ.
10فسَمِعَ رُؤساءُ يَهوذا بذلِكَ، فصَعِدوا مِنْ قصرِ المَلِكِ إلى هيكَلِ الرّبِّ وجلَسوا في مدخلِ البابِ الجديدِ. 11فقالَ لهُمُ الكَهنَةُ والأنبياءُ وكُلُّ الشَّعبِ: ((هذا الرَّجلُ يَستَحِقُّ الحُكْمَ علَيهِ بالموتِ لأنَّهُ تَنَبَّأ على هذِهِ المدينةِ، كما سَمِعْتُم بِآذانِكُم)). 12وقال إرميا للرُّؤساءِ والشَّعبِ كُلِّه: ((الرّبُّ أرسلني لأتنبَّأَ على هذا الهيكَلِ وعلى هذِهِ المدينةِ بجميعِ الكلامِ الذي سَمِعتُموه. 13فالآنَ أصلِحوا طُرقَكُم وأعمالَكُم واَسمعوا لصوتِ الرّبِّ إلهِكُم، فيَندمَ على الشَّرِّ الذي تكلَّمَ بهِ علَيكُم. 14أمَّا أنا ففي أيديكم، فاَفعلوا بي ما ترَونَهُ حَقُا وعدلاً. 15ولكنِ اَعلموا حَقَ العِلْمِ أنَّكُم إنْ قتَلتُموني تَسفُكونَ دمًا بريئًا يقعُ علَيكُم وعلى هذِهِ المدينةِ وسُكَّانِها، لأنَّ الرّبَّ أرسلَني حَقُا إليكُم لأتَكلَّمَ على مسامِعِكُم بِكُلِّ هذا الكَلامِ)).
16فقالَ الرُّؤساءُ وكُلُّ الشَّعبِ لِلكَهنَةِ والأنبياءِ: ((هذا الرَّجلُ لا يَستَحِقُّ الحُكْمَ علَيهِ بالموتِ، فهوَ باَسمِ الرّبِّ إلَهِنا كَلَّمَنا)).17فقامَ بَعضُ شُيوخ الشَّعبِ وقالوا للحاضرينَ جميعًا: 18((في أيّامِ حزقيَّا مَلِكِ يَهوذا تَنَبَّأ ميخا المُورَشْتيُّ، وقالَ لِشعبِ يَهوذا: قالَ الرّبُّ القديرُ سَتُفلَحُ صِهيونُ كحَقلٍ، وتَصيرُ أُورُشليمُ أطلالاً وجبَلُ بَيتِ الرّبِّ تِلالاً وَعرَةً. 19فهل قتَلَهُ حزقيَّا مَلِكُ يَهوذا أو قتَلَهُ سُكَّانُها؟ أمَا خافَ الرّبَّ واَستَعطَفَهُ، فنَدِمَ الرّبُّ على الشَّرِّ الذي تكَلَّمَ بهِ علَيهِم؟ فنَحنُ إنْ قَتَلْنا هذا الرَّجلَ نَجلِبُ على أنفُسِنا شَرُا عظيمًا)).20وفي تِلكَ الأيّامِ كانَ رَجلٌ آخرُ يتَنَبَّأُ بِاَسمِ الرّبِّ. وهوَ أُوريَّا بنُ شِمْعيَّا مِنْ قريةِ يَعاريمَ، فتَنَبَّأ على هذِهِ المدينةِ وعلى هذِهِ الأرضِ بِمِثلِ ما تَنَبَّأ إرميا. 21فسَمِعَ كَلامَهُ المَلِكُ يوياقيمُ وجنودُهُ وكُلُّ الرُّؤساءِ فطَلبَ المَلِكُ أنْ يَقتُلَهُ. فلمَّا سَمِعَ أُوريَّا بذلِكَ خافَ وهربَ إلى مِصْرَ. 22فأرسلَ المَلِكُ يوياقيمُ ألناثانَ بنَ عكبورَ ورِجالاً يَصحَبونَهُ إلى مِصْرَ. 23فأخرَجوا أُوريَّا مِنْ مِصْرَ وجاؤوا بهِ إلى المَلِكِ يوياقيمَ، فقَتَلَهُ بِالسَّيفِ وطرَحَ جثَّتَهُ في قُبورِ عامَّةِ الشَّعبِ.4أمَّا إرميا فكانَت تَحميهِ يَدُ أحيقامَ بنِ شافانَ لِئلاَ يُسلَّمَ إلى أيدي الشَّعبِ فيَقتُلوهُ.

نير إرميا

27 في بَدءِ عَهدِ يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا قالَ الرّبُّ لإرميا: 2((إِصنعْ لكَ بِالرُّبُطِ والأتادِ نيرًا واَجعَلْهُ في عُنُقِكَ 3واَرسِلْ مِثلَهُ إلى كُلٍّ مِنْ مُلوكِ أدومَ وموآبَ وبَني عَمُّونَ وصورَ وصَيدونَ وبأيدي الرُّسلِ القادمينَ إلى أُورُشليمَ إلى صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا.4وأمَرَهُم أنْ يقولوا لِسادَتِهِم: قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: قولوا لسادَتِكُم: 5أنا صَنَعتُ الأرضَ والبشَرَ والبَهائِمَ التي على وجهِ الأرضِ بِقُدرَتي العظيمةِ وذِراعي المَبسوطَةِ وأعطَيتُها لِمَنْ حَسُنَ في عيني.6((والآن جعَلْتُ جميعَ هذِهِ الأراضي في يَدِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ عبدي، وأعطَيتُهُ أيضًا وحوشَ البرِّيَّةِ لِتَخدُمَهُ. 7فتكونُ جميعُ الأمَمِ عبيدًا لَه ولاَبنِهِ ولاَبنِ اَبنِهِ مِنْ بَعدِهِ إلى أنْ يَحينَ أجلُ أُمَّتِهِ أيضًا، فتَستَعبِدُها أُمَمٌ قَويَّةٌ ومُلوكٌ عِظامٌ. 8وكُلُّ أمَّةٍ أو مَملَكَةٍ لا تَخضَعُ لِنبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ ولا تَجعَلُ عُنُقَها تَحتَ نيرِهِ، فإنِّي أُعاقِبُها بالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، حتى أفنيَها بيدِهِ. 9فلا تَسمَعوا لأنبيائِكُم وعَرَّافيكُم وحالِميكُم ومُشَعوذيكُم وسَحَرَتِكُمُ الذينَ يقولونَ لكُم: لا تَخضَعوا لِمَلِكِ بابِلَ. 10فهُم يتَنَبَّأُونَ لكُم بِالزُّورِ لِيُبعدوكُم عَنْ أرضِكُم ولأطرُدَكُم أنا فتَهلكوا. 11أمَّا الأمَّةُ التي تَضَعُ عُنُقَها تَحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ وتَخدُمُهُ، فأُبقيهافي أرضِها لِتَفلَحَها وتَسكُنَ فيها)).
12وكَلَّمْتُ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا بِكُلِّ هذا الكلامِ. قُلتُ لَه: ((ضَعوا أعناقَكُم تَحتَ نيرِ مَلِكِ بابِلَ واَخدُموهُ هوَ وشَعبُهُ فتَحيوا. 13فلِماذا تموتونَ أنتَ وشعبُك بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، كما تَكلَّمَ الرّبُّ على الأمَّةِ التي لا تَخدُمُهُ؟)) 14فلا تَسمَعوا لِكلامِ الأنبياءِ الذينَ يقولونَ لكُم: ((لا تَخدُموا مَلِكَ بابلَ. فهؤلاءِ يتَنَبَّأونَ لكُم بِالزُّورِ، 15وأنا لم أُرسِلْهُم يقولُ الرّبُّ، وهُم يتَنَبَّأُونَ بِاَسمي زُورًا لأطرُدَكُم، فتَهلكوا أنتُم والأنبياءُ الذينَ تَنَبَّأُوا لكُم)). 6وقُلتُ لِلكَهنَةِ ولِكُلِّ هذا الشَّعبِ: ((قالَ الرّبُّ: لا تَسمَعوا لِكلامِ أنبيائِكُمُ الذينَ يَقولونَ لكُم: عَنْ قريبٍ تُستَرَدُّ آنيةُ هيكَلِ الرّبِّ مِنْ بابِلَ. فهؤلاءِ يتَنَبَّأُونَ لكُم بِالزُّورِ. 17لا تَسمَعوا لهُم، بلِ اَخدُموا مَلِك بابِلَ واَنجوا بِحياتِكُم. فلِماذا تصيرُ هذِهِ المدينةُ خرابًا؟ 18((فإنْ كانوا أنبياءَ حَقُا وكانَ كلامهُم مِنَ الرّبِّ القديرِ، فليَتَوسَّلوا إليهِ أنْ لا يؤخذَ إلى بابِلَ ما بَقيَ مِنَ الآنيةِ في هيكَلِ الرّبِّ وقصرِ مَلِكِ يَهوذا وفي أُورُشليمَ 19لأنَّ الرّبَّ القديرَ تكَلَّمَ على الأعمِدَةِ وحوَضِ النُّحاسِ والقواعدِ وسائِرِ الآنيةِ الباقيةِ في المدينةِ 20ما ترَكَهُ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ لمَّا سبَى يكنيا بنَ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ معَ كُلِّ أشرافِ يَهوذا وأُورُشليمَ. 21نعم، هذا ما تَكلَّمَ بهِ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ على ما بَقيَ مِنَ الآنيةِ في هيكَلِ الرّبِّ وقصرِ المَلِكِ وأُورُشليمَ: 22ستُؤخذُ إلى بابِلَ وتكونُ هُناكَ إلى يومِ أُعاقِبُ بابِلَ. فأستَرِدُّها في ذلِكَ الوقتِ وأُعيدُها إلى هذا المَوضِعِ)).

إرميا والنبي حننيا

28 وفي الشَّهرِ الخامِسِ مِنْ تِلكَ السَّنَة، في بَدءِ عَهدِ صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا، قالَ لي حننيَّا بنُ عَزورَ النَّبيّ الذي مِنْ جبعونَ، في هيكَلِ الرّبِّ أمامَ الكهَنَةِ وكُلِّ الشَّعبِ: 2((هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: كسَرتُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ، 3وبَعدَ سنَتَينِ أرُدُّ إلى هذا المَوضعِ كُلَ آنِيةِ هيكَلِ الرّبِّ التي أخذَها نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ مِنْ هذا المَوضِعِ وذهَبَ بِها إلى بابِلَ،4وأرُدُّ إلى هذا الموضِعِ يكُنيا بنَ يوياقيمَ مَلِكَ يَهوذا وجميعَ سَبْي يَهوذا الذينَ ذهَبوا إلى بابِلَ، لأنِّي أكسِرُ نيرَ مَلِكِ بابِلَ يقولُ الرّبُّ)). 5فقالَ إرميا النَّبيُّ لِحنَنيَّا النَّبيِّ أمامَ الكَهنَةِ وأمامَ كُلِّ الشَّعبِ الواقِفينَ في بَيتِ الرّبِّ: 6((آمينَ. لِيَفعَلِ الرّبُّ هكذا. لِيُتِمَ الرّبُّ كَلامَكَ الذي تنَبَّأتَ بهِ ويَرُدَ آنيَةَ هيكَلِ الرّبِّ وكُلَ المَسبيِّينَ مِنْ بابِلَ إلى هذا المَوضِعِ. 7لَكنِ إِسمَعْ ما أقولُ في أُذُنَيكَ وفي آذانِ الشَّعبِ كُلِّهِ: 8الأنبياءُ الذينَ كانوا قَبلي وقَبلَكَ مِنْ قديمِ الزَّمانِ تنَبَّأُوا على أراضٍ كثيرةٍ وممالِكَ عظيمةٍ بِالحربِ والشَّرِّ والوباءِ. 9أمَّا النَّبيُّ الذي يتَنَبَّأ بِالسَّلامِ، فعِندما تَتِمُّ نبوءته، يَعرِفُ أنَّ الرّبَّ أرسلَهُ حَقُا)).
10فأخذَ حنَنيَّا النَّبيُّ النِّيرَ عَنْ عُنُقِ إرميا النَّبيِّ وكَسرَهُ 11وقالَ أمامَ كُلِّ الشَّعبِ: ((هذا ما قالَ الرّبُّ: كذلِكَ أكسِرُ نيرَ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ بَعدَ سنَتَينِ عَنْ أعناقِ جميعِ الأمَمِ)). ومضى إرميا في طريقِهِ.12فقالَ الرّبُّ لإرميا، بَعدَ أنْ كَسرَ حنَنيَّا النَّبيُّ النِّيرَ عَنْ عُنُقِ إرميا: 13((إذهَبْ وقُلْ لِحننيَّا: هذا ما قالَ الرّبُّ: كَسَرتَ نيرًا مِنْ خشَبٍ، لكنِّي صَنَعتُ عِوَضَهُ نيرًا مِنْ حديدٍ، 14لأنَّ هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: جعَلتُ نيرًا مِنْ حديدٍ على أعناقِ جميعِ هذِهِ الشُّعوبِ لِيَخدُموا نبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ، وأعطَيتُهُ أيضًا وُحوشَ البرِّيَّةِ)).15فقالَ إرميا النَّبيُّ لِحننيَّا النَّبيِّ: ((إسمَعْ يا حنَنيَّا! ما أرسلَكَ الرّبُّ، وأنتَ جعَلْتَ هذا الشَّعبَ يَعتَمِدُ على الكَذِبِ. 16لذلِكَ قالَ الرّبُّ: ((سَأنفيكَ عَنْ وجهِ الأرضِ، وفي هذِهِ السَّنةِ تموتُ، لأنَّكَ تكلَّمْتَ بِالعِصيانِ على الرّبِّ)). 17فماتَ حننيَّا النَّبيُّ في الشَّهرِ السَّابعِ مِنْ تِلكَ السَّنةِ.

إرميا يكتب إلى اليهود في بابل

29 هذا نَصُّ الكتابِ الذي أرسلَهُ إرميا النَّبيُّ مِنْ أُورُشليمَ إلى بَقيَّةِ الشُّيوخ في السَّبْي، وإلى الكهنَةِ والأنبياءِ وعُمومِ الذينَ سَباهُم نَبوخذنَصَّرُ مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ، 2بَعدَ أنْ خرَج يكُنيا المَلِكُ والمَلِكَةُ والخصيانُ ورُؤساءُ يَهوذا وأُورُشليمَ والنَّجارونَ والحَدَّادونَ مِنْ أُورُشليمَ. 3كانَ ذلِكَ على يَدِ ألعاسةَ بنِ شافانَ وجمَرْيا بنِ حَلْقيَّا اللَّذينَ أوفَدَهُما صِدقيَّا مَلِكُ يَهوذا إلى نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، وفيهِ يقولُ:4((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ لِكُلِّ الذينَ سَبَيتُهُم مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ: 5إبنوا بُيوتًا واَسكُنوا واغرُسوا بساتينَ وكُلوا مِنْ ثمَرِها.6تَزَوَّجوا ولِدوا بَنينَ وبَناتٍ وزَوِّجوا بَنيكُم وبَناتِكُم لِيَلِدوا بَنينَ وبَناتٍ، وأكثِروا هُناكَ ولا تَقِلُّوا. 7إعمَلوا لِخيرِ المدينةِ التي سبَيتُكُم إليها، وصلُّوا مِنْ أجلِها. ففي خيرِها خيرُكُم. 8لأنَّهُ هذا ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: لا يُضِلَّكُم أنبياؤُكُم والعَرَّافونَ الذينَ بَينَكُم، ولا تَسمَعوا لِلأحلامِ التي يَحلمونَ. 9فهُم يتَنَبَّأونَ لكُم باَسمي زُورًا، وأنا لم أُرسِلْهُم يقولُ الرّبُّ.10((وقالَ الرّبُّ: عِندَما تَتِمُّ لكُم سَبعونَ سنَةً في بابِلَ أتفَقَّدُكُم وأبُرُّ بِوَعدي لكُم، فأُعيدُكُم إلى هذا المَوضِعِ. 11أنا أعرِفُ ما نَوَيتُ لكُم مِنْ خيرٍ لا مِنْ شَرٍّ، فيكونُ لكُمُ الغَدُ الذي تَرجونَ. 12فتَدعونَني وتَجيئونَ وتُصَلُّونَ إليَ فأستَمِع لكُم،
13وتَطلُبونَني فتَجدونَني إذا طلَبتُموني بِكُلِّ قُلوبِكُم. 14وأُوجدُ بَينَكُم وأُعيدُ لكُم أمجادَكُم وأجمَعُكُم مِنْ بَينِ كُلِّ الأُمَمِ ومِنْ جميعِ المَواضعِ التي طَرَدْتُكُم إليها، وأُعيدُكُم إلى المَوضعِ الذي سَبَيتُكُم مِنهُ.15((فأجبتُم: أقامَ الرّبُّ لنا أنبياءَ في بابِلَ. 16لكِنِ اَسمَعوا ما قالَ الرّبُّ على المَلِكِ الجالِسِ على عرشِ داوُدَ، وعلى جميعِ السَّاكنينَ في هذِهِ المدينةِ مِنْ إخوتِكُمُ الذينَ بَقوا وما خرَجوا معَكُم إلى السَّبْي: 17سأُرسِلُ علَيهِم السَّيفَ والجوعَ والوباءَ وأجعَلُهُم كتينٍ رَديءٍ لا يُؤكَلُ لِرداءَتِهِ. 18وأطرُدُهُم بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ وأجعَلُهُم مَثارَ رُعْبٍ في جميعِ مَمالِكِ الأرضِ ولَعنَةً وهَولاً وصفيرَ هُزءٍ وعارًا عِندَ جميعِ الأمَمِ التي طرَدْتُهُم إليها، 19لأنَّهُم لا يَسمعونَ لِكلامي، وهوَ الكلامُ الذي أرسَلْتُ على لِسانِ عبيدي الأنبياءِ مِرارًا وتَكرارًا، وأنتُم لم تَسمَعوا لهُم.
20((فاَسمعوا يا جميعَ الذينَ سُبيتُم مِنْ أُورُشليمَ إلى بابِلَ. 21ما قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ على أخابَ بنِ قولايا وعَنْ صِدْقيَّا بنِ مَعِسيَّا اللَّذَينِ يتَنَبَّآنِ لكُم بِاَسمي زُورًا: سأُسلِمُهُما إلى يَدِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، فيَقتُلُهُما أمامَ عُيونِكُم، 22وتُحسَبُ عاقِبَتُهُما لَعنَةً بَينَ جميعِ سَبْي يَهوذا الذينَ في بابِلَ، فيُقالُ: جعَلَكَ الرّبُّ كصِدْقيَّا وكأخابَ اللَّذَينِ قلاهُما مَلِكُ بابِلَ بالنَّارِ، 23لأنَّهُما اَرتكَبا حماقَةً في إِسرائيلَ، وزَنيا معَ نِساءِ أصحابِهِما، وتكَلَّما بِاَسمي كلامًا كاذبًا ما أمرتُهُما بهِ. أنا أعرِفُ وأشهَدُ يقولُ الرّبُّ)).

كتاب إلى شمعيا

24وقُلْ لِشمعيا النِّحلاميِّ: 25((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: أنتَ كتَبتَ بِاَسمِكَ إلى عُمومِ الذينَ في أُورُشليمَ، وإلى صفَنيا بنِ مَعسيَّا الكاهنِ، وإلى جميعِ الكَهنَةِ، وإلى صفَنيا تقولُ لَه: 26((أقامَكَ الرّبُّ كاهِنًا مكانَ يوياداعَ الكاهنِ لِتكونَ وكيلاً في بَيتِ الرّبِّ على كُلِّ رَجلٍ مَجنونٍ ومُتَنَبِّئٍ، فتُقَيِّدُهُ وتَحبِسُ رِجلَيهِ في الخشبَةِ. 27والآنَ، فلِماذا لا تُوَبِّخُ إرميا العَناتوتيَ الذي يتَنَبَّأُ لكُم؟ 28فهوَ كتبَ إلينا في بابِلَ يقولُ: السَّبيُ طويلٌ، فاَبنوا لكُم بُيوتًا واَسكُنوا، واغرُسوا بساتينَ وكُلوا مِنْ ثمَرِها)). 29وقرأَ صفَنيا الكاهنُ ما كتَبَهُ شِمعيا لَه على مَسامِعِ إرميا النَّبيِّ. 30ثُمَ قالَ الرّبُّ لإرميا: 31((أرسِلْ إلى جميعِ المَسبيِّينَ قائِلاً: ((هذا ما قالَ الرّبُّ على شِمعيا النِّحلاميّ: بِما أنَّهُ تنَبَّأَ لكُم، وأنا لم أرسِلْهُ، وجعَلَكُم تَعتَمِدونَ على الكَذِبِ، 32فسأُعاقِبُ شمعيا النَّحلاميّ وذُرِّيَّتَهُ، فلا يكونُ لَه مِنْ نَسلِهِ مَنْ يُقيمُ بَينَ هذا الشَّعبِ، ولا يَرى الخيرَ الذي سأعمَلُهُ لِشعبي، لأنَّهُ تكَلَّم على الرّبِّ بِالعِصيانِ)).

وعد الرب لشعبه

30 وقالَ الرّبُّ لإرميا: 2((أُكتُبْ جميعَ ما كَلَّمْتُكَ بهِ في كِتابٍ. 3فستَأتي أيّامٌ أُعيدُ فيها أمجادَ شعبي إِسرائيلَ ويَهوذا وأرُدَّهُم إلى الأرضِ التي أورَثْتُها لآبائِهِم فيَمتَلِكونَها)).
4وقالَ الربُّ على إِسرائيلَ ويَهوذا:
5((سَمِعْنا صوتَ رُعْبٍ،صوتَ خوفٍ لا سلامِ.
6إسألوا واَنظُروا: هل يَحبَلُ الرَّجلُ ويَلِدُ؟ فلِماذا أرى كُلَ رَجلٍ يَداهُ على وسطِهِ كالتي تَلِدُ؟ لِماذا أرى كُلَ وجهٍ لونُهُ صارَ إلى اَصفِرارٍ؟
7آهِ، ذلِكَ اليومُ عظيمٌ لا يُضاهيهِ يومٌ! هوَ وقتُ شِدَّةٍ على شعبي لَكنِّي أُخلِّصُهُ مِنهُ.
8((وفي ذلِكَ اليومِ، يقولُ الرّبُّ القديرُ، أكسِرُ النِّيرَ عَنْ عُنُقِهِم وأقطَعُ رُبُطَهُم ولا يَستَعبِدُهُمُ الغُرَباءُ مِنْ بَعدُ، 9بل يَخدُمونَ الرّبَّ إلَهَهُم والمَلِكَ الذي أُقيمُهُ علَيهِم مِنْ نَسلِ داوُدَ.
10((فلا تَخفْ يا يَعقوبُ عبدي،لا تَفزَعْ، يا إِسرائيلُ! سأُخلِّصُكَ مِنَ الغُربَةِ،مِنْ أرضِ جلاءِ ذُرِّيَّتِكَ فتَرجعُ وتستقرُّ في أمانٍ.ولا يُخيفُكَ أحدٌ
11لأنِّي معَكَ لأخلِّصَكَ،أفني جميعَ الأمَمِ، تِلكَ التي شتَّتُّكَ بَينَها،وأنتَ لا أفنيكَ ولا أُبْرِئُكَ. بل بِإنصافٍ أُؤدِّبُكَ)).
12وقالَ الرّبُّ: ((كَسْرُ عَظْمِكِ لا يُجبَرُ، وجرحُكِ لا شِفاءَ مِنهُ.
13لا أحدَ يَهتَمُّ فيَجبُرُكِ ويُضمِّدُ جرحَكِ فتُشفَينَ.
14جميعُ مُحبِّيكّ نَسوكِ، ولا يُبالونَ بِكِ في شيءٍ،
لأنِّي ضرَبْتُكِ ضَرْبَ العَدُوِّ وأدَّبْتُكِ تَأديبًا قاسيًا
لأجلِ آثامِكِ الكثيرةِ وخطاياكِ التي تَفاقَمَت.
15لِماذا تَصرُخينَ مِنْ كَسْرِ عَظْمِكِ؟ ومِنْ جرحِكِ الذي لا يَبرأُ
فأنا لآثامِكِ الكثيرةِ وخطاياكِ التي تَفاقَمَت فعَلْتُ ما فعَلْتُهُ بِكِ.
16جميع آكِليكِ سَيُؤكَلونَ ويُسبَى جميعُ أعدائِكِ،
والذين يَنهَبونَكِ يُنهَبونَ، ويُسلَبُ الذين يَسلِبونَكِ.
17أُعيدُ إليكِ العافيةَ، ومِنْ جروحِكِ أشفيكِ.
فلا تُدْعَينَ صِهيونَ المَنبوذَةَ تِلكَ التي لا طالِبَ لها)). 18وقالَ الرّبُّ:
((سأُعيدُ أمجادَ قَبائِلِ يَعقوبَ وأُظهِرُ شَفَقَتي على مساكِنِهِ،
فتُبنَى المدينةُ على تَلِّها ويُشادُ القصرُ على أنقاضِهِ
19فتَرتَفِعُ أناشيدُ الحَمدِ، وأصواتُ الذينَ في طَرَبٍ
أُكثِّرُهُم فلا يَقِلُّونَ، وأُكرِمُهُم فلا يَذِلُّونَ.
20يكونُ بَنوهُم كما في القديمِ، وجماعَتُهم تَثبُتُ أمامي، وأُعاقِبُ جميعَ ظالِميهِم.
21ويكونُ كبيرُهُم واحدًا مِنهُم، ورَئيسُهُم يَخرُج مِنْ بَينِهِم.
أُقرِّبُهُ فيَدنو إليَ،حينَ ما مِنْ أحدٍ يَجرُؤُ أنْ يَدنو إليَ مِنْ تِلْقائِهِ.
22تكونونَ أنتُم لي شعبًا، وأكونُ أنا لكُم إلهًا.
23ها غضَبُ الرّبِّ زَوبَعةٌ خرَجت مِنهُ على رُؤوسِ الأشرارِ.
24غضَبُ الرّبِّ لا يَرجعُ حتى يفعَلَ وحتى يُتِمَّ
ما في قلبِهِ مِنْ مقاصِدَ تَفهَمونَها في آخرِ الأيامِ.

العودة من السبي

31 في ذلِكَ الزَّمانِ يقولُ الرّبُّ، أصيرُ إلهًا لجميعِ عشائِرِ إِسرائيلَ، وهُم يكونونَ لي شعبًا.
2وقالَ الرّبُّ: ((في البرِّيَّةِ رَحَمتُ الشَّعبَ الذينَ نجوا مِنَ السَّيف، وحينَ طلبَ إِسرائيلُ الأمانَ
3ظَهرتُ لَه مِنْ بَعيدٍ. أحببتُكِ يا عذراءَ إِسرائيلَ، حبُا أبديُا، فأبقيتُ على رَحمتي لكِ. 4أبنيكِ بَعدُ فَتُبنَينَ، يا عذراءَ إِسرائيلَ، وتحملينَ دُفوفَكِ بَعدُ وَتبرُزينَ في حَلْبةِ الرَّاقصينَ. 5تَغرسينَ بَعدُ كُرومًا في جبالِ السَّامِرةِ، والذينَ يَغرسونَ يأكُلونَ ثمَرَ ما يَغرِسونَ. 6فسيَأتي يومٌ يُنادي فيهِ النَّواطيرُ في جبالِ أفرَايمَ: قوموا نَصعدْ إلى صِهيَونَ، إلى الرّبِّ إلهِنا)).
7وقالَ الرّبُّ: ((رَنِّموا لِبَني إِسرائيلَ بِفرَحِ،
هَلِّلوا لِسَيِّدِ الأمَمِ. نادوا وسَبِّحوا وقولوا،
الرّبُّ خلَّصَ شعبَهُ، أنقَذَ بَقيَّةَ إِسرائيلَ.
8سأُعيدُهُم مِنْ أرضِ الشِّمالِ وأجمَعُهُم مِنْ أطرافِ الأرضِ.
والأعمى والأعرَج فيهِم، والحُبلى والوالِدَةُ جميعًا. حَشْدٌ عظيمٌ يَعودونَ إلى هُنا.
9يَجيئونَ وهُم يَبكونَ، وأقودُهُم وهُم يتَضَرَّعونَ.
أُسَيِّرُهُم قُربَ أنهارِ المياهِ، وفي طريقٍ قَويمِ فلا يَعثُرونَ.
أنا أبٌ لإسرائيلَ وأفرايمُ بِكْرٌ لي)).
10إسمَعوا كَلِمةَ الرّبِّ أيُّها الأمَمُ ونادوا بِها في الجزُرِ البعيدةِ.
قولوا: ((مَنْ بَدَّدَ بَني إِسرائيلَ يَجمَعُهُم ويَحرُسُهُم كَراعِ قطيعَهُ.
11الرّبُّ الإلهُ اَفتَداهُم فَكَّهُم مِنْ يَدٍ لا يَقوَونَ علَيها.
12فيَجيئُونَ ويُرَنِّمونَ في أعالي صِهيَونَ، ويُقبِلونَ على خيراتِ الرّبِّ،
على الحِنطةِ والخمرِ والزَّيتِ وصِغارِ الغنَمِ والبقَرِ،
وتكونُ حياتُهم كجنَّةٍ رَيَّانَةٍ، ولا يَعودونَ يَذبلونَ مِنْ بَعدُ.
13فتَفرَحُ العذراءُ في المَراقِصِ، والشُّبَّانُ والشُّيوخُ جميعًا،
وأُحوِّلُ نُوَاحَهمُ إلى طَرَبٍ وأُعَزِّيهِم وأُفَرِّحُهُم بَعدَ حُزنٍ،
14وأملأُ الكَهنَةَ مِنَ الدَّسَمِ، وشعبي يَشبَعُ مِنْ خيراتي)).
15وقالَ الرّبُّ: ((صوتٌ سُمِعَ في الرَّامَةِ،
نوحٌ وبُكاءٌ مُرًّ. راحيلُ تَبكي بَنيها
وتَأبى أنْ تَتَعَزَّى عَنهُم، لأنَّهُم زالوا عَنِ الوجودِ.
16كُفي صوتَكِ عَنِ البُكاءِ وعينَيكِ عَنْ ذَرْفِ الدُّموعِ
ستَنالينَ جزاءَ عمَلِكِ. فيَرجعونَ مِنْ أرضِ العَدُوِّ
17يَرجعُ بَنوكِ إلى بلادِهِم ويكونُ في غَدِكِ رَجاءٌ.
18سَمِعْتُ شعبي يَنتَحِبُ، ويقولُ: أدَّبتَني فتَأدَّبْتُ
كالعِجلِ غَيرِ المُرَوَّضِ. أعِدْني إليكَ فأعودَ، لأنَّكَ الرّبُّ إلهي.
19بَعدَ رُجوعي إِليكَ نَدِمْتُ، وبَعدَما عرَفتُ لَطَمْتُ وجهي.
اَستَحيَيتُ واستَولى عليَ الخجلُ لأنِّي حمَلْتُ عارَ صِباي.
20((أفرايمُ ابنٌ عَزيزٌ عليَ، ولَدٌ يُبهِجني كثيرًا
مَهما تكَلَّمْتُ علَيهِ شَرُا أعودُ فأذكُرُهُ بِالخيرِ،
فأحشائي تَحِنُّ إليهِ. أقولُ أنا الرّبُّ.
21((إنصِبي إشاراتٍ واَرسُمي معالِمَ، وخُذي لَكِ الحِيطَةَ في الطَّريقِ،
في السُّبيلِ الذي تَسيرينَ فيهِ، واَرجعي يا عذراءَ إِسرائيلَ، إرجعي إلى مُدُنِكِ هذِهِ.
22إلى متى تَحارينَ أيَّتُها البِنْتُ، أيَّتُها البِنْتُ المُرتَدَّةُ عنِّي؟
خلَقَ الرّبُّ شيئًا جديدًا في الأرضِ: أُنثى تتَغَزَّلُ بِرَجلٍ)).

عهد جديد

23وقالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((سيُقالُ في أرضِ يَهوذا وفي مُدُنِها، حينَ أُعيدُ لِشعبي أمجادَهُم: ليُبارِكُكَ الرّبُّ يا مَسكِنَ العَدلِ، أيُّها الجبَلُ المُقَدَّسُ! 24فيَسكُنُ الشَّعبُ في يَهوذا وجميعِ مُدُنِها، ومعَهُمُ الفلاَحونَ والذينَ يُسَرِّحونَ القُطعانَ. 25وأروي النَّفْسَ العَطشانَةَ وأُشبِعُ كُلَ نَفْسٍ خائِرةٍ. 26فيقولُ كُلُّ واحدٍ: أفَقْتُ وتَأمَّلْتُ، ولَذَّ لي مَنامي.
27((ستَأتي أيّامٌ أزرَعُ أرضَ إِسرائيلَ وأرضَ يَهوذا بِالبشَرِ والبَهائِمِ. 28وكما سَهِرْتُ علَيهِم لأقلَعَ وأهدِمَ وأنقُضَ وأُهلِكَ وأُسيءَ، فكذلِكَ أسهَرُ علَيهِم لأبنيَ وأغرُسَ. 29في تِلكَ الأيّامِ لا يُقالُ بَعدُ: الآباءُ أكَلوا الحِصرِمَ وأسنانُ البَنينَ تَضرَسُ، 30بل كُلُّ واحدٍ بِخطيئَتِهِ يموتُ، وكُلُّ إنسانٍ بِالحِصرِمِ الذي يَأكُلُهُ تَضرَسُ أسنانُهُ.
31((وستأتي أيّامٌ أُعاهِدُ فيها بَيتَ إِسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا عَهدًا جديدًا 32لا كالعَهدِ الذي عاهَدْتُهُ آباءَهُم يومَ أخذْتُ بِأيديهِم وأخرَجتُهُم مِنْ أَرضِ مِصْرَ، لأنَّهُم نَقَضوهُ معَ أنِّي عامَلْتُهُم بِالحُسْنى. 33أمَّا العَهدُ الجديدُ الذي أُعاهِدُ بهِ بَيتَ إِسرائيلَ بَعدَ تِلكَ الأيّامِ، فهوَ هذا: أجعَلُ شَريعَتي في ضَمائِرِهِم وأكتُبُها على قلوبِهِم وأكونُ لهُم إلهًا وهُم يكونونَ لي شعبًا. 34فلا يُعَلِّمُ بَعدُ واحدهُمُ الآخرَ، والأخُ أخاهُ، أنْ يَعرِفَ الرّبَّ. فجميعُهُم مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم سَيَعرِفونني، لأنِّي سأغفِرُ ذُنوبَهُم ولن أذكُرَ خطاياهُم مِنْ بَعدُ)).35وقالَ الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ الذي جعَلَ الشَّمسَ نورًا في النَّهارِ، والقمرَ والكَواكِبَ نورًا في اللَّيلِ، والذي يُثيرُ البحرَ فتَعِج أمواجهُ: 36((إنْ زالَ نِظامُ الكونِ مِنْ أمامي، فنَسْلُ إِسرائيلَ يَبطُلُ أنْ يكونَ أُمَّةً أمامي إلى الأبدِ)).37وقالَ الرّبُّ: ((أنا أنبُذُ جميعَ ذُرِّيَّةِ إِسرائيلَ لأجلِ كُلِّ ما فعَلوا، إِنْ أمكَنَ أنْ تُقاسَ السَّماواتُ مِنْ فَوقُ ويُفحَصَ عَنْ أُسُسِ الأرضِ مِنْ تَحتُ)).38((ستَأتي أيّامٌ تُبنَى فيها مدينةُ الرّبِّ أُورُشليمُ مِنْ بُرْج حنَنئيلَ إلى بابِ الزَّاويةِ، 39ويَخرُج خيطُ القياسِ قُبالَتَهُ على تَلَّةِ جارِبَ ويَستَديرُ إلى جوعَةَ. 40ويكونُ كُلُّ وادي الجثَثِ والرَّمادِ وكُلُّ الحُقولِ إلى وادي قَدرونَ، إلى زاويةِ بابِ الخيلِ شَرقًا مَوضِعًا مُقدَّسًا لِلرّبِّ، فلا يُقلَعُ ولا يُهدَمُ إلى الأبدِ)).

إرميا يشتري حقلاً

32 وتَلَقَّى إرميا كَلِمةَ الرّبِّ في السَّنةِ العاشِرةِ لِعَهدِ صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا، وهيَ السَّنةُ الثَّامِنَةَ عَشْرَةَ لِعَهدِ نبوخذنَصَّرَ. 2وكانَ في ذلِكَ الحينِ جيشُ مَلِكِ بابِلَ يُحاصِرُ أُورُشليمَ، وكانَ إرميا النَّبيُّ مَحبوسًا في السِّجنِ الذي في قصرِ مَلِكِ يَهوذا،3لأنَّ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا حبَسَهُ وقالَ لَه: لِماذا تتَنَبَّأُ فتقولُ: قالَ الرّبُّ: سأجعَلُ هذِهِ المدينةَ في يَدِ مَلِكِ بابِلَ فيَأخُذُها، 4وصِدْقيَّا مَلِكُ يَهوذا لا يَنجو مِنْ أيدي البابليِّينَ، بل يُسلَّمُ إلى يَدِ مَلِكِ بابِلَ ويُخاطِبُهُ فَمًا إلى فَمِ وعَيناهُ تَنظُرانِ عَينَيهِ. 5ويَذهبُ بِصِدْقيَّا إلى بابِلَ، فيَبقى هُناكَ إلى أنْ أتفَقَّدَهُ، إنْ حارَبتُمُ البابِليِّينَ فلا تَنجحونَ)).6ذلِكَ ما تَنَبَّأ بهِ إرميا عِندَما قالَ: 7((قال ليَ الرّبُّ: يَجيئُكَ حَنمَئيلُ بنُ شَلُّومَ عَمِّكَ فيقولُ لكَ: إِشْتَرِ حَقلي الذي في عناتوتَ، لأنَّ لكَ حَقَ فَكِّ الرَّهْنِ والشِّراءِ. 8فجاءَني حَنمَئيلُ اَبنُ عَمِّي، على حسَبِ كَلِمةِ الرّبِّ، إلى السِّجنِ وقالَ لي: إِشتَرِ حَقلي الذي في عناتوتَ مِنْ أرضِ بنيامينَ، لأنَّ لكَ حَقَ الإرثِ وحَقَ فَكِّ الرَّهنِ، فاَشتَرِهِ لكَ. فعَرَفْتُ أنَّها كَلِمةُ الرّبِّ. 9فاَشترَيتُ الحَقلَ ووَزنْتُ لَه ثمَنَهُ وهوَ سَبعَةَ عشَرَ مِثقالاً مِنَ الفِضَّةِ. 10وكَتَبْتُ ذلِكَ في صَكٍّ، وختَمْتُهُ وأشهَدْتُ شُهودًا ووَزَنتُ الفِضَّةَ بِميزانٍ، 11وأخذْتُ صَكَ الشِّراءِ المَختومَ في نُسختَيْنِ، واحدةٍ مُغلَقَةٍ وفيها العَقدُ وشُروطُهُ، وأُخرى مَفتوحَة، 12وسَلَّمتُهُما إلى باروخ بنِ نَيريَّا بنِ مَحسِيَّا بِمَحضَرٍ مِنْ حَنمَئيلَ اَبنِ عَمِّي والشُّهودِ الذينَ وقَّعوا على الصكِّ، وبِمَحضَرٍ مِنْ جميعِ اليهودِ الجالسينَ في باحَةِ السِّجنِ.13وقُلتُ لِباروخ أمامَهُم: 14قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: خُذْ هذا الصَّكَ المَختومَ في نُسختينِ، مُغلَقَةٍ ومَفتوحَةٍ، وضَعْهُما في إناءٍ من خزَفٍ لِتَدوما أيّامًا طويلةً، 15لأنَّ الرّبَّ القديرَ إلهَ إِسرائيلَ قالَ: سَيشتَرونَ فيما بَعدُ بُيوتًا وحُقولاً وكُرومًا في هذِهِ الأرضِ)).

صلاة إرميا

16وصَلَّيتُ إلى الرّبِّ بَعدَما سَلَّمتُ صَكَ الشِّراءِ إلى باروخ بنِ نَيريَّا، فقُلتُ: 17((آهِ، يا سيِّدي الرّبُّ! أنتَ صَنَعتَ السَّماواتِ والأرضَ بِقُدرَتِكَ العظيمةِ وذِراعِكَ المَمدودَةِ ولا يَصعُبُ علَيكَ شيءٌ. 18أنتَ يا مَنْ تمنَحُ رَحمتَكَ الألوفَ وتُعاقِبُ البَنينَ على ذُنوبِ آبائِهِم، أيُّها الإلهُ العظيمُ الجبَّارُ الذي الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ. 19عظيمٌ أنتَ في المَشورَةِ، وقديرٌ في العمَلِ، وعيناكَ مَفتوحتانِ على طُرُقِ بَني آدمَ لِتُجازيَ كُلَ واحدٍ بِحسَبِ طُرُقِهِ وثِمارِ أعمالِهِ. 20أظهَرتَ آياتٍ ومُعجزاتٍ في أرضِ مِصْرَ، ولا تَزالُ تُظهِرُها إلى هذا اليومِ في إِسرائيلَ وبَينَ سائِرِ البشَرِ، وعَمِلتَ لكَ اَسمًا كما في هذا اليومِ. 21وأخرَجتَ شعبَكَ إِسرائيلَ مِنْ أرضِ مِصْرَ بِآياتٍ ومُعجزاتٍ، وبِيدٍ قديرَةٍ وذِراعِ مَمدودَةٍ ورُعْبٍ عظيمِ، 22وأعطَيتَهُم هذِهِ الأرضَ التي أقسَمتَ لآبائِهِم أنْ تُعطيَها لهُم أرضًا تَدُرُّ لبنًا وعسَلاً. 23فدَخلوا وامتَلَكوها. ولَكِنَّهُم ما سَمِعوا لِصوتِكَ، ولا سلَكوا شَريعَتَكَ، ولا عَمِلوا بِكُلِّ ما أمرتَهُم بهِ، فأنزَلتَ بِهِم هذا الشَّرَ كُلَّهُ. 24فها هيَ آلاتُ الحِصارِ تُحيطُ بِالمدينةِ، تُسَلَّمُ إلى أيدي البابليِّينَ الذينَ يُحارِبونَها بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ. فالذي قُلتَهُ حدَثَ وها أنتَ تَراهُ. 25فكَيفَ قُلتَ لي أيُّها السَّيِّدُ الرّبُّ: إِشتَرِ الحَقلَ بِالفِضَّةِ وأشهِدْ شُهودًا، بَينَما المدينةُ تُسَلَّمُ إلى أيدي البابليِّينَ؟))

جواب الرب

26فقالَ الرّبُّ لإرميا: 27((أنا الرّبُّ إلهُ كُلِّ بشَرٍ، أيَصعُبُ عليَ شيءٌ؟ 28سَأُسلِّمُ هذِهِ المدينةَ إلى أيدي البابليِّينَ وإلى يَدِ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ فيأخُذُها. 29ويَدخُلُ البابليُّونَ الذينَ يُحارِبونَ هذِهِ المدينةَ، فُيشعِلونَ فيها النَّارَ ويَحرقونَها هيَ وبُيوتها التي بَخرَ بَنو إِسرائيلَ وبَنو يَهوذا على سُطوحِها للبَعلِ وسكَبوا قرابينَ خمرٍ لآلِهَةٍ أُخرى ليُغيظوني. 30فبَنو إِسرائيلَ وبَنو يَهوذا صَنَعوا الشَّرَ في عينَيَ مُنذُ فَجرِ تاريخهِم، وكم أغاظَني بَنو إِسرائيلَ بِأعمالِهِم. 31وهذِهِ المدينةُ كانَت مَثارَ غضَبي وغَيظي مِنْ يومِ بَنوها إلى هذا اليومِ، فسأُزيلُها مِنْ أمام وجهي 32جزاءَ كُلِّ ما فَعَلَهُ بَنو إِسرائيلَ وبَنو يَهوذا مِنْ شَرٍّ لِيُغيظوني، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم في يَهوذا وأُورُشليمَ، 33وأداروا لي ظُهورَهُم لا وجوهَهُم. ومعَ أنِّي عَلَّمْتُهُم بِغَيرِ اَنقطاعِ، فما سَمِعوا لي ولا قَبِلوا التَّأديبَ، 34بل نَصَبوا أصنامَهُم في هَيكَلي الذي دُعِيَ باَسمي لِيُنَجسوهُ، 35وبَنوا مَذابِحَ للبَعلِ في وادي هَنُّومَ لِيُقَدِّموا بَنيهِم وبَناتِهِم بِالنَّارِ قربانًا للإلهِ مُولَكَ، وأنا لم آمُرْهُم بذلِكَ ولا خطَرَ بِقلبي أنْ يَعمَلوا هذا الرِّجسَ ويوقِعوا يَهوذا في الإثْمِ.
36((والآنَ، فهذا ما أقولُهُ أنا الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ على هذِهِ المدينةِ التي أنتُم تقولونَ إنَّها تُسَلَّمُ إلى يَدِ مَلِكِ بابِلَ ضَحيَّةَ السَّيفِ والجوعِ والوَباءِ: 37سأجمَعُ الشَّعبَ مِنْ جميعِ الأراضي التي طَرَدْتُهُم إليها بِغضَبي وغيظي وسُخطي الشَّديدِ، وأُعيدُهُم إلى هذا المَوضعِ وأُسكِنُهُم في أمانٍ. 38فيكونونَ لي شعبًا وأكونُ لهُم إلهًا. 39وأُعطيهِم قلبًا واحدًا وطريقًا واحدًا لِيخافوني دائمًا لِخيرِهِم وخيرِ بَنيهِم مِنْ بَعدِهِم. 40وأُعاهِدُهُم عَهدًا أبديُا أنِّي لا أتحَوَّلُ عَنهُم، بل أُحسِنُ إِليهِم وأجعَلُ مَخافَتي في قُلوبِهِم لِئلاَ يَبتَعِدوا عنِّي. 41وأفرَحُ بأنْ أُحسِنَ إليهِم وأغرُسُهُم في هذِهِ الأرضِ بِكُلِّ قلبي وكُلِّ نفْسي وأكونُ أمينًا لهُم.42((فكما أنِّي جلَبْتُ على هذا الشَّعبِ كُلَ هذا الشَّرِّ العظيمِ، كذلِكَ أجلِبُ لهُم كُلَ الخيرِ الذي وعَدتُهُم بهِ. 43فيشتَري الشَّعبُ حُقولاً في هذِهِ الأرضِ التي قُلتُ علَيها إِنَّها تخرَبُ وتَخلو مِنَ البشَرِ والبَهائِمِ وتُسَلَّمُ إلى أيدي البابليِّينَ. 44يَشتَرونَها بِالفِضَّةِ ويَكتُبونَ ذلِكَ في الصُّكوكِ ويَختُمونَ علَيها ويُشهِدونَ الشُّهودَ في أرضِ بنيامينَ وفيما حَولَ أُورُشليمَ وفي مُدُنِ يَهوذا ومُدُنِ الجبَلِ ومُدُنِ السَّهلِ ومُدُنِ الجنوبِ، لأنِّي أُعيدُ لهُم أمجادَهُم يقولُ الرّبُّ)).

وعد آخر بالعودة

33 وقالَ الرّبُّ لإرميا ثانيةً، وهوَ مَحبوسٌ بَعدُ في السِّجنِ: 2((يقولُ الرّبُّ الذي صنَعَ الأرضَ وصَوَّرَها وثَبَّتَها في مكانِها، الرّبُّ اَسمُهُ:3أُدعُني فأُجيبَكَ بِما لا تَعرِفُ مِنْ عَظائِمِ الأمورِ وخفاياها 4وبِما أقولُهُ على بُيوتِ هذِهِ المدينةِ وقُصورِ مُلوكِ يَهوذا التي هُدِمَت لإقامَةِ المَتاريسِ والوقوفِ في وجهِ السَّيفِ: 5سيَجيءُ البابِليُّونَ ليُحارِبوا هذِهِ المدينةَ وليَملأوها مِنْ جثَثِ البشَرِ الذينَ أضرِبُهُم بِغضَبي وغَيظي، لأنِّي حجبتُ وجهي عَنها جزاءَ شُرورِهِم. 6ولكنِّي سأُضَمِّدُ جرحَها وأُداويهِ فأشفيهِ وأمنَحُهُم وافِرَ الخيرِ والأمانِ، 7وأُعيدُ أمجادَ يَهوذا وإِسرائيلَ وأبنِيهِم كما مِنْ قَبلُ. 8وأُطَهِّرُهُم مِنْ جميعِ خطاياهُمُ التي خطِئوا بِها إليَ، وأعفو عَنْ عِصيانِهِم وكُلِّ ما اقتَرَفوهُ مِن ذُنوبٍ. 9وتكونُ لي هذِهِ المدينةُ عُنوانَ بَهجةٍ ومَديحِ واَعتزازٍ لدى جميعِ أُمَمِ الأرضِ الذينَ يَسمَعونَ بِجميعِ الخيرِ الذي أعملُهُ لها، وسيَخافونَ ويَرتَعدونَ حينَ يرَونَ جميعَ ما أُغدِقُهُ علَيها مِنْ خيرٍ وسلامِ)).10وقالَ الرّبُّ: ((سَيُسمَعُ مِنْ بَعدُ في هذا المَوضِعِ الذي قُلتُ إنَّهُ يَصيرُ خرابًا، لا إنسانَ فيهِ ولا بَهيمَةَ 11صوتُ الطَّرَبِ وصوتُ الفرَحِ، صوتُ العريسِ وصوتُ العروسِ، صوتُ القائِلينَ: إِحمَدوا الرّبَّ القديرَ لأنَّهُ صالِحٌ وإلى الأبدِ رَحمَتُهُ، وصوتُ الذينَ يُقَدِّمونَ الشُّكْرَ في بَيتِ الرّبِّ لأنِّي أُعيدُ لِهذِهِ الأرضِ أمجادَها التي كانَت لها مِنْ قَبلُ)).
12وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((سيكونُ مِنْ بَعدُ في هذا المَوضِعِ وفي جميعِ مُدُنِهِ الخرِبَةِ التي لا إنسانَ فيها ولا بَهيمَةَ مَساكِنُ لِلرُّعاةِ وحَظائِرُ للغنَمِ. 13وفي مُدُنِ الجبَلِ والسَّهلِ والجنوبِ، وفي أرضِ بنيامينَ وما حَولَ أُورُشليمَ، وفي مُدُنِ يَهوذا، تَمُرُّ الغنَمُ مِنْ بَعدُ تَحتَ يَدَيْ مَنْ يحصيها.
14وستأتي أيّامٌ يقولُ الرّبُّ أبُرُّ فيها بِالعَهدِ الذي عاهَدتُ بهِ بَيتَ إِسرائيلَ وبَيتَ يَهوذا. 15وفي تِلكَ الأيّامِ أُنبِتُ مِنْ أصلِ داوُدَ غُصنًا صالحًا، فيَحكُمُ بالعَدلِ والحَقِّ في الأرضِ. 16وفي تِلكَ الأيّامِ أُخلِّصُ بَني يَهوذا وأُسكِنُهُم في أُورُشليمَ في أمانٍ وتُدعى: الرّبُّ صادِقٌ معَنا)).17وقالَ الرّبُّ: ((لا يَنقَطِعُ لِداوُدَ رَجلٌ مِنْ نَسلِهِ يَجلِسُ على عرشِ بَيتِ إِسرائيلَ 18ولا يَنقَطِعُ لِكَهنَةِ اللاَويِّينَ رَجلٌ يُصعِدُ المُحرقاتِ أمامي ويُقَدِّمُ قرابينَ الحِنطَةِ، ويَذبَحُ الذَّبائِحَ إلى الأبدِ)).19وقالَ الرّبُّ لإرميا: 20((إنْ أمكَنَ أنْ تَنقُضوا عَهدي معَ النَّهارِ وعَهدي معَ اللَّيلِ، حتى لا يكونَ اللَّيلُ ولا النَّهارُ في أوانِهِما، 21يُمكِنُ أنْ تَنقُضوا عَهدي معَ داوُدَ عبدي حتى لا يكونَ لَه مِنْ نَسلِهِ مَنْ يَملِكُ على عرشِهِ، ومعَ الكَهنَةِ اللاَويِّينَ خُدَّامي، 22وكما أنَّ نُجومَ السَّماءِ لا تُحصى، ورَمل البحرِ لا يُكالُ، كذلِكَ أُكثِرُ ذُرِّيَّةَ داوُدَ عبدي واللاَويِّينَ خُدَّامي)).
23وقالَ الرّبُّ لإرميا: 24((أما سَمِعتَ هذا الشَّعبَ يقولُ إنِّي رفَضتُ يَهوذا وإِسرائيلَ وهُما العَشيرتانِ اللَّتانِ اَختَرتُهُما؟ فاَحتَقروا بذلِكَ شعبي وما اَعتَبَروهُ مِنْ بَعدُ أُمَّةً. 25لذلِكَ أقولُ أنا الرّبُّ: مِثلَما اَتَّخذْتُ عَهدًا معَ النَّهارِ واللَّيلِ ونِظامِ السَّماواتِ والأرضِ، 26هكذا لا أرفُضُ نَسلَ يَعقوبَ وداوُدَ عبدي فأختارُ مِنهُ مُلوكًا على ذُرِّيَّةِ إبراهيمَ وإسحقَ ويَعقوبَ، وأُعيدُ لهُم أمجادَهُم وأرحَمُهُم)).

رسالة إلى صدقيا

34 قالَ الرّبُّ لإرميا حينَ كانَ نَبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ وجيشُهُ وجميعُ ممالِكِ الأرضِ التي تَخضَعُ لَه وجميعُ الشُّعوبِ يُحارِبونَ أُورُشليمَ وسائِرَ مُدُنِها: 2((إذهَبْ وقُلْ لِصِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا: سأُسَلِّمُ هذِهِ المدينةَ إلى يَدِ مَلِكِ بابِلَ فيُحرقُها بِالنَّارِ،3وأنتَ لا تفلتُ مِنْ يَدِهِ، بل تَقَعُ في قَبضَتِهِ وتَقِفُ أمامَهُ وجهًا إلى وجهٍ ويُكَلِّمكَ وتَذهَبُ إلى بابِلَ. 4ولكنِ اسمَعْ ما يقولُ الرّبُّ عنكَ يا صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا: أنتَ لا تموتُ بِالسَّيفِ 5بل تموتُ بِسلامِ، وكما كانَ يُحرَقُ البَخورُ لآبائِكَ المُلوكِ الذينَ ماتوا قَبلَكَ، فكذلِكَ يُحرَقُ لكَ ويَندُبُكَ الشَّعبُ بِقولِهِم: واأسفاه يا سيِّدُ! لأنِّي بذلِكَ أمَرْتُ أنا الرّبُّ)).
6فكَلَّمَ إرميا النَّبيُّ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا بِكُلِّ هذا الكلامِ في أُورُشليمَ، 7حينَ كانَ جيشُ مَلِكِ بابِلَ يُحارِبُ أُورُشليمَ وما بَقيَ مِنْ مُدُنِ يَهوذا، أي لخيشَ وعَزيقَةَ، وهُما مدينَتانِ مُحَصَّنتانِ.8وكَلَّمَ الرّبُّ إرميا بَعدَ أنْ قطَعَ المَلِكُ صِدْقيَّا عَهدًا معَ شعبِ أُورُشليمَ على المُناداةِ بِتَحريرِ العبيدِ،
9فيُطلِقُ كُلُّ واحدٍ عبدَهُ العِبرانيَّ وأمَتَهُ العِبرانيَّةَ، ولا يَستَعبِدُ أحدٌ يَهوديُا مِنْ بَني قَومِهِ. 10فوافَقَ جميعُ الرُّؤساءِ وعامَّةُ الشَّعبِ على هذا العَهدِ وأطلَقوا عَبيدَهُم أحرارًا. 11لَكِنَّهُم عادوا بَعدَ ذلِكَ وأرجعوا العبيدَ والإماءَ الذينَ أطلقوهُم أحرارًا إلى العُبوديَّةِ.12فقالَ الرّبُّ لإرميا: 13((قطَعْتُ عَهدًا معَ آبائِكُم يومَ أخرجتُهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ، مِنْ دارِ العُبوديَّةِ، 14قُلتُ: كُلَ سَبعِ سِنينَ أطلِقوا كُلُّ واحدٍ أخاهُ العِبرانيَ حُرُا بَعدَ أنْ يكونَ باعَ نَفسَهُ لكَ وخدَمَكَ سِتَ سَنواتٍ كاملةٍ، فلم يَسمَعْ لي آباؤُكُم ولا اَهتَمُّوا لِكلامي. 15واليومَ رَجعتُم أنتُم إلى الطَّريقِ القَويمِ في عينَيَ، فنادَيتُم بِتحريرِ عبيدِكُم مِنْ أبناءِ قَومِكُم وقَطَعتُم بذلِكَ عهدًا أمامي في الهيكَلِ الذي دُعيَ باَسمي. 16ثُمَ عُدْتُم فنَجستُمُ اَسمي وأعدتُم عبيدَكُم وإماءَكُمُ الذينَ أطلقتُموهُم أحرارًا إلى العُبوديَّةِ.17((لِذلِكَ بِما أنَّكُم لم تَسمَعوا لِمُناداةِ صِدْقيَّا بأنْ يُحَرِّرَ كُلُّ واحدٍ عبدَهُ الذي مِنْ إخوَتِهِ أبناءِ قَومِهِ، فها أنا اليومَ أُنادي لكُم بِالحرِّيَّةِ، حرِّيَّةِ الموتِ بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ. يقولُ الرّبُّ. وأجعَلُكُم مَثارَ رُعْبٍ في جميعِ ممالِكِ الأرضِ. 18وأمَّا الرِّجالُ الذينَ خالفوا عَهدي ونَقَضوا ما تعاهَدوا علَيهِ أمامي حينَ قطَعوا العِجلَ شَطرينِ ومَرُّوا بَينَ قطعَتَيهِ. 19وهُم رُؤساءُ يَهوذا وأُورُشليمَ والخصْيانُ والكهنَةُ وجميعُ شعبِ هذِهِ الأرضِ، 20فأسلِّمُهُم إلى أيدي أعدائِهِم، وأيدي الذينَ يَطلُبونَ حياتَهُم، فتكونُ جثَثُهُم مأكلاً لِطَيرِ السَّماءِ ولوحوشِ الأرضِ. 21وأُسلِمُ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا ووُزراءَهُ إلى أيدي أعدائِهِم، وأيدي الذينَ يَطلبونَ حياتَهُم، وأيدي جيشِ مَلِكِ بابِلَ الذينَ رجعوا عَنكُم. 22فسآمُرُهُم وأُعيدُهُم إلى هذِهِ المدينةِ فيُحارِبونَها ويأخُذونَها ويَحرقونَها بِالنَّارِ، وأجعَلُ مُدُنَ يَهوذا قَفْرًا بلا ساكِنَ فيها.

إرميا والرّكابيّون

35 قالَ الرّبُّ لإرميا في أيّامِ يوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا: 2((إذهَبْ إلى بَيتِ الرَّكابيِّينَ وكَلِّمْهُم، واَدخُلْ بهِم إلى إحدى الغُرَفِ في بَيتِ الرّبِّ واسقِهِم خمرًا.3فأخذْتُ يازَنْيا بنَ إرميا بنِ حَبْصينيا وإخوَتَهُ وبَنيهِ وجميعَ بَيتِ الرَّكابيِّينَ 4ودخلْتُ بهِم إلى الهيكَلِ، إلى غُرفَةِ بَني حانانَ بنِ يَجدْليا، رَجلِ اللهِ، وهيَ التي بِجانِبِ غُرفَةِ الرُّؤساءِ فَوقَ غُرفَةِ مَعْسيَّا بنِ شَلَّومَ حارِسِ الأبوابِ. 5ووضَعتُ أمامَ الرَّكابيِّينَ أباريقَ مَلأى مِنَ الخمرِ وكُؤوسًا وقُلتُ لهُم: ((إِشرَبوا خمرًا)). 6فقالوا: ((نَحنُ لا نَشربُ خمرًا، لأنَّ يونادابَ بنَ رَكابَ أبانا أوصانا قائلاً: لا تَشرَبوا خمرًا أنتُم ولا بَنوكُم إلى الأبدِ، 7ولا تَبنوا بَيتًا ولا تزرَعوا زَرْعًا ولا تَغرُسوا لتَعيشوا أيّامًا كثيرةً على وجهِ الأرضِ التي أنتُم فيها مُتغَربونَ. 8فسَمِعْنا ليونادابَ أبينا في كُلِّ ما أمَرَنا بهِ أنْ لا نَشربَ خمرًا كُلَ أيّامِ حياتِنا، نحنُ ونِساؤُنا وبَنونا وبَناتُنا، 9وأنْ لا نَبنيَ بُيوتًا لِنَسكُنَها ولا يكونُ لنا كَرمٌ ولا حقلٌ ولا زرعٌ. 10وسَكَنَّا في الخيامِ وسَمِعنا وعَمِلْنا بِكُلِّ ما أمَرَنا بهِ يونادابُ أبونا، 11فلمَّا غزا نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ هذِهِ الأرضَ قُلنا: تَعالَوا نَدخُلُ أُورُشليمَ مِنْ وجهِ جيشِ البابليِّينَ وجيشِ الآراميِّينَ، فسَكنَّا في أُورُشليمَ)).
12ثُمَ قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ لإرميا: 13((إذهَبْ وقُلْ لِرِجالِ يَهوذا ولِسُكَّانِ أُورُشليمَ: ((ألا تتأدَّبونَ فتَسمَعوا لِكلامي يقولُ الرّبُّ؟ 14بَنو يونادابَ بنِ رَكابَ سَمِعوا لِكلامِ أبيهِم أنْ لا يشرَبوا خمرًا، فهُم لا يَشرَبونَ إلى هذا اليومِ. أمَّا أنتُم فما سَمِعْتُم لِكلامي الذي كَلَّمتُكُم بهِ مِرارًا وتَكرارًا،
15وأرسَلتُ إليكُم جميعَ عبيدي الأنبياءِ بِغيرِ اَنقطاعِ أقولُ: إِرجعوا عَنْ طريقِ الشَّرِّ وأصلِحوا أعمالَكُم ولا تَتبَعوا آلِهَةً أُخرى لتَعبُدوها، فتَسكنوا في الأرضِ التي أعطَيتُها لكُم ولآبائِكُم، فما أصغَيتُم ولا سَمِعتُم لي. 16وبَنو يونادابَ بنِ ركابَ يَعمَلونَ بِوصيَّةِ أبيهِم، أمَّا هذا الشَّعبُ فما سَمِعوا لي. 17لذلِكَ سأجلِبُ على بَيتِ يَهوذا وعلى جميعِ سُكَّانِ أُورُشليمَ كُلَ الشَّرِّ الذي تكَلَّمتُ بهِ علَيهِم، لأنِّي كلَّمتُهُم فما سَمِعوا، ودَعوتُهُم فما أجابوا)).18وقالَ إرميا لِبيتِ الرَّكابيِّينَ: ((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((بِما أنَّكُم سَمِعتُم لِوصيَّةِ يونادابَ أبيكُم وحَفِظْتُم أحكامَهُ وعَمِلْتُم بِجميعِ ما أمَرَكُم بهِ، 19لذلِكَ لا يَنقَطِعُ ليونادابَ بنِ ركابَ رَجلٌ مِنْ نَسلِهِ يَخدُمُني كُلَ الأيّامِ)).

باروخ يتلو كلام إرميا

36 وفي السَّنةِ الرَّابعةِ ليوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، قالَ الرّبُّ لإرميا: 2((خُذْ لكَ صَحيفةَ كتابٍ واَكتُبْ فيها كُلَ الكَلامِ الذي كَلَّمتُكَ بهِ على إِسرائيلَ ويَهوذا وجميعِ الأُمَمِ، مِنْ أيّامِ يوشيَّا إلى هذا اليومِ،3لَعلَ بَيتَ يَهوذا يَسمَعونَ بجميعِ الشَّرِّ الذي نوَيتُ أنْ أُنزِلَهُ بِهِم، فيَرجعوا عَنْ طريقِ السُّوءِ حتى أعفوَ عَنْ إثْمِهِم وخطيئَتِهِم)).
4فدعا إرميا باروخ بنَ نَيريَّا وأملى علَيهِ جميعَ كَلامِ الرّبِّ الذي كَلَّمَهُ بهِ، فكَتبَهُ في الصَّحيفةِ.
5وقالَ إرميا لباروخ: ((أنا مَحبوسٌ لا أقدِرُ أنْ أدخُلَ بَيتَ الرّبِّ، 6فاَدخُلْ أنتَ واَقرأْ في الصَّحيفةِ ما أملَيتُهُ علَيكَ مِنْ كلامِ الرّبِّ على مسامِعِ الشَّعبِ في بَيتِ الرّبِّ يومَ الصَّومِ، واَقرَأْهُ أيضًا على مسامِعِ كُلِّ رِجالِ يَهوذا القادمينَ مِنْ مُدُنِهِم، 7لَعلَّهُم يَتضرَّعونَ إلى الرّبِّ ويرجعونَ عَنْ طريقِ الشَّرِّ، لأنَّ غضَبَ الرّبِّ وسُخطَهُ الذي تكلَّمَ بهِ علَيهم شديدٌ)).8فعَمِلَ باروخُ بنُ نَيريَّا بِكُلِّ ما أمَرَهُ بهِ إرميا النَّبيُّ، فقرَأَ في بَيتِ الرّبِّ ما كتبَهُ مِنْ كلامِ الرّبِّ. 9وكانَ ذلِكَ في الشَّهرِ التَّاسِعِ مِنَ السَّنةِ الخامسةِ ليوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، حينَ تَنادى إلى الصَّومِ أمامَ الرّبِّ سُكَّانُ أُورُشليمَ وكُلُّ مَنْ جاءَ إليها مِنْ مُدُنِ يَهوذا. 10فقرَأَ باروخُ في الكتابِ كلامَ إرميا على مَسامِعِ كُلِّ الشَّعبِ في بَيتِ الرّبِّ، في غُرفةِ جمريا بنِ شافانَ الكاتِبِ، في الدَّارِ العُلْيا عِندَ بابِ بَيتِ الرّبِّ الجديدِ، 11فلمَّا سَمِعَ ميخا بنُ جمريا بنِ شافانَ، 12نَزَلَ إلى غُرفِةِ الكاتِبِ في قصرِ المَلِكِ، فوَجدَ الرُّؤساءَ كُلَّهُم جالسينَ هُناكَ، وهُم أليشاماعُ الكاتِبُ ودلايا بنُ شِمْعيا وألناثانُ بنُ عَكبورَ وجمَريا بنُ شافانَ وصِدْقيَّا بنُ حنَنْيا وسِواهُم. 13فأخبرَهُم ميخا بجميعِ الكَلامِ الذي سَمِعَهُ عِندَما قرأَ باروخُ في الكتابِ على مسامِعِ الشَّعبِ. 14فأرسَلَ جميعُ الرُّؤساءِ إلى باروخ يهودي بنَ نَثَنْيا بنِ شَلَمْيا بنِ كوشي يقولُ لَه: ((خُذْ بِيَدِكَ الكتابَ الذي قرأتَ فيهِ على مَسامِعِ الشَّعبِ وتعالَ)). فأخذَ باروخُ بنُ نَيريَّا الكتابَ بِيَدِهِ وجاءَ إليهِم. 15فقالوا لَه: ((إجلِسْ واَقرَأ ذلِكَ على مَسامِعِنا)). فقرأَ باروخُ على مسامِعِهِم. 16فلمَّا سَمعوا كُلَ هذا الكلامِ خافوا ونَظرَ بَعضُهُم إلى بَعضٍ وقالوا لباروخ: ((يَجبُ أنْ نُخبرَ المَلِكَ بِكُلِّ هذا الكلامِ)). 17وقالوا لِباروخ: ((أخبِرْنا كيفَ كَتَبتَ كُلَ هذا الكلامِ عَنْ لِسانِ إرميا؟)) 18فأجابَهُم باروخُ: ((كانَ يُمليهِ عليَ فأخُطُّهُ في الكتابِ بِالحِبرِ)). 19فقالوا لَه: ((إِذهَبْ واَختَبِئْ أنتَ وإرميا ولا تَدَعْ أحدًا يَعرِفُ أينَ أنتُما)).
20وأودَعَ الرُّؤساءُ الكتابَ في غُرفَةِ أليشاماعَ الكاتِبِ ودَخلوا إلى المَلِكِ في ديوانِهِ وسَرَدوا على مَسامِعِهِ كُلَ ما ورَدَ في الكتابِ. 21فأرسَلَ المَلِكُ يَهودي لِيأخُذَ الكِتابَ، فأخذَهُ مِنْ غُرفَةِ أليشاماعَ الكاتِبِ وقَرأهُ على مسامِعِ المَلِكِ وجميعِ الرُّؤساءِ الحاضِرينَ لَدَيهِ، 22وكانَ الوقتُ شِتاءً في الشَّهرِ التَّاسِعِ، والمَلِكُ جالِسٌ وأمامَهُ كانونُ نارٍ مُتَّقِد. 23فلمَّا قرَأَ يَهوديُّ ثَلاثَ فقراتٍ أو أربعًا شَقَ الكتابَ بِسكِّينِ الكاتِبِ وألقاهُ في نارِ الكانونِ حتى احتَرقَ كُلُّهُ. 24ولكِن لا المَلِكُ ولا أحدٌ مِنْ عبيدِهِ الذينَ سَمِعوا كُلَ هذا الكَلامِ فَزِعَ أو مَزَّقَ ثيابَهُ، 25وتَشَفَّعَ ألناثانُ ودلايا وجمَرْيا إلى المَلِكِ أنْ لا يَحرِقَ الكتابَ فما سَمِعَ لهُم. 26ثُمَ أمَرَ المَلِكُ اَبنَهُ يَرْحَمَئيلَ وسَرايا بنَ عَزرئيل وشَلَمْيا بنَ عَبدِئيلَ أنْ يَقبضوا على باروخ الكاتِبِ وإرميا النَّبيِّ، ولكِنَّ الرّبَّ أخفاهُما.27وقالَ الرّبُّ لإرميا بَعدَ أنْ أحرَقَ المَلِكُ الكتابَ: 28((خُذْ صحيفةً أُخرى واَكتُبْ فيها جميعَ الكلامِ الذي كان في الصَّحيفةِ الأولى التي أحرَقَها يوياقيمُ مَلِكُ يَهوذا، 29وقُلْ ليوياقيمَ: قالَ الرّبُّ: أنتَ أحرَقتَ هذِهِ الصَّحيفةَ وقُلتَ لإرميا، لِماذا كتَبتَ فيها أنَّ مَلِكَ بابِلَ لا بُدَ أنْ يأتيَ ويُدَمِّرَ هذِهِ الأرضَ ويُبيدَ فيها النَّاسَ والبَهائِمَ؟ 30فلذلِكَ قالَ الرّبُّ على يوياقيمَ مَلِكِ يَهوذا: لا يَجلِسُ أحدٌ مِنْ نَسلِهِ على عرشِ داوُدَ، وتُطرَحُ جثَّتُهُ لِلحَرِّ في النَّهارِ وللصَّقيعِ في اللَّيلِ. 31وأُعاقِبُهُ هوَ وذُرِّيَّتهُ وعبيدهُ على ذُنوبِهِم، وأجلِبُ علَيهِم وعلى سُكَّانِ أُورُشليمَ ورِجالِ يَهوذا جميعَ الشَّرِّ الذي تَكَلَّمتُ بهِ لأنَّهُم لم يَسمَعوا)).32فأخذَ إرميا صحيفةً أخرى وأعطاها لباروخ بنِ نَيريَّا الكاتِبِ، فكتَبَ فيها عَنْ لِسانِ إرميا كُلَ ما اَحتَواهُ الكتابُ الذي أحرَقَهُ يوياقيمُ بِالنَّارِ، وزِيدَ علَيهِ كلامٌ كثيرٌ مِثلُهُ.

صدقيا يناشد إرميا

37 وأمرَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ، فمَلَّكَ صِدْقيَّا بنَ يوشيَّا مكانَ كُنْيا بنِ يوياقيمَ على أرضِ يَهوذا. 2فلم يسمَعْ هوَ ولا رِجالُهُ ولا شعبُ تِلكَ الأرضِ لِكلامِ الرّبِّ على لِسانِ إرميا النَّبيِّ.
3وأرسَلَ المَلِكُ صِدْقيَّا يوخلَ بنَ شَلَمْيا وصَفَنْيا بنَ مَعسِيَّا الكاهنَ إلى إرميا النَّبيِّ يقولُ لَه: ((صَلِّ مِنْ أجلِنا إلى الرّبِّ إلهِنا)). 4وكانَ إرميا يَروحُ ويَجيءُ بَينَ الشَّعبِ، قَبلَ أنْ يُلقَى في السِّجنِ.
5وكانَ البابِليُّونَ يُحاصِرونَ أُورُشليمَ، فلمَّا سَمِعوا بأنَّ جيشَ فِرعونَ خرَج إليهِم مِنْ مِصْرَ اَرتَدُّوا عَنْ أُورُشليمَ. 6فقالَ الرّبُّ لإرميا النَّبيِّ: 7((قُلْ لِمَلِكِ يَهوذا الذي أرسلَكَ لِتَستَشيرَني: سيَرجعُ جيشُ فِرعَونَ الذي خرَج لِمُساعَدَتِكُمإلى أرضِ مِصْرَ، 8ويَرجعُ البابليُّونَ ويُحارِبونَ هذِهِ المدينةَ ويَأخُذونَها ويَحرقونَها بِالنَّارِ. 9فلا تَخدَعوا أنفُسَكُم فتقولوا: سيذهَبُ البابليُّونَ عنَّا لأنَّهُم لا يَذهبونَ. 10بل لو قتَلْتُم جميعَ جيشِ البابليِّينَ الذينَ يُحارِبونَكُم وبَقيَ مِنهُم عدَدٌ مِنَ الجرحى في عَسكرِهِم، فهؤلاءِ يقومونَ ويحرِقونَ هذِهِ المدينةَ بِالنَّارِ)).

إرميا في السجن

11ولمَّا رجعَ جيشُ البابليِّينَ عَنْ أُورُشليمَ عِندَ اقترابِ جيشِ فِرعونَ، 12خرَج إرميا مِنْ أُورُشليمَ لِيَذهبَ إلى أرضِ بنيامينَ ويأخُذَ حِصَّتَهُ مِنْ إِرثِ عائِلَتِهِ. 13فلمَّا وصَلَ إلى بابِ بنيامينَ قبَضَ علَيهِ رئيسُ الحَرسِ واسمُهُ يَرئِيَّا بنُ شَلَمْيا بنِ حَنَنِيَّا وقالَ لَه: ((أنتَ هاربٌ إلى البابليِّينَ)).
14فقالَ لَه إرميا: ((هذا كَذِبٌ. ما أنا هارِبٌ إلى البابليِّين)). فلم يَسمَعْ لَه، بل قبَضَ علَيهِ وجاءَ بهِ إلى الرُّؤساءِ. 15فثارَ غضَبُ الرُّؤساءِ على إرميا وضرَبوهُ وألقوهُ في بَيتِ يوناثانَ الكاتِبِ، لأنَّهُم جعَلوا ذلِكَ البَيتَ سِجنًا.16فدخلَ إرميا إلى سرَاديبِ السِّجنِ وأقامَ هُناكَ أيّامًا كثيرةً. 17ثُمَ أرسَلَ المَلِكُ صِدْقيَّا وأخذَهُ وسألَهُ في قصرِهِ سِرُا: ((هل كَلَّمَكَ الرّبُّ حَقُا؟)) فقالَ إرميا: ((نعم، وقالَ لي سَتُسَلَّمُ إلى يَدِ مَلِكِ بابِلَ)).18وقالَ إرميا للمَلِكِ صِدْقيَّا: ((بِماذا خطِئْتُ إليكَ وإلى رِجالِكَ وإلى هذا الشَّعبِ حتى ألقَيتُموني في السِّجنِ؟ 19وأينَ أنبياؤُكُمُ الذينَ تنَبَّأوا لكُم قائِلينَ إنَّ مَلِكَ بابِلَ لا يأتي علَيكُم ولا على هذِهِ الأرضِ؟ 20والآنَ إِسمَعْ يا سيِّدي المَلِكُ واَقبَلْ تَضَرُّعي إليكَ ولا تَرُدَّني إلى بَيتِ يوناثانَ الكاتِبِ لِئلاَ أموتَ هُناكَ)). 21فأمرَ المَلِكُ صِدْقيَّا أن يودَعَ إرميا في سِجنِ القصرِ، وأنْ يُعطَى لَه رغيفٌ مِنَ الخبزِ كُلَ يومِ مِنْ سُوقِ الخبَّازينَ إلى أنْ يَنفُدَ الخبزُ كُلُّهُ مِنَ المدينةِ. فأقامَ إرميا في سِجنِ القصرِ.

إرميا في الجب

38 وسَمِعَ شَفَطْيا بنُ مَتَّانَ وجدَليا بنُ فَشحورَ ويوخلُ بنُ شَلَمْيا وفَشحورُ بنُ مَلْكيَّا أنَّ إرميا كانَ يقولُ لِلشَّعبِ كُلِّهِ: 2((أنَّ الرّبَّ قالَ: كُلُّ مَنْ يُقيمُ في هذِهِ المدينةِ يموتُ بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ، ومَنْ يَخرُج إلى البابليِّينَ يَحيا ويَنجو بِحياتِهِ.3وستسَلَّمُ هذِهِ المدينةُ إلى أيدي جيشِ مَلِكِ بابِلَ، فيَحتَلُّها)).4فقالَ أُولَئِكَ الرُّؤساءُ لِلمَلِكِ: ((أُقتُلْ هذا الرَّجلَ لأنَّهُ يُضعِفُ عزيمةَ المُحارِبينَ الباقينَ في هذِهِ المدينةِ وعزيمةَ جميعِ الشَّعبِ بِكلامِهِ هذا، لأنَّهُ لا يُريدُ لِهذا الشَّعبِ خيرًا بل شَرُا)). 5فقالَ المَلِكُ صِدقيَّا: ((هوَ في أيديكُم وأنا المَلِكُ لا أقدِرُ أنْ أمنَعكُم)). 6فأخذوا إرميا ليُلقوهُ في جبِّ مَلْكيَّا اَبنِ المَلِكِ في سِجنِ القصرِ، فدَلُّوهُ بِحبالٍ وكانَ في الجبِّ وَحْلٌ ولا ماءَ فيهِ، فغاصَ إرميا في الوَحْلِ.
7فسَمِعَ عَبدُ مَلِكُ الكوشيُّ، أحدُ الخصيانِ وهوَ في قصرِ المَلِكِ أنَّهُم ألقوا إرميا في الجبِّ، وكانَ المَلِكُ جالِسًا بِبابِ بنيامينَ. 8فخرج عَبدُ مَلِكُ مِنَ القصرِ وقالَ لِلمَلِكِ: 9((يا سيِّدي المَلِكُ! أُولَئِكَ الرِّجالُ أساؤوا في كُلِّ ما فعَلوا بإرميا النَّبيِّ الذي ألقوهُ في الجبِّ، فهوَ يموتُ جوعًا هُناكَ وما بَقيَ في المدينةِ خبزٌ)). 10فأمرَهُ المَلِكُ قالَ: ((خُذْ مِنْ هُنا ثَلاثةَ رِجالٍ وأخرِج إرميا النَّبيَ مِنَ الجبِّ قَبلَ أنْ يموتَ)). 11فأخذَهُم وجاءَ إلى قصرِ المَلِكِ وتناوَلَ مِنَ الخزانَةِ هُناكَ ثيابًا عتيقةً وخرقًا باليةً ودَلاَها بِحِبالٍ إلى إرميا في الجبِّ. 12وقالَ عَبدُ مَلِكُ الكوشيُّ لإرميا: ((ضَعِ الثِّيابَ العتيقةَ والخرَقَ الباليةَ تَحتَ إبطَيك مِنْ تَحتِ الحِبالِ)). ففَعَلَ كذلِكَ. 13وجذَبوهُ بِالحِبالِ وأخرَجوهُ مِنَ الجبِّ وأقامَ في السِّجنِ.14ثُمَ أرسَلَ المَلِكُ صِدْقيَّا وأخذَ إرميا النَّبيَ إليهِ في المَدخلِ الثَّالِثِ لِبيتِ الرّبِّ وقالَ لَه: ((أُريدُ أنْ أسألَكَ عَنْ أمرٍ، فلا تكْتُمْ عنِّي شيئًا. 15فأجابَهُ إرميا: ((إنْ أخبَرتُكَ تَقتُلُني، وإنْ نَصَحتُكَ لا تَسمَعُ لي)). 16فحَلَفَ لَه المَلِكُ سِرُا قالَ: ((حَيًّ الرّبُّ الذي وهَبَنا الحياةَ لا أقتُلُكَ ولا أُسْلِمُكَ إلى أيدي أُولئِكَ الرِّجالِ الذينَ يَطلبونَ حياتَكَ)).
17فقالَ إرميا لِصدْقيَّا: ((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: إنْ خرَجتَ إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ تَحفَظُ حياتَكَ، وهذِهِ المدينةُ لا تُحرَقُ بِالنَّارِ، وأنتَ وأهلُ بَيتِكَ تَنجونَ بِحياتِكُم. 18وإنْ كُنتَ لا تخرُج إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ، فهذِهِ المدينةُ تَسقُطُ في أيدي البابِليِّينَ، فيَحرقونَها بِالنَّارِ وأنتَ لا تفلتُ مِنْ أيديهِم)). 19فقالَ المَلِكُ صِدْقيَّا لإرميا: ((أخافُ أنْ أُسلَمَ إلى أيدي اليَهودِ الذينَ هَرَبوا إلى البابِليِّينَ فيَستَهزِئونَ بي)). 20فقالَ لَه إرميا: ((لا تُسْلَمُ إلى أيديهِم إسمَعْ لِكَلامِ الرّبِّ الذي أُكَلِّمُكَ بهِ فيكونَ لكَ خيرٌ وتُحفَظ حياتُكَ. 21لكِنْ إنْ رَفَضتَ ذلِكَ فالرُّؤيا التي أراني إِيَّاها الرّبُّ تَصدُقُ علَيكَ.
22فيُساقُ جميعُ مَنْ بَقيَ مِنَ النِّساءِ في قصرِ المَلِكِ إلى رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ، فيَقُلْنَ: رِجالُكَ الذينَ وثِقْتَ بِهِم خدَعوكَ وتَغَلَّبوا علَيكَ، فغَرِقَت رِجلاكَ في الوَحْلِ وهُمُ اَنصَرَفوا عَنكَ. 23وتُساقُ جميعُ نِسائِكَ وبَنيكَ إلى البابِليِّينَ، وأنتَ لا تفلتُ مِنْ أيديهِم، بل يأسُرُكَ مَلِكُ بابِلَ، وهذِهِ المدينةُ تُحرَقُ بِالنَّارِ)). 24فقالَ صِدْقيَّا لإرميا: ((لا تَدَعْ أحدًا يَعلَمُ بِهذا الكلامِ لِئلاَ تموتَ. 25وإذا سَمِعَ الرُّؤساءُ بِأنِّي كَلَّمتُكَ، فجاؤوا وقالوا لكَ: أخبِرْنا ماذا قُلتَ لِلمَلِكِ وماذا قالَ المَلِكُ لكَ. لا تكتُمْهُ عنَّا فلا نَقتُلُكَ 26فقُلْ لهُم: تَضَرَّعْتُ إلى المَلِكِ أنْ لا يُعيدَني إلى بَيتِ يوناثانَ لأموتَ هُناكَ)). 27فجاءَ جميعُ الرُّؤساء إلى إرميا وسألوهُ، فأخبَرَهُم كما أوصاهُ المَلِكُ. فكَفُّوا عَنهُ لأنَّ أحدًا لم يَسمَعْ ما تَحَدَّثَ بهِ معَ المَلِكِ. 28وأقامَ إرميا في السِّجنِ إلى يومِ أُخذَت أُورُشليمَ.

سقوط أُورُشليم

(ار4:52-16؛ 2مل4:25-12)

39 في الشَّهرِ العاشِرِ من السَّنةِ التَّاسِعةِ لِصدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا جاءَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ وجميعُ جيشِهِ إلى أُورُشليمَ وحاصَرَها. 2وفي الشَّهرِ الرَّابِعِ مِنَ السَّنةِ الحاديَةَ عَشْرَةَ لِصِدْقيَّا، اَختَرَقَ العدُوُّ أسوارَ المدينةِ.3ودخلَ كُلُّ رُؤساءِ مَلِكِ بابِلَ وجلَسوا بِالبابِ الأوسَطِ، وهُم: نَرجلُ شراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وسَمْجرُ نَبو وسرسَخيمُ رئيسُ الخصيانِ وسواهُم. 4فلمَّا رآهُم صِدْقيَّا مَلِكُ يَهوذا وجميعُ جنودِهِ هَرَبوا وخرَجوا مِنَ المدينةِ لَيلاً مِنْ طريقِ بستانِ المَلِكِ مِنَ البابِ الذي بَينَ السُّورَينِ، وذَهَبوا في طريقِ غَورِ الأردُنِّ. 5فلَحِقَ بِهِم جيشُ البابِليِّينَ في سَهلِ أريحا، فقَبَضوا على صِدْقيَّا وأخذوهُ إلى نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ في رَبلَةَ بِأرضِ حَماةَ، فحكَمَ علَيهِ. 6وذبَحَ مَلِكُ بابِلَ بَني صِدْقيَّا في رَبلَةَ أمامَ عَينَيهِ، كما ذبَحَ جميعَ أشرافِ يَهوذا. 7وفقَأَ عَينَي صِدْقيَّا وقَيَّدَهُ بِسِلسِلَتينِ مِنْ نُحاسٍ لِيَجيءَ بهِ إلى بابِلَ. 8وأحرَقَ البابِليُّونَ قصرَ المَلِكِ وبُيوتَ الشَّعبِ بِالنَّارِ وهَدَموا أسوارَ أُورُشليمَ. 9وسَبى نَبُوزَرادانُ، رئيسُ الشُّرطَةِ إلى بابِلَ بَقيَّةَ الذينَ اَعتَصَموا في المدينةِ، والهارِبينَ الذينَ لَجأُوا إليهِ، وسائِرَ الصُنَّاع. 10أمَّا الفُقراءُ مِنَ الشَّعبِ الذينَ لا يَملِكونَ شيئًا، فتَركَهُم نَبوزَرادانُ في أرضِ يَهوذا وأعطاهُم كُرومًا وحُقولاً في ذلِكَ الوقتِ.

إرميا يخرج من السجن

11قالَ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ لِنَبوزَرادانَ، رئيسِ الشُّرطَةِ في شأنِ إرميا: 12((خُذْهُ وأكرِمْهُ ولا تُسِئْ إليهِ في شيءٍ، بل اعمَلْ لَه كما يقولُ لكَ)). 13فأرسَلَ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ، ونَبوشَزبانُ رئيسُ الخصيانِ، ونَرجلُ شَراصَرُ رئيسُ المَجوسِ، وجميعُ رِجالِ مَلِكِ بابِلَ،14أرسَلوا وأخذوا إرميا مِنَ السِّجنِ ليُسلِموهُ إلى جدَليا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ، فيَجيءَ بهِ إلى بَيتِهِ، ليُقيمَ بَينَ الشَّعبِ.

وعد الرب لعبد ملك

15وقالَ الرّبُّ لإرميا عِندَما كانَ مَحبوسًا في السِّجنِ: 16((إِذهَبْ وقُل لِعَبدَ مَلِكَ الكُوشيِّ: يقولُ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سَأُتِمُّ كَلامي على هذِهِ المدينةِ لِلشَّرِّ لا لِلخيرِ، ويكونُ ذلِكَ أمامَكَ يومَ يَتِمُّ. 17لَكنِّي أُنقِذُكَ في ذلِكَ اليومِ، فلا تَقَعُ في أيدي الذينَ تخافُ مِنهُم. 18وأُنَجيكَ فلا تَسقُطُ بِالسَّيفِ، بل تَنجو بِحياتِكَ لأنَّكَ تَوَكَّلْتَ عليَ، يقولُ الرّبُّ)).

إرميا يقيم عند جدليا

40 وكلَّمَ الرّبُّ إرميا بَعدَ أنْ أطلَقَهُ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ مِنَ الرَّامَةِ حَيثُ كانَ أخذَهُ مُكبَّلاً بِالقُيودِ بَينَ جميعِ أسرى أُورُشليمَ ويَهوذا الذينَ سُبُوا إلى بابِلَ. 2فاَنفَرَدَ رئيسُ الشُّرطَةِ بإرميا وقالَ لَه: ((الرّبُّ إلَهُكَ تكَلَّمَ بِهذا الشَّرِّ على هذا الموضِعِ،3وهوَ الذي جلَبَهُ كما قالَ، خطِئْتُم إليهِ وما سَمِعْتُم لَه، فتَمَ علَيكُم هذا الأمرُ. 4والآنَ أفلَتُّ يَدَكَ مِنَ القيودِ، فإنْ رَغِبتَ أنْ تَجيءَ معي إلى بابِلَ، فتعالَ، وأنا أعتَني بِأمرِكَ. وإنْ ساءَكَ أنْ تَجيءَ مَعي إلى بابِلَ فابْقَ. أُنظُرْ! فالأرضُ كُلُّها بَينَ يَدَيكَ، وأينَما طابَ لكَ ووافَقَ أنْ تَذهَبَ فاَذْهَبْ 5أمَّا إذا بَقيتَ، فَعُدْ إلى جدَلْيا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ الذي ولاَهُ مَلِكُ بابِلَ على مُدُنِ يَهوذا، وأقِمْ معَهُ بَينَ الشَّعبِ، أو فاَذهَبْ أينَما تيَسَّرَ لكَ. وأعطاهُ زادًا وهديَّةً وصَرَفَهُ.6فجاءَ إرميا إلى جدليا بنِ أحيقامَ في مِصفاةَ وأقامَ معَهُ بَينَ الشَّعبِ الباقي في البِلادِ

جدليا حاكم يهوذا

(2مل23:25-26)

7ولمَّا سَمِعَ القادَةُ والجنودُ الذينَ لَجأُوا إلى الصَّحراءِ أنَّ مَلِكَ بابِلَ ولَّى جدَليا بنَ أحيقامَ على أرضِ يَهوذا، ووكَّلَ إليهِ الفُقَراءَ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ والأطفالِ الذينَ بَقوا في البِلادِ ولم يَسْبِهِمِ البابِليُّونَ إلى بابِلَ، 8جاؤوا إلى جدَليا في مِصفاةَ، وهُم إسماعيلُ بنُ نَثَنيا ويوحانانُ ويوناثانُ اَبنا قارِيعَ وسَرايا بنُ تَنحومَثَ، وبَنو عيفايَ النَّطوفاتيِّ، ويَزَنْيا بنُ المَعكيِّ، هُم ورِجالُهُم. 9فطَمأنَهُم جدَليا بِقولِهِ لهُم: ((لا تخافوا مِنْ عُبوديَّةِ البابِليِّينَ. أُسكُنوا في هذِهِ الأرضِ واَخدُموا مَلِكَ بابِلَ. 10وأنا مُقيمٌ في مِصفاةَ لأِستَقبِلَ البابِليِّينَ الذينَ يأتونَ إِلينا، أمَّا أنتُم فاَجمَعوا الخمرَ والثِّمارَ والزَّيتَ واخزُنوها في أوعيَتِكُم واَسكُنوا في مُدُنِكُمُ التي تَحتَلُّونَها)). 11وكذلِكَ فعَلَ جميعُ اليهودِ الذينَ في مُوآبَ وبَينَ بَني عَمُّونَ وفي أدومَ وسائِرِ الأراضي حينَ سَمِعوا أنَّ مَلِكَ بابِلَ ترَكَ بَقيَّةً مِنَ الشَّعبِ في يَهوذا ووَلَّى علَيهِم جدَليا بنَ أحيقامَ بنِ شافانَ. 12فرَجعوا مِنْ جميعِ المواضعِ التي طُرِدوا إليها وجاؤوا إلى أرضِ يَهوذا، إلى جدَليا في مِصفاةَ، وجمَعوا مِنَ الخمرِ والثِّمارِ شيئًا كثيرًا جدُا.13ثُمَ إنَّ يوحانانَ بنَ قاريحَ وجميعَ القادَةِ الذينَ لَجأوا إلى الصَّحراءِ جاؤوا إلى جدَليا في مِصفاةَ 14وقالوا لَه: ((هل عَلِمْتَ أنَّ بَعليسَ مَلِكَ بَني عَمُّونَ أرسَلَ إِسماعيلَ بنَ نَثَنيا لِيَقتُلَكَ؟)) فما صَدَّقَهُم جدَليا. 15فقالَ يوحانانُ بنُ قاريحَ لِجدَليا سِرُا في مصفاةَ: ((دَعني أَذهَبُ فأقُتُلَ إسماعيلَ بنَ نَثَنيا دونَ أنْ يَعلَمَ أحدٌ. لِماذا يَقتُلُكَ هوَ فيَتَبَدَّد جميعُ اليهودِ المُجتمِعينَ إليكَ وتَهلِك بَقيَّةُ يَهوذا)). 16فأجابَهُ جدَليا: ((لا تفعَلْ، فما تقولُهُ على إسماعيلَ اَفتِراءٌ)).

مقتل جدليا

41 وفي الشَّهرِ السَّابِعِ مِنْ تِلكَ السَّنةِ جاءَ إسماعيلُ بنُ نَثَنيا بنِ أليشاماعَ، وهوَ مِنَ العائِلةِ المالِكَةِ وأحدُ وُزَراءِ المَلِكَ، وعَشَرَةُ رِجالٍ معَهُ إلى جدَليا بنِ أحيقامَ في مِصفاةَ. وبَعدَ أنْ تَناولوا الطَّعامَ معَهُ، 2قامَ إسماعيلُ والعَشَرَةُ الرِّجالِ الذينَ معَهُ وضَربوا جدَليا بِالسَّيفِ وقَتَلوهُ، وهوَ الذي ولاَهُ مَلِكُ بابِلَ على أرضِ يَهوذا،3كما قَتَلوا جميعَ اليَهودِ الذينَ كانوا معَ جدَليا في مِصفاة، والجنودَ البابِليِّينَ الذينَ وجدوهُم هُناكَ.4وفي اليومِ الثَّاني بَعدَ مَقتَلِ جدَليا، وقَبلَ أنْ يَعلَمَ أحدٌ، 5جاءَ مِنْ شكيمَ وشيلوهَ والسَّامِرةِ ثمانونَ رَجلاً حَلَقوا لِحاهُم ومَزَّقوا ثيابَهُم وخدَشوا وجوهَهُم، وبِأيديهِم تَقدِمَةٌ ولُبانٌ ليُقَرِّبوهُما في بَيتِ الرّبِّ. 6فخرَج إسماعيلُ بنُ نَثَنيا لِلقائِهِم مِنْ مِصفاةَ، وكانَ يَسيرُ باكيًا، ولمَّا اَستقبَلَهُم قالَ لهُم: ((تعالَوا إلى جدَليا بنِ أحيقامَ)). 7فلمَّا دَخلوا إلى وسَطِ المدينةِ ذبَحَهُم إسماعيلُ وألقاهُم في الجبِّ، هوَ والرِّجالُ الذينَ معَهُ. 8وكانَ بينَهُم عَشَرَةُ رِجالٍ قالوا لإسماعيلَ: ((لا تَقتُلْنا، فلنا كُنوزٌ في البرِّيَّةِ مِنْ حِنطَةٍ وشعيرٍ وزيتٍ وعسَلٍ)). فاَمتَنَعَ عَنْ قَتْلِهِم بَينَ رِفاقِهِم.
9وكانَ الجبُّ الذي ألقى فيهِ إسماعيلُ جثَثَ الرِّجالِ الذينَ قَتلَهُم، هوَ الجبُّ الكبيرُ الذي حفَرَهُ المَلِكُ آسا لِحِمايَتِهِ مِنْ بَعشا مَلِكِ إِسرائيلَ، فمَلأهُ إِسماعيلُ بِالقَتلى. 10واَعتقَلَ إِسماعيلُ جميعَ مَنْ بَقيَ في مِصفاةَ، ومِنهُم بناتُ المَلِكِ والذينَ جعَلَهُم نَبوزَرادانُ رئيسُ الشِّرطةِ في عِهدَةِ جدَليا بنِ أحيقامَ، وأخذَهُم معَهُ أسرى إلى بَني عَمُّونَ.11فسَمِعَ يوحانانُ بنُ قاريحَ وجميعُ قادةِ الجيشِ الذينَ معَهُ بِالشَّرِّ العظيمِ الذي فعَلَهُ إسماعيلُ بنُ نَثَنيا، 12فأخذوا جميعَ رِجالِهِم وساروا إلى مُحاربَةِ إسماعيلَ. فصادَفوهُ عِندَ البِرْكَةِ الكبيرةِ التي في جبعونَ. 13فلمَّا رأى جميعُ الأسرى الذينَ معَ إسماعيلَ قادةَ الجيشِ وعلى رأسِهِم يوحانانُ بنُ قاريحَ فرحوا، 14وأقبَلوا علَيهِ مُسرعينَ. 15أمَّا إسماعيلُ فهرَبَ معَ ثمانيةِ رجالٍ مِنْ وجهِ يوحانانَ وذهَبَ إلى بَني عمُّونَ. 16فاَسترَدَ يوحانانُ وقادةُ الجيشِ الذينَ معَهُ بَقيَّةَ شعبِ مِصفاةَ مِنْ إسماعيلَ بَعدَ مَقتَلِ جدَليا وأعادَهُم إلى جبعونَ، وهُم جنودٌ ونِساءٌ وأطفالٌ وخصيان. 17فساروا وأقاموا في جيروتَ كِمهامَ التي بِجوارِ بَيت لَحمَ، وفي نيَّتِهِم أنْ يَلجأُوا إلى مِصْرَ 18خوفًا مِنَ البابِليِّينَ لأنَّ إسماعيلَ بنَ نَثَنيا قتَلَ جدَليا بنَ أحيقامَ الذي ولاَهُ مَلِكُ بابِلَ على كُلِّ أرضِ يَهوذا.
42 وتقَدَّمَ جميعُ قادةِ الجيوشِ ويوحانانُ بنُ قاريحَ وعزَرْيا بنُ هوشَعْيا وجميعُ الشَّعبِ، مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم، 2وقالوا لإرميا النَّبيِّ: ((نتَضَرَّعُ إليكَ أنْ تُصَلِّيَ إلى الرّبِّ إلَهِكَ لأجلِ مَنْ بَقيَ مِنَّا، وهُم قليلٌ مِنْ كثيرٍ، كما تَرانا عَيناكَ.3فيخبِرُنا الرّبُّ إلهُكَ كيفَ نَسلُكُ وماذا نعمَلُ)).
4فقالَ لهُم إرميا النَّبيُّ: ((سَمِعْتُكُم وسأُصَلِّي إلى الرّبِّ إلهِكُم كما تَطلُبونَ وأُخبِرُكُم بِما يُجيبُكُمُ الرّبُّ، ولا أكتُمُ عنكُم شيئًا)). 5فقالوا لإرميا: ليَكُنِ الرّبُّ إلهُكَ شاهِدًا علَينا أنَّنا نَعمَلُ بِكُلِّ الكلامِ الذي يُرسِلُهُ إلينا. 6إنْ خيرًا أو شَرُا، لأنَّ السَّماعَ لِصوتِ الرّبِّ إلهِنا الذي نَطلُبُ مِنكَ الصَّلاةَ إليهِ أفضَلُ لنا.
7وبَعدَ عَشَرَةِ أيّامِ كَلَّمَ الرّبُّ إرميا، 8فدَعا يوحانانَ بنَ قاريحَ وجميعَ قادةِ الجيوشِ الذينَ معَهُ وكُلَ الشَّعبِ، مِنْ صغيرِهِم إلى كبيرِهِم، 9وقالَ لهُم: ((قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ الذي طَلَبْتُم مِنِّي بتَضَرُّعاتِكُم: 10إنْ سَكَنتُم في هذِهِ الأرضِ، فأنا أبنيكُم ولا أنقُضُ، وأغرُسُكُم ولا أقلَعُ، لأنِّي نَدِمْتُ على الشَّرِّ الذي أنزَلتُهُ بِكُم. 11لا تَخافوا مِنْ مَلِكِ بابِلَ، لا تخافوا مِنهُ يقولُ الرّبُّ. فأنا مَعكُم لأحفَظَكُم وأُنقِذَكُم مِنْ يَدِهِ. 12وأُنعِمَ علَيكُم فيَرحَمَكُم مَلِكُ بابِلَ ويُبقيكُم في أرضِكُم. 13وإنْ قُلتُم: لا نَسكُنُ في هذِهِ الأرضِ رافضينَ أنْ تَسمَعوا لِصوتِ الرّبِّ إلهِكُم، 14وقلتُم: لا بل نذهَبُ إلى أرضِ مِصْرَ، حيثُ لا نرَى حربًا ولا نَسمَعُ صوتَ بوقٍ، ولا نَجوعُ إلى خُبزٍ ونُقيمُ هُناكَ. 15فاَسمَعوا كلامَ الرّبِّ يا بَقيَّةَ شعبِ يَهوذا: إنْ ذَهَبتُم إلى مِصْرَ لتَتَغَرَّبوا فيها، 16فالسَّيفُ والجوعُ اللَّذانِ تَخافونَ مِنهُما يَلحَقانِكُم إلى هُناكَ وتَموتونَ. 17وكذلِكَ جميعُ الذينَ ذَهَبوا إلى مِصْرَ وتَغرَّبوا هُناكَ يَموتونَ بِالسَّيفِ والجوعِ والوَباءِ، ولا يَنجو مِنَ الشَّرِّ الذي أجلِبُهُ علَيهِم. 18فكما اَنصَبَ غضَبي وغَيظي على سُكَّانِ أُورُشليمَ فكذلِكَ يَنصَبُّ غَيظي علَيكُم إذا ذَهَبتُم إلى مِصْرَ، فتكونونَ شتيمَةً ومثارَ رُعبٍ ولَعنَةً وعارًا، ولا تَرَونَ هذا الموضعَ مِنْ بَعدُ، يقولُ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ.
19((وقالَ لكُمُ الرّبُّ يا بَقيَّةَ شعبِ يَهوذا: لا تَذهبوا إلى مِصْرَ، ها أنا أنذَرتُكُمُ الآنَ. 20فأنتُم تُخطِئونَ خطَأً جسيمًا يُكَلِّفُكُم حياتَكُم إنْ ذَهَبتُم إلى هُناكَ. أمَا أرسلتُموني إلى الرّبِّ إلهِكُم قائِلينَ: صَلِّ إلى الرّبِّ إلَهِنا لأجلِنا، وكُلُّ ما يقولُهُ أخبِرْنا بهِ فنَعمَلَهُ؟ 21وأنا اليومَ أخبَرتكُم فلم تَسمَعوا لِشيءٍ مِمَّا أرسلَني بهِ إليكُم. 22فالآنَ اعلَموا يَقينًا أنَّكُم تموتونَ بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ في المَوضعِ الذي أرَدْتُم أنْ تَذهبوا إليهِ لِتتَغَرَّبوا فيهِ)).

إرميا في مصر

43 ولمَّا فرَغَ إرميا مِنْ مُخاطبةِ الشَّعبِ بِكُلِّ هذا الكلامِ الذي أرسلَهُ إليهِم بهِ الرّبُّ إلهُهُم 2قالَ لَه عزَرْيا بنُ هوشَعْيا ويوحانانُ بنُ قاريحَ وجميعُ الرِّجالِ بِوقاحَةٍ: ((أنتَ تَكذِبُ. لم يُرسِلْكَ الرّبُّ إلهُنا لِتقولَ لنا: لا تَذهَبوا إلى مِصْرَ لِتتَغَرَّبوا هُناكَ.3لكِنَّ باروخ بنَ نَيريَّا حَرَّضَكَ علَينا لِتُسْلِمَنا إلى أيدي البابِليِّينَ، فنُقتَلَ أو نُسبَى إلى بابِلَ)). 4ورفَضَ يوحانانُ بنُ قاريحَ وقادةُ الجيشِ وجميعُ الشَّعبِ أنْ يَسمَعوا لِصوتِ الرّبِّ فيُقيموا في أرضِ يَهوذا. 5وأخذَ يوحانانُ وقادةُ الجيشِ بَقيَّةَ شعبِ يَهوذا الذينَ رَجعوا مِنْ بَينِ الأمَمِ التي طُرِدوا إليها لِيُقيموا في أرضِ يَهوذا: 6الرِّجالُ والنِّساءُ والأطفالُ وبَناتُ المَلِكِ وسائِرُ الذينَ تركَهُم نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ في عِهْدَةِ جدَليا بنِ أحيقامَ بنِ شافانَ وإرميا النَّبيِّ وباروخ بنِ نَيريَّا. 7وذَهَبوا إلى أرضِ مِصْرَ دُونَ أنْ يَسمَعوا لِصوتِ الرّبِّ، فوصلوا إلى مدينةِ تَحفَنحيسَ. 8وقالَ الرّبُّ لإرميا في تَحفَنحيسَ: 9((خُذْ بِيَدِكَ حِجارةً كبيرةً واَطمُرْها في كُومَةِ الطِّينِ التي عِندَ مَدخلِ قصرِ فِرعَونَ في المدينةِ بِمَشهَدٍ مِنْ بَعضِ اليهودِ 10وقُلْ لهُم: قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سأُرسِلُ وآخُذُ نَبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ عبدي، لِينْصِبَ عرشَهُ فَوقَ هذِهِ الحجارةِ التي طَمَرْتُها ويَنشُرَ قُبَّتَهُ المَلَكِيَّةَ فَوقَها. 11فيَجيءُ ويَضرِبُ أرضَ مِصْرَ، فيَصيرُ الذينَ لِلموتِ إلى الموتِ، والذينَ لِلسبي إلى السبي، والذينَ لِلسَّيفِ إلى السَّيفِ. 12ويوقِدُ نارًا في بُيوتِ آلِهَةِ مِصْرَ، فيَحرِقُها ويَسبيها ويُنَظِّفُ أرضَ مِصْرَ كما يُنَظِّفُ الرَّاعي ثوبَهُ مِنَ القَملِ، ويَخرُج مِنْ هُناكَ بِسلامِ. 13ويكْسِرُ أعمِدَةَ بَيتِ الشَّمسِ التي في أرضِ مِصْرَ ويَحرِقُ آلِهَتَها بِالنَّارِ)).

كلمة الرب إلى يهود مصر

44 وقالَ الرّبُّ لإرميا: ((قُلْ لِجميعِ اليَهودِ السَّاكِنينَ في مَجدولَ وتَحفَنحيسَ ومَمفيسَ وفَتروسَ مِنْ أرضِ مِصْرَ: 2((قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: رأيتُم ما جلَبْتُهُ مِنْ خرابٍ عظيمِ على أُورُشليمَ وسائِرِ مُدُنِ يَهوذا، وها هيَ اليومَ خربَةٌ لا ساكِنَ فيها.3بِسبَبِ الشَّرِّ الذي فَعَلهُ شعبُها لِيُغيظوني. فأحرقوا البَخورَ وعبَدوا آلِهَةً أُخرى لا يَعرِفونَها هُم ولا أنتُم ولا آباؤُكُم، 4وأرسَلْتُ إليكُم مِرارًا وتَكرارًا جميعَ عبيدي الأنبياءِ أقولُ لكُم: ((إِيَّاكُم وهذا الرِّجسَ، فأنا أبغِضُهُ)). 5فما سَمِعتُم ولا أصغَيتُم ما تَراجعتُم عَنْ شَرِّكُم وعَنْ إِحراقِ البَخورِ لآلِهَةِ أُخرى. 6فاَنصَبَ غَيظي وغضَبي واَشتَعلا في مُدُنِ يَهوذا وفي شوارِعِ أُورُشليمَ، فصارَت خرابًا وقَفْرًا كما هيَ اليومَ.
7فالآنَ يقولُ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: لِماذا تفعَلونَ هذا الشَّرَ العظيمَ الذي يَنقَلِبُ علَيكُم، فيَنقَرِضَ الرَّجلُ والمرأةُ والصَّبيُّ والطِّفلُ مِنْ بَينِ شعبِ يَهوذا، حتى لا تَبقى لكُم بَقيَّةٌ؟ 8لِماذا تُغيظوني بِأَعمالِكُم فتبخرونَ لآلِهَةٍ أُخرى في أرضِ مِصْرَ التي جئْتُم إليها لِتَتَغَرَّبوا فيها وتَنقَرِضوا وتَصيروا لَعنَةً وعارًا في جميعِ أُمَمِ الأرضِ؟ 9أنَسيتُم شُرورَ آبائِكُم وشرورَ مُلوكِ يَهوذا ونِسائِهِم وشُرورَكُم وشُرورَ نِسائِكِم في أرضِ يَهوذا وفي شوارِعِ أُورُشليمَ؟ 10أإلى هذا اليومِ لا تَتَّضِعونَ فلا تَخافونَ ولا تَسلُكونَ في شَريعَتي وأحكامي التي أعلَنْتُها لكُم ولآبائِكُم؟
11((فلذَلِكَ يقولُ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سأُواجهُكُم بِالشَّرِّ فأسحَقُ كُلَ شعبِ يَهوذا 12وأمَّا البَقيَّةُ الذينَ ذَهَبوا إلى أرضِ مِصْرَ لِيتَغَرَّبوا فيها فسَيَفْنَونَ جميعًا هُناكَ ويَسقُطونَ بِالسَّيفِ والجوعِ ويموتونَ، مِنَ الصَّغيرِ إلى الكبيرِ، ويَصيرونَ شتيمةً ومَثارَ رُعْبٍ ولَعنةً وعارًا. 13وأُعاقِبُ اليَهودَ السَّاكِنينَ في مِصْرَ كما عاقَبْتُ أُورُشليمَ بِالسَّيفِ والجوعِ والوباءِ، 14فلا يَفلتُ ولا يَنجو أحدٌ مِنْ بَقيَّةِ يَهوذا الذينَ ذَهَبوا إلى أرضِ مِصْرَ لِيَتَغَرَّبوا فيها ثُمَ يَرجعوا إلى أرضِ يَهوذا التي يَشتاقونَ إلى الرُّجوعِ إليها لِيَسكُنوا فيها، فهُم لا يرجعونَ ما عدا قِلَّةً مِنَ الهارِبينَ)).
15فقالَ لإرميا جميعُ الرِّجالِ العارِفينَ أنَّ نساءَهُم يَحرِقْنَ البَخورَ لآلِهَةٍ أُخرى، وجميعُ النِّساءِ الواقِفاتِ في مَحفَلٍ عظيمِ، وجميعُ السَّاكِنينَ في فَتروسَ مِنْ أرضِ مِصْرَ: 16((لا نَسمَعُ لِهذا الكَلامِ الذي كَلَّمْتَنا بِه بِاَسمِ الرّبِّ، 17بل نَعمَلُ بِكُلِّ كلامِ يَخرُج مِنْ أفواهِنا، فنُبَخرُ لِمَلِكَةِ السَّماءِ ونَسكُبُ لها قرابينَ خمرٍ، كما عَمِلْنا نحنُ وآباؤُنا ومُلوكُنا ورُؤساؤُنا في مُدُنِ يَهوذا وشوارعِ أُورُشليمَ، فشَبِعْنا خُبزًا وكُنَّا بِخيرٍ وما رأينا شَرُا. 18ولكِن مُنذُ أهمَلْنا التَّبخيرَ لِمَلِكَةِ السَّماءِ وسَكْبَ الخمرِ لها صِرْنا مُحتاجينَ إلى كُلِّ شيءٍ وفَنينا بِالسَّيفِ والجوعِ)). 19وقالَتِ النِّساءُ: ((نحنُ حينَ كُنَّا نُبَخرُ لِمَلِكَةِ السَّماءِ ونَسكُبُ لها قَرابينَ الخمرِ ونَصنَعُ الفَطائِرَ لِعِبادَتِها، أكانَ ذلِكَ دونَ رِضى رِجالِنا؟))20فقالَ إرميا لِجميعِ الشَّعبِ، رِجالاً ونِساءً: 21مِمَّنْ أجابوهُ بِهذا الكلامِ: ((ذلِكَ البخورُ الذي أحرَقتُموهُ في مُدُنِ يَهوذا وفي شوارِعِ أُورُشليمَ أنتُم وآباؤُكُم ومُلوكُكُم ورُؤساؤُكم والشَّعبُ كُلُّهُ: أما ذكَرَهُ الرّبُّ وخطَرَ في قلبِهِ؟ 22فكيفَ كانَ يَقدِرُ على احتِمالِ شَرِّ أعمالِكُم وما فعَلْتُم مِنَ الأرجاسِحتى صارَت أرضُكُم خرابًا ومَثارَ رُعْبٍ ولَعنةٍ، لا ساكِنَ فيها. كما هيَ اليومَ. 23فلأنَّكُم بَخرتُم لآلِهَةٍ أُخرى وخطِئتُم إلى الرّبِّ وما سَمعتُم لِصوتِهِ ولا سَلَكتُم في شَريعَتِهِ وأحكامِهِ وفَرائِضِه حَلَ بكُم هذا الشَّرُّ كُلُّهُ، كما في هذا اليومِ)).24ثُمَ قالَ إرميا لِجميعِ الشَّعبِ، وخُصوصًا النِّساء: ((إِسمَعوا كلامَ الرّبِّ يا شعبَ يَهوذا الذينَ في مِصْرَ: 25قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: أنتُم ونِساؤُكُم حَقَّقْتُم بِأعمالِكُم ما قُلتُموهُ بِكلامِكُم: نَحنُ نَفي بِنُذورِنا فنَحرِقُ البَخورَ لِمَلِكَةِ السَّماءِ ونسكُبُ لها قرابينَ الخمرِ. إذًا، قوموا بِوَفاءِ نُذورِكُم. 26ولكِنِ اَسمَعوا كَلِمَةَ الرّبِّ يا شعبَ يَهوذا السَّاكِنينَ في أرضِ مِصْرَ: أقسَمْتُ باَسمي العظيمِ أنا الرّبُّ أنْ لا يَحلِفَ باَسمي بَعدَ الآنَ أحدٌ مِن شعبِ يَهوذا، في جميعِ أرضِ مِصْرَ نقولُ: حيًّ السَّيِّدُ الرّبُّ. 27ها أنا أتَرَقَّبُهُم لِلشَّرِّ لا لِلخيرِ، فيَفنى رِجالُ يَهوذا الذينَ في أرضِ مِصْرَ بِالسَّيفِ والجوعِ حتى آخرِ رَجلٍ. 28ولا يَنجو مِنَ السَّيفِ إلاَ قِلَّةٌ يَرجعونَ مِنْ أرضِ مِصْرَ إلى أرضِ يَهوذا فيَعلَمُ بَقيَّةُ شعبِ يَهوذا الذينَ جاؤوا إلى أرضِ مِصْرَ لِيَتَغرَّبوا فيها أيُّ كلامِ يَصدُقُ، أكلامي أم كلامُهُم. 29وهذِهِ عَلامةٌ لكُم على أنِّي أعاقِبُكُم في هذا المَوضعِ، لِتَعلَموا أنَّ كَلامي علَيكُم لِلشَّرِّ هوَ الذي يَصدُقُ. 30((سَأُسَلِّمُ فِرعَونَ حَفرَعَ مَلِكَ مِصْرَ إلى أيدي أعدائِهِ وأيدي الذينَ يُريدونَ موتَهُ، كما سَلَّمْتُ صِدْقيَّا مَلِكَ يَهوذا إلى عَدُوِّهِ الذي يَطلُبُ حياتَهُ)).

وعد الرب لباروخ

45 وفي السَّنةِ الرَّابِعةِ لِيوياقيمَ بنِ يوشيَّا مَلِكِ يَهوذا، حينَ كتَبَ باروخُ بنُ نَيريَّا هذا الكلامَ في كتابٍ على لِسانِ إرميا النَّبيِّ، قالَ لَه إرميا:2((قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ لكَ يا باروخُ، 3لأنَّكَ قُلتَ: ويلٌ لي لأنَّ الرّبَّ زادَني حُزنًا على ألَمي، ولأنِّي أذوبُ في أنيني ولا أجدُ راحةً. 4قُلْ لَه: قالَ الرّبُّ: سَأَنقُضُ ما بَنَيتُهُ، وأقلَعُ ما غَرَستُهُ، في كُلِّ هذِهِ الأرضِ. 5فكَيفَ تَطلُبُ لِنَفسِكَ أُمورًا عظيمةً؟ لا تَطلُبْ. فسَأجلِبُ شَرُا على كُلِّ بشَرٍ. أمَّا أنتَ فأُبقي على حياتِكَ في جميعِ المواضِعِ التي تَذهَبُ إليها)).

هزيمة مصر في كركميش

46 قالَ الرّبُّ لإرميا على الأمَمِ،2على مِصْرَ، على جيشِ فِرعَونَ، نَخوَ مَلِكِ مِصْرَ، حينَ هزَمَهُ نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ عِندَ نهرِ الفُراتِ في كَركَميشَ، في السَّنةِ الرَّابِعةِ لِعَهدِ يوياقيمَ بنِ يُوشيَّا مَلِكِ يَهوذا.
3((هَيِّئوا الدِّرْعَ والتُّرْسَ واَزحَفوا لِلقِتالِ.
4أَسرِجوا الخيلَ واَركَبوا أيُّها الفُرسانُ. إنتَصِبوا بِالخُوَذِ.إِصقِلوا الرِّماحَ والبَسوا الدُّروعَ.
5مالي أراهُم خابوا واَرتَدُّوا إلى الوراءِ، واَنغَلَبَ أبطالُهُم واَنهَزَموا سَريعًا لا يَلتَفِتونَ؟ الرُّعْبُ مِنْ كُلِّ جانِبٍ يقولُ الرّبُّ.
6الخفيفُ لا يَهرُبُ، والبَطَلُ لا يَنجو! في الشِّمالِ عِندَ نهرِ الفُراتِ عَثَروا وسَقَطوا.
7ما هذا الذي كالنِّيلِ يَفيضُ وكالأنهارِ تتَلاطَمُ أمواجها؟
8هيَ مِصْرُ كالنِّيلِ تَفيضُ،وكالأنهارِ تتَلاطمُ أمواجها وتقولُ: أفيضُ وأُغَطِّي الأرضَ. أُخرِّبُ المُدُنَ والسَّاكِنينَ فيها.
9تَقَدَّمي أيَّتُها الخيلُ، وثُوري أيَّتُها العَجلاتُ! لِيَبْرُزَ أبطالُ كُوشَ وفُوطَ،أُولَئِكَ القابِضونَ على التُّروسِ وأبطالُ لُودَ القابِضونَ على القِسيِّ)).
10هذا اليومُ يومُ السَّيِّدِ القديرِ،يومُ اَنتقامِ مِنْ أعدائِهِ. فيَأكُلُ السَّيفُ ويَشبَعُ ويُروَى مِنْ دِمائِهِم، لأنَّ لِلسَّيدِ الرّبِّ القديرِ ذَبيحَةً في أرضِ الشِّمالِ عِندَ نهرِ الفُراتِ.
11إصعَدي إلى جلعادَ وخُذي بَلَسانًا، أيَّتُها العذراءُ ابنَةَ مِصْرَ، باطِلاً تُكثِرينَ الأدويَةَ، لأنَّ لا شِفاء لَكِ.
12سَمِعَتِ الأمَمُ بِعارِكِ، ومَلأَ صِياحُكِ الأرضَ، لأنَّ الجبَّارَ عَثَرَ بِالجبَّارِ، فسَقطَا كِلاهُما معًا.
13وقالَ الرّبُّ لإرميا النَّبيِّ في قُدومِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ لِيَضرِبَ أرضَ مِصْرَ.
14((أخبِروا في مِصْرَ وأسمِعوا في مَجدولَ! نادوا في مَمفيسَ وتَحفَنحيسَ قولوا: قِفوا وتَهيَّأُوا فالسَّيفُ أكَلَ ما حَولَكُم
15لِماذا هرَبَ إلهُكُم أفيسُ؟ لِماذا لم يَقِفْ عِجلُكُم؟ لأنَّ الرّبَّ صَرَعَهُ.
16رِجالُكُم سَقطوا واحدُهُم على الآخرِ،قالوا: قوموا نَرجعُ إلى شعبِنا إلى أرضِ ميلادِنا، مِنْ سَيفِ القاهِرِ.
17سَمَّوا فِرعَونَ مَلِكَ مِصْرَ بِاَسمِ جديدٍ: العَجاج الذي تَرَكَ الوقتَ يَفوتُهُ!
18حَيًّ أنا يقولُ الإلهُ الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ: كجبَلِ تابورَ بينَ الجبالِ ومِثلَ الكَرمَلِ عِندَ البحرِ يكونُ القادِمُ لِقتالِكُم.
19تأَهَّبي لِلجلاءِ يا اَبنَةَ مِصْرَ لأنَّ مَمفيسَ تَصيرُ خرابًا وتَبقى قَفْرًا بِغَيرِ ساكِنٍ.
20مِصْرُ عِجلةٌ بارِعَةُ الجمالِ تُباغِتُها ذُبابَةٌ مِنَ الشِّمالِ.
21حتى المُرتَزِقَةُ في وسَطِها رِجالٌ كالعُجولِ المُسَمَّنَةِ، لكِنَّهُم يَرتَدُّونَ ويَهربونَ جميعًا،ولا يَقِفونَ لأنَّ نكبَتَهُم حلَّتْ بِهِم. وحَلَ بِهِم وقتُ عِقابِهِم.
22صوتُ مِصْرَ كالحَيَّةِ وهيَ تَسري إنَّ أعداءَها زاحِفونَ بِجيشِهِم. جاؤُوا إليها بِفؤوسٍ كأنَّهُم يُحطِّبونَ الأشجارَ. 23سيَقطَعونَ غابَها،وإنْ كانَ لا يُحصَى،
لأنَّهُم أكثرُ مِنَ الجرادِ حتى لا عدَدَ لهُم.
24سَتَخزَينَ يا بِنتَ مِصْرَ وتُسَلَّمينَ إلى شعبٍ مِنَ الشِّمالِ)).
25وقالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: ((سأُعاقِبُ أمونَ إلهَ ثيبَةَ وفِرعَونَ وآلِهَةَ مِصْرَ ومُلوكَها، وآخُذُ فِرعَونَ والمُتَوَكِّلينَ علَيهِ. 26وأُسلِمُهُم إلى أيدي الذينَ يَطلُبونَ حياتَهُم، إلى يَدِ نبوخذنَصَّرَ وأيدي عبيدِهِ. وبَعدَ ذلِكَ يعودُ الهُدوءُ إلى مِصْرَ كما كانَ مِنْ قَبلُ، يقولُ الرّبُّ. 27((فلا تَخفْ يا يَعقوبُ عبدي.يا إِسرائيلُ لا تَرتَعِبْ مِنْ شيءٍ فأنا أُخلِّصُكَ مِنَ الغُربَةِ، أُخلِّصُ ذُرِّيَّتَكَ مِنْ أرضِ سَبْيهِم، فيَرجعونَ ويَستَقِرُّونَ في أمانٍ ويَطمَئِنُّونَ ولا يُرعِبُهُم أحدٌ. 28لا تَخفْ يا يَعقوبُ عبدي، لأنِّي معَكَ يَقولُ الرّبُّ. سأُفني جميعَ الأمَمِ،وهيَ التي طَرَدْتُكِ إليها. أمَّا أنتَ فلن أفنيَكَ! بل أُؤدِبُّكَ بِالعَدلِ ولا أُبرِئُكَ)).

كلمة الرب على الفلسطيّين

47 قالَ الرّبُّ لإرميا النَّبيِّ على الفِلِسطيِّينَ قَبلَ أنْ يُهاجمَ فِرعَونُ غَزَّةَ:2((تَفيضُ مياهٌ مِنَ الشِّمالِ وتَصيرُ سَيلاً جارِفًا، فتَغمُرُ الأرضَ وجميعَ ما فيها والمُدُنَ وسُكَّانَها. فيَصرُخُ البشَرُ ويُوَلوِلُ أهلُ الأرضِ 3مِنْ صوتِ وَقْعِ حوافِرِ الجيادِ واندِفاعِ المركَباتِ وصَريرِ الدَّواليبِ، فلا يَلتَفِتُ الآباءُ إلى البَنينَ مِنِ انهيارِ العَزائِمِ 4في ذلِكَ اليومِ الآتي يُدَمَّرُ جميعُ الفِلِسطيِّينَ، ويُقتَلَعُ أهالي صورَ وصيدونَ وجميعُ مَن بَقيَ مِنْ مُناصِريهِم، لأنَّ الرّبَّ يُفني بَقيَّةَ الفِلِسطيِّينَ الذينَ نَزَحوا مِنْ جزيرةِ كفتورَ)).5حانَ لِسُكَّانِ غَزَّةَ أنْ يَحلِقوا رُؤوسَهُم حُزنًا ولأشقَلونَ أنْ تَسكُتَ. يا بَقيَّةَ سُكَّانِ واديهِم، إلى متى تَخدُشونَ أجسادَكُم أسفًا؟ 6يا سَيفَ الرّبِّ إلى متى لا تكُفٍ؟ عُدْ إلى غِمدِكَ واَهدَأْ واَستَقِرَ. 7ولكِنْ كَيفَ يكُفًّ والرّبُّ أمَرَهُ بِتَدميرِ أشقلونَ وساحِلِ البحرِ ودعاهُ إلى هناكَ.

حكم الرب على موآب

48 قالَ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ على موآبَ: ((ويلٌ لِشعبِ نَبو. مدينَتُهُم دُمِّرَت! وقَريتايمُ اَنهَزَمَت وأُخذَت، وأُبيحَ الحِصْنُ وهُدِمَ.
2فَخرُ مُوآبَ زالَ عَنِ الوجودِ.في حَشبونَ فَكَّروا شَرُا. تَعالَوا نَقتَلِعُها مِنْ بَينِ الأمَمِ! وأنتِ أيضًا يا مَدمينُ سَتَصمُتينَ، والسَّيفُ يَسعى وراءَكِ،
3صوتُ صُراخ مِنْ حُورونايمَ! خرابٌ ودمارٌ عظيمٌ.
4تحَطَّمَت مُوآبُ تَحطيمًا وتعالَى صُراخُ صِغارِهِم،
5على سَفْحِ لُوحِيتَ يَصعَدونَ والدَّمعُ في عُيونِهِم. وفي مُنحَدَرِ حورونايمَ يُسمَعُ نِداءُ الخرابِ:
6أُهرُبوا واَنجوا بِنُفوسِكُم! كونوا كحمارِ الوَحْشِ في البرِّيَّةِ.
7توَكَّلتِ على قُوَّتِكِ وكُنوزِكِ فأنتِ أيضًا تُؤخذينَ، ويَخرُج الإلهُ كَموشُ إلى السَّبْي، كَهَنَتُهُ ورُؤساؤُهُ جميعًا.
8ويَجتاحُ المُدَمِّرُ كُلَ المُدُنِ ولا تَنجو مِنهُ مدينةٌ، ويَهدِمُ الوادي ويُدَمِّرُ السَّهلَ لأنَّ الرّبَّ تكَلَّمَ.
9((أقيموا شاهِدةً على مُوآبَ فما هيَ إلاَ خرابٌ. مُدُنُها تَصيرُ مُقفِرةً لا ساكِنَ فيها)).
10ملعونٌ مَنْ عَمِلَ عمَلَ الرّبِّ بِفُتورٍ، ومَلعونٌ مَنْ يَمنَعُ سَيفَهُ عَنِ الدَّمِ.
11مُوآبُ في أمانٍ مُنذُ فَجرِ أيّامِها. ما ذهَبَت إلى السَّبْي فبَقيَت كالخمرةِ في دَنِّها على ما رسَبَ مِنها. لا أحدَ أفرَغَها مِنْ وِعاءٍ إلى وِعاءٍ فبَقيَ طَعمُها فيها وما تغَيَّرَت رائِحَتُها.
12لذلِكَ ستَأتي أيّامٌ يقولُ الرّبُّ أُرسِلُ فيها إلى مُوآبَ مَنْ يُخضِعُها ويُفرِغُ أَوعيتَها ويَكسِرُ دِنانَها، 13فتَخجلُ مُوآبُ مِنَ الإلهِ كَموشَ كما خجلَ بَيتُ إِسرائيلَ مِنْ إلَهِ بَيتِ إيلَ الذي توكَّلوا علَيهِ.
14كيفَ تقولونَ نحنُ جبابِرةٌ ورجال أَشدَّاءُ في القِتالِ؟
15ومُوآبُ ومُدُنُها دَمَّرَها العَدُوُّ،ونُخبَةُ شُبَّانِها نَزَلوا لِلذَّبحِ. يقولُ المَلِكُ إلهُنا.الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ.
16إقتَرَبَ هَلاكُ مُوآبَ وأسرَعَتْ نَكبَتُها في المَجيءِ
17اندُبوها أيُّها الذينَ حَولَهاوالذينَ يَعرِفونَ اَسمَها قولوا: كَيفَ انكَسَرَ صولَجانُ عِزِّهاوعصا سُلطانِها المَجيدِ!
18أهبُطي مِنْ غِناكِ إلى الحِرمانِ أيَّتُها السَّاكِنةُ في دِيبونَ فمُدَمِّرُ مُوآبَ صَعِدَ إليكِ وهَدمَ جميعَ حُصونِكِ.
19قِفي في الطَّريقِ واَنتَظِري أيَّتُها السَّاكِنةُ في عَروعيرَ. إسألي الهارِبَ والنَّاجيَةَ،قولي لهُما: ماذا جرى؟
20إِنهَزَمَت مُوآبُ واَنكَسَرَت! وَلْوِلوا واَصرُخوا جميعًا، أخبِروا في ضِفافِ نهرِ أرنونَ أنَّ مُوآب دُمِّرَت تَدميرًا.
21وافى الحُكْمُ على مُدُنِ السَّهلِ، على حولونَ ويَهصَى ومَيفَعَةَ 22وعلى ديبونَ ونَبو وبَيتِ دَبلَتايمَ، 23وعلى قريَتايمَ وبَيتِ جامولَ وبَيتِ مَعونَ، 24وعلى قريوتَ وبُصرَةَ وجميعِ مُدُنِ أرضِ مُوآبَ البعيدةِ والقريبةِ. 25انقَطَعَ حَيْلُ مُوآبَ واَنكَسَرَت ذِراعُها يقولُ الرّبُّ.26أسكِروا مُوآبَ لأنَّها تعاظَمَت على الرّبِّ، فتَتَمَرَّغَ في قَيئِها وتكونَ هيَ أُضحوكَةً. 27أمَا كانَت إِسرائيلُ أُضحوكَةً عِندَكِ يا مُوآبُ؟ هل وَجدْتِها بَينَ اللُّصوصِ حتى تَهُزِّينَ رأسَكِ اَحتِقارًا كلَّما تحَدَّثتِ عَنها؟
28أُتركوا المُدُنَ وأقيموا بَينَ الصُّخورِوكونوا يا سُكَّانَ مُوآبَ كحَمامةٍ تُعَشِّشُ في أطرافِ فَمِ الهُوَّةِ
29سَمِعْنا بِتَكَبُّرِ مُوآبَ،كم كانَت مُوآبُ مُتَكَبِّرةً سَمِعْنا باَستِعلائِها وكِبريائِها،بعَجرَفَتِها وشُموخ أنفِها.
30أعرِفُ تَجبُّرَ مُوآبَ،يقولُ الرّبُّ القديرُ: فباطِلٌ ما تُفاخرُ بهِ وباطِلٌ ما تَعمَلُ.
31لذلِكَ أُوَلْوِلُ على مُوآبَ! على مُوآبَ كُلِّها أصرُخُ، وعلى رِجالِ قيرَ حارِسَ أنوحُ.
32أبكي علَيكَ يا كَرْمَ سَبمَةَ بُكائي على يَعزيرَ. أغصانُكَ جازَتِ البحرَ وبَلَغَت إلى يَعزيرَ والآنَ على حِصادِكَ في الصَّيفِ وعلى قِطافِكَ اَنقَضَ المُدَمِّرُ
33وزالَ الفرَحُ والطَّربُ مِنْ أرضِ مُوآبَ الخصيبةِ، واَنقَطَعَتِ الخمرُ مِنَ المعاصِرِ،فلا يَدوسُ دائِسٌ بِهُتافٍ، بل يكونُ هَرَج لا هُتافٌ.
34مِنْ حَشبونَ والعالَةِ إلى ياهَصَ أطلَقوا أصواتَهُم. ومِنْ صُوغَرَ إلى حورونايمَ عجلةِ شليشيَةَ أطلَقوا أصواتَهُم. فمياهُ نِمْريمَ أيضًا نَضَبَت. 35سأسحَقُ مِنْ مُوآبَ كُلَ مَنْ يُصعِدُ ذبيحةً ويَحرِقُ بخورًا لآلِهَتِهِ على المذابِحِ في المشارِفِ. 36لذلِكَ يَئِنُّ قلبي على مُوآبَ كالرَّبابِ، وينوحُ كالنَّايِ على قِيرَ حارِسَ لأنَّ ثَروَتَهُم التي جمَعوها بادَت. 37كُلُّ رأسٍ أقرَعُ وكُلُّ لِحيةٍ محلوقَةٌ، وعلى كُلِّ الأيدي خُدوشٌ وعلى أوساطِهِم مُسوحٌ. 38على جميعِ مُوآبَ وساحاتِها أَندُبُ، لأنَّ الرّبَّ حَطَّمَ مُوآبَ كإناءٍ مُهمَلٍ. 39فوَلْوِلوا كيفَ اَنكَسَرَت مُوآبُ، كيفَ أدارَت ظَهرَها، فكانَت أُضحوكَةً ومَثارَ رُعبِ الشُّعوبِ حَولَها.
40وقالَ الرّبُّ: ((سيَطيرُ العَدُوُّ كالنَّسرِ ويَنشُرُ جناحَيهِ على مُوآبَ. 41فتُؤخذُ المُدُنُ وتُداهَمُ الحُصونُ، وتكونُ قُلوبُ جبابِرةِ مُوآبَ في ذلِكَ اليومِ كقلبِ اَمرأةٍ تُعاني أوجاعَ المَخاضِ. 42ويَزولُ شعبُ مُوآبَ مِنْ بَينِ الشُّعوبِ، لأنَّهُ تَعاظَمَ على الرّبِّ.43ويكونُ الرُّعْبُ والحُفرَةُ والفَخُّ أمامَكَ يا ساكِنَ مُوآبَ. 44فالهارِبُ مِنَ الرُّعْبِ يَقَعُ في الحُفرَةِ، والصَّاعِدُ مِنَ الحُفرَةِ يُؤخذُ بِالفَخِّ، لأنِّي أَجلِبُ ذلِكَ على مُوآبَ في سنَةِ عِقابِها، يقولُ الرّبُّ.45((في ظِلَ حَشبونَ يَقِفُ الهارِبونَ مَنهوكي القِوى، لأنَّ نارًا خرَجت مِنْ حَشبونَ ولهيبًا مِنْ قصرِ سيحونَ المَلِكِ فأكَلَتْ سُفوحَ موآبَ وقِمَمَها المَلأى بِضَجيج العابِدينَ. 46ويلٌ لَكِ يا مُوآبُ، هَلَكْتَ يا شعبَ الإلهِ كَموشَ. بَنوكَ أُسِروا وبناتُكَ في السَّبْي. 47لَكِنِّي أُعيدُ أَمجادَ مُوآبَ في آخرِ الأيّامِ يقولُ الرّبُّ)). إلى هُنا حكَمَ الرّبُّ على مُوآبَ.

حكم الرب على بني عمون

49 هذا ما قالَ الرّبُّ على بَني عَمُّونَ: ((أمَا لِشعب إِسرائيلَ بَنونَ، أو لا وارِثَ لهُم؟ فما بالُ عبِ الإلهِ مَلكومَ وَرِثَ أرضَ جادَ وسكَنَ في مُدُنِها2لذلِكَ تأتي أيّامٌ، يقولُ الرّبُّ، أسمَعُ فيها هُتافَ القِتالِ في رَبَّةَ عاصِمةِ بَني عَمُّونَ، فتَصيرُ تَلاً مِنَ الأنقاضِ، وتُحرَقُ قُراها بِالنَّارِ، ويَسلُبُ بَنو إِسرائيلَ سَالِبيهِم، يقولُ الرّبُّ.3((وَلْوِلي يا حَشبونُ لأنَّ عايَ دُمِّرَت. أصرُخنَ يا بَناتِ رَبَّةَ وتَحَزَّمْنَ بِالمُسوحِ واَندُبْنَ وطُفْنَ بَينَ الأسيجةِ، لأنَّ الإلهَ مَلكومَ يَذهَبُ إلى السَّبْي، هوَ وكَهنَتُهُ ورُؤساؤُهُ جميعًا.4((ما بالُكِ تَفتَخرينَ بالأوديَةِ، وواديكِ يَفيضُ دَمًا أيَّتُها الابنَةُ العاصيَةُ، المُتَوكِّلَةُ على كُنوزِها، القائِلَةُ: مَنْ يَهجمُ عليَّ؟ 5سأَجلِبُ علَيكِ الرُّعْبَ مِنْ حَوالَيكِ يقولُ السَّيِّدُ الرّبُّ القديرُ، فيُطْرَدُ أَهلُكِ ويَهيمُ كُلُّ واحدٍ على وجهِهِ ولا أحدَ يَجمَعُ الشَّارِدينَ. 6وبَعدَ ذلِكَ أُعيدُ أمجادَ بَني عَمُّونَ يقولُ الرّبُّ)).

حكم الرب على أدوم

7وقالَ الرّبُّ القديرُ على أدومَ: ((أمَا مِنْ حِكمَةٍ بَعدُ في تيمانَ؟ هل نَفَدَ الفَهْمُ في بَنيها وزالت حِكمَتُهُم؟ 8أُهرُبوا. وَلُّوا. إختَبِئوا يا سُكَّانَ دَدانَ! سأجلِبُ النَّكبَةَ على الأدوميِّينَ بَني عيسو لأنَّ وقتَ عِقابِهِم حانَ. 9لو جاءَكِ القاطِفونَ يا أدومُ لكانوا تَركوا في الكَرْمِ بَقيَّةً، أوِ اللُّصوصُ ليلاً لكانوا قَنَعوا بِنَهْبِ ما يكفيهِم. 10أمَّا أنا فأُعرِّي بَني عيسو وأَكشِفُ خفاياهُم فلا يَقدِرونَ أنْ يَختَبِئوا. وأُدَمِّرُهُم. هُم وذُرِّيَّتُهُم وأنسِباؤُهُم وجيرانُهُم، حتى لا يَبقى مِنهُم أحدٌ. 11أُترُكْ أيتامَكَ يا أدومُ فأنا أحييهِم، ولتَتَوكَّلْ أرامِلُكَ عليَّ)).12وقالَ الرّبُّ: ((الذينَ لا يَستَحِقُّونَ أنْ يَشرَبوا كأسَ العِقابِ شَرِبوها الآنَ، فلِماذا أُبَرِّئُكَ أنتَ يا أدومُ؟ لا أُبرِّئك، بل تَشرَبُها أنتَ أيضًا، 13لأنِّي بذاتي أقسَمْتُ، يقولُ الرّبُّ: تَصيرُ بُصرَةُ العاصِمةُ مَثارَ رُعْبٍ وعارًا وخرابًا ولَعنَةً، وتَصيرُ جميعُ قُراها خرائِبَ أبديَّةً)).14سَمِعْتُ نَبَأً مِنَ الرّبِّ حَمَلَهُ سفيرٌ إلى الأمَمِ: إجتَمِعوا واَهجموا على أدومَ واَنهَضوا لِلقِتالِ. 15سأجعَلُكِ صغيرةً في الأمَمِ، حقيرةً بَينَ البشَرِ. 16ضَلَّلَكِ بَطشُكِ وكِبرِياءُ قلبِكِ، أنتِ أيَّتُها السَّاكِنَةُ في شُقوقِ الصَّخرِ بِأعالي الجبالِ، ومهما تُعَلِّينَ عِشَّكِ كَالنَّسرِ، فأنا أُوقِعُكِ مِنْ هُناكَ. 17وتكونينَ خرابًا، فكُلُّ مَنْ يَمُرُّ بِكِ يُدهَشُ ويَصفِرُ صفيرَ الهُزءِ على جميعِ نكَباتِكِ. 18وكما في سَدومَ وعَمورَةَ والمُدُنِ المُجاوِرَةِ بَعدَ دَمارِها لا يَسكُنُ فيكِ إنسانٌ ولا يتَغَرَّبُ بشَرٌ يقولُ الرّبُّ.
19((ها أنا كأسَدٍ يَصعَدُ مِنْ غَورِ الأردُنِّ على مُرتَفَعِ قُطعانٍ خصيبٍ انقَضَ بَغتَةً وأطرُدُهُم مِنها وأُقيمُ علَيها الذي أختارُهُ. فَمَن مِثلي؟ ومَنْ يُحاكِمُني؟ ومَنِ الرَّاعي الذي يَقِفُ في وجهي؟ 20فاَسمَعوا ما نَوَيتُ بهِ أنا الرّبُّ على بَني أدومَ وما فكَّرْتُ بهِ على سُكَّانِ مدينةِ تيمانَ: حتى صِغارُهُم يُجرُّونَ جرُا ويَستَولي الرُّعْبُ على مساكنِهِم. 21مِنْ صوتِ سُقوطِهِم تتَزَلزَلُ الأرضُ، وصُراخُهُم يُسمَعُ في بَحرِ القَصَبِ. 22ها هوَ العَدُوُّ كنَسرٍ يَرتَفِعُ ويَطيرُ ويَنشُرُ جناحَيهِ على بُصرَةَ، فتَصيرُ قُلوبُ جبابِرةِ بَني أَدومَ في ذلِكَ اليومِ كقلبِ اَمرأةٍ تُعاني المَخاضَ)).

حكم الرب على دمشق

23وقالَ الرّبُّ على دِمشْقَ: ((تَخزَى حماةُ وأرفادُ لأنَّهُما سَمِعَتا نَبَأً فظيعًا، وتَذوبانِ مِنَ الرُّعْبِ وتَضطَرِبانِ كالبحرِ الذي لا يُمكِنُ أنْ يَهدَأَ. 24تَخورُ قوى دِمشْقَ فتُولِّي هارِبَةً. يَدُبُّ فيها الذُّعْرُ ويَستَولي علَيها الغَمُّ والوجعُ كاَمرَأةٍ في المَخاضِ. 25وَيحَها كيفَ تُهجرُ تِلكَ المدينةُ المَرِحَةُ
26وكَيفَ يَسقُطُ شُبَّانُها في ساحاتِها ويَهلِكُ جنودُها في ذلِكَ اليومِ. 27وأُشعِلُ نارًا في سُورِ دِمشْقَ فتَأْكُلُ قُصورَ بَنهَدَدَ مَلِكِها.

الحكم على قبائل العرب

28وقالَ الرّبُّ على بَني قيدارَ ومَمالِكِ حاصورَ التي قاتَلَها نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ: ((قوموا اَصعَدوا إلى بَني قيدارَ ودَمِّروا أبناءَ المَشرِقِ 29خُذوا خيامَهُم وغنَمَهُم وستائِرَهُم وجميعَ أدواتِهِم وجمالَهُم، ونادوا علَيهِم بِالرُّعْبِ مِنْ كُلِّ جهةٍ.30((أُهرُبوا سَريعًا واَختَبِئوا يا سُكَّانَ حاصورَ، لأنَّ نبوخذنَصَّرَ مَلِكَ بابِلَ نَوى علَيكُم شَرُا ودَبَّرَ مكيدَةً.31((قوموا اَصعَدوا إلى أُمَّةٍ مُطمَئِنَّةٍ ساكِنةٍ في أمانٍ، لا أبوابَ لها ولا أقفالَ وسُكَّانُها في عُزلَةٍ. 32فتُنهَبُ جمالُها نَهبًا وتُسلَبُ مَواشيها الكثيرةُ. وأُبَدِّدُ معَ كُلِّ رِيحِ أولَئِكَ المَقصوصي الشَّعرِ، وأُنزِلُ بهِمِ النَّكبَةَ مِنْ كُلِّ جهَةٍ يقولُ الرّبُّ. 33فتَصيرُ حاصورُ مأوىً لِبناتِ آوى، قَفْرًا إلى الأبدِ، لا يَسكُنُ فيها إنسانٌ ولا يَتَغرَّبُ بشَرٌ)).

على عيلام

34وقالَ الرّبُّ لإرميا النَّبيِّ على عيلامَ، في بَدءِ عَهدِ صِدقيَّا مَلِكِ يَهوذا: 35((سأَكسِرُ قَوسَ عيلامَ، مَصدَرَ قُوَّتِها، 36وأجلِبُ علَيهِمِ الرِّياحَ الأربَعَ مِنْ أطرافِ السَّماءِ الأربعَةِ وأُبَدِّدُهُم معَ الرِّياحِ كُلِّها، ولا تَبقى أُمَّةٌ لا يَلجأُ إلَيها مُهَجروهُم. 37وأُنزِلُ بِسُكَّانِ عيلامَ الذُّعْرَ أمامَ أعدائِهِم وأمامَ الذينَ يَطلُبونَ حياتَهُم، وأجلِبُ علَيهِمِ الشَّرَ ونارَ غضَبي. وأتبَعُهُم بِالسَّيفِ حتى أَفنيَهُم. 38وأجعَلُ عرشي في عيلامَ وأُهلِكُ مَلِكَها ورُؤساءَها، 39لكنِّي في الأيّامِ الآتيةِ أُعيدُ أمجادَها يقولُ الرّبُّ)).

دمار بابل ورجوع بني إسرائيل

50 وقالَ الرّبُّ لِبابِلَ وسُكَّانِها على لِسانِ إرميا النَّبيِّ:
2((أخبِروا في الأمَمِ.ونادوا واَرفَعوا الرَّايةَ. وأعلِنوا، لا تكتُموا.قولوا: أُخذَت بابِلُ. اَنهَزَمَ بيلُ واَنسَحَقَ مَردوكُ اَنهَزَمَت أوثانُها واَنسَحَقَت أصنامُها! 3فَمِنَ الشِّمالِ طَلَعَت علَيها أُمَّةٌ جعَلَت أرضَها مُقفِرَةً لا ساكِنَ فيها. هرَبَ مِنْها البشَرُ والبَهائِمُ ونَزَحوا جميعًا. 4((في ذلِكَ اليومِ، يقولُ الرّبُّ، يَرجعُ بَنو إِسرائيلَ وبَنو يَهوذا معًا، وهُم يَسيرونَ ويَبكونَ ويَطلُبونَ الرّبَّ إلهَهُم. 5يسألونَ عَنِ الطَّريقِ إلى صِهيَونَ، ويَتَوَجهونَ مُقبِلينَ علَيها. يأتونَ وينضمُّونَ إلى الرّبِّ بِعَهدٍ أبديٍّ لا يُنْسى. 6((كانَ شعبي خرافًا ضالَّةً. أضَلَّهُم رُعاتُهُم وحادوا بِهِم إلى الجبالِ، فساروا مِنْ تَلٍّ إلى رابيةٍ ونَسوا حَظيرَتَهُم. 7فَكُلُّ مَنْ صادَفَهُم افتَرَسَهُم، وأعداؤُهُم قالوا: لا لَومَ علَينا)). هُم خطِئوا إلى الرّبِّ، مَوئِلِهِم الحَقِّ ورَجاءِ آبائِهِم)). 8((أُهرُبوا مِنْ وسَطِ بابِلَ، ومِنْ أرضِ البابِليِّينَ اَخرُجوا. سيروا كالكِباشِ قُدَّامَ القطيعِ. 9ها أنا أُحَرِّضُ وأُصعِدُ على بابِلَ حَشْدًا مِنْ أُمَمِ عظيمةٍ تَجيءُ مِنْ أرضِ الشِّمالِ. يَصطَفُّونَ علَيها ومِنْ هُناكَ تُؤخذُ. هُم كصَيَّادٍ ماهِرٍ، سِهامُهُم لا تخطِئْ. 10فتَسلُبُ أرضَ البابِليِّينَ ويَشبَعُ سالِبوها. 11((كم فَرِحْتُم وطَرِبْتُم)) يا ناهِبي شعبي، وقَفَزتُم كعِجلَةٍ على العُشبِ أو صَهلْتُم كالخيلِ. 12لكِنَّ أُمَّكُمُ التي ولَدَتْكُم تَخزى وتَخجلُ فتكونُ الأخيرةَ بَينَ الأمَمِ وتَصيرُ بَرِّيَّةً قَفْرًا وأرضًا يَباسًا. 13ومِنْ غَيظِ الرّبِّ لا تُسكَنُ، بل تكونُ كُلُّها خرابًا. فكُلُّ مَنْ يَمُرُّ ببابِلَ يُدهَشُ ويَصفِرُ هُزءًا على جميعِ نكباتِها.
14((إصطَفُّوا على بابِلَ مِنْ كُلِّ جانِبٍ يا رُماةَ السِّهامِ. إرموا علَيها. خطِئَت إلى الرّبِّ فلا تُوَفِّروا السِّهامَ. 15إهتِفوا هُتافَ الحربِ حَولَها، فتَستَسلِمَ وتَنهارَ أُسُسُها وتَنهَدِمَ أسوارُها. لذلِكَ هوَ اَنتِقامُ الرّبِّ. فاَنتَقِموا مِنها، وكما فعَلَت بِالآخرينَ إفعَلوا بِها. 16أَبيدوا الزَّارِعَ مِنْ بابِلَ والحاصِدَ وقتَ الحصادِ، فيَهرُبَ كُلُّ واحِدٍ مِنْ وجهِ السَّيفِ ويَرجعَ إلى شعبِهِ وأرضِهِ. 17((بَنو إِسرائيلَ غنَمٌ مُشَتَّتَةٌ طارَدَتْها الأسودُ. مَلِكُ أشُّورَ أوَّلُ مَنِ اَفتَرَسَهُم، ونبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ آخرُ مَنْ سحَقَ عِظامَهُم. 18لذلِكَ يقولُ الرّبُّ القديرُ إلهُ إِسرائيلَ: سأُعاقِبُ مَلِكَ بابِلَ وأرضَهُ كما عاقَبْتُ مَلِكَ أشُّورَ 19وأُعيدُ بَني إِسرائيلَ إلى مَرعاها، فتَسرَحُ في الكَرمَلِ وباشانَ وتَشبَعُ في جبَلِ أفرايمَ وجلعادَ. 20وفي ذلِكَ اليومِ لا يكونُ إثْمٌ ولا خطيئةٌ في إِسرائيلَ ويَهوذا، لأنِّي أغفِرُ لِمَنْ أُبقيهِ يقولُ الرّبُّ. 21((إصعَدوا إلى أرضِ مراثايمَ وإلى سُكَّانِ فَقودَ. إتبَعوهُم واَقتُلوهُم واَفعَلوا كُلَ ما أمَرتُكُم بهِ. 22صوتُ قِتالٍ في الأرضِ وخرابٌ عظيمٌ. 23كَيفَ اَنكَسَرَت وتحَطَّمَت بابِلُ، مِطرَقَةُ الأرضِ كُلِّها، وصارَت مَثارَ رُعْبِ الأُمَمِ. 24((نُصِبَ لَكِ يا بابِل فَخ÷، فعَلِقْتِ وما شَعَرْتِ. إنفَضَحَ أمرُكِ واَنغَلَبتِ لأنَّكِ تَحَدَّيتِ الرّبَّ. 25فتَحَ الرّبُّ خزائِنَ أسلِحَتِهِ وأخرَج آلاتِ غضَبِهِ، لأنَّ لَه مُهِمَّةً في أرضِ البابِليِّينَ. 26إنقَضُّوا علَيها مِنْ كُلِّ جانِبٍ واَفتَحوا أهراءَها وكَوِّموا قَمحَها وأَبيدوها ولا تكُنْ لها بَقيَّةٌ. 27أفنوا جميعَ ثيرانِها وأنزِلوها لِلذَّبْحِ. ويلٌ لِسُكَّانِ بابِلَ! حانَ يومُ عِقابِها. 28((إسمَعوا صوتَ الهاربينَ النَّاجينَ مِنْ أرضِ بابِلَ ليُخبِروا في أُورُشليمَ أنَّ الرّبَّ إلهَنا اَنتَقَمَ لِهَيكلِهِ.
29((إستَدعوا إلى بابِلَ أصحابَ القِسيِّ، وليَنزِلْ علَيها رُماةُ السِّهامِ مِنْ كُلِّ جانِبٍ، ولا تَدَعوا أحدًا يَنجو، جازُوها بِحسَبِ أفعالِها وعامِلوها بِمِثلِ ما عامَلَتِ الآخرينَ، لأنَّها تجبَّرَت على الرّبِّ قُدُّوسِ إِسرائيلَ.
30((لِذلِكَ يَسقُطُ شُبَّانُها في ساحاتِها ويَهلِكُ جميعُ رِجالِها المُحارِبينَ في ذلِكَ اليومِ يقولُ الرّبُّ.
31((أنا عَدُوُّكَ أيُّها الباغي. جاءَ يومُ عِقابِكَ.
32سيَعثرُ الباغي ويَسقُطُ ولا أحدَ يُقيمُهُ، وأُشعِلُ نارًا في مُدُنِه فتَأكُلُ كُلَ ما حَولَها)).
33وقالَ الرّبُّ القديرُ: ((بَنو إِسرائيلَ وبَنو يَهوذا مَظلومونَ جميعًا، والذينَ سَبَوهُم تَمَسَّكوا بِهِم ورَفَضوا أنْ يُطلِقوهُم.
34لكِنَّ فاديَهُم قويًّ. الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ. فهوَ يتَولَّى دَعواهُم لِيُريحَ الأرضَ ويُزعِج سُكَّانَ بابِلَ.
35((السَّيفُ على البابِليِّينَ وكُلِّ مَنْ يَسكُنُ بابِلَ، وعلى رُؤسائِها وحُكَمائِها. 36السَّيفُ على عَرَّافيها فيَصيرونَ حَمْقى، وعلى أبطالِها فيَهلكونَ. 37السَّيفُ على خيلِها ومَركَباتِها، وعلى جنودِها المُرتزِقَةِ فيَصيرونَ كالنِّساءِ. السَّيفُ على كُنوزِها فتُنهَبُ. 38الحَرُّ على مياهِها فتَجفُّ لأنَّها أرضُ مَنحوتاتٍ وهُم بِأصنامِهِم مُوَلُّونَ.39((لِذلِكَ تَسكُنُها وحوشُ القَفْرِ والثَّعالِبُ وتَأوي إليها بَناتُ النَّعامِ. لا يَسكُنُها إِنسانٌ بَعدَ اليومِ إلى الأبدِ ولا تُعمَرُ مدى الأجيالِ. 40يُخرِّبُها اللهُ كما خرَّبَ سَدومَ وعَمورَةَ وجوارَهُما، فلا يَسكُنُ فيها إنسانٌ ولا يتَغَرَّبُ بشَرٌ.41((ها شعبٌ مُقبِلٌ مِنَ الشِّمالِ، وأُمَّةٌ عظيمةٌ ومُلوكٌ كثيرونَ يتأَهَّبونَ لِلقِتالِ مِنْ أقاصي الأرضِ. 42يَقبضونَ على القِسيِّ والرِّماحِ، قُساةٌ لا يَرحَمونَ وكالبحرِ صوتُهُم. يَركَبونَ خُيولاً مُصطَفَّةً كفارِسٍ واحدٍ لِمُقاتَلَتِكِ يا بابِلُ.
43((بلَغَ خبَرُهُم مَلِكَ بابِلَ فاَنهارَت عظَمَتُهُ واَستَولى علَيهِ غَمًّ ووَجعٌ كاَمَرَأةٍ تُعاني المَخاضَ. 44ها أنا كأسدٍ يَصعَدُ مِنْ غَورِ الأردُنِّ على حَظيرةِ غنَمِ منيعةٍ وأنقَضُّ بَغْتَةً وأطرُدُهُم وأقيمُ علَيهِم مَنْ أختارُهُ. فمَنْ مِثلي؟ ومَنْ يُحاكِمُني؟ وأيُّ راعِ يَقِفُ في وجهي؟ 45لِذلِكَ اَسمَعوا ما نَوَيتُهُ أنا الرّبُّ على بابِلَ وما دُبِّرَ على أرضِ البابِليِّينَ: سَيَجرُّ العَدُوُّ صِغارَ القطيعِ جرُا وتَنهارُ حَظيرَتُهُم علَيهِم. 46ومِنَ النَّبَإ القائِلِ: أُخذَت بابِلُ، تتَزَلزلُ الأرضُ ويُسمَعُ الصُّراخُ بَينَ الأممِ)).

انتقام الرب من بابل

51 وقالَ الرّبُّ: ((سأُثيرُ على بابِلَ وسُكَّانِها رِيحًا مُهلِكَةً.2وأُرسِلُ إلى بابِلَ غُرَباءَ، فيُذَرُّونَها كالتِّبنِ ويُخلونَ الأرضَ مِنْ ساكِنِيها ويُحاصِرونَها مِنْ كُلِّ جهَةٍ في يومِ نكبَتِها. 3لا يَدَعونَ الرَّامي يَحني قَوسَهُ ولا الجنديَ يَختالُ بِدِرعِهِ. لا يُشفِقونَ على شُبَّانِها، بل يَقضونَ على كُلِّ جيشِها. 4فيَسقُطُ القَتلى في أرضِ البابِليِّينَ والجرحى في شوارِعِها. 5فإِسرائيلُ ويَهوذا لم تُحرَما مِنَ الرّبِّ القديرِ إلهِهِما، وإنِ اَمتَلأت أرضُهُما إثْمًا على قُدُّوسِ إِسرائيلَ)).
6أُهرُبوا مِنْ وسَطِ بابِلَ، واَنجوا كُلُّ واحدٍ بِنفْسِهِ، لا تَهلكوا بِخطيئَتِها، لأنَّ هذا وقتُ اَنتِقامِ للرّبِّ، فهوَ يُعاقِبُها بِما تَستَحِقُّ.
7بابِلُ كأسٌ مِنْ ذهَبٍ بِيَدِ الرّبِّ تُسكِرُ كُلَ أُمَمِ الأرضِ. مِنْ خمرِها شَرِبَتِ الأمَمُ ففَقَدَت صَوابَها. 8بَغْتَةً سَقَطَت بابِلُ وتَحَطَّمَت. ولْوِلوا علَيها. خُذوا بَلْسمًا لِجرحِها، لَعَلَّها تُشفى.
9عالَجنا بابِلَ فما شُفِيَت. دَعُوها ولنَذهَبْ كُلُّ واحدٍ إلى أرضِهِ فالحُكْمُ علَيها بلَغَ إلى السَّماواتِ واَرتَفَعَ إلى الغُيومِ)).
10الرّبُّ أظهَرَ بَراءَتَنا، فَهَيَّا نُخبِرُ في صِهيَونَ بِعمَلِ الرّبِّ إلهِنا.
11سُنُّوا السِّهامَ واَملأوا الجعابَ، فالرّبُّ أثارَ رُوحَ مَلِكِ ماداي لأنَّهُ نوى أنْ يُدَمِّرَ بابِلَ انتِقامًا ويَثأرَ لِخرابِ هيكَلِهِ.
12((على أَسوارِ بابِلَ اَرفَعوا الرَّايةَ. شَدِّدوا الحِراسةَ وأقيموا الرُّقباءَ. هَيِّئُوا الكَمينَ. فالرّبُّ نوى أنْ يفعَلَ ما قالَهُ على سُكَّانِ بابِلَ.
13أيَّتُها السَّاكِنَةُ عِندَ المياهِ الغَزيرةِ! أيَّتُها الكثيرةُ الكُنوزِ! جاءَت آخرَتُكِ واَنقَطَعَ خيطُ حياتِكِ.
14بِذاتِهِ أقسَمَ الرّبُّ القديرُ: أملأُكِ رِجالاً كالجرادِ، يَصيحونَ علَيكِ بِهُتافِ النَّصرِ.

نشيد الحمد للرب

15الرّبُّ صنَعَ الأرضَ بِقُوَّتِهِ.بِحِكْمَتِهِ ثَبَّتَ الكَونَ بَسطَ السَّماواتِ بِفِطنَتِهِ.
16بِصوتِهِ يَجمَعُ مياهًا في السَّماءِ ويُصعِدُ السَّحابَ مِنْ أقصى الأرضِ. يُحْدِثُ البُروقَ لِلمَطَرِ ويُخرِج الرِّيحَ مِنْ خزائِنِه.
17مَنْ يَعرفُ ذلِكَ يُحِسُّ بِالبَلادَةِ،وكُلُّ صائِغِ يَخزى بِتِمثالِهِ. لأنَّهُ زُورٌ ولا رُوحَ فيهِ.
18مَسبوكاتُهُ باطِلَةٌ وصنعَةٌ مُضحِكَةٌ،ويومَ يَفتَقِدُها الرّبُّ تَبيدُ.
19لكِنْ إلهُ يَعقوبَ غَيرُ ذلِكَ لأنَّهُ صَوَّرَ الأكوانَ جميعًا. واَختارَ إِسرائيلَ شعبًا لَه،الرّبُّ القديرُ اَسمُهُ.

مطرقة الرب

20((كُنتِ يا بابِلُ مِطرقَةً لي،كُنتِ آلةَ حربٍ، سَحَقْتُ بِكِ الأمَمَ ودَمَّرتُ المَمالِكَ.
21سَحَقتُ الفَرسَ والفارسَ والمَركَبَةَ وراكِبَها معًا.
22سَحَقتُ الرَّجلَ والمرأةَ والشَّيخ والصَّبيَ. سَحَقتُ الفتى والفتاةَ.
23والرَّاعي وقَطيعَهُ جميعًا. سَحَقتُ الفَلاَحَ وفدَّانَهُ وحُكَّامَ الأرضِ وَوُلاتَها.
24((لكنِّي سَأُريكُم كيفَ أُجازي بابِلَ وجميعَ سُكَّانِها على كُلِّ ما فعَلوهُ مِنَ الشَّرِّ بِصهيَونَ، يقولُ الرّبُّ.25((أنا عَدوُّكِ يا بابِلُ، يا جبَلَ الدَّمارِ، يا مُدَمِّرَةَ العالَمِ يقولُ الرّبُّ. أَمُدُّ يَدي علَيكِ وأُدَحرِجكِ مِنَ الصُّخورِ وأجعَلُكِ جبَلاً مُحتَرِقًا 26فلا يُؤخذُ مِنهُ حجرٌ لِلزَّاويَةِ ولا حجرٌ لِلأساسِ، بل يكونُ خرابًا إلى الأبدِ)).27إِرفَعوا الرَّايةَ في الأرضِ، واَنفُخوا في البوقِ في الأُمَمِ. هَيِّئوا على بابِلَ الأُمَمَ ونادوا علَيها ممالِكَ أراراطَ ومِنِّي وأشكَنازَ. وَلُّوا لِلهُجومِ علَيها قائِدًا وأخرِجوا علَيها الخيَلَ كالجرادِ الزَّاحِفِ. 28هَيِّئوا علَيها الأُمَمَ ونادوا مُلوكَ ماداي وحُكَّامَها وُولاتَها وجيوشَ الأرضِ التي تَحتَ سُلطانِهِم، 29فتَتَزَلزلُ الأرضُ وتَرتَعِدُ، لأنَّ للرّبِّ قَصدَهُ، فيَجعَلُ أرضَ بابِلَ مُقفِرَةً لا ساكِنَ فيها.30يتَوَقَّفُ جبابِرةُ بابِلَ عَنِ القِتالِ ويَلجأونَ إلى الحُصونِ. عزَائِمُهُم تَخورُ ويَصيرونَ كالنِّساءِ. مَساكِنُ بابِلَ تَحتَرِقُ وأبوابُ المدينةِ. 31يَسعى ساعِ لِلقاءِ ساعِ، ومُخبِرٌ لِلقاءِ مُخبِرٍ، لِيقولَ لِلمَلِكِ إنَّ مَدينتَهُ أُخذَت عَنْ آخرِها، 32وإنَّ المَعابِرَ اَحتُلَّت، والقلاعَ أُحرِقَت بِالنَّارِ، والجيشَ اَستَولى علَيهِ الرُّعْبُ.
33أمَا قالَ الرّبُّ إلهُ إِسرائيلَ: صارَت بابِلُ كبيدرٍ حانَ دَرسُهُ، وبَعدَ قليلٍ يَجيءُ وقتُ جمعِ حُبوبِهِ
34أكَلَني نبوخذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ. أفناني وجعَلَني إِناءً فارِغًا. اَبتَلَعَني كالتِّنِّينِ. مَلأَ جوفَهُ مِنْ لَذائِذي وطَرَحَ ما تَبقَّى بَعيدًا.
35لِيَقَعْ على بابِلَ ظُلْمُها لي وما حَلَ بي مِنَ العذابِ، تقولُ ساكِنةُ صِهيَونَ.لِيَقَعْ دَمي الذي سَفكُوهُ على سُكَّانِ أرضِ بابِلَ، قولُ أُورُشليمُ.
36وقالَ الرّبُّ: ((أُخاصِمُ معَكِ وأنتَقِمُ لَكِ، فأُجفِّفُ نَهرَ بابِلَ وأُنَشِّفُ يَنابيعَها، 37وتَصيرُ بابِلُ رُجمًا ومأوى لِبناتِ آوى، ومَثارَ رُعْبٍ وصفيرَ هُزءٍ لا يَسكُنُها أحدٌ. 38وَيزأرُ البابِليُّونَ كالأشبالِ ويُصَوِّتونَ كَجراءِ الأسودِ. 39أفَلا يَشبَعونَ؟ سأُهيِّئْ لهُم شرابًا وأُسكِرُهُم لِيَمرَحوا ثُمَ يَناموا نَومًا أبديُا، فلا يُفيقونَ. 40وأُنزِلُهُم كالخرافِ والكِباشِ إلى الذَّبْحِ يقولُ الرّبُّ)).

مصير بابل

41((كَيفَ أُخذَت بابِلُ وغُلِبَت فَخرُ كُلِّ الأرضِ. كيفَ صارَت بابِلُ مَثارَ رُعْبٍ بَينَ الأمَمِ. 42طلَعَ البحرُ على بابِلَ فغَمَرَها بِكَثرةِ أمواجهِ. 43صارَت مُدُنُها مُقفِرَةً وأرضًا يَباسًا لا يسكُنُ فيها إنسانٌ ولا يَمُرُّ بِها بشَرٌ.44أعاقِبُ الإلهَ بيلَ في بابِلَ، وأُخرِج مِنْ فَمِهِ ما اَبتَلَعَ، ولا تَتوافَدُ إليهِ الأمَمُ مِنْ بَعدُ، وسُورُ بابِلَ أيضًا يَسقُطُ. 45أُخرُجوا مِنْ وسَطِها يا شعبي، واَنجوا كُلُّ واحدٍ بِنفْسِهِ مِنْ نارِ غضَبِ الرّبِّ. 46ولا تَخُرْ عَزائِمُكُم فتَخافوا مِنَ الشَّائِعاتِ التي تُسمَعُ في أنحاءِ الأرضِ. فكُلُّ سنَةٍ تَنتَشِرُ شائِعةٌ عَنِ الظُّلمِ هُنا أو هُناكَ، وعَنِ الحربِ بَينَ هذا المَلِكِ أو ذاكَ. 47لِذلِكَ تَجيءُ أيّامٌ أتفَقَّدُ فيها أصنامَ بابِلَ فتَخرَبُ أرضُها وتَسقُطُ قَتلاها في وسَطِها. 48ويَهْتِفُ على بابِلَ كُلُّ ما في السَّماواتِ والأرضِ فرَحًا بِسُقوطِ بابِلَ في أَيدي المُدَمِّرينَ الذينَ يأْتونَها مِنَ الشِّمالِ يقولُ الرّبُّ.
49فكما أَسقَطَت بابِلُ قتلى إِسرائيلَ يُسقِطُ الرّبُّ قَتلَى بابِلَ في كُلِّ الأرضِ. 50أيُّها الذينَ نجوا مِنَ السَّيفِ اَذهَبوا، لا تَقِفوا. أُذكُروا الرّبَّ في الغُربَةِ ولتَخطُرْ أُورُشليمُ بِبالِكُم.51خزينا لأنَّنا سَمِعْنا تَعييرًا، وغَطَّى الخجلُ وجوهَنا لأنَّ الغُرباءَ دَخلوا أقداسَ بَيتِ الرّبُّ.52((لِذلِكَ تَجيءُ أيّامٌ يَقولُ الرّبُّ أتَفَقَّدُ فيها أصنامَ بابِلَ، وفي كُلِّ أرضِها يَئِنُّ الجرحى. 53وإنِ اَرتَفَعَت بابِلُ إلى السَّماواتِ وبَنَت حُصونًا مَنيعةً هُناكَ، فَمِنْ عِندي يأتي علَيها المُدَمِّرونَ، هكذا يقولُ الرّبُّ.54صوتُ صُراخ في بابِلَ، صوتُ دَمارٍ عظيمِ مِنْ أرضِ البابِليِّينَ. 55هوَ الرّبُّ يُدَمِّرُ بابِلَ ويُسكِتُ فيها الضَّجيج. لأمواجها أنْ تَعُج كالمياهِ الغزيرةِ ولأصواتِها أنْ تَنطَلِقَ بِدَوِيٍّ شديدٍ. 56المُدَمِّرُ يَزحَفُ على بابِلَ فجبابِرَتُها أُسِرُوا، وقِسيُّهُم كُسِرَت، لأنَّ الرّبَّ الإلهَ يُجازيها بِما تَستَحِقُّ. 57سَأُسكِرُ رُؤساءَها وحُكَماءَها وحُكَّامَها وَوُلاتَها وجبابِرتَها، فيَنامونَ نَومًا أبديُا ولا يُفيقونَ يقولُ المَلِكُ الرّبُّ القديرُ.
58((أسوارُ بابِلَ العريضةُ تُدَكُّ دَكُا، وأبوابُها الشَّامِخةُ تُحرَقُ بِالنَّارِ، فيَصيرُ تَعَبُ الشُّعوبِ إلى الباطِلِ وجهدُ الأمَمِ إلى النَّارِ)). يقولُ الرّبُّ القديرُ.

الكلام المكتوب على بابل

59هذا، ما أوصى بِهِ إِرميا النَّبيُّ سَرايا بنَ نَيريَّا بنِ مَحْسيَّا، عِندَما ذهَبَ معَ صِدْقيَّا مَلِكِ يَهوذا إلى بابِلَ في السَّنةِ الرَّابِعةِ لِمُلكِهِ. 60كتَبَهُ إِرميا في كتابٍ واحدٍ يَحتوي جميعَ الكَلامِ على الشَّرِّ الذي يَحِلُّ بِبابِلَ. 61وقالَ إِرميا لِسرايا: ((إذا وصَلْتَ إلى بابِلَ، فاَحرَصْ أنْ تَتلُوَهُ 62وتقولَ: أيُّها الرّبُّ، أنتَ تكَلَّمتَ على هذا المَوضِعِ أنْ تَسحَقَهُ، فلا يَسكُنُهُ إنسانٌ ولا بَهيمَةٌ، بل يكونُ خرائِبَ أبديَّةً. 63ومتى فرَغتَ مِنْ تلاوَةِ هذا الكتابِ، فاربُطْ بهِ حجرًا وأَلْقِهِ في وسَطِ الفُراتِ، 64وقُلْ: كذلِكَ تَغرَقُ بابِلُ ولا تَقومُ مِنَ الشَّرِّ الذي جلبَهُ الرّبُّ علَيها)). إلى هُنا كلامُ إِرميا.

سقوط أورشليم

(ار4:39-10؛2مل18:24-25:7؛2مل8:25-21، 27-30)

52 كانَ صِدْقيَّا اَبنَ إحدى وعِشرينَ سنَةً حينَ ملَكَ، وملَكَ إحدى عَشْرَةَ سنَةً في أُورُشليمَ، واَسمُ أُمِّهِ حَميطَلُ بِنْتُ إرميا مِنْ لِبْنَةَ.2وعَمِلَ الشَّرَ في عينَي الرّبِّ مِثلَما عَمِلَ المَلِكُ يوياقيمُ.
3وما حدَثَ أثارَ غضَبَ الرّبِّ على سُكَّانِ أُورُشليمَ ويَهوذا أنْ نَفاهُمُ الرّبُّ مِنْ أمامِ وجهِهِ.
وتمَرَّدَ صِدْقيَّا على نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، 4وفي السَّنةِ التَّاسِعةِ مِنْ مُلْكِهِ، وفي اليومِ العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ العاشِرِ زحَفَ نَبوخذنَصَّرُ معَ جميعِ جيوشِهِ على أُورُشليمَ وحاصَرُوها وبَنَوا حَولَها المتاريسَ. 5فدَخلَتِ المدينةُ تَحتَ الحِصارِ إلى السَّنةِ الحاديةَ عَشْرَةَ لِلملِكِ صِدقيَّا. 6وفي اليومِ التَّاسِعِ مِنَ الشَّهرِ الرَّابِعِ اَشتَدَ الجوعُ في المدينةِ ولم يكُنْ خُبزٌ لِلشَّعبِ، 7ففَتَحوا ثُغرَةً في سُورِ المدينةِ. وهربَ المَلِكُ صِدْقيَّا وجميعُ الجنودِ ليلاً، مِنْ طريقِ البابِ الذي بَينَ السُّورَينِ، بالقُربِ مِنْ بُستانِ المَلِكِ، والبابِليُّونَ مُحيطونَ بِالمدينةِ، وذهَبوا في طريقِ غَورِ الأردُنِّ. 8فتَبِعَ جيشُ البابِليِّينَ المَلِكَ حتى لَحِقوا بهِ في سَهلِ أريحا، حيثُ تفَرَّقَ عَنهُ جميعُ جيشِهِ. 9فأخذوا المَلِكَ وأصعَدوهُ إلى مَلِكِ بابِلَ في رَبلَةَ بِأرضِ حماةَ، فحكَمَ علَيهِ 10بِأنْ ذبَحَ اَبنَيهِ أمامَ عَينَيهِ وذبَحَ جميعَ رُؤساءِ يَهوذا في رَبْلَةَ، 11ثُمَ فَقَأَ عَينَي صِدْقيَّا وقَيَّدَهُ بِسِلسِلَتَينِ مِنْ نُحاسٍ وجاءَ بهِ إلى بابِلَ وسَجنهُ إلى يومِ موتِهِ.
12في اليومِ العاشِرِ مِنَ الشَّهرِ الخامسِ، في السَّنةِ التَّاسعةَ عَشْرَةَ لِمُلْكِ نبوخذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ، جاءَ نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ ووَزيرُ المَلِكِ إلى أُورُشليمَ. 13وأحرَقَ بَيتَ الرّبِّ وقصرَ المَلِكِ وجميعَ بيوتِ الأشرافِ في أُورُشليمَ. 14وهَدَمَ جنودُهُ الذينَ معَهُ كُلَ أسوارِ أورُشليمَ المُحيطَةِ بِها، 15وسبى نَبوزَرادانُ سائِرَ الذينَ بَقُوا في المدينةِ، والهارِبينَ اللاَجئينَ إلى بابِلَ، وسائِرَ المَهرَةِ مِنَ الصُّنَّاعِ. 16وتَركَ نَبوزَردانُ مِنْ مَساكينِ الأرضِ كَرَّامينَ وفَلاَحينَ. 17وحَطَّمَ البابِليُّونَ أعمِدَةَ النُّحاسِ والقَواعِدَ والحَوضَ الكبيرَ في بَيتِ الرّبِّ، وحمَلوا كُلَ نُحاسِها إلى بابِلَ. 18وأخذوا القُدورَ والرُّفوشَ والسَّكاكينَ والأوانيَ والصُّحونَ وجميعَ الأدَواتِ التي تُستَعمَلُ لِلعِبادَةِ في بَيتِ الرّبِّ. 19أمَّا الطُّسوتُ والمَجامِرُ والسَّكاكينُ والقُدورُ والمَناراتُ والصُّحونُ والأقداحُ وكُلُّ مَصنوعاتِ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، فأخذَها رئيسُ الشُّرطَةِ، 20وأخذَ مَصنوعاتِ النُّحاسِ التي صنَعَها المَلِكُ سُليمانُ لِبيتِ الرّبِّ، وهيَ العَمودانِ والحَوضُ الكبيرُ وقَواعِدُهُ الاثنا عَشَرَ ثورًا وكانَت مِنَ الثِّقْلِ بِحَيثُ لا تُوزَنُ. 21وكانَ طُولُ كُلٍّ مِنَ العَمودينِ ثَمانيَ عَشْرَةَ ذِراعًا ومُحيطُهُ اَثنَتَي عَشْرَةَ ذِراعًا، وثُخنُهُ أربَعَ أصابِعَ، وهوَ أجوَفُ 22وعلَيهِ تاج مِنْ نُحاسٍ اَرتفاعُ التَّاج الواحدِ خمْسُ أذرُعِ، وعلى التَّاج حَبيكَةٌ ورُمَّانٌ مِنْ حَولِها، والكُلُّ مِنْ نُحاسٍ. وكذلِكَ كانَ العَمودُ الثَّاني والرُمَّاناتُ. 23وكانَتِ الرُّمَّاناتُ سِتُا وتِسعينَ على الجانِبِ الواحدِ، ومجموعُ الرُّمَّانِ مِئَة على الحَبيكَةِ الواحدةِ مِنْ حَولِها.
24وأخذَ رئيسُ الشُّرطَةِ سَرايا الكاهنَ الأوَّلَ وصَفَنْيا الكاهنَ الثَّاني وحُرَّاسَ أبوابِ بَيتِ الرّبِّ الثَّلاثَةَ. 25وأخذَ مِنَ المدينةِ الخصيَ الذي كانَ قَيِّمًا على الجنْدِ، وسبعةَ رِجالٍ مِنْ حاشيةِ المَلِكِ الذينَ وُجدوا في المدينةِ، وأمينَ سِرِّ قائدِ الجيشِ الذي كانَ يَحفَظُ سِجلَ المُجنَّدينَ مِنَ الشَّعبِ، وسِتِّينَ رَجلاً مِنَ الأعيانِ وُجدوا في المدينةِ، 26أخذَهُم نَبوزَردانُ رئيسُ الشُّرطَةِ وساقَهُم إلى مَلِكِ بابِلَ في رَبْلَةَ، 27فضرَبَهُمُ المَلِكُ وقَتلَهُم هُناكَ في أرضِ حماةَ. وسبى سُكَّانَ يَهوذا مِنْ أرضِهِم. 28وكانَ عدَدُ الذينَ سباهُم نبوخذنَصَّرُ في السَّنةِ السَّابعةِ لِمُلْكِهِ ثَلاثَةَ آلافٍ وثَلاثَةً وعِشرينَ مِنَ اليهودِ. 29وفي السَّنةِ الثَّامِنةَ عَشْرَةَ سبى مِنْ أُورُشليمَ ثَماني مِئَةٍ واَثنَينِ وثلاثينَ شخصًا. 30وفي السَّنةِ الثَّالِثةِ والعِشرينَ لِنبوخذنَصَّرَ سبى نَبوزَرادانُ رئيسُ الشُّرطَةِ سَبْعَ مِئةٍ وخمسةً وأربَعينَ مِنَ اليهودِ. فكانَ مَجموعُ عدَدِ المَسبيِّينَ أربَعةَ آلافٍ وسِتَ مِئةٍ.31وكانَ في السَّنةِ السَّابِعةِ والثَّلاثينَ لِسَبْي يوياكينَ مَلِكِ يَهوذا، في السَّابِعِ والعِشرينَ مِنَ الشَّهرِ الثَّاني عَشَرَ، أنَّ أويلَ مَرُودَخ مَلِكَ بابِلَ عفا عَنْ يوياكينَ وأخرَجهُ مِنَ السِّجنِ 32وكلَّمَهُ بِكلامِ لَطيفٍ وجعَلَ عرشَهُ أعلى مِنْ عُروشِ المُلوكِ الذينَ معَهُ في بابِلَ. 33وغَيَّرَ يوياكينُ ثيابَ سِجنِهِ وبَقيَ يتَناوَلُ الطَّعامَ على مائِدةِ المَلِكِ كُلَ أيّامِ حياتِهِ. 34وكانَت لَه عَلاوَةٌ دائمةٌ تُعطى لَه مِنْ عِندِ المَلِكِ، وتَفي بِحاجةِ كُلِّ يومِ في يومِهِ، إلى يومِ وفاتِهِ.