الكروبيم الذي يركب عليه رب الكتاب المحرف

والله العظيم وثنية وليست مسيحية !

 

أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً (الأنعام 44)
صدق الله العظيم..
من وسائل تنقل الرب في كتاب النصارى الكروب...
صمويل الثاني
2Sm:22:
4  ادعو الرب الحميد فاتخلّص من اعدائي.
5 لان امواج الموت اكتنفتني.سيول الهلاك افزعتني.
6 حبال الهاوية احاطت بي.شرك الموت اصابتني.
7 في ضيقي دعوت الرب والى الهي صرخت فسمع من هيكله صوتي وصراخي دخل اذنيه.
8 فارتجت الارض وارتعشت.أسس السموات ارتعدت وارتجت لانه غضب.
9 صعد دخان من انفه ونار من فمه اكلت.جمر اشتعلت منه.
10 طأطأ السموات ونزل وضباب تحت رجليه.
11 ركب على كروب وطار ورئي على اجنحة الريح.

 

سفر صموئيل الثاني [  22 : 7 _ 11 ]

" عِنْدَئِذٍ ارْتَجَّتِ الأَرْضُ وَتَزَلْزَلَتْ. ارْتَجَفَتْ أَسَاسَاتُ السَّمَاوَاتِ وَاهْتَزَّتْ لأَنَّ الرَّبَّ غَضِبَ. نَفَثَ أَنْفُهُ دُخَاناً، وانْدَلَعَتْ نَارٌ آكِلَةٌ مِنْ فَمِهِ، فَاتَّقَدَ مِنْهَا جَمْرٌ. طَأْطَأَ السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ، فَكَانَتِ الْغُيُومُ الْمُتَجَهِّمَةُ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. امتطى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ وَطَارَ وَتَجَلَّى عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيحِ. "



لنرى الكروب الذي يدعون أن الرب يركب عليه (غفرانك ربي)

 

 



 هل يمكنك ان تتصور الله القدير العظيم راكبا على ظهر احدى هؤلاء الفتيات الجميلات او الصبيان الحسان ويتنقل بها فى السموات كبابا نويل ؟

 

 

هل تريد ان تتعرف اكثر على الكروبيم اليك هذه الصور

 
وهذه



والان مع هذه الصوره لكروبيم فى وضع الاستعداد متأهبا كى يركبه الرب


ولا حول ولا قوة الا بالله

لك ان تتخيل كم ( القرف) الذى نشعر به ونحن نقرأ مثل هذا الافتراء على الله العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

وقبل أن ينكر علينا أحدهم أن هذا ليس الكروب..وأن المسلمين أفكارهم جنسية ويفهمون نشيد الإنشاد أنه جنسي لذا فكروا بعقولهم الجنسية وأحسوا ان الكروب مرأة مثيرة أو طفل عريان !

أولا.......نحن لم نرسم هذه الصور بل هي الصور والتماثيل التي تملأ الكنائس والبيوت عندهم!

ثانيا......للأسف كل شئ عندكم بمسمى يعطي أنطباع ذهني محدد .......
مثلا....الروح القدس.....حمامة....أو ما يشبه الطائر
الإبن.......شاب وسيم
التنين.....حيوان ينفخ نار
الخروف أبو سبع قرون ملك الملوك ورب الأرباب.....خروف بس محترم شوية..وهكذا
كل هؤلاء .....لا أحد رئاهم بإستثناء يسوع ولكن لكل منهم صورة ذهنية....لست أنا من أتخيلها ولكنها هكذا فى عقل كل نصراني...ألست معي؟

فالكروبيم .......أتت فى خيال الرسامين أنها أمرأة عارية تمااااما .........فقط تمتلك بعض الأجنجة..ما ذنب المسلمين و أفكارهم الجنسية فى الموضوع ؟؟؟؟ انا لا ادري

تعالى نأخذ النصوص ..تعالى نشوف الكتاب المقدس جدا خالص بيقول إيه ؟
2
صم 22 :4-11

4
ادعو الرب الحميد فاتخلّص من اعدائي.
5 لان امواج الموت اكتنفتني.سيول الهلاك افزعتني.
6 حبال الهاوية احاطت بي.شرك الموت اصابتني.
7 في ضيقي دعوت الرب والى الهي صرخت فسمع من هيكله صوتي وصراخي دخل اذنيه.
8 فارتجت الارض وارتعشت.أسس السموات ارتعدت وارتجت لانه غضب.
9 صعد دخان من انفه ونار من فمه اكلت.جمر اشتعلت منه.
10 طأطأ السموات ونزل وضباب تحت رجليه.
11 ركب على كروب وطار ورئي على اجنحة الريح.

هذا الفلم الهندي فى كتابك....
مين اللى بيطلع دخان من أنفه ؟
مين اللى بيطلع نار من فمه ؟
مين الذي له ضباب تحت رجليه ؟
مين يا نصارى ؟
ثم كعادة الأفلام الأجنبية..... ركب على كروب وطار.....

هذا هو الرب يا نصارى ؟؟؟؟؟


يقول أحد قواميس الكتاب المقدس الإلكترونية البسيطة.....الكروب هو أحد حملة العرش الإلهي ..ويستدلون  بالنص بالأعلى!

يقول قاموس الكتاب المقدس ....تحت كلمة كروب...ما أقطف منه...

كان مصوراً على حجاب خيمة الاجتماع صورة كروبيم ( خر 26: 31 و 36: 8 و 35 ). وكان في هيكل سليمان كروبان كبيران مغشيان بذهب يظلل جناحاهما التابوت الذي كان بينهما وبين قدس الأقداس. وحيطان البيت كانت أيضاً منقوشة بكروبيم مع نخيل وكذلك مصراعا الباب كانا منقوشين بكروبيم ( 1 مل 6: 27-29 و 32 و 2 أخبار 3: 7 ). وكان نقش اتراس الحواجب ثيران وأسود وكروبيم ( 1 مل 7: 29 و 36 ).

أعرفت من أين أتوا بصور النساء العرايا.........أنه من الكتاب المقدس...من النقوش
فصور الكروبيم ليست من خيال الرسام........أبدا.........أنه وحي .......
يقول الكتاب المقدس والكلام عن سليمان (الحكيم)
2Chr:3:7
وغشّى البيت اخشابه واعتابه وحيطانه ومصاريعه بذهب ونقش كروبيم على الحيطان (SVD)
أعرفت من أين ؟؟؟؟؟؟؟؟
 

بم تفسر الآتي
1Sm:4:4:
4
فارسل الشعب الى شيلوه وحملوا من هناك تابوت عهد رب الجنود الجالس على الكروبيم.وكان هناك ابنا عالي حفني وفينحاس مع تابوت عهد الله. (SVD)

رب الجنود جالس على إيه يا نصارى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.........جالس على كروبيم.....

2Sm:6:2:
2
وقام داود وذهب هو وجميع الشعب الذي معه من بعلة يهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله الذي يدعى عليه بالاسم اسم رب الجنود الجالس على الكروبيم. (SVD)
رب الجنود جالس على ماذا؟
كروبيم

2Kgs:19:15:
15
وصلى حزقيا امام الرب وقال ايها الرب اله اسرائيل الجالس فوق الكروبيم انت هو الاله وحدك لكل ممالك الارض انت صنعت السماء والارض. (SVD)

ايها الرب اله اسرائيل الجالس فوق الكروبيم .........

1Chr:13:6:
6
وصعد داود وكل اسرائيل الى بعلة الى قرية يعاريم التي ليهوذا ليصعدوا من هناك تابوت الله الرب الجالس على الكروبيم الذي دعي بالاسم. (SVD)

Ps:18:10:
10
ركب على كروب وطار وهف على اجنحة الرياح. (SVD)

أتريد المزيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

وهدية : صورة إلههم الذي يعبدونه وهو صغير !! وحوله كروبيم وملائكة !!


ويعيبون علينا الحور العين والملائكة عندهم نسوان !!

 

صورة إله النصارى !

شفتوا الإلوهية ...والطفلين البلابيص هما (أستغفر الله العظيم ) يوحنا المعمدان والمسيح

أستغفر الله أهذا يليق بنبي فضلا عن إله ؟

أن لم تكن هذه هي الوثنية والديانة الوضعية فما تكون الوثنية إذا ؟!

 

وينكرون علينا تكفيرهم ويعترضون ؟...صراحة أنتم عار على بني آدم .....عار على ذوي العقول

لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآياتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا نَفْعاً وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76)

وأخيرا.....المسلمون يستنكرون الإستهزاء من رسولهم .....والنصارى يستهزئون بربهم ويقولون عنه أنه يركب كروب
المسلمون يخرجون فى مظاهرات غاضبين من نشر صور معدودة........والنصارى يعلقون فى كنائسهم إلههم وهو طفل عريان أو ترضعه أمه..بل ويوزعونها بينهم...وينتظرونا أن نقول لهم .......من هذا ؟ إبنك؟
فيرد عليك........لأ ده يسوع الإله بتاعنا
فنرد عليهم قائلين ..........يتربى فى عزكم

اللهم انى أبرأ إليك من هؤلاء الكفرة..

 

بواسطة : مجاهد في الله و limo2004

 ملحوظة: نحن ننكر ما سبق وليس غرضنا الإستهزاء بل والله غرضنا الوصول للحق ..من ظلمات الوثنية إلى نور التوحيد

 

كل شيء عن... الكروبيم

بواسطة: رحيم

 

من موسوعات: ينبوع الحياة والتفسير التطبيقي والمعارف الكتابية:
معناه: حارس.
الاسم في الإنجليزية: Cherub
الاسم في اليونانية: Cerou,b
الاسم في العبرية: bWrK. وجمعها في العبرية كروبيم.
1 -
ملائكة يُرسلون من قبل الله أو يقيمون في حضرته تعالى أقامهم الله على أبواب جنة عدن عندما طُرد آدم وحواء منها وكان يوجد كروبان يُظلِّلان على غطاء تابوت العهد في خيمة الاجتماع (خر 25: 18)، وكان الكروب تحت عرش الله لمَّا ظهر لحزقيال (حز 11: 22)، وكان في هيكل سليمان كاروبان كبيران مغشيان بذهب يُظلِّل جناحاهما التابوت الذي كان في قدس الأقداس وكانت حيطان البيت منقوشة بكروبيم وكذلك مصراع الباب (1مل 6: 27) وكان وجود الكروبين فوق التابوت لتظليل ظهور مجد الله عن الناظر كما غطى السحاب مجده في الجبل وقد رأى حزقيال الكروبيم في رؤياه عند نهر خابور ولكلٍّ أربعة أوجه وأربعة أجنحة وكانت الوجوه هي وجه إنسان ووجه أسد ووجه ثور ووجه نسر (حز 1: 5-12). وقد رأى يوحنا اللاهوتي في سفر الرؤيا نفس المنظر (رؤ 4: 6 و6).
تك 3: 24؛
خر 26: 1 و31؛ 36: 8 و35؛
1
صم 4: 4؛
2
صم 6: 2؛ 22: 11؛
1
مل 6: 29 و32 و35؛ 7: 29 و36؛
2
مل 19: 15؛
1
أي 3: 7 و14؛ 13: 6؛ 28: 18؛
مز 18: 10؛ 80: 1؛ 99: 1؛
إش 37: 16؛
حز 10: 1 و2 و3 و5 و6 و7 و8 و9 و14 و15 و16 و18 و19 و20 و21 و22 ؛ 41: 18 و20 و25

2 -
قائد جماعة عادت من السبي البابلي، يعتقد البعض أنه اسم مكان في بابل.
عز 2: 59؛
نح 7: 61


مثال على الكروبيم في نصوصهم..
تكوين 3
24
وَهَكَذَا طَرَدَ اللهُ الإِنْسَانَ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ، وَأَقَامَ مَلائِكَةَ الْكَرُوبِيمِ وَسَيْفاً نَارِيّاً مُتَقَلِّباً شَرْقِيَّ الْجَنَّةِ لِحِرَاسَةِ الطَّرِيقِ الْمُفْضِيَةِ إِلَى «شَجَرَةِ الْحَيَاةِ».

مزامير 18
10
امْتَطَى مَرْكَبَةً مِنْ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ، وَطَارَ مُسْرِعاً عَلَى أَجْنِحَةِ الرِّيْاحِ.

ومزامير80
1
اصْغَ يَارَاعِيَ إِسْرَائِيلَ، يَامَنْ قُدْتَ (قَوْمَ) يُوسُفَ كَالْقَطِيعِ. تَجَلَّ يَامَنْ بِنِعْمَتِكَ تَجْلِسُ عَلَى عَرْشِكَ فَوْقَ الْكَرُوبِيمِ

ومزامير 99
1
الرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. فَارْتَعَدَتِ الشُّعُوبُ. جَلَسَ فَوْقَ مَلاَئِكَةِ الْكَرُوبِيمِ فَاهْتَزَّتِ الأَرْضُ. 2مَا أَعْظَمَ الرَّبَّ فِي صِهْيَوْنَ وَهُوَ مُتَعَالٍ فَوْقَ كُلِّ الشُّعُوبِ. 3يَحْمَدُونَ اسْمَكَ الْعَظيِمَ الْمَرْهُوبَ لأَنَّهُ قُدُّوسٌ!


ومثله في إشعيا 37
صلاة حزقيا إلى الرب
14
فَتَنَاوَلَ حَزَقِيَّا الْكِتَابَ مِنْ أَيْدِي الرُّسُلِ وَقَرَأَهُ، ثُمَّ تَوَجَّهَ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ وَبَسَطَهُ أَمَامَهُ، 15وَصَلَّى قَائِلاً: 16«أَيُّهَا الرَّبُّ الْقَدِيرُ، إِلَهُ إِسْرَائِيلَ الْمُتَرَبِّعُ فَوْقَ الْكَرُوبِيمِ، أَنْتَ وَحْدَكَ إِلَهُ كُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِ، وَأَنْتَ وَحْدَكَ صَانِعُ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ.


وحزقيال 9-11 استخدمه كطائرة نفاثة.



ملاحظة:
زعموا أن هنالك كروبان أرضيَّان مزعومَان في ما يسمى هيكل سليمان

خروج 25
وصف الكروبين
17
وَتَصْنَعُ غِطَاءً مِنْ ذَهَبٍ خَالِصٍ، هُوَ كُرْسِيُّ الرَّحْمَةِ، طُولُهُ ذِرَاعَانِ وَنِصْفٌ (نَحْوَ مِتْرٍ وَرُبْعِ الْمِتْرِ) وَعَرْضُهُ ذِرَاعٌ وَنِصْفٌ (نَحْوَ خَمْسَةٍ وَسَبْعِينَ سَنْتِيمِتْراً) 18وَتَخْرِطُ كَرُوبَيْنِ (تِمْثَالَيْ مَلاَكَيْنِ) مِنْ ذَهَبٍ وَتُقِيمُهُمَا عَلَى طَرَفَيِ الْغِطَاءِ. 19فَتَصْنَعُ كَرُوباً وَاحِداً عَلَى كُلِّ طَرَفٍ مِنَ الْغِطَاءِ، مَخْرُوطَيْنِ مِنَ الْغِطَاءِ نَفْسِهِ، وَقَائِمَيْنِ عَلَى طَرَفَيْهِ. 20وَيَكُونُ الْكَرُوبَانِ مُتَوَاجِهَيْنِ أَيْضاً، بَاسِطَيْنِ أَجْنِحَتَهُمَا إِلَى فَوْقُ، يُظَلِّلاَنِ بِهِمَا الْغِطَاءَ، وَيَتَّجِهَانِ بِوَجْهَيْهِمَا نَحْوَهُ. 21وَتَضَعُ الْغِطَاءَ فَوْقَ التَّابُوتِ الَّذِي تَحْتَفِظُ بِدَاخِلِهِ بِلَوْحَيِ الشَّهَادَةِ الَّتِي أُعْطِيكَ.

2 أخبار 3
سبك الكروبين
10وَصَاغَ سُلَيْمَانُ كَرُوبَيْنِ (وَهُمَا تِمْثَالاَنِ لِمَلاكَيْنِ) غَشَّاهُمَا بِذَهَبٍ، وَوَضَعَهُمَا فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ.
11وَكَانَ طُولُ كُلِّ جَنَاحٍ مِنْ أَجْنِحَةِ الكَرُوبَيْنِ خَمْسَ أَذْرُعٍ (نَحْوَ مِتْرَيْنِ وَنِصْفِ الْمِتْرِ)، فَكَانَتْ فِي جُمْلَتِهَا عِشْرِينَ ذِرَاعاً (نَحْوَ عَشَرَةِ أَمْتَارٍ). وَمَسَّ طَرَفُ جَنَاحِ الْكَرُوبيِمِ الْخَارِجِيِّ جِدَارَ الْهَيْكَلِ أَمَّا طَرَفُهُ الدَّاخِلِيُّ فَتَلاَمَسَ مَعَ طَرَفِ جَنَاحِ الْكَرُوبِيمِ الآخَرِ. 12وَكَذَلِكَ مَسَّ طَرَفُ جَنَاحِ الْكَرُوبِيمِ الثَّانِي الْخَارِجِيِّ جِدَارَ الْهَيْكَلِ أَمَّا طَرَفُ الْجَنَاحِ الدَّاخِلِيِّ فَتَلاَمَسَ مَعَ طَرَفِ جَنَاحِ الْكَرُوبِيمِ الأَوَّلِ الدَّاخِلِيِّ. 13وَكَانَ هَذَانِ الكَرُوبَانِ مُنْتَصِبَيْنِ عَلَى أَرْجُلِهِمَا فِي مُوَاجَهَةِ المِحْرَابِ بَاسِطَيْنِ أَجْنِحَتَهُمَا عَلَى امْتِدَادِ عِشْرِينَ ذِرَاعاً (نَحْوَ عَشَرَةِ أَمْتَارٍ).

2
أخبار 5
7
وَأَدْخَلَ الْكَهَنَةُ تَابُوتَ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَى مَكَانِهِ فِي مِحْرَابِ الْهَيْكَلِ فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ، تَحْتَ جَنَاحَيِ الْكَرُوبَيْنِ، 8اللَّذَيْنِ كَانَا بَاسِطَيْنِ أَجْنِحَتَهُمَا فَوْقَ مَوْضِعِ التَّابُوتِ مُظَلِّلَيْنِ التَّابُوتَ وَعِصِيَّهُ. 9وَسَحَبُوا أَطْرَافَ الْعِصِيِّ فَبَدَتْ رُؤُوسُهَا فِي قُدْسِ الأَقْدَاسِ أَمَامَ الْمِحْرَابِ وَلَمْ يَسْبِقْ أَنْ شُوهِدَتْ خَارِجَةً مِنْ حَلَقَاتِهَا وَهِيَ مَا بَرِحَتْ هُنَاكَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.

1
ملوك 6

27
وَأَقَامَ الْكَرُوبَيْنِ فِي وَسَطِ قُدْسِ الأَقْدَاسِ، بِحَيْثُ يَمْتَدُّ طَرَفَا جَنَاحَيْهِمَا الْخَارِجِيَّيْنِ مِنَ الْحَائِطِ إِلَى الْحَائِطِ، وَيَتَلاَمَسُ طَرَفَا جَنَاحَيْهِمَا الدَّاخِلِيَّيْنِ فِي مُنْتَصَفِ الْمِحْرَابِ، 28وَغَشَّى سُلَيْمَانُ الْكَرُوبَيْنِ بِالذَّهَبِ.



الصور المرفقة:
كروبيم 1: صورة أثرية للشاروبيم (الكروبيم) موجودة على أربعة جوانب القبة في هيكل كنيسة أنبا مقار بمصر

 

 

كروبيم 2: لكروبيم (الشاروبيم) رسمها أحد رهبان دير القديس أنبا مقار عن الصورة الأثرية العلوية 

 

الكروبان: صنمان في الهيكل المزعوم 

 

 

 

 

الكروبيم في دائرة المعارف الكتابية:

خلائق مجنَّحة تذكر كثيراً في الكتاب المقدس، ومفردها في العبرية هو “كروب” (كما هو في العربية) وهم كائنات سماوية مثلهم مثل السرافيم وسائر الملائكة ويظن بعض العلماء أن كلمة “كروب” مشتقة من كلمة “كاريبو” التي تؤدي معنىشفيع” في الأساطير الأكادية، ويُمثل “الكروب” عادة في الفن الأكادي، بكائن نصفه أسد، ونصفه الآخر نسر، أو بكائن بشرى مجنح، ولكن الدلائل الكتابية لا تؤيد هذا الرأي.
وقد وصف النبي حزقيال أربعة حيوانات (كائنات حية) لكل واحد منها أربعة أوجه وأربعة أجنحة (حز 1 :5-24) وهي: نفسها التي يطلق عليها أسم “كروبيم” (حز10 :2-22) كما يستخدم حزقيال هذا الوصف الرائع، بصورة أخف، في حديثه عن ملك صور في أوج مجده قبل أن يسقط (حز 28 :13-16) ويفسر بعض العلماء هذا الفصل بأنه وصف لسقوط الشيطان، بعد أن كان يشغل مكانة رفيعة بين رتب الملائكة في خدمة الله.

ورغم روعة أوصاف حزقيال لهم، فإنه من الصعب تحديد الصورة التي ظهر بها الكروبيم [ يقصد التناقض ولكن بصورة لطيفة !!!] ففي (حزقيال 41 :18) كان الكروبيم المرسومون على حائط الهيكل، لكل واحد منهم وجهان: وجه إنسان ووجه شبل، مما يختلف عما رآه في رؤياه الأولى حيث كان لكل واحد منهم أربعة أوجه (حز 1 :10) وجه إنسان، ووجه أسد، ووجه ثور، ووجه نسر، بينما يذكر في 10 :14 الأربعة وجوه على أنها: وجه كروب، ووجه إنسان، ووجه أسد ووجه نسر فهل يعني هذا أن “وجه الكروب” حل محل” وجه الثور؟
ولعل هذا هو السبب في أن الكروبيم في الفن الشرقي، كانت تصور على أنها خلائق من ذوات الأربع، ولكنها كانت غالباً تختلف – فيما عدا ذلك – عن الكروبيم كما يصورها الكتاب المقدس، فبالإضافة إلى الأجنحة، كان للكروبيم في رؤيا حزقيال، أرجل قائمة (لا تنثني)، وأقدام كأقدام رجل العجل (حز 1 :7).
وقد دفع ذا الوصف المعقد [!!!!!!]، بعض العلماء إلى محاولة الجمع بين الكروبيم وتماثيل ونقوش الأمم الوثنية، فعرش حيرام ملك بيبلوس كان يحيط به تماثيل لأبي الهول، التي يرى البعض أنها تمثل الكروبيم، ولكن يبدو أن أبا الهول كان يستخدم كحلية، كما يتضح ذلك من الصناديق العاجية التي وجدت في مجدو، والتماثيل العاجية التي وجدت في السامرة وفي نمرود وغيرها، وكثير من هذه الحلي يتكون من أجسام بشرية وأجسام حيوانات، ولها في الغالب أجنحة، ولكن ليس فيها إطلاقاً ما يطابق أوصاف العهد القديم للكروبيم.

والحيوانات (الكائنات الحية) الأربعة في سفر الرؤيا تشبه الكروبيم في سفر حزقيال، ولكن بدون البكرات الدوارة (رؤ 4 :6-9). والمواضع الاخرى في سفر الرؤيا التي تشير إلى الحيوانات الأربعة (5 :6 -14، 6 :1 - 8، 7 :1-11، 14 :3، 15 :7، 19 :4) لا تضيف شيئاً إلى وصفها في الإصحاح الرابع.
وكانت وظيفة الكروبيم في تك 3 :24، هى حراسة طريق شجرة الحياة، كما كانت وظيفة الكروبيم في الإصحاح العاشر من حزقيال هي تنفيذ دينونة الله، فمن بين الكروبيم أخذ الرجل اللابس الكتان، جمر نار ليذريه على المدينة (حز 10: 2و 7).
وقد قال الرب لموسى إنه سيجتمع به ويتكلم معه [CLR="red"] من بين الكروبين [/CLR] اللذين على غطاء تابوت الشهادة (خر 25 :22) ومن هنا جاء القول: “رب الجنود الجالس على الكروبيم” (1صم 4:4، 2صم 6 :2) وفي رؤيا حزقيال (حز 1 :26، 10:110 : 1) كان الله يجلس فوق العرش الذي كان على المقبب الذي كان على رؤوس الكروبيم محمولاً على أجنحتها. ويقول المرنم عن الله:الجاعل السحاب مركبته، الماشي على أجنحة الريح” (مز 104 :3، انظر أيضاً إش 19 :1). كما يقول: “ركب على كروب وطار، ورئي على أجنحة الريح” (2صم 22 :11، مز 18 :10).
وكان على غطاء التابوت كروبان من ذهب صنعة خراطة (خر 25 :18 - 20، 37 :7- 9) كما كانت شقق المسكن مطرزة بكروبيم (خر 26 :1)، وكذلك الحجاب الذي كان يفصل بين القدس وقدس الأقداس (حز 26 :31).

وعمل سليمان “في المحراب كروبين من خشب الزيتون، على الواحد عشر أذرع وغشى الكروبين بذهب” (1مل 6 :23 - 28). كما نقش على المصراعين من خشب الزيتون “كروبيم ونخيلاً وبراهم زهور وغشاهما بذهب ورصع الكروبيم والنخيل بذهب” (1مل 6 :32). كما نحت على مصراعي مدخل الهيكل “كروبيم ونخيلاً وبراعم زهور وغشاها بذهب مطرق” (1مل 6 :33-35) كما نقش على أتراس قواعد بحر النحاس المسبوكأسوداً وثيران وكروبيم وكذلك على الحواجب من فوق” (1مل 7 :29و 36) وجميع حيطان البيت في مستديرها رسمها نقشاً بنقر كروبيم ونخيل وبراهم زهور من داخل ومن خارج” (1مل 6 :29)
كما أن حزقيال رأى في الهيكل أن الحوائط كانت مغطاة بألواح خشب من كل جانب، منقوش عليها “كروبيم ونخيل نخلة بين كروب وكروب. ولكل كروب وجهْان وعلى مصاريع الهيكل كروبيم ونخيل” (حز 41 :17-25).