رسالة من منصر سابق هل قال المسيح انا الله فعبدوني  


 ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لا إله الا الله وحده لا شريه له واشهد ان محمداً عبده ورسوله ، واشهد ان عيسى عبد الله ورسوله ، وكلمته القاها الي مريم ، ورح منه.

لم تخظى شخصية في التاريخ بهذا الكم من الاختلاف كما حظت شخصية سيدنا المسيح عليه السلام ، ففى الوقت الذي يراه فيه الاصدقاء المسيحيين انه هو الطريق والحق والحياة وانه الله الظاهر في الجسد او الكلمة المتجسد او ابن الله ... يراه البعض الاخر بأنه لا شئ ومجرد شخصية وهمية رمزيه تخيليه لم يكن له اي وجود حقيقي.
بينما يراه اليهود انه انسان به أروح شريره وانه يخرج الشياطين ويقوم بالمعجزات بمساعدة بعلزبول ( رئيس الشياطين ) ( متى 12:24 " ( اما الفريسيون فلما سمعوا قالوا هذا لا يخرج الشياطين الا ببعلزبول رئيس الشياطين". (لوقا 11:15 " ( واما قوم منهم فقالوا ببعلزبول رئيس الشياطين يخرج الشياطين " ، حتى ان نسبه عليه السلام قد اختلف فيه كتبة الاناجيل فنسبة كما ورد في انجيل متى ( 1 : 117 ) يختلف عما ورد في انجيل لوقا ( 3 : 2338 ).

وفي خضم هذا المعترك والاختلاف جاء الاسلام ليبين ويوضح من هو المسيح عيسى ابن مريم عليه وعلى امه السلام يقول عز من قال في محكم كتابه في سورة الزخرف والاية رقم 59 ( إن هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني اسرائيل ) وقوله ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) التوبة/30 وقوله : ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً ) النساء/171 وقوله : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ ) المائدة/75.

وضحت هذه الاية الكريمة موقف الاسلام والمسلمين من عيسى عليه السلام ، حيث انه عبد من عباد الله اتاه الكتاب والحكمة وجعله نبيا رسولا. من خلال هذا الكتيب سنقوم باثبات هذه العقيدة الاسلامية و موقف الاسلام والمسلمين من عيسى عليه السلام عن طريق ما ورد في الكتاب المقدس ، بعهديه القديم والجديد من خلال محور بحث واحد في كل باب، حتى لا تتشعب المواضيع ويكثر الجدل ويمل القارئ ، ولكي يكون الكتيب مرجع جيد لمن اراد الرجوع لموضوع معين ، كما انني تعمدت ان لا افسر الايات تفسيرا خاصا بل علقت عليها وتسألت وللقراء الكريم الحق في البحث في كتب التفاسير المسيحية والتي اعتمدها الكنسية واترك له في النهاية القرار " أنت سيد قرارك "

داعيا الله عز وجل ان يكون هذا العمل خالصا لاجل وجه الكريم ونافعا بإذن الله لكل من ارد ان يتعرف على حقيقة المسيح عليه السلام.
منصر سابق


الباب الاول : الانسان ، و أبن الانسان :-
أولاً : هل الله انسان :-
1.
ايوب 11:12 " اما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفراء يولد الانسان "
هذه الاية توضح لنا نظرة يهوه( الله ) إلى الانسان فالانسان في نظره عديم الفهم ( غبي ) ويولد كالحمار الوحشى ، ونحن نتسأل لو كانت هذه نظره يهوة للانسان وللرجل فهل يعقل ان يتجسد يهوة في صورة انسان؟؟؟ .... وفي المقابل يقول العهد الجديد على يسوع اعمال 2:22 " ايها الرجال الاسرائيليون اسمعوا هذه الاقوال يسوع الناصري رجل قد تبرهن لكم من قبل الله بقوات وعجائب وآيات صنعها الله بيده في وسطكم كما انتم ايضا تعلمون "
ونحن نتسأل هل كان يسوع فارغ عديم الفهم ، وولد كجحش الفراء؟ وهل هذا الوصف يليق بالاله ؟

2.
ايوب 15:14 " من هو الانسان حتى يزكو او مولود المرأة حتى يتبرر " ايوب 25:4 " فكيف يتبرر الانسان عند الله وكيف يزكو مولود المرأة"
ونحن نتسأل هل كان يسوع المسيح انسان ؟ ، هل ولد يسوع المسيح من إمراة تحت الناموس ؟ فكيف يزكو؟ وكيف يتبرر إذن ؟ وكيف يكون خلاص لغيره ؟؟؟ دعونا نسأل يسوع نفسه ونسمع اجابته ماذا قال يسوع عن نفسه في انجيل يوحنا 8:40 " ولكنكم الآن تطلبون ان تقتلوني وانا انسان قد كلمكم بالحق الذي سمعه من الله"
نعود مرة اخرى الى العهد القديم ونرى من هو الانسان مولد المراة " ايوب 14:1 " الانسان مولود المرأة قليل الايام وشبعان تعبا "

3.
اشعياء 51:12 " انا انا هو معزيكم.من انت حتى تخافي من انسان يموت ومن ابن الانسان الذي يجعل كالعشب " تؤكد هذه الاية ان المعزي هو الله ، وان الله يأمر عباده ونفوسهم البشرية الا تخاف من انسان يموت او ابن الانسان الذي يجعل كالعشب وان الله لا يموت، ونحن نتسأل هل مات المسيح؟ ولندع كتبة الاناجيل تجاوب على هذا السؤال هذه المرة " متى 27:50 " فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح " ؛ " مرقس 15:37 فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح " " يوحنا 19:30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل ونكس راسه واسلم الروح ".
ونحن نتسأل هل الله يموت؟ هل يمكن للبشر ان ترى الله ؟ فلندع بولس الرسول يجيب هذه المرة على هذا السؤال " 1 تيموثاوس 6:16 الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس ولا يقدر ان يراه الذي له الكرامة والقدرة الابدية.آمين "
والسؤال الذي يطرح نفسه الان إذا كان الله لا يموت ، والله ساكن في نور لا يدني منه ، وان الله لم يراه احد من الناس ، ولا يقدر ان يراه أحد من الناس ، وان له الكرامة والقدرة الابدية ، فمن هو الذي جلد وصفع على قفاه ، وبصق في وجه ، ووضع على الصليب ومات كما تدعى الاناجيل ؟؟؟ وللاجابة على هذا السؤال نعود مرة اخرى للعهد القديم " أيوب 25:6 فكم بالحري الانسان الرمّة وابن آدم الدود " راجع سلسلة نسب المسيح كما وردت في لوقا حيث تنتهي السلسلة بنسب المسيح الي ادم عليه السلام لوقا 3:38 " بن انوش بن شيت بن آدم ابن الله " فهل تقبل يا صديقي المسيحي ان يكون يســـــــوع رمـــــــــــــــــــة ؟؟؟

ربما يقول قائل ان كل ما ذكره لا يمثل اي اهيمة الايات التي ذكرتها تتكلم عن ناسوت المسيح وليس للاهوته !!! ونحن نقول بداية يجب ان تثبت لنا من اقوال المسيح انه ناسوت كامل وللاهوت كامل وبالتأكيد لن تسطيع ان تأتي بنص واحد قال فيه المسيح انه ناسوت و للاهوت. إذن فليكن الكتاب المقدس الحكم بيننا واقوال الوهيم ( الله ) عن نفسه هي الفصيل.

و لنقراء سويا ما ورد في الكتاب المقدس عن الله " ايوب 33:12 ها انك في هذا لم تصب .انا اجيبك.لان الله اعظم من الانسان ، وفي سفر العدد " 23:19 ليس الله انسانا فيكذب.ولا ابن انسان فيندم.هل يقول ولا يفعل او يتكلم ولا يفي. " وكذلك يقول في " هوشع 11:9 لا اجري حمو غضبي لا اعود اخرب افرايم لاني الله لا انسان القدوس في وسطك فلا آتي بسخط " و حزقيال 44:2 فقال لي الرب هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه انسان لان الرب اله اسرائيل دخل منه فيكون مغلقا.

أود ان اختم هذه الجزئية ببعض الايات من العهد القديم التي تؤكد على أن الله ليس انسان ولا يمكن ان يكون انسان وتؤكد على أهمية الاحتماء واللجوء لله وحدة :-

ارميا 17:5 هكذا قال الرب.ملعون الرجل الذي يتكل على الانسان ويجعل البشر ذراعه وعن الرب يحيد قلبه.
اشعياء 2:11 توضع عينا تشامخ الانسان وتخفض رفعة الناس ويسمو الرب وحده في ذلك اليوم.
مزامير 118:8 الاحتماء بالرب خير من التوكل على انسان
جامعة 12:13 فلنسمع ختام الأمر كله.اتّق الله واحفظ وصاياه لان هذا هو الانسان كله.
• 2
اخبار 14:11 ودعا آسا الرب الهه وقال ايها الرب ليس فرقا عندك ان تساعد الكثيرين ومن ليس لهم قوة.فساعدنا ايها الرب الهنا لاننا عليك اتكلنا وباسمك قدمنا على هذا الجيش.ايها الرب انت الهنا.لا يقو عليك انسان
اخبار 21:13 فقال داود لجاد قد ضاق بي الأمر جدا.دعني اسقط في يد الرب لان مراحمه كثيرة ولا اسقط في يد انسان
تثنية 11:25 لا يقف انسان في وجهكم.الرب الهكم يجعل خشيتكم ورعبكم على كل الارض التي تدوسونها كما كلمكم
عبرانيين 8:2 خادما للاقداس والمسكن الحقيقي الذي نصبه الرب لا انسان.

الاعتراضات :-

ربما يتعترض على ما ذهبت اليه بعض القراء من خلال بعض الايات التي وردت في العهد القديم واليكم هذ الايات :-
1
ملوك 8:46 اذا اخطاؤا اليك.لانه ليس انسان لا يخطئ.وغضبت عليهم ودفعتهم امام العدو وسباهم سابوهم الى ارض العدو بعيدة او قريبة.
2
اخبار 6:36 اذا اخطأوا اليك لانه ليس انسان لا يخطئ وغضبت عليهم ودفعتهم امام العدو وسباهم سابوهم الى ارض بعيدة او قريبة.
ويقول المعترض ان الله اكد على ان كل بني ادم خطاء وكل انسان يخطئ والمسيح عليه السلام قال في انجيل يوحنا 8:46 من منكم يبكّتني على خطية.فان كنت اقول الحق فلماذا لستم تؤمنون بي.
ونقول من فمك ادينك ايها العبد الشرير ، لقد قال المسيح في انجيل متى 5:22 واما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم.ومن قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع.ومن قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم. وفي نفس الوقت نجده يعضب على بطرس ويقول له يا شيطان متى 16:23 فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان.انت معثرة لي لانك لا تهتم بما لله لكن بما للناس. ، كما قال شبه خلق الله بالكلاب عندما خاطب المراة الكعانية كما ورد في انجيل متى 15:26 فاجاب وقال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب. وفي انجيل مرقس 7:27 واما يسوع فقال لها دعي البنين اولا يشبعون.لانه ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين ويطرح للكلاب.
ولا ادري هل حكم كتاب الاناجيل على يسوع أنه مستوجب المجمع ، أم أنه مستوجب نار جهنم ؟
الاجابة سوف اتركها للقارئ هذه المرة لاننا نحن المسلمون نجل ونحترم ونحب جميع الانبياء والمرسلين وعقيدتنا واضحة وصريحة في هذ الامر.

ثانيا : لقب أبن الانسان :-

استخدم المسيح عليه السلام لقب ابن الانسان ليؤكد من خلاله انه رسول من الله سبحانه وتعالى وعبدا من عباده الصالحين ، ولا يخفى على اي قارئ جيد للانجيل أن اللقب قد تكرر عشرات المرات وفي احصائية قام بها أحد اباء الكنسية قال ان لقب ابن الانسان ورد في العهد الجديد حوالي 83 مرة وقسمها كالتالي ورد في انجيل متى 30 مرة وفي انجيل مرقس 13 مرة ، وفي انجيل لوقا 25 مرة ، وفي انجيل يوحنا 12 مرة ، ومرة في سفر اعمال الرسل ومرتين في سفر الرؤيا تحت عبارة " شبه ابن الانسان " ولا أدري كيف يكون لقب ابن الانسان هو نفسه لقب شبه ابن الانسان الوارد في سفر الرؤيا ؟؟؟

ولان دعونا نبدأ من العهد القديم ونرى هل ورد لقب ابن الانسان في العهد القديم وعلاما يدل هذا اللقلب.
1.
مزامير 144:3 يا رب اي شيء هو الانسان حتى تعرفه او ابن الانسان حتى تفتكر به.
2.
اشعياء 51:12 انا انا هو معزيكم.من انت حتى تخافي من انسان يموت ومن ابن الانسان الذي يجعل كالعشب.
3.
عدد 23:19 ليس الله انسانا فيكذب.ولا ابن انسان فيندم.هل يقول ولا يفعل او يتكلم ولا يفي.

من المعلوم ان المسيح عليه السلام كان يتعلم ويسأل المعلمين وهو طفل صغير كما ورد في انجيل لوقا 2:46 " وبعد ثلاثة ايام وجداه في الهيكل جالسا في وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم. " ، وانه عليه السلام كان يجيب على المعلمين بكل براعة وفهم حتى أن الذين سمعوه بهتوا لوقا 2:47 " وكل الذين سمعوه بهتوا من فهمه واجوبته." إذن المسيح عليه السلام كان يعلم جيدا ما في العهد القديم ويعلم جيدا مدولات الالفاظ ويعلم ان الله لا يموت وان الله ليس بإنسان او ابن انسان ، ولذلك عندما نقول انه استخدم لفظ ابن الانسان كلفظ خاص به انما أراد ان يؤكد على حقيقة واحدة انه عبد الله ورسوله ولنتأمل سويا ما قاله المسيح عنه نفسه :-

متى 8:20 " فقال له يسوع للثعالب اوجرة ولطيور السماء اوكار.واما ابن الانسان فليس له اين يسند راسه. "
هل يمكن لعاقل ان يتخيل ان الله سبحانه وتعالي يقارن بين ذاته وبين الثعالب وطيور السماء ؟؟؟ هل يمكن لعاقل ان يتخيل ان الله سبحانه وتعالى خالق السماوات والارض وخالق كل شئ ليس له أين يسند رأسه ؟؟؟
متى 12:32 " ومن قال كلمة على ابن الانسان يغفر له.واما من قال على الروح القدس فلن يغفر له لا في هذا العالم ولا في الآتي "
ولنتأمل بعناية هذه الاية انها قمة في التوحيد وقمة في كشف ان المسيح عبد الله ورسوله ، يعلم الاصدقاء النصارى ان لفظة الروح القدس في الكتاب المقدس كما يعتقدون تعنى الله سبحانه وتعالى ، ويقول المسيح ان من قال كلمة على ابن الانسان ( أي على المسيح ) يغفر له واما من قال على الروح القدس ( الله ) لا يغفر له لا في هذا العالم ولا في الاتي ، ونحن نتسأل كيف إذن يكون إبن الانسان هو الله ؟ وكيف يكون الله إله مثلت الاقانيم أب و ابن و الروح القدس؟؟؟
الاية كشفت حقيقة المغايرة بين اين الانسان ( الابن ) وبين الاب ( الله ) ، مع العلم ان هذه الاية وردت مرة اخرى في انجيل لوقا 12:10 وكل من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له.واما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له.

متى 11:19" جاء ابن الانسان يأكل ويشرب.فيقولون هوذا انسان اكول وشريب خمر.محب للعشارين والخطاة.والحكمة تبررت من بنيها "
ونقول الله سبحانه وتعالى الغني عن خلقه ومتنزه عن صفات النقص ، العقل السوي يرفض ان يأكل الله ، لانه لو اكل احتاج لجهاز هضمي وامعاء ، وفتحة شرج واحتاج ان يتغوط وهذا ما لا يقبله عاقل وتعالى الله سبحانه وتعالى عن هذه الاوصاف ، لهذا يؤكد المسيح عليه السلام هنا على بشريته ، انه يأكل ويشرب ويتغوط ويحتاج إلى كل ما يحتاج إليه البشر وان كان لنا اعتراض على انه عليه السلام كان شريب خمر ولا ادرى هل اراد كتبة الاناجيل الانتقاص من شخصه ففي الوقت الذي يتحدثون فيه عن يوحنا المعمدان ويقولون ان مسكرا لن يدخل فاه ولم يشرب الخمر ولهذا هو عظيم امام الرب يقولون عن المسيح عليه السلام انه كان شريب خمر!!!
لوقا 1:15 لانه يكون عظيما امام الرب وخمرا ومسكرا لا يشرب.ومن بطن امه يمتلئ من الروح القدس.
متى 19:28 فقال لهم يسوع الحق اقول لكم انكم انتم الذين تبعتموني في التجديد متى جلس ابن الانسان على كرسي مجده تجلسون انتم ايضا على اثني عشر كرسيا تدينون اسباط اسرائيل الاثني عشر." يؤكد المسيح عليه السلام في هذه الاية على نصيبه في الملكوت الذي اعده الله سبحانه وتعالى لعبادة المتقين كما يبشر تلاميذه الذين اتبعوه بانه سيكون لهم نصيب في هذا الملكوت ( الجنة ) والدليل على انه هذا النصيب لن يتحقق الا يوم القيامه قول المسيح عليه السلام متى جلس ابن الانسان على كرسي مجده ، يؤكد ان هذا لن يحدث الا في هذا اليوم عندما يدين الله العالم ويجازي كل نفسا بما كسبت ، فلو كان المسيح هو الله فمن المفروض انه جلس على كرسى مجده بعد ان رفع الي السماء مباشرة ، فهل جلس التلاميذ معه في نفس الوقت على 12 كرسي لكي يدينوا اسباط بني اسرائيل ؟؟؟ أم انهم كانوا في الارض ؟؟؟

الاعتراضات :-

مغفرة الخطايا
متى 9:6 ولكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا.حينئذ قال للمفلوج.قم احمل فراشك واذهب الى بيتك.

قد يتوهم البعض أن المسيح هنا اعلن انه الله وانه قادر على مغفرة الذنوب وهذا بخلاف ما جاء في الكتاب المقدس وسنقوم بسر بعض الايات لتوضيح بطلان هذا الاعتراض.

لوقا 12 :13 - 14 وقال له واحد من الجمع يا معلّم قل لاخي ان يقاسمني الميراث. ( ولنستمع جيدا لرد المسيح ) " فقال له يا انسان من اقامني عليكما قاضيا او مقسّما. "
أكد المسيح من خلال هاتين الايتين انه ليس مقسم ولا قاضي لان مشرع الميرات هو الله وهو المقسم والقاضي بين البشر ، وهذا يتضح بجلاء من سؤال المسيح لهذا الشخص حيث قال له من اقامني عليكم قاضيا أو مقسما.
متى 11:27 كل شيء قد دفع اليّ من ابي.وليس احد يعرف الابن الا الآب.ولا احد يعرف الآب الا الابن ومن اراد الابن ان يعلن له. في هذه الاية يوضح المسيح عليه السلام انه السلطان مدفوع اليه من قبل الله وليس من نفسه وهذا ما تؤكده الاية التالية من انجيل يوحنا 5:30 انا لا اقدر ان افعل من نفسي شيئا.كما اسمع ادين ودينونتي عادلة لاني لا اطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي ارسلني.
وهنا تأكيد ان مغفرة الخطايا لا يكون الا من الله سبحانه وتعالى ، وان كل ما فعله المسيح عليه السلام انه اخبر المفلوج ان الله سبحانه وتعالى اخبره انه غفرله ولنتأكد من هذه الحقيقة يجب ان نقراء الاصحاح من أوله حيث قال له المسيح طبقا لما ورد في انجيل متى 9:2 واذا مفلوج يقدمونه اليه مطروحا على فراش.فلما رأى يسوع ايمانهم قال للمفلوج ثق يا بني.مغفورة لك خطاياك.
إذن ما قله المسيح هو ثق يا بني مغفورة لك خطايك ، ولم يقل له ثق يا بني اني غفرت لك خطاياك وفرق شاسع بين الجملتين.












الباب الثاني : أبن الله :-

بداية نود ان نسأل أهل الانجيل ما المقصود بكلمة ابن الله هل نفهم منها ان الله سبحانه وتعال تزوج وانجب ابنا ؟؟؟
ويجب اباء الكنسية على هذا السؤال بالرد التالي " "يسوع ابن الله" الحديث هنا لا يعني قطعيّاً أن الله اتخذ زوجة وأنجب منها يسوع، فهذا كلام باطل وتجديف على الله، حيث أن الكلمة تشير إلى العلاقة الوجدانيّة الحميمة بين الآب السَّماوي والرّب يسوع المسيح، وإلى المكانة الرّوحيّة المميزة والفريدة والمجيدة التي يمثلها ويجسدها المسيح باعتباره الله الآتي إلى العالم بصورة إنسان كامل ليقدّم للنّاس تعاليم السّماء، وليتمم الناموس، ويكمّل الخلاص بموته الكفّاري حبّاً وطوعاً على الصليب من أجل خطايا العالم أجمع. ، وعلى الرغم ان الاجابة تحتوي على كثير من التناقضات يستطيع اي شخص ذو بصيرة وباحث عن الحق ان يلحظها الا اننا سوف نوافق على ان الكلمة يقصد بها العلاقة الوجدانية الحميمة بين الله و المسيح ، وإلى المكانة الروحية المتميزة والفريدة ليسوع المسيح عند الله.
ولان دعونا نرى هل لقب الكتاب المقدس اي شخص اخر بهذا اللقب غير يسوع المسيح ، ولنبدأ كالعادة بالعهد القديم.
1.
ملاخي 10:2" أليس أب واحد لكلنا أليس إله واحد خلقنا ".
2.
خروج 4:22" فتقول لفرعون هكذا يقول الرب.اسرائيل ابني البكر".
3.
تكوين 6:2 " ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهنّ حسنات.فاتّخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا ".
4.
مزامير 29:1 مزمور لداود.قدموا للرب يا ابناء الله قدموا للرب مجدا وعزّا.
5.
مزامير 89:6 لانه من في السماء يعادل الرب.من يشبه الرب بين ابناء الله.
6.
هوشع 1:10 لكن يكون عدد بني اسرائيل كرمل البحر الذي لا يكال ولا يعدّ ويكون عوضا عن ان يقال لهم لستم شعبي يقال لهم ابناء الله الحي.
7.
ارميا 31:9 بالبكاء يأتون وبالتضرعات اقودهم.اسيّرهم الى انهار ماء في طريق مستقيمة لا يعثرون فيها.لاني صرت لاسرائيل ابا وافرايم هو بكري.
8.
تثنية 14:1 انتم اولاد للرب الهكم.لا تخمشوا اجسامكم ولا تجعلوا قرعة بين اعينكم لاجل ميت.
وهناك العديد من الايات في هذه الصدد ولكننا نكتفي بما سردنا ، من الايات السابقة نخرج بنتيجة واحد لا ينتطح فيها عنزان ان المقصود بلفط أبن الله ، او ابناء الله عبارة عن تعبير مجازي يطلق على من يسلك في طريق الرب ويتبع شرائعه ويصنع ما يرضيه وكذك يطلق على الانسان الصالح والا كان اسرائيل أو افرايم أحق بالمسيح من العبادة لانه ابن الله البكر ، ولكان شعب اسرائيل كلهم إله وهذا ما لا يقبله عقل ، ولتوضيح هذا المعنى من العهد الجديد دعونا نستطلع ما ورد في انجيل مرقس ، ولوقا لموقف واحد.
مرقس 15:39 ولما رأى قائد المئة الواقف مقابله انه صرخ هكذا واسلم الروح قال حقا كان هذا الانسان ابن الله.
لوقا 23:47 فلما رأى قائد المئة ما كان مجّد الله قائلا بالحقيقة كان هذا الانسان بارا.
يتضح لنا ان كلمة ابن الله لا تعني أنه الاله أو انه من ذات الله لان ما عبر عنه مرقس ، عبر عنه لوقا ، وهو أنه الانسان البار الصالح الذي يفعل مشيئة الله.
مثال اخر لتوضيح ان كلمة ابن الله لا يقصد بها ابدا ان المسيح من جوهر الله او انه الكلمة المتجسدة وإلا كان لابليس ابناء ايضا من البشر وكانوا كلمته المتجسدة حيث ورد في الكتاب المقدس وفي العهد الجديد وبالتحديد في انجيل يوحنا 8:44 انتم من اب هو ابليس وشهوات ابيكم تريدون ان تعملوا.ذاك كان قتالا للناس من البدء ولم يثبت في الحق لانه ليس فيه حق.متى تكلم بالكذب فانما يتكلم مما له لانه كذاب وابو الكذاب.
الاعتراضات :-
والان سوف نورد بعض الايات التي وردت بها لفظة ابن الله في العهد الجديد والتي يستشهد بها اباء الكنيسة على أولهية المسيح ، ولنبدأ في نقاشها بالعقل والمنطق عن طريق ربط الايات التي تتحدث عن موضوع واحد ببعض :-
متى 4:3 فتقدم اليه المجرب وقال له ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه الحجارة خبزا.
متى 4:6 وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل.لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك.فعلى
اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك.
لوقا 4:3 وقال له ابليس ان كنت ابن الله فقل لهذا الحجر ان يصير خبزا
هذه الايات تتحدث عن التجربة في الجبل بعد ان صام المسيح اربعين يوم والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هل كان يعلم الشيطان انه يجرب الله ؟ أم انه كان يجرب انسان سلك في طريق الله وصام اربعين يوما قبل ان تبدأ خدمته ورحلته التبشيرة بملكوت الله ؟؟ وسيرد اباء وابناء الكنسية بكل تأكيد ان الشيطان لم يكن يعرف أنه الله او من ذات الله لان المسيح اخفى للاهوته ليتمم عمل الفداء ! نقول وهل يخاف الله من الشيطان وهل الشيطان اقوى من الله لكي يعرقل خططه وبخاصة في امر هام مثل خلاص الانسان؟؟؟ ولماذا إذن يستشهد اباء الكنسية بلفظ ابن الله على الوهية المسيح وهل يستشهدون بكلام وارد على لسان الشيطان؟؟؟ ثانيا الشياطين كانت تعرف انه انسان صالح وبار وتقى ومتبع لشرائع الله ؛ بدليل ما ورد في انجيل متى 8:29 واذا هما قد صرخا قائلين ما لنا ولك يا يسوع ابن الله.أجئت الى هنا قبل الوقت لتعذبنا ، وكما ورد في مرقس 3:11 والارواح النجسة حينما نظرته خرّت له وصرخت قائلة انك انت ابن الله. ، وما ورد في مرقس 5:7 وصرخ بصوت عظيم وقال ما لي ولك يا يسوع ابن الله العلي.استحلفك بالله ان لا تعذبني. ( لا حظ استحلفك بالله لا تعذبني ) ولو كان لاباء الكنسية رائ اخر فليس امامنا الا ان الشياطين كانت تعرف انه الله وان الشيطان جرب الخالق ( المخلوق يجرب الخالق ) وتلاميذه ومعاصريه لم يعرفوا هذه الحقيقة وانه لن يعلنها صراحة خوفا من تدخل الشيطان لعرقل خطته في خلاص البشر وهذا كلام لا يقبله عاقل تعال الله عما يصفون علوا كبيرا.

لوقا 1:35 فاجاب الملاك وقال لها.الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله.
يوحنا 10:36 فالذي قدسه الآب وارسله الى العالم أتقولون له انك تجدف لاني قلت اني ابن الله.
يتخذ أباء الكنسية هاتان الايتان دليل على أولهية المسيح لانه قدوس ، وثانيا لانه ابن الله ونحن قد تكلما بما فيه الكفاية عن معنى ابن الله ويبقى الان ان نفهم لماذا قال الملاك لمريم عليها السلام القدوس المولد منكي. ولفهم معنى كلمة قدوس يجب ان نرجع للعهد القديم وبالتحديد سفر الخروج 13:2 " قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني اسرائيل من الناس ومن البهائم.انه لي " .
إذن في ناموس موسى كل فاتح رحم هو قدوس حتى وان كان من البهائم ،و المسيح هو بكر مريم عليها السلام وبالتالي هو فاتح الرحم فهو قدوس ، ولكن السؤال هنا لو كان معنى قدوس انه الله او انهه اتخذ اسم من اسماء الله فل البهائم هي الاخرى إله ؟؟؟
وهذا ما اكده العهد الجديد في انجيل لوقا 2:23 كما هو مكتوب في ناموس الرب ان كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسا للرب. إذن يسوع ليس بالقدوس الوحيد بل كل فاتح رحم من الناس والبهائم !.






























الباب الثالث : من رأني فقد رأي الاب ، أنا في الاب والاب في :-

يعتقد الاصدقاء النصارى ان ما ورد في انجيل يوحنا الاصحاح الرابع عشر والايات 110 من اقوى الادلة والبراهين على أولهية المسيح عليه السلام ، وفي الواقع أني ارها حجة باطلة و أهون من بيت العنكبوت لعدة اسباب نلخصها فما يلي :-

1.
المسيح لن يعلن انه الاله الكلمة المتجسد.
2.
المسيح لن يعلن أنه إله كامل وانسان كامل.
3.
المسيح لن يعلن ان الله إله مثلت الاقانيم.
4.
المسيح كما قال كتبة الاناجيل كان يتكلم بأمثال ، وكان يستخدم التعبيرات المجازية في معظم كلامه ولندع كتبة الاناجيل يأكدوا لنا هذه المعلومة :-
متى 13:3 فكلهم كثيرا بامثال قائلا هوذا الزارع قد خرج ليزرع.
متى 13:10 فتقدم التلاميذ وقالوا له لماذا تكلمهم بامثال.
متى 13:13 من اجل هذا اكلمهم بامثال.لانهم مبصرين لا يبصرون وسامعين لا يسمعون ولا يفهمون.
متى 13:34 هذا كله كلم به يسوع الجموع بامثال.وبدون مثل لم يكن يكلمهم
متى 13:35 لكي يتم ما قيل بالنبي القائل سأفتح بامثال فمي وانطق بمكتومات منذ تأسيس العالم ( اتحدي ان يأتي لنا نصراني على وجه الارض بهذه النبؤة من العهد القديم )
5.
ما ورد في انجيل يوحنا 16:25 قد كلمتكم بهذا بامثال ولكن تأتي ساعة حين لا اكلمكم ايضا بامثال بل اخبركم عن الآب علانية.
الايات التي يتشدق بها اباء الكنسية وردت في يوحنا 14 : 114 ، والمسيح يقول في يوحنا 16:25 أنه كلم تلاميذه بأمثال ولم يخبرهم عن الاب علانية ، فكيف فهم اباء الكنسية ان المسيح ساوى نفسه بالله ؟؟؟ الا إذا كانوا يكذبون المسيح نفسه ويدعون عليه مالم يقل ! ، على كل حال دعونا نسر الايات التي يتشدق بها أباء الكنسية ونناقشها بالعقل والمنطق.
"
لا تضطرب قلوبكم. انتم تؤمنون بي. في بيت أبي منازل كثيرة. وإلا فاني كنت قد قلت لكم أنا امضي لاعد لكم مكانا و ان مضيت واعددت لكم مكانا اتي ايضا واخذكم الي حيث انا تكونون انتم ايضا و تعلمون حيث انا ذاهب وتعلمون الطريق قال له توما يا سيد لسنا نعلم اين تذهب كيف نقدر ان نعرف الطريق؟ فقال له يسوع : أنا هو الطريق والحق والحياة ليس احد ياتي الي الاب الا بي لو كنتم عرفتموني لعرفتم ابي ايضا ، ومن الان تعرفونه وقد رايتموه قال له فيليبس يا سيد ارنا الاب وكفانا قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس الذي رأني فقد راي الاب فكيف تقول أنت ارنا الاب؟ الست تؤمن أني انا في الاب والاب في؟ الكلام الذي اكلمكم به ليس اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال.
كما وضحنا سابقا ان المسيح عليه السلام كان يتكلم بأمثال وانه ورد في انجيل متى انه كان يتكلم مع التلاميذ بأمثال وانه لن يخبرهم عن الاب علانية ، والان يجب ان نعود للعد القديم الذي اكد المسيح في اكثر من موقف انه لن يأتي لينقضه بل ليكمله لنتأكد من معلومة واحدة هل يستطيع البشر رؤية الله ام لا؟ خروج 33:20) وقال لا تقدر ان ترى وجهي.لان الانسان لا يراني ويعيش ) إذن العهد القديم يؤكد ان الانسان ليس له القدرة على رؤية الله لانه لو راه يموت وهذا ما اكده بولس الرسول في رسالتة الاولى لاهل ثموثاوس( 1 تيموثاوس 6:16 الذي وحده له عدم الموت ساكنا في نور لا يدنى منه الذي لم يره احد من الناس ولا يقدر ان يراه الذي له الكرامة والقدرة الابدية.آمين ) ، ويوحنا في رسالته الاولى (1 يوحنا 4:12 الله لم ينظره احد قط.ان احب بعضنا بعضا فالله يثبت فينا ومحبته قد تكملت فينا( . ولا أدري هل أباء الكنيسة يكذبون العهد القديم وبولس الرسول ويوحنا ام المسيح ؟؟؟ لانه يجب ان يكون احدهم صادق والاخر كاذب. !!! وهل نسوا ما ورد في انجيل لوقا " لوقا 24:39 انظروا يديّ ورجليّ اني انا هو.جسوني وانظروا فان الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي. "
نقول بالتاكيد ان المسيح عليه السلام صادق لانه نبي ورسول مرسل من قبل الله والصدق احد أهم صفات الانبياء والرسل ، ولا يمكن ابدا ان يكون المسيح عليه السلام اردا بما يقول المعنى الحرفي لان الله روح وهذا ما اكده يسوع نفسه في انجيل يوحنا 4:24 الله روح.والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي ان يسجدوا. والروح ليس له جسد وهذا ما اكده يسوع في انجيل يوحنا 3:6 المولود من الجسد جسد هو والمولود من الروح هو روح. ، وكما نعلم ان يسوع مولد من جسد فكيف يكون روح. إذن ما المقصود بهذه العبارة نقول ان من راي المسيح عليه السلام باخلاقه ومعجزاته وتعاليمة يرى تجلي الله سبحانه وتعالى فيها ، وهذا ما اكده المسيح نفسه حيث قال الكلام الذي اقوله لكم لا اقوله من عندي بل الاب الحال في يعمل اعماله صدقوني انا في الاب والاب في ، ويقي لنا هنا ان نوضح قوله انا في الاب والاب في ، والاجابة على هذه الاية غاية في البساطة ومن اقول يسوع نفسه عندما هم اليهود ليرجموه قال له يسوع أعمال كثيرة حسنة اريتكم من عند ابي بسبب اي عمل منها ترجمونني؟ اجاب اليهود قائلين لسنا نرجمك لاجل عمل حسن بل لاجل تجديف فإنك وانت انسان تجعل نفسك إلها. اجابهم يسوع اليس مكتوبا في ناموسكم " أنا قلت إنكم أله " فان قال الهة لاولئك الذين صارت ليهم كلمة الله ولا يمكن ان ينقض المكتوب فالذي قدسه الاب ، وارسله إلى العالم اتقولون له انك تجدف لاني قلت اني أبن الله؟
وبالرجوع الي سفر المزامير الذي استشهد بيه يسوع على اليهود وبالتحديد المزمور 82 والايتان 6 و7 نجد التالي " أنا قلت انكم ألهة وبنو العلي كلكم ، لكن مثل الناس تموتون كأحد الرؤساء تسقطون " إذن المسيح عليه السلام نفي انه ارد المعنى الحرفي وانه ابن الله ولكن قال لهم ان الكتاب المقدس باح لهم ان يطلقوا على انفسهم ابناء الله وعلى اعتبار انه يهودي فهو ابن الله.






الباب الرابع : قيامته من الأموات :-
يرى اباء الكنيسة ان قيامة المسيح من الاموات اكبر دليل على انه الاله المتجسد وانه الله الظاهر في الجسد ، لذا لن اجد هنا افضل من البابا شنودة الثالث ليحدثنا عن هذا الموضوع واخترت كتاب قام المسيح للبابا شنودة ليكون محور الحديث عن هذا الامر ، بدأء البابا شنودة كتابه بعنوان كيف تختلف قيامة المسيح عن كل قيامة اخرى وقال من العجيب في قيامته انه قد قيل عن السيد الرب في قيامته من الاموات انه صار با كورة الراقدين ( 1 كو 12: 20 ). وتسأل البابا وقال كيف حدث ذلك ألم يقم قبله كثيرون من الاموات ؟ وقال ايليا النبي اقام ابن ارملة صرفة صيدا ، واليشع اقام ابن المراة الشونمية والمسيح أقام كثرين من الاموات ، منهم ابنه ياريس (( ( اعتراض : الطفلة كانت نائمة بشهادة يسوع نفسه ولم تكن ماتت ) " متى 9:24 قال لهم تنحوا.فان الصبية لم تمت لكنها نائمة.فضحكوا عليه " مرقس 5:39 " فدخل وقال لهم لماذا تضجون وتبكون.لم تمت الصبية لكنها نائمة. " لوقا 8:52 وكان الجميع يبكون عليها ويلطمون.فقال لا تبكوا.لم تمت لكنها نائمة. ))

ولعازر اخو مريم ومرثا ، فكيف يدعى المسيح باكورة الراقدين ، وقد قام قبله كثيرون؟؟؟ في اي شئ تختلف قيامة المسيح عن قيامة غيره. انها تختلف في اشياء كثيرة جوهرية منها. وقد حصر البابا شنودة هذه الاشاء في ثلاث نقاط نذكرها اولا ثم نذكر تعليقه على كل نقطة وبعدها نرى ري الكتاب المقدس فيما ذهب اليه.
1.
ان المسيح قام قيامة لا موت بعدها.
2.
ان المسيح قام من الاموات بجسد ممجد.
3.
قام المسيح بإرادته هو لا بإرادة غيرة.
والان دعونا نناقش كل نقطة على حدة وبالتفصيل :-
النقطة الاولى : ان المسيح قام قيامة لا موت بعدها.
أكدنا في الابواب السابقة على بشرية المسيح عليه السلام وانه نبي ورسول مرسل لبني اسرائيل وان الله وحدة له عدم الموت والمسيح مات وبشهادة كتبة الاناجيل ، وبالرجوع مرة اخرى للكتاب المقدس نجد ان الكتاب يقر ان كل البشر سيموتون " ايوب 30:23 لاني اعلم انك الى الموت تعيدني والى بيت ميعاد كل حيّ. " ؛ " مزامير 48:14 لان الله هذا هو الهنا الى الدهر والابد.هو يهدينا حتى الى‏ الموت ، فموت المسيح انما يدل على انه بشر لان الله لا يموت ، وبالتالي ما يحاول البابا اثباته يخالف تعاليم الكتاب المقدس نفسه.
النقطة الثانية : ان المسيح قام من الاموات بجسد ممجد.
دعونا نسأل الباب شنودة عن ما المقصود بالجسد الممجد يقول البابا " كل الذين قاموا من الاموات قاموا بنفس الجسد المادي القابل للفساد ، الجسد الذي يجوع ويعطش ويتعب ، وينام ويمرض وينحل اما السيد الرب فقد قام بجسد عير قابل للفساد.
ولا ادري ان كان البابا قد قراء الكتاب المقدس جيدا ام لا وان كنت اشك انه قد قراه لان المسيح عقب قيامته المزعومة وعندما ذهب لتلاميذه في العلية سأل تلاميذه وقال لهم اعندكم طعام ، وأكل وشرب واليكم الدليل :-
لوقا 24:41 وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون قال لهم أعندكم ههنا طعام.
لوقا 24:42 فناولوه جزءا من سمك مشوي وشيئا من شهد عسل.
لوقا 24:43 فأخذ وأكل قدامهم.
ونقول من اكل وشرب يحتاج لدخول الحمام ،ويحتاح للراحة ويحتاج للنوم ، كيف يكون الجسد ممجد يا قداسة البابا ؟؟؟
النقطة الثالثة : قام المسيح بإرادته هو ، لا بإرادة غيرة :-
ويقول البابا شنودة في تعليقه على هذه النقطة " لم يحدث أن احدا قبل المسيح ، قام بإرادته من الاموات أنما كل الذين قاموا ، اقامهم غيرهم ، اما اقامهم السيد المسيح نفسه ، او أقامهم نبي بصلواته ، اما الرب فبقوة لاهوته قد قام ، لاهوته الذي لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ".
ونقول هناك العديد من الاعتراضات على هذه النقطة :
أولاً :- ان المسيح عليه السلام لم يقم أحد من الاموات من تلقاء نفسه ولكن بمعونة الله سبحانه وتعالى وهذا ما اكدته الاناجيل واليكم الدليل:-
يوحنا 11:38 فانزعج يسوع ايضا في نفسه وجاء الى القبر.وكان مغارة وقد وضع عليه حجر.
يوحنا 11:39 قال يسوع ارفعوا الحجر.قالت له مرثا اخت الميت يا سيد قد انتن لان له اربعة ايام.
يوحنا 11:40 قال لها يسوع ألم اقل لك ان آمنت ترين مجد الله.
يوحنا 11:41 فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا ورفع يسوع عينيه الى فوق وقال ايها الآب اشكرك لانك سمعت لي.
يوحنا 11:42 وانا علمت انك في كل حين تسمع لي.ولكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت.ليؤمنوا انك ارسلتني.
يوحنا 11:43 ولما قال هذا صرخ بصوت عظيم لعازر هلم خارجا.
يوحنا 11:44 فخرج الميت ويداه ورجلاه مربوطات باقمطة ووجهه ملفوف بمنديل.فقال لهم يسوع حلّوه ودعوه يذهب
هذه هي القصة كما وردت في انجيل يوحنا ولنتأمل معنا اقوال وافعال المسيح فيها ، قول المسيح لمرثا أن أمنت ترين مجد الله ، ولم يقل ان امنت ترين مجدي وفرق شاسع بين الجملتين ، صلاة يسوع الي الله وشكره أياه " اشكرك لانك سمعت لي " وانا اعمل انك في كل حين تسمع لي.
ما فعله يسوع لم يختلف بالمرة عما كان يفعله انبياء العهد القديم عندما كان يحيون الموتي فانهم كانوا يطلبون من الله عن طريق الصلاة وهذا ما فعله يسوع ، لو كان دليل الالوهية فعل المعجزات واحياء الموتي لكان حزقيال اولى من المسيح لانه احيا جيش كامل " حزقيال 37:1 كانت عليّ يد الرب فاخرجني بروح الرب وانزلني في وسط البقعة وهي ملآنة عظاما. " ، " حزقيال 37:10 فتنبأت كما امرني فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على اقدامهم جيش عظيم جدا جدا " .

ثانيا : أن المسيح لم يقم نفسه وهذا ما اكده الكتاب المقدس وحقيقة اتعجب من بطريك لم يقراء كتابه المقدس ولا يعرف ما فيه لم تقراء يا قداسة البابا سفر اعمال الرسل ؟؟؟
اعمال 2:24 الذي اقامه الله ناقضا اوجاع الموت اذ لم يكن ممكنا ان يمسك منه.
اعمال 2:32 فيسوع هذا اقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك.
اعمال 3:15 ورئيس الحياة قتلتموه الذي اقامه الله من الاموات ونحن شهود لذلك.
اعمال 4:10 فليكن معلوما عند جميعكم وجميع شعب اسرائيل انه باسم يسوع المسيح الناصري الذي صلبتموه انتم الذي اقامه الله من الاموات.بذاك وقف هذا امامكم صحيحا.
اعمال 10:40 هذا اقامه الله في اليوم الثالث واعطى ان يصير ظاهرا.
اعمال 13:37 واما الذي اقامه الله فلم ير فسادا.

 

منقول من منتدى المسيحية أم الإسلام

http://www.islamorchristianity.org/forum/default.asp